- [ تعرٌف على ] العلاقات التوغولية الليختنشتانية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فيصل عوض الله عايض الحربي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] عرب تركيا
- [ تعرٌف على ] العلاقات الزيمبابوية المصرية
- [ تعرٌف على ] بلشون القطعان
- [ خدمات السعودية ] اسئلة عامة للمسابقات واجابتها 2023
- [ تعرٌف على ] باسكال ريتشارد
- [ خذها قاعدة ] واحدة من أجمل الأشياء بالحياة، أن ترى ابتسامة على وجه شخص ما؛ تكون أنت السبب في صنعها. - ويل سميث
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة خذها للخدمات العقارية ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] العلاقات المجرية النيجيرية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد عويض غنام الحربي ... عسفان ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] تشامبا
- [ خياطون رجال السعودية ] روما للخياطة الرجالية
- [ أزياء وملابس ] كيفية إزالة لاصق الأظافر عن الملابس
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حسين محمد علوي العطاس ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مقاولون السعودية ] شركة مزايا الخليج للمقاولات العامة
- [ خذها قاعدة ] يجب ألا نكون جبناء، ولا متهورين .. وإنما شجعانا , فالقليل من الشجاعة جبن، والكثير منها وقاحة لا فائدة منها .. كذلك يجب ألا نتصرف كبخلاء ولا كمبذرين، وإنما ككرماء .. هنا أيضا القليل من الكرم يكون بخلا، والكثير منه يكون مثل رمي النقود من النافذة. - أرسطو
- [ تعرٌف على ] محافظة أضم
- [ سيارات السعودية ] ورشة ابراهيم لصيانة السيارات
- [ تعرٌف على ] دراسة الرموز (آثار)
- [ متاجر السعودية ] البريق واللمعة ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] الشيطان والإنسان (كتاب)
- [ تعرٌف على ] لويس، دوق بورغوندي (1682–1712)
- [ اثاث منزلى السعودية ] مؤسسة الموسى للمفروشات
- [ المخللات ] طريقة عمل المكدوس اللبناني
- [ حكمــــــة ] « كيف يكون زاهدا من لا ورع له ؟ تورع عما ليس لك ، ثم ازهد فيما لك »
- [ مطاعم السعودية ] مطعم الشعله الساخنهhot pasta
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] كنان محمد عبدالرحمن الجوهر ... عنيزه ... منطقة القصيم
- [ شعر مديح ورثاء ] أشعار رثاء
- [ مجوهرات السعودية ] الفايز للساعات والمجوهرات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مشاري عواد فرحان العنزي ... القيصومه ... المنطقة الشرقية
- [ مؤسسات البحرين ] إربولتيمت سولوشنز ذ.م.م ... منامة
- [ سيارات السعودية ] العيسائي للسيارات
- [ تعرٌف على ] ميزة تنافسية
- [ تعرٌف على ] أمبروز
- [ حكمــــــة ] قال الطُرطوشي: ((واعلم أن كل كريهة تُرفع، أو مَكْرمة تكتسب لا تتحقق إلا بالشجاعة ... جميع الفضائل ما لم تقارنها قوة نفس لم تتحقق ... وبقوة القلب يصاب اكتساب الفضائل ... وبقوة القلب يقتحم الأمور الصعاب ... وبقوة القلب يتحمّل أثقال المكاره ... وبقوة القلب تُنفذ كل عزيمة أو جبها الحزم والعدل)) .
