- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رائد مفلح عوض الله السعدى ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] كومبين
- [ تعرٌف على ] القط فيليكس
- [ تعرٌف على ] ثالوث
- [ سيارات السعودية ] ورشة العوهلى للسيارات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب دار النخبة للخدمات العقارية ... صامطه ... منطقة جازان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد علي بن محمد آل دويس ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد عبدالله علي السحيم ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي حسين بن محمد المهناء ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ حكمــــــة ] قال ابن عباس : أكرم الناس علي جليسي الذي يتخطى رقاب الناس حتى يجلس إلي .
- [ تكييف هواء و تبريد السعودية ] شركة مشاريع التدفئة والتبريد
- [ حكمــــــة ] عن ابن المبارك قال: سألت سفيان الثوري رحمه الله عن الرجل يصلي أي شيء ينوي بصلاته؟ قال: ينوي أن يناجي ربه. [الحلية (تهذيبه) 2 / 402].
- [ سيارات السعودية ] معرض فرحان الدوسرى للسيارات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب رائد التميز للخدمات العقارية ... صامطه ... منطقة جازان
- [ سيارات السعودية ] مؤسسة خالد ابراهيم الحبشى
- [ ماذونين السعودية ] عبدالله بن عبدالرحمن بن كريم المطلق ... جدة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] اشواق سالم بن احمد الغامدي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مكتبات السعودية ] مكتبة العزيزية
- [ خذها قاعدة ] تهيأ للكتابة في أيلول.. وقلبك البكر يحاول الحب، يجرب مذاق القصائد بطعم التوت، يعطر الأوراق بزهر الليمون، يتأمل سحر الكلمة، فعل الكلمة، أثر الكلمة، ظل الكلمة على أطراف الأنامل، الكتابة في أيلول.. لها حفيف، روح شفيف تتركها على الورد، على السطر، على الريح فـ تعي فرق المسافة!. - إلهام المجيد
- [ الوكلاء التجاريون و الخدمات قطر ] تمدين للتجاره والمقاولات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي منصور علي الاحمري ... ابها ... منطقة عسير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] هادي حمدان دخيل الشمري ... الخفجى ... المنطقة الشرقية
- [ خذها قاعدة ] يوجد في مقابل رجل دين واحد مخلص، آخرين يحلمون بالسلطة ولا يحيون إلا بالدسائس والمكائد ، ومهمتهم أن يملون على كل أحد كيف يلبس ويأكل ويشرب ويسعل ويتجشأ ويعطس، وبأية عبارة يجب أن يغمغم في كل مناسبة، ويجعلون الكبار والصغار يعيشون في هلع الدنس والكفر. - أمين معلوف
- [ تعرٌف على ] معركة بحر المرجان
- [ تعرٌف على ] معهد ثيربانتس
- [ تعرٌف على ] العلاقات البرازيلية الفنزويلية
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإستونية الإسواتينية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد بن فايح بن داموك العتيبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب محمد سالم الحربي للعقار ... صامطه ... منطقة جازان
- [ خدمات السعودية ] تحميل برنامج وزارة الصحة السعودية للمشي للايفون والاندرويد
- [ تعرٌف على ] جامعة شتوتغارت
- [ خذها قاعدة ] ليس فقيرا من لا يزال قادرا على الضحك. - أنيس منصور
- [ حكمــــــة ] "وأذن في الناس بالحج" اختار الله خليله لدعوة الناس للحج إذا أحبك الله اصطفاك لدعوة عباده.
