- [ سيارات السعودية ] معرض الفريج للسيارات
- [ تعرٌف على ] سفر اللاويين
- [ تعرٌف على ] يأجوج ومأجوج
- [ تعرٌف على ] حضارة قبصية
- [ تعرٌف على ] بطولة أمم أوروبا لكرة السلة 1987
- [ متاجر السعودية ] متجر ناتشورال ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] برج الكشاف
- [ تعرٌف على ] كيوكي (فرجينيا)
- [ أحلام ] ما هو تفسير قص الشعر في الحلم لابن سيرين؟ 3 من أهم تأويلات شيخ المفسرين
- [ خدمات السعودية ] كم نسبة القبول في برنامج خادم الحرمين للابتعاث
- [ كمبيوتر ] كيف أعرف موديل اللاب توب
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حسن بن مسفر بن هادي ال بالحارث ... الجبيل ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد صالح محمد السليم ... بريده ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] العلاقات الهندية الفنزويلية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مطلق مفرس بن فارس العتيبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] العلاقات البريطانية الجنوب إفريقية
- [ تعرٌف على ] تجويف جنبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد باخت عازب القثامي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ أضرار التدخين ] موضوع تعبير عن التدخين من 3 عناصر
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فيصل احمد محمد الامير ... جازان ... منطقة جازان
- [ متاجر السعودية ] سدرة و حنا ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] شركة ستي وورك للاجهزة المنزلية ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] نورة (مغنية كويتية)
- [ تعرٌف على ] إدارة الخزينة
- [ تعرٌف على ] جاسم بن حمد بن عبد الله آل ثاني
- [ متاجر السعودية ] بارتزون ... الباحة ... منطقة الباحة
- [ دليل أبوظبي الامارات ] كنيسة القديس بولس ... أبوظبي
- [ تعرٌف على ] مقياس الأس الهيدروجيني
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] متعب سعود بن يحيى صائغ ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ ملابس السعودية ] مؤسسة خلود التجارية
- [ حكمــــــة ] حتى تكون أسعد الناس : إذا اشتد عليك الأمر وضاق بك الكرب وجاءك اليأس فانتظر الفرج.
- [ حكمــــــة ] حتى تكون أسعد الناس : صلاة الليل بهاء النهار، وحب الخير للناس من طهارة الضمير ، وانتظار الفرج عبادة.
- [ حكمــــــة ] قال عَبْدِ اللهِ بْنِ طَاوُسٍ رحمه الله : قَالَ لِي أَبِي : «يَا بُنَيَّ، صَاحِبِ الْعُقَلَاءَ تُنْسَبْ إِلَيْهِمْ وَإِنْ لَمْ تَكُنْ مِنْهُمْ، وَلَا تُصَاحِبِ الْجُهَّالَ فَتُنْسَبْ إِلَيْهِمْ وَإِنْ لَمْ تَكُنْ مِنْهُمْ، وَاعْلَمْ أَنَّ لِكُلَّ شَيْءٍ غَايَةً، وَغَايَةُ الْمَرْءِ حُسْنُ خُلُقِهِ» .
- [ محامين السعودية ] سلمان علي بن عبدالله العجلان ... الرياض
- [ تعرٌف على ] التاريخ الجيني للجزر البريطانية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ثامر مفلح سبيل العنزي ... بريده ... منطقة القصيم
- [ ملابس السعودية ] نايك
- [ خدمات السعودية ] كم تبلغ جوائز مسابقة الملك عبدالعزيز الدولية لحفظ القرآن الكريم
- [ مؤسسات البحرين ] شركة جيدكس اللوجستية ذ.م.م ... المنطقة الشمالية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سلطان سعد سعيد القحطاني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مدارس السعودية ] ثانوية الملك سعود
- [ حكمــــــة ] قال الحجاج بن يوسف لخريم -وهو خريم بن خليفة بن سنان بن أبي حارثة المرّي- ما العيش؟ قال: الأمن، فإني رأيت الخائف لا ينتفع بعيش. قال: زدني قال: والشّباب، فإني رأيت الشّيخ لا ينتفع بعيش. قال: زدني. قال: والصّحة، فإني رأيت السّقيم لا ينتفع بعيشٍ. قال زدني. قال: لا أجد مزيداً.
- [ تعرٌف على ] رود
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بدر مسلم عبدالله المالكي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] عتابا
- [ حكمــــــة ] 13 - من المفاهيم الخاطئة عند الناس أن الذنوب إن لم تؤثر في الحال فلا أثر لها بعد ذلك ولم يعلم أن أثر الذنوب ينقض ولو بعد حين كما ينقض السم.
