- [ خياطون رجال السعودية ] مؤسسة حسن يزيد الدرى الفيقى
- [ تعرٌف على ] انقلاب جنوب فيتنام 1963
- [ متاجر السعودية ] لارينا للتصاميم ... الخرج ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] تكون المشيماء
- [ تعرٌف على ] ثقافة مسيحية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي محمد عواجي مدخلي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] كنيسة الروم الأرثوذكس
- [ تعرٌف على ] ساوث بارك فيو
- [ مقاولون السعودية ] شركة محمد البرغش
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] طلال وسام بن حسني تونسي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احلام حسن علي الذروي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مطاعم السعودية ] مطعم الشراع
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة حياة عليا العقارية ... صامطه ... منطقة جازان
- [ تعرٌف على ] بني سهيلا
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي محمد عمر العمير ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ فــــــرصةرواه ابن ماجه ] عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إنما يبعث الناس على نياتهم
- [ تعرٌف على ] جبل ماكجريجور (واشنطن)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] شجاع مطيع الله بن رجاءالله المعبدى ... خليص ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] مطبخ نداء الشعبي ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] بيرجنفيلد (نيوجيرسي)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبيد سفر عبيد المطيري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نوف فهد عبدالرحمن الفراج ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] كوايي ستور ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مكتبات السعودية ] مكتبة محمد الهلباني
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فواز بن عبدالله بن فلاح الشمري ... بريده ... منطقة القصيم
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة عبدالله علي السيف للمقاولات ... الاحساء ... الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد عبدالله ابراهيم البركاتي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] أبو دليق
- [ سيارات السعودية ] صالة الماهر للسيارات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ابراهيم بن علي بن محمد عسيري ... محائل ... منطقة عسير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة ماجد بن حمد بن ابونيان السبيعي للتشغيل والصيانة ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مطاعم السعودية ] بيج سموك برجر
- [ باب تخفيف ركعتي الفجرتطريز رياض الصالحين ] عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يصلي من الليل مثنى مثنى، ويوتر بركعة من آخر الليل، ويصلي الركعتين قبل صلاة الغداة، وكأن الأذان بأذنيه. متفق عليه. ---------------- المراد بالأذان هنا: الإقامة، والمعنى: أنه كان يسرع في ركعتي الفجر إسراع من يسمع إقامة الصلاة.
- [ آية ] (فأووا إلى الكهف ينشر لكم ربكم من رحمته) أ ـ إحسان الظن بالله لجزمهم بأن الله ينشر لهم من رحمته . ب ـ العبرة بانتشار الرحمة لا بسعة المسكن فقد ينشر الله الرحمة في كهف . ج ـ فيها سعة الرحمة لأن (مِنْ) تبعيضية أي بعضاً من رحمته الواسعة .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعد سعود بن سعد الدوسري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عايشه عويد بن عيد الحربي ... بريده ... منطقة القصيم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالكريم خالد محمد العنزي ... القريات ... منطقة الجوف
- [ تعرٌف على ] عبد المحسن الكاظمي
- [ دليل أبوظبي الامارات ] الشموخ للصناعات ... أبوظبي
- [ تعرٌف على ] شوكت المفتي
- [ تعرٌف على ] الرياضيات في بلاد الرافدين
- [ مطاعم السعودية ] الشركة المتحدة للاطعمة (بيتزا ان)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فاطمه نايف عواض العتيبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] حمالة الصدر التدريبية
- [ متاجر السعودية ] بوتيك بخترهـ للأناقة ... مكة المكرمة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] مكتبة العبيكان
- [ خذها قاعدة ] المهم في المشكلة ليس حلها ولكن القوة التي نكتسبها في ايجاد الحل. - لوكيوس سينيكا
- [ حكمــــــة ] « النجاة في ثلاث : في طيب الغذاء ، وكمال التقى ، وطريق الهدى »
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأرمينية البوتانية
- [ تعرٌف على ] فولفرام فريهر فون ريختهوفن
- [ اغذية السعودية ] الضيافة المكية لخدمات الإعاشة
- [ تعرٌف على ] جناس مركب
- [ تعرٌف على ] سي++11
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عمر عبدالله محمد الحماد ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] الحق في الانتصاف الفعال
- [ تعرٌف على ] ضحى هاني
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بدريه ناصر شيبان القحطاني ... الدلم ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] أنطون بطرس خريش
- [ تعرٌف على ] الراهب الأسود (رواية)
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأمريكية الإريترية
- [ صحة وطب الامارات ] عيادة المنيرة ... دبي
