- [ تعرٌف على ] السموأل بن يحيى المغربي
- [ تعرٌف على ] نتائج منتخب إنجلترا لكرة القدم 1990–99
- [ سيارات السعودية ] المؤسسة الحديثة للآلات
- [ حكمــــــة ] قال عبد الواحد بن زيد رحمه الله : قلت لزياد النميري : ما منتهى الخوف ، قال : إجلال الله عند مقام السوءات، قلت : فما منتهى الرجاء ؟ قال : تأمل الله على كل الحالات .
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة بنية فيجن للمقاولات العامة ... جدة ... مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] درة الاعمال لتقنية المعلومات ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رافت عبدالعزيز زكوان ادهم ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ حكمــــــة ] ما قيل في العلم والعلماء: يقال: غَرِيزة العقل أُنْثى، وما يُستفاد من العلم ذَكَرٌ، ولن يصلُحَا إلاّ معًا. [عيون الأخبار 2 / 526].
- [ تعرٌف على ] مصادم دائري مستقبلي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نايف احمد بخيت الطلال ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] صالح محمد بن رشيد المحيميد ... بريده ... منطقة القصيم
- [ كلمات متنوعة ] كلمات عيد ميلاد حبيبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد مسفر حاذور الدوسري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ خدمات السعودية ] ما هو نظام دوري أبطال آسيا الجديد 2023
- [ صحة نفسية ] علاج عدم التركيز
- [ متاجر السعودية ] منصة أنساب ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] فندق بايوك سكاي
- [ تعرٌف على ] محمصة وعطارة الاستشفاء
- [ تعرٌف على ] معبد روماني
- [ متاجر السعودية ] غيد ستور الرسمي١ ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة عبد المحسن حبيب حسن البلادى
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإسرائيلية الهندوراسية
- [ تعرٌف على ] الغلوبيولين المناعي لالتهاب الكبد ب
- [ تعرٌف على ] شارل دوق أورليانز
- [ تعرٌف على ] معركة الأمازون
- [ مناسبات عربية وعالمية ] لماذا سمي عيد الحب بهذا الاسم
- [ تعرٌف على ] إريك جيمس أونستاد
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سميه محمد احمد القرني ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] ناصر صرخوه
- [ خدمات السعودية ] مواعيد رحلات النقل الجماعي من الرياض للقصيم 2023 بالأسعار
- [ تعرٌف على ] أفاست مضاد الفيروسات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ممدوح سعد نابت آل فائز ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ مدن وبلدان ] بماذا تشتهر تنزانيا
- [ حكمــــــة ] كان عاصم بن سليمان الأحول يكنى أبا عبد الرحمن قاضيا بالمدائن في خلافة أبي جعفر، وكان على الحسبة في المكاييل والموازين بالكوفة. ربما رئي عاصم الأحول وهو صائم ثم يفطر فإذا صلى العشاء تنحى فصلى فلا يزال يصلي الفجر لا يضع جنبه.
