- [ حكمــــــة ] كتب أبو الدرداء إلى سلمان الفارسي رضي الله عنهما : "سلام عليك ، أما بعد : فإن الله رزقني بعدك مالاً وولداً ، ونزلت الأرض المقدسة . فكتب إليه سلمان : اعلم أن الخير ليس بكثرة المال والولد ، ولكن الخير أن يعظم حِلمُك ، وأن ينفعك علمك ، وأن الأرض لا تعمل لأحد ، اعمل كأنك تُرى ، واعدد نفسك من الموتى " (سير أعلام النبلاء) .
- [ تعرٌف على ] قصاص (إسلام)
- [ سيارات السعودية ] كياموتورز الجبر للسيارات
- [ مقاهي السعودية ] مقهى وكف
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] تركي مرحوم احمد الحميدي ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] فينسنت برايس
- [ سيارات السعودية ] زيبارت السعودية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله محمد عبدالله القحطاني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله محمد عبدالله القرني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ فَضَائِلِ التَّوْبَةِ وَمُتَعَلِّقَاتهَا الزواجر عن اقتراف الكبائر - ابن حجر الهيتمي ] روي والترمذي وآخرون بسند صحيح : { أن رجلا قال يا رسول الله أي الناس خير ؟ قال : من طال عمره وحسن عمله ، قال : فأي الناس شر ؟ قال : من طال عمره وساء عمله } .
- [ تعرٌف على ] محمود إسكندر شاه سلطان فيرق
- [ تعرٌف على ] العلاقات البولندية المارشالية
- [ تعرٌف على ] الكشف المبكر عن سرطان الثدي
- [ تعرٌف على ] أوستند
- [ شركات طبية السعودية ] شركة حيوية التقنية للصناعة ... الخرج
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة عبد الله الدوسرى
- [ تعرٌف على ] بنكرياس منقسم
- [ حكمــــــة ] حال السلف مع الفتن والمحن : قال أبو الدرداء رضى الله عنه : لو أن ابن آدم عُمِّر في الصحة والسلامة : لكان له داء قاضيا. [موسوعة ابن أبي الدنيا 7/565].
- [ تعرٌف على ] بور إت أب
- [ العناية بالجسم ] التخلص من الشعر الزائد نهائياً بالملح
- [ تعرٌف على ] إعادة الاحتلال السوفيتي للاتفيا في عام 1944
- [ تعرٌف على ] غويلفورد (ميزوري)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] لولوه ابراهيم بن عبدالله الحمر ... البطاليه ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حسن غسان عبدالكريم سليهم ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] وانادزور
- [ طب عام ] ما هو علاج الزغطة
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة مسفر للمقاولات
- [ خذها قاعدة ] جميل اننا ما زلنا قادرين على البكاء فالدموع هي خلاصنا الوحيد إذ ان هناك اوقاتا ان لم نستطع البكاء فيها فسوف نموت. - جوزيه ساراماغو
- [ خياطون رجال السعودية ] مؤسسة مشار للخياطة الرجالية
- [ آية ] ﴿ ۚ قَالَ مَعَاذَ ٱللَّهِ ۖ إِنَّهُۥ رَبِّىٓ أَحْسَنَ مَثْوَاىَ ۖ إِنَّهُۥ لَا يُفْلِحُ ٱلظَّٰلِمُونَ ﴿٢٣﴾ وَلَقَدْ هَمَّتْ بِهِۦ ۖ وَهَمَّ بِهَا لَوْلَآ أَن رَّءَا بُرْهَٰنَ رَبِّهِۦ ۚ كَذَٰلِكَ لِنَصْرِفَ عَنْهُ ٱلسُّوٓءَ وَٱلْفَحْشَآءَ ۚ إِنَّهُۥ مِنْ عِبَادِنَا ٱلْمُخْلَصِينَ ﴾ [ سورة يوسف آية:﴿٢٣﴾ ]والحاصل أنه جعل الموانع له من هذا الفعل: تقوى الله، ومراعاة حق سيده الذي أكرمه، وصيانة نفسه عن الظلم الذي لا يفلح من تعاطاه، وكذلك ما منَّ الله عليه من برهان الإيمان الذي في قلبه؛ يقتضي منه امتثال الأوامر، واجتناب الزواجر. والجامع لذلك كله: أن الله صرف عنه السوء والفحشاء. السعدي:396.
