- [ تعرٌف على ] إخوان من أطاع الله
- [ آية ] ﴿ ۚ وَٱللَّهُ أَعْلَمُ بِإِيمَٰنِكُم ۚ بَعْضُكُم مِّنۢ بَعْضٍ ﴾ [ سورة النساء آية:﴿٢٥﴾ ]أي: لا تتعرضوا للباطن في الإيمان، وخذوا بالظاهر؛ فإن الله أعلم بإيمانكم. البغوي: 1/509.
- [ تعرٌف على ] بيدرو الثاني إمبراطور البرازيل
- [ تعرٌف على ] فريدريش ماكسيميليان فون كلنجر
- [ تعرٌف على ] عضلة ثلاثية الرؤوس العضدية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد حمد بن محارب الحربي ... رياض الخبراء ... منطقة القصيم
- [ مقاولون السعودية ] شركة مباني الكوثر للمقاولات وأعمال البناء المحدودة
- [ تعرٌف على ] قندلفت (رتبة كنسية)
- [ خذها قاعدة ] يقول كانت : نكون مخطئين اذا ما اعتبرنا أن الطبيعة منحت الانسان مزايا خاصة وحمته من غيره من الحيوانات بما وهبته من منافع ، بل هي لم تبخل عليه - كغيره من الحيوانات - بآثارها المدمرة كالطاعون والمجاعة والفياضانات والبرد وتهجمات الحيوانات الضخمة أو الصغيرة ويضيف كانط في نص آخر : فهي ( أي الطبيعة ) تتعامل مع الانسان بقسوة ودون رحمة فالبشر يقتلون بعضهم بعضا كالذباب والنباتات والحيوانات تنمو بشكل متوحش الى درجة أن بعضها يخنق البعض الآخر ، كما أن الطبيعة لا تعير أي اهتمام لما يحتاجون اليه من رعاية ووقاية وان الحروب ( التي تدور بين البشر) تهدم ما بنته أعمال عظيمة بعناية كبيرة. - إيمانويل كانت ( فيلسوف ألماني )
- [ تعرٌف على ] قطعة بيانات (شبكات)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] منصور بن احمد بن محمد الهزاع ... بريده ... منطقة القصيم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة أستاج العقارية ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ متفرقات أدبية ] الجملة الإسمية .. 3 قواعد نحوية لا غنى عنها .. هل تعرفها؟
- [ شركات طبية السعودية ] شركة بوابة الانظمة الطبية ... الرياض
- [ متاجر السعودية ] المهرة لمستحضرات التجميل ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ كيف؟ وأين؟ ] كيف يعصيه عبد شاهد قدرته؟ وأين يفر منه عبد يجده قبله وبعده؟ ومتى ينساه عبد تتوالى نعمه عليه؟
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فنديه سعود مطلق العنزي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] نيكولاي فليفا
- [ تعرٌف على ] عامل النمو المشابه للإنسولين
- [ تعرٌف على ] المفارقة الخضراء
- [ تعرٌف على ] لوحة ذكية
- [ شركات طبية السعودية ] شركة الخطيب المتحدة للتجارة والمقاولات ... الرياض
- [ تعرٌف على ] عبد العزيز الرنتيسي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالمحسن الحسين حسن الزهراني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ سيارات السعودية ] مجموعة العربة
- [ تعرٌف على ] غابة استوائية مطيرة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] تركي محمد ضاوي الحربي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإسرائيلية البيلاروسية
- [ متاجر السعودية ] إتش إن ... بريدة ... منطقة القصيم
- [ خذها قاعدة ] أعرفُ انني سأحتفظ بصوتهِ ينادي اسمي. - ميريت مالوي
- [ ملابس السعودية ] مؤسسة رادا للتجارة
- [ ملابس السعودية ] بيوت البادية للملابس الجاهزة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سلطان عوض سالم المطيري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] كتابة مسمارية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ناصر مبارك بن ماضي العجمي ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ متاجر السعودية ] ثقتك لصيانة الجوالات المتنقلة ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] معمارية الشبكة
- [ تعرٌف على ] مصاص دماء
- [ تعرٌف على ] العلاقات المالطية النيبالية
