- [ تعرٌف على ] عيسى رواس
- [ شركات المفروشات والسجاد قطر ] بولوفورم قطر Poliform Qatar ... الدوحة
- [ اعلان السعودية ] مؤسسة الفنيون المحترفون للتجارة
- [ فــــــرصةال عمران 175 ] إِنَّمَا ذَلِكُمُ الشَّيْطَانُ يُخَوِّفُ أَوْلِيَاءَهُ فَلَا تَخَافُوهُمْ وَخَافُونِ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ (175)
- [ تعرٌف على ] مكتبة متجولة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عثمان سعيد ابن سفر الغامدي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] صالح عويد جديع الحربي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] معركة تحرير ديالى
- [ متاجر السعودية ] فيلوسا ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ فيزياء ] أهم 4 مكونات للدائرة الكهربائية
- [ تعرٌف على ] دورة فرنسا المفتوحة 2014 - زوجي السيدات
- [ محامين السعودية ] مشاعل أحمد بن عبدالله الحميميدي ... الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز خضران مفرح الزهراني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ دعاء ] إلهنا لا تحرمنا من نبيك الشفاعة ، و اجعل التقوى لنا أربح بضاعة ، و لا تجعلنا فى شهرنا هذا من أهل التفريط و الإضاعة ، و امنا من خوفنا يوم تقوم الساعه برحمتك يا أرحم الراحمين .
- [ متاجر السعودية ] شريفا ستور ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ حكمــــــة ] بعض الآداب في الدعاء وبعض الأخطاء فيه : قال جعفر: أنبأ ثابت البناني، عن رجل من العبّاد: أنه قال يومًا لإخوانه: إني لأعلم، حين يستجيب لي ربّي - عزَّ وجلَّ - قال: فعجبوا من قوله، قالوا: تعلم حين يستجيب لَك ربّك؟ قال: نعم، قالوا: وكيف تعلم ذلك؟ قال: إذا وجِل قلبي، واقشعرّ جلْدي، وفاضت عيني، وفُتح لي في الدعاء، فَثمّ أعلم أنْ قد استُجيب لي. [صفة الصفوة].
- [ محامين السعودية ] ابراهيم صالح ابراهيم الحصين ... القريات
- [ تعرٌف على ] حمدة خميس
- [ مغاسل وتنظيف جاف الامارات ] مغسلة الوسيط
- [ حكمــــــة ] عن أبي سنان قال : قلت لسعيد بن جبير رضي الله عنه : المجوسي يوليني من نفسه ويسلم علي أفارد عليه ؟ فقال سعيد : سألت ابن عباس رضي الله عنهما عن نحو من ذلك ؟ فقال : لو قال لي فرعون خيرا لرددت عليه .
- [ مطاعم السعودية ] مطاعم درة الصين
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد محمد عبدالله الشهري ... تنومة ... منطقة عسير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة فروان العقارية ... صامطه ... منطقة جازان
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ تعرٌف على ] سورة البقرة
- [ تعرٌف على ] ريدنغ
- [ تعرٌف على ] العلاقات الكويتية الغينية
- [ تعرٌف على ] عبد الله الراشد
- [ دليل دبي الامارات ] تسهيل المرقبات ... دبي
- [ متاجر السعودية ] مؤسسة استبرق العصرية ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ اغذية السعودية ] مؤسسة عبد الله حاجي المطيرى
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] المبارك للإستشمارات العقارية
- [ مؤسسات البحرين ] توتال بيزنس سولوشنز ميدل ايست ذ م م ... منامة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد بن عتيق بن حمد الزويد ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ حكمــــــة ] قليل في سنة خير من كثير مع بدعة ، كيف يقل عمل مع تقوى
- [ حكم وأقوال في الحياة ] 17 من أجمل عبارات يوم المعلم
- [ تعرٌف على ] موجة صادمة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإندونيسية الغيانية
- [ متاجر السعودية ] وسيطة متجر ... البكيريه ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] إيونيل غيريا
- [ متاجر السعودية ] مؤسسة النحله الواحده للتجارة ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سلطان احمد علي الشهري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ خدمات السعودية ] مباراة الاتحاد والطائي على أي قناة
- [ حكمــــــة ] مجاهدة النفس : عن ابن المبارك رحمه الله أنه سأله رجل عن الرباط فقال: رابط بنفسك على الحق، حتى تقيمها على الحق، فذلك أفضل الرباط. [الحلية (تهذيبه) 3 / 40].
