- [ تعرٌف على ] وصول متعدد بتقسيم الترميز
- [ تعرٌف على ] طاقة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأوكرانية النرويجية
- [ تعرٌف على ] العلاقات الكويتية النرويجية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نايف بن سالم بن محمد ال بحري ... الجبيل ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي عباس بن علي لاجامي ... القطيف ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] المقبرة الملكية (العراق)
- [ تعرٌف على ] العلاقات الدنماركية البلغارية
- [ خذها قاعدة ] هل قلت لك يا بنت لماذا يحلم الناس ؟ لا .. لأنهم لا يشبعون من الحياة، يحلمون حتى يتخيلوا أنهم ليسوا نائمين، بل مستيقظين وأن شيئا لم يضيع عليهم. - إبراهيم نصر الله
- [ تعرٌف على ] جونسون آند جونسون
- [ فصل أسرار الصَّلاة للإمَام العلامَة ابن قيِّم الجَوزيَّة ] و لما اطمأن قلبه بذكر الله ، و كلامه ، و محبته و عبوديته سكن إلى ربه ، و قرب منه ، و قرَّت به عينه فنال الأمان بإيمانه و نال السعادة بإحسانه ، و كان قيامه بهذين الأمرين أمراً ضرورياً اه لا حياة له ، و لا فلاح و لا سعادة إلا به . و لما كان ما بُلي به من النفس الأمارة ، و الهوى المقتضي لمرادها و الطباع المطالبة ، و الشيطان المغوي ، يقتضون منه إضاعة حظه من ذلك ، أو نقصانه ، اقتضت رحمة ربه العزيز الرحيم أن شَرَعَ له الصلاة مُخلِفة عليه ما ضاع عليه من ذلك ، رادَّة عليه ما ذهب منه ، مجددة له ما ذهب من عزمه و ما فقده ، و ما أخلِقَ من إيمانه ، و جعل بين كل صلاتين برزخا من الزمان حكمة و رحمة ، ليُجمّ نفسه ، و يمحو بها ما يكتسبه من الدرن ، و جعل صورتها على صورة أفعاله ، خشوعاً و خضوعاً و انقياداً و تسليماً و أعطى كل جارحة من جوارحه حظَّها من العبودية ، و جعل ثمرتها و روحها إقباله على ربه فيها بكليته ، و جعل ثوابها و محلها الدخول عليه تبارك و تعالى ، و التزين للعرض عليه تذكيراً بالعرض الأكبر عليه يوم القيامة.
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية بحور الدواء
- [ تعرٌف على ] وخز الكعب الوليدي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله محمد مريزيق الحربي ... الخرج ... منطقة الرياض
- [ حكمــــــة ] وتأمل معى قصة عكاشة بن محصن فى حديث السبعين ألفا , قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " عرضت علىّّ الامم , فرأيت النبى ومعه الرهط , والنبى ومعه الرجل والرجلان , والنبى وليس معه أحد , اذ رفع لى سواد عظيم فظننت أنهم أمتى , فقيل لى : هذا موسى وقومه , فنظرت فاذا سواد عظيم , فقيل لى : هذه أمتك ومعهم سبعون ألفا يدخلون الجنة بغير حساب ولا عذاب " ثم نهض فدخل منزله , فخاض الناس فى اولئك فقال بعضهم : فلعلهم الذين صحبوا رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال بعضهم : فلعلهم الذين ولدوا فى الاسلام فلم يشركوا بالله شيئا , وذكروا أشياء فخرج عليهم رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخبروه , فقال : هم الذين لا يسترقون ولا يكتوون ولا يتطيرون وعلى ربهم يتوكلون " .. فقام عكاشة فقال : يا رسول الله , ادع الله أن يجعلنى منهم قال : " أنت منهم " قال : ثم قام رجل اّّخر فقال : ادع الله أن يجعلنى منهم , فقال : " سبقك بها عكاشة " . [متفق عليه] قد يبدو للناظر أن عكاشة خطف " الجنة " بغير حساب أو أدركها بكلمة بضربة حظ , ولكنك – أخى – تنظر الى التشطيبات النهائية ولا ترى ما وراء ذلك , انك تنظر الى