- [ تعرٌف على ] حركة السترات الصفراء
- [ تعرٌف على ] عبد الغفور البدري
- [ تعرٌف على ] حكمت علي جنبلاط
- [ تعرٌف على ] بطولة العالم للعدو الريفي 1973
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] منيف مناحي مطلق الشمري ... رفحاء ... منطقة الحدود الشماليه
- [ شركات مقاولات السعودية ] شركة ركائز الرواد للمقاولات شركة شخص واحد ... حفر الباطن ... الشرقية
- [ تعرٌف على ] حملة ترعة السويس الأولى
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالوهاب سعيد بن علي الدراجه ... احد رفيده ... منطقة عسير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حيا محيا لافي الحربي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد بن جابر بن عبده جحفلي ... العارضه ... منطقة جازان
- [ تعرٌف على ] كريستيان ينسن لوفتهوس
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] سفارة سويسرا
- [ تعرٌف على ] العلاقات الهندية السيراليونية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ناصر بن حمدان بن سلامه البلوي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الغابونية المصرية
- [ حكمــــــة ] لما عرف الصالحون قدر الحياة أماتوا فيها الهوى فعاشوا انتهبوا بأكف الجد ما قد نثرته أيدي البطالين ثم تخيلوا القيامة فاحتقروا الأعمال فماتت قلوبهم بالمخافة فاشتاقت إليهم الجوامد فالجذع يحن إلى الرسول والجنة تشتاق إلى " علي ".
- [ متاجر السعودية ] متجر كيناز ... حائل ... منطقة حائل
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سحر ناصر عبدالله الشهراني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ فزعه صلي الله عليه وسلم عند الشدائد إلي الصلاة تعظيم قدر الصلاة - محمد بن نصر المروزى ] عن مسروق، عن عبد الله، قال : " إذا تكلم الله بالوحي سمع أهل السماوات [للسماوات] صلصلة كصلصلة السلسلة على الصفوان، فيخرون سجدا، ثم يرفعون رءوسهم فيقولون: {ماذا قال ربكم} [سبأ: 23] ؟ فيقال: قال {الحق وهو العلي الكبير} [سبأ: 23] " [ اخرجه البخاري تعليقاً ] .
- [ تعرٌف على ] متصورة
- [ تعرٌف على ] إدريس
- [ تعرٌف على ] إيست روكسواي (نيويورك)
- [ تعرٌف على ] الكلادا (قرية تاريخية)
- [ متاجر السعودية ] متجر الكتب للرعاية التنفسية ... تاروت ... المنطقة الشرقية
- [ متاجر السعودية ] منا سبات ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ حكمــــــة ] ولّي عليُّ بن أبي طالب عمَّ المختار بن أبي عبيد عكبرا،وقال له بين يدي أهلها: استوف منهم خراجهم، ولا تجدن عندك ضعيفاً ولا رخصة. ثم قال له: رح إليَّ، قال: فرحت إليه، فقال لي: قد قلت لك بين أيديهم ما قلت، وهم قومٌ خدعٌ،وأنا الآن آمرك بما إن قبلته وإلا أخذك الله به دوني، وإن بلغني خلاف ما أمرتك به عزلتك، لا تتبعنّ لهم رزقاً يأكلونه، ولا كسوة شتاء ولا صيف، ولا تضربن رجلا منهم سوطاً في طلب درهم،ولا تقمه في السجن في طلب درهم، فإنا لم نؤمر بذلك، ولا تستعر لهم دابّة يعملون عليها، فإن أمرنا أن نأخذ منهم العفو.
- [ تعرٌف على ] مرحلة خروج المغلوب في دوري أبطال أوروبا 2014–15
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] غزيل مشرع بن زامل البقمي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مطاعم السعودية ] مطبخ بقعاء
- [ حكمــــــة ] المزاح وآدابه : قال عمر بن عبد العزيز رحمه الله: اتقوا الله، وإيَّاي والمزاحة؛ فإنها تورث الضغينة، وتجر القبيحة، تحدثوا بالقرآن، وتجالسوا به، فإن ثقل عليكم فحديث حسن من حديث الرجال. [موسوعة ابن أبي الدنيا 7/239].
