- [ تعرٌف على ] تأويل
- [ محامين السعودية ] غدير جمال احمد فادن ... جدة
- [ مقاهي السعودية ] Nestretto coffee | نستريتو كوفي
- [ تعرٌف على ] جيمز بويبلو (نيومكسيكو)
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإسرائيلية الإيرانية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نواف ابراهيم محمد العتيبى ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] عنقود العذراء المجري
- [ فروض وسنن ] 4 فضائل لصيام عاشوراء
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] الحسن احمد مهدلي المنجحي ... البرك ... منطقة عسير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله مطلق ناصر البشري ... بريده ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] رد قلبي (فيلم)
- [ مطاعم السعودية ] جمبري فاكتوري
- [ تعرٌف على ] العلاقات الجنوب سودانية الفانواتية
- [ تعرٌف على ] حديقة الديناصورات في طهران
- [ تعرٌف على ] جائحة فيروس كورونا في أتر برديش 2020
- [ قرب الجنة والنار من الإنسانالبخاري الرقاق (6123) ، أحمد (1/442) ] عن ابن مسعود - رضي اللَّه عنة- قال : قال رسول اللَّه صَلَّى اللَّه عليه وسَلَّم : . الجنَّة أَقرب إلى أَحدِكم من شِراكِ نعلِهِ ، والنَّار مِثل ذلك ---------------- الشِراك : هو السير الذي يدخل فيه إصبع الرجْل ويطلق على كل سير وقي به القدم قال الحافظ في " الفتح " (11 / 321 ) : قال ابن بطال : " فيه أن الطاعة موصلة إِلى الجنَّة وأن المعصية مقربة إلى النَّار ، وأن الطاعة والمعصية قد تكون من أيسر الأشياء ، وجاء في الحديث : " إِن العبد ليتكلم بالكلمة من رضوان اللَّه لا يلقي لها بالا ، يرفعه اللَّه بها درجات ، وإِن العبد ليتكلم بالكلمة من سخط اللَّه لا يلقي لها بالا يهوي بها في جهنَّم " وقال أيضا : فينبغي للمرء أن لا يزهد في قليل الخير أن يأتيه ولا في قليل من الشر أن يجتنبه ؛ فإنه لا يعلم الحسنة التي يرحمه اللَّه بها ولا السيئة التي يسخط عليه بها . قال ابن الجوزي : معنى الحديث أَنَّ تحصيل الجَنَّة سهل بتصحيح القصد وفعل الطاعة ، والنَّار كذلك بمرافقة الهوى وفعل المعصية .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب ركن المستقبل للعقار ... صامطه ... منطقة جازان
- [ خذها قاعدة ] إنّ ما يدعى حالياً باسم المثقف العربي المعاصر، ليس شخصاً مؤثراً، بل مجرد سائح أوروبي لا يملك جذوراً في تراث العرب، ولا يتكلم لغتهم أصلاً، وليس رأسمالياً، وليس ماركسياً، وليس فقيهاً، ولا علاقة له بما يحدث للعرب، ولا علاقة للعرب بما يحدث له. - الصادق النيهوم
- [ متاجر السعودية ] تيشرتي وشنطتي ... القطيف ... المنطقة الشرقية
- [ المخللات ] طريقة عمل جزر مخلل
- [ تعرٌف على ] عقد الدرر (كتاب)
- [ أمراض الجهاز التنفسي ] ما هي أسباب صعوبة البلع
- [ متاجر السعودية ] توزيعات لام ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ سوبر ماركت السعودية ] سوبر ماركت سعيد عبد الله الغامدى
- [ تعرٌف على ] العلاقات الجنوب إفريقية الليسوتوية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن سعد بن عبدالرحمن الروضان ... الجبيل ... المنطقة الشرقية
- [ حكمــــــة ] عَن عَبد الله بن أبي الهذيل قَالَ خرج عمار بن ياسر إلى أصحابه وهم ينتظرونه فقالوا أبطأت علينا أيها الأمير فقال أما إني سأحدثكم حديثا كان أخ لكم ممن كان قبلكم وهو موسى صلى الله عليه وسلم قَالَ يا رب أخبرني بأحب خلقك إليك قَالَ لم قَالَ لأحبه لك قَالَ سأحدثك , رجل في طرف من الأرض يعبدني ويسمع به أخ له في طرف الأرض الأخرى لاَ يعرفه فإن أصابته مصيبة فكأنما أصابته وإن شاكته شوكة فكأنما شاكته لاَ يحبه إلاَّ لي فذلك أحب خلقي إلي ثم قَالَ موسى يا رب خلقت خلقا فجعلتهم في النار فأوحى الله تعالى إليه أن يا موسى ازرع زرعا فزرعه وسقاه وقام عليه حتى حصده وداسه فقال له ما فعل زرعك يا موسى قَالَ رفعته قَالَ فما تركت منه قَالَ ما لاَ خير فيه قَالَ فإني لاَ أدخل النار إلاَّ من لاَ خير فيه
- [ تعرٌف على ] دورة الألعاب العربية 2011
