- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله فيصل بن معتوق قحاف ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ حلويات سريعة ] طريقة عمل حلويات بسيطة .. 3 طرق لحلويات سريعة في المنزل
- [ حكمــــــة ] (لا تنسانا من صالح دعائك) يقولها البعض للمُسافر مُستدلاً بأن الرسول صلى الله عليه وسلم طلب من عُمر أن يدعو له عندما هَمَّ بالسفر للعمرة. ذكر الألباني رحمه الله, هذا الحديث في السلسلة الضعيفة. وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله:" الحقيقة أنه ضعيف، وأنه لا يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم". وفي السنة الصحيحة قول: «أستودع الله دينك وأمانتك وخواتيم أعمالك» [رواه أحمد].
- [ تعرٌف على ] وزارة محمد توفيق نسيم باشا الثالثة
- [ تعرٌف على ] السينما والفلسفة: ماذا تقدم إحداهما للأخرى
- [ تعرٌف على ] متلازمة ماردن ووكر
- [ ماذونين السعودية ] حسن بن علي بن حسين الناشري ... مكة المكرمة
- [ سيارات السعودية ] مؤسسة القاضب التجارية
- [ مدارس السعودية ] مدارس البركة العالمية
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإندونيسية الليبيرية
- [ تعرٌف على ] سراغة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد سليمان عبدالرحمن ابالخيل ... بريده ... منطقة القصيم
- [ دليل الشارقة الامارات ] مطعم البر والبحر ... الشارقة
- [ تعرٌف على ] دانيال رذرفورد
- [ مكتبات السعودية ] مكتبة الخدمات الطلابية الفرع 2 TU (5)
- [ حليب وأجبان ] طريقة شرب حليب الصويا
- [ متاجر السعودية ] مسار التمليك العقارية ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ كلمات معبرة ] عبارات تعبر عن الحب
- [ تعرٌف على ] كلية العمارة والفنون الإسلامية (جامعة العلوم الإسلامية)
- [ حكمــــــة ] قال سبحانه و تعالى : { فليس له اليوم هاهنا حميم * ولا طعام إلا من غسلين * لا يأكله إلا الخاطئون } روى علي بن أبي طلحة عن ابن عباس : من غسلين قال : هو صديد أهل النار. وقال شبيب بن بشر عن عكرمة عن ابن عباس : الغسلين : الدم و الماء يسيل من لحومهم و هو طعامهم .
- [ حكمــــــة ] التقوى : عن قتادة رحمه الله قال: من يتق الله يكن الله معه، ومن يكن الله - عزَّ وجلَّ - معه فمعه الفئة التي لا تُغلب، والحارس الذي لا ينام، والهادي الذي لا يضلّ. [صفة الصفوة 3/185].
- [ خذها قاعدة ] إذا أردت أن تكون باحثا مخلصا عن الحقيقة .. فمن الضروري أن تشك في كل شيء لأقصى درجة ممكنه على الأقل مرة. - رينيه ديكارت
- [ مقاهي السعودية ] dr.CAFE COFFEE | Manual Brew | د.كيف كافيه
- [ متاجر السعودية ] جبهه ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ تعرٌف على ] فقد حاسة الذوق
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] مركز شرطة محافظة خيبر
- [ تعرٌف على ] تفاضل
- [ تعرٌف على ] قطران
- [ حكمــــــة ] عن الحسن قال كانت الدود لتقع من جسد أيوب فيأخذها فيعودها إلى مكانها ويقول كلى من رزق الله .
