- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نايف عبدالله عواض الحارثي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] الحبيب بيدة
- [ حكمــــــة ] كان ابن سيرين يستحب الزيت في النوم، ويقول: هو بركة كله، إن أكلته أو أدخلته بيتك أو شربته أو ادّهنت به أو تلطخت، لأنه من شجرةٍ مباركة. سئل ابن سيرين عن الفيل في النوم، فقال: أمر جسيم قليل المنفعة.
- [ متاجر السعودية ] اليفانت ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] تغريد عبدالله بن علي القحطاني ... ابها ... منطقة عسير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي خبتي حمدان البيشي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ابراهيم موسى بن مطر الزهراني ... الثقبه ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] حنان الأغا
- [ متاجر السعودية ] متجر حبك ... مكة المكرمة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] أدل
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نايف بن سالم بن مرزوق السعيدي ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] فلاور نايت ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد سالم علي القرني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] موسى بن يماني بن صالح الزهراني ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] أبو عمر الكندي
- [ شقق مفروشة السعودية ] مجمع ليالى للشقق المفروشة والمنتجات السياحية
- [ سوبر ماركت السعودية ] سوبر ماركت الشهيب
- [ تعرٌف على ] موسع هيجار
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد سعيد فائز الشهراني ... بيشه ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] ملكة النحل
- [ تعرٌف على ] قشم (جزيرة)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد بن غزاي بن الحميدي المشقور ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] العلاقات المغربية الفانواتية
- [ تعرٌف على ] أميناتو حيدر
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ثامر عبدالعزيز صالح الصانع ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] منع تشكل الغشاء الحيوي الرقيق
- [ متاجر السعودية ] اصغر علي للعطور ... رأس تنورة ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عساف مسلم ضرمان السبيعي ... الروضه ... منطقة الرياض
- [ مقاولون السعودية ] شركة الدفع للتجارة والمقاولات
- [ محامون السعودية ] مكتب المحامي محمد خالد سليمان سليم
- [ تعرٌف على ] عارض دكاكيري
- [ ماذونين السعودية ] معتز بن شحاته بن شادلي الينبعاوي ... المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] معبد الوادي
- [ آية ] ﴿ ٱلَّذِينَ يَتَّخِذُونَ ٱلْكَٰفِرِينَ أَوْلِيَآءَ مِن دُونِ ٱلْمُؤْمِنِينَ ۚ أَيَبْتَغُونَ عِندَهُمُ ٱلْعِزَّةَ فَإِنَّ ٱلْعِزَّةَ لِلَّهِ جَمِيعًا ﴾ [ سورة النساء آية:﴿١٣٩﴾ ]ولله العزة ولرسوله وللمؤمنين ولكن المنافقين لا يعلمون، والمقصود من هذا: التهييج على طلب العزة من جناب الله، والإقبال على عبوديته، والانتظام في جملة عباده المؤمنين. ابن كثير: 1/536.
- [ تعرٌف على ] ماكدونل دوغلاس
- [ تعرٌف على ] العلاقات الجزائرية البنينية
- [ خذها قاعدة ] تاريخي! ما لي تاريخٌ .. إني نسيان النسيان , إني مرساةٌ لا ترسو .. جرحٌ بملامح إنسان. - نزار قباني
- [ فوائد الحبوب ] طريقة أكل جنين القمح و6 معلومات مفيدة عنه
- [ تعرٌف على ] العلاقات الشمال مقدونية الليبية
- [ متاجر السعودية ] عربه ميرا ... حائل ... منطقة حائل
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نواف بن ماجد بن سحمي الثقفي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] وتد العلم ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] هتان صالح بن هاشم شعيب ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] محمد بن نوح الجنديسابوري المضروب
- [ متاجر السعودية ] دانتي عباية ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] التحول الديني القسري لمسلمي إسبانيا
- [ تعرٌف على ] العلاقات الهندية الفيجية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مشعل بن مرزوق بن نجاء المطيري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ باب التحذير من ارتكاب ما نهى الله - عز وجل - أو رسوله - صلى الله عليه وسلم - عنهتطريز رياض الصالحين ] قال تعالى: {إن بطش ربك لشديد} [البروج (12) ] . ---------------- قال ابن عباس: إن أخذه بالعذاب إذا أخذ الظلمة لشديد.
