- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خلداء سلمان بن مطر العنزي ... حائل ... منطقة حائل
- [ تعرٌف على ] ألفة (خلق)
- [ تعرٌف على ] ميشيل شودكيفتش
- [ شركات مقاولات السعودية ] شركة مجموعة ابانا للمشاريع ... الرياض ... الرياض
- [ تعرٌف على ] صناعة الزيوت النباتية في السودان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نواف عبدالمحسن مناع المطيري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ التلوث البيئي ] أضرار رمي النفايات
- [ خدمات السعودية ] تعبير عن مدينة جدة بالانجليزي 5 نماذج مترجمة قصيرة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نايف عبدالله محمد القحطاني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] كهرباء
- [ الهالات والرؤوس السوداء ] طرق إزالة الهالات السوداء تحت العين
- [ تعرٌف على ] 1614
- [ تعرٌف على ] قوة صغرى
- [ كيك ] 8 خطوات لتحضير حلوى الكب كيك
- [ تعرٌف على ] تشكيل كهرومغناطيسي
- [ متاجر السعودية ] متجر هدية سعودية ... المدينة المنورة ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] لينكد إن ليرننج
- [ تعرٌف على ] الجمعية الأمريكية لعلم الفيروسات
- [ جمال ] ماسك زيت الزيتون
- [ سيارات السعودية ] مركز السويح للفحص وصيانة السيارات
- [ حكمــــــة ] مر حسان بن أبي سنان بغرفة فقال متى بنيت هذه ثم أقبل على نفسه فقال تسألين عما لا يعنيك لأعاقبنك بصوم سنة فصامها
- [ تعرٌف على ] العلاقات الجنوب إفريقية الفرنسية
- [ دعـــــاءقال الألباني في سلسلة الأحاديث الصحيحة، 7/ 377، برقم 3137 ] ((اللهم إني أعوذ بك من جار السوء، ومن زوج تشيبني قبل المشيب، ومن ولد يكون علي ربا، ومن مال يكون علي عذابا، ومن خليل ماكر عينه تراني، وقلبه يرعاني؛ إن رأى حسنة دفنها، وإذا رأى سيئة أذاعها))
- [ منوع ] فضل العلم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مسفر فهد علي القحطاني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ اعلان السعودية ] افاق المعارض لتجهيز المعارض والديكورات
- [ مقاهي السعودية ] HORIZON
- [ تعرٌف على ] إيهاب عبد الرحمن
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز جارالله بن عبدالله الصبيعي ... عنيزه ... منطقة القصيم
- [ دول أجنبية ] أين تقع سورينام
- [ تعرٌف على ] جيل باترسون (سياسي)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] طاهره بنت عبدالله بن ابراهيم محمد ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مطاعم السعودية ] مطعم ابو سراج
- [ محامين السعودية ] خالد بن عائض بن علي البلوي ... تبوك
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة الاسوار الحديدية للمقاولات العامة ... الاحساء ... الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سلمان هلال هلال الثبيتي ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ ملابس السعودية ] ليال للملابس
- [ تعرٌف على ] إجهاض الخيل
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مسلم عيد رجاء الذبياني ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] الجديدة (قبلي)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب المقام الطيب للخدمات العقارية ... صامطه ... منطقة جازان
- [ شركات مقاولات السعودية ] شركة أفكار وحلول الانشاء المحدودة ... جدة ... مكة المكرمة
- [ حكم ] حكم عن الوعد
- [ خذها قاعدة ] لقد قررت وهذا يكفي , أن أحارب من أجل ما أريده , وأن أكون ما لا يريده الآخرون لي. - أوبرا وينفري
- [ حكمــــــة ] قال المازني : قرأت القرآن على يعقوب ، فلما ختمت رمى إلي بخاتمه وقال : خذه ليس لك مثل . وقيل : كان المازني ذا ورع ودين ، بلغنا أن يهوديا حصل النحو ، فجاء ليقرأ على المازني كتاب سيبويه ، فبذل له مئة دينار فامتنع وقال : هذا الكتاب يشتمل على ثلاث مئة آية ونيف ، فلا أمكن منها ذميا .