- [ تعرٌف على ] ميدفورد ليكس (نيوجيرسي)
- [ متاجر السعودية ] متجر دايزي ... مكة المكرمة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عماد عبدالله مرزوق الحربي ... الرس ... منطقة القصيم
- [ مؤسسات البحرين ] مركز الجنادرية للألبان الطازجة ... المحرق
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد بن معلث بن خلف السحيمي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ حكمــــــة ] حتى تكون أسعد الناس : النظريات والدروس في فن السعادة لا تكفى, بل لا بد من حركة وعمل وتصرف كالمشي كل يوم ساعة أو السفر أو الذهاب إلى المنتزهات.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ليقه طارد حمد الدوسري ... الخرج ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] وائل عبدالله سعد آل مرعي ... ابها ... منطقة عسير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] وحيد سعد غالب اليماني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ خذها قاعدة ] الكفاح من أجل تحرير الذكاء كان دائماً صراعاً بين عقل ساخر وجاهل. - كريستوفر هيتشنز
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب هند سريح سرحان القثامي للخدمات العقارية ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] المركز الوطني لمعلومات التقانة الحيوية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب فيصل محمود محمد العي العقاري ... صامطه ... منطقة جازان
- [ سيارات السعودية ] معرض المروانى للسيارات
- [ تعرٌف على ] قومية قطلونية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهيد عامر بن فالح الهاجري ... النابيه ... المنطقة الشرقية
- [ خذها قاعدة ] ان اضعف الثمار، أسرعها سقوطاً من الشجرة. - وليم شكسبير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله موسى علي الزهراني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] المجموعة باء لكأس الأمم الإفريقية 2013
- [ تعرٌف على ] بزي (مغني)
- [ تعرٌف على ] انشطار نووي
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة المنتقى للمقاولات العامة ... المدينة المنورة
- [ متاجر السعودية ] الوجهة الأولى ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ منوعات تقنية ] كيف يعمل المصعد
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله عبدالرحمن عواضه المطيري ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] فيزياء ذرية وجزيئية وبصرية
- [ متاجر السعودية ] متجر مونف ... المدينة المنورة ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] داماريس كودورث ماشام
- [ تعرٌف على ] ديفيد إيرفينغ
- [ تعرٌف على ] العناصر الجينية الأنانية
- [ تعرٌف على ] الدوري الهولندي الممتاز 2005–06
- [ تكييف هواء و تبريد السعودية ] شركة صيانة التكييف والتبريد المحدودة
- [ مطاعم السعودية ] مطعم جزيرة الاحلام
- [ مطاعم السعودية ] مطعم بيت الشواية
- [ تعرٌف على ] مدينة الملك عبد الله الرياضية (جدة)
- [ تعرٌف على ] نبيل نجدي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] اسامه امين احمد الحذيفي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ حكمــــــة ] عن محّمد بن المنكدر قال :كان يقال: خياركم ألينكم مناكب في الصلاة، وركناً في المجالس، الموطَّئون أكنافاً، الذين يألفون ويؤلفون.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] يزيد مسعد فرج البلوي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] طاهر جابر راشد الجميلي ... حفر الباطن ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] العنصر (ولاية جيجل)
- [ سيارات السعودية ] محطة الراكة للمحروقات وخدمة السيارات
- [ تعرٌف على ] علي السيستاني
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عيسى خالد صياح المطيري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] كأس تونس لكرة القدم للسيدات
- [ حكمــــــة ] ذم الركون إلى الدنيا والفرح بمتاعها : قال يحيى بن معاذ رحمه الله: يا ابن آدم لا يزال دينك متمزّقًا ما دام قلبك بحب الدنيا مُتعلقًا. [صفة الصفوة 4/342].
