- [ خذها قاعدة ] الشيء الذي يغني من يأخذونه ويزيد من يعطونه هو الابتسام. - شارلي شابلن
- [ تعرٌف على ] أليس أميليا تشاون
- [ آية ] ﴿ ۚ فَمَثَلُهُۥ كَمَثَلِ ٱلْكَلْبِ إِن تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَث ۚ ذَّٰلِكَ مَثَلُ ٱلْقَوْمِ ٱلَّذِينَ كَذَّبُوا۟ بِـَٔايَٰتِنَا ۚ ﴾ [ سورة الأعراف آية:﴿١٧٦﴾ ]قال القتيبي: كل شيء يلهث إنما يلهث من إعياء، أو عطش، إلا الكلب؛ فإنه يلهث في حال الكلال، وفي حال الراحة، وفي حالة العطش، فضربه الله مثلاً لمن كذب بآياته، فقال: إن وعظته فهو ضال، وإن تركته فهو ضال؛ كالكلب: إن طردته يلهث، وإن تركته على حاله يلهث. البغوي:2/175.
- [ تعرٌف على ] كأس السوبر الأوروبي 2010
- [ متاجر السعودية ] نقاء العربية ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ شركات مقاولات السعودية ] شركة قدرة المشاريع للمقاولات ... الخبر ... الشرقية
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة نسيم الخرج للمقاولات
- [ متاجر السعودية ] وتين للخدمات الالكترونية ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] كبسولات بوستر ... محايل ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] 1149
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ مجوهرات السعودية ] شركة باكرمان والعمودى للتجارة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي محمد علي القحطاني ... الجبيل ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] العلاقات البرازيلية اليونانية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حسان شعيل بن حاسن الفضلي ... العدل ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] وكالة أنباء الشرق الأوسط
- [ تعرٌف على ] 1862
- [ سيارات السعودية ] معرض المزينى للسيارات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] انس بن يوسف بن علي محروس ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالوهاب ضيف الله شاكر الشمري ... حائل ... منطقة حائل
- [ خذها قاعدة ] عندما يتحدث الناس عنك بسوء وأنت تعلم أنك لم تخطئ في حق أحد منهم ، تذكر أن تحمد الله الذي أشغلهم بك ولم يشغلك بهم. - مصطفى محمود
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد أفريح الوصيص العنزي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عماد جزاء بن عياد السهلي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ فائدة ] (الخالق) ورد في قوله تعالى: { هو الله الخالق البارئ المصور }(الحشر:24) ومعناه: مأخوذ من الخلق وهو الإيجاد والتقدير فالله سبحانه هو الذي قدّر الأشياء قبل وجودها، وأخرجها من العدم إلى الوجود .
- [ خدمات السعودية ] رابط حجز موعد مكتب العمل جازان hrsd.gov.sa
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي ظافر محمد الاحمري ... البديعه ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] شاطئ عراة
- [ مؤسسات البحرين ] مؤسسة العميري للمقاولات الكهربائية ... المنطقة الجنوبية
- [ حكمــــــة ] قال سليمان التيمي رحمه الله : «إن الرجل ليذنب الذنب فيصبح عليه مذلته» .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ناصر بن خيشان بن دبيان السميري ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ محامين السعودية ] مروان ثايب بن عايض الزبالي ... جدة
- [ تعرٌف على ] إشارة دخانية
- [ حكمــــــة ] قال عبد الله: من أراد أن يعرف متابعته للحق فلينظر إلى من يخالفه، في مراد له، كيف يجد نفسه عند ذلك، فإن لم يتغير فليعلم أن نفسه متابع للحق.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد سلمان سالم ال هاشم ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ شركات طبية السعودية ] مؤسسة مشعل سعود الفرج التجارية ... القطيف
- [ شركات مقاولات السعودية ] شركة أركان الوطن للمقاولات ... الرياض ... الرياض
- [ شركات الدعاية والاعلان قطر ] ميديا وان للدعاية و الاعلان media1 advertising ... الدوحة
- [ تعرٌف على ] ننير الطريق
- [ متاجر السعودية ] أمل تترجم ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] مؤسسة إديسون ليرنينيج
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله علي عبدالله آل علي ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] وئام عاطف ابراهيم خليفه ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] زايد محمد عبدالله عسيري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ ملابس السعودية ] بوتيك ماما للملابس الجاهزة
- [ دليل دبي الامارات ] مخبز باكيويل ... دبي
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] مركز استقبال العيادات المسائية الخاصة