- [ متاجر السعودية ] اسوم كوكيز ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] باسف لعلم النبات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نواف شائز تركي العنزي ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ تعرٌف على ] ميثوغرافيو الفاتيكان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد عبدالله سعيد الاسمري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مكتبات السعودية ] مكتبة دار المناهل للمطبوعات وخدمات الطالب والقرطاسية
- [ حكمــــــة ] قال عمارة بن زازان: قال لي كهمس بن الحسن: يا أبا سلمة أذنبت ذنبا وأنا أبكي عليه أربعين سنة. قلت وما هو يا أبا عبد الله? قال: زارني أخ لي فاشتريت له سمكا بدانق فلما أكل قمت إلى حائط جار لي فأخذت منه قطعة طين فغسل بها يده، فأنا أبكي عليه منذ أربعين سنة.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] منار سليم عيد الغنامي ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ اعلان السعودية ] وكالة فاروق للدعاية والإعلان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نواف جالى بن بداح العتيبي ... المويه ... منطقة مكة المكرمة
- [ مطاعم السعودية ] The Pantry Restaurant
- [ خذها قاعدة ] حُييَّتِ " أُمَّ فُراتٍ " إنَّ والدة .. بمثلِ ما انجبَتْ تُكنى بما تَلِد ، تحيَّةً لم أجِدْ من بثِّ لاعِجِها بُدّاً .. وإنْ قامَ سدّاً بيننا اللَحد ، بالرُوح رُدِّي عليها إنّها صِلةٌ .. بينَ المحِبينَ ماذا ينفعُ الجَسد ، عزَّتْ دموعيَ لو لمْ تَبعثي شَجَناً .. رَجعت مِنه لحرِّ الدمع أبترِد ، خَلعتُ ثوبَ اصطِبارٍ كانَ يَستُرنُي .. وبانَ كِذبُ ادِعائي أنَّني جَلِد ، بكَيتُ حتَّى بكا من ليسَ يعرِفُني .. ونُحتُ حتَّى حكاني طائرٌ غَرِد. - محمد مهدي الجواهري
- [ صيدليات السعودية ] مجموعة صيدليات السلامة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الصومالية التوغولية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] هاني عقيل قبيل العوفي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة نوافه للمقاولات ... الرياض ... الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سلمان علي سعد الشهري ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد عبدالله بن حامد الحربي ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ دليل العين الامارات ] حضانة حروف وارقام ... العين
- [ تعرٌف على ] كأس العالم 2010 المجموعة الثالثة
- [ خياطون رجال السعودية ] مؤسسة عمر خميس الصيعرى للتجارة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سلمان سعد جهيم الشريهي ... الخفجى ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] بيلة الفينيل كيتون
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] آمل عبد الله ابراهيم المرشود ... بريده ... منطقة القصيم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالمجيد فوزان ابراهيم الفوزان ... الربوه ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] إيغل (نبراسكا)
- [ خذها قاعدة ] ان اجهزتنا المناعيه تكون في اضعف حالاتها حين نحب. - سيغموند فرويد
- [ تعرٌف على ] طبق آغار
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز بن ابراهيم بن عبدالرحمن الموسى ... الاحساء ... المنطقة الشرقية
- [ حديث شريف ] [ 113 ] حدثنا علي بن عبد الله قال حدثنا سفيان قال حدثنا عمرو قال أخبرني وهب بن منبه عن أخيه قال سمعت أبا هريرة يقول ما من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم أحد أكثر حديثا عنه مني إلا ما كان من عبد الله بن عمرو فإنه كان يكتب ولا أكتب تابعه معمر عن همام عن أبي هريرة
- [ دليل دبي الامارات ] فندق جود بالاس ... دبي
- [ تعرٌف على ] العلاقات البوروندية الليسوتوية
- [ حكمــــــة ] قال مالك بن دينار يا ليتني لم أخلق فإذا خلقت مت صغيرا ويا ليتني إذ لم أمت صغيرا عمرت حتى أعمل في خلاص نفسي .