- [ عيون ] أعراض المياه الزرقاء
- [ تعرٌف على ] الغيبة الصغرى
- [ العناية بحديثي الولادة ] كيفية تنظيف أنف الرضيع
- [ آلات موسيقية ] 6 معلومات لا تعرفها عن موسيقى مونامور
- [ دليل أبوظبي الامارات ] بقالة بن كرامة ... أبوظبي
- [ تعرٌف على ] أندريس أوبر
- [ سوبر ماركت السعودية ] مركز هانى للمواد الغذائية
- [ ماذونين السعودية ] علي محمد احمد الشهري ... جدة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بكري محمد بكري القعاري ... جازان ... منطقة جازان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحيم علي علي غروي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الصينية الجيبوتية
- [ تعرٌف على ] ألعاب جنوب المحيط الهادئ 1971
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن عبدالعزيز فهد الكلثم ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ صيدليات السعودية ] Aljamaa pharmacy No.8
- [ الكترونيات الامارات ] أيركوم أم إي ايه منطقة حرة (ذ.م.م) ... دبي
- [ خذها قاعدة ] قصائدي من دونِ عناوين؛ لأنّ العنونة شكل من ممارسة سُلطةٍ لا أُطيقها. - برانيه موزيتيتش
- [ شركات المفروشات والسجاد قطر ] بريث جروب للمفروشات Breathe-Group ... الدوحة
- [ مستشفيات الامارات ] مستشفى ميديكلينيك ويلكير
- [ خذها قاعدة ] لوْ كنتُ أعلَمُ أَن الحُبَّ يقتلني, أعددتُ لي قبلَ أن ألقاكِ أكفانا. - بشار بن برد
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة رضاقاسم احمد للمقاولات ... الخرج ... الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ريما فهد بن غريب الشيباني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ حيوانات وطيور ] 3 خطوات ونصائح هامة لتربية السمان نقدمها لهواة تربية هذه الطيور
- [ تعرٌف على ] حبيب بن عبيد الرحبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ابراهيم شوعي مقبول هتان ... العاليه والخضراء ... منطقة جازان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالاله علي محمد الغامدي ... الاحساء ... المنطقة الشرقية
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة الفيصل الذهبي للمقاولات ... مكة المكرمة ... مكة المكرمة
- [ صيدليات الامارات ] LIFE Pharmacy
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مهند مبارك بن محمد القحطاني ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مريم عبدالله حميد السهلي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ خذها قاعدة ] لا سعادة بلا كرامة. - نجيب محفوظ
- [ تعرٌف على ] خالدة للبترول
- [ التدبير المنزلي ] كيف أزيل بقع الحبر
- [ الصحة الجنسية ] كيفية التخلص من أكياس المبايض
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] مركز صحى القليب
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي عاضه سفر الحارثي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإسبانية الجيبوتية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رعد محمد عبدالله عقيل ... ابو عريش ... منطقة جازان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد عزيز سعد الصانع ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ريان محمد صالح البلوي ... تبوك ... منطقة تبوك
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] الدين وذوي الإعاقة # أخر تحديث اليوم 2024/05/16
تم النشر اليوم 2024/05/16 | الدين وذوي الإعاقة
الإسلام والإعاقة
الإعاقة في النصوص الدينية الإسلامية
في الديانة الإسلامية، لا تحدث الإعاقة بسبب فعل خاطئ من الشخص أو من والديه، ويعتبر الدين الإسلامي الإعاقة على أنها تحدٍ للمؤمن من الله ليرى صبره وإيمانه ، ويحث القرآن على معاملة البشر ذوي الإعاقة الذهنية بطيبة ولطف ويحث على حمايتهم، وقد عامل الرسول محمد ذوي الإعاقة باحترامٍ ولطف. الإعاقة في صدر الإسلام
أُنشئ بيت مال المسلمين في عصر الخلافة الإسلامية ليوفر الأموال والطعام لمن هم بحاجة إليه، ومن ضمنهم ذوو الإعاقة، ويتم دعم بيت المال عن طريق الزكاة. في القرن السادس عشر، قال العلامة ابن فهد المكي في كتابه «النكِاتُ الظراف» أن الإعاقة تحدث للشخص بسبب عصيان تعاليم النبي وأن الإعاقات لا يشفيها إلا الأنبياء بمعجزاتهم لكن واجهت كتبه آنذاك ردة فعل عنيفة على مدى واسع. الإسلام والإعاقة حاليًا
هناك تركيز قوي على على الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة في المملكة العربية السعودية، وهي مبنية على نظرة الإسلام للإعاقة ، وتنص تعاليم القرآن على معاملة ذوي الإعاقة باحترام
اليهودية والإعاقة
الإعاقة في التوراة
تعتبر الإعاقة في التوراة عقاب من الرب على الذنوب ، وبالرغم من ذلك، أمر الرب يهود بني إسرائيل: «لا تسيئوا إلى الأصم وضعوا ناصية يستدل بها الأعمى» وينص الهالاخاه أيضا على وجوب دعم الناس المرضى والمعاقين. الإعاقة في اليهودية الحديثة
أُجري استطلاع رأي لليهود الأمريكيين من ذوي الإعاقة، وجاء أن 1 من كل 5 منهم شعروا أن المؤسسات اليهودية كانت (جيدة جدًا) أو (ممتازة جدًا) في إشراك المُعاقين في الأنشطة المجتمعية. بالإضافة إلى ذلك، تُعفى المدارس النهارية اليهودية من قانون تعليم الأفراد ذوي الإعاقة وقانون الأميركيين ذوي الإعاقة. في إسرائيل، وجدت دراسة عن مجتمع الحريديم وجود دعم قوي لدمج الأطفال ذوي الإعاقة في المدارس العادية.