- [ تعرٌف على ] التسلسل الزمني لتاريخ وهران
- [ متاجر السعودية ] مكتب عقار ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ حكمــــــة ] علامات العالم المتفوق : نبذ التقليد، والتعويل على الدليل كتاباً وسنةً. الرسوخ العلمي بالغوص على الحقائق، ومعرفة المقاصد والتفطن لأسرار الشريعة.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد محمد بن فاهد الحربي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سلطان راضي سند العنزي ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ تعرٌف على ] ستانلي مود
- [ متاجر السعودية ] متجر خدمة الرقمي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز سمير علي رشيدي ... حائل ... منطقة حائل
- [ تعرٌف على ] هجوم طريق الواحات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] وسام طامي بن مبارك الدوسري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حسان بن ثابت بن محمد القحطاني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] اقتصاد تايلاند
- [ مدارس السعودية ] الرواد العالمية الأهلية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حمزه احمد ابراهيم آل سعيد ... ابها ... منطقة عسير
- [ مقاولون السعودية ] شركة بيت ال سعيدان الدولية للعقار
- [ تعرٌف على ] عبد الله فرحات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سلطان معيض عوض السحيمي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] الاعتقادات (المجلسي)
- [ تعرٌف على ] مصطفى بن حمزة
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] فرع الشركة بالجلة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله اسماعيل عبدالله مويس ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ ملابس السعودية ] محل مكثرى للملابس الرجالية
- [ تعرٌف على ] آسياوية (نبات)
- [ اغذية السعودية ] المصنع الوطني للمواد الغذائية - الواحة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب انوار نجد للخدمات العقارية ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أحمد علي محمود الزهراني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ اعلان السعودية ] وكالة امين سعيد للدعاية والإعلان
- [ محامين السعودية ] خالد علي محمد القرني ... جدة
- [ الوكلاء التجاريون و الخدمات قطر ] شركة بيلاتوس سبورت منجمنت اس اية
- [ متاجر السعودية ] سديم ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] هجوم مفاجئ
- [ اعلان السعودية ] وكالة ناسك للدعاية والإعلان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله ابراهيم عبدالله الفضل ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] مؤسسة النديم للتجارة ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عائض سعود عوض السلمي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ خذها قاعدة ] ينبغي أن تعلم بأن كل شخص تقابله يعلمك شيء ما. - محمد الماغوط
- [ حكمــــــة ] قال محمد بن مناذر : كنت أمشي مع الخليل بن أحمد فانقطع شسعي فخلع نعله فقلت ما تصنع قال أواسيك في الحفاء .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أسامه سياف بن سعيد الشهراني ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] بطولة أمريكا المفتوحة 1994 - الزوجي المختلط
- [ تعرٌف على ] حامد محمد الخليفة
- [ تعرٌف على ] كانم (إقليم)
- [ تعرٌف على ] الدوري الياباني لكرة القدم 2003
- [ تعرٌف على ] محافظة ساكون ناخون
- [ تعرٌف على ] مدرسة متكاملة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب سرحان بن عمر بن سرحان العنزي العقاري ... الخفجى ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] معاذ محمد علي النمري ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ محامين السعودية ] مشعل بن محمد بن بديوي الحمياني ... جدة
- [ باب فضل صلاة الجماعةتطريز رياض الصالحين ] عن أبي هريرة - رضي الله عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: «والذي نفسي بيده، لقد هممت أن آمر بحطب فيحتطب، ثم آمر بالصلاة فيؤذن لها، ثم آمر رجلا فيؤم الناس، ثم أخالف إلى رجال فأحرق عليهم بيوتهم» . متفق عليه. ---------------- هذا الحديث: يدل على وجوب الصلاة في الجماعة. وفيه: تقديم التهديد على العقوبة، وسر ذلك أن المفسدة إذا ارتفعت بالأهون من الزجر اكتفي به عن الأعلى من العقوبة. وفيه: جواز أخذ أهل الجرائم على غرة. وفيه: الرخصة للإمام في ترك الجماعة لمثل ذلك. وقال البخاري: باب وجوب صلاة الجماعة. وقال الحسن: إن منعته أمه عن العشاء في الجماعة شفقة عليه لم يطعها، وذكر الحديث وزاد في آخره: «والذي نفسي بيده، لو يعلم أحدهم أنه يجد عرقا سمينا أو مرماتين حسنتين لشهد العشاء» .
- [ متاجر السعودية ] مدام زازا ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز سعد ملهي الحربي ... بريده ... منطقة القصيم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ايمن حسن بن احمد كعبي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] قلميقيا
- [ حكمــــــة ] أقلل طلب الحوائج من الناس؛ فإن في ذلك غضاضة، وبلغني عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال لرجل: «لا تسأل الناس، وليكن مجلسك بيتك أو مسجدك»، وبلغني عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : «المساجد بيوت المتقين» .