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] جبران فرحان احمد الفيفي ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ حكمــــــة ] "ويشف صدور قوم مؤمنين" أحزانك التي تختبئ وراء ضلوعك تخفيها عن أقرب الناس منك تعجز أنت عن تطويق آلامها ربك يداويها لك #يارب اشف صدورنا
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] جزاء سعد صالح الحربي ... بريده ... منطقة القصيم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله محمد بن حامد بن صايل ... قنا ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] أمراض الجهاز التناسلي
- [ ماذونين السعودية ] الشيخ / محمد بن ابراهيم صالح الصائغ ... الرياض
- [ ملابس السعودية ] مؤسسة احمد محسن العيسائى للملابس
- [ حكمــــــة ] وعظ أعرابي ابنه، فقال: يا بني! إن الدنيا تسعى على من يسعى لها، فالهرب قبل العطب. كان يقال: مثل صاحب الدنيا كخائض الماء، هل يستطيع ألا تبتل قدماه.
- [ سيارات السعودية ] مؤسسة ال حمود الغامدى
- [ تعرٌف على ] عوز البورون في النبات
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] باكوبن للاستثمار العقاري
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نايف محمد محمد بتان ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] القيادة السيبرانية للولايات المتحدة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] موسى بن عبدالله بن موسى المشعلي ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ مقاولون السعودية ] مركز الخليج للمقاولات
- سؤال و جواب | ترك ممر في طرف الصفّ من باب الوقاية
- [ معلومات إسلامية ] الفرق بين الفقير والمسكين
- [ تعرٌف على ] قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 1645
- [ خذها قاعدة ] إن قيمة كل واحد منا على قدر ايمانه بنفسه. - علي شريعتي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله عبدالعزيز عبدالله الشعيل ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] معهد الدراسات الفنية البحرية
- [ خذها قاعدة ] يغتلي فيهم ارتيابي .. حتى تتقراهم يداي بلمس. - البحتري
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة وضحاء جالي عايش البقمي للمقاولات العامة ... الطائف ... مكة المكرمة
- [ شركات مقاولات السعودية ] شركة برلينت اونكس للاعمال الفنية ... الرياض ... الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله سعد عايض القحطاني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] قط الرمال
- [ تعرٌف على ] الجوف (محافظة)
- [ تعرٌف على ] ركود تضخمي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز ابن صالح ابن حمدان الغامدي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ فن الكتابة والتعبير ] 3 نقاط في موضوع تعبير عن الشباب
- [ تعرٌف على ] برومهيل بارك
- [ دليل دبي الامارات ] مطعم فاسانتا بافنن الهندي النباتي ... دبي
- [ تعرٌف على ] جهاز تنفس لتنقية الهواء بالطاقة
- [ متاجر السعودية ] او ماي كير ... القطيف ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] استقامة (إسلام)
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة صالح حمد القحطانى للمقاولات
- [ تعرٌف على ] الرصاصة السحرية
- [ دليل دبي الامارات ] بقالة الدار البيضاء ... دبي
- [ أدعية ] 10 من أجمل الأدعية للأب المريض
- [ مصطلحات إسلامية ] طريقة الرقية الشرعية الصحيحة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حسين عبدالله بن ابراهيم آل موسى ... القطيف ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] بلموبان
- [ تعرٌف على ] ألفريد دي موسيه
- [ خذها قاعدة ] إذا كان هناك من يستحق أن يكون خصما لنا فهو الخطأ ولا يوجد أجمل من الفوز عليه. - عبد الله المغلوث
- [ تعرٌف على ] الصقر المزدوج
- [ تعرٌف على ] جنان بوشهري
- [ تعرٌف على ] العلاقات الآيسلندية القيرغيزستانية
- [ تعرٌف على ] وجبة
- [ تعرٌف على ] قائمة الملوك الروس
