- [ تعرٌف على ] علي حسن البلادي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] وضوح مطلق سيبان العتيبي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ حكمــــــة ] حتى تكون أسعد الناس : الرجل الذي يسعى دائماً للظفر باحترام الناس ولا يتعرض لنقدهم, كثيراً ما يعيش شقياً بائساً, والسعي وراء الظهور والشهرة عدو للسعادة.
- [ مطاعم السعودية ] مطعم الفارسي للبخاري
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أمواج شبيب بن محمد آل بريك ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] الجدول الزمني لتاريخ البرتغال (المقاطعة الثانية)
- [ تعرٌف على ] وداعا للغة (فيلم)
- [ مطاعم السعودية ] بلي فطور و مقهى
- [ تعرٌف على ] سحاب (مدينة)
- [ رياضيات ] هل تعرف طرق حساب مساحة المثلث؟ تعرف على 5 طرق هامة
- [ حكمــــــة ] معنى الزهد وأنواعه : قال أيوب السختياني رحمه الله: الزهد في الدنيا ثلاثة أشياء؛ أحبها إلى الله وأعلاها عند الله وأعظمها ثوابًا عند الله تعالى، الزهد في عبادة من عبد دون الله من كل ملك، وصنم، وحجر، ووثن. ثم الزهد فيما حرم الله تعالى من الأخذ والإعطاء. ثم يقبل علينا فيقول: زهدكم هذا يا معشر القراء فهو والله أخسَّه عند الله؛ الزهد في حلالا الله - عزَّ وجلَّ [الحلية (تهذيبه) .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ماضي عبدالله ماضي السبيعي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مقاولون السعودية ] شموخ الخليج للتجارة والمقاولات
- [ مطاعم السعودية ] مطعم القصر الكوري
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله بن محمد بن عبدالله الشهراني ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ابراهيم اسماعيل عبدالجليل الشلبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] زياد محمد ابراهيم الجنوبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ خذها قاعدة ] الإنسان يولد ويعيش سجين نفسه ، وليس أشق على النفس مثل البحث عن النفس ، فإذا انتصرت في هذه المعركة انتصرت في كل المعارك. - إبراهيم الكوني
- [ شخصيات تاريخية ] سيرة عبد الحميد بن باديس .. 7 من ملامح حياة المجاهد المفكر
- [ تعرٌف على ] الحرب المكسيكية الأمريكية
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] السجون
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز سامي احمد المغربي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] طارق دخيل بن جالي السلمي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ شركات طبية السعودية ] مؤسسة زايد الخير التجارية ... الرياض
- [ اثاث منزلى السعودية ] باك كمفورت
- [ مطاعم السعودية ] فوال مكة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عماد صابر بن شارع المطيري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] بانكرك للجينز والخياطة ... منامة
- [ تعرٌف على ] معهد حلب العلمي
- [ تعرٌف على ] العلاقات البرازيلية الهندوراسية
- [ تعرٌف على ] جسر بنجامين فرانكلين
- [ محامين السعودية ] معن محمد بن سفران البشر ... الرياض
- [ تعرٌف على ] جغرافيا الصحة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] طالب بن علي بن صبر العيادي ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ خذها قاعدة ] إن نظرت إلى وردة دون أن توجعك وفرحت بها قل لقلبك : شكراً. - محمود درويش
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نواف عمر حمود العتيبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية النهدي
- [ محامين السعودية ] عدنان محمد عبدالله طيبه ... جدة
- [ حكمــــــة ] عن حذيفة قال : « لعن الله من ليس منا أعظم من أحد ، لتأمرن بالمعروف ولتنهون عن المنكر ، أو لتقتتلن فليظهرن شراركم على خياركم فليقتلنهم ، حتى لا يبقى أحد يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر ، ثم تدعون الله فلا يجيبكم ويمقتكم »
- [ تعرٌف على ] كينر بي-5
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] هيفاء فهد هزاع العتيبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعد علي عبدالخالق الشمراني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] فور رانسوم
- [ تعرٌف على ] علي باشا إبراهيم
- [ محامين السعودية ] سليمان مرزوق ضحوي العنزي ... بريده
- [ تعرٌف على ] 1307 هـ
- [ سيارات السعودية ] كار كير - مؤسسة العناية بالسيارة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] اماني عبدالعزيز ابن حسن العمري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ اغذية السعودية ] مؤسسة وثلاجة على السعد القحطانى التجارية
- [ تعرٌف على ] الانتداب الفرنسي على سوريا ولبنان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعود خالد بن سعود الطوير ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] الحصاحيصا
- [ تعرٌف على ] الحرب على غزة (2008–2009)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالكريم بن فلاح بن عوده العنزي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] اتفاقية حماية الأمومة 2000
- [ تعرٌف على ] العلاقات الدنماركية الشمال مقدونية
- [ خذها قاعدة ] شعوبك في شرق البلاد وغربها .. كأصحاب كهفٍ في عميق سباتِ , بأيمانهم نوران ذكرٌ وسنة .. فما بالهم في حالك الظلمات؟ - أحمد شوقي
- [ الكبيرة الستون بعد المائة الزواجر عن اقتراف الكبائر - ابن حجر الهيتمي ] التطفل وهو الدخول على طعام الغير ؛ ليأكل منه من غير إذنه ولا رضاه وأكل الضيف زائدا على الشبع من غير أن يعلم رضا المضيف بذلك وإكثار الإنسان الأكل من مال نفسه بحيث يعلم أنه يضره ضررا بينا والتوسع في المآكل والمشارب شرها وبطرا .
