- [ تعرٌف على ] توكل
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رفعه رشيد مبارك الدوسري ... الخرج ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نايف خليف مرزوق البلوي ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ حكمــــــة ] عن الحسن قال : لقي رجل رجلا فقال له : يا هذا أراك قد تغير لونك و نحل جسمك فمم هو ؟ فقال آخر : و إني لأرى ذلك فمم هو ؟ قال : أصبحت منذ ثلاثة أيام صائما فلما أتيت بعشائي عرضت لي هذه الآية : { يسقى من ماء صديد * يتجرعه ولا يكاد يسيغه } إلى قوله : { عذاب غليظ } . فلم أستطع أن أتعشاه فأصبحت صائما فلما أتيت بعشائي أيضا عرضت لي فلم أستطع أن أتعشاه فلي ثلاث منذ أنا صائم قال : يقول الرجل الأخر : و هي التي عملت بي هذا العمل .
- [ متاجر السعودية ] بهرر ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] عدنان الحسيني
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد بركات عبدالله باوزير ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] الانتخابات العامة الماليزية 2022
- [ كمال الأجسام ] أهم الفيتامينات للاعب كمال الأجسام
- [ خذها قاعدة ] نحن نعطي لنحيا ، لأن الامتناع عن العطاء ، سبيل الفناء. - جبران خليل جبران
- [ تعرٌف على ] سانت لويس (ميزوري)
- [ تعرٌف على ] تشارلز إدواردز (سياسي)
- [ تعرٌف على ] الخرائط الجينية
- [ تعرٌف على ] هوليدي (ميشيغان)
- [ تعرٌف على ] كيسات مهبلية
- [ متاجر السعودية ] اكس كار ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] جائزة السلطان قابوس لحماية البيئة
- [ تعرٌف على ] نادي الهلال السعودي موسم 1979–80
- [ محامين السعودية ] علي احمد ابراهيم عسيري ... تبوك
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد يحيا محمد الحربي ... الرس ... منطقة القصيم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعود بن فهيد بن عقاب المطيري ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فايز محسن مبارك الفهمي ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ مقاولون السعودية ] شركة الرايم للتجارة والمقاولات
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإسواتينية الغرينادية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ابراهيم عبيد غازي العمري ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] كريستين ماجروس
- [ تعرٌف على ] العلاقات الدنماركية المالطية
- [ مطاعم السعودية ] انتوريوم
- [ خذها قاعدة ] المخيف حقا هو أن المحاربين الدينيين يظنون أن ما يفعلونه هو الخير المطلق !! ولكن ما أراه هو أن الحرب بين الخير والشر"هي في الواقع ليست سوى حرب بين شرين. - ريتشارد دوكينز ( عالم بيولوجيا تطورية وإيثولوجيا بريطاني )
- [ ملابس السعودية ] شركة ابناء محمد السعد العجلان
- [ تعرٌف على ] العلاقات الكويتية الغانية
- [ خدمات السعودية ] سيتي ووك جدة انستقرام @citywalkjeddah
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ياسر احمد علي الزهراني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ محلات أحذية الامارات ] فالنسيا
- [ تعرٌف على ] رهاب اجتماعي محدد
- [ تعرٌف على ] العلاقات الألبانية الإسبانية
- [ صيحات الموضة ] 4 قطع ملابس رائعة لموضة صيف 2019
- [ تعرٌف على ] جيه شارب
- [ حكمــــــة ] عَنِ الْحَسَنِ قَالَ قَالَ أبو الصهباء صلة بن أشيم طلبت الدنيا مظان حلالها فجعلت لاَ أصيب منها إلاَّ قوتا أما أنا فلا أعيل فيها وأما هي فلا تجاوزني فلما رأيت ذلك قلت أي نفس جعل رزقك كفافا فاربعي فربعت ولم تكد
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سلطان محمد علي القحطاني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] قناة الحرة
- [ تعرٌف على ] تبجيل
- [ متاجر السعودية ] صالون سوسن ... طريف ... منطقة الحدود الشمالية
- [ مدارس السعودية ] روضة مدارس عنيزة العالمية
- [ محامين السعودية ] مفلح فرج فلاح الشهراني ... الرياض
- [ متاجر السعودية ] متجر طريق الى الجنة ... الخبراء ... منطقة القصيم
- [ خذها قاعدة ] كان يوم لقائنا يوماً للدهشة . لم يكن القدر فيه هو الطرف الثاني، كان منذ البدء الطرف الأول . لست من الحماقة لأقول أنني أحببتك من النظرة الأولى . يمكنني القول أنني أحببتك ماقبل النظرة الأولى . . في حياة أخرى . - احلام مستغانمي
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة مجد الغد للمقاولات العامة ... الرياض ... الرياض
- [ تعرٌف على ] إتش تي سي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نايف عبدالله عواض الحارثي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] الحبيب بيدة
- [ حكمــــــة ] كان ابن سيرين يستحب الزيت في النوم، ويقول: هو بركة كله، إن أكلته أو أدخلته بيتك أو شربته أو ادّهنت به أو تلطخت، لأنه من شجرةٍ مباركة. سئل ابن سيرين عن الفيل في النوم، فقال: أمر جسيم قليل المنفعة.