- [ تعرٌف على ] جون واطسون
- [ مطاعم السعودية ] شركة التموين العربى للأطعمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ناصر بن عبدالرحمن بن غانم الرشيد ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] الستايل ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رياض عبدالله سعيد الغرابي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مهدي حمد هاشل آل هاشل ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] ميثوتركسيت
- [ تعرٌف على ] خالد بن أبي عمران
- [ خذها قاعدة ] لا تمش في الناس إلا رحمة لهم .. ولا تعاملهم إلا بإنصاف. - أبو العتاهية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] منصور جمعان علي الزهراني ... الباحة ... منطقة الباحة
- [ خذها قاعدة ] الليل لوحدتك، لا يستحق الآخرون منك أكثر من نهار كامل! - قاسم حداد
- [ قضايا مجتمعية ] حقوق العمال
- [ تعرٌف على ] موفق عسكر
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] بلدية العزيزية
- [ تعرٌف على ] إبادة جماعية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سلطان محمد فهد القاسم ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] لهجة يمنية
- [ دليل دبي الامارات ] إننوف8 تك للخدمات التعليمية ... دبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] شافي علي فايز الهزري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] إيسنتي
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأنغولية الإريترية
- [ تعرٌف على ] الرابطة التونسية المحترفة الأولى 2004–05
- [ تعرٌف على ] وحيدة العظمة
- [ تعرٌف على ] دوفر بيتشس ساوث (نيوجيرسي)
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ دليل دبي الامارات ] نوسانتارا كوفي ... دبي
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] بدران للعقارات
- [ حكمــــــة ] اعلم - جعل الله العلم حاكما لك وعليك، والحق قائدا لك وإليك - أن الدنيا إذا وصلت فتبعات موبقة، وإذا فارقت ففجعات محرقة. وليس لوصلها دوام ولا من فراقها بد، فرض نفسك على قطيعتها لتسلم من تبعاتها، وعلى فراقها لتأمن فجعاتها.
- [ تعرٌف على ] نادي غور مايا
- [ متاجر السعودية ] شركه 6443 ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نواف بن خالد بن احمد الغامدي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ابراهيم حمد بن ابراهيم الهطلاني ... عنيزه ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] بلاتين
- [ مستوصفات وعيادات السعودية ] مجمع عيادات اريغرة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رائد عبدالله شعوي المطيري ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] جزاء هلال صقر العتيبي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] الحارث محمد بن عبدالله الخطيب ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] معركة الكفر
- [ تعرٌف على ] تشينو (كاليفورنيا)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] شيخه عبدالله بن محمد الشريف ... الحسينية ... منطقة مكة المكرمة
- [ حكمــــــة ] قال محمد بن موسى: حمل إلى الحسن بن عبد العزيز ميراثه من مصر فحمل إلى أحمد بن حنبل ثلاثة أكياس في كل كيس ألف دينار فقال: يا أبا عبد الله هذه من ميراث حلال فخذها فاستعن بها على عيلتك، قال: لا حاجة لي بها. أنا في كفاية فردها ولم يقبل منها شيئا.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله مطر مناحي الروقي ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ حديث شريف ] وقول الله تعالى { أو جاء أحد منكم من الغائط } وقال عطاء فيمن يخرج من دبره الدود أو من ذكره نحو القملة يعيد الوضوء وقال جابر بن عبد الله إذا ضحك في الصلاة أعاد الصلاة ولم يعد الوضوء وقال الحسن إن أخذ من شعره وأظفاره أو خلع خفيه فلا وضوء عليه وقال أبو هريرة لا وضوء إلا من حدث ويذكر عن جابر أن النبي صلى الله عليه وسلم كان في غزوة ذات الرقاع فرمي رجل بسهم فنزفه الدم فركع وسجد ومضى في صلاته وقال الحسن ما زال المسلمون يصلون في جراحاتهم وقال طاوس ومحمد بن علي وعطاء وأهل الحجاز ليس في الدم وضوء وعصر بن عمر بثرة فخرج منها الدم ولم يتوضأ وبزق بن أبي أوفى دما فمضى في صلاته وقال بن عمر والحسن فيمن يحتجم ليس عليه إلا غسل محاجمه[ 174 ] حدثنا آدم بن أبي إياس قال حدثنا بن أبي ذئب عن سعيد المقبري عن أبي هريرة قال قال النبي صلى الله عليه وسلم لا يزال العبد في صلاة ما كان في المسجد ينتظر الصلاة ما لم يحدث فقال رجل أعجمي ما الحدث يا أبا هريرة قال الصوت يعني الضرطة