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد عبدالله صنيدح الغبيوي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة المسكن المميز العقارية ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] متجر لاروش للعطور ... مكة المكرمة ... منطقة مكة المكرمة
- [ حكمــــــة ] قال ابن القيم في الفوائد: جُمِعَ في هذا الدُّعَاء بين حقيقة التَّوْحِيدِ، وإظهار الفَقْرِ والفَاقَةِ إلى ربَّهِ، وَوَجُودِ طَعْمُ المَحَبَّةِ في التَّمَلُّقِ لَهُ سُبْحَانَه، والإقْرَارِ لَهُ بِصِفَةِ الرَّحْمَةِ، وأنَّه أرْحَمُ الرَّاحِمِينَ، والتَّوْسُلُ إليه بصفاته سبحانه، وشِدَّةِ حَاجَتِهِ هُوَ وَفَقْرِهِ، وَمَتَى وَجَدَ اَلْمُبْتَلَى هذا كُشِفَتْ بَلْوَاهُ
- [ سيارات السعودية ] مؤسسة عبدالله عمر بالحداد التجارية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نايف بن عبدالله بن سعيد العمري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] فاتن قلال
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] لطيفه حسن ناصر الحسين ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ حكمــــــة ] محبة العبد لله ومحبة الله للعبد وأسباب ذلك : وقال أحمد بن أبي الحواريّ: سمعت أبا سليمان الداراني رحمه الله يقول: وقد دخلت عليه يبكي، فقلت له: ما يُبكيك؟ فقال لي: يا أحمد ولمَ لا أبكي؟ وإذا جنّ الليل ونامت العيون، وخلا كلّ حبيب بحبيبه، وافترش أهل المحبّة أقدامهم، وجرت دموعهم على خدودهم، وقَطَرت في مَحَاريبهم، أشرف الجليل سبحانه، فنادى جبريل - عليه السلام -: بعيني من تَلَذَّذَ بكلامي، فلمَ لا ينادِي فيهم: ما هذا البكاءُ؟ هل رأيتم حبيبًا يُعذِّب أحبابه؟ أم كيف يجمُلُ بي أن أُعذِّب قومًا إذا جنَّهم الليل تَمَلَّقوني؟ فبي حلفتُ إذا وردوا عليَّ القيامة لأكْشِفَنَّ لهم عن وجهي الكريم حتى ينظروا إليَّ وأنظر إليهم. [صفة الصفوة 4/442].
- [ تعرٌف على ] مرض تخفيف الضغط
- [ حياة الرسول والصحابة ] 2 من مرضعات رسول الله محمد
- [ تعرٌف على ] فيل رو
- [ تعرٌف على ] ألن ألدا
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ابراهيم احمد علي الربعي ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] سكان كولومبيا
- [ تعرٌف على ] الظبية (جازان)
- [ سياحة وترفيه الامارات ] حديقة العائلة مبارك الشابية ... الظفرة
- [ متاجر السعودية ] هيلث باي ال ام ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ اثاث منزلى السعودية ] مؤسسة مشاريف الرياض للتجارة
- [ تعرٌف على ] جغرافيا سلوفاكيا
- [ تعرٌف على ] الزواج في الإسلام
- [ تعرٌف على ] سر امرأة (فيلم)
- [ تعرٌف على ] العلاقات الألمانية البلجيكية
- [ تعرٌف على ] قائمة بلديات الأردن
- [ تعرٌف على ] فخري العقيدي
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] السينما والفلسفة: ماذا تقدم إحداهما للأخرى # أخر تحديث اليوم 2024/05/22
تم النشر اليوم 2024/05/22 | السينما والفلسفة: ماذا تقدم إحداهما للأخرى
مقتطفات من الكتاب
