- [ تعرٌف على ] نقد الحديث
- [ اغذية السعودية ] شركة العليان للخدمات الغذائية
- [ تعرٌف على ] ديفيد بتريوس
- [ تعرٌف على ] شرشال
- [ تعرٌف على ] العلاقات المجرية النيجرية
- [ ماذونين السعودية ] محمد سويلم سالم المسعودي ... البدع
- [ متاجر السعودية ] مؤسسة الفارسة للتصوير النسائي ... مكة المكرمة ... منطقة مكة المكرمة
- [ حكمــــــة ] عن قتادة ، قال : قال موسى بن عمران : يا رب ، أنت في السماء ونحن في الأرض ، فما علامة غضبك من رضاك ؟ قال : « إذا استعملت عليكم خياركم فهو علامة رضاي ، وإذا استعملت عليكم شراركم فهو علامة غضبي عليكم »
- [ تعرٌف على ] وازن
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فاطمه بلغيث هادي السيد ... القنفذه ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] كسينغتون
- [ المعكرونة ] طريقة عمل المكرونة بالتونة في 3 خطوات
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة ركن تشييد المشعل للمقاولات ... الرياض ... الرياض
- [ تعرٌف على ] قطبية (توضيح)
- [ آية ] ﴿ فَقُلْتُ ٱسْتَغْفِرُوا۟ رَبَّكُمْ إِنَّهُۥ كَانَ غَفَّارًا ﴿١٠﴾ يُرْسِلِ ٱلسَّمَآءَ عَلَيْكُم مِّدْرَارًا ﴾ [ سورة نوح آية:﴿١١﴾ ]في الآية دليل على أن الاستغفار يوجب نزول الأمطار، ولذلك خرج عمر بن الخطاب إلى الاستسقاء فلم يزد على أن أستغفر ثم انصرف، فقيل له: ما رأيناك استسقيت؟ فقال: والله لقد استسقيت أبلغ الاستسقاء. ابن جزي: 2/495.
- [ سيارات السعودية ] محل احمد البطاطى لقطع غيار السيارات
- [ تعرٌف على ] المعالجة الإشعاعية الموجهة بالصور
- [ خدمات السعودية ] مكالمات لا محدود موبايلي 7 ريال وطريقة التفعيل
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] مؤسسة ابانمي للاستثمارات العقارية
- [ متاجر السعودية ] كيهافاي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله جارالله بن مشبب القحطاني ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ متاجر السعودية ] إيفوريا ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] جراحة
- [ تعرٌف على ] علم السكان
- [ متاجر السعودية ] دولاب اللاعبين ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] فاندوم
- [ محامين السعودية ] هتان ماجد بن راقي الجعيد ... مكة المكرمة
- [ مؤسسات البحرين ] جمال جراح عيد حمد الدوسرى ... منامة
- [ عيون ] ما معنى زغللة العين
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] صالح علي بن مسعود الغامدي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] جبلة (سوريا)
- [ متاجر السعودية ] نبيولا ستور ... البدائع ... منطقة القصيم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] هجير مشعل منير الجعيد ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ حكمــــــة ] برّ الوالدين وصلة الرحم : قال جعفر الخُلْدي: كان الأَبّار رحمه الله من أزهد الناس، استأذن أُمَّه في الرحلة إلى قُتَيْبَة، فلم تأذن له، ثم ماتت، فخرج إلى خراسان، ثم وصل إلى بلخ وقد مات قُتَيْبَة، فكانوا يُعزُّونه على هذا، فقال: هذا ثمرةُ العلم، إني اخترتُ رضى الوالدة. [السير (تهذيبه) 2/1101].
- [ المزاح والتيه والإستهزاءتهذيب الأخلاق وتطهير الأعراق - ابن مسكويه ] الإستهزاء فإنه يستعمله المجّان من الناس والمساخر ومن لا يبالي بما يقابل به لأنه قد وضع في نفسه إحتمال مثل ذلك وإضعافه فهو ضاحك قرير العين بضروب الإستخفافات التي تلحقه وإنما يتعيش بالدخول تحت المذلة والصغار بل إنما يتعرض بقليل ما يبتدىء به لكثير ما يعامل به ليضحك غيره وينال اليسير من بره. والحر الفاضل بعيد من هذا المقام جدا لأنه يكرم نفسه وعرضه عن تعريضهما للسفهاء وبيعهما بجميع خزائن الملوك فضلا عن الحقير التافه .