- [ متاجر السعودية ] متجر ألعابي للالعاب ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] اصيل عبدالرحمن محيسن المحيسن ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مؤسسات البحرين ] أهلا تكنولوجيز ذ.م.م ... منامة
- [ تعرٌف على ] أحمد بن منيع
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإستونية البلجيكية
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] مركز صحى المرسلات
- [ تعرٌف على ] سولفاديازين
- [ مطاعم السعودية ] برجر تيستبرت TASTEPERT BURGER
- [ خذها قاعدة ] وحتى اليوم لم يسبق الرجل المرأة مقدار قمحة، ولا هي سبقته مقدار شعرة، فلا هو سيد الميدان، ولا هي سيدته، بل الاثنان معا هما سيدا الميدان، ولكل منهما الحق بأن يقطع شوطه بالقوى التي زودته بها بالحياة. - ميخائيل نعيمة
- [ تعرٌف على ] ساليسبري
- [ مؤسسات البحرين ] الجنوبية للتنجيدات والستائر ... المنطقة الشمالية
- [ التلوث البيئي ] كيف أحافظ على بيئتي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] جواهر سعيد حمدان الغامدي ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ متاجر السعودية ] بروبينا ... الثقبة ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] محمد توبال
- [ شركات عامة قطر ] قطر تكنكل ستيل فبركيشن ... الدوحة
- [ تعرٌف على ] نينغشيا
- [ تعرٌف على ] العنف ضد المسيحيين في الهند
- [ مطاعم السعودية ] مطعم الشاطئ
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بدر مطلق مسلم العتيبي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] نوتينغهام فورست
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] يأجوج ومأجوج # أخر تحديث اليوم 2024/05/22
تم النشر اليوم 2024/05/22 | يأجوج ومأجوج
يأجوج ومأجوج في الثقافات العالمية
تشبه إلى حدٍ ما الروايات المعروفة التي وردت في الديانات السماوية (الإسلام، المسيحية، اليهودية).
يأجوج ومأجوج في الإسلام
قصة يأجوج ومأجوج في القرآن ورد ذكر «يأجوج ومأجوج» في القرآن الكريم في قوله تعالى:
«حَتَّى إِذَا بَلَغَ بَيْنَ السَّدَّيْنِ وَجَدَ مِنْ دُونِهِمَا قَوْمًا لَا يَكَادُونَ يَفْقَهُونَ قَوْلًاقَالُوا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِنَّ يَأْجُوجَ وَمَأْجُوجَ مُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ فَهَلْ نَجْعَلُ لَكَ خَرْجًا عَلَى أَنْ تَجْعَلَ بَيْنَنَا وَبَيْنَهُمْ سَدًّاقَالَ مَا مَكَّنِّي فِيهِ رَبِّي خَيْرٌ فَأَعِينُونِي بِقُوَّةٍ أَجْعَلْ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ رَدْمًاآتُونِي زُبَرَ الْحَدِيدِ حَتَّى إِذَا سَاوَى بَيْنَ الصَّدَفَيْنِ قَالَ انْفُخُوا حَتَّى إِذَا جَعَلَهُ نَارًا قَالَ آتُونِي أُفْرِغْ عَلَيْهِ قِطْرًافَمَا اسْطَاعُوا أَنْ يَظْهَرُوهُ وَمَا اسْتَطَاعُوا لَهُ نَقْبًاقَالَ هَذَا رَحْمَةٌ مِنْ رَبِّي فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ رَبِّي جَعَلَهُ دَكَّاءَ وَكَانَ وَعْدُ رَبِّي حَقًّاوَتَرَكْنَا بَعْضَهُمْ يَوْمَئِذٍ يَمُوجُ فِي بَعْضٍ وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَجَمَعْنَاهُمْ جَمْعًا»
(سورة الكهف، الآية 93-99). وهذه الآيات تبين لنا كيف كان يأجوج ومأجوج في قديم الزمان أهل فساد وشر وقوة لا يصدّهم شيء عن ظلم من حولهم لقوتهم وجبروتهم، حتى قدم الملك الصالح ذو القرنين، فاشتكى له أهل تلك البلاد ما يلقون من شرهم، وطلبوا منه أن يبني بينهم وبين «يأجوج ومأجوج» سدّاً يحميهم منهم، فأجابهم إلى طلبهم، وأقام ردماً منيعاً من قطع الحديد بين جبلين عظيمين، وأذاب النحاس عليه، حتى أصبح أشدّ تماسكاً، فحصرهم بذلك الردم تحت الأرض واندفع شرهم عن البلاد والعباد.
وقد تضمنت الآيات السابقة إشارة جلية إلى أن بقاء «يأجوج ومأجوج» محصورين تحت الردم إنما هو إلى وقت معلوم
«قَالَ هَذَا رَحْمَةٌ مِنْ رَبِّي فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ رَبِّي جَعَلَهُ دَكَّاءَ وَكَانَ وَعْدُ رَبِّي حَقًّا»
(سورة الكهف، الآية 98)، وهذا الوقت هو ما أخبر عنه النبي صلى الله عليه وسلم في أحاديثه، من أن خروجهم يكون في آخر الزمان قرب قيام الساعة.