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد بن عبدالرحمن بن عبدالحق الجهني ... ضباء ... منطقة تبوك
- [ خياطون رجال السعودية ] محل خياط الماس للخياطة الرجالية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة أحمد عبدالله الفايزي للعقارات ... بريده ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] المرحلة الثانية في تصفيات إفريقيا لكأس العالم 2010
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] مكتب يحيى الجريفانى للعقارات وإدارة الأملاك
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز عمار محمد الخالدي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سلمان محمد بن بخيت العتيبي ... مدينه الجبيل الصناعيه ... المنطقة الشرقية
- [ متاجر السعودية ] تطبيق وابل ... بريدة ... منطقة القصيم
- [ حكمــــــة ] كان ربيع بن أبي راشد إذا مات أحد من جيرانه أنكره أهله أياما. عن يوسف أبي الحجاج الألهاني قال صليت وأبي أمامة على جنازة فلما وضعت في لحدها قال أبو أمامة هذا برزخ إلى يوم يبعثون.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حسناء سعدون بن سالم الرويس ... الدوادمى ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ماجد محمد سعيد البلوي ... الوجه ... منطقة تبوك
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأوزبكستانية البرازيلية
- [ سوبر ماركت السعودية ] الثلاجة العالمية للحوم والمواد الغذائية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد عبدالعزيز بن محمد الحسين ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] جوزيف بارسالو (طبيب)
- [ متاجر السعودية ] الاحذية الحديثة ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ سوبر ماركت السعودية ] Sahel Market
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة طارق سليمان الربيش للمقاولات العامة
- [ تعرٌف على ] عقد 1070
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] شركة عقار وبناء للإستثمار
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة أفكار ومباني للمقاولات العامة ... جدة ... مكة المكرمة
- [ حكمــــــة ] عن سعيد بن عامر قال بلغني عن ابن عون : أنه قرأ وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين فقال إني لأرجو أن لا يعذبكم الله عز و جل .
- [ تعرٌف على ] جون ويلكس (سياسي)
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] تأويل # أخر تحديث اليوم 2024/05/15
تم النشر اليوم 2024/05/15 | تأويل
مصطلح التأويل
التأويل في اللغة هو الإرجاع. و أوّلَ الشئ أي أرجعه، وآل إليه الشيء أي رجع إليه وهو صرف اللفظ عن معناه الظاهر إلى معنى آخر يحتمله لدليل. . إذن فكلمة (آلَ) (تَأْوِيْلاً) والمصدر (أَوَّلَ) والجمع (تَأْوِيْلَاْتٌ أو تَآوِيْلٌ ) تعني رجع وصار و(آل) عنه تعني ارتد. و(آل) على القوم تعني ولي عليهم فهم رعاياه ويرجعون اليه وهو مسئول عنهم. و(أوّل) الشيء إليه أرجعه، و(أوّل) الكلام يعني فسره… فكأن التأويل هو إرجاع للكلمة المرادة إلى أصل أبعد من المعنى الحرفي لها. أي أن التأويل إرجاع أبعد من إرجاع المفردة العادية، أو، قل، هو إرجاع ثنائي، أولا يتم إرجاع الكلمة إلى الذهن لمعرفة معناها، ثم يتم إرجاع المعنى إلى ما وراء المعنى المصطلح عليه للتوصل إلى (معنى المعنى). ولعله لا توجد كلمة في العربية أثارت جدلاً بين الباحثين مثل كلمة تأويل. فهي الكلمة التي امتازت بفتح الأفق وإكتشاف المثير والجديد، كما أنها هي نفسها التي أظهرت الطوائف الإسلامية باختلافها الموضوعي وغير الموضوعي الذي وصل حد الاقتتال، كما هي بذاتها التي أخرجت المدارس النقدية والفكرية والفنية المتميزة ودارت حولها أفكارها ومفاهيمها، وهي هي التي تثير جدلا واسعا الآن بين مفكري العصر الحديث، وهي هي التي عن طريقها يبلغ الأديب والفقيه ذروة غاياته. ولمعرفة التأويل أكثر لا بد من التطرق لعدد من المصطلحات اللغوية التي تتبع لكلمة تأويل مثل (الدلالة) و(التفسير) و(اللغة).