- [ محامين السعودية ] ماجد حمد علي الحربي ... الرياض
- [ مدارس السعودية ] ابتدائية ثمامة بن آثال
- [ تعرٌف على ] جلاجل
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] كتابة العدل
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عقاب بن دعيج بن بدر المطيري ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] العلاقات البحرينية التركية
- [ اغذية السعودية ] دايت وتشرز
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مهدي ظافر فاضل العمري ... بني عمرو ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] أثر ضائر
- [ ملابس السعودية ] مؤسسة الكليب للتجارة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] شباب هندي سعييد الغامدي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مطاعم السعودية ] هيتز برجر هاوس
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب الجيل الذهبي للخدمات العقارية ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد احمد عبدالله الغامدي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد صالح معيض الوادعي ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] جون جودفري (سياسي أمريكي)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد خالد سعد الدخيني ... الخرج ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] جغرافيا سانت كيتس ونيفيس
- [ متاجر السعودية ] جونانا ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] مونوريل القاهرة
- [ تعرٌف على ] بوراك هاكي
- [ ملابس السعودية ] مصنع ذى كنج للملابس
- [ خذها قاعدة ] كلما اقتربت اكثر .. ادركت كم أنا بعيد! - جلال الدين الرومي
- [ تعرٌف على ] تجربة دافيسون-جيرمر
- [ تعرٌف على ] ألديكارب
- [ سيارات السعودية ] شركة الزاهد للتركتورات
- [ فوائد الحبوب ] 10 فوائد صحية لأجسامنا مع استخدام حب الرشاد
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مالك عبدالله مشوح الشمري ... حائل ... منطقة حائل
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالمحسن بن عوده بن سند الجهني ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الباكستانية التنزانية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب قياسي للخدمات العقارية ... صامطه ... منطقة جازان
- [ محامين السعودية ] دانيه عبدالله محمد بافرط ... جدة
- [ تعرٌف على ] الدوري الكويتي 1999–2000
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أثير عبدالله سالم القريشي ... الظهران ... المنطقة الشرقية
- [ ماذونين السعودية ] منور بن سعود بن هليل الشمري ... حائل
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عادل سليم زايد العتيبي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] جيش الدفاع الإسرائيلي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] الاء عبده ابراهيم المسعودي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] معبد موت (جبل البركل)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بندر يحي محمد عسيري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] شوغون
- [ تعرٌف على ] تاريخ الفلسطينيين
- [ تعرٌف على ] إتش إس بي سي
- [ تعرٌف على ] استراتيجية الدفع والجذب
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعد ضيف الله سعد البقمي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مستوصفات وعيادات السعودية ] مركز الرعاية الدولية الموسعة
- [ تعرٌف على ] ذا ميدل
- [ أنظمة دولية ] ما هو مجلس الشورى
- [ تعرٌف على ] العلاقات النمساوية الليسوتوية
- [ تعرٌف على ] روز نوري شاويس
- [ العناية بالبشرة ] 10 من أهم فوائد الصبار للشعر والبشرة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعد مطلق صقر العتيبي ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] مؤسسة موقع إعمار للتسويق الإلكتروني ... بريدة ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] شدة (فيزياء)
- [ تعرٌف على ] هجمات 11 سبتمبر
- [ تعرٌف على ] معادلة ديوفانتية
- [ تفقد عقلك في أربعة ] تفقد عقلك في أربعة مواضع: عندما يثير الشيطان أهواءك، وعندما تخاطب المرأة عواطفك، وعندما يثير المال طمعك، وعندما يثير الشبع شهوتك.
