- [ تعرٌف على ] إقصاء الشباب
- [ حكمــــــة ] قال عمر بن عبد العزيز- رحمه الله -: لذّة العيش ظفرك بمن تحبّ بعد امتناع، ولذة لا توجب عليك إثماً، وحقٌ وافق هوىً. قيل لأبي حازم: ما اللّذة? قال: الموافقة، ولا أنيس كالصاحب المواتي.
- [ شركات الجوالات والهواتف قطر ] العهد موبايل AL AHAD MOBILES ... الدوحة
- [ صيدليات السعودية ] MMC Pharmacy
- [ تعرٌف على ] علان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد سعد علي الحويطي ... ضباء ... منطقة تبوك
- [ تعرٌف على ] حمزة شيماييف
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] طراد محمد ناصر الفعر ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ خذها قاعدة ] الموت هو أن ندور في دائرة واحدة مهما كانت تلك الدائرة. - يوسف إدريس
- [ تعرٌف على ] فلسفة تحليلية
- [ أمراض الحساسية ] أعراض حساسية البيض
- [ تعرٌف على ] معركة الصنابرة
- [ خذها قاعدة ] يوجد فرق كبير جداً بين الصفح والنسيان. - باولو كويلو
- [ حكمــــــة ] تأمل حال من عدم البصر وما يناله من الخلل في أموره فإنه لا يعرف موضع قدمه ولا يبصر ما بين يديه ولا يفرق بين الالوان والمناظر الحسنة من القبيحة ولا يتمكن من استفادة علم من كتاب يقرأه ولايتهيأ له الاعتبار والنظر في عجائب ملك الله هذا مع انه لا يشعر بكثير من مصالحه ومضاره فلا يشعر بحفرة يهوى فيها ولا بحيوان يقصده كالسبع فيتحرز له ولا بعدو يهوى نحوه ليقتله ولا يتمكن من هرب ان طلب بل هو ملق السلم لمن رامه باذى ولولا حفظ خاص من الله له قريب من حفظ الوليد وكلاءته لكان عطبه اقرب من سلامته .
- [ معلومات ونصائح طبية ] أفضل مضاد حيوي طبيعي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد محمد بن ابراهيم الزهيري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة ائتلاف المتخصصون للعقار ... صامطه ... منطقة جازان
- [ متاجر السعودية ] متجر وفاء ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ أدعية - الجزء الأول ] دعاء تيسير الأمور
- [ تعرٌف على ] ابن جزي الكلبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد صلال بن محمد البقمي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد محمد زويد الشلوى ... الخضراء ... منطقة مكة المكرمة
- [ حكمــــــة ] الجفاء ﻻ يأتي إﻻ بجفاء..أيها الجافي ﻻ تلومن إﻻ نفسك..إذا خسرت قلوبا مقبلة..!
- [ تعرٌف على ] الحرب الأهلية الأكاديية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالوهاب سعيد محمد النعمي ... الجبيل ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] الحكم الثنائي للسودان
- [ تعرٌف على ] علم الفلبين
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد بن علي بن محمد القحطاني ... ابها ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] أحمد سيكو توري
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] طله عواض بن عامر الشهري ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ متاجر السعودية ] مؤسسة فكرة تك للتجارة ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ سوبر ماركت السعودية ] المباركية لبيع الدجاج المجمد والمبرد والبيض الطازج
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مروان سالم بن سليمان الطيار ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] بيوتي روم ... مكة المكرمة ... منطقة مكة المكرمة
- [ آية ] ﴿ لَّقَد تَّابَ ٱللَّهُ عَلَى ٱلنَّبِىِّ وَٱلْمُهَٰجِرِينَ وَٱلْأَنصَارِ ٱلَّذِينَ ٱتَّبَعُوهُ فِى سَاعَةِ ٱلْعُسْرَةِ مِنۢ بَعْدِ مَا كَادَ يَزِيغُ قُلُوبُ فَرِيقٍ مِّنْهُمْ ثُمَّ تَابَ عَلَيْهِمْ ۚ إِنَّهُۥ بِهِمْ رَءُوفٌ رَّحِيمٌ ﴾ [ سورة التوبة آية:﴿١١٧﴾ ]فإن قيل: كيف أعاد ذكر التوبة، وقد قال في أول الآية: (لقد تاب الله على النبي)؟ قيل: ذكر التوبة في أول الآية قبل ذكر الذنب، وهو محض الفضل من الله عز وجل، فلما ذكر الذنب أعاد ذكر التوبة، والمراد منه قبولها. البغوي:2/336.
