- [ السيرة النبوية ] 3 دروس مستفادة من قصة الإسراء والمعراج
- [ تعرٌف على ] محمد عبد الله عنان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] موسى عبدالله احمد شعفي ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بندر عبدربه علي العوفى ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] ذبابة إسبانية
- [ تعرٌف على ] بنيامين بن إليعازر
- [ تعرٌف على ] العلاقات الدومينيكية الفانواتية
- [ تعرٌف على ] مقدمة في الخوارزميات (كتاب)
- [ تعرٌف على ] عيسى أيوب
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] تركي عصام بن محمد الأنصاري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] إمبراطور
- [ تعرٌف على ] العلاقات الصربية اللاتفية
- [ تعرٌف على ] جبال ساوتوث (مينيسوتا)
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] شركة التكاتف المتحدة للإستثمار
- [ متاجر السعودية ] مكانس ذكيه ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأرمينية الجامايكية
- [ خذها قاعدة ] أحبُّكِ حُبـًّا لو يُفَض يسيرُهُ .. على الخَلق مات الخلقُ من شدَّة الحبِّ , وأعلم أني بعد ذاك مقـصِّرٌ .. لأنكِ في أعلى المراتب من قلبي. - ابن أمية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله محمد منير السبيعي ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ متاجر السعودية ] انعكاسات للترفية ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد عبده افندي خرمي ... ابو عريش ... منطقة جازان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حنان سالم سليم المسعودي ... البدع ... منطقة تبوك
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية العميس
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن منصور محمد المطرود ... عيون الجواء ... منطقة القصيم
- [ مؤسسات البحرين ] مطعم جيله للاكلات الشعبيه ... منامة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] زياد مسلم ابن مطلق العتيبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن حمد عبدالله السعيد ... سكاكا ... منطقة الجوف
- [ متاجر السعودية ] نايف رميلي ... صبيا ... منطقة جازان
- [ تعرٌف على ] دردار
- [ تعرٌف على ] توكيرمان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] وليد طاهر مقبول ابراهيم ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله يحي علي الفيفي ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] دي موت (إنديانا)
- [ تعرٌف على ] العزيزية (البدرشين)
- [ تعرٌف على ] تاريخ العبودية في تكساس
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مزنه رمضان مطر العنزي ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ سيارات السعودية ] ورشة الرزقان لميكانيكا السيارات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أرجوان حسين بن عبدالعزيز شافعي ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] فورتشين 500
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية دار السلام
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله احمد بن عبدالله العبدالرزاق ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ حكمــــــة ] تَضحِيَةُ أُم : عن أنس قال: خطب أبو طلحة أم سليم فقالت: إنه لا ينبغي أن أتزوَّج مشركًا!.. أما تعلم يا أبا طلحة أن آلهتكم ينحتها عبد آل فلان، وأنكم لو أشعلتم فيها نارًا لاحترقت؟ قال: فانصرف وفي قلبه ذلك، ثم أتاها وقال: الذي عرضت علي قد قبلتُ، فما كان لها مهرًا إلا الإسلام.
- [ حكمــــــة ] هل راعتك وأدهشتك حجم خيانة المنافقين لأمتهم وتمنيهم فناءَها بأي عدو كان؟! تذكر فقط أن ما أضمره المنافق أعظم مما كشفه (وما تخفي صدورهم أكبر).
- [ حكمــــــة ] عن مالك بن أنس ، قال : دخل رجل إلى عبد الملك بن مروان ، فجعل ينظر إلى بيت له مزخرف ، فكأنه أعجبه ، فقال له عبد الملك : « أعجبك ما ترى ؟ » ، قال مالك : ووافق ذلك منه لمة لينة ، فقال: « لا يعجبك كثيرا ، فإن ابن هند كان أميرا أربعين سنة ، ثم هذا قبره قد نبتت عليه شيحة ».