التأويل عند أهل السنة
التأويل عند الإمام الطبري
المقالة الرئيسة: تفسير الطبري
للتأويل عند الإمام الطبري اهتمام بالغ، حيث أطلق لفظ التأويل في بداية تفسير كل آية، فيقول: «القول في تأويل قوله تعالى» ثم يأخذ في التفسير. وقد جاء في مقدمته أن تأويل جميع القرآن على ثلاثة أوجه. يقول الإمام أبو جعفر محمد بن جرير الطبري في مقدمة تفسيره جامع البيان في تأويل آي القرآن:
قد قلنا فيما مضى من كتابنا هذا في وجوه تأويل القرآن، وأن تأويل جميع القرآن على أوجه ثلاثة:
أحدها لا سبيل إلى الوصول إليه، وهو الذي استأثر الله بعلمه، وحجب علمه عن جميع خلقه، وهو أوقات ما كان من آجال الأمور الحادثة، التي أخبر الله في كتابه أنها كائنة، مثل: وقت قيام الساعة، ووقت نزول عيسى ابن مريم، ووقت طلوع الشمس من مغربها، والنفخ في الصور، وما أشبه ذلك.
والوجه الثاني: ما خص الله بعلم تأويله نبيه صلى الله عليه وسلم دون سائر أمته، وهو ما فيه مما بعباده إلى علم تأويله الحاجة، فلا سبيل لهم إلى علم ذلك إلا ببيان الرسول صلى الله عليه وسلم لهم تأويله.
والثالث منها: ما كان علمه عند أهل اللسان الذي نزل به القرآن، وذلك علم تأويل عربيته وإعرابه، لا يوصل إلى علم ذلك إلا من قبلهم.
فإذ كان ذلك كذلك، فأحق المفسرين بإصابة الحق – في تأويل القرآن الذي إلى علم تأويله للعباد السبيل – أوضحهم حجة فيما تأول وفسر، مما كان تأويله إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم دون سائر أمته من أخبار رسول الله صلى الله عليه وسلم الثابتة عنه: إما من جهة النقل المستفيض، فيما وجد فيه من ذلك عنه النقل المستفيض، وإما من جهة نقل العدول الأثبات، فيما لم يكن فيه عنه النقل المستفيض، أو من جهة الدلالة المنصوبة على صحته; وأصحهم برهانا – فيما ترجم وبين من ذلك – مما كان مدركا علمه من جهة اللسان: إما بالشواهد من أشعارهم السائرة، وإما من منطقهم ولغاتهم المستفيضة المعروفة، كائنا من كان ذلك المتأول والمفسر، بعد أن لا يكون خارجا تأويله وتفسيره ما تأول وفسر من ذلك، عن أقوال السلف من الصحابة والأئمة، والخلف من التابعين وعلماء الأمة.
وتفسير الطبري من أكبر كتب التفسير، يقع في ثلاثين جزءاً، وهو مطبوع عدة طبعات. وهو تفسير شامل فسّر فيه الطبري القرآن الكريم آية آية، وكلمة كلمة. وهو يقسِّم السورة إلى مجموعات، تضم كل مجموعة آية أو أكثر، ويبدأ تفسير كل مجموعة بقوله: (القول في تأويل قوله تعالى…)، ثم يُبَيِّن المعنى في إيجاز بأسلوبه وعبارته، ثم يقول: (وبمثل الذي قلنا في تأويل الآية قال جماعة من أهل التأويل)، ويعقب ذلك مباشرة بقوله: (ذِكْر مَنْ قال ذلك) فيذكر الروايات المنقولة في الآية أو الكلمة التي يفسرها عن النبي ﷺ أو مفسري الصحابة والتابعين وتابعيهم. وإذا كان هناك اختلاف في تفسير شيء من القرآن بين أهل التفسير فإنه يقول: (وقد اختلف أهل التأويل في تأويل قوله… فقال بعضهم… وقال آخرون).