- [ متاجر السعودية ] متجر عبدالإله ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] معاهدة أدرنة (1547)
- [ تعرٌف على ] سبيرسفيل (لويزيانا)
- [ تعرٌف على ] أحمد عبد الله عبد الرحمن
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز احمد جابر الصوقعي ... ابها ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأمريكية الكولومبية
- [ تعرٌف على ] المصرف العقاري (سوريا)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أسماء سعيد سعدي المطيري ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ متاجر السعودية ] متجر كاتشا ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] صديق علي عبدالرحمن البارقي ... القريات ... منطقة الجوف
- [ حكمــــــة ] القرآن شفاء لمرض الشهوات: بما فيه من الحكمة والموعظة الحسنة بالترغيب والترهيب ، والتزهيد في الدنيا ، والترغيب في الآخرة ، والأمثال والقصص التي فيها أنواع العبر والاستبصار
- [ خذها قاعدة ] إنه من البديهي أن من يكتفي بالخطة التكتيكية «المرحلية» دون أن ينطلق من أفق استراتيجي يكون مصيره اما أن يسرق منه الخصم سياسته واما أن يظهر بمظهر الانتهازية. - المهدي بن بركة ( سياسي مغاربي )
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] مركز الهلال الأحمر
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] قصاص (إسلام) # أخر تحديث اليوم 2024/05/22
تم النشر اليوم 2024/05/22 | قصاص (إسلام)
القصاص في القران الكريم
ورد النص علي القصاص في القرآن الكريم في عدة آيات هي: في قول الله تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِصَاصُ فِي الْقَتْلَى الْحُرُّ بِالْحُرِّ وَالْعَبْدُ بِالْعَبْدِ وَالأُنثَى بِالأُنثَى فَمَنْ عُفِيَ لَهُ مِنْ أَخِيهِ شَيْءٌ فَاتِّبَاعٌ بِالْمَعْرُوفِ وَأَدَاء إِلَيْهِ بِإِحْسَانٍ ذَلِكَ تَخْفِيفٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَرَحْمَةٌ فَمَنِ اعْتَدَى بَعْدَ ذَلِكَ فَلَهُ عَذَابٌ أَلِيمٌ (178) وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ يَاْ أُولِيْ الأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ (179)﴾ سورة البقرة.
وفي قوله تعالى: ﴿مِنْ أَجْلِ ذَلِكَ كَتَبْنَا عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنَّهُ مَن قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا وَلَقَدْ جَاء تْهُمْ رُسُلُنَا بِالبَيِّنَاتِ ثُمَّ إِنَّ كَثِيرًا مِّنْهُم بَعْدَ ذَلِكَ فِي الأَرْضِ لَمُسْرِفُونَ﴾ سورة المائدة.
وفي قوله تعالى: ﴿وَكَتَبْنَا عَلَيْهِمْ فِيهَا أَنَّ النَّفْسَ بِالنَّفْسِ وَالْعَيْنَ بِالْعَيْنِ وَالأَنفَ بِالأَنفِ وَالأُذُنَ بِالأُذُنِ وَالسِّنَ بِالسِّنِّ وَالْجُرُوحَ قِصَاصٌ فَمَن تَصَدَّقَ بِهِ فَهُوَ كَفَّارَةٌ لَّهُ وَمَن لَّمْ يَحْكُم بِمَا أنزَلَ اللّهُ فَأُوْلَـئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ﴾ (45) سورة المائدة.
وفي قوله تعالى: ﴿وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ أَن يَقْتُلَ مُؤْمِنًا إِلاَّ خَطَئًا وَمَن قَتَلَ مُؤْمِنًا خَطَئًا فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُّؤْمِنَةٍ وَدِيَةٌ مُّسَلَّمَةٌ إِلَى أَهْلِهِ إِلاَّ أَن يَصَّدَّقُواْ فَإِن كَانَ مِن قَوْمٍ عَدُوٍّ لَّكُمْ وَهُوَ مْؤْمِنٌ فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُّؤْمِنَةٍ وَإِن كَانَ مِن قَوْمٍ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ مِّيثَاقٌ فَدِيَةٌ مُّسَلَّمَةٌ إِلَى أَهْلِهِ وَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُّؤْمِنَةً فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ تَوْبَةً مِّنَ اللّهِ وَكَانَ اللّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا﴾ سورة النساء.