- [ مقاولون السعودية ] مجموعة الفابرنس للتجارة والمقاولات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن ناصر جابر مران ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] جميل عياد الوحيدي
- [ حكمــــــة ] ما عالجت شيئاً أشد عليّ من نفسي ، مرة لي ومرة علي .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد حسن محمد آل المشغلي ... محائل ... منطقة عسير
- [ مؤسسات البحرين ] اون ويلز لوكيتور للخدمات ... منامة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز عيسى بن حسن الانصاري ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] روبرت شارفنبرج
- [ مؤسسات البحرين ] الشاحنه للتخليص ... منامة
- [ خذها قاعدة ] هَفا فرَنا فضجّ فثَار .. شوقٌ سليبُ الكبرِ ذو خجلٍ عنيدُ , يؤرّقُه الوصالُ ولا وصالٌ .. ويقتلهُ الصدودُ ولا صدودُ. - غازي القصيبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ريم نايف محمد العنزي ... القريات ... منطقة الجوف
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعود فرج صنت المطيري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مدن أجنبية ] مدينة باتومي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد بن عيسى بن عمر العويس ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ فائدة ] المحسن قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إذا حكمتم فاعدلوا، وإذا قلتم فأحسنوا، فإن الله محسن يحب الإحسان ) رواه ابن أبي عاصم. المحسن هو الذي غمر خلقه بإحسانه وإنعامه وفضله وجوده ورحمته. فعلى العباد أن يحسنوا في عبادة الله سبحانه وتعالى وأن يحسنوا إلى عباد الله، بالمال والتعليم والنصح. وقد وعد الله أهل الإحسان بالحسنى وهي الجنة ، وبالزيادة وهي النظر إلى وجه الله في الجنة ، كما قال الله ( للذين أحسنوا الحسنى وزيادة ) يونس 26
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حسين سلامه حيزان الشراري ... القريات ... منطقة الجوف
- [ مكتبات السعودية ] مكتبة قلم الريان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد ابراهيم بن محمد الغامدي ... بلجرشى ... منطقة الباحة
- [ تعرٌف على ] ستيفين توبولوسكي
- [ متاجر السعودية ] جانيكا لبيع العطور ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] ابتسام للتسويق الألكتروني ... المدينة المنورة ... منطقة المدينة المنورة
- [ أطباق خليجية ] طريقة الزربيان باللحم
- [ خياطون رجال السعودية ] الفاخر للخياطة الرجالية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد بن عطاالله بن عطيه السهلي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ متاجر السعودية ] مؤسسة كعكة اللؤلؤ التجارية ... مكة المكرمة ... منطقة مكة المكرمة
- [ شركات مقاولات السعودية ] شركة ركن الهندسة للفحص والمعاينة ... راس تنورة ... الشرقية
- [ تعرٌف على ] قرآنيون
- [ فنادق السعودية ] الآمال للأجنحة الفندقية
- [ مطاعم السعودية ] مطابخ ومطاعم المرابع
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة السهم العالي للمقاولات ... الرياض ... الرياض
- [ متاجر السعودية ] كراكييب ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز محمد علي الكثيري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ ملابس السعودية ] مؤسسة نجمة الهدف التجارية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد عبدالله محمد اليوسف ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مطاعم السعودية ] مطاعم ديرى كوين جريل اند شيل
- [ تكييف هواء و تبريد السعودية ] مؤسسة نفحات الشمال للتكييف والمقاولات
- [ تعرٌف على ] أنجيلو كاباتو
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعيد ابن عبدالله ابن عبدالله الزهراني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مدارس السعودية ] مدارس الابداع للبنات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة أبعاد العرب للتشغيل والصيانة ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] بانزركامفاجن إي-100
- [ متاجر السعودية ] سلوى العتيبي ... مكة المكرمة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ضي محمد بن مرزوق البقمي ... تربه ... منطقة مكة المكرمة
- [ سوبر ماركت السعودية ] ثلاجة الشاهين للمواد الغذائية
- [ تعرٌف على ] ميا مايسترو
- [ تعرٌف على ] العلاقات البلجيكية المولدوفية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حسن بن صالح بن صالح الغامدي ... الباحة ... منطقة الباحة
- [ المغرور ] المغرور يتوهم لنفسه من الفضائل ما يذهب بفضائله الحقيقية.