- [ متاجر السعودية ] اليفانت ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] تغريد عبدالله بن علي القحطاني ... ابها ... منطقة عسير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي خبتي حمدان البيشي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ابراهيم موسى بن مطر الزهراني ... الثقبه ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] حنان الأغا
- [ متاجر السعودية ] متجر حبك ... مكة المكرمة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] أدل
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نايف بن سالم بن مرزوق السعيدي ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] فلاور نايت ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد سالم علي القرني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] موسى بن يماني بن صالح الزهراني ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] أبو عمر الكندي
- [ شقق مفروشة السعودية ] مجمع ليالى للشقق المفروشة والمنتجات السياحية
- [ سوبر ماركت السعودية ] سوبر ماركت الشهيب
- [ تعرٌف على ] موسع هيجار
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد سعيد فائز الشهراني ... بيشه ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] ملكة النحل
- [ تعرٌف على ] قشم (جزيرة)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد بن غزاي بن الحميدي المشقور ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] العلاقات المغربية الفانواتية
- [ تعرٌف على ] أميناتو حيدر
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ثامر عبدالعزيز صالح الصانع ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] منع تشكل الغشاء الحيوي الرقيق
- [ متاجر السعودية ] اصغر علي للعطور ... رأس تنورة ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عساف مسلم ضرمان السبيعي ... الروضه ... منطقة الرياض
- [ مقاولون السعودية ] شركة الدفع للتجارة والمقاولات
- [ محامون السعودية ] مكتب المحامي محمد خالد سليمان سليم
- [ تعرٌف على ] عارض دكاكيري
- [ ماذونين السعودية ] معتز بن شحاته بن شادلي الينبعاوي ... المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] معبد الوادي
- [ آية ] ﴿ ٱلَّذِينَ يَتَّخِذُونَ ٱلْكَٰفِرِينَ أَوْلِيَآءَ مِن دُونِ ٱلْمُؤْمِنِينَ ۚ أَيَبْتَغُونَ عِندَهُمُ ٱلْعِزَّةَ فَإِنَّ ٱلْعِزَّةَ لِلَّهِ جَمِيعًا ﴾ [ سورة النساء آية:﴿١٣٩﴾ ]ولله العزة ولرسوله وللمؤمنين ولكن المنافقين لا يعلمون، والمقصود من هذا: التهييج على طلب العزة من جناب الله، والإقبال على عبوديته، والانتظام في جملة عباده المؤمنين. ابن كثير: 1/536.
- [ تعرٌف على ] ماكدونل دوغلاس
- [ تعرٌف على ] العلاقات الجزائرية البنينية
- [ خذها قاعدة ] تاريخي! ما لي تاريخٌ .. إني نسيان النسيان , إني مرساةٌ لا ترسو .. جرحٌ بملامح إنسان. - نزار قباني
- [ فوائد الحبوب ] طريقة أكل جنين القمح و6 معلومات مفيدة عنه
- [ تعرٌف على ] العلاقات الشمال مقدونية الليبية
- [ متاجر السعودية ] عربه ميرا ... حائل ... منطقة حائل
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نواف بن ماجد بن سحمي الثقفي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] وتد العلم ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] هتان صالح بن هاشم شعيب ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] محمد بن نوح الجنديسابوري المضروب
- [ متاجر السعودية ] دانتي عباية ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] التحول الديني القسري لمسلمي إسبانيا
- [ تعرٌف على ] العلاقات الهندية الفيجية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مشعل بن مرزوق بن نجاء المطيري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ باب التحذير من ارتكاب ما نهى الله - عز وجل - أو رسوله - صلى الله عليه وسلم - عنهتطريز رياض الصالحين ] قال تعالى: {إن بطش ربك لشديد} [البروج (12) ] . ---------------- قال ابن عباس: إن أخذه بالعذاب إذا أخذ الظلمة لشديد.
