- [ تعرٌف على ] تاريخ الإكوادور
- [ تعرٌف على ] كاربينيسيلين
- [ آية ] لما ذكر الله لنفسه صفة الحياة: {الحي القيوم} ذكر بعدها {لا تأخذه سنة ولا نوم} وفيه معنى لطيف وهو أن النوم هو الموتة الصغرى، فنفى عن نفسه السنة والنوم بعد أن أثبت لنفسه كمال الحياة. [ينظر: تفسير السعدي]
- [ حكمــــــة ] قال ابن مسعود: "إن العبد لَيَهِمُّ بالأمر في التجارة والإمامة حتى يُيسر له، فينظر الله إليه فيقول للملائكة: اصرفوه عنه فإنه إن يسرته له أدخلته النار فيصرفه الله عنه، فظلَّ يتطير بقوله: سَبَّني فلان، وأهانني فلان، وما هو إلا فَضْل الله عَزَّ وجَلَّ" [جامع العلوم والحكم].
- [ تعرٌف على ] عزت العلايلي
- [ تعرٌف على ] محمد باقر قاليباف
- [ تعرٌف على ] عزت (اسم)
- [ تعرٌف على ] العلاقات السودانية الفرنسية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] راشد فهد راشد الحبشان ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] العلاقات البلجيكية النيكاراغوية
- [ آية ] ﴿ وَلَٰكِن يُرِيدُ لِيُطَهِّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُۥ عَلَيْكُمْ ﴾ [ سورة المائدة آية:﴿٦﴾ ]طهارة الظاهر بالماء والتراب تكميل لطهارة الباطن بالتوحيد والتوبة النصوح. السعدي:224.
- [ تعرٌف على ] جيم كاري
- [ مدارس السعودية ] مدرسة طلال العالمية
- [ محامين السعودية ] نوره عبدالعزيز بن سعود النعيم ... الخبر
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة الخط المباشر للخدمات العقارية لصاحبها ناصر محمد المهنا ... صامطه ... منطقة جازان
- [ مقاولون السعودية ] فهد ال عباس للمقاولات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] روان ابراهيم عبدالرحمن الربعي ... بريده ... منطقة القصيم
- [ حكمــــــة ] "الحق ضالة المؤمن.." حجة صحيحة لمن ينتفع بنتاج أمته ويطالع نتاج الأمم، وحجة فاسدة للورثة العالة يتكففون موائد الناس ويلتقطون فتات معارفهم
- [ تعرٌف على ] ساحة المرجة
- [ ملابس السعودية ] شركة فواز الحكير وشركاه
- [ ملابس السعودية ] محل النوافل للملبوسات
- [ تعرٌف على ] القرن 7
- [ تعرٌف على ] بنو سعد (العراق)
- [ خذها قاعدة ] بيني وبين النفس حرب سجال .. وأنت يا رب شديد المحال , أنتظر العفو ولكنني .. خجلان من علمك سوء الفعال. - عمر الخيام
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعيد علي محمد القحطاني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ خدمات السعودية ] هل تم ايداع الدعم السكني لشهر فبراير 2023
- [ تعرٌف على ] الاتصالات في مالاوي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] امل سعد عبدالله العصيمي ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ حكمــــــة ] قال شيخ الإسلام: فالعبد لابُدَّ لهُ من رزق وهو مُحتاجٌ إلى ذلك، فإذا طلب رزقهُ من الله صارَ عَبْدًا لله فقيرًا إليه، وإذا طلبهُ من مخلُوقٍ صار عبدًا لذلك المخلوق فقيرًا إليه
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد علي علاس الوعله ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله سماح عماش المطيري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ خذها قاعدة ] لست قارئا سريعا ولكني افهم بسرعة. - إسحاق عظيموف
- [ خذها قاعدة ] أعظم قصيدة قرأتها لم تكن عن الحب.. بل عن الإخلاص في الحب!. - جلال الخوالدة
- [ إنترنت ] عيوب التسويق عبر الإنترنت
- [ تعرٌف على ] فتق المستقيم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خلود ابوالحسن احمد ابوالحسن ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بندر بدير بدر العتيبي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] الخطوط الجوية الإفريقية الرحلة 209
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] سليمان بن عبدالملك