- [ تعرٌف على ] العلاقات التوغولية السلوفينية
- [ حكمــــــة ] قال تعالى : { ويل لكل همزة لمزة } قيل اللمزة النمام . وقال تعالى : { حمالة الحطب } قيل كانت نمامة حمالة للحديث إفسادا بين الناس ، وسميت النميمة حطبا ؛ لأنها تنشر العداوة بين الناس كما أن الحطب ينشر النار .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] يونس عثمان ابن احمد الزهراني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ميساء ناصر طامي البقمي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] حلويات م ... الجمـوم ... منطقة مكة المكرمة
- [ وضوء وصلاة ] أحكام المسبوق في الصلاة
- [ حكمــــــة ] عن الفضيل بن عياض قال: كفى بالله محباً وبالقرآن مؤنساً وبالموت واعظاً وبخشية الله علما وبالاغترار جهلا.
- [ تعرٌف على ] آل جور
- [ حكمــــــة ] النار وعذابها : عن ابن مسعود رضى الله عنه قال : أي أهل النار أشد عذاباً؟ فقال رجل: المنافقون، قال: صدقت. فهل تدري كيف يعذبون؟ قال: لا. قال: يجعلون في توابيت من حديد تصمد عليهم، ثم يجعلون في الدرك الأسفل من النار، تطبق على أقوام بأعمالهم آخر الأبد. [موسوعة ابن أبي الدنيا 6/422].
- [ تعرٌف على ] السمنة في الوطن العربي
- [ حكمــــــة ] عَنْ عَطَاءِ بْنِ يَسَارٍ، قَالَ: قَالَ مُوسَى: " يَا رَبِّ، مَنْ أَهْلُكُ الَّذِينَ هُمْ أَهْلُكَ، وَالَّذِي يَأْوُونَ فِي ظِلِّ عَرْشِكَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ؟ قَالَ: هُمُ التَّرِبَةُ أَيْدِيهِمُ، الطَّاهِرَةُ قُلُوبُهُمُ، الَّذِينَ يَتَحَابُّونَ بِجَلَالِي ، الَّذِينَ إِذَا ذُكِرْتُ ذَكَرُونِي، وَإِذَا ذَكَرُونِي ذَكَرْتُهُمْ، يُسْبِغُونَ الْوُضُوءَ عِنْدَ الْمَكَارِهِ، وَيُنِيبُونَ إِلَى ذِكْرِي كَمَا تُنِيبُ النُّسُورُ إِلَى أَوْكَارِهَا، يَكْلَفُونَ بِحُبِّي كَمَا يَكْلَفُ الصَّبِيُّ بِحُبِّ النَّاسِ، يَغْضَبُونَ لِمَحَارِمِي إِذَا اسْتُحِلَّتْ كَمَا يَغْضَبُ النَّمِرُ إِذَا حَرَنَ "
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة روائع الامتياز
- [ تعرٌف على ] جي بي 2 البحرين 2005
- [ تعرٌف على ] داجمار تسيجلر
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله علي مرضي الزهراني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حارث حسن ابراهيم القرشي ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ حكمــــــة ] ان الله سبحانه جعل الرسالة والنبوة والخلة والتكليم والولاية والعبودية من اشرف مقامات خلقه ونهايات كمالهم فأنزلهم دارا اخرج منهم الانبياء وبعث فيها الرسل واتخذ منهم من اتخذ خليلا وكلم موسى تكليما واتخذ منهم اولياء وشهداء وعبيدا وخاصة يحبهم ويحبونه وكان إنزالهم الى الارض من تمام الانعام والاحسان .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد محمد عبدالله المالكي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ اعلان السعودية ] وكالة ناسك للدعاية والإعلان
- [ تعرٌف على ] معركة موتينا
- [ تعرٌف على ] كولومبيا فولز
- [ تعرٌف على ] مملكة المثليين والسحاقيات في جزر بحر المرجان
- [ تعرٌف على ] العلاقات الهندية الكورية الجنوبية
- [ تعرٌف على ] ألباكركي