- [ تعرٌف على ] حقوق المثليين في الأمم المتحدة
- [ تعرٌف على ] العصر الحجري الحديث في كوريا
- [ تعرٌف على ] جيش البادية الحضرمي
- [ متاجر السعودية ] متجر روبوتات ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] حرائق الغابات في أستراليا 2019-20
- [ أساليب التعليم ] خطوات المنهج الوصفي
- [ تعرٌف على ] بهنام باني
- [ محامين السعودية ] عبدالله محمد صالح الربعي ... بريده
- [ تعرٌف على ] العلاقات النرويجية الإثيوبية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد محمد سعيد الزهراني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] خراج فوق الجافية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز عبدالوهاب حسن القحطاني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فيصل عبدالعزيز عوده الردادي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] قافزات الأوراق
- [ تعرٌف على ] بوليطية
- [ مقاولون السعودية ] شركة محمد نافع النافع للتجارة والمقاولات
- [ تعرٌف على ] العلاقات الألمانية الإثيوبية
- [ تعرٌف على ] جريسشتيت
- [ حديث شريف ] لقول الله تعالى { وامسحوا برؤوسكم } وقال بن المسيب المرأة بمنزلة الرجل تمسح على رأسها وسئل مالك أيجزئ أن يمسح بعض الرأس فاحتج بحديث عبد الله بن زيد[ 183 ] حدثنا عبد الله بن يوسف قال أخبرنا مالك عن عمرو بن يحيى المازني عن أبيه أن رجلا قال لعبد الله بن زيد وهو جد عمرو بن يحيى أتستطيع أن تريني كيف كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتوضأ فقال عبد الله بن زيد نعم فدعا بماء فأفرغ على يديه فغسل مرتين ثم مضمض واستنثر ثلاثا ثم غسل وجهه ثلاثا ثم غسل يديه مرتين مرتين إلى المرفقين ثم مسح رأسه بيديه فأقبل بهما وأدبر بدأ بمقدم رأسه حتى ذهب بهما إلى قفاه ثم ردهما إلى المكان الذي بدأ منه ثم غسل رجليه
- [ ماذونين السعودية ] مفرح بن عبدالله بن مفرح السبيعي ... الرياض
- [ تعرٌف على ] عبد الله أوجلان
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] عرب تركيا # أخر تحديث اليوم 2024/05/22
تم النشر اليوم 2024/05/22 | عرب تركيا
حدود معاهدة لوزان بين سورية وتركيا
بحسب المعجم الجغرافي يبدأ القسم الأول من حدود معاهدة لوزان عند جنوب باياس حتى محطة الراعي (جوبان بك). والقسم الثاني يبدأ من محطة الراعي إلى نصيبين، وفي هذا القسم تفصل الجزيرة السورية عن تركيا، واعتمدت سكة حديد قطار الشرق السريع الخط الحدودي الفاصل بين سوريا وتركيا، وهكذا تكون تركيا قد غنمت بهذه الحدود قسما كبيرا من أراضي الجزيرة الفراتية الخصبة. وأما القسم الثالث فيمتد من نصيبين وجزيرة ابن عمر على نهر دجلة وترك جزيرة ابن عمر ونصيبين داخل الحدود التركية. وبتقسيم الحدود بهذا الشكل انقسمت الكثير من العشائر العربية البدوية والحضرية إلى قسمين: قسم بقي داخل الحدود السورية والقسم الآخر أصبح داخل الحدود التركية.
و لقد تعرّض عرب تركيا لسياسة التتريك التي اتبعتها الحكومات التركية المتعاقبة ضدهم كفرض الزي التركي عليهم وعلى الأقليات الباقية وبدّلت أسماء القرى والبلدات وأسماء العائلات إلى أسماء تركية ومنعتهم كغيرهم من الأقليات من التكلم بغير اللغة التركية، ومع هذا فما زال معظمهم يتكلم اللغة العربية وإن كان قد دخلها الكثير من الألفاظ التركية. خريطة انتشار الأعراق المختلفة في الإمبراطورية العثمانية عام 1911 تظهر وجود العرب في الأقاليم السورية الشمالية
أخذت أعداد هؤلاء العرب تتناقص بسبب النزوح الجماعي الذي تم بعد أحداث سفر برلك وثورة الشيخ سعيد بيران إلى كل من سوريا والعراق ومن ثم إلى لبنان وتبعتها بعد ذلك هجرة حديثة إلى أوروبا والغرب. صورة لدير الزعفران في ماردين
و يدين معظم هؤلاء العرب بالإسلام فينتمي أهل ماردين وطور عابدين إلى المذهب السني ومعظم أهل لواء اسكندرون إلى المذهب العلوي باستثناء العرب السنة الذين نزحوا إلى هذا الإقليم من منطقة المحلمية في بداية القرن المنصرم. وأما البعض الآخر منهم فيدينون بالمسيحية ويعرفون بالسريان العرب أي العرب الذين كانوا قد انضموا إلى الكنيسة السريانية الأرثوذكسية وبقوا على نصرانيتهم وينتشرون في أورفة وماردين ونواحيها كالأقصورانية والقلعة مراوية وغيرهم.