- [ المركبات الامارات ] مجمع كارجو جيت 7 للتفتيش ... دبي
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة جوهرة النجاح للمقاولات العامة ... الرياض ... الرياض
- [ تعرٌف على ] يوم التدريب
- [ تعرٌف على ] جنية الثلج الصغيرة سكر (أنمي)
- [ خذها قاعدة ] إن قضية الهداية قضية وقت , فكل الخلق سيهتدون , لكن منهم من يهتدي في الوقت المناسب ومنهم من يهتدي في الوقت الضائع. - خالد أبو شادي
- [ متاجر السعودية ] بالنس ميل ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد ابراهيم محمد عبسي ... جازان ... منطقة جازان
- [ تعرٌف على ] الوصايا العشر
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] شركة محمد الاصيفر للتطوير والاستثمار العقاري (شركة شخص واحد) ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ اثاث منزلى السعودية ] البناء والعمار للأثاث
- [ مدارس السعودية ] مدرسة تاج الرياض العالمية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله علي بن محمد الاسمري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ناصر بن عبدالله بن محمد الشهراني ... الجبيله ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] دافيس (كاليفورنيا)
- [ تعرٌف على ] العلاقات الكورية الجنوبية الليبية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مبارك مطر رمضان الصلبي ... عرعر ... منطقة الحدود الشماليه
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عائشه عايض دغش الحربي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ حكمــــــة ] العبد إذا آمن بالكتاب واهتدى به مجملاً وقبِل أوامره وصدق بأخباره ، كان ذلك سبباً لهداية أخرى تحصل له على التفصيل ، فإن الهداية لا نهاية ولو بلغ العبد فيها ما بلغ ، فكلما اتقى العبد ربه ارتقى إلى هداية أخرى ، فهو في مزيد هداية ما دام في مزيد من التقوى . قال تعالى (إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ يَهْدِيهِمْ رَبُّهُمْ بِإِيمَانِهِمْ ) فهداهم أولاً للإيمان ، فلما آمنوا هداهم للإيمان هداية بعد هداية ، ونظير هذا قوله تعالى (وَيَزِيدُ اللَّهُ الَّذِينَ اهْتَدَوْا هُدىً ) وقوله تعالى (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ تَتَّقُوا اللَّهَ يَجْعَلْ لَكُمْ فُرْقَاناً ) ومن الفرقان ما يعطيهم من النور الذي يفرقون به بين الحق والباطل ، والنصر والعز الذي يتمكنون به من إقامة الحق وكسر الباطل .
- [ تعرٌف على ] يوريسكو
- [ مؤسسات البحرين ] المفتاح السريع لإصلاح وإستبدال السلع الشخصية والعامة ... المنطقة الشمالية
- [ متاجر السعودية ] العطر الملكي ... بريدة ... منطقة القصيم
- [ مطاعم السعودية ] شركة نعيمى للمواد الغذائية
- [ متاجر السعودية ] أحمد بن محمد بن عبدالله العقيل ... بريدة ... منطقة القصيم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبداللطيف حوال محسن الرشيدي ... بريده ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] غيرلز جينيريشن والأولاد الخطيرين
- [ تعرٌف على ] العلاقات الغيانية الموريتانية
- [ مطاعم السعودية ] مطعم اوتار
- [ اثاث منزلى السعودية ] العبيد للمفروشات
- [ مطاعم السعودية ] Zafran Restaurant
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] اصنيتان بن فهد بن سعد المليحي ... عنك ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن فيصل بن هليل الحربي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ فائدةالخلاصة البهية فى ترتيب أحداث السيرة النبوية للشيخ وحيد عبدالسلام ] 17 - وفي موسم الحج من هذه السنة : وافاه اثنا عشر رجلا من الأنصار بعضهم ممن لقي النبي - صلى الله عليه وسلم - في الموسم السابق، فبايعوه عند العقبة فسميت ببيعة العقبة الأولى وأرسل معهم مصعب بن عمير يقرئهم القرآن فأسلم على يديه كثير من أهل المدينة . لمَّا كان موسمُ الحجِّ من العام الثاني عشر من البعثة؛ أيْ: بعد عامٍ فقط من التقاء النبيِّ - صلَّى الله عليه وسلَّم - بالأنصاريِّين الستَّة، أقبل على رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم - وفدٌ من الأنصار، قوامه اثنا عشر رجلاً : عشرة من الخزرج واثنان من الأوس