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأندورية البوسنية
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية الأركان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سامر بن محمد بن عبدالهادي آل عبدرب النبي ... سيهات ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] خيري حسن
- [ تعرٌف على ] شارل غارنييه
- [ تعرٌف على ] تطور النجوم
- [ شركات مقاولات السعودية ] شركة المباني المتقدمة للمقاولات ... جدة ... مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ماجد معروف بن عبدالغني الجاوي ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] جانيل مولوني
- [ آية ] { وَالَّذِينَ إِذَا ذُكِّرُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ لَمْ يَخِرُّوا عَلَيْهَا صُمًّا وَعُمْيَانًا}[الفرقان:73] قال ابن العربي: قال علماؤنا: يعني الذين إذا قرءوا القرآن قرأوه بقلوبهم قراءة فهم وتثبت، ولم ينثروه نثر الدقل؛ فإن المرور عليه بغير فهم ولا تثبت صمم وعمى عن معاينة وعيده ووعده. [أحكام القرآن]
- [ مطاعم السعودية ] مطعم شاورما شاورمنتو
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة قوة البناء للمقاولات
- [ تعرٌف على ] عين الصفراء
- [ تعرٌف على ] دهر البشائر
- [ آية ] ﴿ إِنَّ ٱلَّذِينَ قَالُوا۟ رَبُّنَا ٱللَّهُ ثُمَّ ٱسْتَقَٰمُو ﴾ [ سورة فصلت آية:﴿٣٠﴾ ]قال عمر بن الخطاب- رضي الله عنه- : «الاستقامة: أن تستقيم على الأمر والنهي، ولا تروغ روغان الثعلب»، وقال عثمان بن عفان- رضي الله عنه-: «أخلصوا العمل لله»، وقال علي- رضي الله عنه-: «أدوا الفرائض». البغوي: 4/65-66.
- [ مجوهرات السعودية ] مجوهرات الزامل
- [ خدمات قطر ] فيزا قطر للمقيمين في السعودية 2023 شروط وإجراءات التاشيرة
- [ تعرٌف على ] حنور أبيض المحاسر
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله عواض عويض الحارثي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] منصور علي سكيت الزغيبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] بلدية حوطة بني تميم
- [ متاجر السعودية ] اسماء مصمم جرافيك ... ضمد ... منطقة جازان
- [ تعرٌف على ] العلاقات الصينية الرواندية
- [ تعرٌف على ] آنية طهو
- [ حديث عمر فى الاسلام والايمان والاحسانتعظيم قدر الصلاة - محمد بن نصر المروزى ] عن ابن بريدة ، عن يحيى بن يعمر، قال: حججنا أو اعتمرنا، ثم قدمنا المدينة فأتينا ابن عمر، فسألناه فقلنا: يا أبا عبد الرحمن، إنا نغزو هذه الأرض فنلقى أقواما يقولون: لا قدر؟ فأعرض بوجهه عنا ثم قال: " إذا لقيت أولئك فأعلمهم أن ابن عمر بريء منهم، وأنهم منه براء، ثم قال: بينما نحن عند رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ أقبل رجل حسن الوجه، وحسن الشارة، وطيب الريح، فتعجبنا لحسن وجهه وشارته وطيب ريحه، فسلم على رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم قام فقال: أدنو يا رسول الله؟ قال: «نعم» فدنا ثم قام، فتعجبنا لتوقيره رسول الله، ثم قال: أدنو يا رسول الله؟ قال: «نعم» فدنا حتى وضع فخذه على فخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم، ثم قال: يا رسول الله، ما الإيمان؟ قال: أن تؤمن بالله، وملائكته، وكتبه، ورسله، واليوم الآخر، والبعث بعد الموت، والحساب، والقدر خيره وشره، حلوه ومره " قال: صدقت ، فتعجبنا لقوله رسول الله صلى الله عليه وسلم: صدقت، ثم قال: ما الإسلام ؟ قال: «أن تشهد أن لا إله إلا الله، وأني رسول الله، وتقيم الصلاة، وتؤتي الزكاة، وتصوم رمضان، وتحج البيت، وتغتسل من الجنابة» قال: صدقت، قال: فتعجبنا من تصديقه رسول الله، ثم قال: يا رسول الله، فما الإحسان؟ قال: «تخشى الله كأنك تراه، فإن لم تكن تراه فإنه يراك» قال: صدقت، فتعجبنا من تصديقه رسول الله، ثم قال: يا رسول الله، فمتى الساعة ؟ قال: «ما المسئول عنها بأعلم بها من السائل» قال: صدقت، فتعجبنا لتصديقه رسول الله، ثم انكفى راجعا، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «علي بالرجل» فطلبناه فلم نجده، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «هذا جبريل جاء يعلمكم أمر دينكم، وما أتاني قط في صورة إلا عرفته إلا في صورته هذه» . [ رواه الامام احمد فى المسند وصحح اسناده العلامة احمد شاكر واخرجه مسلم فى صحيحه ] .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] تركي سعود صقلان المطيري ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد محمد عبدالله الاحمري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد علي بن محمد الفضلي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] زهبه فايز عبدالله الشهري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] نيلا روبل للعقود السلعيه ... المنطقة الجنوبية
- [ متاجر السعودية ] متجر نغمات ... الاحساء ... المنطقة الشرقية
- [ بنوك وصرافة الامارات ] صراف آلى مصرف أبوظبي الاسلامي ... دبي
- [ تعرٌف على ] نزل مشتركة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سيف نافع شقير الحربي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] صالح بن ابراهيم بن عبدالرحمن المنصور ... الاحساء ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] منى عيد سعد الجهنى ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نوره عمر هندي السبيعي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] وست ميلواكي (ويسكونسن)
- [ منوعات للأحبة ] رسائل حب دينية
- [ ملابس السعودية ] لاكوست
- [ متاجر السعودية ] أم غادة ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] جامع الإمام الحسين (الدمام)
- [ مقاهي السعودية ] مقهى التفاح الازرق
- [ شركات الاجهزة الرياضية قطر ] مؤسسة البادي للمقاولات albadi ... الدوحة
- [ صحة وطب الامارات ] طب الجنين والعيادة الجينية ... دبي
- [ حكمــــــة ] أقوال بعض السلف في تفضيل مخالطة الناس وتوجيههم لمن خالطهم : عن عمر بن عبد الرحمن قال: ذكروا عند وهب بن منبه رحمه الله عبادة بني إسرائيل وسياحتهم قال: فقال وهب رحمه الله: من خالط الناس فورع وصبر على آذاهم كان أفضل عندي. [الزهد للإمام أحمد / 617].
- [ مكتبات السعودية ] مكتبة أوائل بسمله أبها
- [ آية ] ﴿ إِنَّهُۥ كَانَ فِىٓ أَهْلِهِۦ مَسْرُورًا ﴾ [ سورة الإنشقاق آية:﴿١٣﴾ ]أي: فرحاً لا يفكر في العواقب، ولا يخاف مما أمامه، فأعقبه ذلك الفرح اليسير الحزن الطويل. ابن كثير:4/490.
- [ تعرٌف على ] العلاقات السعودية الجامايكية
- [ تعرٌف على ] قانونية القنب حسب البلد
- [ مطاعم السعودية ] مطعم الضيافة
- [ تعرٌف على ] استسقاء (طب)
- [ تعرٌف على ] حادث إطلاق النار على الحدود المصرية الإسرائيلية 2023
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] يحيى بن اكثم
- [ متاجر السعودية ] رهيفة ... ملهم ... منطقة الرياض
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة ياسر حمود الوايلى للمقاولات العامة
- [ مطاعم السعودية ] مطعم نصف القمر
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رحاب عبدالله رمضان الزهراني ... العتيبيه ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أسامه علي احمد الزهراني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] تنوين