- [ حكمــــــة ] عن مطر الوراق قال : بات هرم بن حيان عند حممة ، فبات حممة باكيا حتى أصبح فلما أصبح قال له هرم : يا أخي ما أبكاك الليلة ؟ قال : « ذكرت ليلة صبيحتها تناثر الكواكب قال : وبات حممة عند هرم ليلة أخرى ، فبات هرم بن حيان باكيا حتى أصبح فلما أصبح قال له حممة : يا أخي ما أبكاك الليلة ؟ قال : يا أخي ذكرت ليلة صبيحتها تبعثر القبور للمحشر إلى الله وكانا إذا أصبحا غدوا فمرا بأكورة الحدادين كيف ينفخ عليها ، فيقعدان ، ويبكيان ، ويستجيران الله من النار . ثم يأتيان أصحاب الرياحين ، فيقفان ، فيسألان الله الجنة . ثم يدعوان بدعوات ، ويفترقان »
- [ تعرٌف على ] سيكولوجية الذات
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة تصافيد للمقاولات ... المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] العلاقات البولندية الكوبية
- [ مجوهرات السعودية ] مؤسسة حسن محمد بن سلمان
- [ تعرٌف على ] فتحي الشقاقي
- [ متاجر السعودية ] لياقة المحترف للتسويق الالكتروني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أمجاد عائض عوض القحطاني ... طريب ... منطقة عسير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فوز عوض معيض العتيبي ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] إساءة معاملة السجناء والتعذيب في سجن أبي غريب
- [ تعرٌف على ] العلاقات التركية المصرية
- [ الصحة الجنسية ] 7 طرق علاجية لتقوية الانتصاب عن طريق زيت الزيتون
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] انعام خالد بن ابراهيم الهلال ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] عايدة نور الدين
- [ متاجر السعودية ] برانزو ... بريدة ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] محول تردد
- [ تعرٌف على ] بدر الدين الجمالي
- [ تعرٌف على ] دولاند
- [ تعرٌف على ] أبو حذيفة بن عتبة
- [ تعرٌف على ] جامعة المنصورة
- [ تعرٌف على ] تطور الجهاز التناسلي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عمر عبدالله محمد الحربي ... الذيبيه ... منطقة القصيم
- [ متاجر السعودية ] مس بون ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سلمان ساري عطيه المالكي ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة البرج السامي للعقارات ... احد المسارحه ... منطقة جازان
- [ تعرٌف على ] بايرباخ باي إرغولدسباخ
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عفاف بشير سليم العنزي ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ متاجر السعودية ] مؤسسة ملفت ستور ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] أرض الظلام
- [ تعرٌف على ] العلاقات التشيلية الدومينيكية
- [ تعرٌف على ] شهداء سبسطية الأربعون
- [ مدارس السعودية ] مدارس الرائد الأهلية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد علي محمد علواني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] فاطمة بنت أسد
- [ آية ] ﴿ مِنْ أَىِّ شَىْءٍ خَلَقَهُۥ ﴿١٨﴾ مِن نُّطْفَةٍ خَلَقَهُۥ فَقَدَّرَهُۥ ﴾ [ سورة عبس آية:﴿١٨﴾ ]أي: من أي شيء خلق الله هذا الكافر فيتكبر؟! أي: اعجبوا لخلقه (من نطفة) من ماء يسير مهين جماد خلقه، فلِمَ يغلط في نفسه؟! قال الحسن : كيف يتكبر من خرج من سبيل البول مرتين؟! القرطبي:22/79.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن حمدان منير المطيري ... البدائع ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] جيمس ويليام فولبرايت
- [ محامين السعودية ] عبدالعزيز صالح عابد الزلفي ... الطائف
- [ سوبر ماركت السعودية ] سوبر ماركت الشرق
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة مساكن المختار للخدمات العقارية ... الخرج ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] زاهية للعناية 369 ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد حميد حامد المنتشرى ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] فيصل بن عبد الرحمن بن معمر
- [ شركات المفروشات والسجاد قطر ] ملك البهارات AL BAHRAAT KING ... الدوحة