- [ تعرٌف على ] مولي ستيفنز
- [ شخصيات تاريخية ] صفات هارون الرشيد
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد سعود عطيه الزهراني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] تحت المظلة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله جابر فرحان المثيبي ... احد رفيده ... منطقة عسير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سليمان محمد سليمان الحربي ... مدينه الجبيل الصناعيه ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رؤى عادل محمد الفقيه ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] تقنية النانو لتنقية المياه
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ابتسام سعيد مسعود العتيبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ حكمــــــة ] إن الجدال ورفع الأصوات معركة لا نهاية لها ولن يفوز فيها أحد، والشرع قد حذَّر من الجدال إلا بالتي هي أحسن. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أنا زعيم ببيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان مُحِقًّا» [رواه أبو داود].
- [ شركات مقاولات السعودية ] شركة راسيات العربية للمقاولات ... جدة ... مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] محاكاة (تقليد)
- [ متاجر السعودية ] فاطمة السبيعي ... صفوى ... المنطقة الشرقية
- [ مطاعم السعودية ] مطعم الديجانى
- [ مطاعم السعودية ] بروجى
- [ حكمــــــة ] قال رجل لسلمان الفارسي : أوصني قال : لا تتكلم ، قال : ما يستطيع من عاش في الناس أن لا يتكلم ، قال: فإن تكلمت فتكلم بحق أو أسكت (جامع العلوم والحكم) .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] يوسف عبدالرحمن ابراهيم الميمان ... بريده ... منطقة القصيم
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] مدرسة وائل بن حجر
- [ حكمــــــة ] قال مالك بن دينار : كفى بالمرء خيانة أن يكون أمينا للخونة، وكفى المرء شرا أن لا يكون صالحا ويقع في الصالحين (صفة الصفوة).
- [ حكمــــــة ] ذم العجلة في التصدر في المجالس والتعليم : قال إبراهيم بن أدهم رحمه الله: كنا إذا رأينا الشابَّ يتكلم في المجلس أيسنا من خيره. [موسوعة ابن أبي الدنيا 5/223، البداية والنهاية 10 / 208].
- [ محامين السعودية ] عدنان جابر محمد الطويرقي ... مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] حكومة عمر كرامي الأولى
- [ تعرٌف على ] البروتين الشوكي لفيروس كورونا
- [ متاجر السعودية ] لوسين للشنط ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ حكمــــــة ] عن خالد الحذاء ، قال : « خرجت إلى فارس ، فجئت وقد رمي الحسن بالقدر ، فأتيته فقلت : يا أبا سعيد ، آدم خلق للأرض أم للجنة ؟ قال : يا أبا منازل ، ليس هذا من مسائلك ، قلت : أحببت أن أعلم ذلك ، قال : للأرض خلق ، قلت : أرأيت لو اعتصم فلم يأكل من الشجرة ؟ فقال : لم يكن بد من أن يأتي على الخطيئة »
- [ متاجر السعودية ] إن جاي ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ تأمين السعودية ] مدنت الخليج للتأمين
- [ تعرٌف على ] زابتا
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] لوي جميل ناصر باناصر ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] زراعة البامية في السودان
- [ مطاعم السعودية ] مطعم صب واى
- [ تعرٌف على ] مجرفة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رنداء مناجى دخيل الله العتيبي ... الدوادمى ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] خبز بر
- [ باب النهي عن البول ونحوه في الماء الراكدتطريز رياض الصالحين ] عن جابر - رضي الله عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - نهى أن يبال في الماء الراكد. رواه مسلم. ---------------- فيه: دليل على النهي عن البول في الماء الراكد؛ لأنه ينجسه إن كان قليلا، ويقذره إن كان كثيرا. وفي رواية: «لا يغتسل أحدكم في الماء الدائم، وهو جنب» . قال الحافظ: النهي عن البول في الماء لئلا ينجسه، وعن الاغتسال فيه لئلا يلبسه الطهورية، وهذا كله محمول على الماء القليل عند أهل العلم.
- [ تعرٌف على ] المانوية
- [ مدارس السعودية ] مدارس سما الرياض العالمية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد علي بن عبدالله الحقباني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نوف موسم بن ساعد المطيري ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد محمد جميل المدني ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ مطاعم السعودية ] مطعم سيد باشا للفلافل والكشري
- [ تعرٌف على ] انفجار أشعة غاما 980425
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] امل علي محفوظ الخثعمي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] هيف بن سعد بن عبدالله القحطاني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] العلاقات المكسيكية الكرواتية
- [ متاجر السعودية ] بريق الحسن ... المدينة المنورة ... منطقة المدينة المنورة
- [ فــــــرصة ] 81. أن يرمي جمرة العقبة ضحى ( إن تيسر ذلك ) : كما جاء في صحيح مسلم عن جابر مرفوعاً قال "رمى رسول الله صلى الله عليه وسلم الجمرة يوم النحر ضحى " .فائدة : حديث النهي عن الرمي قبل طلوع الشمس ضعيف .