- [ متاجر السعودية ] نبض الزهور والهدايا ... المدينة المنورة ... منطقة المدينة المنورة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد محمد ناجي الشهراني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ شركات تكنولوجيا المعلومات قطر ] برودنت سولوشن لتكنولوجيا المعلومات PRUDENT ... الدوحة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز بدر سعود الرشود ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بجاد سعود برجس المريبض ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ سوبر ماركت السعودية ] سوبر ماركت الحارثى
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] المراكز الصحية فى القطاع الشرقى
- [ خدمات السعودية ] حقيقة وفاة الدكتور خالد الجبير
- [ منوعات عن الطبيعة ] 3 من أهم مصادر تلوث الغلاف الجوي
- [ أطباق خليجية ] 7 خطوات فقط لطريقة طبخ مندي الدجاج نقدمها لكي محبي هذه الأكلة الرائعة
- [ تعرٌف على ] درجة موسيقية
- [ تعرٌف على ] قرية ليكستر (نيويورك)
- [ تعرٌف على ] حلم اليقظة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعد عبداله سراج النفيعي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ باب تأكيد تحريم مال اليتيمتطريز رياض الصالحين ] قال الله تعالى: {إن الذين يأكلون أموال اليتامى ظلما إنما يأكلون في بطونهم نارا وسيصلون سعيرا} [النساء (10) ] . ---------------- روى ابن مردوديه عن أبي برزة مرفوعا: «يبعث يوم القيامة القوم من قبورهم تأجج أفواههم نارا» . قيل: يا رسول الله، ومن هم؟ قال: «ألم تر أن الله قال: {إن الذين يأكلون أموال اليتامى ظلما إنما يأكلون في بطونهم نارا وسيصلون سعيرا} » . وروي أيضا عن أبي هريرة قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «أحرج مال الضعيفين، المرأة واليتيم» .
- [ تعرٌف على ] خلاوي همشكوريب
- [ متاجر السعودية ] عبايات صدف ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] مطار إسطنبول الدولي
- [ تعرٌف على ] قص ونسخ ولصق
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد ناصر بن محمد العبدالله ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عمر مانع بن حاكم الدعدي ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي بن عايض بن عبدالله القحطاني ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ وضوء وطهارة ] ما هي سنن الوضوء
- [ تعرٌف على ] العلاقات القيرغيزستانية المنغولية
- [ متاجر السعودية ] كروشية أشواق ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] أدب القصة الصامتة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد بن زابن ابن زايد آل عشبه ... احد رفيده ... منطقة عسير
- [ متاجر السعودية ] مؤسسة الحواسيب الذكية للتجارة ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله سلطان قوين العتيبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] 654
- [ متاجر السعودية ] عادل الشمروخي ... سكاكا ... منطقة الجوف
- [ تعرٌف على ] العلاقات البرازيلية الموزمبيقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] تركي ضيف الله بن غنيم المطيري ... المذنب ... منطقة القصيم
- [ حكمــــــة ] أعظم التوكل على الله التوكل في الهداية وتجريد التوحيد ومتابعة الرسول وجهاد أهل الباطل ، فهذا توكل الرسل وخاصة أتباعهـم
- [ تعرٌف على ] الكتيبة الخاصة 71
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فيصل علي بن عيد الغامدي ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] داني سيبايوس
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سجى موسى خضير العنزي ... الظهران ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإيطالية السورية
- [ مقاهي السعودية ] مقهى عزيز ( للعائلات )
- [ حكمــــــة ] حتى تكون أسعد الناس : إن العمل الجاد المثمر يحرر النفس من النزوات الشريرة والخواطر الآثمة والنزعات المحرمة .
