- [ وسطاء عقاريين السعودية ] صالح عبدالعزيز محمد الشمالي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] معركة مرج أردبيل
- [ تعرٌف على ] براك
- [ تعرٌف على ] الدوري الكويتي 2009–10
- [ التدبير المنزلي ] طريقة إزالة الصدأ من الملابس البيضاء
- [ تعرٌف على ] برامية (بطنقدميات)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد حسن احمد الماس ... القوز ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نجلاء خلف عناد البلوي ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ حكمــــــة ] وأصولهم [ أي المعتزلة ] خمسة : يسمونها التوحيد والعدل والمنزلة بين المنزلتين وإنفاذ الوعيد والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، لكن معنى التوحيد عندهم يتضـمن نفي الصفات ، ومعنى العـدل عنـدهم يتضمن التكذيب بالقدر ، وأما المنزلة بين المنزلتين : فهي عندهم أن الفاسق لا يسمى مؤمناً بوجه من الوجوه كما لا يسمى كافراً فنزلوه بين منزلتين ، وإنفاذ الوعيد : عندهم معناه أن فساق الملة مخلدون في النار لا يخرجون منها بشفاعة ولا غير ذلك كما تقوله الخوارج ، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يتضمن عندهم جواز الخروج على الأئمة وقتالهم بالسيف
- [ تعرٌف على ] دواء كبت مناعة
- [ مطاعم السعودية ] مطعم شعبيات اليمن
- [ تعرٌف على ] الأطلس المتوسط
- [ تعرٌف على ] أمريتا راو
- [ تعرٌف على ] عائلة غيم بوي أدفانس
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] العقرجى
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مريع جابر بن علي محزري ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ شركات طبية السعودية ] مؤسسة العين الملونة للتجارة ... جدة
- [ خذها قاعدة ] لا أعرف أمةً غير "العرب" تكفلت بتحقيق أمنيات أعدائها وخاضت الحروب نيابة عنهم. - أحلام مستغانمي
- [ حكمــــــة ] قال أحمد بن أبي الحواريّ: سمعت أبا سليمان الداراني رحمه الله يقول: كنت أنظر إلى الأخ من إخواني بالعراق فأعمل على رؤيته شهرًا، وسمعته يقول: إنما الأخ الذي تعِظك رؤيته قبل أن يعظك بكَلامه. [صفة الصفوة 4/444].
- [ حكمــــــة ] الفريدة الثامنة : حوِّلي خسائرك إلى أرباح : نصح فقال : لا تيأسي إذا تعثرت أقدامك وسقطت في حفرة واسعة ، فسوف تخرجين منها وأنت أكثر تماسكاً وقوة ؛ والله مع الصابرين . لا تحزني إذا جاءك سهم قاتل من أقرب الناس إلى قلبك ، فسوف تجدين من ينزع السهم ويداوي الجرح ويعيد لك الحياة والبسمة . لا تقفي كثيراً على الأطلال ، خاصة إذا كانت الخفافيش قد سكنـتها ، والأشباح عرفت طريقها ، وابحثي عن صوت عصفور يتسلل وراء الأفق مع ضوء صباح جديد .
- [ تعرٌف على ] إدجوود
- [ تعرٌف على ] نيل وفرات.كوم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] براهيم سليمان محمد النتيفى ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ محامون السعودية ] مكتب جابر للمحاماة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نايف سراج سعيد الغامدي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] طوارئ الكهرباء - مستورة
- [ متاجر السعودية ] شركة الفلك الرياضي التجارية ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] إلتقاء ... الاحساء ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] الساعات المائية بالمغرب
- [ تعرٌف على ] أسامة أومري
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ابراهيم سامي ابراهيم السلطان ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عواض صالح قطمان التليدي ... احد رفيده ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] سوبر ماريو 3دي ورلد
- [ تعرٌف على ] كيرستن فليبكينس
- [ تعرٌف على ] قصة الحيض (فيلم)
- [ تعرٌف على ] شمسي بدلبيلي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مهند سعد غصاب الشلوي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] عصر صناعي
- [ شركات طبية السعودية ] مؤسسة شعور للبصريات ... الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد بن محمد بن سعيد القرشى ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] باناكا
- [ تعرٌف على ] شجون الهاجري
- [ تعرٌف على ] سرجا تريفكوفيتش
- [ خذها قاعدة ] إحذروا الموت الطبيعي .. ولا تموتوا إلا بين زخات الرصاص ! - غسان كنفاني
- [ حكمــــــة ] الحلم والعفو والصفح وذم الغضب وعلاجه : قال معاوية رضى الله عنه : لقد كنت ألقَى الرجل من العرب أعلم أن في قلبه عليّ ضغنا فأستشيره، فيشير إليّ منه بقدر ما يجده في نفسه فلا يزال يوسعني شتمًا وأوسعه حلمًا حتى يرجع صديقًا أستعين به فيعينني وأستنجده فيُنجدني. [عيون الأخبار 1 / 71].