- [ محامين السعودية ] سعود يوسف محمد العيسى ... الدمام
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد يحي محمد الشهري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ريم عبدالله محمد الفيز ... بريده ... منطقة القصيم
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة نايف حامد بن حنتوش الشمري للمقاولات العامة ... الخفجي ... الشرقية
- [ تعرٌف على ] موسيقى موريتانية
- [ متاجر السعودية ] مخبز كيناز ... عنيزة ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] قائمة الأفلام المصرية سنة 1996
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سالم سليمان بن مفرح غزواني ... الاحساء ... المنطقة الشرقية
- [ خذها قاعدة ] ليلى : ما فؤادي حديد ولا حجر , لك قلب فسله يا قيس ينبئك بالخبر , قد تحملت في الهوى فوق ما يحمل البشر .. قيس : لست ليلاي داريا كيف أشكو وأنفجر , أشرح الشوق كله أم من الشوق أختصر ؟ ليلى : نبني قيس ما الذي لك في البيد من وطر ؟ لك فيها قصائد جاوزتها إلى الحضر , أترى قد سلوتنا وعشقت المها الأخر ؟ قيس : غرت ليلى من المها والمها منك لم تغر , لست كالغيد لا ولا قمر البيد كالقمر. - أحمد شوقي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حسن ملهوي عرار خردلي ... جازان ... منطقة جازان
- [ متاجر السعودية ] سارة للعناية بالبشره والشعر ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد عبدالله محمد العتي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مقاهي السعودية ] ONCE speciality coffee وانّس
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] موسى احمد حمد علوان ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ ملابس السعودية ] مؤسسة لؤلؤة الأمير للتجارة
- [ معلومات غذائية ] مفهوم التغذية الصحية وفوائدها: 6 من مصنفاتها.. مع 12 نصيحة لتحقيق التغذية السليمة
- [ تعرٌف على ] الدوري البلجيكي الدرجة الأولى 1903–04
- [ تعرٌف على ] وودلين (نيوجيرسي)
- [ سوبر ماركت السعودية ] سوبر ماركت طيبة1 Taiba supermarket
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة فلك البحار للعقارات ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] الاء شريف محمد الهمشي ... حائل ... منطقة حائل
- [ مدارس السعودية ] مدارس العزيزية
- [ تعرٌف على ] متلازمة البطن البرقوقية
- [ آية ] ﴿ وَٱلَّذِينَ ٱسْتَجَابُوا۟ لِرَبِّهِمْ وَأَقَامُوا۟ ٱلصَّلَوٰةَ وَأَمْرُهُمْ شُورَىٰ بَيْنَهُمْ وَمِمَّا رَزَقْنَٰهُمْ يُنفِقُونَ ﴾ [ سورة الشورى آية:﴿٣٧﴾ ]ومن الاستجابة لله: إقامة الصلاة، وإيتاء الزكاة؛ فلذلك عطفهما على ذلك؛ من باب عطف الخاص على العام، الدال على شرفه وفضله. السعدي:760.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد سالم احمد الزهراني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ السيرة النبوية ] 3 دروس مستفادة من قصة الإسراء والمعراج # أخر تحديث اليوم 2024/05/15
تم النشر اليوم 2024/05/15 | 3 دروس مستفادة من قصة الإسراء والمعراج
ذكر القصص في القرآن الكريم
الإسراء و المعراج من القصص المشهورة في السنة النبوية وقد وردت سورة سميت بالإسراء، ولكن قبل أن نتحدث عن الإسراء و المعراج يجب أن نشير إلى القرآن الكريم كمصدر تشريع و وحي و إعجاز.