وفي قوله تعالى:﴿وَلاَ تَقْتُلُواْ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللّهُ إِلاَّ بِالحَقِّ وَمَن قُتِلَ مَظْلُومًا فَقَدْ جَعَلْنَا لِوَلِيِّهِ سُلْطَانًا فَلاَ يُسْرِف فِّي الْقَتْلِ إِنَّهُ كَانَ مَنْصُورًا﴾ سورة الإسراء
شروط القصاص في النفس
1- عصمة المقتول: فلو قتل المسلم حربياً أو مرتداً أو زانياً محصناً فلا قصاص عليه ولا دية، لكن يعزر؛ لافتياته على الحاكم. 2- أن يكون القاتل بالغاً عاقلاً متعمداً، فلا قصاص على صغير، ومجنون، ومخطئ، وإنما تجب عليهم الدية. 3- أن لا يكون المقتول ولداً للقاتل، فلا يُقتل أحد الأبوين وإن علا بالولد وإن سفل ذكراً كان أو أنثى، ويُقتل الولد إن قَتَل أحد أبويه إلا أن يعفو ولي الدم.
إذا اختل شرط من الشروط السابقة سقط القصاص وتعينت الدية المغلظة.
4- وقد اختُلف في شرط المكافأة في الدم على ثلاثة أقوال، وهي قول الشافعية في أن المسلم لا يُقتل بالكافر، وقول الأحناف في أن المسلم يُقتل بالكافر، وقول المالكية في أن المسلم يقتل بالكافر إن قُتل الأخير غيلة. كما اختُلف بينهم في مقدار الدية.
ما يثبت به القصاص
يثبت القصاص بأحد أمرين الإقرار من قبل الجاني بارتكاب الجرم. والإقرار هو سيد الأدلة.
أو شهادة رجلين عدلين. ولا يثبت القصاص بشهادة الواحد ولا بيمين الطالب.
الحكمة من مشروعيته
القصاص هو مبدأ المعاقبة بالمثل. وذكر علماء المسلمين بعض الحكم من تشريعه؛ مثل: شفاء غيظ المجني عليه أو أوليائه، ويمنعهم من طلب الثأر أو محاولة الانتقام.
الردع عن ارتكاب الجريمة. فالجاني سيشعر بالخوف والاضطراب والتردد عند فعل الجريمة إن علم أنه سيعاقب عليها بالقصاص.
القصاص فيه حياة للمجتمع القصاص هو حكم الله في الأرض في حالة القتل المتعمد دون مبرر لهذا الفعل وهناك أيضا: التعزير.
التعريف اللغوي للقصاص
في اللغة العربية القصاص هو مطلق المساواة والتتبع. والقصاص مأخوذ من قص الأثر، وهو إتباعه، ومنه القاص لأنه يتبع الآثار، والأخبار، وقص الشعر أثره، فكأن القاتل سلك طريقا من القتل فقص أثره فيها، ومشي علي سبيله فيها، ومن ذلك قوله تعالي(فارتدا علي آثارهما قصصا)(سورة الكهف) وقيل القص القطع، يقال قصصت ما بينهما، ومنه أخذ القصاص، لأنه يجرحه مثل جرحه، أو يقتله به، ويقال أفص الحاكم فلانا من فلان، وأباده به فأمتثل منه أي اقتص منه
شرح مبسط
القصاص في الفقه الإسلامي، هو: عقوبة مقدرة شرعا، تقضي بمعاقبة الجاني بمثل ما فعل. والدليل على مشروعية القصاص في الإسلام قول الله تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِصَاصُ فِي الْقَتْلَى الْحُرُّ بِالْحُرِّ وَالْعَبْدُ بِالْعَبْدِ وَالْأُنْثَى بِالْأُنْثَى فَمَنْ عُفِيَ لَهُ مِنْ أَخِيهِ شَيْءٌ فَاتِّبَاعٌ بِالْمَعْرُوفِ وَأَدَاءٌ إِلَيْهِ بِإِحْسَانٍ ذَلِكَ تَخْفِيفٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَرَحْمَةٌ فَمَنِ اعْتَدَى بَعْدَ ذَلِكَ فَلَهُ عَذَابٌ أَلِيمٌوَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ سورة البقرة:(178-179).