- [ تعرٌف على ] محمد إبراهيم المصري
- [ تعرٌف على ] وينستد
- [ مؤسسات البحرين ] ورشة عنان السماء للألمنيوم ... المنطقة الجنوبية
- [ تعرٌف على ] مركز قيادة الدولة الإستراتيجي (مصر)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نايف عايد مران الخالدي ... سكاكا ... منطقة الجوف
- [ تعرٌف على ] الجمعية الأمريكية المطالبة بحق المرأة في الاقتراع
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] أليس أميليا تشاون # أخر تحديث اليوم 2024/05/22
تم النشر اليوم 2024/05/22 | أليس أميليا تشاون
حياتها المهنية اللاحقة
كانت تشاون داعية سلام خلال الحرب العالمية الأولى (1914- 1918). وقالت تشاون إن عدم المقاومة «هو أمر متاح فقط للرجال والنساء ممّن يمتلكون إيماناً روحانياً قوياً بهذا الكون». واعتقدت أن دُعاة السلام «أبصروا العالم المثالي الآتي».
في المؤتمر الدولي للمرأة الذي عُقد في لاهاي عام 1915، «ساهمت تشاون في إدخال الأفكار السلمية وحق المرأة في الاقتراع ضمن برنامج يستهجن الممارسات العسكرية والاستبدادية والمعاهدات السرية والإمبريالية، مع الدعوة إلى إقامة نظام دولي جديد يرتكز على التحكيم الإلزامي ونزع السلاح حول العالم وحرية البحار وعصبة الدول الديمقراطية». في العام ذاته، عَمِلت كمؤسس مشارك مع لورا هوجيز وإلسي تشارلتون من حزب السلام النسائي الكندي. سببت آراؤها الصريحة سمعة سيئة لها. وقفت ضد الكنيسة -وبكونها داعية سلام- انتقدت موقف ابن عمها صموئيل دوايت تشاون، وزير الميثودية وقائد الجيش خلال الحرب.
تسببت أفكار تشاون السلمية في دخولها ضمن صراع مع قادة نسويات كنديات أخريات. وفي عام 1917, انتقلت إلى الولايات المتحدة، حيث درّست في كلية نقابية لمدة عشر سنوات. في وقت لاحق سافرت عبر أوروبا وروسيا. أسست تشاون رابطة نساء الأمم في عام 1930 المتخصصة بالتعليم في مجال السلام. نظمت مكاناً يمكن أن يجتمع فيه اليهود والوثنيون. كتبت عموداً في صحيفة «يونايتد تشرش أوبزيرفر». في عام 1945, انتُخبت رئيسة فخرية لجمعية الأمم المتحدة في تورنتو.