- [ آية ] ﴿ وَإِذَا جَآءُوكَ حَيَّوْكَ بِمَا لَمْ يُحَيِّكَ بِهِ ٱللَّهُ ﴾ [ سورة المجادلة آية:﴿٨﴾ ]كانوا إذا دخلوا على النبي ﷺ يخفتون لفظ (السلام عليكم)؛ لأنه شعار الإسلام، ولما فيه من جمع معنى السلامة؛ يعدلون عن ذلك ويقولون: (أَنْعِمْ صباحاً)، وهي تحية العرب في الجاهلية؛ لأنهم لا يحبون أن يتركوا عوائد الجاهلية. ابن عاشور: 28/31.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نايف هاشم عوض المالكي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] وهيبة فارع
- [ حكمــــــة ] فكيف تقيم على المعصية وأنت عالم بنظر الله عز وجل إليك من فوق سبع سماوات واطلاعه عليك وأنت تقترف المعاصي ليلاً ونهاراً؟! فآدم عليه السلام لم يسامح بلقمة وهو صفي الله عز وجل، ونحن: نصل الذنوب إلى الذنوب ونرتجي درج الجنان ونيل فوز العابد ونسينا أن الله أخرج آدم منها إلى الدنيا بذنب واحد
- [ خذها قاعدة ] القلوب الطيبة مظلومة ، لأنها لا تعرف الخبث وأول من تتلقى الضربة من الخبثاء. - تشارلي تشابلن
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد حسين محمد مطمي ... الشقيق ... منطقة جازان
- [ تعرٌف على ] العلاقات البوليفية النيكاراغوية
- [ تعرٌف على ] هایدی سانتاماریا
- [ تعرٌف على ] سترة التبريد
- [ مدارس السعودية ] المدرسة الثالثة عشر الابتدائية للبنات بالجبيل
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ماجد احمد محمد مقري ... ابو عريش ... منطقة جازان
- [ تعرٌف على ] العلاقات التنزانية الكوبية
- [ تعرٌف على ] سوق عكاظ
- [ متاجر السعودية ] قهوة السابعه ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] عيسى الكبيسي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] غاده عبدالرحمن بن عبدالله الميموني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عادل عيسى مرشد الغربي ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ حكمــــــة ] الحلم والعفو والصفح وذم الغضب وعلاجه : قال أسماء بن خارجة رحمه الله: ما شتمت أحدًا قط، لأن الذي يشتمني أحد رجلين: كريم كانت منه ذلة وهفوة، فأنا أحق من غفرها، وأخذ الفضل فيها، أو لئيم فلم أكن لأجعل عرضي له غرضاَ.
- [ حكمــــــة ] برنامج وعمل: 10 - حبذا لو صممت استمارة مناسبة لكتابة برنامجك اليومي عليها، ثم صورت منها نسخاً ووضعتها في ملف لديك وجعلت لكل يوم منها واحدة.
- [ حديث شريفشرح كتاب التوحيد للهيميد ] وعن جندب مرفوعاً : ( حدّ الساحر ضربة بالسيف ) . رواه الترمذي ( 1460 ) والحاكم ( 4/360 ) والدار قطني ( 3/114 ) والطبراني ( 1665 ) وفي صحيح البخاري عن بجالة بن عبدة قال : ( كتب عمر بن الخطاب : أن اقتلوا كل ساحرٍ وساحرةٍ ، قال : فقتلنا ثلاث سواحر ) . رواه أحمد ( 1/190،191 ) وأبو داود ( 3043 ) وصح عن حفصة ـ رضي الله عنها ـ : ( أنها أمرت بقتل جارية لها سحرتها ، فقتلت ) . رواه مالك في الموطأ ( 46 ) والبيهقي ---------------- اختلف العلماء في الساحر ، هل يكفر أم لا ؟ أ- أنه يكفر . وهذا مذهب الإمام أحمد ومالك وأبي حنيفة وعليه الجمهور . قال تعالى : ﴿ وما كفر سليمان ﴾ . قال الحافظ ابن حجر : ” وقد استُدل بهذه الآية ﴿ وما كفر سليمان ﴾ على أن السحر كفر ومتعلمه كافر “ . ب- أنه ينظر . وهذا مذهب الشافعي . فإذا تعلم السحر يقال له : صف لنا سحرك ، فإن وصف ما يستوجب الكفر مثل سحر أهل بابل ، من التقرب للكواكب ، وأنها تفعل ما يطلب منها ، فهو كافر ، وإن كان لا يصل إلى حد الكفر واعتقد إباحته ، فهو كافر لاستحلاله المحرم ، وإلا فلا . قال العلامة الشنقيطي رحمه الله : ” والتحقيق في هذه المسألة هو التحقيق : فإن كان السحر مما يعظم فيه غير الله كالكواكب ، والجن ، وغير ذلك مما يؤدي إلى الكفر ، فهو كافر بلا نزاع ، ومن هذا النوع سحر هاروت وماروت المذكور في سورة البقرة ، فإنه كفر بلا نزاع ، كما دل عليه قوله تعالى : ﴿ وما كفر سليمان ولكن الشياطين كفروا يعلمون الناس السحر ﴾ وقوله تعالى : ﴿ وما يعلمان من أحد حتى يقولا إنما نحن فتنة فلا تكفر ﴾ وقوله تعالى : ﴿ ولقد علموا لمن اشتراه ماله في الآخرة من خلاق ﴾ وقوله تعالى : ﴿ ولا يفلح الساحر حيث أتى ﴾ . وإن كان السـحر لا يستحق الكفر ، كالاستعانة بخواص بعض الأشياء من دهانات وغيرها ، فهو حرام حرمة شديدة ، ولكنه لا يبلغ بصاحبه الكفر . وهذا هو التحقيق إن شاء الله في هذه المسألة التي اختلف فيها العلماء “ . أ . ﻫ خامساً : اختلف العلماء في قتل الساحر : والصحيــح من أقوال أهل العلم أنه يقتل . وهذا قول الجمهور