- [ تعرٌف على ] توشيكي ماسودا
- [ تعرٌف على ] سلطوية
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] توكل # أخر تحديث اليوم 2024/05/15
تم النشر اليوم 2024/05/15 | توكل
مفهوم التوكل على الله
التوكل في اللغة معناه: تفويض، ثقة، اعتماد. ويقال: وكّل فلانًا أي: فوّضه ليقوم بأمرٍ ما نيابةً عنه. ولا يكون التوكيل -غالبًا- إلإ بسبب العجز. وقد ورد في القرآن الكريم والحديث النبوي ذِكر الأسماء الحسنى لله تعالى، ومنها: الوكيل. فهو سبحانه خالق كل شيءٍ، ورب كل شيءٍ، والقادر على كل شيءٍ، وهو مدبر جميع شؤون خلقه، وهو وحده المتصف بالكمال المطلق. فهو الصمد، وهو الكافي، وهو نعم الوكيل، فكل مخلوق مُعتمِدٌ عليه حتماً، وقد كلف اللّه تعالى كل مخلوق أن يتوكل عليه. ومفهوم التوكل في الدين الإسلامي: تفويض الله تعالى، والاعتماد عليه، والثقة به. والالتجاء إليه في السراء، والضراء، وفي المنشط والمكره، وعند الشدة والرخاء، وعند الدخول والخروج، والنوم والاستيقاظ، وفي السعي والحركة. هو الاستعانة بالله وتفويضه في قضاء الأمور، والتوكل غير التواكل، فالأول طبعٌ محمودٌ، والثاني ممجوجٌ بل مكروهٌ. وفي الحديث عن عمربن الخطاب رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
لو أنكم توكلون
على الله حق توكله، لرزقكم كما يرزق الطير، تغدوا خماصا وتروح بطانا.
حديث صحيح
وقال سعيد بن الجبير: التوكل جماع الإيمان.
المتوكل
هو الذي ترك الاختيار والتدبير في رجاء زيادةٍ، أو خوفٍ، أو نقصانٍ، أو طلب صحةٍ، أو فرارٍ من سقمٍ، وعلم أن الله على كل شيءٍ قديرٍ. الله سبحانه قد أمر العبد بأمرٍ وضمن له ضمانًا، فإن قام بأمره بالصدق والإخلاص والاجتهاد؛ قام الله سبحانه له بما ضمنه من الرزق، والكفاية، والنصر، وقضاء الحوائج.
قول (حسبنا الله ونعم الوكيل)
الحسبلة: وهي قول حسبنا الله ونعم الوكيل، وهي: عبادة قولية ورد تفسير القرطبي أن نبي الله إبراهيم قالها حين ألقي به في النار. ورد في سورة آل عمران ﴿الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُوا لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَانًا وَقَالُوا حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ ١٧٣﴾
تفسير الطبري آل عمران آية:174.
آيات قرآنية في التوكل
رَّبُّ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ فَاتَّخِذْهُ وَكِيلًا. (المزمل – 9) قَالَ رَجُلانِ مِنَ الَّذِينَ يَخَافُونَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمَا ادْخُلُواْ عَلَيْهِمُ الْبَابَ فَإِذَا دَخَلْتُمُوهُ فَإِنَّكُمْ غَالِبُونَ وَعَلَى اللَّهِ فَتَوَكَّلُواْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ (المائدة – 23) فَمَا أُوتِيتُم مِّن شَيْءٍ فَمَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ۖ وَمَا عِندَ اللَّهِ خَيْرٌ وَأَبْقَىٰ لِلَّذِينَ آمَنُوا وَعَلَىٰ رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ (الشورى – 36) *ورد في سورة الفاتحة ﴿إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ ٥﴾
ورد في سورة آل عمران ﴿فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الْأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ ١٥٩﴾
ورد في سورة آل عمران ﴿إِنْ يَنْصُرْكُمُ اللَّهُ فَلَا غَالِبَ لَكُمْ وَإِنْ يَخْذُلْكُمْ فَمَنْ ذَا الَّذِي يَنْصُرُكُمْ مِنْ بَعْدِهِ وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ ١٦٠﴾
ورد في سورة آل عمران ﴿الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُوا لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَانًا وَقَالُوا حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ ١٧٣﴾﴿فَانْقَلَبُوا بِنِعْمَةٍ مِنَ اللَّهِ وَفَضْلٍ لَمْ يَمْسَسْهُمْ سُوءٌ وَاتَّبَعُوا رِضْوَانَ اللَّهِ وَاللَّهُ ذُو فَضْلٍ عَظِيمٍ ١٧٤﴾[آل عمران:174]
ورد في سورة المائدة ﴿قَالَ رَجُلَانِ مِنَ الَّذِينَ يَخَافُونَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمَا ادْخُلُوا عَلَيْهِمُ الْبَابَ فَإِذَا دَخَلْتُمُوهُ فَإِنَّكُمْ غَالِبُونَ وَعَلَى اللَّهِ فَتَوَكَّلُوا إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ ٢٣﴾