توفيت أليس أميليا تشاون في تورنتو في 2 مارس عام 1949. على الرغم من كونها شخصًا غير تقليدي، إلا أنها بشكل ما كانت مصلحة اجتماعية نموذجية في أواخر العصر الفيكتوري. بالنسبة للتناقض بين آرائها وآراء والدتها، كتبت تشاون: «كان إيمانها بالكائن الأسمى الذي كان موجوداً بشكل واضح؛ وإيماني أنا كان بقوة الحياة الموجودة داخل كل شخص، والتي يجب أن تنمو وتتطور».
نشاطاتها قبل الحرب
دعمت تشاون النقابات العمالية النسائية والاقتراع النسائي وعصبة الأمم. في عام 1910, اصطحبت ابنة شقيقها، إديث جورجينا تشاون، التي توفي والدها آنذاك، في زيارة إلى إنكلترا وبلجيكا وفرنسا. في لندن، شاهدتا جنازة الملك إدوارد السابع، وزارتا منزل الدكتور بارنادو، واستمعتا إلى الناشطة النسوية «كريستابيل بانكهورست», ومثلتا كندا في مظاهرة بالمطالبة بمنح المرأة حق الاقتراع. أصبحت تشاون أيقونة متميزة ومثيرة للجدل ومليئة بالأفكار، وأصبحت إحدى أشهر نسويات الموجة الأولى في كندا. أُعجِبت بوجهات نظر إدوارد كاربنتر حول الحب والجنس. رفضت الملابس المقيدة لتلك الفترة، واعتمدت في لباسها على السُتر الفضفاضة بقدمين حافيتين. حاولت من دون جدوى طرح نظريات سيغموند فرويد لمؤيدي الطبقة الوسطى لحركة حق المرأة في الاقتراع في تورونتو.
أصبحت تشاون سكرتيرة ميدانية للجمعية الاقتصادية الكندية الداعمة للأسرة. آمنت تشاون بالدور الهام للنساء في المنزل، لكنها رفضت فكرة «المجالات المنفصلة» لأن ذلك سيؤدي إلى الحكم على النساء بوصفهن ربات منزل فقط. رغبت بحصول المرأة على فرص تعليم أوسع حتى تتمكن من تطوير جميع مواهبها الفكرية. وأيدّت «أديليد هودليس» مؤسسة معاهد النساء، بفكرة إنشاء مدارس العلوم المحلية في ريف أونتاريو، التي ستكون لها قيمة كبيرة، ولكنها شعرت بالقلق من أنه مع المناهج الدراسية الضيقة التي ستقدمها المدارس، ستصبح النساء منعزلات.
في عام 1911, حققت تشاون في عمليات تدريب شمّاسات الطائفة الميثودية، وأُقنعت صحيفة «ذا كريستيان غارديان» بنشر التقرير الساخر الناتج عن التحقيق. وأفادت بأن الهدف الحقيقي من وراء ذلك التدريب كان «تأهيل تابعات سُذّج للكهنة الميثوديين، هذه النساء اللواتي سيصفقن بأيديهن بكامل الإعجاب أمام المعرفة الكبرى للقس. بدا لي أن مواد الدراسة قد صُممت لتطبيق نظريات روسكين المثالية في تعليم المرأة، والقدرة على احترام علم الآخرين، وعدم الاعتبار أن شخصًا واحدًا فقط مؤهل للتعليم». تسبب المقال برد فعل قوي من قِبَل قُرّاء آخرين للصحيفة. قال القس بارتل بول إن الشمّاسات لا يحتجن إلى «نظريات اجتماعية مجردة». كتبت تشاون مقالات أخرى حول ذات الموضوع. كانت على اتصال مع مُجمّع هال هاوس السكني في شيكاغو، وأرادت كأحد مؤسسيه تحسين ظروف الطبقة العاملة. تمثّل انتقادها الرئيسي لمجتمع الشماس بأنه قد فشل في معالجة العوامل المسببة للفقر.
