- [ تعرٌف على ] العلاقات المالطية النيبالية
- [ حكمــــــة ] عن مطر الوراق قال : بات هرم بن حيان عند حممة ، فبات حممة باكيا حتى أصبح فلما أصبح قال له هرم : يا أخي ما أبكاك الليلة ؟ قال : « ذكرت ليلة صبيحتها تناثر الكواكب قال : وبات حممة عند هرم ليلة أخرى ، فبات هرم بن حيان باكيا حتى أصبح فلما أصبح قال له حممة : يا أخي ما أبكاك الليلة ؟ قال : يا أخي ذكرت ليلة صبيحتها تبعثر القبور للمحشر إلى الله وكانا إذا أصبحا غدوا فمرا بأكورة الحدادين كيف ينفخ عليها ، فيقعدان ، ويبكيان ، ويستجيران الله من النار . ثم يأتيان أصحاب الرياحين ، فيقفان ، فيسألان الله الجنة . ثم يدعوان بدعوات ، ويفترقان »
- [ تعرٌف على ] سيكولوجية الذات
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة تصافيد للمقاولات ... المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] العلاقات البولندية الكوبية
- [ مجوهرات السعودية ] مؤسسة حسن محمد بن سلمان
- [ تعرٌف على ] فتحي الشقاقي
- [ متاجر السعودية ] لياقة المحترف للتسويق الالكتروني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أمجاد عائض عوض القحطاني ... طريب ... منطقة عسير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فوز عوض معيض العتيبي ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] إساءة معاملة السجناء والتعذيب في سجن أبي غريب
- [ تعرٌف على ] العلاقات التركية المصرية
- [ الصحة الجنسية ] 7 طرق علاجية لتقوية الانتصاب عن طريق زيت الزيتون
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] انعام خالد بن ابراهيم الهلال ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] عايدة نور الدين
- [ متاجر السعودية ] برانزو ... بريدة ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] محول تردد
- [ تعرٌف على ] بدر الدين الجمالي
- [ تعرٌف على ] دولاند
- [ تعرٌف على ] أبو حذيفة بن عتبة
- [ تعرٌف على ] جامعة المنصورة
- [ تعرٌف على ] تطور الجهاز التناسلي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عمر عبدالله محمد الحربي ... الذيبيه ... منطقة القصيم
- [ متاجر السعودية ] مس بون ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سلمان ساري عطيه المالكي ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة البرج السامي للعقارات ... احد المسارحه ... منطقة جازان
- [ تعرٌف على ] بايرباخ باي إرغولدسباخ
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عفاف بشير سليم العنزي ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ متاجر السعودية ] مؤسسة ملفت ستور ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] أرض الظلام
- [ تعرٌف على ] العلاقات التشيلية الدومينيكية
- [ تعرٌف على ] شهداء سبسطية الأربعون
- [ مدارس السعودية ] مدارس الرائد الأهلية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد علي محمد علواني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] فاطمة بنت أسد
- [ آية ] ﴿ مِنْ أَىِّ شَىْءٍ خَلَقَهُۥ ﴿١٨﴾ مِن نُّطْفَةٍ خَلَقَهُۥ فَقَدَّرَهُۥ ﴾ [ سورة عبس آية:﴿١٨﴾ ]أي: من أي شيء خلق الله هذا الكافر فيتكبر؟! أي: اعجبوا لخلقه (من نطفة) من ماء يسير مهين جماد خلقه، فلِمَ يغلط في نفسه؟! قال الحسن : كيف يتكبر من خرج من سبيل البول مرتين؟! القرطبي:22/79.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن حمدان منير المطيري ... البدائع ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] جيمس ويليام فولبرايت
- [ محامين السعودية ] عبدالعزيز صالح عابد الزلفي ... الطائف
- [ سوبر ماركت السعودية ] سوبر ماركت الشرق
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة مساكن المختار للخدمات العقارية ... الخرج ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] زاهية للعناية 369 ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد حميد حامد المنتشرى ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] فيصل بن عبد الرحمن بن معمر