قوة السينما ونطاق تأثيرها يتحدث الأكاديميون كثيرًا عن «الأدبيات»، التي تُمثل مجموع الكتابات والأعمال الأساسية (الكلاسيكيات) التي تُشكِّل مرجعًا للأجيال المتعاقبة من البشر. ويُفترض أن تنقل الأدبيات معنًى وأنماطًا لصياغة المفاهيم من جيل لآخر، وأن تُشكِّل كذلك مجموع الكتابات المشتركة بين أبناء جيل واحد. نظريًّا، تهدف الأدبيات إلى وصف حقب وأجيال معينة وتمييزها، فتُجسِّد على سبيل المثال مُثلهم العليا (أو مثلهم العليا المزعومة) وآراءهم حول العائلة والحب والواجب الوطني. ويُفترض أن تُجسِّد الأدبيات مصدرًا مرجعيًّا مشتركًا لمجموعة من الأفراد ينتمون لثقافة ما، مهما كانت اختلافاتهم. والبعض يتساءل عما إذا كانت هذه الأعمال موجودة بالفعل أو سبق أن وُجدت؛ على أي شيء استندت تلك الأعمال (الإنجيل أو غيره من الكتب المقدسة، أعمال شكسبير، أعمال جيه دي سالينجر)؟ وما المكانة التي ينبغي أن تحظى بها؟ وكيف ينبغي استخدامها؟ وما أوجه سلطتها ولأي غرض اكتسبت تلك السلطة؟ يمكن القول إن الأفلام الروائية – ونُدرج ضمن هذا التصنيف الأفلام الطويلة والمسلسلات التي تُعرض على شاشة التليفزيون والمتاحة عبر أشكال أخرى متعددة – تُشكل أدبيات أو أعمالًا ومؤلفات أساسية حقيقية. إذا كان ذلك صحيحًا، فإنه يرجع إلى المكانة الشعبية واللانخبوية لفن السينما؛ فأعداد من يشاهدون الأفلام ويناقشونها أكثر من أعداد من يقرءون، وبالتأكيد عدد الأفراد الذين يشاهدون الأفلام نفسها يزيد عن عدد من يقرءون الكتب نفسها، وتتخطى الأفلام الحواجز الاجتماعية والاقتصادية وغيرها من الحواجز التي تفصل بين الجماهير على نحوٍ لم تتمكن الأعمال الكلاسيكية الغربية من فعله قط. وفي الدول المتقدمة يشاهد الجميع تقريبًا الأفلام ويتحدثون عنها بين حين وآخر. ومع توافر الأفلام في صور غير مكلفة، يرى أيضًا العديد من أفراد الفئات المحرومة اقتصاديًّا الأفلام بكثرة. وفي نظر عدد لا يُستهان به، تُشكل الأفلام مركزًا مرجعيًّا مشتركًا حيث تُحلل القيم والقضايا الأخلاقية والتساؤلات العامة والفلسفية. تُجسِّد الأفلام ذلك كله بطريقة مميزة، فهي متاحة بسهولة، وغالبًا ما تتمتع بجاذبية جمالية، فضلًا عن كونها مسلية من نواحٍ تجعلها مؤثرة من الناحية العاطفية والفكرية أو الذهنية. والأفلام عمومًا ليست جامدة ولا صعبة الفهم كما هي الحال عادةً مع النصوص الفلسفية أو الحُجج الجدلية المنهجية. تحظى الأفلام بشعبية، وهي متاحة بسهولة ومنتشرة في كل مكان وجذابة على المستوى العاطفي. …… ما العلاقة بين الفلسفة والسينما؟ لقد اندمجت السينما والفلسفة لتُشكِّلا مجالًا مستقلًّا، وهو مجال يشهد نموًّا. إنه جزء من اتجاه نحو توسيع نطاق الموضوعات الصالحة للاستقصاء الفلسفي الجاد. وقد صاحب توسيع نطاق الموضوعات الفلسفية إدراك أن السينما وغيرها من أشكال وسائل الإعلام والترفيه قد تصبح أدوات فعالة لنقل الأفكار. وكثير من تلك الأفكار مثير للاهتمام من الناحية الفلسفية، وهي متأصلة في حياتنا اليومية، مثلها مثل الصداقة والحب والموت والهدف والمعنى. كون الحياة اليومية مصدرًا للموضوعات الفلسفية ليس باكتشاف جديد؛ فطالما عرف الفلاسفة القدماء ذلك، وإن أدى إضفاء الطابع المهني الاحترافي على الفلسفة في القرن العشرين أحيانًا