- [ تعرٌف على ] كنزو تانغه
- [ محامين السعودية ] محمد محمد نور حسن تركستاني ... جدة
- [ حكمــــــة ] قيل لعطاء السليمي : ما الحذر ؟ قال : الاتقاء على العمل ألا يكون لله .
- [ متاجر السعودية ] وي في ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] أثيلة عبايا ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] يوسف سلمان يوسف
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأوغندية العراقية
- [ مفاهيم عامة ] مفهوم الحب والصداقة
- [ اثاث منزلى السعودية ] درة جدة للمفروشات
- [ تعرٌف على ] يوم العاهرة الدولي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] هشام صالح ناصر العيفان ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعيد ابن عبدالعالي ابن علي البلادي ... رابغ ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] رااحتكك ... القطيف ... المنطقة الشرقية
- [ حكمــــــة ] عن ثابت عن مطرف بن عبد الله أنه كان يقول: يا إخوتاه اجتهدوا في العمل فإن يكن الأمر كما نرجو من رحمة الله وعفوه كاهنت لنا درجات في الجنة، وإن يكن الأمر شديدا كما نخاف ونحاذر لم نقل: ربنا أخرجنا نعمل صالحا غير الذي كنا نعمل سورة فاطر آية 37، نقول قد عملنا فلم ينفعنا ذلك.
- [ تعرٌف على ] حايك
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] مكتب الدفاع المدنى
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حاتم عمار راشد المطيري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ خدمات السعودية ] عقوبة التحرش بدون دليل في السعودية
- [ حكمــــــة ] كل ما يُدنيك من صلاح البال وراحة القلب وسلامة الصدر، وعفة اللسان=نعمةٌ تستحق الشكر.
- [ تعرٌف على ] تأثير فاندنبرغ
- [ تعرٌف على ] العلاقات الجيبوتية المالية
- [ حكمــــــة ] كتب عمر بن عبد العزيز رحمه الله إلى رجل : أما بعد «فإني أوصيك بتقوى الله، والانشمار لما استطعت من مالك، وما رزقك الله إلى دار قرارك، فكأنك والله ذقت الموت، وعاينت ما بعده بتصريف الليل والنهار، فإنهما سريعان في طي الأجل، ونقص العمر، لم يفتهما شيء إلا أفنياه، ولا زمن مرا به إلا أبلياه، مستعدان لمن بقي بمثل الذي أصاب من قد مضى، فنستغفر الله لسيئ أعمالنا، ونعوذ به من مقته إيانا على ما نعظ به مما نقصر عنه» .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد رشيد بن عبدالهادي الحربي ... قبه ... منطقة القصيم
- [ مقاهي السعودية ] استراحة المحازم
- [ حديث شريفشرح كتاب التوحيد للهيميد ] عن أبي هريرة أن رسول الله قال : ( اجتنبوا السبع الموبقات ، قالوا : يا رسول الله ، وما هنّ ؟ قال : الشرك بالله ، والسحر ، وقتل النفس التي حرّم الله إلا بالحق ، وأكل الربا ، وأكل مال اليتيم ، والتولي يوم الزحف ، وقذف المحصنات الغافلات المؤمنات ) رواه البخاري ( 2766 ) ومسلم ( 89 ) ---------------- ( اجتنبوا ) السبع ) أي أبعدوا ، وهو أبلغ من قوله : دعوا أو اتركوا ، لأن النهي عن القربان أبلغ ، كقوله تعالى : ﴿ ولا تقربوا الفواحش ما ظهر منها وما بطن ﴾ ( الموبقات ) المهلكات ، وسميت موبقات لأنها تهلك فاعلها في الدنيا بما يترتب عليها مت العقوبات ، وفي الآخرة من العذاب . ( الشرك بالله ) قال الذهبي : ” وهو أن تجعل لله نداً وهو خلقك ، وتعبد معه غيره من حجر أو بشر أو شمس أو قمر أو نبي أو شيخ أو غير ذلك “ . ( السحر ) هذا دليل على أنه حرام وأنه من الموبقات . [ وسيأتي تعريفه ومباحثه في نهاية الباب إن شاء الله ] ( وقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق ) قال تعالى : ﴿ ومن يقتل مؤمناً متعمداً فجزاؤه جهنم خالداً فيها وغضب الله عليه ولعنه وأعدّ له عذاباً عظيماً ﴾ . ( إلا بالحق ) أي مما يوجب القتل ، مثل : التارك لدينه المفارق للجماعة ، والثيب الزاني ، والنفس بالنفس . عن ابن مسعود قال : قال رسول الله : ( لا يحل دم امرئ مسلم إلا بإحدى ثلاث : الثيب الزاني ، والنفس بالنفس ، والتارك لدينه المفارق للجماعة ) . متفق عليه ( وأكل الربا ) أي تناوله بأي وجه كان . وعن ابن مسعود قال : قال رسول الله : ( لعن الله آكل الربا وموكله ) . رواه مسلم والترمذي وزاد : ( وشاهديه وكاتبه ) . ( وأكل مال اليتيم ) يعني : التقوي عليه ، وعبر بالأكل لأنه أعم وجوه الانتفاع . واليتيم : هو الذي مات أبوه قبل بلوغه سواء كان ذكراً أم أنثى . ( التولي يوم الزحف ) أي الإدبار من وجوه الكفار وقت ازدحام الطائفتين في القتال ، وإنما يكون كبيرة إذا فرّ إلى غير فئة ، أو غير متحرّف لقتال ، ( وقذف المحصنات الغافلات المؤمنات ) القذف : الرمي . المحصنات : الحرائر . الغافلات : العفيفات عن الزنا ، البعيدات عنه . المؤمنات : احترازاً من الكافرات .