التأويل الإسلامي الحديث
إن التأويل حركة متصاعدة لا تتوقف فإذا توقفت تحتم وجود تجاوز زمكاني للنص لهذا فإن النص لا يعيش الا في ظل التأويل.. ومن هنا ظهرت في العصر الحديث حركات إسلامية (فردية)عديدة تبنت مفهوما جديدا للنص القرآني كما ظهر مفكرون أصحاب وجهات نظر مغايرة لمألوف التراث الإسلامي ولعل تاريخ هذه الحركة الفكرية الجديدة قد استهلت بالإمام محمد عبده الذي قاد هجمة شرسة على مؤسسة الدين الرسمية في البلاد (الأزهر) ومما قاله عن الأزهر: (مكثت عشرة أعوام أنظف رأسي عن قاذوراته ولم أستطع).. ولعل هذه القطيعة العجيبة بين شيخ أزهري وبجدته كان سببها الرئيس هي تأويلاته الحداثوية التي لاقت اعتراضا شرسا من اصحاب العمامات.
يقاسم الشيخ محمد عبده ريادته الدكتور طه حسين الذي أحدث ثورة في عالم الفكر الديني ومن أشهر مظاهر ثورته كتابه (في الشعر الجاهلي) الذي رفض فيه ما نحل للشعراء الجاهليين من أشعار من قبل المفسرين وكتاب السيرة.
وهناك أيضا محمد عمارة الذي تأثر بأفكار المعتزلة وحقق لهم الكثير من الكتب المهمة ومن أهم كتبه (التراث في ضوء العقل).
وهناك الكاتب (علي حرب) الذي تناول أزمة الحداثة والفكر الإسلامي، وهناك أيضا الكاتبة فاطمة المرنيسي.
وهناك أيضا الدكتور نصر حامد أبو زيد الذي كاد أن يكلفه تأويله حياته الزوجية ففر وزوجته إلى المهجر.. ولكن يمكننا أن نقول بأن أشهر دعاة التأويل في العصر الحديث وأهمهم هو الأستاذ محمود محمد طه وتأتي أهمية طه من أنه الوحيد من كل دعاة التجديد والتنوير الذي أصبغ على أفكاره صفة التنظيمية فانشأ جماعة الاخوان الجمهوريين التي انتشرت في السودان منذ منتصف القرن الماضي. كما أن طه قد امتاز بتأويله المترابط للنص الديني وربطه لذلك التأويل بالحياة العامة فهو رجل دين ينظر للحياة الحديثة من داخل الدين. ويتحدث عن رؤيته الحديثة في شأن الدولة وسياستها واقتصادها وحكمها من منظور تأويلي تجديدي لاقى استحسان العديدين في الاوساط التنويرية ولكنه أيضا قوبل باستهجان وغضب الكثيرين في الدوائر الدينية الرسمية مثل الأزهر ورابطة العالم الإسلامي.
شرح مبسط
التأويل من المصطلحات المختلف عليها في علوم الدين والقرآن عند المسلمين فمنهم من قال: يطلق في القرآن والسنة ويراد به التفسير، كما يراد به الحقيقة التي يؤول إليها الأمر أو الخبر.[1] تأويل الكلام هو الرجوع به إلى مراد المتكلم، وهو على قسمين: الأول: بيان مراد المتكلم، وهذا هو التفسير. الثاني: الموجود الذي يؤول إليه الكلام، أي ظهور المتكلم به إلى الواقع المحسوس.[2]
وهناك من قال بأن التفسير غير التأويل مثل قول (الثعلبي): التفسير بيان وضع اللفظ إما حقيقة أو مجازاً، والتأويل تفسير باطن اللفظ.[3]