- [ متاجر السعودية ] تبويب للتسويق الإلكتروني ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] جيش الخلفاء الراشدين
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عثمان سعيد عثمان قبيع ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد عبدالرحمن علي بن عويمر ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة أنوار البوادي للمقاولات المعمارية ... تبوك ... تبوك
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نواف حسين حسن الزبادين ... بدر الجنوب ... منطقة نجران
- [ دليل أبوظبي الامارات ] ادمشن للموارد البشرية و التدريب ... أبوظبي
- [ متاجر السعودية ] روائع ديزني ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] يوهان كوبلينغ
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بدريه محمد مبارك السفري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ حكمــــــة ] لا يسمى عاقلاً إلا من عرف الخير فطلبه ، والشر فتركه ، ولهذا قال أصحاب النار [ لو كنا نسمع أو نعقل ما كنا في أصحاب السعير ] وقال عن المنافقين [ تحسبهم جميعاً وقلوبهم شتى ذلك بأنهم قوم لا يعقلون ] ، ومن فعل ما يعلم أنه يضره فمثل هذا ما له عقل
- [ شركات طبية السعودية ] شركة سرابيل التجارية ... جدة
- [ تعليم الامارات ] مدرسة الوليد بن عبدالملك حلقة اولى ... أبوظبي
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] السموأل بن يحيى المغربي # أخر تحديث اليوم 2024/05/15
تم النشر اليوم 2024/05/15 | السموأل بن يحيى المغربي
مؤلفاته
كان السموأل من العلماء المنتجين الذين خلفوا وراءهم مصنفات كثيرة بلغت 85 مصنفا ما بين كتاب ورسالة ومقالة في شتى المجالات منها: المعتبر الأوسط في الطب أو المفيد الأوسط في الطب
المثلث القائم الزاوية
القوا في الحساب الهندي
الباهر في الرياضيات
رسالة إلى ابن خدّود في مسائل حسابية
إعجاز المهندسين
الموجز في الحساب
كتاب في المياه
بذل المجهود في إفحام اليهود
غاية المقصود في الرد على النصارى واليهود.
«إسلام السموأل بن يحيى المغربي واقتصاص رؤياه النبي عليه الصلاة والسلام»
نشأته
«ومكثت أمي عند أبي مدة لا ترزق الولد. حتى أستشعرت العقم، فرأت في منامها أنها تتلو لربها مناجاة “حنة” أُم النبي شموائيل، فنذرت إن رزقت ولدًا ذكرًا تسميه شموائيل، لأن اسمها كان باسم أم شموائيل.» هذا ما رواه السموأل عن مولده، وحملت به أمه وأسمته كما نذرت وكنّاه أبوه أبا النصر، وكان وحيد والديه، وكان أبوه من كبار علماء الرياضيات بين الطائفة اليهودية في المغرب، الذي ما زال اليهود الشرقيون يرددون قصيدته عن تضحية إبراهيم بابنه في عيد رأس السنة اليهودي، وقد اهتم بولده الوحيد وأحسن تربيته وتعليمه. ودرس اللغة العبرية والتوراة وعلوم الطب والجبر والهندسة والحساب، وما زال يذكر في المراجع الغربية بسبب اكتشافاته في الجبر. يقول السموأل حول تعليمه:
«وشغلني أبي بالكتابة بالقلم العبري ثم بعلوم التوراة وتفاسيرها حتى إذا أحكمت علم ذلك عند كمال السنة الثالثة عشرة من مولدي شغلني حينئذ بتعلم الحساب.»