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] طلال سعد بن مسفر العمور ... الاحساء ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد شافى عايض القحطاني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حسام محمد عبدالله العمري ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ تعرٌف على ] محمود حافظ (عالم مصري)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محسن حسين بن عبده آل ناصر ... صبياء ... منطقة جازان
- [ تعرٌف على ] المؤتمر من أجل الجمهورية
- [ حيوانات أليفة ] 5 أنواع من أفضل كلاب الحراسة
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] ثورة الشواف # أخر تحديث اليوم 2024/05/22
تم النشر اليوم 2024/05/22 | ثورة الشواف
النتائج
في ساحة الإعدام ناظم الطبقجلي مع رفعت الحاج سري وبقية أعضاء تنظيم الضباط
وكان مع عبد الكريم قاسم كوادر الحزب الشيوعي العراقي التي شاركت الحكم معه منذ عام 1959م، وقامت بأعمال العنف في الموصل وكركوك على أعقاب حركة العصيان العسكري المسلح التي قادها العقيد عبد الوهاب الشواف والتي أحيل على إثرها الكثير من المشتبه بهم وبضمنهم قائد ثورة مايس عام 1941م ورئيس الوزراء الأسبق رشيد عالي الكيلاني، والذي تجاوز الثمانين من العمر، والعميد ناظم الطبقجلي ولقد زجهم مع المتهمين في محكمة الثورة المعروفة بمحكمة المهداوي، حيث أعلن الكثير من المتهمين أمام المحكمة التي نقلت مباشرة عبر أجهزة التلفاز بأنهم قد أهينوا أو عذبوا. العقيد فاضل عباس المهداوي رئيس المحكمة
كما وصفت قيادات الحركة (محكمة المهداوي) بكونها محكمة “هزيلة”، وكانت تلك المحكمة العسكرية الخاصة العليا تقوم بمحاكمة أركان النظام الملكي ولقد جيء بآخرين ممن ليس لهم علاقة بمركز القرار وأعدم الكثيرين لمجرد أنهم كانوا مسؤولين في النظام الملكي. تلك الفترة من تاريخ العراق والتي تسمى بفترة السحل وتدهورت الأوضاع فيها لغاية أن المقدم فاضل المهداوي رئيس المحكمة يعلن أمام وسائل الإعلام عن الزهو بإعدام عبد الوهاب الشواف الذي قتل في غرفته بالمستشفى بعد أن نقل إليها إثر قصف مقره، مهدداً بأن الموت سحلاً سيكون مصير العصاة، وهذا ما شاهده الناس عبر شاشات التلفاز. وتم إعدام رئيس التنظيم العقيد رفعت الحاج سري مع أصحابهِ الضباط أعضاء تنظيم الضباط الوطنيين ونفذ حكم الإعدام يوم 20 سبتمبر 1959م، في ساحة أم الطبول. ومن الشخصيات المهمة التي اتهمت بالخيانة، رئيس الوزراء رشيد عالي الكيلاني والوزير أحمد مختار بابان، وتم إخلاء سبيلهما، نتيجة الضغوط الكبيرة من الخارج، وسافرا خارج العراق حال إطلاق سراحهما.
مجزرة الدملماجة
المقالة الرئيسة: مجزرة الدملماجة (مارس 1959)
بعد أربعة أيام من فشل ثورة العقيد عبد الوهاب الشواف اقتيد عدد من الشخصيات الموصلية الثقافية والنقابية والعشائرية والعسكرية وعددهم 17 فردا، بعضهم تم اقتياده من المستشفى وكان جريحاً، وحوكموا في محكمة شيوعية خاصة لهم في مبنى مدرسة الثانوية الشرقية وحكمت عليهم بالإعدام وكان بينهم سبعه من أبناء عشيرة كشمولة التي وقفت مع الحق في ذلك الوقت وعشائر أخرى لها مكانة في الموصل وبعد ذلك نقلوا إلى موقع الدملماجة لتنفيذ حكم الإعدام بهم وهم كما يلي: مصطفى الشيخ خليل
نوري الفيصل
حامد السنجري
داود السنجري
عبد السنجري
محمد خيري كشموله
إسماعيل الحجار
هاشم الشكرة
عبدالكريم محمود طه كشموله
شيت محمد طه كشموله
عادل السيد خضر
أحمد الحاج بكر
عقيل أحمد ملا خليل
فاروق ادريس كشموله
إدريس عمر كشموله
هاني الحاج بكر.