- [ شقق مفروشة السعودية ] ياقوتة المدينة
- [ تعرٌف على ] المنسي (حيفا)
- [ تعرٌف على ] مغذي عصبي
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأذربيجانية اليابانية
- [ خدمات السعودية ] رابط حجز موعد ذبح الاضحية الرياض naama.sa
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مها محمد سالم آل عمر ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ متاجر السعودية ] 4 نجوم ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] متجر احجاري ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] هوياء فايز صلال السبيعي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] المظاهر (فيلم)
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] مركز الجابرية
- [ تعرٌف على ] كرد سوريا
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سالم سليمان بطيحان البلوي ... العلا ... منطقة المدينة المنورة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حسين سعيد بن هيف القحطاني ... احد رفيده ... منطقة عسير
- [ حكمــــــة ] خطؤك أنه من جملة المعارف، فحمّلتَه فوق وسعه وأنزلته منزلة الأخوة..
- [ تعرٌف على ] بلاكبيرن
- [ تعرٌف على ] الزهراوي
- [ حكمــــــة ] كيف تقلل من السلبية في حياتك والتسويف في إنجاز أعمالك ؟ 2- استيقظ مبكراً ولا تكثر من التململ في فراشك.
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأوكرانية الناوروية
- [ حكم في الحب ] 10 خواطر عن الحب
- [ مجوهرات السعودية ] مؤسسة لؤلؤة الشقاء للمعادن الثمينة
- [ دليل أبوظبي الامارات ] الهداية لحملات الحج والعمرة ... أبوظبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سهام سعد عبدالله الشهري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية النهدي
- [ ملابس السعودية ] مؤسسة عبدالله عبد الرحمن التجارية
- [ تعرٌف على ] مطيافية الانبعاث الذري
- [ متاجر السعودية ] رهف للخدمات الالكترونية ... الجبيل ... المنطقة الشرقية
- [ مطاعم السعودية ] مطعم بيت الشواية
- [ تعرٌف على ] الرباطاب
- [ تعرٌف على ] قاعدة موزنبيق
- [ تعرٌف على ] العلاقات البليزية الدومينيكية
- [ متاجر السعودية ] متجر كيافـ ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] جوهره سالم بن سليم القثامي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] دوالي معدية
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية الدواء رقم 526
- [ تعرٌف على ] أكسيدوبامين
- [ متاجر السعودية ] ادينتيتي بيرفيوم ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] عربستان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله سالم مسلم العطوي ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ كلمات متنوعة ] كلام جميل للأصدقاء .. أجمل 23 عبارة وخاطرة عن الصداقة
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] نقد الحديث # أخر تحديث اليوم 2024/05/22
تم النشر اليوم 2024/05/22 | نقد الحديث
علم الحديث
عند الكلام عن «نقد» الحديث بمعنى تنقيته من الروايات الموضوعة وترسيخ قاعدةٍ من الأحاديث الصحيحة –فقد تبنّاه علم الحديث (الذي يُسمّى كذلك «دراسات الحديث»). أصبح هذا العلم «نظامًا مكتملًا»، أو دخل «مرحلته النهائية» بعد تصنيف كتب الأحاديث في القرن الثالث الهجري، أي بعد قرن تقريبًا من وفاة الشافعي. حظي إنشاء هذا النظام المتقن لتقييم صحة علم/نظام الروايات بأهمية في الإسلام لعدة أسباب: أن الأهمية الفائقة للسنة النبوية أصبحت محط إجماع. ومنحت مكانة الأحاديث باعتبارها مصادر أساسية للشريعة الإسلامية منحتها سلطة عظيمة كأدوات «أيديولوجية» في النزاعات السياسية/الدينية. تدوين الحديث