كما ورد ذكر «يأجوج ومأجوج» أيضاً في موضع آخر من القرآن يبين كثرتهم وسرعة خروجهم وذلك في قوله تعالى:
«حَتَّى إِذَا فُتِحَتْ يَأْجُوجُ وَمَأْجُوجُ وَهُمْ مِنْ كُلِّ حَدَبٍ يَنْسِلُونَ»
(سورة الأنبياء، الآية 96). صفة خلقهم
عن خالد بن عبد الله بن حرملة عن خالته قالت: خطب رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو عاصب رأسه من لدغة عقرب فقال: «إنكم تقولون لا عدو! وإنكم لن تزالوا تقاتلون حتى يأتي يأجوج ومأجوج: عراض الوجوه، صغار العيون، صهب الشغاف، ومن كل حدب ينسلون. كأن وجوههم المجان المطرقة» قوله « صهب الشغاف » يعني لون شعرها أسود فيه حمرة، و« كأن وجوههم المجان المطرقة » المجن الترس وشبه وجوههم بالترس لبسطها وتدويرها وبالمطرقة لغلظها وكثرة لحمها، و« من كل حدب ينسلون » أي من كل مكان مرتفع يخرجون سراعا وينتشرون في الأرض. ما جاء في كثرتهم
قال تعالى: حَتَّى إِذَا فُتِحَتْ يَأْجُوجُ وَمَأْجُوجُ وَهُمْ مِنْ كُلِّ حَدَبٍ يَنْسِلُونَ (سورة الأنبياء، الآية 96) وفيه دليل على كثرتهم.
قال النبي صلى الله عليه وسلم: «يقول الله عز وجل يوم القيامة: يا آدم، يقول: لبيك ربنا وسعديك، فينادى بصوت: إن الله يأمرك أن تخرج من ذريتك بعثا إلى النار، قال: يارب وما بعث النار؟ قال: من كل ألف – أراه قال – تسعمائة وتسعة وتسعين، فحينئذ تضع الحامل حملها، ويشيب الوليد، وترى الناس سكارى وما هم بسكارى ولكن عذاب الله شديد». فشق ذلك على الناس حتى تغيرت وجوههم. فقال النبي صلى الله عليه وسلم: «من يأجوج ومأجوج تسعمائة وتسعة وتسعين ومنكم واحد، ثم أنتم في الناس كالشعرة السوداء في جنب الثور الأبيض، أو كالشعرة البيضاء في جنب الثور الأسود، وإني لأرجو أن تكونوا ربع أهل الجنة». فكبرنا، ثم قال: «ثلث أهل الجنة». فكبرنا، ثم قال: «شطر أهل الجنة». فكبرنا.
قال النبي صلى الله عليه وسلم: «سيوقد المسلمون من قسي يأجوج ومأجوج ونشابهم وأترستهم سبع سنين».
قال النبي صلى الله عليه وسلم: «إن يأجوج ومأجوج أقل ما يترك أحدهم لصلبه ألفا من الذرية».