أما عن القصص القرآني أو تفاصيل القصص التى وردت في السنة فإن النقل الموضوعي أو النقل كما وردت عن النبي صلى الله عليه و سلم يجعل من يتدبر آيات القرآن ويقرأ قصص الأقوام السابقين يعيش في حالة متناغمة و قدرة فائقة على ربط الأحداث كأنه يعيشها فهو يكون في حالة بين ربط السرد والدليل ومطابقتهما معًا مما سيؤدي به إلى الإيمان والتصديق بما جاء في آيات القرآن القرآن وسيدرك عظمة القرآن وإعجازه، كما نلاحظ أن القصص القرآني ليس الغرض منه السرد فقط بل هو يبين حال و مآل الأقوام السابقين لتستفيد منهم ولا تكرر أخطاءهم ويبين لك بالدليل و الحجة أن أفعالهم كانت خاطئة و لذلك استحقوا العقاب فهذا في حد ذاته بيان من الله عز وجل أن من فعل أو أتي بمثل ما جاء به هؤلاء الأقوام السابقين سيلقى نفس مصيرهم ومآلهم.
تجدر الإشارة إلى أن القصص القرآني في القرآن الكريم ينقسم إلى ثلاثة أقسام وهي:-
القسم الأول من القصص القرآني
يذكر فيه الله عز وجل الأنبياء ومعجزاتهم وأحوالهم مع قومهم وأحوال قومهم معهم وحال من آمن وحال من عصى وكيف كان رد فعل الأنبياء ورد فعل من تبعوهم ورد فعل الكافرين، ثم بيان عاقبة كل فئة وما فعل الله بهم والقصص القرآني في ذلك كثير مثل قصة سيدنا موسى مع بنى إسرائيل و حادثة البقرة والتيه وجبل الطور وقوم فرعون، وقصة سيدنا هود، وقصة سيدنا لوط، وقصة سيدنا إبراهيم، وقصة سيدنا عيسى ابن مريم و قصة سيدنا إدريس، وقصة سيدنا أيوب و قصة سيدنا نوح عليهم جميعًا السلام وغيرهم من الأنبياء.
النوع الثاني من القصص القرآني
هو ما يشير إلى الحوادث التاريخية أو تلك الأحداث التي لم تصل للمسلمين أو أخفاها اهل الكتاب أو وصلت مشوهة مثل قصة أصحاب الكهف، و قارون وأمواله و قصة أصحاب الفيل.
النوع الثالث من القصص القرآني
هو القصص الخاص ببعثة النبي صلى الله عليه و سلم والحرب كحال أهل بدر وموقعة أحد والغزوات مثل غزوة العسرة وغيرها وحال المسلمين من المهاجرين و الأنصار و تعاملاتهم وحال المسلمين في مكة و في المدينة وحال الكفار قبل الإسلام و بعده وحال مشركي مكة مع المسلمين، وآيات القتال وأحكامه وآيات الأسرى وبيان تعاملاتهم معهم وحال التحالفات والفتوحات والقضايا المجتمعية مثل التبنى وأسرى بدر وموقف المسلمين منها وحادثة الإسراء والمعراج وغيرها من المواقف الكثيرة التى تابعت بعثة النبي صلى الله عليه وسلم.