- [ تعرٌف على ] منتخب بولندا لكرة السلة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عقاب بن عامر بن صنيتان الحربي ... قصرابن عقيل ... منطقة القصيم
- [ فــــــرصة ] 98. أن لا يرمل في طواف الإفاضة : كما جاء في الصحيحين عن ابن عمر رضي الها عنهما قال " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا طاف بالبيت الطواف الأول خب ثلاثاً ومشى أربعاً ".خاص بالطواف الأول ( القدوم ). أيضا : لم يرد دليل بأنه رمل في طواف الإفاضة والوداع .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أحلام محمد عبدالله المطيور ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة الترسيه للمقاولات العامة ... المدينة المنورة
- [ متاجر السعودية ] عبايه سينيوريتا ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ متاجر السعودية ] متجر دبوس للبينز او التشارمز ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد معاذ احمد حمود ... جازان ... منطقة جازان
- [ ماذونين السعودية ] محمد بن عبداللطيف بن احمد النواد ... الهفوف
- [ مؤسسات البحرين ] سكاي لاين للسكراب ... المنطقة الجنوبية
- [ متاجر السعودية ] ٠وكاء٠ ... المدينة المنورة ... منطقة المدينة المنورة
- [ شقق مفروشة السعودية ] بيرجاء للوحدات السكنية المفروشة
- [ تعرٌف على ] ممالك النرويج الضئيلة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] جمعه ناصر محمد حمدي ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي ظافر صالح آل هتلان ... احد رفيده ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] علاقة الكتلة والضياء
- [ تعرٌف على ] روتن توميتوز
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] إخوان من أطاع الله # أخر تحديث اليوم 2024/05/22
تم النشر اليوم 2024/05/22 | إخوان من أطاع الله
الهوامش
.: الاستشهاد بدورية محكمة يطلب |دورية محكمة= (مساعدة) ^ Horrocks، Allison (23 أكتوبر 2020). “Podcasting Public History: Comparing Throughline and Backstory: BackStory podcast. Virginia Humanities. Ed Ayers, Brian Balogh, Peter Onuf, Nathan Connolly, and Joanne Freeman, Throughline podcast. National Public Radio. Rund Abdelfatah and Ramtin Arablouei”. The Public Historian. ج.42 ع.4: 173–177. DOI:10.1525/tph.2020.42.4.173. ISSN:0272-3433. مؤرشف من الأصل في 2021-09-23. ^ بجريدة الاهرام المصرية ^ جريدة البلاغ الحجازية ^ أ ب إبراهيم بن محمد الحسون خواطر وذكريات
تمرد الإخوان (1929-1930)
المقالات الرئيسة: تمرد الإخوان (1929-1930) وحصار المدينة المنورة (1925)
بعد انتهاء الحرب الحجازية النجدية (1924-1925) التي قضت على المملكة الحجازية الهاشمية حيث أراد الإخوان شن الغارات على بادية العراق والكويت تحديا لأوامر الملك عبد العزيز بوقف الهجمات حيث إن السلطنة النجدية ملتزمة بمنع الغزو بين قبائل نجد والعراق وفقا لمعاهدة بحرة الموقعة عام 1925. إلا أن الإخوان كانوا ينظرون إلى ما يفعلونه في العراق على أنه جهاد. وفي عام 1926 اجتمع ثلاثة من كبار قادة الإخوان، وهم فيصل بن سلطان الدويش وسلطان بن بجاد وضيدان بن حثلين، في بلدة الأرطاوية حيث تضامنوا فيما بينهم على نصرة الدين ومواصلة قتال المشركين. معركة السبلة المقالة الرئيسة: معركة السبلة
تواجه الإخوان بقيادة فيصل بن سلطان الدويش وسلطان بن بجاد ضد الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود في روضة السبلة شمال شرق مدينة الزلفي في 29 مارس 1929 وانهزم فيها الإخوان وأصيب الدويش في المعركة ونقل إلى الأرطاوية. بعد انهزام الإخوان في معركة السبلة تقدم الملك عبد العزيز بجيشه إلى الأرطاوية وخيّم بالقرب منها وحمل الدويش إليه فتركه وعفى، أما سلطان بن بجاد فقد استجاب إلى دعوة للمصالحة عقدت بينه وبين الملك عبدالعزيز في شقراء وعند حضوره تم القبض عليه ثم نقل وسجن في الرياض حيث قضى بقية حياته حتى وفاته. نايف بن حثلين وهو يسلم مسدسه الشخصي لضابط بريطاني بعد استسلامه للقوات البريطانية.