- [ الشاي والقهوة ] أضرار شرب القهوة بكثرة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مانع بن خلوي بن معاشي الرويلي ... مدينه الجبيل الصناعيه ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] ف. موراي أبراهام
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ناصر حمود ناصر الفائز ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ محامين السعودية ] عبدالمحسن خالد عبدالمحسن السيف ... بريده
- [ تعرٌف على ] أجينسي
- [ تجهيز الولائم والأعراس و السياحة قطر ] مطابخ العقيد
- [ محامين السعودية ] منصور صالح دخيل السلمي ... القريات
- [ شركات المفروشات والسجاد قطر ] ماليزيا لبيع الاثاث malaysia furnishing ... الدوحة
- [ متاجر السعودية ] تكنولوجيا الطب وطب الأسنان ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] يزيد محمد مرعي العسيري ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ ماذونين السعودية ] ماجد بن راشد محمد الموينع ... ينبع
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فاطمه حسن حاسن القرشي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأذربيجانية الأفغانية
- [ تعرٌف على ] جاك نورثروب
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] جابر بن جعفر بن ناصر الاحمري ... الظهران ... المنطقة الشرقية
- [ جواهرجية الامارات ] الحجر الكريم لصياغة الذهب
- [ تعرٌف على ] محسن يونس
- [ متاجر السعودية ] زوريا ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] محمد تاتار خان
- [ متاجر السعودية ] مصفف شعر ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ سيارات السعودية ] محل عمر اليافعى لقطع الغيار
- [ تعرٌف على ] إيه جاي والملكة
- [ فــــــرصةصحيح الترغيب للالبانى ] عن ابن عباس رضي الله عنهما أيضا قال من سمع حي على الفلاح فلم يجب فقد ترك سنة محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم
- [ ماذونين السعودية ] ظفر بن مفلح بن ناصر الدوسري ... الرياض
- [ تعرٌف على ] كثير حدود غير قطعي
- [ تعرٌف على ] ناتان الترمان
- [ حكمــــــة ] عن ابن عباس قال : « ينادي مناد بين يدي الصيحة : يا أيها الناس ، أتتكم الساعة ، قال : فسمعها الأحياء والأموات ، قال : وينزل الله عز وجل إلى السماء الدنيا ، فينادي مناد : لمن الملك اليوم ؟ ، لله الواحد القهار »
- [ محامين السعودية ] اريج عبدالله مزيد الحارثي ... الرياض
- [ تعرٌف على ] أديلتشي باراتونو
- [ لولا الألم ] لولا الألم لكان المرض راحة تحبب الكسل، ولولا المرض لافترست الصحة أجمل نوازع الرحمة في الإنسان، ولولا الصحة لما قام الإنسان بواجب ولا بادر إلى مكرمة, ولولا الواجبات والمكرمات لما كان لوجود الإنسان في هذه الحياة معنى.
- [ خذها قاعدة ] كل عمل صالح عبادة. - طه حسين
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] عيسى رواس # أخر تحديث اليوم 2024/05/15
تم النشر اليوم 2024/05/15 | عيسى رواس
تلاميذه
للشيخ تلاميذ من شتى المعمورة وأغلب علماء الحرمين الشريفين وخصوصاً من علماء مكة المكرمة من تلاميذه نذكر منهم الشيخ عبد الفتاح راوه والشيخ محمد أمين ميرداد والشيخ محمد صديق غفوري والسيد علوي مالكي والأستاذ المؤرخ عمر عبد الجبار والشيخ حسن بدوي والشيخ إبراهيم مجلد والشيخ إبراهيم فطاني وغيرهم آمين.