- [ تعرٌف على ] مجموعة البيان القابضة
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] شركة اصل للتطوير والتنمية العقارية
- [ تعرٌف على ] مانويل أوليفاريس
- [ مدارس السعودية ] مدرسة الظبية الثانوية
- [ تعرٌف على ] دينكا
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد خالد سليمان ابوعصيه ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ شركات الازياء والموضة قطر ] لفتيز ... الدوحة
- [ تعرٌف على ] قائمة أنواع الخبز
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية الدواء
- [ مقاولون السعودية ] شركة اليمامة للاعمال التجارية والمقاولات
- [ تعرٌف على ] بيرفكت دارك (غيم بوي كولر)
- [ متاجر السعودية ] ساث ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] رسالة حبوش
- [ محامين السعودية ] عبدالرحمن حسين عطيه الحارثي ... الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فراس عبدالرحمن محمد المنقاش ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ حكمــــــة ] وكلما كان في القلب حب لغير الله ، كانت فيه عبودية لغير الله بحسب ذلك ، وكلما كان فيه عبودية لغير الله كان فيه حب لغير الله بحسب ذلك .
- [ تعرٌف على ] ماكدونالد
- [ تعرٌف على ] كأس فلسطين للأمم
- [ اغذية السعودية ] شركة عائلات للتموين الغذائى
- [ تعرٌف على ] حياتي مع الجوع والحب والحرب
- [ تعرٌف على ] بطولة أمريكا الجنوبية لكرة الطائرة للرجال 2009
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فارس محمد محلس عسيري ... محائل ... منطقة عسير
- [ ماذونين السعودية ] صالح بن حجاج بن صالح الثنيان ... الطائف
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن جابر صالح الفقيه ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] سوق نشمي ... مكة المكرمة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] الشباب الرياضي المطوي
- [ متاجر السعودية ] متجر نما ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ فــــــرصةصحيح الترغيب للالبانى ] عن أنس بن مالك رضى الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عينان لا تمسهما النار أبدا عين باتت تكلأ في سبيل الله وعين بكت من خشية الله
- [ فصل ] وأقل السَّلام الذي يصير به مؤدّياً سنّة السلام أن يرفع صوته بحيث يُسمع المسلَّم عليه، فإن لم يُسْمعه لم يكن آتياً بالسلام، فلا يجب الردّ عليه. وأقلّ ما يسقط به فرض ردّ السلام أن يرفع صوتَه بحيث يسمعه المسلِّم، فإن لم يسمعه لم يسقط عنه فرض الردّ، ذكرهما المتولي وغيره.قلت: والمستحبّ أن يرفع صوته رفعاً يسمعه به المسلَّم عليه أو عليهم سماعاً محققاً، وإذا تشكك في أنه يسمعهم زاد في رفعه، واحتاط واستظهر، أما إذا سلَّم على أيقاظ عندهم نيام، فالسنّة أن يخفضَ صوتَه بحيث يَحصل سماعُ الأيقاظ ولا يستيقظ النيام.روينا في صحيح مسلم، في حديث المقداد رضي اللّه عنه الطويل، قال: كنّا نرفع للنبيّ صلى اللّه عليه وسلم نَصيبه من اللبن، فيجيء من الليل فيسلّم تسليماً لا يُوقظ نائماً ويُسمِع اليقظانَ، وجعل لا يجيئني النوم، وأما صاحباي فناما، فجاء النبيّ صلى اللّه عليه وسلم فسلَّم كما كان يُسلِّم. واللّه أعلم.
- [ فــــــرصة ] التساهل في تقصير شعر الرأس عند التحلل من العمرة أو من الحج، فلا بد من تقصير الرأس كله، أو حلقه كله.