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سالم عليوي احمد المالكي ... بحره ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بدر صالح عبدالله الطريف ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ حكمــــــة ] أهمية معرفة عيوب النفس وآفاتها وترك عيب الناس : قال عمر بن الخطاب رضى الله عنه : لا تشغلوا أنفسكم بذكر الناس فإنه بلاء، وعليكم بذكر الله فإنه رحمة. [موسوعة ابن أبي الدنيا 4/359].
- [ متاجر السعودية ] خيوط الطباعة ... الظهران ... المنطقة الشرقية
- [ حكمــــــة ] وصايا وتوجيهات وحِكَم : قال يحيى بن معاذ رحمه الله: ليس بعارفٍ من لم يكن غاية أمله من ربه العفْو. [صفة الصفوة 4/341].
- [ تعرٌف على ] معاهدة برست ليتوفسك
- [ خذها قاعدة ] لولا الحنين إلى جنة غابرة لما كان شعر ولا ذاكرة ولما كان للأبدية معنى العزاء. - محمود درويش
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة ديكوري للمقاولات ... الرياض ... الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله خالد عمر بن سواد ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ حكمــــــة ] ذم المراء والجدال بوجه عام : قال أبو الدرداء رضى الله عنه : كفى بك إثما أن لا تزال مماريا. [موسوعة ابن أبي الدنيا 7/95].
- [ تعرٌف على ] منغنيز
- [ متاجر السعودية ] متجر شوبنج تايم ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] شركة الحجر المتكامل لاستيراد وتصدير وبيع مواد الطباعة والقرطاسية تضامن لمالكتها نعيمة فوءاد عبد الغني وشركاؤة ... المنطقة الجنوبية
- [ مقاهي السعودية ] Musha Cafe موشى كافيه
- [ متاجر السعودية ] مجمع الأثاث السعودي الإلكتروني ... الاحساء ... المنطقة الشرقية
- [ متاجر السعودية ] ال اس ... المدينة المنورة ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] العلاقات البالاوية البنينية
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة ساس الفضية (ساس)
- [ مؤسسات البحرين ] شركة المربع الأخضر للعقارات والمقاولات ذ.م.م ... منامة
- [ تعرٌف على ] سوء الظن
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] صالح احمد سعيد الغامدي ... المجارده ... منطقة عسير
- [ مدارس السعودية ] مدرسة منارات الفيصلية الاهلية اولاد
- [ متاجر السعودية ] زوو لايف ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ عبارات جميلة ] أجمل ما قيل عن الإبداع والموهبة .. 28 عبارة عن موهبة الإنسان وكيفية استغلالها
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حسن عيسى بن حسن الانصاري ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] مارليت
- [ تعرٌف على ] ألفونسو الثامن ملك قشتالة
- [ شركات طبية السعودية ] شركة المقاييس الحيويه للتجاره ... الرياض
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأنغولية الغامبية
- [ محامين السعودية ] ناصر محمد حمد الشهراني ... الرياض
- [ تعرٌف على ] مدينة دبي للإعلام
- [ تعرٌف على ] العلاقات الألبانية الأرجنتينية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بشير مطر عواد الرشيدي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ متاجر السعودية ] عسل هني دوز ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ شركات الاستقدام قطر ] روتس لصيانة الكهرباء roots ... الدوحة
- [ فن الكتابة والتعبير ] 3 أفكار مهمة عن أهمية الوقت وتنظيمه