إلى حجب هذا التركيز على الحياة اليومية. لقد شهدنا زيادة كبيرة في أعداد الكتب والمقالات التي لا تتناول الفلسفة والسينما فحسب، بل تتناول، من منظور أعمَّ، الفلسفة والثقافة. ويركز بعضها على الفلسفة والقضايا المعتادة كما تظهر على شاشة التليفزيون (كشكل من أشكال السينما) وفي الموسيقى المعاصرة، بينما يركز البعض الآخر على قضايا فلسفية – أخلاقية وسياسية ومعرفية واجتماعية ونفسية – أكثر تقليدية، كما تظهر في أفلام الاتجاه السائد. …….. دراسة فيلم «تذكار» 2000 الهُوية الشخصية موضوع بارز وراسخ في الفلسفة، وملائم حقًّا للاستكشاف عبر السينما.1 وإحدى أفضل المعالجات الفلسفية لهذا الموضوع في السينما المعاصرة هي فيلم المخرج كريستوفر نولان «تذكار» عام 2000. يروي «تذكار» قصة لينارد شيلبي، وهو رجل يعاني من نوعٍ متفاقم جدًّا من فقدان الذاكرة. يعاني شيلبي من حالةٍ مَرضية يُطلَق عليها فقدان الذاكرة التقدُّمي، وهي حالة طبية موثَّقة حيث يفقد المصاب قدرته على تسجيل ذكرياتٍ جديدة في ذاكرته الطويلة الأمد.2 يُصوِّر نولان حالة فقدان الذاكرة التقدُّمي في «تذكار» تصويرًا دقيقًا إلى حدٍّ كبير؛ إذ نجد حالة شيلبي متفاقمةً لكن قدراته الإدراكية لم تزل سليمة، وذكرياته عن التجارِب والحقائق التي سجَّلها في ذاكرته الطويلة الأمد قبل إصابته الدماغية لا تزال كما هي. كذلك لم تتأثر ذاكرته القصيرة الأمد؛ ما يسمح له بالتركيز على تسلسُلٍ من الأحداث يدوم عدة دقائق. لكن بعد أن تمرَّ بضع دقائق من النشاط الدماغي الواعي المترابط، دائمًا ما ينسى شيلبي تسلسُل الأحداث ويُضطر إلى محاولة التعرُّف مجددًا على بيئته؛ أي معرفة ما قد فعله لِتوِّه، وما يحاول تحقيقه، ومن الذي يتحدث إليه، وغير ذلك من المعلومات. لدى شيلبي قدرة تعلُّم بعض الأشياء عبر التعوُّد القائم على التكرار؛ ومن ثَمَّ لا يُضطر إلى بدء عملية التعرف على محيطه من الصفر في كل مرة. وهكذا يصبح في وسعه فورًا إدراك النمط المنظم لحياته بينما يتنقل بين حلقةٍ وأخرى من حلقات الوعي المترابط. يستخدم «تذكار» أسلوبًا في غاية البراعة لتوضيح عملية الانتقال بين حلقات الوعي المترابط؛ فقد آثر نولان أن تسير أحداث السرد – الجزء الرئيسي منها على الأقل – في الاتجاه العكسي، بحيث يصبح الوضع المعرفي للمُشاهِد أشبه بوضع شيلبي. ….. المعضلة الفلسفية حول الهوية الشخصية في الواقع، يوجد الكثير من المعضلات الفلسفية المثارة حول الهوية الشخصية. ندعوك إلى تأمُّل هذه المجموعة من الأسئلة: إلى أي «نوع» من الأشخاص أنتمي؟ ما الذي «يجعلني» أنتمي إلى هذا النوع؟ إلى أي مدًى يمكنني أن أتغير، وفي الوقت ذاته أظل نفسي؟ ما الذي يجعلني شخصًا من الأساس؟ أيمكن أن أُوجَد دون جسد؟ هل يمكن أن يستمر وجودي بعد فناء جسدي؟ هل أظل على قيد الحياة إذا كنت في حالةٍ إنباتيةٍ مستديمة، أم هل تعني هذه الحالة نهايتي فعليًّا (وبِناءً على ذلك، في الحالة الإنباتية المستديمة يظل جسدي حيًّا، لكن وجودي ينتهي)؟ من بين تلك الأسئلة كلها، تطرح مجموعة منها صعوبة استثنائية، وقد جذبت انتباه معظم الفلاسفة. وهي الأسئلة العامة التي تتناول استمراريتنا عبر الزمن وعبر التغيُّر.
