- [ تعرٌف على ] موسى بن ميمون
- [ وظائف ] الاستقالة وشروط التقديم والصياغة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ولاء موسى بن عيد النفيعي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] ركن ندى ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ولاء عبدالله ماطر المخلفي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد عبدالرحمن ابراهيم العصيمي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بدر محمد صالح السلولي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فادي خليفه فهد الجمعه ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] البراء مكي منصور عقدي ... ابو عريش ... منطقة جازان
- [ تعرٌف على ] العلاقات المكسيكية الزيمبابوية
- [ منوعات عن الطبيعة ] كيف تتشكل الرياح
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب عبدالعزيز انس بن عبدالعزيز المسند للعقارات ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ حكمــــــة ] معنى قوله صلى الله عليه وسلم[ من قرأ بالآيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كفتاه ] الصحيح : أن معناها كفتاه من شر ما يؤذيه ، وقيل : كفتاه من قيام الليل ، وليس بشيء
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بدر مناور علي الحربي ... الخرج ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبد الرحمن سعد عالي القرني ... العوالي ... منطقة مكة المكرمة
- [ مؤسسات البحرين ] علوي السيدإبراهيم عبدالجبار ... منامة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] منصور بن حمد بن منصور ال صلاح ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] كلية الحلة الجامعة
- [ حكمــــــة ] قال أبو حاتم - رحمه الله تعالى -: الواجب على كل من يغشى السلطان، وامتحن بصحبته، أن لا يعد شتمه شتما، ولا إغلاظه إغلاظا، ولا التقصير في حقه ذنبا؛ لأن ريح العزة بسطت لسانه ويده بالغلظة، فإن أنزله الوالي منزلة رفيعة من نفسه، فلا يثقن بها، وليجانب معه كلام الملق، والإكثار من الدعاء في كل وقت، وكثرة الانبساط، فرب كلمة أثارت الوحشة؛ بل يجتهد في توقيره وتعظيمه عند الناس، فإن غضب فليحتل في تسكين غضبه باللين والمداراة، ولا يكون سببا لتهييجه.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] وفاء سعود شليه الأحمدي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] المسيفرة
- [ متاجر السعودية ] ديسمبر29 ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] مركز وقت السبا للتزيين النسائي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] العلاقات السودانية البنمية
- [ متاجر السعودية ] طاجن ومحشي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] باولينا روبيو
- [ سوبر ماركت السعودية ] سوبر ماركت الناصرية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعود بن عامر بن سعود العجمي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] بيجليتكوماندو دس فوهررس
- [ متاجر السعودية ] عالم طفل ... الدلم ... منطقة الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] شركة أول سيزون للمجوهرات ذ.م.م ... منامة
- [ تعرٌف على ] النادي المصري
- [ ماذونين السعودية ] الشيخ / محمد بن عبدالله بن محمد القعود ... الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مقرن محمد رابح السلمي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] رمز بي سي إتش
- [ رجيم وأنظمة غذائية ] فوائد الرطب للرجيم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب اعمار المجد للخدمات العقارية ... صامطه ... منطقة جازان
- [ تعرٌف على ] مارانا (أريزونا)
- [ محامين السعودية ] سلطان عبدالعزيز محمد العميره ... الرياض
- [ مكتبات السعودية ] دار أجيال التوحيد بمكه
- [ تعرٌف على ] جون بريند
- [ متاجر السعودية ] متجر تسعات ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] محافظة المحويت
- [ تعرٌف على ] إسكندر الهلسا
- [ متاجر السعودية ] مؤسسة احمد علي أحمد الغامدي لبيع قطع غيار السيارات ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن محمد بن قاسم الدبشي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ أطفال ] نقص المناعة عند الأطفال
- [ شهر رمضان ] عدد ساعات الصيام في ألمانيا
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ياسين عبدالرحمن محمد الشهري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] نيون أييونيريون (كيلكيس)
- [ تعرٌف على ] تاريخ
- [ حكمــــــة ] قال سفيان : « كان عمر يدفع الشيء يشتهيه سنة » ال علي بن أبي طالب رضي الله عنه لعمر : إن أردت اللحوق بصاحبيك ، فاقصر الأمل ، وكل دون الشبع ، وانكس الإزار ، واخصف النعل ، تلحق بهما .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سلطان ضيف الله صالح المغيري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ حكمــــــة ] ما قيل في المعاصي والحذر منها وفضل من تجنبها : عن مكحول الدمشقي رحمه الله قال: أرق الناس قلوبًا أقلهم ذنوبًا. [الزهد للإمام أحمد / 641].