- [ تعرٌف على ] العلاقات البوليفية اللاوسية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أنس محمد بن سليمان الغنام ... البكيريه ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] قائمة تعديلات دستور الولايات المتحدة
- [ محامين السعودية ] محمد عبدالرحمن صالح الرشيد ... الدمام
- [ تعرٌف على ] السعي للسعادة (فيلم)
- [ تعرٌف على ] منتج الحد الأدنى
- [ تعرٌف على ] العبر وديوان المبتدأ والخبر
- [ تعرٌف على ] قائمة الثكنات القديمة في مدينة تونس العتيقة
- [ خدمات السعودية ] كيف اطلع العشر الاوائل من نظام نور
- [ تعرٌف على ] سيف الدين الدسوقي
- [ تعرٌف على ] بانتانال
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عامر شداد حسن الصالحي ... البرك ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] هكذا تكلم زرادشت (قصيد سمفوني)
- [ تعرٌف على ] ولاية تيميمون
- [ عيون ] كيفية قياس ضغط العين
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نايفه عبدالله بن خنيفس السلمي ... خليص ... منطقة مكة المكرمة
- [ شقق مفروشة السعودية ] ابراج الفردوس للوحدات السكنية
- [ تعرٌف على ] تمرد 23 مارس
- [ تعرٌف على ] الجامع الأموي (دمشق)
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] معركة مرج أردبيل # أخر تحديث اليوم 2024/05/22
تم النشر اليوم 2024/05/22 | معركة مرج أردبيل
المعركة
وفي عام 112هـ، 730م، حدثت معركة عظيمة عند مضيق الدربند (باب الأبواب)، عندما تآمر الترك والخزر وجميع البغاة من مشركي اللان والدربند وسواحل بحر الخزر، عندما نظموا الخزر حركة انتفاضة ضد حكم الإسلاد في أرجاء البلاد على نطاق واسع، وكانت القوة تحت يد القائد الجراح بن عبدالله الحكمي قليلة لاتبلغ عشر القوات المقاتلة التي أعدها المشركون للانتفاضة، ولو كان غير القائد المحنك الجراح الحكمي في ولاية تلك الجهات لكانت الكارثة عظيمة جداَ. اما الجراح قرر أن يضحي بنفسه وبالقوة القليلة التي معه من جند الشام حتى تستعد دار الخلافة لإدراك البلاد قبل ان تخرج من تحت سيطرة المسلمين. فاستخلف اخاه الحجاج ابن عبد الله الحكمي على أرمينية، وعبر الكر بالقوة القليلة التي معه حتى قطع النهر المعروف بالسمور وصار إلى الخزر – مركز الفتنة ومصدر الثورة – فقتل منهم مقتلة عظيمة، وقاتل أهل بلاد حمزين، ثم صالحهم على ان نقلهم إلى رستاق خيزان، وجعل لهم قريتين منهم انزلهم فيها. وتقدم إلى أهل غوميك فأوقع بهم وسبى منهم. ثم قفل فنزل شكى، فأجتاحه الشتاء ببرودته القاسية. فأستراح الجيش في مدينة برذعة والبيلقان ريثما تنقضي حدة الشتاء. وفي خلال ذلك ثارت الخزر وعبرت الرس، فحاربهم الجراح في صحراء ورثان فانحازوا إلى ناحية اردبيل، وفي حرج اردبيل كانت المعركة الأخيرة التي قضى فيها الجراح وكتبية الله التي كانت تحت قيادته احرج يوم وليلة مرت على جيش من جيوش الدنيا، لأن الكتيبة الصغيرة كانت تقابل عشرات اضعافها من المقاتلين، وكانت متعبة، وتحالف عليها العدو والشتاء والفاقة والانقطاع عن مصادر المدد. وظلت الجيوش العربية بعد ذلك إلى امد طويل تضرب المثل لكل ليلة حربية شديدة بقولها ((ليلة كليلة الجراح)) ولكل يوم عصيب بقولها ((يوم كيوم الجراح بن عبدالله الحكمي))، وفي ذلك اليوم وتلك الليلة استشهد القائد العظيم الجراح بن عبدالله الحكمي وكل من كان معه من المجاهدين إلى آخر مقاتل فيهم (رحمهم الله ورضي عنهم، واعلى مقامهم مع الصديقين في جنات النعيم).
وقد سمي النهر الذي كانت تلك الوقعة على ضفافه (نهر الجراح)، والجسر الذي كانت الوقعة على مقربة منه (جسر الجراح).