نشأته
نشأ في حضن والديه وكان والده من طلبة العلم أما والد أمه فهو الشيخ أحمد رواس من علماء البلد الحرام. كان الشيخ عيسى رواس أسمر اللون معتدل القامة، قوي البنية، وكان يمتهن الجزارة فيتعيش من ربحها البسيط قانعا بما قسم الله له، وكان ينزل إلى المسجد لأداء الصلاة في جماعة وصادف أن شاهد الشيخ عبد الرحمن الدهان وسط حلقة طلابه فجلس يستمع لدرسه وكانت كلمات الشيخ تنطلق من فمه كحبات اللآلئ نقاء وصفاء فتستميل القلوب الصلدة وتجتذب الأفئدة القاسية، فشع في قلب الشيخ عيسى نور الهداية فواظب على حضور درس الشيخ عبد الرحمن الدهان في رغبة صادقة ثم التحق بالمدرسة الصولتية فعكف على درسه حتى حفظ القرآن والمتون واستظهر الشروح والتقط الحواشي وتقرير المقريين كما يلتقط الغواص فرائد اللآلئ من البحر العميق فوجد في كتاب الله وسنة رسوله حلا لكل معضلة ودواء للقلوب وطهارتها من الأدران فواظب على حضور الدروس إلى أن توفي عام 1365هـ وفي هذه الفترة حفظ القرآن الكريم وبعض المتون واستظهر شروحها وحواشيها والتحق بالصولتية وجد واجتهد حتى أصبح من كبار علماء البلد الحرام
وفاته
توفي بمكة المكرمة يوم الثلاثاء ليلة الأربعاء 13/12/1365هـ عن 73 عاماً ودفن بمقابر المعلاة بقبر شيخه الشيخ عبد الرحمن دهان وله ابن (محمد). وله حفيد أ.د.عيسى محمد عيسى رواس أستاذ الفيزياء بجامعة أم القرى وعميد كلية العلوم التطبيقية والهندسية ووكيل وزارة الحج سابقاً أمين.
تدريسه في مكة
شارك العلماء في التدريس بالمسجد الحرام في رواق باب السليمانية بعد صلاتي الفجر والمغرب وفي باب السلام وحصوة باب القطبي وبداره العامرة بحي النقا كعادة علماء البلد الحرام.
قصص من حياته
بداية دراسته
قطع مرحلته الدراسية في عسر ومعاناة وضيق وجهد وهو راض كل الرضا مبتهج كل الابتهاج سعيد إلى حد كبير بمعيشته من الجزارة ما دام يطلب العلم لله وابتغاء مرضاته فكد وجد إلى أن تخرج من الصولتية ونال شهادتها فكان فخر الفتوة زهدا وورعا وإخلاصا وقوة وإيمانا ثم شرع يُدرِّس في مدرسته مقابلة للإحسان بمثله كما عقد لطلابه حلقة درس في المسجد الذي فتح له باب العلم والمعرفة وأنار له طريق الهدى والرشاد فالتف حوله طلاب من مختلف الطبقات كل واحد يسأل الشيخ أن يدعو له ليصلح بالعلم ولا يحرمه، وأن يذكره في تهجده ودعواته فأقبل يعالج قلوبهم قبل أن يستبد بها الشيطان ويعصف بها الشك ويقربهم إلى الله بآيات كتابه وأحاديث رسوله ليفهموا الدين روحا ومعنى لا نصا ورسما ويطبقوه عملا وقدوة لا حفظا في الصدور وشقشقة في الألسن. مع طلابه