- [ متاجر السعودية ] الشيبة للذهب والمجوهرات ... المدينة المنورة ... منطقة المدينة المنورة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة درج العقارية ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] العلاقات العمانية الغواتيمالية
- [ تعرٌف على ] الكنيسة القبطية الأرثوذكسية في آسيا
- [ حكمــــــة ] بيان العلاج الذي يمنع اللسان عن الغيبة : -أن يعلم أنه بغيبته تعرض لسخط الله تعالى مقته وشديد عقابه. - لا بد أن يدرك أن عمله هذا محبط لحسناته يوم القيامة. - أن يتدبر في نفسه ويصلح عيوبه ويتدارك نفسه. - إن كان ما اغتاب في المسلم من عيب غير موجود فيه فليحمد الله وليشكره على نعمته.
- [ تعرٌف على ] العلاقات الفانواتية الفيجية
- [ مطاعم السعودية ] مطعم الطاحونة
- [ تعرٌف على ] ألي فانزيلا
- [ تعرٌف على ] شعر عراقي
- [ اعمال النظافة ومعداتها و تجارة قطر ] المشهور للتنظيفات
- [ سيارات السعودية ] محل عبدالله بقشان لقطع غيار السيارات
- [ تعرٌف على ] كأس العالم 2014 المجموعة السادسة
- [ مدارس السعودية ] مدرسة تحفيظ القرآن بخيبر الجنوب
- [ مقاولون السعودية ] مجموعة حمود السماح الشرارى للتجارة والمقاولات
- [ تعرٌف على ] مؤسسة الحياة البرية الإفريقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] شاكر عبدالله بن مريح الشهراني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ جمال ورشاقة الامارات ] صالون التهاني للحلاقة ... عجمان
- [ تعرٌف على ] هجوم موناستير
- [ متاجر السعودية ] متجر سلله ... احد المسارحة ... منطقة جازان
- [ تعرٌف على ] قائمة وزارات الإمارات العربية المتحدة
- [ تعرٌف على ] خالد بن إبراهيم الحمر
- [ تعرٌف على ] ستار أكاديمي (عربي)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بندر عبدالله علي الشريف ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حمود سعد عبدالله العتيبي ... الدوادمى ... منطقة الرياض
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية الدواء رقم 810
- [ تعرٌف على ] دينيس نوبل
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حنان مساعد صالح الدوس ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] أزهار الجوري ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز خالد بن عبدالله الحربي ... قبه ... منطقة القصيم
- [ متاجر السعودية ] أناقة الجواهر ... المدينة المنورة ... منطقة المدينة المنورة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن عبدالله علي الفريدي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] عمارة إنتفاخية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فاطمه يحيى حسان اليحياوي ... حلي ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] جواو الأول (دوق براغانزا)
- [ محامين السعودية ] عائشه حمود ابن سعد الحميدان ... الاحساء
- [ شركات طبية السعودية ] مصنع الواحة للعطور ومستحضرات التجميل ... جـــدة
- [ متاجر السعودية ] متجر سوارنج ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] سايجيمز
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] دلال رحيم بن مطلق العتيبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ حكمــــــة ] قالت إمرأة حكيمة : تعدد الزوجات فى رابعة النهار فى رعاية الله خير من الخليلات فى سواد الليل فى رعاية الشيطان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالاله عيسى صالح الزهراني ... البحره ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد خالد بن مطلق العتيق ... الظهران ... المنطقة الشرقية