- [ تعرٌف على ] توشيكي ماسودا
- [ تعرٌف على ] سلطوية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حسين صالح باخت البلادي ... رابغ ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] بطولة ويمبلدون 2008 - زوجي السيدات
- [ أحلام ] تفسير العرس في المنام
- [ تعرٌف على ] العلاقات السيراليونية الكورية الشمالية
- [ حكمــــــة ] قال سعيد: ما أكرمت العباد أنفسها بمثل طاعة الله، ولا أهانت العباد أنفسها بمثل معصية الله، وكفى بالمؤمن نصرة من الله أن يرى عدوه يعمل بمعصية الله.
- [ تعرٌف على ] يوسف شرف الدين
- [ محامين السعودية ] خالد ابراهيم عبدالكريم النافع ... الدمام
- [ مكتبات السعودية ] مكتبة الرياض
- [ متاجر السعودية ] أوان الورد للمناسبات ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ خدمات السعودية ] استخراج شهادة وفاة عن طريق النت 1444 في السعودية
- [ مطاعم السعودية ] حدائق التلال
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد عبدالله صالح الحربي ... البكيريه ... منطقة القصيم
- [ متاجر السعودية ] فيرس ليبرتي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبداللة بن سرحان بن حذيفه الهذلي ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فواز علي حسين حمدي ... الطوال ... منطقة جازان
- [ مطاعم السعودية ] مطاعم ومطابخ الجواد
- [ مكتبات السعودية ] مكتبة روعة النسخ للقرطاسية
- [ تعرٌف على ] الحرب الأمريكية الإسبانية
- [ حكمــــــة ] كان حال السحرة لما سكنت المحبة قلوبهم سمحوا ببذل النفوس وقالوا لفرعون اقض ما انت قاض ومتى تمكنت المحبة في القلب لم تنبعث الجوارح إلا إلى طاعة الرب. ومن أحب الله لم يكن شيء عنده آثر من رضاه ومن أحب الدنيا لم يكن شيء عنده آثر من هوى نفسه .
- [ تعرٌف على ] حمزة الكوفي
- [ دعـــــاء ] اللهم بك أعوذ ، وبك ألوذ ، اللهم اجعل لي في اللهف إلى جودك والرضا بضمانك مندوحة عن منع الباخلين ، وغنى عما في أيدي المستأثرين . اللهم فرجك القريب ، ومعروفك القديم ، وعادتك الحسنة
- [ تعرٌف على ] إيمرسون (آيوا)
- [ تعرٌف على ] قائمة الأطباق الألمانية
- [ كيف أهتم بصحة بشرتي ] كيفية العناية اليومية بالبشرة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مشاري مشعان خليوي الحربي ... الرس ... منطقة القصيم
- [ اعلان السعودية ] مؤسسة دار المشاهد للانتاج الإعلامى
- [ الكترونيات الامارات ] البدر المنير لتجارة الاجهزة الكهربائية المستعملة ... الشارقة
- [ حكمــــــة ] قال الإمام الشافعي : ما ناظرتُ أحداً ، فأحببتُ أن يُخطئ ، وما في قلبي من علم إلا وَددتُ أنه عند كلِ أحدٍ ولا ينسب إليَّ ، وقال : ما كلمت أحداً قط إلا أحببتُ أن يوفق ويسدد ويُعان ، ويكون عليه رعاية من الله تعالى وحفظ ، وما كلمت أحداً قط وأنا أبالي أن يُبيَّنَ الله الحق على لساني أو على لسانه، وقال أيضاً: ما أوردت الحق والحجة على أحدٍ فقبلها مني إلا هِبتهُ واعتقدتُ محبته ، ولا كابرني أحدٌ على الحق ودافع الحجة إلا سقط من عيني ورفضته.
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأيرلندية القطرية
- [ تعرٌف على ] تركستان (مدينة)
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأسترالية الكويتية
- [ محامين السعودية ] خليفه سالم خليفه الشمرى ... حفر الباطن
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة أينونة لتقنية المعلومات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة الإدارة الرائدة للخدمات العقارية ... صامطه ... منطقة جازان
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية تبوك
- [ حكمــــــة ] عن ربيعة قال : إياكم والمزاح، فإنه يفسد المروءة ، ويغل الصدر .