المسيحية والإعاقة
اختلفت معاملة الدين المسيحي للإعاقة عن السابق كثيرًا وتغيرت عبر التاريخ. الإعاقة في الإنجيل
قد تؤدي قراءة الإنجيل الخاطئة إلى الاعتقاد بأن الإعاقة الجسدية تُصوَّر غالبًا على أنها عقوبة للمذنبين، أما في العهد الجديد فغالبًا ما يظهر عيسى بن مريم وهو يقوم بمعالجة معجزة للإعاقة البدنية، على الرغم من أن البعض يعتقد أن عيسى بن مريم أشار إلى الذنب كسبب للإعاقة البدنية كما أن الإنجيل لا يشير إلى الإعاقة الذهنية وقد اختلفت هذه الفكرة في قصة شفاء عيسى بن مريم للرجل المولود أعمى (يوحنا 9: 1-12)، حيث يتحدى عيسى ابن مريم وجهة النظر اليهودية في عصره بأن الإعاقة كانت عقابًا سببه الذنب. حيث سأل الحبر اليهودي عن الرجل الأعمى إذا كان قد ارتكب ذنبًا أو أحد والديه، فأجابهم عيسى ابن مريم: لم يخطئ هذا الرجل ولا والديه، وحدث لتظهر قدرة الله فيه. الإعاقة في بدايات المسيحية
نهجت الديانة المسيحية في بداية ظهورها طريقتان سائدتان لذوي الإعاقة وكانت في العصور الوسطى حيث رأى بعض القساوسة والعلماء أن الإعاقة كانت عقابًا من الله بسبب ارتكاب الخطايا، كما هو موضح في الكتاب المقدس بينما اعتقد آخرون أن ذوي الإعاقة كانوا أكثر تقوى من الأشخاص المُعافين ، وعلاوةً على ذلك تبنى مارتن لوثر وجهة النظر القائلة بأن الإعاقة سببها الذنب، ويُسجل أنه أوصى أمير مدينة ديساو بإغراق صبي صغير ذي إعاقة، وعندما عارضوا هذا الاقتراح، قال لوثر للأمير أنه يجب على المسيحيين أن يصلوا كل يوم للشيطان، ليبعد عنهم هذا الصبي. الإعاقة في المسيحية الحديثة
لا تزال المسيحية الحديثة تنظر للإعاقة بأنها مرتبطة بالذنب في بعض طوائف الكنيسة وفي بعض الثقافات ومن أسباب ذلك أن المسيحية الآن هي الديانة الأكثر انتشاراَ ، فمن يعاني من الأمراض العقلية والاضطرابات العصبية بشكل مستمر في غانا يبتعث إلى مخيمات الصلاة المرتبطة بالكنائس الإنجيلية والكنائس الخمسينية؛ لمحاولة التغلب على اضطراباتهم، وأبدت منظمة مراقبة حقوق الإنسان استنكارًا من مخيمات الصلاة بسبب الطريقة التي يُعامل الأشخاص فيها، وكما ذكرت المنظمة أن المقيمين في هذه المخيمات يتم إخضاعهم وتقييد أجسادهم بالسلاسل لفترات طويلة، وعلاوة على هذا فإنهم يُحرمون من الطعام وسوء تصريف الصرف الصحي ، وأفاد المسيحيون ذوو الإعاقة أيضًا بأنهم غير مرحب بهم عند حضور الكنيسة، وقال العديد من عائلات الأطفال ذوي الإعاقة في الولايات المتحدة الأمريكية أنهم يشعرون بأنهم مستبعدون من الخدمات الكنسية بسبب مواقف أعضاء الجماعة الآخرين ، ومن ناحية أخرى، يشعر بعض المسيحيين أن إيمانهم يعني أن عليهم واجب رعاية الأشخاص ذوي الإعاقة. ، علاوةً على ذلك، دعا رئيس أساقفة كانتربري جوستين ويلبي الكنيسة إلى أن تصبح أكثر قبولًا للمعاقين.