كيفية خروجهم وكيفية هلاكهم
قال النبي صلى الله عليه وسلم: «إِنَّ يَأْجُوجَ وَمَأْجُوجَ يَخْرِقُونَهُ كُلَّ يَوْمٍ حَتَّى إِذَا كَادُوا يَرَوْنَ شُعَاعَ الشَّمْسِ، قَالَ الَّذِي عَلَيْهِمُ: ارْجَعُوا فَسَتَحْفُرُونَهُ غَدًا، فَيُعِيدُهُ اللَّهُ كَأَشَدَّ مَا كَانَ حَتَّى إِذَا بَلَغَتْ مُدَّتُهُمْ وَأَرَادَ اللَّهُ أَنْ يَبْعَثَهُمْ عَلَى النَّاسِ حَفَرُوا، حَتَّى إِذَا كَادُوا يَرَوْنَ شُعَاعَ الشَّمْسِ قَالَ الَّذِي عَلَيْهِمُ: ارْجِعُوا فَسَتَحْفُرُونَهُ غَدًا، إِنْ شَاءَ اللَّهُ، فَيَغْدُونَ إِلَيْهِ وَهُوَ كَهَيْئَتِهِ حِينَ تَرَكُوهُ، فَيَخْرِقُونَهُ، فَيَخْرُجُونَ عَلَى النَّاسِ فَيُنَشِّفُونَ الْمِيَاهَ، وَيَتَحَصَّنَ النَّاسُ مِنْهُمْ فِي حُصُونِهِمْ، فَيَرْمُونَ سِهَامَهُمْ إِلَى السَّمَاءِ، فَتَرْجِعُ وَفِيهَا كَهَيْئَةِ الدِّمَاءِ، فَيَقُولُونَ: قَهَرْنَا أَهْلَ الْأَرْضِ، وَعَلَوْنَا أَهْلَ السَّمَاءِ! فَيَبْعَثُ اللَّهُ عَلَيْهِمْ نَغَفًا فِي أَقْفَائِهِمْ فَيَقْتُلُهُمْ بِهَا». وفي حديث النواس بن سمعان رضي الله عنه قال: ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم، الدجال ذات غداة فخفض فيه ورفع حتى ظنناه في طائفة النخل… إلى أن قال: ثم يأتي عيسى عليه السلام قوما قد عصمهم الله منه فيمسح عن وجوههم ويحدثهم بدرجاتهم في الجنة فبينما هو كذلك إذ أوحى الله تعالى إلى عيسى عليه السلام أني قد أخرجت عبادا لي لا يدان لأحد بقتالهم فحرز عبادي إلى الطور ويبعث الله يأجوج ومأجوج وهم من كل حدب ينسلون فيمر أوائلهم على بحيرة طبرية فيشربون ما فيها ويمر آخرهم فيقولون لقد كان بهذه مرة ماء ويحصر نبي الله عيسى عليه السلام وأصحابه حتى يكون رأس الثور لأحدهم خيرا من مائة دينار لأحدكم اليوم فيرغب نبي الله عيسى عليه السلام وأصحابه إلى الله تعالى فيرسل الله عليهم النغف في رقابهم فيصبحون فرسى كموت نفس واحدة ثم يهبط نبي الله عيسى عليه السلام وأصحابه إلى الأرض فلا يجدون في الأرض موضع شبر إلا ملأه زهمهم ونتنهم فيرغب نبي الله عيسى عليه السلام وأصحابه إلى الله تعالى فيرسل الله طيرا كأعناق البخت فتحملهم فتطرحهم حيث شاء الله ثم يرسل الله عز وجل مطرا لا يكن منه بيت مدر ولا وبر فيغسل الأرض حتى يتركها كالزلقة ثم يقال للأرض أنبتي ثمرتك وردي بركتك. موقعهم
المقالة الرئيسة: سلام الترجمان
لا يوجد أدلة قاطعة تعين موقع الردم الذي يحجز يأجوج ومأجوج، إلا أنه يذكر بعض الناس أنه وراء الصين ويذكر بعضهم أنه في جورجيا في جبال القوقاز قرب أذربيجان أرمينيا ويدل له أثر مروي عن ابن عباس وقيل إنه في أواخر شمال الأرض وقيل غير ذلك، وقال الألوسي: ولعله قد حال بيننا وبين ذلك الموضع مياه عظيمة ، كما ذهب بعض المهتمين بمراجعة المصادر غير الإسلامية إلى أن السدين المائيين هما بحر قزوين والبحر الأسود، ومنطقة بين السدين هي تحديداً الحدود الفاصلة بين ما يعرف حالياً بأوسيتيا الجنوبية (التابعة لجورجيا) وأوسيتيا الشمالية (التابعة لروسيا)، حيث أن بينهما مضيق جبلي يعرف حالياً بـ مضيق داريال، يعتقد أن يأجوج ومأجوج كانوا جنوبه، في حين أن الفرس العلّان كانوا شماله. وكان الفرس العلان لا يكادون يفقهون قولاً ويتعرضون للغارات من الجنوبيين (يأجوج ومأجوج) بشكل مستمر ودموي. في خريطة الشريف الإدريسي، رُسمت أرض يأجوج ومأجوج في الزاوية الشمالية الشرقية (ما وراء شمال شرق آسيا) ومحاطة. تُظهر بعض خرائط العالم الأوروبي في العصور الوسطى أيضًا موقع أراضي يأجوج ومأجوج في أقصى شمال شرق آسيا (والركن الشمالي الشرقي من العالم).