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة ايلان العالمية للمقاولات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد حمود مفلح الشهراني ... وادى بن هشبل ... منطقة عسير
- [ محامين السعودية ] رزان عبدالحكيم عامر النهدي ... الدمام
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] يزيد بن سعود بن عبدالله العومى ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز عبدالله علي السحيباني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعليم الامارات ] حضانة العقول العظيمة ... دبي
- [ تعرٌف على ] هاديس
- [ محامين السعودية ] نواف مرشد شنان العنزي ... الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن حماد بن عبدالرحمن المنفلوطي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] دوجو
- [ تعرٌف على ] بروكفيلد
- [ تعرٌف على ] مقتل محسن فكري
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] موسى بن فهد بن علي البيشى ... الظهران ... المنطقة الشرقية
- [ خدمات السعودية ] كم الرمز البريدي رجال المع والأحياء التابعة لها
- [ متاجر السعودية ] تمرات عجوة المدينة ... المدينة المنورة ... منطقة المدينة المنورة
- [ شركات طبية السعودية ] شركة سالم عبدالله سالم باصفار الطبية شركة شخص واحد ... جدة
- [ حكمــــــة ] فما أعلم وصية أنفع من وصية الله ورسوله لمن عقلها واتبعها. قال تعلى: {وَلَقَدْ وَصَّيْنَا الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ مِن قَبْلِكُمْ وَإِيَّاكُمْ أَنِ اتَّقُواْ اللهَ} النساء 131. ووصى النبي صلى الله عليه وسلم معاذا لما بعثه الى اليمن فقال:" يا معاذ: اتق الله حيثما كنت، واتبع الحسنة السيئة تمحها، وخالق الناس بخلق حسن"
- [ تعرٌف على ] شفة
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة رويفد مناور الصاعدي للمقاولات ... المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] العلاقات البنمية الجورجية
- [ تعرٌف على ] توليد مشترك
- [ تعرٌف على ] نظام عد ثنائي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] الوليد عبدالله سليمان الراجحي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ خذها قاعدة ] كن كالنحلة إذا أكلت أكلت طيبا، وإذا وضعت وضعت طيبا، وإذا وقعت على عود لم تكسره. - علي بن أبي طالب
- [ تعرٌف على ] هيروفيل سانت كلاير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مهدي ابن صالح ابن محمد أبوراس ... ظهران الجنوب ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] العلاقات الرواندية الغرينادية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعيد منصور عبدالله آل عائض ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الرومانية الفرنسية
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية
- [ دليل الفجيرة الامارات ] هيئة تنمية وتوظيف الموارد البشرية الوطنية ... الفجيرة
- [ مطاعم السعودية ] مطعم ليالي عدن للأكلات الشعبية
- [ تعرٌف على ] أراو
- [ تعرٌف على ] قائمة البنوك في السعودية
- [ سيارات السعودية ] معرض مؤسسة صل للتجارة
- [ تعرٌف على ] سير مزامنة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حامد ضيف الله حامد المعبدي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] وايل دعسان غنام العنزي ... بريده ... منطقة القصيم
- [ خذها قاعدة ] نسهر، نتفكَّر بكلِّ شيء، وبلا شيء .. نكتب الشعر، نكتب النثر لأن علينا تزجية الوقت بانتظار النهار الآتي. - لويس أراغون ( شاعر فرنسي )
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] عبد الغفور البدري # أخر تحديث اليوم 2024/05/22
تم النشر اليوم 2024/05/22 | عبد الغفور البدري
ولادته ونشأته