- [ محامين السعودية ] غالي حامد بريد الشبشبي الحارثي ... جدة
- [ مؤسسات البحرين ] البسيل للمقاولات و التجارة ... منامة
- [ تعرٌف على ] جامعة محمد البشير الابراهيمي-برج بوعريريج
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد بن عوضه بن دبسان الاسمري ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] الدانة للذهب والمجوهرات ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مشاري فهد عبدالعزيز الكليب ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بدر سالم محمد الشهري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعيد بن علي بن سعيد القحطاني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ محامين السعودية ] ماهر مشعل فوزان الجعيد ... جدة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مشعل مستور عبدالرزاق الثبيتي ... السيل ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بجاد بن غزاي بن جمل الحريص ... عنيزه ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] مفارقة المخترع
- [ شركات التأمين قطر ] شركة قطر للتأمين QIC ... الدوحة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الآيسلندية الهندية
- [ تعرٌف على ] العلاقات الغابونية المنغولية
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإستونية البيلاروسية
- [ تعرٌف على ] متلازمة تسرب السائل النخاعي
- [ الحميات الغذائية ] فوائد القهوة للرجيم
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] إقصاء الشباب # أخر تحديث اليوم 2024/05/16
تم النشر اليوم 2024/05/16 | إقصاء الشباب
أسباب إقصاء الشباب
يمكن بحث استبعاد الشباب عن طريق تقسيم أسبابه إلى عوامل اجتماعية وثقافية. تتضمّن الأسباب الهيكلية للاستبعاد عدم المساواة في السلطة كما يتضح من عدم المساواة التي تتولّد في الوظائف العادية لأسواق الإسكان والعمل. يمكن أن تؤثر البطالة المستمرة لفترة طويلة والدخل المنخفض على قدرة الشخص على الوصول إلى الهياكل الاجتماعية التي تنهض بالفرد في المجتمع من خلال فتح الأبواب أمام فرص جديدة وخلق شعور بقبول المجتمع وإدماجه. وعلى المستوى الهيكلي أيضًا، يُستبعد الشباب من المجتمع ككل من خلال العوائق التي تحول دون التعليم، بالإضافة إلى السياسات الحكومية التمييزية. تشمل العوامل الثقافية التي تؤثر على إقصاء الشباب ردود الفعل على الفئات التي يشكلها المجتمع كالعرق والجنس. يمكن أن تؤثر هذه التصنيفات أيضًا على اختيار الفرد للإقصاء من المجتمع. يجادل بعض الأكاديميين بأن الشباب مهمّشون لأنهم يختارون فصل أنفسهم عن المجتمع السائد، ويختارون بدلاً من ذلك المشاركة في أنماط حياة بديلة وثقافات ثانوية. ومع ذلك، يرى آخرون أن هذا الاختيار ‹‹خيار قسري››، بدافع من الخوف من التمييز العنصري والجنساني وأنواع التمييز الأخرى. يقدّم ماكدونالد، شاب أسود في المملكة المتحدة كمثال، فقد اختار هذا الشاب عدم الذهاب إلى الجامعة ‹‹لأنه يخشى التمييز كطالب جامعي››. يقول ماكدونالد: ‹‹هذا هو المظهر الخارجي السلبي الذي يفرضه المشمولون اجتماعيًا والذي يؤثّر على خيار الشاب الأسود نحو الإقصاء الاجتماعي››. في هذا المثال، أثّرت العوائق الهيكلية والثقافية على هذا الطالب، لذلك شعر بأنه مستبعد من المجتمع. إذ شعر بالضغط من المجتمع ليبقى على الهامش، وبفعل ذلك يحرم نفسه من الحصول على التعليم. في هذه الحالة، فشل التعليم كهيكل اجتماعي راسخ في توفير الإدماج في المجتمع لهذا الفرد. الفقر
الفقر هو أحد أبرز العوامل التي تسهم في إدامة إقصاء الشباب. الفقر حالة من التقوقع تؤثّر على الروابط الاجتماعية للناس وقدرتهم على المساهمة في أنشطة ثقافية محددة تبني المجتمعات. كما يشرح عالم الاجتماع بيتر تاونشند بقوله:
‹‹يمكن القول إن الأفراد والأسر والجماعات يكونون في حالة فقر عندما تكون مواردهم أقلّ بكثير من تلك الحيوات التي يقودها الفرد أو الأسرة من متوسطي الدخل بحيث يكونون مستبعدين فعليًا من أنماط العيش والعادات والأنشطة المعتادة››.