- [ شركات المفروشات والسجاد قطر ] ملك البهارات AL BAHRAAT KING ... الدوحة
- [ تعرٌف على ] منتخب بولندا لكرة السلة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عقاب بن عامر بن صنيتان الحربي ... قصرابن عقيل ... منطقة القصيم
- [ فــــــرصة ] 98. أن لا يرمل في طواف الإفاضة : كما جاء في الصحيحين عن ابن عمر رضي الها عنهما قال " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا طاف بالبيت الطواف الأول خب ثلاثاً ومشى أربعاً ".خاص بالطواف الأول ( القدوم ). أيضا : لم يرد دليل بأنه رمل في طواف الإفاضة والوداع .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أحلام محمد عبدالله المطيور ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة الترسيه للمقاولات العامة ... المدينة المنورة
- [ متاجر السعودية ] عبايه سينيوريتا ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ متاجر السعودية ] متجر دبوس للبينز او التشارمز ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد معاذ احمد حمود ... جازان ... منطقة جازان
- [ ماذونين السعودية ] محمد بن عبداللطيف بن احمد النواد ... الهفوف
- [ مؤسسات البحرين ] سكاي لاين للسكراب ... المنطقة الجنوبية
- [ متاجر السعودية ] ٠وكاء٠ ... المدينة المنورة ... منطقة المدينة المنورة
- [ شقق مفروشة السعودية ] بيرجاء للوحدات السكنية المفروشة
- [ تعرٌف على ] ممالك النرويج الضئيلة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] جمعه ناصر محمد حمدي ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي ظافر صالح آل هتلان ... احد رفيده ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] علاقة الكتلة والضياء
- [ تعرٌف على ] روتن توميتوز
- [ حكمــــــة ] ﴿هنالك ابتلي المؤمنون وزلزلوا زلزالا شديدا وإذ يقول المنافقون......﴾ ينشط المنافقون في بلايا المسلمين الكبرى يستهزئون يشمتون يفرقون
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي محمد عبدالله النمر ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ متاجر السعودية ] يونيك سويتس ... ابها ... منطقة عسير
- [ متاجر السعودية ] متجر النمر ... ينبع ... منطقة المدينة المنورة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عايض فهد عايض الزهراني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ حكمــــــة ] قال ابن القيم في وصف حقيقة الزهد: ليس المراد ـ من الزهد ـ رفضها ـ أي الدنيا ـ من الملك، فقد كان سليمان وداود - عليهما السلام- من أزهد أهل زمانهما، ولهما من المال والملك والنساء مالهما.
- [ ماذونين السعودية ] صالح بن محمد بن عبدالله السويلمي ... ضرية
- [ تعرٌف على ] دعامة حالبية
- [ اغذية السعودية ] مهران
- [ تعرٌف على ] فضيحة (مسلسل)
- [ حكمــــــةدرر الحكم لأبي منصور الثعالبي ] كتب "عبد الله بن العباس" إلى "أحمد بن يوسف": جُعلْتُ فداك، لا أدرى كيف أصنعُ فأشتاقُ، ثم نلتقى فلا نَشْفى، يجدد لي اللقاء الذي يطلب الشفاء حرقة مثل لوعة الفُرْقَةِ .
- [ تعرٌف على ] فشار
- [ خذها قاعدة ] المنطق يأخذك من مكان محدد الى مكان محدد آخر , لكن وحده الخيال القادر على أخذك الى أي مكان. - ألبرت أينشتاين
- [ اثاث منزلى السعودية ] معرض الصافى للموبيليا
- [ تعرٌف على ] هجوم سلفيت 2022
- [ متاجر السعودية ] حلا سكاب ... بريدة ... منطقة القصيم
- [ شعر عربي ] أجمل 3 قصائد وأبيات من الشعر الفصيح .. تعرف عليها
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] جارالله محمد هادي المري ... الاحساء ... المنطقة الشرقية
- [ حكمــــــة ] إن الله سبحانه له الخلق والامر والامر هو شرعه وأمره ودينه الذي بعث به رسله وانزل به كتبه وليست الجنة دار تكليف تجرى عليهم فيها أحكام التكليف ولوازمها وإنما هي دار نعيم ولذة واقتضت حكمته سبحانه استخراج آدم وذريته الى دار تجرى عليهم فيها احكام دينه وأمره ليظهر فيهم مقتضى الامر ولوازمه .