الإسراء والمعراج وبيان أحداثها
حادثة الإسراء والمعراج من المعجزات التي أيد الله بها عز وجل نبيه و كانت سببا في التفريج عن هم الرسول صلى الله عليه لما أصابه فقد مات عمه أبو طالب و ماتت زوجته خديجة في عام الحزن كما أنه قد ذهب إلى أهل الطائف يدعوهم إلى الإسلام فتهكموا عليه و ضربوه بالحجارة حتى كان ينزف سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم الدم وظل يمشي حتى استظل بظل حائط لأحد أهل الطائف وبعثوا إليه بغلامهم المسمى بعداس ومعه قطف من عنب فسمى رسول الله صلى الله عليه و سلم قبل أن يأكل من العنب فسمعه عداس واستغرب من قول الرسول الكريم بسم الله فأهل هذه البلاد لا يقولون كذلك فسأله النبي محمد صلى الله عليه و سلم عن بلده فقال له عداس أنا من نينوى، فقال له نبينا الكريم بلد نبي الله الصالح يونس بن متى، فاستغرب عداس و قال له وما أدراك بنبي الله يونس بن متى فقال له نبينا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم أنا نبي وهو نبي فآمن عداس. تخيل رفض أهل الطائف دعوة النبي الكريم و آمن به هذا الغلام سبحان من بيده الأمر ومن بيده النهي سبحان الهادي. إذا كانت رحلة الإسراء و المعراج قد جاءت في وقت عصيب على النبي الكريم محمد صلى الله عليه وسلم وكأنه بشارة من الله عز وجل لتثبيت النبي محمد صلى الله عليه وسلم والتخفيف عنه.قال تعالى في محكم تنزيله وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَىٰ عِندَ سِدْرَةِ الْمُنتَهَىٰ عِندَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَىٰ إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ مَا يَغْشَىٰ مَا زَاغَ الْبَصَرُ وَمَا طَغَىٰ لَقَدْ رَأَىٰ مِنْ آيَاتِ رَبِّهِ الْكُبْرَىٰ. اختلفت الآراء حول ميعاد الإسراء و المعراج فهناك قول بأنها وقعت قبل الهجرة بسنة وقول آخر بأنها وقعت قبل الهجرة بثلاث سنين، كما اختلفت الآراء حول بداية الرحلة فهناك من يقول أن النبي صلى الله عليه وسلم في حجر إبراهيم عليه السلام، و قول آخر يقول بأنه كان في بيت أم هانئ رضي الله عنها و قول آخر يقول بأن الحرم كله من المسجد.أما عن الإسراء و المعراج فقد ورد في السنة النبوية في أحاديث متفرقة ونذكر منها الحديث التالي الذي يبين غالب تلك الأحداث وهو عن مالك بن صعصعة ـ رضي الله عنه ـ قال قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ ( بينا أنا عند البيتِ بين النائمِ واليقظانِ وذكر يعني رجلاً بين الرجلين فأُتيتُ بطستٍ من ذهبٍ ، مُلِئَ حكمةً وإيمانًا، فشُقَّ من النحرِ إلى مَراقِّ البطنِ، ثم غُسِلَ البطنُ بماءِ زمزمَ، ثم مُلِئَ حكمةً وإيمانًا ، وأُتيتُ بدابَّةٍ أبيضَ دون البغلِ وفوقَ الحمارِ البُراقُ، فانطلقتُ مع جبريلَ حتى أتينا السماءَ الدنيا، قيل من هذا قال جبريلُ، قيل من