المقالة الرئيسة: تدوين الحديث
مر تدوين الحديث النبوي بمراحل متعددة ومنتظمة، فقد بدأ بعض الصحابة في تدوين الحديث في عهد النبي، وكانت هناك مجموعات من الأحاديث لعدد من الصحابة منها «الصحيفة الصادقة» لعبد الله بن عمرو بن العاص، وكان لعلي بن أبي طالب صحيفة، وكان لأنس بن مالك ولعبد الله بن عباس وعبد الله بن مسعود وجابر بن عبد الله، لكل منهم صحيفة. وقد بلَّغ الصحابة أحاديث النبي للتابعين ومن بعدهم، فحذوا حذوهم في حفظها وكتابتها حتى ازدهر عصر التدوين مع بداية القرن الثاني ونهاية القرن الأول للهجرة وأخذ تدوين الحديث يتسع ويأخذ صفة رسمية، ويصبح منهجا عاما لحفظ العلوم. وكان الدافع للتدوين هو حفظ الحديث من الاندثار بموت الأئمة الحُفَّاظ، ومن التحريف والوضع الذي بدأ يظهر، فقام الأئمة الحفاظ يجمعون ما صح عن النبي من أحاديث. قد ورد نهي النبي محمد عن كتابة الحديث في أحاديث مرفوعة وموقوفة، كما ورد الإذن بها صريحة عن النبي. وقد حُمل النهي عن كتابة الحديث أن ذلك خاص بأول الإسلام، ليشتغلوا بحفظ القرآن ويقبلوا على دراسته من الألواح والصحف، ويكون أخذهم للحديث بالممارسة والمجالسة. وقيل: إن حديث النهي منسوخ بهذه الأحاديث، وكان النهي حين خيف اختلاطه بالقرآن فلما أمن ذلك أذن في الكتابة، وقيل: إنما نهى عن كتابة الحديث مع القرآن في صحيفة واحدة; لئلا يختلط، فيشتبه على القارئ في صحيفة واحدة.
وبعد وفاة النبي اختلف الصحابة في تدوين الحديث، فكرهه بعضهم كعمر بن الخطاب وعبد الله بن مسعود وزيد بن ثابت وأبو موسى الأشعري وأبو سعيد الخدري، بينما رأى بعضه جوازه ومنهم علي بن أبي طالب وابنه الحسن وأنس بن مالك وعبد الله بن عمرو بن العاص. ويكاد يُجمع المؤرخون جمع الحاديث في كتب بدأ على رأس المائة من القرن الأول للهجرة، حيث أمر الخليفة عمر بن عبد العزيز العلماء بجمع الحديث وتدوينه، فكتب إلى أهل المدينة يقول:
«انظروا ما كان من حديث رسول الله صلّى الله عليه، فاكتبوه، فإنّي خفت دروس العلم وذهابَ العلماء »
فاستجاب العلماء لدعوة الخليفة، فجمع الإمام مالك الموطأ بالمدينة، وكذلك جمع أبو محمد عبد العزيز بن جريج بمكة والأوزاعي بالشام، ومعمر بن راشد باليمن، وسعيد ابن أبي عروبة وحماد بن سلمة بالبصرة، وسفيان الثوري بالكوفة، وعبد الله بن المبارك بخراسان، وهشيم بن بشير بواسط، وغير هؤلاء كثيرون. وكان منهجهم في هذا القرن جمع الأحاديث مختلطة بأقوال الصحابة وفتاوى التابعين، ويظهر ذلك بجلاء في موطأ الإمام مالك. ثم حدث طور آخر في تدوين الحديث، وهو إفراد حديث النبي خاصة وكانت تلك الخطوة على رأس المائتين، وهؤلاء الذين خطوا هذه الخطوة، منهم من جمع على المسانيد، كأحمد بن حنبل، وابن أبي شيبة وإسحاق بن راهويه وغيرهم، وأصحاب المسانيد لم يتقيَّدوا بالصحيح بل خَرَّجُوا الصحيح والحسن والضعيف. ومنهم من جمع على الأبواب الفقهية كأصحاب الكتب الستة المشهورة وهؤلاء منهم من تقيد في جمعه الأحاديث بالصحاح كالإمامين البخاري ومسلم ومنهم من لم يتقيَّد بالصحيح بل جمع الصحيح والحسن والضعيف مع التنبيه عليه أحياناً ومع عدم التنبيه أحياناً أخرى، اعتماداً على معرفة القارئ لهذه الكتب ومقدرته على النقد وتمييز الصحيح من الضعيف والمقبول من المردود وذلك مثل أصحاب السنن الأربعة: أبي داود والترمذي والنسائي وابن ماجه.