يأجوج ومأجوج في المسيحية
ذُكر جوج وماجوج في الكتاب المقدس في سفر الرؤيا ليوحنا اللاهوتي في الإصحاح العشرين في الآية 8، «وَيَخْرُجُ لِيُضِلَّ الأُمَمَ الَّذِينَ فِي أَرْبَعِ زَوَايَا الأَرْضِ: جُوجَ وَمَاجُوجَ، لِيَجْمَعَهُمْ لِلْحَرْبِ، الَّذِينَ عَدَدُهُمْ مِثْلُ رَمْلِ الْبَحْرِ.» (رؤ 20: 8) وجوج وماجوج في الآيه كناية عن الشيطان وأعوانه، أما في الأصل فهما ملكان للممالك الشمالية التي حاربت وعادت إسرائيل قديما وتنبأ عنها حزقيال (حز38: 2) وعن خرابها الشديد (حز38: 7-13).
وجائت هذه الآية تحت عنوان «دينونة الشيطان» في الكتاب المقدس.
الملاحظات
^ The encryption technique is called شفرة أتباش. BBL (“Babylon”) when read backwards and displaced by one letter becomes MGG (Magog). ^ 4Q523 scroll ^ The giant mentioned by جيفري مونماوث in تاريخ ملوك بريطانيا (1136 AD). في كومنز صور وملفات عن: يأجوج ومأجوج عنتالشخصيات والأماكن والأحداث المذكورة في القرآنالشخصياتغير البشريةالله
أسماء الله الحسنى
الملائكة
جبريل والروح القدس
إسرافيل
ملك الموت (عزرائيل)
ميكائيل
هاروت وماروت
مالك (خازن النار)
معقبات
الجن
إبليس أو الشيطان
العفريت
الجنة
حور عين
الغلمان والولدان المخلدون
الأنبياء والرسلذكر صريح
آدم
إبراهيم
خليل الله
إدريس
إسحاق
إسماعيل (ذبيح الله)
إلياس
اليسع
أيوب
الأسباط
داود
ذو الكفل
زكريا
سليمان
شعيب
صالح
عُزَیر
عِمران (والد مريم)
عيسى المسيح (روح الله)
لوط
محمد أو أحمد
موسى
كليم الله
نوح
هارون
هود
يحيى
يعقوب (إسرائيل)
يوسف
ابن يعقوب
يونس (ذو النون)
ذكر ضمني
إرمیا بن حلقیّا (يعتقد أنه من تنبأ بالسبي)
صموئيل (أشمویل) (المبشر بطالوت)
يوشع بن نون (فتى موسى)
حزقيال (يُعتقد أنه ذو الكفل)
أشخاص صالحين (قبل الإسلام)ذكر صريح
ذو القرنين
طالوت
لُقمان الحكيم
مريم بنت عمران
ذكر ضمني
آسية بنت مزاحم (امرأة فرعون)
آصف بن برخيا (يُعتقد أنه جاء بعرش بلقيس)
بلقيس (ملكة سبأ)
بنيامين (أخو يوسف)
حَبیب نَجّار(مؤمن آل ياسین)
الخضر
سحرة فرعون
شَمعون الصَّفا (شمعون فطرس)
كالب بن يوفنا
مؤمن آل فرعون (حزبيل/حزقيل بن صبورا)
أشخاص آخرون (قبل الإسلام)ذكر صريح
آزر (والد إبراهيم)
جالوت
السامري
فرعون
قارون
هامان
ذكر ضمني
أبرهة الحبشي
بختنصر
برصيصا
بلعام بن باعوراء
بوتيفار (عزيز مصر)
بولس الطرسوسي
زليخة (امرأة العزيز)
شداد بن عاد
شمعون بن يعقوب
قاتلا ناقة صالح: (قدار بن سالف ومصدع بن دهر (مصدع بن مهرج))
النمرود
أشخاص ذكروا(بعد الإسلام)ذكر صريح
أبو لهب
زيد بن حارثة
ذكر ضمني
أبو بكر الصديق
أبو جهل
أم جميل (زوجة أبو لهب)
الثلاثة الذين خُلّفوا (كعب بن مالك، مرارة بن الربيع، هلال بن أمية)
البكاؤون السبعة
العاص بن وائل (إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَرُ)
النضر بن الحارث
خولة بنت ثعلبة (المجادلة)
ريطة بنت عمرو (ناقضة الغزل)
زينب بنت جحش
عائشة بنت أبي بكر
حفصة بنت عمر
الوليد بن المغيرة
حمنة بنت سفيان
أقارب الأنبياءأقارب صالحينذكروا بالتحديد
إليصابات (زوجة زكريا)
حواء
سارة (زوجة إبراهيم، أم إسحق)
صفورة (زوجة موسى) ولیّا (أخت صفورة)
مريم (أخت موسى)
يوکابِد (أم موسى)
ابنتا لوط (ريثا، زعورا)
أقارب صالحينلم يذكروا بالتحديد