اللقطة الاخيرة ولم تر أصل الموضوع وتقدير الارزاق . ان عكاشة سار الى الله طويلا وعمل كثيرا حتى بلغ هذه المنزلة . فلما بلغها أوحى الله الى رسوله صلى الله عليه وسلم بقبول عكاشة فى ركب السبعين المفردين , وأجرى على لسانه صلى الله عليه وسلم الذى لا ينطق عن الهوى هذا الكلام , ثم أنطق عكاشة بالطلب فى لحظتها وهذا دليل ترقيه لها فأعطيها .. هذه حقيقة الامر .. فليس عكاشة قد خطفها فى لحظة .. لا .. الله علم حكيم .. عليم يعلم ان عكاشة تعب فى السير اليه , فكان الأولى بها أحق بها وأهلها , ولما فتح الباب وقلده اّخرون منعوا , ولا يظلم ربك أحدا " ان الله لا يظلم الناس شيئا ولكن الناس أنفسهم يظلمون "
- [ حكمــــــة ] النار وعذابها : عن ابن عباس رضى الله عنه قال : " وَنَادَوْا يَا مَالِكُ " [الزخرف: 77] قال : يمكث عنهم ألف سنة ثم يجيبهم: " إِنَّكُمْ مَاكِثُونَ " [الزخرف: 77]. [موسوعة ابن أبي الدنيا 6/417].
- [ دعاء ] إلهي إن كنت لاترحم إلا الطائعين فمن للعاصين، وإن كنت لاتقبل إلا العاملين فمن للمقصرين، إلهي ربح الصائمون، وفاز القائمون، ونجا المخلصون، ونحن عبيدك المذنبون فارحمنا برحمتك وجد علينا بفضلك ومنتك واغفر لنا أجمعين برحمتك يا أرحم الراحمين وصلي الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ابراهيم عيسى محمد مهري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] ستارة الامتياز
- [ تعرٌف على ] قناة نكفية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب حسين بن عبدالله بن صالح النقيدان للعقارات ... بريده ... منطقة القصيم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حمد عبدالرحمن علي الراجحي ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] إيندي روك
- [ تعرٌف على ] أحمد الدوسري (كاتب)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بسام بن محمد بن سعد الدوسرى ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ خذها قاعدة ] الحمد لله أني امرأه كي لا أضطر للزواج من امرأة أخرى والعيش معها تحت سقف واحد. - أجاثا كريستي
- [ تعرٌف على ] العلاقات الساموية اللوكسمبورغية
- [ تعرٌف على ] الغروب الأخير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله مشرف فضل الشهري ... ابها ... منطقة عسير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] شيخه سامي بن عبدالله الدوسري ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ شركات طبية السعودية ] مصنع ماجد عطرجي للعطور ... مكـــة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] غيث خويشان بن عواض العتيبي ... جعرانه ... منطقة مكة المكرمة
- [ سوبر ماركت السعودية ] سيفورا
- [ صحة وطب الامارات ] مجمع الصحة والشفاء عياده تخصصيه ... الشارقة
- [ اضطرابات النوم وحلولها ] الارق والحمل
- [ تعرٌف على ] عفيفة صعب
- [ حكمــــــة ] يقول محمد بن المنكدر: إن الله ليحفظ بالرجل الصالح ولده وولد و لده وقريته التي هو فيها والدويرات التي حولها فما يزالون في حفظ الله وستره .. ،
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد عامش حميدان الشمري ... حائل ... منطقة حائل
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية تداوينا العاشرة
- [ حكمــــــة ] ذم الركون إلى الدنيا والفرح بمتاعها : عن وهب بن منبه رحمه الله قال: مثل الدنيا والآخرة كمثل رجل له ضرتان، إن أرضى إحداهما أسخط الأخرى. [موسوعة ابن أبي الدنيا 5/71].