- [ تعرٌف على ] فرضية الحياة خارج الأرض
- [ أطباق جانبية ] طريقة عمل تاكو
- [ تعرٌف على ] زخرفة
- [ متاجر السعودية ] مؤسسة بيت لطيور للتجارة ... البكيريه ... منطقة القصيم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد عبدالعزيز بن محمد الخثلان ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ ملابس السعودية ] مؤسسة لاغير للملابس
- [ مطاعم السعودية ] فجر الشاهين
- [ اعلان السعودية ] الشركة السعودية لبيع مواد الإعلان
- [ متاجر السعودية ] السهل الفاخر ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] العلاقات المجرية النرويجية
- [ خدمات السعودية ] من هو زوج الأميرة الجوهرة بنت عبدالعزيز آل سعود
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة عبد الواحد الغانم التجارية
- [ متاجر السعودية ] متجر نص اونصه ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] العلاقات التشيكية الجيبوتية
- [ تعرٌف على ] خط طول 11° شرق
- [ اعلان السعودية ] وكالة الرسام للإعلان
- [ تعرٌف على ] ما جونغ
- [ دليل أبوظبي الامارات ] تبارك للسفر ... أبوظبي
- [ حكمــــــة ] ذم الفقر : عن الحسن رحمه الله: قال: قال لقمان - عليه السلام - لابنه: يا بني ذقت المرار كلَّه، فلم أذق شيئا أمرَّ من الفقر. [موسوعة ابن أبي الدنيا 7/500].
- [ مطاعم السعودية ] JINGO GAI Korean Restaurant Jubail
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] تاريخ الإكوادور # أخر تحديث اليوم 2024/05/15
تم النشر اليوم 2024/05/15 | تاريخ الإكوادور
الإكوادور القبل كولومبية
أثناء حقبة ما قبل الإنكا، عاش الناس لسنوات وكونوا قبائل عظيمة وتحالف بعضهم مع البعض الآخر لتكوين اتحاد قوي، مثل اتحاد الكيتو. لكن لم يتمكن أحد هذه الاتحادات من مقاومة الزخم الهائل لتوانتينسويو. كان غزو الإنكا في القرن السادس عشر دمويًا مؤلمًا. مع ذلك، بمجرد احتلال مضيفي واينا كاباك من الكيتو لهم (1593- 1595)، طوَّر الإنكا إدارةً شاملة وبدأوا في احتلال المنطقة. يمكن أن ينقسم العصر ما قبل الكولومبي إلى أربع حقب: حقبة ما قبل الخزف والحقبة التكوينية وحقبة التطوير الإقليمي وحقبة التكامل ووصول الإنكا. تبدأ حقبة ما قبل الخرف مع نهاية العصر الجليدي الأول واستمرت حتى 4200 قبل الميلاد. هيمنت حضارة لاس فيغاس وحضارات الإنغا على هذه الحقبة. عاشت حضارة لاس فيغاس على شبه جزيرة سانت إيلينا على ساحل الإكوادور بين 9000- 6000 قبل الميلاد. كان السكان الأوائل من الصيادين والجامعين وصائدي الأسماك. حول عام 6000 قبل الميلاد، كانت الحضارات في هذه المنطقة من ضمن أوائل الحضارات التي تبدأ في الزراعة. عاش الإنغا في سلسلة جبال السيرا قرب الكيتو الموجودة في الوقت الحالي بين عام 9000 و8000 قبل الميلاد على طول الطريق التجاري القديم. أثناء الحقبة التكوينية، تحول سكان المنطقة من جمع الصيد والزراعة البسيطة إلى