الانتقال إلى بغداد
ترعرع السموأل في فاس، حيث قام والده بتدريسه الرياضيات ومبادئ اليهودية . ثم ما لبث أن انتقلت الأسرة مع الوالد وابنه السموأل من فاس إلى الشطر الشرقي من الدولة الإسلامية، وسكنوا ببغداد التي كانت مركز الحضارة الإسلامية لفترة زمنية طويلة. في بغداد، عكف السموأل على دراسة كتاب الأصول لإقليدس، كذلك في دراسة الجبر لأبي كامل شجاع، والجبر للكرجي حتى بدأ يُكَوّن آراءَه الخاصة في الرياضيات وهو في سن الثامنة عشر من عمره. وبدأ تأليف كتابه الشهير «الباهر في الجبر» وهو في سن التاسعة عشر من عمره. الاستقرار في مراغة وإسلامه
لكن استقرار أسرته في بغداد لم يطُلْ كثيراً، إذ انتقلت الأسرة إلى مراغة ببلاد فارس حيث قضى السموأل بقية عمره فيها. وكانت مراغة آنذاك قد تبوأت مركزا علميا ينافس بغداد في ذلك الوقت. وما أن استقر فيها حتى بدأ في التأليف والإنتاج العلمي وتعمق في دراسة الشريعة الإسلامية، فاقتنع أن الدين الإسلامي يتوافق مع الحياة القويمة التي يبحث عنها أهل العقول الراجحة. لما تيقن السموأل من حقيقة إيمانه أشهر إسلامه عام 558 هـ / 1163م بمراغة، بعد أن رأى حلماً في منامه، وصار حجة يدافع عن الإسلام، ويظهر عيوب اليهودية، وذلك بقدرته الفائقة على المقارنة المنطقية بين الإسلام واليهودية. اقتنع السموأل بالإسلام، وتأثر بسيرة الرسول محمد وغزوات الإسلام التي رآها نصرا وتأييدا إلهيا، ووجد أن التوراة أيضا تشير لنبوة المصطفى. ويعد كتابه مرجعا مهما لتاريخ القرن السادس الهجري – الثاني عشر الميلادي، فقد كان معاصرا لأكبر حبر يهودي (ابن ميمون) والذي ألمح لكتاب السموأل في رسالته ليهود اليمن، ولكن اليهود تجاهلوا كتابه ولم يردوا عليه. يبرهن السموأل في كتابه أن النسخ قد حدث في التوراة، وأنها ليست من تأليف النبي موسى، وعلى هذا يجب ذكره في تاريخ نقد التوراة، ويذكر البشارات بخاتم النبيين ويقص علينا ما يعتقده اليهود في عيسى ومحمد والإسلام. وقد اعتمد على كتابه بعض النصارى الأوروبيين في القرون الوسطى للرد على اليهود. وأشار اليه ابن القيم في عديد من كتبه، وأخذ عنه الكثير في الرد على اليهود، بل ونقل منه نصًا. السموأل العالم يروي السموأل أن أول ما جذبه في سنين الطلب الأولى التاريخُ القديم ثم درس دواوين كبار الشعراء كديوان عنترة ثم درس التاريخ الإسلامي فطالع كتب ابن مسكويه وكتب الطبري وغيرها، وقد أكسبه درس الشعر والتاريخ فصاحة في لسانه عرفها له مقربوه، يقول شموائيل عن ذلك:
«اكتسبت قوة البلاغة ومعرفة بالفصاحة وكان لي في ذلك طبع يحمده الفصحاء ويعجب به البلغاء»
عرف السموأل أنه من العلماء الموسوعيين لسعة اطلاعه، فلم يكن من الذين يقصرون جهودهم على الموضوع الواحد ولا يقنعهم التخصص الضيق بل اجتهد في كافة العلوم. ولقد أحاط بالعلوم الرياضية في عصره حتى صار حجة عصره في علمي الجبر والحساب. كما درس الطب على يد ابن ملكا البغدادي حتى أصبح طبيبا ماهرا. ولقد طور السموأل المغربي الطريقة التحليلية في علم الجبر، واستطاع وبكل جدارة أن يوسع مفهوم العدد بمحاولات غير مباشرة. لذا فالسموأل الذي بلور فكرة استقلال العمليات الجبرية عن التمثيل والتصور الهندسي الذي كان سائدا في ذلك الوقت تلك الفكرة مهدت لاكتشاف الجبر الحديث، في وقت كان أكثر العلماء في الرياضيات يهتمون بالحلول الهندسية لمعظم المسائل الجبرية.
شرح مبسط
شموائيل بن يهوذا بن آبونحيث وبعد تحوله للإسلام السموأل بن يحيى بن عباس وهو معروف باسم السموأل المغربي، (1130 فاس – 1180 مراغة) هو عالم في الرياضيات ومهندس وطبيب مسلم، من عائلة يهودية ووالده حاخام كبير في المغرب،[1][2] انتقل مع أسرته من فاس إلى بغداد لفترة ثم انتقل لبلاد فارس، اعتنق الإسلام سنة 1163 بعد أن رأى حلما يأمره بذلك.[3] وتوفي في مراغة.