- [ تعرٌف على ] حرائق الغابات الإندونيسية 1997
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فوزيه سليمان عبدالله العمري ... الجبيله ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد احمد عبدالحميد الشهابي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ شركات طبية السعودية ] مؤسسه النظره الطبيه للتجاره ... الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] منير مرزوق عمران القثامي ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] هاموون داي غن
- [ متاجر السعودية ] متجر ام عادل ... الاحساء ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأنغولية الفنزويلية
- [ مطاعم السعودية ] فندق الدمام بالاس
- [ الكبيرة الثالثة و الستون بعد المائةالزواجر عن اقتراف الكبائر - ابن حجر الهيتمي ] التهاجر بأن يهجر أخاه المسلم فوق ثلاثة أيام لغير غرض شرعي والتدابر وهو الإعراض عن المسلم بأن يلقاه فيعرض عنه بوجهه والتشاحن وهو تغير القلوب المؤدي إلى أحد ذينك ) . أخرج أحمد بسند صحيح وأبو يعلى والطبراني : { لا يحل لمسلم أن يهجر مسلما فوق ثلاث ليال فإنهما ناكبان عن الحق } - أي مائلان عنه ما داما على صرامهما .
- [ مطاعم السعودية ] Chills
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالكريم فايز عبدالكريم الفايز ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عصام محمد علي العمري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] بينين ... المدينة المنورة ... منطقة المدينة المنورة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سلطان محمد صالح الغاشم ... بريده ... منطقة القصيم
- [ ماذونين السعودية ] حسن بن عقيل محمد الربعي ... خميس مشيط
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ريما ابراهيم محمد بن باز ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] طارق احمد غشوم عقيلي ... جازان ... منطقة جازان
- [ تعرٌف على ] قيرغيزستان
- [ تعرٌف على ] قائمة الزلازل في سنة 2006
- [ حديث شريفصحيح الاحادبث القدسيه للشيخ مصطفى العدوى ] عن أبي سعيد الخدري ( قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم : ((إن الله يقول لأهل الجنة: يا أهل الجنة، فيقولون: لبيك ربنا وسعديك والخير في يديك، فيقول: هل رضيتم؟ فيقولون: وما لنا لا نرضى يا رب، وقد أعطيتنا ما لم تعط أحدا من خلقك، فيقول ألا أعطيكم أفضل من ذلك؟ فيقولون: يا رب وأي شيء أفضل من ذلك؟ فيقول: أحل عليكم رضواني فلا أسخط عليكم بعده أبدا)).
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] مكتب مخطط ضاحية الملوك العقارى
- [ فنادق السعودية ] فندق القرشى
- [ تعرٌف على ] محمد بن ملكشاه
- [ مطاعم السعودية ] مطعم عالخفيف
- [ متاجر السعودية ] لؤلؤة ليلتي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة السعيد للمقاولات العامة
- [ متاجر السعودية ] جاكار بوتيك ... الجبيل ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حسن عبدالله علي آل فرحان ... رجال المع ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] يوميات مصاص دماء
- [ تعرٌف على ] العلاقات التنزانية الغانية
- [ تعرٌف على ] صامويل إيتو
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد سلمان مسحل العتيبي ... السيل الصغير ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد مشعل بن مليح الثبيتي ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة احمد عبدالهادي سمير الحربي التجارية ... صامطه ... منطقة جازان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مشاري صالح بن عبدالله الزهراني ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ دليل العين الامارات ] ألجينت للشوكولاته والزهور ... العين
- [ تعرٌف على ] الثنائي المدهش
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأفغانية البنينية
- [ تعرٌف على ] مومباسا
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] جواهر سعد عبدالله الزهرانى ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ شركات طبية السعودية ] شركة المفضلي للتجارة (شركة شخص واحد) ... الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد مسلم عبيدالله البلوي ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد غازي احمد الغامدي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] ليلى عوض
- [ تعرٌف على ] العلاقات البيروفية السلوفينية
- [ تعرٌف على ] أوف سايد
- [ تعرٌف على ] نظافة مهنية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حمزه منصور عبدالرحمن السناني ... عنيزه ... منطقة القصيم
- [ محامون السعودية ] المحامي يوسف محمد عبدالعزيز الحازمي
- [ تعرٌف على ] سحر غول
- [ سيارات السعودية ] شركة عبد اللطيف جميل المحدودة - تويوتا
- [ حكمــــــة ] عن شفي الأصبحي رحمه الله قال : إن الرجلين ليكونان في الصلاة مناكبهما جميعًا، ولما بينهما كما بين السماء والأرض، وإنهما ليكونان في بيت، صيامهما واحد، ولما بين صيامهما كما بين السماء والأرض. [الحلية (تهذيبه) 2 / 178].