- [ تعرٌف على ] جاسوسية رقمية
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة مفضى مرزوق النهار للمقاولات
- [ تعرٌف على ] ناتالي (أغنية)
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة منازل جده للصيانة والتشطيب ... جدة ... مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد راجح شعبان الزبيدي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] غراف علي المحمد الصغير ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ محامين السعودية ] فهد علي محمد العميريني ... الرياض
- [ حكمــــــة ] عن أبي سنان ، قال : قال عمرو بن مرة : « ما يسرني أني بصير قد كنت نظرت نظرة وأنا شاب ».
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد ابراهيم علي الحربي ... ابو عريش ... منطقة جازان
- [ ماذونين السعودية ] فالح عقاب محمد الدوسري ... النعيرية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سليمان محمد صالح الزرير ... الرس ... منطقة القصيم
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية جمال المركزية
- [ ماء الورد ] أهم 12 فائدة لزيت الورد للوجه
- [ تعرٌف على ] العلاقات الألمانية النيجيرية
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة الحدادون للمقاولات العامة
- [ خذها قاعدة ] الزمن يتحدث , إنه يتكلم بصراحة أكثر من الكلمات .. فالرسالة التي ينقلها تصل مدوية وواضحة , ولأنه يعالج بوعي أقل , فهو عرضة لتحريف أقل من لغة الكلام , ويمكنه أن يجهر بالحقيقة حيث تكذب الكلمات. - إدوارد تي. هول
- [ سيارات السعودية ] محل اضواء الشهامة لقطع الغيار
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية غاية المدينة ٧
- [ تعرٌف على ] سوبر ماريو
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فيصل ادم محمد صالح ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] جدال الطاقة النووية
- [ تعرٌف على ] جهاز العروس
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] راشد محمد راشد الدوسري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] اقتصاد مالي
- [ تعرٌف على ] هندسة مدنية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] يحيى جبران بن مرعي الوادعي ... ظهران الجنوب ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] باولو ديبالا
- [ متاجر السعودية ] المؤثرات والتسجيل الصوتي ... القطيف ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] أحمد صبري أبو الفتوح
- [ متاجر السعودية ] متجر وي ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة قمة الجواء للمقاولات العامة ... بريدة ... القصيم
- [ مطاعم السعودية ] برجرجي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة بلاتينيوم الاولئ العقارية ... صامطه ... منطقة جازان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مرعي سليمان مرعي الربعي ... ابها ... منطقة عسير
- [ مقاولون السعودية ] شركة الركن الرئيسي للتجارة والمقاولات
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] ألفة (خلق) # أخر تحديث اليوم 2024/05/22
تم النشر اليوم 2024/05/22 | ألفة (خلق)
الألفة في القرآن
وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا وَاذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنْتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُمْ بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا وَكُنْتُمْ عَلَى شَفَا حُفْرَةٍ مِنَ النَّارِ فَأَنْقَذَكُمْ مِنْهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ [آل عمران: 103] .