نقد وتعليقات
كتب أحمد مروان على موقع “ميدل إيست اونلاين” في 23 أكتوبر 2018: “يثير المؤلفان قضيتين: الأولى هل يصح عقاب أشخاص على جرم لم يرتكب بعد؟ والثانية ترتبط بالعلاقة بين الإرادة الحرة والمسئولية الأخلاقية. فإذا كانت الجريمة قدر المجرم فما مدى مسئوليته الأخلاقية عنها؟ وإذا كانت جريمة القتل قد منعت فكيف يراها العرافون؟ العراف يرى ما سنفعله؟ فإذا لم نفعله لن يكون بوسعه رؤيته، وهنا يكمن التناقض، وبالتالي تصبح عملية إعادة كتابة المستقبل لا تقل في عدم منطقيتها عن عملية إعادة كتابة الماضي، لكن هذه الأسس الميتافيزيقية الواهية للفيلم لا تحرمه من نزعته الفلسفية. وبتوالي تحليل المؤلفين للأفلام عبر فصول الكتاب يتضح التأثير المتبادل بين السينما والفلسفة، وتفاعل الرؤى والافكار بينهما. فبالنظر إلى أعمال المخرجين الكبار، يتضح أن الفكرة الفلسفية نفسها تصنع جمالياتها عن طريق الربط بين الصورة والفكرة داخل ذهن المشاهد. كتب مروان ياسين الدليمي في «القدس العربي» وموقع «الجسرة» في 24 فبراير 2019: «الكتاب يقدم للقارئ نظرة عامة على موضوعات هي في صميم الفلسفة، ومن منظور الكتابات التي تبحث عن العلاقة بين الفلسفة السينما. وهذا ما أشار إليه المؤلفان «إن تناول كل مِن فلسفة السينما، والفلسفة في الأعمال السينمائية في هذا الكتاب، يدعم كل منهما الآخر». وعليه فإن مجمل ما تم تناوله من مفردات يدعم فكرة محورية، تؤكد على أن الأفلام وسيط صالح للنقاش الفلسفي من عدة أوجه؛ إذ يمكن استخدامها لتسليط الضوء على قضايا فلسفية، وكوسيلة لاختبار نظريات فلسفية أو إجراء تمهيد لتجارب فكرية فلسفية، وكمصادر لمعضلات أو ظواهر مثيرة للاهتمام، تستدعي الاستقصاء الفلسفي، وكطريقة لفهم مغزى قضايا فلسفية أو تحديد الاحتمالات الفلسفية. ففي بعض الأحيان نستخدم نظريات فلسفية لتفسير الأفلام، وفي أحيان أخرى نستخدم الأفلام لتسليط الضوء على النظريات الفلسفية.»
محتوى الكتاب
شكر وتقدير تمهيد الجزء الأول: الفلسفة والسينما لماذا الربط بين السينما والفلسفة؟ الفلسفة والمشاهدة السينمائية الجزء الثاني: نظرية المعرفة (الإبستمولوجيا) وما وراء الطبيعة (الميتافيزيقا) الحقيقة والوهم في فيلم «استعادة كاملة» Total recall” (1990)” علم الوجود و«المصفوفة» العقل هو الأساس: «ذكاء اصطناعي» ومشاعر الحب لدى الروبوت جسر المطار وحلم السفر عبر الزمن الجزء الثالث: الوضع البشري القدر والاختيار: فلسفة «تقرير الأقلي» الهوية الشخصية: دراسة فيلم «تذكار» 2000 “Memento” مشهد الرعب: «ألعاب مسلية» البحث عن معنًى في جميع الأماكن الخطأ: «أن تحيا» (إيكيرو) الجزء الرابع: الأخلاقيات والقيم جرائم وجنح وهشاشة الدافع الأخلاقي حياة الآخرين: الحظ الأخلاقي والندم فارس الظلام: باتمان وأخلاق الواجب والنظرية العواقبية طفولة خطرة: «الوعد» واحتمالية الفضيلة قراءات إضافية
ملخص الكتاب