تاريخ الوجود العربي في الجزيرة السورية العليا
وصلت القبائل العربية إلى المنطقة قبل الفتوحات الإسلامية بعدة قرون على موجات متباعدة يقدر أن أول الأقوام العريية القديمة وصلت إلى الجزيرة الفراتية بين القرنين الرابع عشر والثاني عشر قبل الميلاد. حيث كانت هذه المنطقة تمثل امتداداً حيوياً للرعي والتجارة. سكنت تغلب منطقة سنجار ونصيبين في حدود القرن الخامس للميلاد. سكن العرب في منطقة جنوب شرق تركيا والتي سميت باسمهم (ديار بكر) (نسبة لقبيلة بكر بن وائل) وتمركزوا في المنطقة الممتدة من حدود ماردين إلى جبل الطور وحتى جزيرة ابن عمر عند مثّلث الحدود السورية التركية العراقية الحالية. ظلّت بعض هذه القبائل كطيء وعقيل)، ومحافظة على دينها المسيحي حتى مطلع القرن الثالث عشر، وهناك من يقول حتى الرابع عشر. وكان لهؤلاء مدينة تقع في حوض الخابور وهي مدينة عربان، ويعتقد أنها ربما تكون بالأصل مدينة (باعربايا) المذكورة بالمصادر السريانية، وإلى هذه المنطقة كان مفريان منطقة تكريت السرياني العراقي يرسل مطارنته لخدمة القبائل العربية المسيحية لأجل تحريضها على التوطين والاستقرار في المنطقة المسماة (باعربايا) الواقعة ما بين رأس العين السورية مروراً بمدينة نصيبين (موقع القامشلي الحالي) حتى مدينة الموصل العراقية، وجنوباً كانت تمتد مساحة باعربايا (أي ديار ربيعة) لتشمل أجزاء مهمة من محافظة الأنبار العراقية الحالية بالقرب من حدود محافظة دير الزور السورية. ويقول المؤرخون إن مدينة عربان كانت في الماضي منطقة آشورية تدل الآثار المكتشفة فيها على ذلك. وأقام الرهبان السريان في مدينة تل تنينير صلواتهم ورتلوا ترانيمهم باللغة السريانية إلى أن دمّرها المغولي تيمورلنك (1336-1405) إثر مروره بالمنطقة سنة (1401) حيث حاول تطهير الأرض من سكانها السوريين، ومن نجا من هول المذابح وحملات القتل لجأ إما إلى جبال الجزيرة (هكاري وطور عابدين وسنجار) أو إلى عمق بادية الشام. ومنذ تلك الفترة حتى مطلع القرن العشرين تحوّلت عموم مدن وقرى الجزيرة (نصيبين، رأس العين، دارا، عامودا، تنينير، عربان، ليلان، عين ديوار، بارابيتا) إلى مناطق فقيرة غاب عنها وجهها الحضاري الذي طالما اشتهرت به على مر العصور، إذ تشهد الآثار والأوابد وكثرة التلول الأثرية على ذلك. وتلاشت بعد حملات المغول والتتار الكثير من أسماء المدن والمناطق الرافدينية في سوريا وظهرت بالمقابل أسماء تركية جديدة في مطلع القرن العشرين. وجد القسم الأكبر من العرب أنفسهم ضمن تركيا بعد أن ضمت مناطقهم التي يسكنون فيها (الأقاليم السورية الشمالية ) في إطار معاهدة لوزان مع الحلفاء سنة 1923 والتي حلّت محل اتفاقية لندن سنة 1915 واتفاقية سايكس بيكو سنة 1916 ومعاهدة سيفر سنة 1920. أُخذ بهذا الاتفاق بين الحلفاء الثلاثة (فرنسا وبريطانيا وإيطاليا).