- [ تعرٌف على ] العلاقات الصومالية الميكرونيسية
- [ مواضيع دينية متفرقة ] سنن الله في الكون
- [ تعرٌف على ] العلاقات الفيجية اللاتفية
- [ مدارس السعودية ] مدرسة القادسية الابتدائية
- [ مطاعم السعودية ] القلعة الشعبية
- [ حكمــــــة ] قال الفضيل بن عياض رحمه الله إني لأرحم ثلاثة عزيز قوم ذل وغنيًا افتقر وعالمًا تلعب به الدنيا
- [ متاجر السعودية ] حور التقنية ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد بن ياسين بن صالح اليامي ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] الدوري الأردني 2014–15
- [ دراسات وأبحاث ] كيفية كتابة ملخص البحث
- [ حكمــــــة ] قال عبد الله بن مسعود: - رضي الله عنه - اعتبروا الرجل بمن يصاحب، فإنما يصاحب الرجل من هو مثله".
- [ خذها قاعدة ] اللهم لا تجعلنا بحاجة لغيرك ، وأنت أقرب إلينا من حبل الوريد. - إبراهيم الفقي
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإسرائيلية السورية
- [ تعرٌف على ] أنطونيو كاسانو
- [ اثاث منزلى السعودية ] مغاسل طيور الفناتير لنظافة المفروشات
- [ تعرٌف على ] كأس بطولة كأس العالم
- [ متفرقات للتسلية ] 3 معلومات عن قراءة الفنجان
- [ خياطون رجال السعودية ] خياط الطائف
- [ تعرٌف على ] ربا
- [ أحلام ] تفسير الفلوس في المنام
- [ تعرٌف على ] تفجير فندق برايتون
- [ تعرٌف على ] خلل التكنولوجيا
- [ متاجر السعودية ] شهد قيفت ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] إف-4 فانتوم الثانية
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأيرلندية القبرصية
- [ خدمات السعودية ] كم عمر انس زوج سنومه
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] شركة البيت الميسر العقارية
- [ مكتبات السعودية ] مكتبة الصفحات الذهبية
- [ بَابُ ذِكْرِ شِدَّةِ عَذَابِ أَهْلِ النَّارِالزهد - لأسد بن موسي ] نا الْفُضَيْلُ بْنُ عِيَاضٍ، عَنْ هِشَامٍ، عَنِ الْحَسَنِ، قَالَ: «تَأْكُلُهُمُ النَّارُ كُلَّ يَوْمٍ سَبْعِينَ أَلْفَ مَرَّةٍ، كُلَّمَا أَنْضَجَتْهُمْ وَأَكَلَتْهُمْ، قِيلَ: عُودُوا، فَيَعُودُونَ كَمَا كَانُوا أَوَّلَ مَرَّةٍ» .