-قال الراغب الأصفهاني: (قوله: «وَلاَ تَفَرَّقُواْ» حث على الأُلْفَة والاجتماع، الذي هو نظام الإيمان واستقامة أمور العالم، وقد فضَّل المحبَّة والأُلْفَة على الإِنصاف والعدالة، لأنَّه يحُتاج إلى الإِنصاف حيث تفقد المحبَّة، ولصدق محبَّة الأب للابن صار مؤتمنًا على ماله، والأُلْفَة أحد ما شرَّف الله به الشَّريعة سيَّما شريعة الإسلام).
-قال الزَّمخشريُّ في قوله تعالى:(وَاذْكُرُواْ نِعْمَةَ اللّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاء فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا)،
قال: (كانوا في الجاهليَّة بينهم الإحَن والعداوات والحروب المتواصلة، فألَّف الله بين قلوبهم بالإسلام، وقذف فيها المحبَّة، فتحابوا وتوافقوا وصاروا إخوانًا متراحمين متناصحين مجتمعين على أمرٍ واحد، قد نظم بينهم وأزال الاختلاف، وهو الأخوَّة في الله).
-وقال السيوطي: (إذ كنتم تذابحون فيها، يأكل شديدكم ضعيفكم، حتى جاء الله بالإسلام فآخى به بينكم وألف به بينكم، أما والله الذي لا إله إلَّا هو إنَّ الأُلْفَة لرحمة، وإنَّ الفُرْقَة لعذاب).
وَإِنْ يُرِيدُوا أَنْ يَخْدَعُوكَ فَإِنَّ حَسْبَكَ اللَّهُ هُوَ الَّذِي أَيَّدَكَ بِنَصْرِهِ وَبِالْمُؤْمِنِينَوَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ لَوْ أَنْفَقْتَ مَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا مَا أَلَّفْتَ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ وَلَكِنَّ اللَّهَ أَلَّفَ بَيْنَهُمْ إِنَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ[الأنفال: 62-63].
-قال السعدي في قوله تعالى: «وَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ» أي فاجتمعوا وائتلفوا، وازدادت قوَّتهم بسبب اجتماعهم، ولم يكن هذا بسعي أحد، ولا بقوَّة غير قوَّة الله، فلو أنفقت ما في الأرض جميعًا مِن ذهب وفضَّة وغيرهما لتأليفهم بعد تلك النُّفرة والفُرقة الشَّديدة، «مَّا أَلَّفَتْ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ» لأنَّه لا يقدر على تقليب القلوب إلَّا الله تعالى، «وَلَـكِنَّ اللّهَ أَلَّفَ بَيْنَهُمْ إِنَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ» ومِن عزَّته أن ألَّف بين قلوبهم، وجمعها بعد الفرقة).
-وقال القرطبي في قوله تعالى: «وَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ» أي جمع بين قلوب الأوس والخزرج، وكان تألُّف القلوب مع العصبيَّة الشَّديدة في العرب مِن آيات النَّبيِّ ﷺ ومعجزاته؛ لأنَّ أحدهم كان يُلْطَم اللَّطمة فيقاتل عنها حتى يستقيدها. وكانوا أشدَّ خَلْق الله حميَّة، فألَّف الله بالإيمان بينهم، حتى قاتل الرَّجل أباه وأخاه بسبب الدِّين. وقيل: أراد التَّأليف بين المهاجرين والأنصار. والمعنى متقارب.
مقولات وحِكَم عن الألفة
يقول السُّلمي:
وأصل التَّآلف هو بُغض الدُّنْيا والإعراض عنها، فهي التي توقع المخالفة بين الإخوان
يقول الغزالي:
الأُلْفَة ثَمَرَة حُسْن الخُلُق، والتَّفرق ثَمَرَة سوء الخُلُق، فَحُسْن الخُلُق يُوجب التَّحبُّب والتَّآلف والتَّوافق، وسُوء الخُلُق يُثمر التَّباغض والتَّحاسد والتَّناكر.