اشتهر الشيخ عيسى رواس بين طلابه بتواضعه وإخلاصه في التعليم وحرصه على نفع طلابه بتواضعه وإخلاصه في التعليم وحرصه على نفع طلابه فاختير مدرسا بمدرسة الفلاح فكان خير مرب ومؤدب يخافه الطلاب ويحبونه لإخلاصه لكل واحد منهم لا فرق بين كبيرهم وصغيرهم وغنيهم وفقيرهم، فأقبلوا على درسه في نهم ورغبة فكون منهم جيلا قوي الإيمان واثقا بالله معتمدا عليه ويقول بعض تلاميذه: إن من مزايا الشيخ عيسى رواس أنه جذاب كالمغناطيس ولو أن ألد أعدائه جلس إليه ساعة – وليس له أعداء – لرجع متلمسا وجوه القول في الثناء عليه لأنه كان يقبل على محدثه فلا يرفع به إلى نفسه وإنما يتدلى بكل حديث إليه فيسايره في قوله ويكلمه من لون كلامه ويخاطبه على قدر فهمه حتى ينصرف عنه وقد ألقى في روعه أنه مثله، وإذا قدر لأحد مجالسته عشرين سنة فإنه لا يمل مجالسته ولا يستثقل مخاطبته… كان متقشفا لم يغير زيه الثوب والصدرية ولفة على رأسه وسجادة على كتفه وعصا (مزقرة) لا تفارق يده. شجاعته رحمه الله
ولعصاه حياة حافلة بالبطولة والشجاعة والجرأة والإقدام منها ما حدث له عام 1356 هـ وهو داخل من باب السلام إذ سمع جلبة وضوضاء في (حوش الرمادي) فلم يكد يقترب من باب الحوش حتى خرج عليه جاوي طعن سبعة عشر رجلا مات منهم خمسة فلوح الشيخ عصاه في الهواء ليضرب بها الجاوي ولكنه هرب من وجهه ورجع إلى (حوش الرمادي) فتمكن رجال الشرطة من القبض عليه وتقديمه للمحاكمة فتناقلت الألسن هذا الحادث وحمدوا الله على سلامة الشيخ وأثنوا على ثباته وشجاعته ورباطة جأشه. حلقته العلمية
كانت حلقة درس الشيخ عيسى صغيرة لا يتجاوز عدد طلابها أصابع اليد ولكن صوته كان مسموعا يدوي في الرواق أمام باب السليمانية، شوهد مرة يُدرس فسمعته يقول:
عن أبي هريرة قال رسول الله ﷺ: «من تصدق بعدل تمرة من كسب طيب – ولا يقبل الله إلا طيب – فإن الله يقبلها بيمينه ثم يربيها لصاحبها» والبحث.م والبخاري وروى الطبراني وابن حبان عن [[عائشة بنت أبي بكر|عائشة ]] عن رسول الله ﷺ قال (إن الله ليربي لأحدكم التمرة واللقمة كما يربي أحدكم فلوه أو فصيله حتى تكون مثل أحد) (والفلو بفتح الفاء وضم اللام وتشديد الواو هو المهر أو ما يولد والفصيل ولد الناقة إلى أن يفصل عن أمه).
وعن أبي هريرة أن رسول الله ﷺ قال: (ما نقصت صدقة من مال وما زاد الله عبدا يعفو إلا عزا وما تواضع أحد لله إلا رفعه الله عز وجل) رواه مسلم والترمذي. ثم استمر يسرد الأحاديث التي وردت في الصدقة – ويكتفي بشرح كلماتها الصعبة دون تعليق وتطويل لأن طلابه أو أكثرهم من طلبة العلم الذين كرسوا حياتهم للمطالعة والبحث. قصته مع الأستاذ حامد مطاوع الثقفي رحمهما الله
يقول الأستاذ حامد (وذات مرة دعاني الشيخ عيسى رواس بعد أن انتهى من حلقة الدرس، وكان يدرس عند باب الدريبة بالقرب من باب السلام الكبير فاستدعاني، وقال لي: تعال ياولد، مالي أراك تقف تارة ثم تمشي لم لا تقعد وتستفيد؟ فقلت له أنا صغير في المدرسة لاأعي مايقال هنا. فقال إذهب إلى دكان عبد الصمد فدا – الله يرحمه – واشتر كتابا صغيرا اسمه«الأجرومية في النحو» ثم عد إلي به فقلت له: لاأملك من النقود مايمكنني من شراء «الأجرومية» ثم ذهبت إلى خالي وقصصت عيه مادار بيني وبين عيسى رواس، فقال لي: ما الذي دفعك إلى الذهاب إلى حلقته؟ فقلت له: والله هذا ماحصل، فما كان من خالي إلا أن ناولني ريالا وقال: اذهب واشتر الأجرومية؛ لقد كان الريال في تللك الأيام يكفي الأسرة، فذهبت واشتريت الأجرومية وعدت إلى الشيخ عيسى وأريته الكتاب، فقال: اقعد واقرأ؛ فقرأت له بعض سطور من الأجرومية وشرحها لي وقال لي: غدا احضر مصطحبا دفترا صغيرا لتلخص فيه وتكتب مالم تستطيع فهمه. وحضرت اليوم الثاني ومعي الدفتر وقد دونت به ما لم افهمه، ثم واصلت الجلوس في حلقته أدرس وألخص في الدفتر الذي معي إلى أن انتهيت من الأجرومية، عندئذٍ أمرني بشراء كتاب اسمه: «شرح ابن الحاج على الأجرومية»، فاشتريت الكتاب، وبدأت فيه إلى أن انتهيت منه، ثم قال: عليك بشراء كتاب اسمه: «شرح ابن عقيل» فاشتريته وواصلت الدراسة؛ وقد سببت لي الدراسة الخاصة بالمسجد الحرام موقفاً حرجاً مع الشيخ علي جعفر (الله يرحمه) الذي كان يقوم بتدريسنا مادة النحو، وفقاً لما هو مثبت في كتاب النحو الواضح، ففي الاختبار النهائي لتلك السنة ورد سؤال عويص يتضمن إعراب اسم مُحلّى بأل جاء بعد اسم إشارة، فكتبت في ظهر الورقة بيتاً من واقع حفظي من دراستي بالمسجد الحرام هو: .
وإن أتاك اسم معرف بألبعد إشارة فقل فيه بدل
وأعربت الكلمة ـ موضوع السؤال ـ على ضوء هذا البيت؛ وفي اليوم الثاني استدعاني الأستاذ جعفر باعتباره أستاذ المادة، وقال لي: لقد وُجد في ظهر ورقتك أنك كاتب.
وإن أتاك اسم معرف بألبعد إشارة فقل فيه بدل
فمن لَقَّنك هذا الكلام؟ فشرحت للأستاذ الحقيقة من ألفها إلى يائها. وخشيت أن يتسبب ذلك في رسوبي، لكنه طمأنني وهدأ من روعي وقال لي: استمر في دراستك هذه)
مساهماته ووظائفه
ليس له مؤلفات وإنما له تقريرات وتقيدات وتعليقات وحواشي على بعض الكتب التي كان يدرسها وخصوصاً الأجرومية والمقدمة في النحو وظائفه: مدرساً بالمسجد الحرام من عام 1336هـ – 1365هـ
معاوناً للمدرسين في الدروس الابتدائية بالمدرسة الصولتية عام 1327هـ
مدرساً في الفصول العليا بالمدرسة الصولتية من عام 1332هـ – 1335هـ
مدرساً بمدرسة الفلاح من عام 1336هـ – 1348هـ
مدرساً بمدرسة المطوفين في المسجد الحرام من عام 1347هـ
مدرساً بالمسجد النبوي الشريف حال تواجده في المدينة المنورة للزيارة
شيوخه
كان من شيوخه الشيخ عبد الرحمن دهان والشيخ محمد سعيد رحمت الله والشيخ عبد الله الغازي الهندي والشيخ عبد اللطيف قاري والشيخ عبد الله قاري والشيخ عبد اللطيف الرحماني والشيخ محمود حسن الهندي والشيخ ملا علي أكبر والشيخ محمد أصغر ملا والسيد محمد مرزوقي الكتبي والشيخ أسعد دهان والشيخ محمد عبد الباقي اللكنوي المدني وغيرهم
شرح مبسط
عيسى رواس [1][2]الشيخ أبو محمد عيسى بن محمد بن حامد بن عيسى رواس المسكري المكي الحنفي من مواليد عام 1292هـ بحي النقا بمكة المكرمة.