يهدف هذا الكتاب إلى تعريف القراء بمجموعة متنوعة من القضايا الفلسفية عبر عدسة السينما، فضلًا عن قضايا أخرى تتعلق بطبيعة السينما ذاتها، جامعًا بذلك بين موضوعين لا يجتمعان في أغلب الكتب الصادرة حديثًا والتي تتناول الفلسفة والسينما. الفصل الأول من الجزء الأول ينناقش إمكانيات السينما كوسيط فلسفي؛ لماذا تشكِّل السينما وسيلة جيدة لمعالجة القضايا الفلسفية؟ وكيف يمكن تدعيم النقاشات الفلسفية من خلال السينما؟ الفصل الثاني ينناقش بعض القضايا الفلسفية التي تطرحها السينما ذاتها. وبينما يركز هذا الفصل على قوة السينما وأهميتها، فإنه يطرح كذلك قضايا فلسفية محورية أخرى حول السينما والمشاهدة السينمائية. ويناقش عبر صفحات الكتاب المزيد من القضايا التي تتعلق بطبيعة السينما والمشاهدة السينمائية، من خلال طرح أسئلة من قبيل: لماذا تستهوينا أفلام معينة؟ كيف تحقق لنا الأفلام إمتاعًا؟ كيف نستطيع اكتشاف تلاعب فيلمٍ ما بحكمنا الفلسفي، وكيف ندرك البديهيات التي بنينا عليها هذا الحكم؟ كيف نستطيع استغلال نقاط الالتباس التي تعجُّ بها الأفلام لأغراض فلسفية؟ الفصول في الأجزاء من الثاني حتى الرابع يمكن أن تُقرأ عقب مشاهدة الأفلام المرشَّحة، وبعد قراءة الجزء الأول. يركِّز الجزء الثاني على الأفلام التي تثير تساؤلات حول نظرية المعرفة (الإبستمولوجيا Epistemology) وما وراء الطبيعة (الميتافيزيقا)، وتتناول موضوعات مثل الشكوكية وعلم الوجود والذكاء الاصطناعي والزمن (لا سيما السفر عبر الزمن). يناقش الجزء الثالث أربعة أفلام تتصل بما قد يطلق عليه بوجهٍ عام «الحالة البشرية»، حيث يركز على الإرادة الحرة والهوية الذاتية والموت ومعنى الحياة. يقدم كذلك بحثًا متعمقًا نسبيًّا لطبيعة المشاهدة السينمائية؛ إذ يركز الفصل التاسع على أفلام الرعب لا سيما أفلام الرعب الواقعي. ويتساءل عما يجذب الجمهور إلى تجرِبة الرعب؛ أي إلى مشاعر الخوف والتقزز. في حين يهتم الجزء الرابع بقضايا الأخلاق والقيم، حيث يركز على الأفلام التي تعالج بدورها الموضوعات التالية: دوافع عيش حياة أخلاقية، والحظ الأخلاقي، وأخلاق الواجب، ونظرية العواقبية (العبرة بالنتيجة)، وأخيرًا نظرية الفضيلة.
شرح مبسط
السينما والفلسفة: ماذا تقدم إحداهما للأخرى [1](بالإنجليزية: Thinking Through Film: Doing Philosophy, Watching Movies)[2] كتاب للأُستاذٌ المشارك في الفلسفة بجامعة بوند الأسترالية «داميان كوكس» و«مايكل ليفين» أُستاذُ الفلسفة بجامعة ويسترن الأسترالية. صدر باللغة الإنجليزية عام 2011 عن دار نشر «وايلي بلاكويل» في 278 صفحة،[3] وصدر باللغة العربية عام 2018 عن مؤسسة هنداوي في 334 صفحة.[4] الكتاب هو مقدمة عن الفلسفة من خلال الفيلم، يجمع الكتاب بين استكشاف القضايا الفلسفية الأساسية وتجربة مشاهدة الأفلام، ويوفر تجربة قراءة ممتعة للطلاب الجامعيين وعشاق الفلسفة وهواة السينما على حد سواء.[5][6]