مجتمع أكثر تطورًا مع تطورات دائمة تشمل زيادة الزراعة واستخدام الخرف. تضمنت الحضارات الجديدة حضارة الماشاليلا وحضارة فالديفيا وحضارة كوريرا في الساحل؛ وحضارة كوتوكالو وحضارة التشيمبا على سلسلة جبال السيرا؛ وحضارة باستازا وتشيغوازا في المنطقة الشرقية. حضارة فالديفيا هي أول حضارة تُكتشف منها آثار هامة. يرجع تاريخ حضارتهم إلى وقت مبكر من عام 3500 قبل الميلاد. ونظرًا لعيشهم في منطقة قرب الفالديفيا، كانوا أول من يستخدم الفخار من الأمريكان. عبروا البحار وأسسوا شبكة تجارية مع قبائل في الإنديز والأمازون. تبعت حضارة فالديفيا حضارة الماتشاليلا التي كانت حضارة زراعية ازدهرت على طول ساحل الإكوادور بين الألفية الثانية والأولى قبل الميلاد. ويبدو أن هؤلاء هم أول من زرع الذرة في هذا الجزء من أمريكا الجنوبية. وعاشت حضارة كوريرا التي وُجدت في الحقبة التكوينية المتأخرة في الأنديز والمناطق الساحلية بين 1000 و300 قبل الميلاد. حقبة التنمية الإقليمية
تُعرف حقبة التنمية الإقليمية بالوقت الذي تشكلت فيه أول مرة الفروق الإقليمية في التنظيم الإقليمي أو السياسي أو الاجتماعي. من المدن الرئيسية لهذه الحقبة حضارات جامبيلي وغوانغالا وباهيا وتيجار داول ولا توليتا وجاما كواك في ساحل الإكوادور وفي سلسلة جبال سيرو ناريو ألاوسي وفي أدغال الأمازون الإكواردية المُسماة بالتايوز. الباهيا
التمثال من 300 قبل الميلاد – 500 بعد الميلاد) لا تشيمبا، هو موقع أول عمل خزفي شمال الأنديز، شمال كيتو، وهو يمثل الحقبة التكوينية في مرحلتها النهائية. اتصل سكانها بعدة قرى على الساحل والجبال، مع الحفاظ على مقربة من حضارة كوتوكولاو، التي تقع على هضبة كيتو والوديان المحيطة بها. احتلت ثقافة باهيا المنطقة التي تمتد من سفوح جبال الأنديز إلى المحيط الهادئ، ومن باهيا دي كاراكيز إلى الجنوب من مانابي. سكنت ثقافة جامايكا في المناطق الواقعة بين كابو سان فرانسيسكو في إسميرالداس، إلى باهيا دي كاراكيز، في مانابي، في منطقة من التلال المشجرة والشواطئ الشاسعة لمهاجريها الذين سهّلوا جمع موارد كل من الغابة والمحيط. حضارة لا توليتا
تطورت حضارة اللاتوليتا في المنطقة الساحلية لجنوب كولومبيا وشمال الإكوادور بين عام 600 قبل الميلاد و200 بعد الميلاد. اكتُشفت عدة مواقع أثرية التي تُظهر طبيعة فنية راقية لهذه الحضارة. وتتميز الأدوات بحلي ذهبية وأقنعة مجسمات بشرية وتماثيل تعكس مجتمعًا هرميًا ذا مراسم احتفال معقدة. حقبة التكامل ووصول الإنكا
تكاملت القبائل خلال الإكوادور أثناء هذه الحقبة. فبنوا منازل أفضل سمحت لهم بتحسين ظروف معيشتهم وألّا يعودوا ضحية الطقس بعد ذلك. في كونسانغوا بيلارو الجبلية، نشأت حضارتا الكابولي والبيارتال توزا، كانت مرحلة الياسوني في المنطقة الشرقية بينما تطورت حضارات الميلاغرو ومانتينّا وهوانكافيلكا على الساحل. المانتينّو