- [ حكمــــــة ] المعلم الموفق ومزاياه الفاضلة : مواظب على دوامه، دقيق في مواعيده، منتظم في عمله. بعيد عن الشبهة وكل ما يريب، هاجر كل خلق رذيل، متصف بكل وصف جميل.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] يحيى محمد محمد مجرشي ... احد رفيده ... منطقة عسير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نايف ابن عايض ابن فارس البقمي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] أحمد مسعود الفساطوي
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] موسى بن ميمون # أخر تحديث اليوم 2024/05/16
تم النشر اليوم 2024/05/16 | موسى بن ميمون
حياته
وُلِد موسى بن ميمون في قرطبة سنة 1135 ميلادية، وتُوفيَ في القاهرة سنة 1204 ميلادية. اشتهر بكونه أهم شخصية يهودية خلال العصور الوسطى وهو من عائلة يهودية أندلسية[وفقًا لِمَن؟]. هاجر بعض أفرادها إلى غزة، سوريا، الأردن، العراق ومصر خلال عصور مختلفة وبعضها الآخر انتقل إلى فلسطين. ولموسى بن ميمون تصانيف شهيرة مكتوبة باللغة العبرانية[هل ال ؟]. وله أيضًا في اللغة العربية كتاب «دلالة الحائرين» الذي طُبع في باريس من سنة 1865 إلى 1866م مع ترجمة فرنسية وشرح باعتناء العلامة منك. يتناول الكتاب توفيق الفلسفة مع التوحيد والتفسير باستخدام الفلسفة وعلم الكلام. وله أيضًا في اللغة العربية «كتاب الشرائع» وترجمها إلى العبرانية العلامة شالومن بن يوسف بن أيوب، طُبع جزء منه في لايبزيك (ألمانيا) سنة 1881م في 63 صح فيها المتن العربي مع الترجمة العبرانية مع ترجمة أخرى ألمانية وشروح باعتناء العلامة «بارتز». وله أيضًا مقالة في تدبير الصحة وكتاب فصول في علم الطب استخرجه من مُصنفات جالينوس اليوناني. هرب موسى بن ميمون من موحدي الأندلس التي كانت مستبدة، إلى القاهرة، حيث كان يحكم الأمير صلاح الدين الأيوبي – الذي حرّر مدينة القدس بعد بضع سنين من الصليبيين. وأعاد أكبر أجزاء البلاد (فلسطين) إلى حكم الخلافة مرة أخرى. وفي القاهرة تعلم موسى بن ميمون السريانية واليونانية، وبعد سبع سنوات أصبح أستاذًا في المدرسة التي أنشأها يهود مصر في الفسطاط لتعليم الديانة اليهودية والفلسفة والرياضيات والطب. وقد عُرف هذا العالم لدى العرب بأبي عمران موسى بن ميمون عبيد الله. وكان من أبرز تلامذته يوسف بن عقنين المعروف عند العرب بأبي الحجاج يوسف بن اسحاق السبتي المغربي، والذي اشتهر كطبيب وفلكي بارع، وكذلك سعديا بن بركات. عاش ابن ميمون في المحيط العربي والإسلامي، فقد تلقَّى العلم على يد ثلاثةٍ من العلماء المسلمين، حيث تلقَّى مباشرةً من ابن الأفلح ومن أحد تلاميذ ابن الصائغ. وتلقى من ابن رشد بشكلٍ غير مباشر، حين عكف – كما يذكر ابن ميمون نفسه – على دراسة مؤلفات ابن رشد طيلة ثلاثة عشر سنة. والمطالِعُ في أحد أهم كُتب ابن ميمون: دلالة الحائرين، لا يجد إلا صدى لأفكار فلاسفة الإسلام وعلماء الكلام وخاصةً الأشاعرة. ولذلك فحين ألَّف إسرائيل ولفنسون كتابه «موسى بن ميمون حياته ومصنفاته»، وهو الكتابُ المنشور بالعربية في القاهرة سنـة 1936 م كتب الشيخ مصطفى عبد الرزاق مقدمة الكتاب فقال فيها: إن موسى ابن ميمون يعدُّ من الفلاسفة المسلمين! ثم ذكر العديد من الأدلة المؤيدة لذلك. وفي مقدمة تحقيقه لكتاب «دلالة الحائرين» يقول الدكتور/ حسين آتاى: إذا أخذنا في الاعتبار أنَّ الشهرستاني قد عدَّ حنين بن إسحاق النصرانى، فيلسوفاً إسلاميًّا؛ فإنه لا وجه للتفرقة بينه وبين موسى بن ميمون اليهودي. والدارس للثقافة الإسلامية حين يقرأ كتابه «دلالة الحائرين» يرى أن موسى بن ميمون حتى في مناقشاته لنصوص التوراة، إنما يصدر عن فكرٍ وثقافةٍ إسلامية فقد عاش طوال حياته بين مسلمين. ويلاحظ أنه عندما ينتقد المتكلمين المسلمين يكون نقدُه لهم بأسلوبٍ خالٍ من الشدة التي ينتقد بها المتكلمون المسلمون بعضهم بعضًا، وأنه ينقد بني دينه بشكلٍ أشد. إذاً، فابن ميمون يُعتبر فيلسوفاً إسلاميّاً. وهذا ما يعتبره أيضا المؤرخون الأوروبيين. وقد توفي موسى بن ميمون سنة 1204 وهو في السبعين من عمره.