ونقلوا تحت حراسة فصيل الدفاع وعدد من أفراد المقاومة الشعبية بقيادة الملازم إبراهيم محمود العباس الملقب بإبراهيم الأسود على شكل أربع وجبات إلى منطقة شرق قرية نينوى في موقع يسمى (عين ماء الدملماجة) بسيارة شرطة يقودها هاني هيونة. ونظراً للإضاعة الأمر وكشف الجثث في منطقة الدملماجة ولتزايد المطالب الشعبية بالقصاص من القتلة، رضخت حكومة عبد الكريم قاسم لتشكيل المجلس العرفي العسكري الأول ببغداد في تاريخ 26 كانون الأول/ ديسمبر عام 1960 برئاسة الزعيم شمس الدين عبد الله، وعضوية كل من العقيد محمد نافع أحمد، والعقيد عبدالرزاق الجدة، وتم استجواب عدد من الجنود منهم: محمد حسين أبو ركيبة وأحمد صديق ملا بكر ونشأت عطا الله والجندي حسين جلعوط وسامي بشير ومحمود حسين جمعة، وكذلك شهادة عدد من المنتمين للمقاومة الشعبية وهم محمد سعيد أحمد وعبد الله الصفو وفاضل محمد حسين والمفوض طه داود والسيد خضر محمد وعادل خضر وإحسان علي ويونس أحمد ونايف سعيد ومظفر سليم وإحسان علي ومصطفى النعيمي وعزيز قاسم وعلي عيد ونسة عزيز وملكية سعيد وخليل إبراهيم وناجية فتحي وجار الله يونس. ويذكر الشاهد الجندي المتسرح حسين جلعوط تفاصيل المجزرة أمام الهيئة التحقيقية الذي يذكر أنه كان تحت إمرة الملازم مهدي حميد قائلاً: (انتقلنا إلى الثانوية الشرقية وهناك اجتمع بنا الملازم الأول الكردي وخاطبنا بقولهِ: (نحن فصيل الدفاع وهؤلاء الخونة الذين هم في التوقيف قد أمر الزعيم أن نرميهم، وبناء على أمر الزعيم لازم تذهبوا وترموهم وهذا أمر من الزعيم)، حيث أخرج هذا الملازم الكردي 17 شخصاً من غرفة التوقيف وقال خذوهم بمجاميع أربعة أربعة أفضل من أخذهم جميعاً وصعدنا بسيارة الشرطة إلى منطقة الدملماجة وأنزلناهم وبعد مسيرة قصيرة أطلق عليهم الملازم النار من الخلف وأعطى أمر الرمي وفعلاً أطلقنا النار وكنا نسمعهم يقولون: (يا الله يا محمد)، وهكذا استمرت الوجبات ومن ثم تم أمرنا بتغطيتهم بالتراب إخفاءاً للجريمة. تبين من اللجنة التحقيقية المشكلة إن أغلبية الجلادين منتمين للحزب الشيوعي العراقي إضافة إلى عدد من الضباط الأكراد العنصريين حيث أصدرت المحكمة قرارها بتجريمهم والحكم عليهم بالإعدام وفقاً للفقرتين الثانية والثالثة من المادة 214 من قانون العقوبات البغدادي وهم:
الرئيس المتقاعد مهدي حميد، وعدنان جلميران، والملازم الاحتياط إبراهيم محمود العباس الملقب إبراهيم الأسود، نائب العريف عزيز أبو بكر، شاكر اللهيبي، محمد عبداللطيف، هاشم جاسم القصاب، يحيى سلمان أبو ريمة، محمود التمي، هاني مجيد هيونة، نائب العريف غازي خليل محيي الدين، نائب العريف سيدو يوسف، الجندي الأول عز الدين رفيق، الجندي عصمت بيرو، الجندي صالح أحمد يحيي، الجندي جاسم محمد أمين، الجندي رمضان أحمد، الجندي يوسف إبراهيم، الجندي إسماعيل محمد، الجندي أنور درويش يوسف، الجندي عبد محمود يونس، الجندي ميكائيل حسن إسماعيل، الجندي شمعون ملك بكو، الجندي محمد شيت صالح، الجندي علي عمر بابكر، الجندي خضر شمو.
وتم أيضا الحكم على المجرمين الهاربين عبدالرحمن القصاب، وعمر الياس، وعادل سفر، وعباس هيالة بالإعدام غياباً، وهم قيادة اللجنة المحلية للحزب الشيوعي في الموصل.