أهمية الحديث
تتفق المذاهب والعلماء الأوائل في الشريعة الإسلامية على أهمية السنة النبوية وأساسها، حيث اعتبر بعض علماء الشريعة العمليين، المعروفين باسم أهل الرأي أن السنة النبوية مصدرًا واحدًا فقط من مصادر الشريعة العديدة –وتشمل المصادر الأخرى أفعال الخلفاء الآخرين وكبار قادة المسلمين الأوائل.
ويُنسب الفضل في عزو الأهمية الكبرى لأحاديث النبي محمد الموجودة في الشريعة/الفقه الإسلامي إلى مذهب الشافعي (767 – 820 ميلادية)، مؤسس المذهب الشافعي في الفقه.
وقد كتب الشافعي عن الأحاديث قائلًا:
«فإذا كان الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم لا مخالف له عنه، وكان يروى عمن دون رسول الله صلى الله عليه وسلم حديث يوافقه لم يزده قوة، وحديث النبي صلى الله عليه وسلم مستغن بنفسه، وإن كان يروى عمن دون رسول الله حديث يخالفه لم ألتفت إلى ما خالفه وحديث رسول الله أولى أن يؤخذ به ، ولو علِم مَن روى خلاف سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم سنته اتبعها إن شاء الله».
يرى عدد من العلماء (بما في ذلك جوزيف شاخت ودانيال دبليو براون) أن أهمية أحاديث محمد في الشريعة الإسلامية/الفقه لم تحظَ بإجماع الرأي في أوساط الجيل الأول من المسلمين، وهي التي نُقلت إلى من جاء بعدها من الأجيال. ويرى جوزيف شاخت أن شعور الشافعي بالحاجة إلى تأكيد وجهة نظره باستمرار في كتاباته تدلّ على أنه لم يكن مقتصرًا في ذلك على الردّ على بعض المنحرفين/الزنادقة، بل أنّ وجهة نظره لم تكن قد أصبحت مسلّمة مستقرة بعد، وأنه اضطر للعمل على تأسيسها بهذه الصورة. ينبني الاعتقادُ بأنه على المسلمين طاعة النبي واتّباع سنته على آيات في القرآن مثل 3:32، 5:92، 24:54، 64:12. وقد ذهب الشافعي إلى أن المسلمين يجب أن يطيعوا الحديث باستخدام «أمر بسيط: بما أنّ الله قد أمر المؤمنين بطاعة الرسول، فلا بد وأنه قد أتاح لهم الوسائل للتطبيق». وفقًا للشافعي، اعتُبرت السنة وحيًا إلهيًا، بالإضافة إلى سجلاتها (أي الأحاديث النبوية) التي تمثّل أساس القانون الإسلامي التقليدي (الشريعة)، وعدد الآيات المتعلقة بالفقه في القرآن –المصدر الأول للوحي الإلهي– قليل نسبيًا، في حين أن الحديث يقدّم توجيهات حيال كل شيءٍ، ابتداءً بتفاصيل الفروض الدينية (مثل الغُسل أو الوضوء للصلاة)، مرورًا بالأشكال الصحيحة للسلام، وليس انتهاءً بأهمية الإحسان للعبيد. وحسب ما قاله جيه إيه سي براون، «لم تُشتقّ الأنظمة المكتملة لعلم الشريعة والفقه الإسلامي بشكل أساسي من القرآن. إذ شكّلت سُنّة محمد نصًا ثانيًا، ولكنه أكثر حياةً وتفصيلًا، وهكذا فقد راح علماء المسلمين فيما بعد بالإشارة إلى النبي على أنه “صاحب الوحيين”». لكن نقاد الحديث المتأخرين طرحوا أحيانًا حججًا شبيهةً بتلك التي قدمتها المذاهب المبكرة والمعارضة لنظرية الشافعي (مثل الاعتقاد بأن القرآن وحده هو الوحي الإلهي).
شرح مبسط
يُشير نقد الحديث إلى دراسة الحديث –والذي يُعدّ نوعًا من الأدب الإسلامي رفيع الشأن، ويتألف من ما ورد عن كلام، وأفعال، والإقرار الضمني للنبي، محمد.[1]