- [ تعرٌف على ] نضال الورفلي
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية الخالدى
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ابراهيم صالح عبدالله المبارك ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] متجر رايز اب ... مكة المكرمة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله عبدالحميد عبدالباري باحميد ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد عبدالحميد محمد القش ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] الدفاع عن حقوق نساء البغاء
- [ تعرٌف على ] هاري هيبز
- [ الخدمات و تصميم البرمجيات قطر ] الشمس والطبيعة للزراعة
- [ اثاث منزلى السعودية ] مفروشات عالم السعودية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله زعل مبارك العنزي ... بريده ... منطقة القصيم
- [ خذها قاعدة ] هناك أناس ولدوا هكذا على جسر معلق. جاءو إلى العالم بين رصيفين وطريقين وقارتين. ولدوا وسط مجرى الرياح المضادة, وكبروا وهم يحاولون أن يصالحوا بين الأضاد داخلهم. - احلام مستغانمي
- [ تعرٌف على ] الدوري الفنزويلي الممتاز 1988–89
- [ تعرٌف على ] دورة فرنسا المفتوحة 2005 - زوجي السيدات
- [ تعرٌف على ] العلاقات البليزية الموزمبيقية
- [ تعرٌف على ] بلوفيلت (نيويورك)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سلطان عبده بن حسن جرب ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] يوميات بوقتادة وبونبيل (مسلسل)
- [ سيارات السعودية ] معرض الزغيبى للسيارات
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] سيكولوجية الذات # أخر تحديث اليوم 2024/05/22
تم النشر اليوم 2024/05/22 | سيكولوجية الذات
تشكل الذات وفقًا لهاينز كوهوت
اقترح هاينز كوهوت في البداية نظامين ثنائيي القطب للكمال النرجسي، هما: 1) نظام الطموحات 2) نظام المثل العليا. أطلق كوهوت اسم الذات النرجسية على قطب الطموحات (وأطلق عليه لاحقًا اسم الذات المتضخمة)، بينما أشار إلى قطب المثل العليا باسم الصورة المشخَّصة للأبوية المثالية. وفقًا لكوهوت، مثلت أقطاب الذات هذه الكبت النفسي في الحياة النفسية للرضع والأطفال. ناقش كوهوت فكرة أن إحباط طموحات ومساعي الطفل الاستعراضية المزمن وكبح ذاته المتضخمة يؤديان إلى الإبقاء على شعور زائف وواسع بالذات يمكن أن يتجلى ظاهريًا على هيئة هوس واضح بالعظمة عند الشخص المجاهر بنرجسيته، أو من الممكن أن يبقى مخفيًا، إلا في حال اكتُشف أثناء إنقال علاجي نرجسي يكشف هذه الخيالات والمساعي النرجسية البدائية. أطلق كوهوت على هذا الشكل من الإنقال اسم الإنقال المرآتي. في هذا النمط من الإنقال، تُجمع مساعي الذات المصابة بهوس العظمة، ويحاول المريض استخدام العلاج النفسي لإشباع هذه المساعي. اقترح كوهوت أن كبح قطب المثاليات حدث عندما عانى الطفل من خيبات أمل مزمنة كبيرة عقب فشل قدوة طفولته. ارتبط العجز الحاصل في قطب المثاليات بتطور إنقال الرغبة بالكمال إلى المعالج النفسي الذي يصبح مرتبطًا بخيالات المريض البدائية عن الكمال الأبوي التام. اعتقد كوهوت أن الإصابة بالنرجسية كانت حتمية وضرورية، في أي حالة، لتعديل الطموحات والمثاليات وجعلها قريبة من الواقع عبر التعرض للمزيد من خيبات الأمل والإحباطات التي يمكن التحكم فيها. اعتبر كوهوت الحالة المزمنة ونقص العلاج من هذه الإصابات (الناتج عن عدة أسباب) عنصرًا أساسيًا في النظم الذاتية البدائية البعيدة عن الواقع.