معركة أم رضمة
قرر فيصل الدويش إرسال ابنه عبدالعزيز وهو شاب في 25 من عمره على رأس غزوة إلى بلاد حرب وشمر وعنزة الجنوبية. وسار عبدالعزيز في 15 أغسطس على رأس قوة مختارة قوامها 650 شاباً من الهجانة ينتمون إلى مطير والعجمان، ونجح عبد العزيز الدويش في الاستيلاء على قطعان كبيرة من الجمال تعود لشمر والعمارات، واستولت أيضاً على قافلة سعودية تحمل زكاة من حائل قدرها 10,000 ريال. وعاد الغزاة وخلال مرورهم بآبار أم رضمة تواجهوا مع أمير حائل عبدالعزيز بن مساعد بن جلوي في وانتهت المعركة بانتصار قوات ابن مساعد ومقتل عبدالعزيز الدويش. الاستيلاء على الحرم المكي 1979
أطلق المتمردون الذين شاركوا في الاستيلاء على المسجد الحرام عام 1979 في مكة على أنفسهم بـ «الإخوان»، وبالتالي في نظرهم يبررون الاستيلاء كوسيلة لتحرير المملكة مما اعتبروه «ردة غربية». قادهم جهيمان العتيبي، وهو صدى لتهمة والده في عام 1921 ضد الملك السعودي السابق. أدى الاستيلاء وتداعياته إلى زيادة قوة وتأثير رجال الدين المحافظين على الحياة السياسية والثقافية والاجتماعية السعودية، مما وضع نهاية مفاجئة للنظرة المعتدلة نسبيًا (في ذلك الوقت) للمملكة نحو التحديث والتغريب.
معرض صور
استسلام فيصل الدويش والإخوان
فيصل الدويش في العراق
فيصل الدويش ورفاقه اثناء استسلامهم
فيصل الدويش ونايف بن حثلين.
صورة شخصية لفيصل الدويش وهو في العراق
فيصل الدويش على متن سفينة بريطانية لنقله إلى ابن سعود
من اليمين جاسر بن صاهود بن لامي وبعده فيصل الدويش ثم نايف بن حثلين على متن بارجة بريطانية
صورة لنايف بن حثلين وهو يخرج من الطائرة وخلفه جاسر بن صاهود بن لامي.
أسلوب السلاح والقتال
سيف فيصل بن سلطان الدويش سلمه لمبعوث الحكومة البريطانية في معسكر قائد السلاح الجوي الملكي البريطاني وقائد القوات المرابطة في العراق السيد ألن نائب مرشال سلاح الجو الملكي البريطاني والذي كان يدير العمليات ضد الإخوان. وقد بيع في مزاد علني بلندن قبل عدة سنوات واشتراه أحد الشيوخ من اسرة آل ثاني حكام دولة قطر.
بندقية ام تاج الذي كان الإخوان يستخدمونها. اعتمد الإخوان، كونهم رجال قبائل غير نظاميين، بشكل أساسي على الأسلحة التقليدية مثل الرماح والسيوف وأحيانًا الأسلحة النارية القديمة. وعادة ما يهاجمون في شكل غارات وهو أسلوب لطالما استخدمه البدو في صحاري شبه الجزيرة العربية. سافر هؤلاء المغيرون بشكل رئيسي على الجمال وبعض الخيول. عادة، يُقتل كل رجل عدو تم أسره بقطع رقبته.