وتم أيضاً الحكم على محمد حامد شخيتم وبولص مراد والنائب الضابط محفوظ يونس، ومتى اسطيفان، وعبدالجبار مال الله بالإعدام. وتم أيضا إصدار قرار طرد الرئيس مهدي حميد من الجيش، وكذا تخفيض عقوبة الإعدام على 10 متهمين إلى الأشغال الشاقة، والحكم على خمسة متهمين بالسجن خمسة أعوام وعقوبات بسيطة أخرى. وأصدر القرار أيضا بتعويض أهالي الشهداء السبعة عشر بمبلغ 25 ألف و 500 دينار
ولقد تم حلاقة رأس المحكومين بالإعدام وأغلبهم من المنتمين للشيوعيين وأودعوا في السجن التابع لمبنى وزارة الدفاع في منطقة باب المعظم ريثما يتم تنفيذ أحكام الإعدام، ولكن حصلت بعض الضغوطات على عبد الكريم قاسم، حيث صادف وجود بعض المحكومين بالإعدام في قضية محاولة اغتيال عبدالكريم قاسم، فأعلن العفو تحت شعار (عفا الله عما سلف) وأطلق سراح المتهمين بمحاولة اغتياله وكذلك عفي عن جزاري مجزرة الدملماجة معهم. وهكذا أعفي الجميع من أحكام الإعدام بقرار من عبد الكريم قاسم في كانون الأول 1961 بما سمي حينها (يوم السلامة الوطنية)، وهكذا أفرج عن الجزارين من السجون بمكرمة منهُ. وقد علقت صحيفة اتحاد الشعب وهي عن لسان الحزب الشيوعي العراقي، على أحداث الموصل الدامية في عددها الصادر في 13 آذار 1959 والذي نشره الكاتب صلاح الخرسان في كتابهِ (صفحات من تاريخ العراق السياسي الحديث) والذي ورد فيه: (علقت وسحبت جثث المجرمين القتلة في مدن الموصل وقراها وانجلت المعركة فإذا بالعشرات من المجرمين الشرسين العتاة مدنيين وعسكريين صرعى في دورهم أو على قارعة الطريق في الموصل وتلعفر وعقرة وزاخو وفي كل زاوية)، وفي مقال آخر بتاريخ 16 آذار 1959م، نشر ضمن مذكرات العميد الركن المتقاعد جاسم كاظم العزاوي عن حركة 14 تموز 1958 جاء فيهِ: (لنا من الأعمال البطولية في الموصل خبرة وافرة في سحق الخونة، إنَّ مؤامرة الموصل وسحقها وسحل جثث الخونة في الشوارع ستكون درساً قاسياً للمتآمرين وضربة بوجه دعاة القومية)، وهكذا تحول الصراع السياسي إلى صراع دموي رهيب واسع النطاق.
مبررات الحركة
إن ثورة الشواف امتداد لثورة 14 تموز 1958م، وتعديل لمسيرتها التي استطاع عبد الكريم قاسم بتأييد من الحزب الشيوعي العراقي الخروج عن مبادئها وذلك من خلال سيطرته على مقاليد الحكم وحصر كافة الصلاحيات الهامة بالمناصب التي كان يشغلها وهي منصب القائد العام للقوات المسلحة، ورئاسة الوزراء ووزير الدفاع، وحارب الأحزاب القومية والمعارضين لحكمه، وأرسل بعض القادة من الضباط إلى السجن، وأخذت توجه إليهم التهم المنوعة مثل: (خائن، متآمر، عدو الشعب). قضت حركة تموز 1958 على الحكم الملكي في العراق بسهولة ويسر نظرا للظروف التي أحاطتها، لهذا اعتقد الكثير من الضباط بأن القيام بثورة ضد النظام والإطاحة بهِ أمر سهل وميسور ومضمون العواقب بالقياس إلى انقلاب تموز 1958، ونتيجة لذلك انضمت مجموعات كبيرة من الضباط إلى تنظيم الضباط الوطنيين وأبدت استعدادها التام للمساهمة في الإطاحة بحكم عبد الكريم قاسم. لقد كان في الحركة من منتسبي الجيش وكان فيها من جهة أخرى من التردد أكثر مما كان فيها من الإقدام. وفشلت في حينها لعدم دراسة طبيعة الظروف المحيطة.
شرح مبسط
ثورة الشواف هو إنقلاب عسكري قام في العراق في مدينتي الموصل وكركوك ضد حكم الزعيم عبد الكريم قاسم بقيادة العقيد عبد الوهاب الشواف في 8 آذار (مارس) 1959 على أثر قيام منظمة السلام الشيوعية بعقد مؤتمرها في مدينة الموصل في يوم 6 آذار من العام نفسه أي قبل الإنقلاب بيومين في حركة إستفزازية للقوميين العرب.[1][2]