وفقًا لكتابه 1984 الذي يحمل عنوان (كيف يشفي التحليل)، أدت معاينة كوهوت للمرضى إلى طرح شكلين إضافيين من الإنقال مرتبطين بالعجز النفسي، هما: 1) التُؤومة و2) الإنقال الاندماجي. في سنواته الأخيرة، اعتقد كوهوت أن حاجات مبدأ هدف الذات (بالإنجليزية: Selfobject) كانت موجودة ومتنوعة إلى حد ما لدى الأشخاص العاديين، بالإضافة إلى الأفراد النرجسيين. للإيضاح، فالأهداف ليست أشياء خارجية. يشرح كوهوت ووولف ذلك عام 1978 ذلك قائلين:
«الأهداف هي أشياء نختبرها كجزء من ذواتنا، وبالتالي يكون التحكم المتوقع بها أقرب إلى مبدأ السيطرة الذي يتوقعه الراشد على جسده وعقله من المبدأ المتوقع في حال السيطرة على الآخرين» (صفحة 413).
قد يكون من الصعب فهم فكرة كوهوت عن الذات لأنها بعيدة عن التجربة، رغم أن افتراضاتها تعتمد على المعاينة القريبة من التجربة للإنقال العلاجي. اعتمد كوهوت بشكل كبير على التعاطف كوسيلة للمعاينة. تساعد معاينة الطبيب لمشاعره أثناء الإنقال بشكل خاص على رؤية الأشياء من وجهة نظر المريض الشخصية وذلك لاختبار العالم بطريق أقرب إلى الطريقة التي يختبره المريض بها. (ملاحظة: لم يعتبر كوهوت التعاطف علاجًا بل طريقة للمعاينة).
نقد المفهوم
«الذاتية» أو الاستقلالية هي منهج غربي شائع في علم النفس، وتوظف أنماط النفس باستمرار في مجالات مثل العلاج النفسي ومساعدة الذات. يناقش إدوارد إيه سامبسون عام (1989) فكرة أن الانهماك في فكرة الاستقلال مؤذية لأنها تخلق انقسامات جنسية وعرقية ووطنية ولا تسمح بمعاينة النفس في الآخر أو الآخر في النفس. هُوجمت فكرة الذاتية لأنها تُعتبر ضرورية لعمل آليات الرأسمالية المتقدمة. طرح نيكولاس روز في كتاب ابتكار أنفسنا: علم النفس، والقوة، والذاتية عام (1998) فكرة أن علم النفس يُوظف حاليًا كتقنية تسمح للبشر بالشعور بإحساس مُلَفق ويمكن الزعم بأنه خاطئ. في هذه الطريقة، طور روز نظريات ميشال فوكو عن الذات بشكل مكثف لاكتشاف تقنيات التحكم من خلال تكوين الذات. يجب أن يصبح موضوع النفس موضوعًا جريئًا، ويجب اكتساب الثقافة الرأسمالية للحصول على وظيفة، ما يساهم بالتالي في استثمار الذات. يقترح كوهوت أن حديث المرء وشرحه وحكمه على نفسه أمر مستحيل لغويًا، لأنه يتطلب فهم الذات لنفسها. يبدو هذا غير صحيح من الناحية الفلسفية، وتُعرف ذاتية المرجعية أو مغالطة التجسيم باسم الاستدلال الدائري. كنتيجة لذلك، في حال حدوث أمر قد يستدعي فهم الذات، قد يحدث ارتباك في المسارات والعمليات اللغوية داخل الدماغ. وبالنسبة إلى واضعي نظريات الذات، ينتقد البعض دونالد وينيكوت، مقترحين أن نظريته عن «أن خلق الذات الزائفة لتحقيق هدف مهم قبل أوانه يخلق نوعًا من التقدير أو الاعتراف فيه» مغروسة في التجربة التي خاضها أثناء طفولته والمتعلقة بمحاولة كسب رزقه لإبقاء أمه على قيد الحياة. لطالما اعتبرت الذات العنصر الرئيسي والداعم في أي تجربة. إذ إن الذات غير «عالقة تمامًا في قلب الوعي». «لست مدركًا دائمًا لذاتي على أنني فاعل بشكل كبير كإدراكي لأفعالي. ينتج هذا عن حقيقة أنني أؤدي بعضًا من أفعالي فقط، وتؤدي أفكاري وتعابيري والقوى العملية وغيرها القسم الآخر».
شرح مبسط
تعديل – تعديل مصدري – تعديل ويكي بيانات