ولد عبد الغفور بن قاسم حلمي البدري في بغداد عام 1890 من أسرة عربية ذات نسب علوي أصلها من مدينة سامراء، ويرجع نسب أسرته إلى السيد يحيى بن محمد الجواد وفي وثائق العائلة إنهم من ذرية السيد البدري بن عرموش، ومن فرع البو عبد الله ومن عائلتهِ من نزح إلى ديالى ومنهم من استقر في بغداد. تعلم عبد الغفور ودرس على يد علماء بغداد علوم الفقه والنحو والصرف وبعد ذلك انتسب للمدراس العثمانية وأكمل الاعدادية وبرز في النحو والأدب وكتابة المقالة ونشر بعض من كتاباتهِ في صحف محلية. وسافر إلى الاستانة والتحق بالمدرسة العسكرية، وقرأ فيها علوم الجغرافيا والتأريخ وعلم الخارطة وتخرج فيها برتبة نائب ضابط، ورفع إلى رتبة ملازم وشارك في الحرب العالمية الأولى عام 1914. وعندما أعلن الدستور العثماني عام 1908 وتصدر الاتحاديون فيما بعد مواقع القيادة العثمانية وتكتل مع العرب اصحاب فكرة الاستقلال عن الدولة العثمانية، وفي هذه الاجواء انتمى البدري إلى جمعية العلم الاخضر عام 1912 وكان معه من رفاقهِ العراقيين: أحمد عزة الأعظمي وعلي رضا الغزالي، وكان هدفهم من تأسيس هذه الجمعية ابراز فكرة العروبة وتعميقها عند الطلبة العرب الدارسين في إسطنبول ونشر البدري أفكاره في مجلة لسان العرب وكانت لسان حال الجمعية، وفي عام 1913 أسس مع رفاقه في إسطنبول جمعية العهد السرية بزعامة عزيز علي المصري وقد عملوا على نشر فكرة الحرية أو الاستقلال واصطف البدري في عشريناتهِ في الطليعة العربية الثورية، وفي بداية الحرب العالمية الأولى سيق إلى جبهات القتال مع الجيش العثماني في معارك أذربيجان والقفقاس، ثم أرسل إلى العراق وفي جبهة الكوت جرح في حصار
الكوت وكاد أن يصاب بالشلل، وبعد احتلال بغداد مباشرة نفاه الإنكليز إلى الهند عام 1917، ولم يغترب بل حاور رفاقا لهُ في المنفى حول التفاعل مع حركة الجيش الحجازي الذي سعى إلى اقامة الدولة العربية في دمشق، فالتحق بقوات الجيش العربي، وكان في ذروة حماسته القومية ودخل دمشق مع الجيش العربي. وفي دمشق أعاد صياغة انتمائه إلى جمعية العهد ونشط فيها، وكتب في مجلتها (العقاب) عدة مقالات دعا فيها إلى تأسيس دولة عربية في العراق متناغما مع أفكار ياسين الهاشمي وعلي رضا الغزالي وطه الهاشمي، ثم تسلل إلى العراق عام 1919 مبشرا وداعيا إلى تأسيس جمعية عهد عراقية تبشر بالثورة على المحتلين الإنكليز فأيدتهُ نخبة من الوطنين فقام ووضع مبادئ تأسيس جمعية العهد بمشاركة عبد الله الآلوسي وتألفت هيئتها من أحمد عزة الأعظمي وأمين زكي وقاسم العلوي وآخرين وصدرت عن الجمعية مجلة (اللسان) بأشراف أحمد عزة الأعظمي وكتب البدري فيها قائلا: اليوم ينبغي ان تشحذ الاقلام والامة في انتظار.. واشعل الزيت في الاركان جميعها. وفي شهر شباط من عام 1919 اتفق مع السيد محمد الصدر وعلي البزركان وجعفر أبو التمن ومجموعة أخرى على تأسيس حزب يمهد لثورة شاملة على الإنكليز، فأسس جمعية حرس الاستقلال، طليعة ذلك الحزب الجديد وأسهم البدري بكتابة أهداف الجمعية التي تتمحور حول فكرة تحرير العراق من الاحتلال وضمه إلى لواء الوحدة العربية، وانتجت الجمعية وعي ثقافي بالقضية العربية، وباشرت بتصفية النوايا والخواطر، وأندلعت ثورة العشرين التي كانت لسان الاكثرية ثم طورد أعضاء الجمعية واختبأ البدري. ثم استطاع بعد هدوء الأوضاع وفشل الثورة الحصول على امتياز إصدار صحيفة سماها جريدة الاستقلال فصدر منها العدد الأول في تاريخ 28 أيلول 1920، وكان مقر مبنى الصحيفة في شارع شاطئ النهر في جانب الرصافة من بغداد قرب مبنى المحكمة الشرعية. ولقد تمتع عبد الغفور البدري بالحزم والقوة في إدارة الصحيفة، وبذلك استطاع أن يجمع نخبة جيدة من أصحاب الأقلام الوطنية ليكونوا أسرة تحرير متميزة في الصحيفة، وكان يتصدى ويتحمل تبعة ما يحررونه من مقالات ويدافع عنهم. وتولى رئاسة تحريرها السيد قاسم العلوي في حين تكونت أسرة التحرير من علي محمود الشيخ علي، وطالب مشتاق، ومهدي البصير، وسامي خونده، ورشيد الصوفي، وعدي بكر صدقي، وحسين الرحال، ومصطفى علي وباقر الشبيبي، وسلمان الشيخ داود، وأحمد جمال الدين وفهمي المدرس وعبد اللطيف حبيب وخيري حماد الفلسطيني وغيرهم.