الهندوسية والإعاقة
الإعاقة في النصوص الهندوسية
الرجل الهندوسي أشتافاكرا الذي قيل أنه مؤلف النص الديني الهندوسي كان لديه ثمانٍ إعاقاتٍ جسدية ، وتبين أنه انتصر على العلماء الذين سخروا من إعاقاته في محكمة الملك جانكا وأوجب الكتاب الهندوسي البهاغافاد غيتا بالانعزال عن العالم والنظر إلى الألم والمعاناة نظرة محايدة أي ليست إيجابية أو سلبية، وفي حالة المعاناة وحين الشعور بالتعب يمكن أيضًا أن تُعتبر ظاهرة إيجابية؛ لأنها تطور من نمو الشخص روحياً. الإعاقة في الهندوسية الحديثة
تعتقد الديانتين الهندوسية والبوذية أن الإعاقة ناتجة عن الكارما السيئة ، وتنظر الهندوسية كذلك إلى أن الأعمال الخيرية كإعطاء المال للمحتاجين من شأنها أن تساعد الشخص في بناء كارما جيدة لحياته المستقبلية وتعتبر الإعاقة شيء مخزٍ للغاية عند بعض الأسر الهندوسية، ونتيجةً لذلك فإنها تحبس أفرادها من ذوي الإعاقة في المنزل، وفي بعض الحالات يتم التعاطف مع الأشخاص ذوي الإعاقة.
البوذية والإعاقة
الإعاقة في النصوص البوذية المقدسة
ينص كتاب كلمات أستاذي المثالي (بالإنجليزية: Words of my Perfect Teacher) للكاتب باترول رينبوشي أنَّ وجود إعاقة تعيق فهمك للدارما قد تعيقك عن ممارسة البوذية. الإعاقة في البوذية المعاصرة
يعتقد معظم البوذيين أن الكارما السيئة (والتي تحدث بسبب أفعال غير أخلاقية) هي سبب الإعاقة ، ويعتقد البوذيون أيضًا أن إظهار التعاطف مع الأشخاص الأقل حظًا منهم -المعروفين باسم songsarn- بما فيهم ذوو الإعاقة سيساعدهم في بناء كارما جيدة خاصة بهم ، وقد خلق هذا المعتقد تبعات لذوي الإعاقة في مجتمعات معظمها بوذيون، وعندما يكون الدين الأساسي هو البوذية فإنه أُبلغ أن ذوي الإعاقة يتم النظر إليهم بصورة دُنيا ، حيث إن البوذيين يكتفون فقط بالتعاطف مع ذوي الإعاقة بدلًا من تشجيع ذوي الإعاقة على الاستقلال والمشاركة الاجتماعية. في تايلاند، يذكر البنك الدولي أنه بسبب تعاليم البوذية التي توصي بإظهار التعاطف مع الضعفاء، فإنه غالبًا ما يتبرع الناس بأموالٍ للمحتاجين ذوي الإعاقات أو الجمعيات الخيرية التي تساعد ذوي الإعاقة. ومع ذلك فإن البنك الدولي يقول على الرغم من أن هذا اللطف يمكن أن يكون جميلا وممتازًا، إلا أنه لا يعزز المساواة للأشخاص ذوي الإعاقة.
شرح مبسط
أوْلت معظم الأديان اهتمامًا خاصة بذوي الإعاقة؛ حيث إن الدين عندما يتناول موضوع الإعاقة يُركز على الطريقة التي يُعامل بها الأشخاص ذوو الإعاقة في المجتمعات الدينية، ويتم تنظيم هذا الأمر من خلال أحكام النصوص الدينية لهذه الديانات أو من خلال المُساهمات العامة والنقاشات الدينية التي تتناول المسائل المتعلقة بالإعاقة. الدراسات التي أُجريت عن العلاقة بين الأديان والمُعاقين تباينت بصورة كبيرة، حيث هُناك من يفترض وجود تمييز ضد المعاقين[1]، والبعض الآخر يرى أن الدين وسيلة أساسية نستطيع من خلالها مساعدة ذوي الإعاقة.[2]