في الواقع، يمكن أن يضعف الفقر قدرة الفرد على المشاركة في السياسة والسكن وأسواق العمل والتعليم الثانوي والأنشطة المتعلقة بالثقافة الشعبية. يمكن أن تؤثر هذه الأنشطة التي يُستبعد منها الأشخاص الفقراء على فرص التواصل الاجتماعي للشباب وبالتالي الحالة المستقبلية لإدماجهم أو استبعادهم من المجتمع.
الإقصاء الإقليمي للشباب
نظرًا إلى أن تعريف إقصاء الشباب يختلف من ثقافة لأخرى، يجب أن يتضمّن المفهوم تحليلًا لما يعنيه أن تكون عضوًا في مجتمع معيّن. على سبيل المثال، ‹‹تحليل ما يعنيه أن تكون مصريًا أو مغربيًا أو إيرانيًا أو سوريًا، أن تكون مسلماً وعربياً وما إلى ذلك››. داخل البلد الواحد، يمكن تقسيم المناطق أو الولايات بطريقة تتسبّب بمعاناة الشباب المختلفين ثقافيًا من الإقصاء على مستويات مختلفة. تُنشئ العولمة إقصاءات يمكن مقارنتها بين المجتمعات. ‹‹أعطت العولمة لتقسيم العمل بعدًا دوليًا قويًا؛ وهو البعد الذي ينحاز إلى الغرب على حساب أفريقيا. كما أنها قلّلت من شأن القوّة الاقتصادية للدول الأفريقية وبسطت سيطرتها على اقتصاداتها من خلال وضعها بين أيدي مجموعات متعددة الجنسيات ولاؤها الأولي لبلدانها الأم في أوروبا وأمريكا››. وبالتالي، فإن الشباب الذين يدخلون سوق الوظائف في الجنوب العالمي يتأثرون بتصرفات بلدان الشمال العالمي. الهند
تسبّب عدم توفّر فرص العمل في الهند في الإقصاء، وخاصة إقصاء الشُبان، من المجتمع. على الرغم من تلقيهم التعليم العالي المُمتد لفترة طويلة، لا يتمكن الشبان من العثور على عمل. كان لسحب الحكومة التمويل عن التعليم العام دور مؤثّر في إدامة إقصاء الشباب في الهند. وكان رد فعل الشباب هو الانضمام إلى مجموعات غير رسمية من الشباب الآخرين الذين يتجمعون في زوايا الشوارع أو في المقاهي لتمضية الوقت. تشعر هذه المجموعات بشعور من العجز في عدم قدرتها على الانضمام إلى المجتمع بطريقة مُثمرة. يعد الاقتصاد الضعيف وقلّة فرص العمل في هذه الحالة من أسباب الإقصاء بين الأجيال الشابة، ما يخلق الظواهر الاجتماعية المسماة ‹‹إسراف الوقت››. يؤثر هذا الإقصاء على انتقال الشباب إلى سن الرشد ما يجعل الزواج صعبًا على الرجال، والعثور على مسكن، والوفاء بمعايير الذكورة الثقافية بين الجنسين. هناك أيضًا عنصر جنساني يكمن وراء إقصاء الشباب في الهند. مُنعت الشابات من المشاركة في مناقشات المقهى والاجتماعات غير الرسمية التي يعقدها الشبان من أجل مواجهة الإقصاء. يتأثر هذا الفصل بالأدوار الجنسانية المحدّدة سابقًا والتي رسمتها الثقافة.
شرح مبسط
إن إقصاء الشباب هو شكل من أشكال الاستبعاد الاجتماعي الذي يكون فيه الشباب محرومين اجتماعيًا من الانضمام إلى المؤسسات والمنظمات في مجتمعاتهم. تعد الاقتصادات المضطربة، والافتقار إلى البرامج الحكومية، والعوائق التي تعترض التعليم، أمثلة على الخلل الوظيفي داخل المؤسسات الاجتماعية التي تُسهم في إقصاء الشباب، ما يزيد من صعوبة انتقال الشباب إلى مرحلة الرشد. أدركت الحكومات الأوروبية مؤخرًا أوجه القصور هذه في الهياكل التنظيمية للمجتمعات وبدأت في إعادة النظر في السياسات المتعلقة بالإقصاء الاجتماعي.[1] تستهدف العديد من السياسات التي تعالج الإقصاء الاجتماعي الشباب لأن هذه التركيبة السكانية للأفراد تواجه الانتقال إلى مرحلة الرشد من خلال تحديد الخيارات الوظيفية ونمط الحياة التي ستؤثر على ثقافة المجتمع وبنيته المستقبلية.[2]