ولقد أعطت المس بيل المستشارةً للمندوب السامي البريطاني وصفاً غريباً للعاملين في هذه الصحيفة، فقالت: إنهم لا يريدون الأتراك ولكنهم غير راضين عن وضعهم الحالي في ظل الانتداب البريطاني وهم يروجون لأسطورة البعبع التركي على أمل عودة الأتراك إلى البلاد بغية ممارسة دورهم في طردهم منها. وتستطرد المس بيل في تشخيصها لهذه الجماعة قائلةً: إن أي حكومة تأتي لا تستطيع أن تعتمد على هذه الجماعة التي تمتاز بالصخب وتؤكد؛ إن هذه الجماعة في حال خروجنا وتقصد البريطانيين من العراق ستقف ضد الذين يأتون بعدنا. وفي غير موقع تحدثت في رسائلها عن جريدة الاستقلال بوصفها الشرارة للثورة أو كما تقول لو تركناها على حريتها لحدثت الكارثة. بينما ذكر المؤرخ علي الوردي بأن صحيفة الاستقلال تنادي بولاية الأمير فيصل على العراق وتنشر مقالات ومواضيع في مدحهِ وتذم السوريين الذين أخرجوه من ولاية بلادهم، ويذكر إن هذه الصحيفة كانت قد نشرت في 11 آب 1920 برقية بريطانية المصدر تناولت خبراً مفاده إن الأمير فيصل توجه إلى سويسرا لمقابلة رئيس الوزراء البريطاني الموجود هناك للمداولة في شأن إجلاسه على عرش العراق. ويذكر أيضاً أن تولي الأمير فيصل حكم العراق في ذلك الوقت كان لهُ من يؤيده أمثال الضباط العراقيين الذين شاركوا في الثورة العربية، والذين بقوا في سوريا حيث تردت أحوالهم المعيشية وبدأوا يعانون الفقر والفاقة إلى أن نجح وزير الدفاع في أول حكومة عراقية جعفر باشا العسكري ونسيبه ومعاونه في وزارة الدفاع نوري سعيد في التمهيد لعودتهم إلى العراق لممارسة دورهم الحقيقي في تشكيل ملامح الدولة العراقية الحديثة. وأيضا ًكان في العراق من يعارضون تولي الأمير فيصل عرش العراق ومنهم من كان يأمل في الاستئثار بالعرش لنفسهِ مثل السيد طالب النقيب الذي لم يقنع بمنصب وزير الداخلية في أول حكومة عراقية عام 1921 رغم الامتيازات التي منحت لهُ دون باقي الوزارات من حيث الراتب والمكانة الممنوحة لوزارته في بناية القشلة، فيقال إن السيد طالب عرض على عبد الغفور البدري مالك جريدة الاستقلال مبلغ اثني عشر ألف روبية مقابل التوقف عن مدح الأمير فيصل والترويج لهُ عن طريق الصحيفة فرفض البدري تلك المساومة ولكن السيد طالب لم ينسَ للبدري هذا الموقف حيث بقي يتحين لهُ الفرص للإيقاع بهِ وبصحيفته وقد نجح في ذلك بعد أن تهيأت له الظروف المناسبة. واستمرت الجريدة تعاند بحق وبعد توقف قلب صاحبها البدري ووفاته عام 1947، واستمر ورثته باصدارها حتى عام 1963، وكانت الجريدة بين تعطيل وتوقف يصدر أخرى فأخرى فمما أصدر من الجرائد: جريدة الوطن عام 1929، وصوت العراق عام 1930 وصدى الاستقلال عام 1930، وصدى الوطن عام 1930.
وفاته
توفى عبد الغفور البدري عام 1947 في بغداد.
شرح مبسط
عبد الغفور البدري (1890-1947)، ضابط عسكري، وصحفي واعلامي وسياسي عراقي بارز، أصدر عدة صحف محلية، وهو من رواد الصحافة الوطنية في العراق.