يقول ابن تيمية:
إنَّ السَّلف كانوا يختلفون في المسائل الفرعيَّة، مع بقاء الأُلْفَة والعصمة وصلاح ذات البين.
يقول الأبشيهي:
التَّآلف سبب القوَّة، والقوَّة سبب التقوى، والتَّقوى حصنٌ منيع وركن شديد، بها يُمْنَع الضَّيم، وتُنَال الرَّغائب، وتنجع المقاصد.
الأسباب المؤدية للألفة
1- التّعارف ومعاشرة الناس:
قال رسول الله ﷺ: ((الأرواح جنودٌ مجنَّدة ما تعارف منها ائتلف وما تناكر منها اختلف)).
2- التَّواضع:
إنَّ خفض الجنَاح ولين الكَلِمَة وتَرْك الإغلاظ مِن أَسبَاب الأُلْفَة واجتماع الكَلِمَة وانتظام الأَمر ولهذا قيل: مَن لانت كلمته وجبت محبَّته وحَسُنَت أُحدُوثته، وظمئت الْقُلُوب إلى لقائه وتنافست في مودته).
3- القيام بحقوق المسلمين والالتزام بها:
عن أبي هريرة أن رسول الله ﷺ قال: ((حق المسلم على المسلم خمسٌ: رد السلام، وعيادة المريض، واتباع الجنائز، وإجابة الدعوة، وتشميت العاطس)).
(فهذه الحقوق التي بيَّنها النَّبيُّ ﷺ كلَّها إذا قام بها النَّاس بعضهم مع بعض، حَصل بذلك الأُلْفَة والمودة، وزال ما في القلوب والنُّفوس مِن الضَّغائن والأحقاد).
4- إفشاء السَّلام:
قال رسول الله ﷺ: ((يا أيُّها النَّاس أفشوا السَّلام، وأطعموا الطَّعام، وصلوا الأرحام، وصلُّوا باللَّيل والنَّاس نيام، تدخلوا الجنَّة بسلام)).
5- زيارة المسلم وعيادته إذا مرض:
فزيارة المسلم لأخيه المسلم تبعث على الحبِّ والإخاء، ولا سيَّما عند المرض، مع ما أعده الله من الأجر والثواب له قال رسول الله ﷺ: ((مَن عاد مريضًا أو زار أخًا له في الله، ناداه مناد بأن طبت وطاب ممشاك، وتبوَّأت مِن الجنَّة منزلًا)).
6- الكلام اللَّين:
فالكلام اللَّين والطَّيب مِن الأسباب التي تؤلِّف بين القلوب، قال تعالى: وَقُلْ لِعِبَادِي يَقُولُوا الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ الشَّيْطَانَ يَنْزَغُ بَيْنَهُمْ إِنَّ الشَّيْطَانَ كَانَ لِلْإِنْسَانِ عَدُوًّا مُبِينًا [الإسراء: 53].
7- التَّعفُّف عن سؤال النَّاس:
قال رسول الله ﷺ: ((وازهد فيما في أيدي النَّاس يحبَّك النَّاس)).
8- السَّعي للإصلاح بين النَّاس:
قال تعالى:يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْأَنْفَالِ قُلِ الْأَنْفَالُ لِلَّهِ وَالرَّسُولِ فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَصْلِحُوا ذَاتَ بَيْنِكُمْ وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ [الأنفال: 1].
9- الاهتمام بأمور المسلمين والإحساس بقضاياهم:
قال رسول الله ﷺ: ((المؤمنون كرجل واحد، إذا اشتكى رأسه تداعى له سائر الجسد بالحمَّى والسَّهر)).
10- التَّهادي:
لا شك أن تقديم الهديَّة يزيد مِن الأُلْفَة والمحبة والتَّقارب بين المهدي والـمُهْدَى إليه، فعن أبي هريرة عن النَّبيِّ ﷺ قال: ((تهادوا تحابُّوا)).