- [ تعرٌف على ] العلاقات الكولومبية الكينية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعد تركي سعد الثبيتي ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله عابد عواض الجعيد ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] فولغوغراد
- [ خذها قاعدة ] اذا نظرت إلى الحياة على انها عملية أخذ فـسوف تظل طول عمرك محروماً ومهما أخذت فلن تشبع من الأخذ. - غازي القصيبي
- [ فوائد الزيوت للشعر ] فوائد زيت الياسمين للشعر
- [ تعرٌف على ] الدوري الهولندي الممتاز 1968–69
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] يوسف بن محمد بن سعيد المزارقه ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ العسل ] فوائد عسل الزعتر
- [ خذها قاعدة ] لقد أقنعت الجميعَ أنني نسيتها تماماً ولم أعد أحبها , عليَّ الآن أن أقنع نفسي بذلك. - فيودور دوستويفسكي
- [ تعرٌف على ] بنية عروض ويندوز
- [ حكمــــــة ] 4- عليك بتنويع الأعمال التي تضمنها برنامجك والتي ستمارسها؛ لأن البقاء على عمل واحد دائماً يصيب النفس بالملل ولخمول والرتابة، ومن ثم يثقل العمل على النفس ويستكثر وإن لم يكن كثيراً.
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] علي حسن البلادي # أخر تحديث اليوم 2024/05/16
تم النشر اليوم 2024/05/16 | علي حسن البلادي
حياته الأدبية
الشيخ علي أديب وشاعر من الطراز القديم فمن نظر في خطبه ومقدماته لمؤلفاته وتعليقاته عليها وعلى سائر الكتب وجدها كما ذكرنا ولكن رغم ذلك فالقارئ يجد في قراءتها متعة ولباقة، والمستمع إلى خطبه العيدية يأخذه وقع لفظها ويسيطر عليه ما احتوت عليه من غرر الدر المنثور، وبما فيها من تشويق للإقبال على الآخرة وتخويف من التعرض للدنيا، وأمر بأداء الواجبات ونهي عن ارتكاب المحرمات، أما شعره فلم يكن فيه ثمة تجدد عن شعر أهل القرن الماضي ولكن يمتاز بتأثيره العظيم سيما في الرثائيات،
وقد وقف حياته الأدبية على خدمة أهل البيت عليهم السلام ومدائحهم و مراثيهمِِ، ولم يتعرض لسواهم إلا قليلاً.
الهوامش
1 – يقول البلادي ناقلاً قصة هجرته إلى القطيف: ”حتى وقعت الواقعة العظيمة على بلادنا البحرين سنة 1284 هـ التي قتل فيها حاكمها (علي بن خليفة) وغيره فتفرقت أهلها في الأقطار وتشتتوا في الديار فكنت ممن رمته مناجيق الأقضية والأقدار وقذفته نون الآونة والأخطار في بلاد القطيف مع الوالدة المقدسة“.
2 – حصل البلادي من أستاذه الكشميري على إجازة رواية لم يحصل عليها من غيره لأنّه علل ذلك بأنّه لم يطلب أي إجازات من أساتذته فيما الكشميري أصدرها من نفسه فيقول: ”ولم أطلب إجازة من أحد منهم حياء وبعدا عن الاتهام بالأغراض الدنيوية الباطلة الدنية سوى أن سيدنا الجليل التقي الزاهد الأورع النقي السيد مرتضى الكشميري ابتدأني بالإجازة“.
مؤلفاته
أنوار البدرين ومطلع النيرين في تراجم علماء القطيف والأحساء والبحرين. موسوعة يذكر فيها تراجم وسير لعدد كبير من رجال الدين الشيعة الإثني عشريَّة في القطيف والأحساء والبحرين، وتعد من أهم الموسوعات التي ترصد وتترجم لرجال الدين الشيعة في منطقة الخليج.
جواهر النظوم في معرفة المهيمن القيوم.
زواهر الزواجر في معرفة الكبائر.
جامعة الأبواب لمن هم لله خير باب.
جنات تجري من تحتها الأنهار. جامعة البيان في رجعة صاحب الزمان.
رياض الأتقياء الورعين في شرح الأربعين وخاتمة الأربعين.
الجواهر العزيزة في جواب المسألة الوجيزة.
الحق الواضح في أحوال العبد الصالح. رسالة كتب فيها عن سيرة أحمد آل طعان (أستاذه ووالد زوجته)، وجديرٌ بالذكر أنه ضَمَّنَ كتابه أنوار البدرين ترجمة لأحمد آل طعان؛ إلّا أنه أفرد ترجمة مستقلة له في هذا الكتاب ويعني بعنوانه العبد الصالح هو أحمد آل طعان نفسه.