قال ابن جابر وفي سنة اثنتي عشرة ومائة غزا الجرَّاح بلاد الترك ورجع؛ فأدركته الترك؛ فقُتِلَ هو وأصحابه؛ وقال أبو سفيان الحميري كان الجرَّاح على أرمينية، وكان رجلاً صالحًا؛ فقتلته الخزر ففزع الناس لقتله في البلدان. وقال سليم بن عامر دخلتُ على الجرَّاح فرفع يديه؛ فرفع الأمراء أيديهم؛ فمكث طويلاً ثم قال لي يا أبا يحيى هل تدري ما كنا فيه؟! قلتُ لا. وجدتُكم في رغبة فرفعتُ يدي معكم؛ قال سألْنَا اللهَ الشهادةَ فَوَاللهِ ما بقي منهم أحد في تلك الغزاة حتى استُشهِد. قال خليفة زحف الجرَّاح من برذعة سنة اثنتي عشرة إلى ابن خاقان فاقتتلوا قتالاً شديداً فقُتِلَ الجرَّاح في شهر رمضان وغلبت الخزر على أذربيجان، وبلغوا إلى قريب من الموصل. وقال الواقدي كان البلاء بمقتل الجرَّاح على المسلمين عظيمًا بكوا عليه في كل جند صعد بارجيك قائد الخزر رأسه على العرش الذي قاد معارك حملته في الشرق الأوسط. وفقا للمؤرخ أجابيوس، فإن العرب عانوا من 20000 قتيل ومرتين من هذا العدد، وهو رقم ربما يشمل سكان أردبيل والمناطق المحيطة بها. بعد انتصارهم، احتل الخزر أردبيل. في العام التالي، قاد بارجيك جيشا إلى الموصل وهُزم. ووفقاً لمحمد بن جرير الطبري وغيره من المؤرخين العرب، فقد غضب المسلمون بشدة من تدنيس بارجيك لرأس قائدهم بأنهم قاتلوا بقوة إضافية. هزم جيش الخزر في الموصل وانسحب شمال جبال القوقاز.
خبر الوقعة في دمشق
وعندما وصل الخبر إلى قصر الخلافة في دمشق بما يحمله هذا الخبر من أخبار موجعة ومحزنة، وكان الخبر وصل محرفاً يشوبه الإشاعات الغير صحيحة ففهم امير المؤمنين هشام بن عبدالملك ان الجراح قصْـر في الدفاع، فدعا اليه أحد رجال الحرب سعيد بن عمرو الحرشي فقال له: بلغني يا سعيد ان الجراح قد انحاز عن المشركين.
فأجابه سعيد بن عمرو: كلا يا امير المؤمنين، الجراح اعرف بالله من أن ينحاز عن العدو، ولكنه قتل.
قال هشام: فما الرأي؟
قال: تبعثني على اربعين دابة من دواب البريد، ثم تبعث إلى كل يوم دابة عليها اربعون رجلاَ، ثم كتب إلى امراء الأجناد يوافوني بأجنادهم (ففعل ذلك هشام). يالثارات الجراح وحينما قصد سعيد بن عمرو تلك البلاد حتى أصاب للترك حتى اصاب للترك ثلاثة جموع وفوداَ إلى خاقان بمن اسروا من المسلمين واهل الذمة، فاستنقذ ما اصابوا وأكثر القتل فيهم. فكان يستجدي ويعلن الجهاد في سبيل في كل مدينة يصل إليها. ووصل إلى مدينة (أرزن)، فلقيه جماعة من أصحاب الجراح بن عبدالله الحكمي وبكوا وبكى لبكائهم، ففرق بينهم نفقةً وردهم معه.
ووصل على رأس المقدمة إلى (خِلاط) وكانت شديدة التحصين، فحصرها وفتحها وقسم غنائمها في أصحابه.
وسار عن (خِلاط)، وفتح الحصون والقلاع شيئاً بعد شيء، إلى أن وصل إلى (برذعة)، فنزلها. وكان ابن خاقان يومئذ بأذربيجان يُغير وينهب ويسبي ويقتل وهو محاصر مدينة (ورثان) سراً يعرفهم بوصولهم ويأمرهم بالصبر فسار الرسول، وقبضوا الخزر على الرسول الذي أرسله الحرشي إلى أهل ورثان يأمرهم بالصبر والاحتساب وينبأهم بقدومه إليهم لنجدتهم، فأخذوه وسألوه عن حاله، فأخبرهم وصدقهم. وقال الخزر له: إن أطعتنا فيما نريد أخلينا سبيلك، وإلا قتلناك، قال: ماذا تريدون؟، قالوا له: تقول لأهل ورثان إنكم ليس لكم مدد، ولا من يكشف مابكم، وتأمرهم أن يسلموا البلد إليها… فأجابهم إلى ذلك.