ابن لقمان
أميلة أو بونا أو ابيونا (أمّ إبراهيم)
بنات النبي محمد
أزواج النبي (أمهات المؤمنين)
بثشبع (زوجة داود)
الحسن بن علي
الحسين بن علي
حنة (أم مريم)
راحيل (زوجة يعقوب)
رحمة أو ليا (زوجة أيوب)
شمخا بنت أنوش (أمّ نوح)
عمران (والد موسى)
علي بن أبي طالب
فاطمة الزهراء
لامك بن مَتْوشَلَخ (والد نوح)
هاجر (زوجة إبراهيم، والدة إسماعيل)
أقارب آخرين
قابيل وهابيل (ابنا آدم)
كنعان أو يام (ابن نوح)
والعة أو والهة (إمرأة لوط)
والهة أو واغلة (زوجة نوح)
إخوة يوسف
مجموعات وقبائلقبائل وعرقياتذكروا
أصحاب الرس
الروم
قريش
بنو إسرائيل
العرب والعجم
قوم إبراهيم
قوم إلياس
قوم تبع
قوم ثَمود (قوم صالح)
أصحاب الحجر
قوم سبأ
قوم شعيب (أصحاب مدين وأصحاب الأيكة)
قوم عاد (قوم هود)
قوم لوط (المؤتفكة)
قوم نوح
قوم يونس
يأجوج ومأجوج
ذكروا ضمنيًا
أهل البيت
بنو قريظة
بنو قينقاع
بنو النضير
بنو هاشم
العمالقة
الفرس
مجموعاتذكروا
الأسباط
أصحاب الأخدود
أصحاب الجنة
أصحاب السبت
أصحاب سفينة النبي نوح
أصحاب الفيل
أصحاب القرية
أصحاب الكهف والرقيم
أهل يثرب أو أهل المدينة
الحواريون
نقباء بني إسرائيل
أولو العزم
قوم فرعون
ذكروا ضمنيًا
أهل الصفة
أهل مكة
أمة الإسلام
الأوس والخزرج
المهاجرين والأنصار
مجموعاتدينية
أهل الذمة
أهل الكتاب
الصابئين
الكفار
المجوس
المسلمون
المشركون
المنافقون
النصارى (أهل الأنجيل)
اليهود
الأحبار
الربانيون
الرهبان
القسيسين
مواقع وكيانات وأحداثمواقعذكروا
الأحقاف
الأرض المقدسة (فلسطين والشام)
إرم ذات العماد
باب حطة
بابل
بدر
جبل الجودي
جبل الصفا والمروة
الحجر
حنين
الرس
سبأ
طور سيناء (طور سينين)
عرفات والمشعر الحرام
الكعبة (البيت الحرام، البيت العتيق)
مجمع البحرين
مدين
المدينة المنورة (يثرب)
المسجد الأقصى
المسجد الحرام
مسجد ضرار
مصر
مقام إبراهيم
مكة (بكة، البلد الأمين، أم القرى)
المؤتفكة (سدوم)
وادي طوى
ذكروا ضمنيًا
آيلة
أنطاكية (أنتاكية)
بلاد الرافدين
بيت المقدس وأريحا
جنة شداد بن عاد
حجر إسماعيل والحجر الأسود
الحديبية
دار الندوة
سد ذو القرنين
سد مأرب
صحراء سيناء وصحراء التيه
الطائف
غار حراء وغار ثور
غار أصحاب الكهف
مسجد قباء والمسجد النبوي
نهر الأردن
نهر فلسطين
نهر النيل
نينوى
كنعان (منطقة)
مواقع دينية
الكنيسة المسيحية
كنيس (کنيست)
صومعة (دير)
محراب
مسجد
كياناتطبيعيةغير بشريةكتب دينية
الإنجيل
التوراة (صُحُف موسی)
زبور داود
صحف إبراهيم
القرآن
حيوانات مرتبطة
بقرة بني إسرائيل والعجل (عجل السامري)
حوت يونس
الطير الأبابيل
كلب أصحاب الكهف
ناقة صالح
هدهد سليمان
كائنات مرتبطة
ألواح موسى
تابوت العهد
سفينة نوح
صور إسرافيل
عرش بلقیس
عصا موسى
مائدة الحواريين
أوثان
الطاغوت
جبت
أصنام (بعل، اللات، عزى ومناة، ود، سواع، يغوث، يعوق ونسر)
الأنصاب
أحداث
يوم الزينة
الإسراء والمعراج
البعثة النبوية
الهجرة النبوية
انشقاق القمر
بيعة الرضوان
حادثة الإفك
حجة الوداع
حادثة شق الصدر
صلح الحديبية
عمرة القضاء
غزوة أحد
غزوة الأحزاب (الخندق)
غزوة بدر
غزوة تبوك
غزوة حنين
غزوة خيبر
فتح مكة
ليلة المبيت
المباهلة
ملاحظة: تُرتَّب الأسماء أبجديًا. الأقواس أمام كل اسم تحتوى على الأسماء أو الصفات الأخرى التي ذكرت في القرآن، أو العلاقة الشخصية.