- [ رياضيات ] ما هو العدد النسبي
- [ تعرٌف على ] علم نفس الأنا
- [ تعرٌف على ] العلاقات بين آيسلندا والاتحاد الأوروبي
- [ حكمــــــة ] قال ابن أبي ليلى رحمه الله تعالى : أدركت عشرين ومائة من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ؛ أراه قال في المسجد؛ فما كان منهم محدثا إلا ودَّ أن أخاه قد كفاه الحديث، ولا مفتي إلا ودَّ أن أخاه كفاه الفتيا، وفي رواية: يُسأل أحدهم عن المسألة فيردها هذا إلى هذا، وهذا إلى هذا حتى ترجع إلى الأول !!
- [ تعرٌف على ] فيميليا
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] تركي موسى احمد الربعي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية الأمل
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سلطانه محمد حمود آل مسفر ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ سيارات السعودية ] ورشة الطائف لإصلاح الراديترات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عادل عبدالله عبدالرحمن اللحيدان ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] العلاقات البرازيلية الباكستانية
- [ تعرٌف على ] سباق جائزة لا مارسيليس الكبرى 2016
- [ تعرٌف على ] نجاد إبريشيموفيتش
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ أدعية – الجزء الرابع ] دعاء الوتر # أخر تحديث اليوم 2024/05/15
تم النشر اليوم 2024/05/15 | دعاء الوتر
وقت مشروعيّة الدعاء في الوتر
دعاء الوتر يختصّ بوقت مُعيَّن يُستحَبّ للمسلم أن يدعو به، وقد وردت عدّة أقوال للعلماء في ذلك، على النحو الآتي:
الحنفية والحنابلة: يرون أنّ الدعاء مشروع في أيّام السنة جميعها، ودليلهم على ذلك أنّ النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- علّم الحسن بن علي -رضي الله عنه- دعاء يدعو به في قنوت الوتر -كما سبق القول-.
الشافعية: يرون أنّ الدعاء في الوتر مشروع في النصف الأخير من رمضان فقط، كما يرون أنّه لا قنوت في الصلوات إلّا في صلاة الفجر على كلّ حال، أمّا القنوت في غير صلاة الفجر فهو مخصوص بحالة نزول نازلة بالمسلمين، وأدلّتهم على أنّ الوتر مشروع في النصف الأخير من رمضان ما يأتي: ما رُوِي عن أنس -رضي الله عنه- أنّه قال: (كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يَقنُتُ في النِّصفِ من رَمضانَ إلى آخِرِه) وهو حديث ضعيف.
ما ورد عن أنّ عمر وعليّاً وأُبَيّ بن كعب كانوا لا يقنتون إلّا في النصف الآخر من رمضان.
المالكية: يرون أنّه لا قنوت في الوتر مُطلقاً، وهذا على المشهور في مذهبهم.
ويرى الإمام ابن باز أنّ قنوت الوتر مشروع، ومُستحَبّ؛ سواء أكان في أوّل الليل، أم في وسطه، أم آخره؛ لأنّ دعاء الوتر مُتعلِّق بأداء الوتر، ووقت الوتر من بعد صلاة العشاء إلى طلوع الفجر، بحيث يدعو المُصلّي في وتره ما يشاء في أيّ وقت من الليل، دون تخصيصه بوقت مُعيَّن، وإن ترك دعاء القنوت فلا حرج عليه.
أدعية صلاة الوتر
يُطلَق على الدعاء في صلاة الوتر (دعاء القنوت)، ويكون بعد القيام من الركوع في صلاة الوتر -كما ذُكِر سابقاً- على ما صحّ من أقوال العلماء، أمّا بالنسبة إلى صِيَغ دعاء الوتر، فإنّ له عدّة صِيَغ وردت في السنّة، ومنها:
ما ورد عن الحسن بن عليّ -رضي الله عنه- أنّه قال: (علَّمَني رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ كلِماتٍ أقولُهنَّ في الوِترِ في القنوتِ: اللَّهمَّ اهدِني فيمَن هديتَ، وعافِني فيمن عافيتَ، وتولَّني فيمن تولَّيتَ، وبارِك لي فيما أعطيتَ، وقني شرَّ ما قضيتَ، إنَّكَ تقضي ولا يقضى عليْكَ، وإنَّهُ لا يذلُّ من واليتَ، تبارَكتَ ربَّنا وتعاليتَ).