وحينما وصل هذا المرسول إلى أهل ورثان، وعندما أقترب منهم ليسموا صوته وكان الخزر يترقبون ويترصدون ويسمعون، فقال لأهل ورثان: أتعرفونني؟، قالوا: نعم، أنت فلان! قال: ((فإن الحرشي قد وصل إلى مكان كذا في عساكر كثيرة، وهو يأمركم بحفظ البلد والصبر، وفي هذين اليومين يصل إليكم))، فرفعوا أصواتهم بالتكبير والتهليل.
وقتلت الخزر ذلك الرجل، ثم رحلوا عن مدينة (ورثان)، فوصلها الحرشي في العساكر وليس عندها أحد.
وغادر الحرشي (باجروان)، فجاءه من يخبره بأن الخزر في عشرة آلاف ومعهم خمسة آلاف من أهل بيت من المسلمين أسارى أو سبايا، وقد نزلوا على بعد أربعة فراسخ في مكانه الذي هو فيه.
وسار الحرشي ليلاً، فوافاهم آخر الليل وهم نيام، ففرق أصحابه في أربع جهات، وكبس الخزر مع الفجر، فوضع المسلمون فيهم السيف، فما بزغت الشمس حتى أبادهم المسلمون. وأطلق الحرشي من كان مع الخزر من المسلمين، وأخذهم معه إلى (باجروان).
ولم يكد يستقر به المقام في (باجروان) إلا وأتاه من يخبره بأن الخزر ومعهم أموال المسلمين وحرم الجراح وأولاده في مكان قريب.
وأسرع الحرشي إلى هدفه الجديد، فلم يشعر الخزر إلا والمسلمون معهم، فوضعوا فيهم السيف وقتلوا كيف شاؤوا، ولم يفلت من الخزر إلا الشريد، واستنقذوا من معهم من المسلمين والمسلمات، وغنموا أموالهم، وأخذوا أولاد الجراح وحرمه وأكرموهم وأحسنوا إليهم، وحملوا الجميع إلى (باجروان).
وبلغ مافعله الحرشي بعساكر الخزر ابن ملكهم، فوبخ عساكره وذمهم ونسبهم إلى العجز والوهن، فحرض بعضهم بعضاً، وأشاروا عليه بجمع أصحابه والعود إلى قتال المسلمين.
وأستنهض ابن ملك الخزر أصحابة من جهة أذربيجان من أجل قتال جيش المسلمين فجهزوا قوة عسكرية كثيرة.
وتقدم الحرشي إلى جموع الخزر، فالتقى المسلمون بالخزر في أرض (برزند)، فنشب القتال بين الجانبين بشدة وعنف. وانحاز المسلمون وقتاً يسيراً، وتصدعت أركان صفوفهم، ولكن الحرشي حرضهم وأمرهم بالصبر، فعادوا إلى القتال وصدقوهم الحملة.
واستنجد من مع الخزر من أسارى المسلمين، وتعالت اصوات التكبير والتهليل والدعاء إلى الله، فتزايد استقتال المسلمين، ولم ييبق أحد إلا وبكى رحمة للأسرى.
وأستحكمت حملة المسلمين على الخزر، فأنهزموا هزيمة نكراء، فطاردهم المسلمون حتى بلغوا بهم نهر (الرس)، ثم عادوا عنهم أن أطلقوا أسرى المسلمين وسباياهم، وغنموا أموال الخزر، ورجعوا إلى (باجروان).
وجمع ابن ملك الخزر من لحق به من عساكره، وعاد بهم إلى الحرشي، فنزل على نهر (البيلقان)، فالتقوا هناك.
وحمل المسلمون على الخزر حملة صادقة، في منطقة نهر (البيلقان)، فتضعضعت صفوف الخزر. وتتابعت حملات المسلمين، فصبر الخزر صبراً عظيماً، ثم كانت الهزيمة عليهم، فولوا الأدبار منهزمين، وكان من غرق منهم في النهر أكثر ممن قتل.
وجمع الحرشي الغنائم، وعاد إلى (باجروان) فقسمها.
ولم يكتف هشام بإمداد سعيد بن عمرو الحرشي بأمراء الأجناد. بل دعا أخاه ليث الوغى مسلمة بن عبدالملك، وأمره بأن يتجهز للالتحاق بمعسكر الجهاد، قال الطبري: فسار في شتاء شديد البرد والمطر والثلوج حتى جاز الباب في آثار الترك، وخلف الحارث بن عمرو الطائي (أحد قواده) بالباب الذي يسمونه الدبند لئلا يقطع عليه خط الرجعة.