11 – حسن الخلق:
قال الغزالي: (اعلم أن الألفة ثمرة حسن الخلق، والتفرق ثمرة سوء الخلق، فحسن الخلق يوجب التحاب والتآلف والتوافق وسوء الخلق يثمر التباغض والتحاسد والتدابر ومهما كان المُثْمِر محمودًا كانت الثمرة محمودة).
تعريف الألفة
الأُلْفَة لغةً من: ألِفته إلفًا وألفته أنِسْت به، ولزمته وأحببته، والاسم الأُلفة بالضمِّ، والأُلفة أيضًا اسم من الائتلاف، وهو الالتئام والاجتماع فهو مُؤْلَفٌ ومأْلُوفٌ وأَلَّفْتُ بينهم تأْلِيفًا إذا جَمَعْتَ بينَهم بعد تَفَرُّقٍ.
والأُلْفَة في الاصطلاح قيل هو اتِّفاق الآراء في المعاونة على تدبير المعاش.
وقال الراغب الأصفهاني: (الإلْفُ هو اجتماع مع التئام، ويقال: أَلَّفْتُ بينهم ومنه: الأُلْفَة).
الألفة في السنة
روي عن جابر بن عبد اللهأن رسول اللّه ﷺ قال:
المؤمن يأْلَف ويُؤْلَف، ولا خير فيمن لا يأْلَف ولا يُؤْلَف.
قال المناوي في شرح قوله: «المؤمن يأْلَف» قال:
(لحسن أخلاقه وسهولة طباعه ولين جانبه. وفي رواية: (إلْفٌ مَأْلُوفٌ). والإلْف هو اللَّازم للشَّيء، فالمؤمن يأْلَف الخير، وأهله ويألفونه بمناسبة الإيمان، قال الطِّيبي وقوله «المؤمن إلْفٌ» يحتمل كونه مصدرًا على سبيل المبالغة، كرجل عدل، أو اسم كان، أي: يكون مكان الأُلْفَة ومنتهاها، ومنه إنشاؤها وإليه مرجعها، «ولا خير فيمن لا يأْلَف ولا يُؤْلَف» لضعف إيمانه، وعُسْر أخلاقه، وسوء طباعه.
والأُلْفَة سببٌ للاعتصام بالله وبحبله، وبه يحصل الإجماع بين المسلمين وبضِدِّه تحصل الـنُّفْرة بينهم، وإنَّما تحصل الأُلْفَة بتوفيقٍ إلهي، ومِن التَّآلف: ترك المداعاة والاعتذار عند توهُّم شيء في النَّفس، وتَــرْك الجدال والمراء وكثرة المزاح).
روي عن أبي هريرةأن رسول اللّه ﷺ قال:
النَّاس معادن كمعادن الفضَّة والذَّهب، خيارهم في الجاهليَّة خيارهم في الإسلام إذا فقهوا، والأرواح جنودٌ مجنَّدة، ما تعارف منها ائتلف، وما تناكر منها اختلف
– عن عبد الله بن زيد بن عاصم قال: ((لـمَّا أفاء الله على رسوله صلى الله عليه وسلم يوم حنين قسم في النَّاس في المؤلَّفة قلوبهم، ولم يعطِ الأنصار شيئًا، فكأنَّهم وجدوا إذ لم يصبهم ما أصاب النَّاس، فخطبهم فقال: يا معشر الأنصار، ألم أجدكم ضُلَّالًّا فهداكم الله بي، وكنتم متفرِّقين فألَّفكم الله بي، وعالة فأغناكم الله بي؟ ..)) إلى أخر الحديث.
وهذا مِن أكبر نعم الله في بعثة رسول الله ﷺ أن ألَّف به بين قوم قويت بينهم العصبيَّات، وينبغي أن يكون شأن المسلم هكذا، يؤلِّف بين المتفرِّقين ويأتلف حوله المحبون.
شرح مبسط
الألفة من الصفات والأخلاق الحميدة، والألفة هي من طبيعة الإنسان السوي لأنه بطبيعته اجتماعي، وأساس العلاقات الاجتماعية هو أن يحصل ألفة فيها، فالإنسان ينجذب لمن يشبهه، ويصادق من يظن أنه قريب من اهتماماته واعتقاداته.