ورد في سورة التوبة ﴿إِلَّا تَنْصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُوا ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لَا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا فَأَنْزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَمْ تَرَوْهَا وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ كَفَرُوا السُّفْلَى وَكَلِمَةُ اللَّهِ هِيَ الْعُلْيَا وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ ٤٠﴾
ورد في سورة الأنفال ﴿إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آيَاتُهُ زَادَتْهُمْ إِيمَانًا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ ٢﴾
ورد في سورة الفرقان ﴿وَتَوَكَّلْ عَلَى الْحَيِّ الَّذِي لَا يَمُوتُ وَسَبِّحْ بِحَمْدِهِ وَكَفَى بِهِ بِذُنُوبِ عِبَادِهِ خَبِيرًا ٥٨﴾
قال الله تعالى: فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ أَوْ فَارِقُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ وَأَشْهِدُوا ذَوَيْ عَدْلٍ مِنْكُمْ وَأَقِيمُوا الشَّهَادَةَ لِلَّهِ ذَلِكُمْ يُوعَظُ بِهِ مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًاوَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا
—
السعي والعمل
قد يظن البعض أن معنى التوكل ترك الجهد والعمل والاكتفاء فقط بالدعاء للخالق، وهذا ظن خاطئ، فإنما يظهر تأثير التوكل في حركة العبد وسعيه إلى مقاصده، وسعيه إما أن يكون لجلب مصلحةٍ أو دفع ضررٍ، وفي كل الأحوال، على العبد أن يسعى، ويبذل ما يستطيع، ويعقد نيته -وهو في سعيه- متوكلًا على ربه.
أهمية الأخذ بالأسباب
السبب: (ما يتوصل به إلى غيره)، وقد ربط الله تعالى الأشياء بأسبابها، فالوالدان سبب في وجود الابن، والسعي سبب للرزق، وهذا لا ينافي ما ورد من نصوص القرآن، والحديث الدالة على أن الله تعالى هو المتصرف في الكون، وأن كل الأمور متعلقةٌ بمشيئته وإذنه وقضائه وقدره، فهو موجد الأشياء من العدم، والقادر على خلقها من غير سبب، ولا قدرة للمخلوق على أي شيءٍ إلا بالله، وقد ميز الله الإنسان بالعقل، ومنحه اختيارًا وقدرةً محدودتين لإمكان عمارة الحياة، والعمل بما كُـلِّف به وخُـلِق لأجله، وقد أمرنا الله تعالى أن نأخذ بالأسباب معتمدين عليه في كل الأمور، وما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن، فالإنسان مأمورٌ بطلب العلم والرزق، والسعي والحركة، وغير ذلك، والعمل قدر الإمكان، بما يعود بالنفع عليه وعلى المجتمع وعلى الإنسانية جمعاء، ومهما عمل واجتهد فلن ينال إلا ما كتبه الله له، كما أنه لا حول له ولا قوة إلا بالله. قال الله تعالى:
﴿هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ ذَلُولًا فَامْشُوا فِي مَنَاكِبِهَا وَكُلُوا مِنْ رِزْقِهِ وَإِلَيْهِ النُّشُورُ ١٥﴾[الملك:15]
بمعنى: سخرها، وذللها لكم، فامشوا واعملوا وكلوا من رزق الله. انظر تفسير السعدي. وقال الله تعالى: ﴿قُلْ لَنْ يُصِيبَنَا إِلَّا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَنَا هُوَ مَوْلَانَا وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ ٥١﴾[التوبة:51]
انظر تفسير ابن كثير.
وقد علمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم الأخذ بالأسباب، وأمر أمته بالتداوي، فعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: 《ما أنزل الله داء إلا أنزل له شفاء》 رواه البخاري —
من الأذكار المأثورة في التوكل
عن البراء بن عازب قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم:
إذا أتيت مضجعك فتوضأ وضوءك للصلاة، ثم اضطجع على شقك الأيمن،
ثم قل: اللهم أسلمت نفسي إليك، وفوضت أمري إليك، وألجأت ظهري إليك، رغبة ورهبة إليك، لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك،
اللهم آمنت بكتابك الذي أنزلت، ونبيك الذي أرسلت،
فإن مِتّ من ليلتك فأنت على الفطرة، واجعلهن آخر ما تتكلم به.