- [ متفرقات أدبية ] 12 من أهم أعمال نجيب محفوظ .. أول أديب عربي يحصل على نوبل
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] هاني رضا علي النخلي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ حكمــــــة ] قال أبو حاتم: العاقل لا يغيره إلزاق العدو به العيوب والقبائح ؛ لأن ذاك لا يكون له وقع، ولا لكثرته ثبات، ولا يلتذ المرء ما دام عدوه باقيا، كما لا يجد السقيم طعم النور والطعام حتى يبرأ. وأشد مكيدة العدو، ما يعمل فيك من سبيل مأمنك، والغالب بالشر مغلوب . وإن من أعظم الأعوان على الأعداء، تعاهد المرء ولده وعياله وخدمه، وتوقيه إياهم من المعائب والزلات .
- [ تعرٌف على ] اينستكس
- [ تعرٌف على ] أسطورة الطوطم
- [ تعرٌف على ] التاريخ السياسي للعالم
- [ فــــــرصةصحيح الترغيب للالبانى ] عن سلمان الفارسي رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذا كان الرجل بأرض قي فحانت الصلاة فليتوضأ فإن لم يجد ماء فليتيمم فإن أقام صلى معه ملكاه وإن أذن وأقام صلى خلفه من جنود الله ما لا يرى طرفاه
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] وصول متعدد بتقسيم الترميز # أخر تحديث اليوم 2024/05/16
تم النشر اليوم 2024/05/16 | وصول متعدد بتقسيم الترميز
توضيح أكثر
CDMA:
ان^هذه التقنية مختلفة تماماً عن سابقتها الـ TDMA حيث أن هذا النظام يقوم بتحويل المعلومات إلى الصيغة الرقمية ومن ثم يبدأ عملية نثر المعلومات ضمن مجال الطيف المتوفر الكلي وبالتالي فإن عدة مكالمات تكون متراكبة على بعضها البعض ضمن القناة ويتم تعريف كل منها من خلال رمز تتابعي مميز. تعتبر هذه التقنية أحد أشكال تطبيقات الطيف المنثور وهذا المفهوم يعني أن المعلومات ترسل على شكل قطع صغيرة بواسطة الترددات المفردة المتوفرة للاستخدام في أي لحظة في المجال المحدد. إن كل المشتركين يرسلون ضمن نفس المجال الترددي وتنثر المعلومات مع رمز مميز حيث يوجد في طرف المستقبل نفس الكود للتعرف على المرسل
لما كان نظام الترميز CDMA يتطلب وضع ختماً زمنياً دقيقاً على كل قطعة من الإشارة فإنه يشير لمعلومات نظام الـ GBS
يمكن لقناة تمثيلية واحدة أن تحمل من 8 حتى 10 أقنية مرمزة بهذا النظام تم توصيف هذا النظام ضمن المعيار IS-95 ويعمل خلال كلاً من الحزم الترددية 800 و 1900 ميغاهرتز. بشكل مثالي فإن كلاً من المعيارين TDMA و CDMA شفاف كل للآخر حيث أن زيادة استطاعة CDMA يسبب زيادة قاعدة الضجيح للـ TDMA بينما زيادة استطاعة الـ TDMA تسبب حمل زائد وأخطاء لمستقبلات CDMA. خدمات الاتصال الشخصية:
Personal Communications Services (PCS)
عبارة عن خدمة هاتف لاسلكي مشابهة لخدمة الهاتف النقال ولكن مع التأكيد على الخدمات الشخصية وزيادة إمكانيات التنقل..