معك، قيل محمدٌ، قيل وقد أُرسِلَ إليه، قال نعم، قيل مرحبًا ولنِعمَ المجيءُ جاءَ، فأتيتُ على آدمَ فسلمتُ عليه، فقال مرحبًا بك من ابنٍ ونبيٍّ, فأتينا السماءَ الثانيةَ، قيل من هذا، قال جبريل، قيل من معك، قال محمدٌ ـ صلى الله عليه وسلم ـ، قيل أُرسِلَ إليه، قال نعم، قيل مرحبًا به ولنِعمَ المجيءُ جاءَ، فأتيت على عيسى ويحيى فقالا مرحبًا بك من أخٍ ونبيٍّ، فأتينا السماءَ الثالثةَ, قيل من هذا، قيل جبريلُ، قيل من معك، قيل محمدٌ، قيل وقد أُرسِلَ إليه، قال نعم، قيل مرحبًا به ولنِعمَ المجيءُ جاءَ، فأتيتُ على يوسفَ فسلمتُ عليه، قال مرحبًا بك من أخٍ ونبيٍّ، فأتينا السماءَ الرابعةَ، قيل من هذا، قيل جبريلُ، قيل من معك، قيل ـ محمدٌ صلى الله عليه وسلم ـ، قيل وقد أُرسِلَ إليه، قيل نعم، قيل مرحبًا به ولنِعمَ المجيءُ جاءَ، فأتيتُ على إدريسَ فسلمتُ عليه فقال مرحبًا من أخٍ ونبيٍّ، فأتينا السماءَ الخامسةَ ، قيل من هذا، قال جبريلُ، قيل ومن معك، قيل محمدٌ، قيل وقد أُرسِلَ إليه، قال نعم، قيل مرحبًا به ولنِعمَ المجيءُ جاءَ، فأتينا على هارونَ فسلمتُ عليه، فقال مرحبًا بك من أخٍ ونبيٍّ، فأتينا على السماءَ السادسةَ، قيل من هذا، قيل جبريلُ، قيل من معك، قيل محمدٌ ـ صلى الله عليه وسلم ـ، قيل وقد أُرسِلَ إليه، مرحبًا به ولنِعمَ المجيءُ جاءَ، فأتيتُ على موسى فسلمتُ عليه، فقال مرحبًا بك من أخٍ ونبيٍّ، فلما جاوزتُ بكى، فقيل ما أبكاكَ، قال يا ربِّ هذا الغلامُ الذي بُعِثَ بعدي ، يدخلُ الجنةَ من أمتِه أفضلُ مما يدخُلُ من أمتي، فأتينا السماءَ السابعةَ، قيل من هذا، قيل جبريلُ، قيل من معك، قيل محمدٌ، قيل وقد أُرسِلَ إليه، مرحبًا به ونِعمَ المجيءُ جاءَ ، فأتيتُ على إبراهيمَ فسلمتُ عليه، فقال مرحبًا بك من ابنٍ ونبيٍّ، فرُفِعَ لي البيتُ المعمورُ، فسألت جبريلَ فقال هذا البيتُ المعمورُ، يصلي فيه كلَّ يومٍ سبعون ألفَ ملَكٍ، إذا خرجوا لم يعودوا إليه آخِرَ ما عليهم، ورفعت لي سِدرةُ المنتهى، فإذا نبقُها كأنه قلالُ هجرَ، وورقَها كأنه آذانُ الفيولِ، في أصلِها أربعةُ أنهارٍ نهران باطنان، ونهران ظاهران، فسألتُ جبريلَ، فقال أما الباطنان ففي الجنةِ، وأما الظاهران النيلُ والفراتُ، ثم فرضت عليَّ خمسون صلاةً، فأقبلتُ حتى جئتُ موسى فقال ما صنعتَ، قلتُ فرضت عليَّ خمسون صلاةً، قال أنا أعلمُ بالناسِ منك، عالجتُ بني إسرائيلَ أشدَّ المعالجةِ، وإن أُمتَّك لا تُطيقُ، فارجع إلى ربِّك فسلْه، فرجعتُ فسألتُه، فجعلَها أربعين، ثم مثلَه، ثم ثلاثين، ثم مثلَه، فجعل عشرين، ثم مثلَه ، فجعلَ عشْرًا، فأتيتُ موسى فقال مثلَه ، فجعلها خمسًا، فأتيتُ موسى فقال ما صنعتَ، قلتُ جعلَها خمسةً، فقال مثلَه قلتُ سلَّمتُ بخيرٍ، فنوديَ إني قد أمضيتُ فريضتي وخفَّفتُ عن عبادي، وأجزي الحسنةَ عشْرًا. رواه البخاري .