قال: فرددتهن على النبي صلى الله عليه وسلم فلما بلغت (اللهم آمنت بكتابك الذي أنزلت)
قلت: (ورسولك).
قال: لا – ونبيك الذي أرسلت. —فتح الباري شرح صحيح البخاري عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
(من قال بسم الله توكلت على الله، ولا حول ولا قوة إلا بالله، فيقال له حينئذ كفيت، ووقيت، وتنحى عنه الشيطان). —دعاء الخروج من المنزل
يحب الله المتوكلين
قال تعالى: «إن الله يحب المتوكلين» فالتوكل: منزلٌ من منازل الدين، ومقامٌ من مقامات الموقنين، بل هو من معالي درجات المقربين، وأعظم مقامٍ موسومٍ بمحبة الله صاحبه. فمن كان الله تعالى حسبه وكافيه ومراعيه؛ فقد فاز الفوز العظيم. فإن المحبوب لا يُـعذَب ولا يُـبعَد ولا يُحجَب.
شواهد
عن سعيد بن جبير قال: حدثني عبد الله بن عباس، قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم:
عرضت علي الأمم، فأخذ النبي يمر معه الأمة، والنبي يمر معه النفر، والنبي يمر معه العشرة، والنبي يمر معه الخمسة، والنبي يمر وحده،
فنظرت فإذا سواد كثير، فقلت: يا جبريل! هؤلاء أمتي؟
قال: لا ولكن انظر إلى الأفق، فنظرت فإذا سواد كثير، قال: هؤلاء أمتك، وهؤلاء سبعون ألفا قدامهم لاحساب عليهم ولا عذاب. قلت: ولم؟ قال: كانوا لا يكتوون، ولا يسترقون،
ولا يتطيرون، وعلى ربهم يتوكلون.
فقام إليه عكاشة بن محصن فقال: ادع الله أن يجعلني منهم! قال: اللهم اجعله منهم، ثم قام إليه رجل آخر فقال: ادع الله أن يجعلني منهم! قال: سبقك بها عكاشة —فتح الباري توضيح معنى الحديث إحدى معجزات النبي صلى الله عليه وسلم وهي: الإِخبار بما كشف له من حال الأمم يوم القيامة، حيث رأى أمته يتقدمهم سبعون ألفًا يدخلون الجنة بغير حسابٍ، ومن صفاتهم: 1*لا يكتوون: الكي: التداوي بجمرة أو حديدة محماة يوسم بها الجلد. وفي الحديث (شفاء أمتي في ثلاث: شربة بعسل أو شرطة بمِحجم أو كية بنار ولا أحب أن أكتوي). 2*لا يسترقون: الرقية: التداوي بالقران والمأثور. 3*لا يتطيرون: الطِيرة: التشاؤم الذي كان في الجاهلية. مثل اعتقاد أن صوت البوم سببٌ في وقوع شرٍ، وهي معتقداتٌ فاسدةٌ أبطلها الإسلام. 4*وعلى ربهم يتوكلون: في جميع أمورهم، فهم أهل إيمانٍ قويٍ، ويقينٍ راسخٍ، وعزمٍ، وإيمان بأن الله تعالى هو المؤثر الحقيقي في الأشياء، فلا قيمة للأسباب إلا بالله، فالنار لم تحرق نبي الله إبراهيم. لكن الله تعالى أمرنا أن نأخذ بالأسباب. فليس كل الناس في التوكل واليقين سواء. فمريم رزقها الله من غير سعي. ويدل الحديث على: أن لهؤلاء رتبة خاصة، حاصلة بالصبر، والعمل. لا بالتمني، ولا الكسل.
شرح مبسط
التوكل على الله هو اعتماد القلب على الله تعالى في استجلاب المصالح ودفع المضار، ومعناه: تفويض الأمر لله، والاستعانة به في جميع الأمور، وربط الأشياء بمشيئته، وهو: صفة إيمانية، ويقين، وثقة. والتوكل مقرون بالسعي والحركة، وعند مبادئ الأمور، و في سائر الأحوال.[1][2][3] ولا يتحقق معناه بغير عمل، فمن أراد الرزق أو النجاح بذل الجهد متوكلًا على الله، وترك العمل تواكل وهو مذموم، قال الله تعالى: وَمَنْ يَتَوَكّلْ عَلَى اللّه فَهُو حَسْبُه.