ما ورد عن عليّ بن أبي طالب -رضي الله عنه-: (أنَّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كان يقولُ في وترِهِ اللهم إِنَّي أعوذُ برضاكَ من سخَطِكَ وأعوذُ بمعافاتِكَ من عقوبَتِكَ وأعوذُ بك منكَ لا أُحْصي ثناءً عليكَ أنتَ كما أثنيتَ على نفسِكَ).
ما ورد عن عبدالرحمن بن أبزى -رضي الله عنه- حين قال: (صلَّيتُ خَلفَ عمرَ بنِ الخطَّابِ رضيَ اللَّهُ عنهُ صلاةَ الصُّبحِ فَسَمِعْتُهُ يقولُ بعدَ القِراءةِ قبلَ الرُّكوعِ: اللَّهمَّ إيَّاكَ نَعبُدُ، ولَكَ نصلِّي ونَسجُدُ وإليكَ نَسعَى ونَحفِدُ، نَرجو رَحمتَكَ، ونَخشَى عذابَكَ، إنَّ عذابَكَ بالكافِرينَ مُلحِقٌ، اللَّهمَّ إنَّا نَستعينُكَ ونَستغفِرُكَ، ونُثني عَليكَ الخيرَ، ولا نَكْفرُكَ، ونؤمنُ بِكَ، ونخضَعُ لَكَ، ونَخلَعُ مَن يَكْفرُكَ).
ترك دعاء الوتر
اختلف الفقهاء في حُكم من نَسِي القنوت في صلاة الوتر على آراء، وبيان ذلك على النحو الآتي:
الحنفية: يرون أنّ القنوت جزء من صلاة الوتر؛ ولذلك يجب على من نَسِيه أن يسجدَ سجود السهو.
الحنابلة: يرون إباحة سجود السهو لمَن ترك دعاء القنوت، وعدم وجوبه، وإن سجد فلا بأس، ودليلهم أنّ القنوت ليس بفرض، وأنّ تَرك المُصلّي له لا يُبطِل صلاتَه ولو عمداً؛ لأنّ القنوت لا يُعَدّ من أركان الصلاة.
الشافعية والمالكية: يرون أنّه لا سجود على من نَسِي القنوت، ودليلهم على ذلك أنّ القنوت ليس رُكناً من الصلاة، ولا جزءاً منها، وإنّما هو من الهيئات؛ والمقصود بذلك: أنّها من السُّنَن التي لا تُجبَر بالنقص؛ لعدم ورود جُبرانها به.
للمزيد من التفاصيل عن القنوت الاطّلاع على مقالة: ((ما هو القنوت))
وللمزيد من التفاصيل عن كيفيّة صلاة الوتر الاطّلاع على مقالة: ((كيفية صلاة الوتر)).
حُكم دعاء الوتر
يختصّ دعاء صلاة الوتر بأحكام ذكرها الفقهاء في كُتبهم، وهم في ذلك على عدّة أقوال، على النحو الآتي:
المالكيّة: يُكرَه عندهم الإتيان بدعاء القنوت في صلاة الوتر على المشهور في مذهبهم.
الشافعية: يُسَنّ عندهم في النصف الثاني من شهر رمضان، أمّا في غير ذلك فهو مكروه، وذهب الإمام النوويّ من فقهاء الشافعية إلى أنّه مَسنون طيلة أيّام السنة.
الحنابلة: يُسَنّ القنوت في الوتر في كلّ ليلة على المشهور في المذهب عندهم.
الحنفية: يُعَدّ القنوت في صلاة الوتر سُنّة، واستدلّوا على ذلك بحديث الرسول -صلى الله عليه وسلم- عندما علّم الحسن بن عليّ -رضي الله عنه- دعاء الوتر، فقال: (علَّمَني رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كَلِماتٍ أقولُهنَّ في الوترِ).
دعاء القنوت في الوتر
يعدّ الدّعاء في الإسلام من أعظم العبادات التي تصلُ العبد بربّه، وبه يستشعر المسلم لذّة القُرب من مولاه، قال -تعالى-: (وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ)، ويُعرَّف دعاء الوتر في اصطلاح العلماء بأنّه: الدعاء الذي يدعو به المُصلّي عند قيامه من الركوع في آخر ركعة فرديّة من صلاة الوتر.