و يستخدم هذا المصطح عادة للدلالة على أن الهاتف النقال رقمي. ولكن المعنى الأصح لهذا المصطلح أن الهاتف يوفر خدمات مثل مستعرض صفحات الويب وخدمة البريد الإلكتروني وكاشف هوية المتصل.
الـ PCS يخصص لها خلاسا أصغر قياساً وبالتالي من الضروري استخدام عدد أكبر من الهوائيات لتغطية منطقة جغرافية معينة. وهذه الهواتف تستخدم المجال الترددي 1.85 – 1.99 جيغا هرتز.
في الولايات المتحدة: الأنظمة الخليوية تعمل ضمن المجال 824 –894 ميغا هرتز.
بينما أنظمة الـ PCS تعمل ضمن المجال الترددي 1850-1990 ميغا هرتز.
و بما أنها تقوم على التعديل TDMA فإن الفاصل التردي لكل قناة 200 كيلوهرتز وذات ثمانية شرائح زمنية.
بينما في الهواتف الرقمية فإن الفاصل الترددي للقناة 30 كيلو هرتز وعدد الشرائح الزمية ثلاثة ما هي؟ تقنية الدخول WCDMA هي التقنية الرائدة في الجيل الثالث من الجوال بسرعة نقل بيانات تصل إلى 2Mb/sec أي ما يعادل من 6 مرات إلى 35 مرة أسرع من الاتصال الهاتفي الثابت. وقد تم اختيار هذه التقنية من قبل الاتحاد العالمي للاتصالات لتكون إحدى تقنيات الجيل الثالث من الجوال.وعند هذه السرعات العالية لنقل البيانات ستصبح كثير من الخدمات المرتكزة حول الفيديو والإنترنت ممكنة.
نظام CDMA هو النظام المستخدم في الولايات المتحدة وليس في أوروبا والشركة التي طورته هي شركة كوالكوم.
أوضح فارهاد مانغو في مجلة «صالون» التي تصدر عبر الإنترنت، فإن نظام CDMA هو النظام المستخدم في الولايات المتحدة وليس في أوروبا والشركة التي طورته هي شركة كوالكوم0 حيث وتعد أول دولة عربية تستخدم هذا النظام في قارة آسيا هي اليمن واسم الشركة يمن موبايل يمن موبايل.
استخدامات
تم تنفيذ آلية التنمية النظيفة المتزامنة (تعدد الإرسال بتقسيم الشفرة، جيل مبكر من CDMA) في نظام التموضع العالمي (GPS). هذا يسبق ويختلف عن استخدامه في الهواتف المحمولة.
يتم تسويق معيار كوالكوم IS-95 باسم cdmaOne.
يتم استخدام معيار Qualcomm IS-2000، المعروف باسم CDMA2000، من قبل العديد من شركات الهواتف المحمولة، بما في ذلك شبكة Globalstar.
معيار الهاتف المحمول UMTS 3G، والذي يستخدم W-CDMA.
تم استخدام CDMA في نظام الأقمار الصناعية OmniTRACS لوجستيات النقل.
شرح مبسط
الوصول المُتعدد بتقسيم الترميز (بالإنجليزية: Code-division multiple access) واختصارًا (CDMA) هو طريقة الوصول المتعدد تستخدمها تقنيات الاتصالات الراديوية المختلفة.[1][2][3] CDMA هو مثال على الوصول المتعدد، حيث يمكن للعديد من أجهزة الإرسال إرسال المعلومات في وقت واحد عبر قناة اتصال واحدة. يسمح هذا للعديد من المستخدمين بمشاركة نطاق من الترددات (انظر عرض النطاق الترددي). للسماح بذلك دون تدخل لا داعي له بين المستخدمين، تستخدم CDMA تقنية طيف منتشر ومخطط تشفير خاص (حيث يتم تخصيص كود لكل مرسل).