اقتطاع لواء الأسكندرونة
اقتُطِع لواء الإسكندرونة السوري ذو الغالبية العربية وضُمَّ إلى تركيا عام 1939.
التعداد السكاني لعرب تركيا
تبلغ نسبة العرب الإجمالية في تركيا 11،28% وهي تزيد لِتشكّل الأغلبية النسبية في مناطق الأقاليم السورية الشمالية ولواء اسكندرون، وتُشكّل أكثر من 10% من السكان في مناطق أخرى القريبة من حدود سوريا والعراق والمناطق الكبرى. المنطقة عدد سكان المحافظة الإجمالي عدد العرب نسبة العرب (%)
اسطنبول
13.255.685
1.780.775
13.43
أضنة
2.085.225
560.245
11.74
أنقرة
4.771.716
600.070
28.78
عنتاب
1.700.763
210.510
12.38
أورفة
1.663.371
780.030
46.48
باتمان
510.200
190.880
37.41
بدليس
328.767
42.870
13.04
سعرد
300.695
130.540
43.41
شرناق
430.109
33.870
7.87
عثمانية
479.221
81.340
16.97
كلس
123.135
41.640
33.82
ماردين
744.606
313.460
42.10
مرسين
1.647.899
467.850
28.39
مرعش
1.044.816
18.320
1.75
موش
406.886
45.250
11.12 عنتالعرب المغتربونأفريقيا
غانا
ساحل العاج
السنغال
سيراليون
آسيا
أفغانستان
أفغان عرب
Caucasus
الهند
إندونيسيا
إيران
خراسان
الأحواز
اليابان
ماليزيا
باكستان
الفلبين
سنغافورة
سريلانكا
تركيا
أوروباالشرقية
بلغاريا
رومانيا
الشمالية
الدنمارك
فنلندا
السويد
المملكة المتحدة
الجنوبية
اليونان
إيطاليا
مالطا
صربيا
إسبانيا
الغربية
النمسا
بلجيكا
فرنسا
بور
Paris
ألمانيا
Berlin
هولندا
سويسرا
أمريكا الشمالية
كندا
كوبا
السلفادور
هايتي
هندوراس
المكسيك
الولايات المتحدة
Detroit
أوقيانوسيا
أستراليا
نيوزيلندا
أمريكا الجنوبية
الأرجنتين
البرازيل
تشيلي
كولومبيا
الإكوادور
باراغواي
أوروغواي
فنزويلا
بوابة تصنيف
التجمعات ذات الغالبية أو السواد العربي
بشكل تفصيلي يعيش العرب في: مرسين وقضائها طرسوس
أضنة وأقضيتها جيحان وقراطاش
كلّس وقضائها المنطار وقراهم
عنتاب وأقضيتها نسيب وقراها، كاركامش وقراها، قرى أوغوزايلي، إصلاحية وقراها، جبل نور وقراها
الرها (أورفة) وقراها، أقضية الرها وقراها مثل البيرة، حلوان، سيورك، گورنصار، حران
ماردين وقراها، أقضية ماردين وقراها مثل رشمل، دنيصر، مِديَد، صَور، نصيبين، معسرتة
إلازغ وأقضيتها معمورة العزيز و قضاء سواريس .
الآخان (بطمان) وقراها، أقضية الآخان وقراها كفر جوز، حصن كهف، حزّو، قبل جواز
آق سراي وقضائها آق سراي مركزي
سعرت وقراها، قضاء سعرت تللو وقراها.
ديار بكر وبعض قراها.
خاص كوي (قضاء موش)
موطكي (قضاء بدليس)
شرح مبسط
تعديل – تعديل مصدري – تعديل ويكي بيانات