نموذج عن مقاتل من اخوان من أطاع الله
دورهم في تأسيس المملكة العربية السعودية
راية إخوان من أطاع الله
ساهم الإخوان بشكل مؤثر في تحقيق انتصارات عسكرية لمؤسس المملكة العربية السعودية الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود مكنته من الانتصار على إمارة جبل شمر وعلى مملكة الحجاز وعلى دولة الأدارسة في عسير. يقول حافظ وهبة مستشار الملك عبد العزيز: «أصبح الإخوان لا يهابون الموت، بل يندفعون إليه اندفاعا طلبا للشهادة ولقاء الله. وقد شاهدت بعض مواقعهم الحربية، فوجدتهم يقذفون بأنفسهم إلى الموت قذفا، ويتقدمون إلى أعدائهم صفا صفا، ولا يفكر أحدهم في شيء إلا هزيمة العدو وقتله. والإخوان على العموم لا تعرف قلوبهم الرحمة على الاعداء ولا يفلت من تحت أيديهم أحد. فهم رسل الموت أينما رحلوا»
الهجرات
هجر الإخوان (مفردها هجرة)، هي مستوطنات حضرية أنشأها أمير نجد عبد العزيز آل سعود (مؤسس المملكة العربية السعودية) للبدو الرحل ليستقرو فيها بدلا من حياة البداوة والترحال في بدايات القرن العشرين، وكان البدو يشكلون نصف سكان بلاد نجد آنذاك، وكان هدف عبد العزيز إخضاع البدو وتحويلهم إلى السلفية الوهابية المقترنة بسلطته. فسميت هجرة لهجرة حياة البادية للتمدن و«ترك الوطن الذي بين الكفار والانتقال إلى دار الإسلام»، :232 فارتبطت الهجر بنشر التعاليم الإسلامية السلفية الوهابية والجهاد في سبيل الله والولاء لإبن سعود. ونشأ فيها الإخوان، جيش ابن سعود الديني القومي. أسست أول هجرة عام 1911 في الأرطاوية ثم تأسست هجرة الغطغط، وفي البدء تم إقناع أمراء القبائل البدوية على بيع إبلهم وتحولو إلى إخوان ويتميزون عن حاضرة نجد بعصابة بيضاء على الشماغ ويشكلون قوة عسكرية لإبن سعود،
تزايدت أعداد هجرة الإخوان في شبه الجزيرة العربية حتى بلغت 200 هجرة كما بلغ عدد من يلبون الجهاد في تلك الهجر عام 1926 نحو 76,500 مقاتل يضاف إلى هذا الرقم ضعفاه (173,000) الضعف الأول هم البدو الذين يرعون المواشي والضعف الثاني حرفيو القرية. عقاب بن محيا أحد ابرز قائدة الاخوان
صورة رسمت بخط اليد في يناير من عام 1930 لشيخ قبيلة مطير ومن أبرز قادة الإخوان فيصل بن سلطان الدويش
سلطان بن بجاد أحد أبرز قادة الإخوان
ضيدان بن حثلين في وسط الصورة أمير قبيلة العجمان ومن أبرز قادة الإخوان التقطت الصورة في عام 1911م هجر قبيلة عتيبة (الإجمالي 14,600)
الغطغط ٬ عدد المجاهدين 5,000
الداهنة ٬ عدد المجاهدين 2,000
عرجا ٬ عدد المجاهدين 2,000
نفى ٬ عدد المجاهدين 1,500
عروة ٬ عدد المجاهدين 1,000
السنام ٬ عدد المجاهدين 1,000
ساجر ٬ عدد المجاهدين 800
الروضة ٬ عدد المجاهدين 700
عسيلة ٬ عدد المجاهدين 300
الصوح ٬ عدد المجاهدين 300
هجر قبيلة مطير (الإجمالي 11,100)
الأرطاوية ٬ عدد المجاهدين 2,000
قرية العليا ٬ عدد المجاهدين 1,500
مبايض ٬ عدد المجاهدين 1,000
فريثان ٬ عدد المجاهدين 1,000
الاثلة ٬ عدد المجاهدين 1,000
قرية السفلى ٬ عدد المجاهدين 1,000
مسيكة ٬ عدد المجاهدين 800
ضرية ٬ عدد المجاهدين 800
مليح ٬ عدد المجاهدين 700
العمار ٬ عدد المجاهدين 700
الارطاوي ٬ عدد المجاهدين 600
هجر قبيلة حرب (الإجمالي 10,800)
دخنة ٬ عدد المجاهدين 2,500
قبه ٬ عدد المجاهدين 2,000
الشبيكة ٬ عدد المجاهدين 1,000
الدليمية ٬ عدد المجاهدين 1,000
البرود ٬ عدد المجاهدين 1,000
الفوارة ٬ عدد المجاهدين 1,000
حنيظل ٬ عدد المجاهدين 700