سيرته
نقل أنّ ولادته كانت سنة 1274 هـ في قرية البلاد القديم في شمال البحرين، وقد توفي والده سنة 1281 هـ في رابغ حيث كان ذاهباً للحج وزيارة المدينة المنورة وقد هاجر مع والدته سنة 1284 هـ إلى القطيف حيث تعرضت البحرين آنذاك لبعض الأحداث قُتل فيها حاكم البحرين علي بن خليفة وهاجر في تلك الفترة العديد من البحارنة إلى البلدان المجاورة. وكان أحمد آل طعان قد جاء مسبقاً من البحرين إلى القطيف مع أسرته فاستقبل البلادي ووالدته، وقد توّفيت والدته بعد سنتين من ذلك فكان يتيم الأب والأم، وكان آل طعّان أستاذاً له كذلك حيث ابتدأ البلادي عنده دراسة العلوم الدينة وبالتحديد في النحو والصرف والمعاني والبيان والتوحيد والفقه. ثم رحل إلى النجف لإكمال الدراسة الحوزوية، فدرس هناك عند: محمد حسين الكاظمي، ومحمد طه نجف، ومرتضى مهدي الكشميري النجفي،(2) ومحمود ذهب النجفي، وحسن بن مطر الجزائري.
وفاته
تُوفيّ ليلة الحادي عشر من شهر جمادى الأولى 1340 هـ لمرض لازمه مدة، فكان صباح وفاته يوماً مشهوداً حيث زحفت في القطيف من أقصاها إلى أدناها نحو عاصمتها القلعة، وخصوصاً أهل قريته القديح فقد خرجوا إلى القلعة نساءً ورجالاً كباراً وصغاراً شيباً وشباناً حتى الأطفال يتقدمهم موكب العزاء واللطم و هم بين الآهات والحسرات كأنهم سكارى وما هم بسكارى ولكن المصاب شديد، والخطب فادح، ويحدثنا بعض من شاهد تشييعه بأنه حتى الآن لم يجر تشييع لأحد من تلك الأطراف كالتشييع الذي جرى له
هذا ولم يقتصر وقع المصاب على القطيف فحسب بل سرى ذلك إلى أغلب الأنحاء كالبحرين والإحساء قد لبستا أبراد الحزن و رفعتا أعلام الخطب وطفق شاعر الإحساء الفذ وبلبلها الغريد الشيخ عبد الكريم الممتن يؤبنه ويرثيه و يؤرخ وفاته بقوله: بدر السماء لما اختفى *** دجا بأفق الحق ديجور فانبجست عيني دماعندما *** أرخته (غاب لنا نور) و أبنه من أهل القطيف صاحب الفضيلة الشيخ فرج الله آل عمران الخطي بمقطوعة حسنة قال أيده الله: لم أدر أي الراسخين به سرى *** نعش أرضوي أم علي به سرى عجباً له كيف استطاع لحمل من *** في صدره علم الوصي تصدرا لو كان عرش الله هذا النعش أم *** لأب الحسين علي أضحى منبرا قد أوحش الدنيا علي إذ مضى *** منها للعلماء أشجى كدرا وبه تباشرت الجنان وأهلها *** لما بها ألقي علي عصى السري ولنا أبان مؤرخوه بأنه *** ما زال فيها باسمها مستبشرا
مكانته الاجتماعية
كان مطاعاً في قومه مهاباً عند كافة أهل بلاده محترماً عزيزاً يرون فيه الحجة الورع والزعيم المصلح يأتمرون بأوامره وينكصون عن ارتكاب ما نهى عنه إذ عرفوه عالماً ربانياً لا يغضب إلا لله ولا يأمر إلا بما أمر الله ولا ينهى إلا عما نهى الله عنه، يمتاز من بين أقرانه بسعة الحلم و قوة الذاكرة و رجاحة العقل و عظم المخافة لله تعالى والفرق منه و التقوى له حتى حبست الوقوفات عليه وعلى ذريته من كافة الطبقات.
شرح مبسط
علي بن حسن بن علي بن سليمان البلادي (1274 هـ – 1340 هـ). رجل دين وفقيه ومؤرِّخ شيعي بحراني كما أنه أديب وشاعر وعارفٌ بعلوم اللغة العربية.[1]