عنتعلامات الساعة الكبرى في الإسلام
خروج المسيح الدجال
نزول عيسى بن مريم
انهدام ردم يأجوج ومأجوج
خسفٌ في المشرق وخسفٌ في المغرب وخسفٌ في جزيرة العرب
الدخان
طلوع الشمس من مغربها
خروج دابة الأرض
نارٌ تسوق الناس إلى محشرهم
بوابة أعلام
بوابة الإسلام
بوابة الإنجيل
بوابة التاريخ
بوابة المسيحية
بوابة اليهودية
يأجوج ومأجوج في اليهودية
يرد الاسم«جوج» في سفر حزقيال على أنه اسم لملك يحكم على أرض تدعى «مأجوج» أو على شعب يدعى بهذا الاسم، وسيقوم هذا الملك بغزو أرض إسرائيل قبل اليوم الأخير، ولكنهُ يقتل هو وشعبه في مذبحة هائلة.
أصل أسماء يأجوج ومأجوج
تم ذكر الاسمين معًا في الفصل 38 من حزقيال، حيث يأجوج هو فرد ومأجوج هي أرضه. يبقى معنى اسم يأجوج غير مؤكد، وعلى أي حال يبدو أن مؤلف سفر حزقيال لا يولي أهمية خاصة له. بذلت جهود للتعرف عليه وتم ربطه بالعديد من الأفراد، ولا سيما غيجيس، ملك ليديا في أوائل القرن السابع قبل الميلاد، لكن العديد من العلماء لا يعتقدون أنه مرتبط بأي شخص تاريخي. في سفر التكوين 10 مأجوج هو شخص، ابن يافث بن نوح، ولكن لم يرد ذكر يأجوج. اسم مأجوج غامض بنفس الدرجة، ولكنه قد يأتي من mat-Gugu الآشورية، «أرض الجيج»، أي ليديا. بدلاً من ذلك، يمكن اشتقاق يأجوج من ماجوج بدلاً من العكس، وقد يكون «مأجوج» رمزًا لبابل.[أ] قد يكون شكل «يأجوج ومأجوج» قد ظهر اختصارًا لـ «يأجوج و/من أرض مأجوج»، استنادًا إلى النسخة السبعونية، وهي الترجمة اليونانية للكتاب المقدس العبري. تم العثور على مثال على هذا النموذج باللغة العبرية (Gog u-Magog)، لكن سياقه غير واضح، ولا يوجد إلا في جزء من مخطوطات البحر الميت.[ب] في سفر الرؤيا، يأجوج ومأجوج معا هما الشعوب المعادية في العالم. يأجوج أو Goug يتم ذكره في سفر أخبار الأيام الأول 5: 4، ولكن يبدو أنه ليس لديه اتصال مع يأجوج الذي ذكر في سفر حزقيال أو مأجوج الخاص بسفر التكوين. على الأرجح كان اسم «يأجوج ومأجوج» في الكتاب المقدس الأصل لاسم «غوغماغوج»، العملاق البريطاني الأسطوري.[ج]
طالع كذلك
ذو القرنين
بوابات الإسكندر
شرح مبسط
يأجوج ومأجوج ((بالعبرية: גּוֹג וּמָגוֹג) Gog u-Magog) يظهران في الكتاب المقدس العبري والنصوص المقدسة الإسلامية كأفراد، أو قبائل، أو أراضي. في سفر حزقيال 38، مأجوج هو شخص ويأجوج هي أرضه.[1] في سفر التكوين 10 مأجوج رجل، لكن لم يرد ذكر يأجوج؛ وبعد قرون، غيرت التقاليد اليهودية عبارة «يأجوج من مأجوج» التي وردت في حزقيال إلى «يأجوج ومأجوج»،[2] وهو الشكل الذي يظهر في سفر الرؤيا، مع تعريف يأجوج ومأجوج بأنهما جماعتان وليسا شخصين.[3]