القرين ٬ عدد المجاهدين 700
الساقية ٬ عدد المجاهدين 600
حليفة ٬ عدد المجاهدين 300
قضية المحمل المصري
شهد صيف 1925 أول موسم حج بعد السيطرة على مكة، فكانت المدينة مليئة بالإخوان الذين جاءوا للحج. وحرص المصريون على إعطاء انطباع جيد عنهم لدى ملك الحجاز الجديد، فدخل المحمل تتقدمه فرقة موسيقية يحيط بها حراس المحمل من المصريين. طالب الإخوان من الموسيقيين أن يوقفوا عزفهم لأن ذلك يعتبر تدنيسا للمقدسات، فلم يلتفتوا إليهم وتابعوا مسيرهم كما اعتادوا فعله في السنين الماضية. فهاجمهم الأخوان بأمر من ابن بجاد واطلقوا النار عليهم وقتلوا بعضهم. ولم تنفع وساطة الأمير فيصل بن عبد العزيز. فكانت النتيجة أن المصريين قطعوا علاقاتهم مع الحكومة الجديدة ورفضوا ان ينسجوا الكسوة بعد ذلك، وهكذا توقف المحمل المصري. الخبر كما ورد بجريدة الاهرام المصرية
برقية بعث بها أمير الحج اللواء محمود عزمي باشا إلي وزارة الداخلية يقول فيها: اعتدى جمع من البدو على ركب المحمل برمي الأحجار واطلاق الرصاص بالقرب من «منى» وقد ردت القوات المصرية على الاعتداء بإطلاق بعض طلقات المدافع والبنادق مما تسبب في خسائر من جانب أرواح المعتدين بعد ما ذهبت مساعي ابن سعود سدى وجرح الضابط علي أفندي موسى وثلاثة من العساكر جروحا بسيطة من رمي الأحجار وقتلت بعض الجمال من الرصاص، وقد تبادلنا رسائل رسمية مع ابن سعود نرجو تبليغ وزارة الحربية بما يخصها. الحادث كما ورد في جريدة البلاغ الحجازية
جاء المحمل المصري من جدة وخيم في مكانه المعتاد من ضاحية مكة ثم انتقل منها يوم التروية إلي (مني) حيث بلغ آخرها بسلام، وهناك ارتفعت أصوات أبواق حرس المحمل فاستنكرها العرب من النجديين وغيرهم الذين يعتقدون حرمة جميع المزامير ولا سيما في هذه المشاعر العظام. فاجتمع بعض الغوغاء المجهولين منهم إلي مصدر الصوت وكثر اللغط في ذلك وكان مع المحمل بعض الحامية النجدية فأخذوا يردون الغوغاء بالضرب والتهديد، وقد وصل الخبر لجلالة الملك فأرسل في الحال نجله سمو الأمير فيصل بقوة فذهب لمكان الحادثة وطلب من رجال المحمل أن يقفوا في أماكنهم وأخذ يقاوم الغوغاء وطلب زيادة قوة من أبيه فأمده بأخيه سمو الأمير سعود مع قوة معه، وبينما جند الحكومة تدافع الغوغاء وإذا برجال المحمل يطلقون المدافع والأسلحة التي معهم بغير حساب علي الأماكن التي يخيم فيها الحجاج النجديون فقتل من الأبرياء الذين هم في أماكنهم خمسة وعشرين بين رجل وامرأة وطفل وقتل أربعون بعيرا. ولما وصل الأمر لهذا الحد خرج جلالة الملك بنفسه يحف به جميع أولاده وأفراد عائلته وحاشيته، وكان أهل نجد في أشد ما يكون من الحنق ولكنه خاطبهم وقال (أذكركم بالله في هذا المقام ثم أذكركم بشرفكم وحجتكم وأخبركم بأن هذا المحمل لا يمكن أن يتجاوز عليه أحد وبأحد ممن معي بقية من حياة), ولما سمع بذلك أهل نجد ورغما عما أصابهم من بلاء لم يستوجبوه رجع عاقلهم علي سفيههم حتي ارتدت جميع تلك النفوس ببضع دقائق إلي أماكنهم وطفئت الفتنة ثم سار المحمل محفوفا بقوة من جند الحكومة ولم يصب منهم أحد بأذي وساد السكون والأمان، ولم يحصل ما يكدر بعد ذلك. رواية إبراهيم بن محمد الحسون