مبادئ الإيمان الثلاثة عشر
تضمن كتاب السراج والمشناه توراة، مبادئ الإيمان الثلاثة عشر الشهيرة التي وضعها ابن ميمون للديانة اليهودية، والتي بات لزامًا على كل يهودي أن يؤمن بها جميعًا، وهي: الله موجود، وهو المدبر للمخلوقات كلّها، والصانع لكل شيء في ما مضى والآن وفي ما سيأتي.
لا يشبه الله في وحدانيته شيء، وهو وحده الإله منذ الأزل وإلى الأبد.
الله روح وليس جسمًا، ولا شبيه له على الإطلاق.
الله أزلي، فهو الأول والآخر.
الله وحده من ينبغي أن يُعبد، ولا جدير بالعبادة غيره.
الوحي لا يأتي إلا عبر أنبياء الله، وكلامهم كلّه حق.
نبوة موسى حق، وهو أبو الأنبياء جميعًا، من جاء منهم قبله، ومَن جاء بعده.
التوراة التي بين أيدينا اليوم هي التي أوحى الله بها إلى موسى.
التوراة التي جاء بها موسى لا يمكن استبدالها ولا تغييرها، سواء كان ذلك بالإضافة أو الحذف.
معرفة الله بأفكار البشر وأفعالهم.
يجزي الله الحافظين لوصاياه، ويعاقب مخالفيها.
مجيء المسيح اليهودي (المشيح) مهما طال انتظاره.
قيامة الموتى بإرادة الله.
وتبيِّن هذه العقائد بوضوح تأثر ابن ميمون بعلم التوحيد، وعلوم الكلام، والمتصوفة المسلمين
أهم مؤلفاته
مشناه توراه.
دلالة الحائرين.
اختصار الكتب الستة عشر لجالينوس.
شرح مبسط
أَبُو عَمْرَان مُوسَى بْن مَيْمُون بْن عُبَيْد ٱللّٰه ٱلْقُرْطُبِيّ (بالعبرية: מֹשֶׁה בֶּן־מַיְמוּן؛ 30 مارس 1135 – 13 ديسمبر 1204) المشهور في الغرب باسم ميمونيديس (بالإغريقية: Μαϊμωνίδης) ويشار إليه كذلك باسم «رمبام» (نوتريقون: רמב”ם ربي مشه بن ميمون أي الحاخام موشيه بن ميمون) واشتهر عند العرب بلقب الرئيس موسى كان فيلسوفاً يهودياً سفاردياً وأصبح من أكثر علماء التوراة اجتهاداً ونفوذاً في العصور الوسطى. في زمنه، كان كذلك عالم فلك وطبيباً بارزاً. وُلد في قرطبة ببلاد الأندلس في القرن الثاني عشر الميلادي، ومن هناك انتقلت عائلته سنة 1159 إلى مدينة فاس المغربية حيث درس بجامعة القرويين، ثم انتقلت سنة 1165 إلى فلسطين، واستقر في مصر آخر الأمر، وهناك عاش حتى وفاته. عمل في مصر نقيباً للطائفة اليهودية، وطبيباً لبلاط الوزير الفاضل أو السلطان صلاح الدين الأيوبي وكذلك استطبّه ولده الملك الأفضل علي. كان أوحد زمانه في صناعة الطب ومتفنناً في العلوم. يوجد معبد يحمل اسمه في العباسية بالقاهرة.