كانت حضارة المانتينو آخر حضارة قبل كولومبية على المنطقة الساحلية توجد بين 600- 1534. كانوا أول من شهد وصول السفن الأسبانية مبحرةً في المحيط الهادي. وفقًا للأدلة الأثرية والسجلات الأسبانية امتدت الحضارة من باهيا دي كاراكيز حتى سير ودي هوجاز في الجنوب. كانوا نساجين ممتازين وأنتجوا منسوجات ومصنوعات من الذهب والفضة وقشور فقارية فضية وأم اللآلئ. سيطر المانتينو على البحار وخلقوا طرقًا للتجارة تمتد من تشيلي إلى جنوب ميكسيكو وغربها وحتى الشمال. كان مركز الحضارة في منطقة مانتا التي سُميت كذلك تشريفًا لهم. الهوانكافيلكا
يعتبر الهوانكافيلكا أهم حضارة قبل كولومبية في غواياس. تميز هؤلاء المحاربون بمظهرهم. حضارة الهوانكافيلكا هي أسطورة الغواياس والكيلز، وهو ما أعطى لمدينة غواياكيل اسمها. الشيريس ومملكة الكيتو
كون شعوب الكيتو والبوروايا والكاناري الذين سكنوا مناطق الإنديز للإكوادور بحلول ذلك الوقت مملكة الكيتو. كانت مستوطنتهم الأصلية توجد في المنطقة التي تُعرف الآن بمدينة الكيتو وسُمي أهلها بشعب الكيتو. كان شعب الكيتو ضعفاء عسكريًا وكونوا فقط مملكة صغيرة سيئة التنظيم. وبسبب هذا لم تتمكن من إظهار مقاومة قوية ضد الغزاة، فهُزمت على يد الشيريس وخضعت لهم بسهولة، الشيريس هم سكان أصليون قدماء سكنوا مملكة الكيتو. هيمن الشيريس لمدة تزيد على 700 عامٍ، وشهدت سلالتهم الحاكمة غزو الإنكا توباك يوبانكي. الإنكا
لقي توسع حضارة الإنكا شمالًا مما تُعرف حاليًا ببيرو أثناء القرن الخامس عشر مقاومةً شرسة من عدة قبائل إكوادورية، خصوصًا قبيلة الكاناري في المنطقة التي تحيط بالكوينكا حاليًا؛ شعب الكارا في سيرا شمال الكيتو جنبًا إلى جنب مع شعب الكيتو، الذين احتلوا موقع العاصمة الجديدة والذين كوّنوا معهم مملكة الكيتو. بدأ غزو الإكوادور في عام 1463 تحت قيادة الإنكا التاسع المحارب العظيم باتشاكوتي إنكا يوبانيكي. في هذا العام، تولى ابنه توبا قيادة الجيش وبدأ زحفه شمالًا عبر السيرا. بحلول عام 1500، تغلب ابن توبا هواينا كاباك على مقاومة هذه الشعوب ومقاومة الكارا، وبالتالي توحدت معظم الإكادور الحديثة في تاوانتينسويو، أو إمبراطورية الإنكا. كان تأثير هؤلاء الغزاة في كوسكو (بيرو حاليًا) محدودًا في ما يقرب من نصف قرن، أو أقل من ذلك في بعض أجزاء الإكوادور. ظلت بعض جوانب الحياة كما هي خلال هذه الفترة. على سبيل المثال، ظلت المعتقدات الدينية التقليدية ثابتة خلال مدة حكم الإنكا. لكن كان لحكم الإنكا تأثيرًا عميقًا على مجالات أخرى مثل الزراعة وحيازة الأراضي والتنظيم الاجتماعي، بالرغم من قِصر المدة نسبيًا.
شرح مبسط
يمتد تاريخ الأكوادور لمدة 8000 عامًا. أثرت عدة ثقافات ومناطق متنوعة في ذلك الوقت على ما أصبح فيما بعد جمهورية الإكوادور. يمكن أن ينقسم تاريخها إلى ست حقب: العصر ما قبل الكولومبي والغزو وفترة الاحتلال وحرب الاستقلال و كولومبيا الكبرى وسيمون بوليفار الفصل الأخير لرؤيته إلى ما يُعرف اليوم بجمهورية الإكوادور.