كان موقع المحمل المصري في ذلك اليوم في الجانب الجنوبي من الساحة مما يلي مسجد الخيف في منى، كانت نسبة البادية التي احتوتها منى ذلك اليوم، وكلهم من الإخوان الذين يمثلون كل قبائل الجزيرة. كانت نسبتهم لبقية الحجاج قد تصل إلى 80٪. بعد صلاة المغرب من ذلك اليوم عندما خفت وطأة الحرارة، وابتدأ الجو بالبرودة، أخذ الحجيج في طي خيامهم متجهين إلى عرفات، وبينما كنا نطوي خيامنا، ونضع أمتعتنا على رواحلنا، إذا بنا نسمع لعلعة الرصاص، وكأنه صواعق تنهال على الأرض، وكانت أصداؤها بين جبال منى تزيدها شدة وعنفاً. وفجأة انقلب الوضع إلى صراخ وصياح وركض على غير هدى، دواب وأشخاص بعضها يطأ بعضاً، كل منها يحاول النجاة، وكلها أخذت في اتجاه من الشرق إلى الغرب، بالاتجاه إلى مكة. ظل هذا الوضع نحو ربع ساعة تقريباً، وإذا بالرصاص فجأة يصمت، ونسمع عشرات من الخيل تجري بكل سرعة على مختلف الجهات بين الحجيج، وعليها رجال ينادون بأعلى أصواتهم (الأمان يا حجاج.. الأمان يا حجاج.. الأمان يا حجاج). انتهى كل شيء، لا خوف ولا رصاص.. عودوا إلى وضعكم الطبعي. مكث الناس مشدوهين يتساءلون: ما الذي حدث؟ وشيئاً فشيئاً عُرِفت الحقيقة، وهي ان ما حدث كان نتيجة لما وقع بين الإخوان وبين حرس المحمل المصري. إذ أن الإخوان ما كادوا يسمعون صوت الموسيقى، تعزفها فرقة المحمل، حتى أسرعوا إلى الجنود المصريين يضربونهم لإسكاتهم، ثم تطور الأمر إلى إطلاق الرصاص من كلا الجانبين. ومن لطف الله بالحجيج أنه كان مخيم الملك عبدالعزيز على مقربة من موقع الحادث، وكان موكبه بطبيعة الحال يتألف من مجموعات كثيرة من الخيل التي ترافقه، فما كاد يسمع الرصاص حتى أسرع بكل جهده أخذ بإرسال القوة التي كانت معه للفصل بين الإخوان وجنود المحمل بعد أن أخذ أدوات الموسيقى التي كانت مع الجنود، وقد ذكر فيما بعد أن القتلى من جنود المحمل قد لا يقلون عن عشرة، وأن من قتل من الإخوان قد يكون ضعف هذا العدد، كما أن جرحى الإخوان قد يبلغون الأربعين نفراً. وقد شاهدت بنفسي في صباح اليوم التالي، ونحن نصل إلى أرض عرفة، أن مر بجواري أحد الأخوان على ناقته والشق الأيمن من وجهه بما فيه عينه مدلاة يسيل منها الدم هدأت الحال، وظل الناس مبهوتين في أماكنهم غير مطمئنين حتى مضى الهزيع الأول من الليل، ثم ابتدؤوا في الرحيل من منى إلى عرفة، وكانت الخيل لا زالت تتردد على جنبات منى مخترقة صفوف الحجيج وهي تطمئنهم، وتخبرهم أن لا خوف عليهم .
النشأة
جيش الإخوان
كانت بداية نشأة حركة الإخوان عام 1911. وكانت الأرطاوية هي أول مستوطنة (هجرة) لإخوان من طاع الله وسكنتها (أنشأتها) بادية قبيلة مطير. وسميت الهجر بذلك لأن سكانها هجروا حياة الغزو والترحال إلى حياة التدين والاستقرار، وكان الإخوان ينظرون إلى الملك عبد العزيز بمنظور الإمام والقائد. وقد تميز الإخوان بزي خاص عن باقي البدو إذ يقومون بلف عصبة بيضاء على الكوفية بدل أن يلبسوا العقال التقليدي. مقاتل من جيش الإخوان يرتدي الكوفية او غطاء الرأس
ولقد أدى ظهور حركة الإخوان إلى فوائد للملك عبد العزيز، في بدايات تأسيس الدولة السعودية الثالثة، منها: القضاء، إلى حدّ ما، على العداء، الذي كان يثور بين القبائل البدوية، بين الفينة والأخرى.
التخفيف من حدّة الولاء القبلي لزعماء القبائل البدوية، لحساب القيادة الدينية، المتمثلة في الحكومة المركزية في نجد.
تكوين فرق عسكرية ضاربة، تدفعها الحماسة الدينية إلى الفتح والقتال، كانت عوناً للملك عبد العزيز على السيطرة على الحجاز وحائل وعسير والجوف والأحساء، وغيرها من أقاليم شبه الجزيرة العربية.
تسهيل مهمة الحكومة المركزية في الحفاظ على الأمن.
شرح مبسط
إخوان من أطاع الله