في عام 1912، ساعدت تشاون في تنظيم الدعم للمضربين في متجر إيتون في تورنتو. رأت أن المحتجين يتعرضون لسوء المعاملة، فانضمت لهم، حيث اعتقلتها الشرطة. طلب المضربون من تشاون أن تستخدم مركزها في المجتمع لإقناع حكومة تورنتو في مناقشة الإضراب، الذي أُجبِروا على القيام به خشية فقدان إيرادات الإعلانات. واجهت تشاون بعض الصعوبات في الحصول على دعم علني للإضراب من جمعية حقوق المرأة في تورنتو، والتي لم يرغب مؤسسوها بالتعرض لأي ضرر بسبب ارتباطهم بقضية غير شعبية. يعود سبب عدم شعبية هذا الإضراب بين دائرة معارف تشاون جزئياً إلى أن الأغلبية العظمى من المضربين كانوا من اليهود. رفضت النسويات الكنديات، كمثيلاتهن الأخريات في كندا، هؤلاء المهاجرين الجدد. كانت تشاون من بين الأعضاء المؤسسين لجمعية مساواة حقوق المرأة في تورنتو عام 1912.
كتاباتها
نشرت تشاون روايتها «ذا ستيرواي» في عام 1921، بالعودة إلى مذكراتها بين عامي 1906 و 1920، والتي تروي تجاربها من خلال سلسلة من الخطوات التي قادتها إلى مزيد من الحرية. يطرح الكتاب آراءها حول العديد من الموضوعات بما في ذلك الحركات الاستيطانية والتعاونية والنقابات العمالية وحق المرأة في الانتخاب وإصلاح تقييدات الملابس والحرية الجنسية. كتبت عن حقوق المرأة في الحصول على التعليم العالي وفي الاقتصاد المنزلي والتطوير الحضري والإخاء والسلام العالمي.
سنواتها الأولى
وُلدت أليس أميليا تشاون في مدينة كينغستون في مقاطعة كندا في 3 فبراير 1866. اتّبعت عائلتها تعاليم الطائفة الميثودية. وكان أقاربها من الأطباء والمحامين ورجال الدين مثل عمها «إس. دي. تشاون». لديها ستة أشقاء في عائلتها ميسورة الحال. أصرّت والدتها، أميليا على أن تتلقى أليس تعليمًا مشابهاً لأشقائها. درست أليس العلوم السياسية والاقتصاد في جامعة كوينز، وتخرجت بدرجة البكالوريوس في عام 1887. حاول أستاذ العلوم السياسية، الأستاذ شورت، إقناعها بأن نظام الاشتراكية خطير.
في عام 1899، شغلت تشاون منصب أمين جمعية كينغستون الخيرية، والتي دعت إلى العمل بالإنسانية العلمية، وطٌرح هذا الموضوع في الاجتماع السنوي للمجلس الوطني لنساء كندا. طُبع خطابها في مقال في صحيفة «ميثوديست كريستيان غارديان». بقيت في المنزل حتى بلغت سن الأربعين، حين توفيت والدتها المتدينة بشدة في عام 1906. بعد ذلك، بدأت في السفر والعمل على الإصلاحات الاجتماعية. كان قرارها بالاستفادة من حريتها في ذاك العصر مزعجاً إلى حد ما لمجتمع الطبقة الوسطى المحافظ في كينغستون.
شرح مبسط
أليس أميليا تشاون (بالإنجليزية: Alice Amelia Chown) (3 فبراير 1866[2] في كينغستون – 2 مارس 1949[2] في تورونتو) ناشِطة، وكاتِبة من كندا. نشأت في أسرة ميثودية متحفظة، وبقيت في المنزل حتى بلغت الأربعين من عمرها مع والدتها، التي توفيت في عام 1906. بدأت تشاون بعد ذلك في الانخراط بحياة السفر وشاركت في العديد من أشكال الإصلاح الاجتماعي. كانت مفكّرة مبتكرة ومبدعة، وأصبحت واحدة من النسويات الاجتماعيات الرائدات في زمنها. اشُتهرت بكتابها «ذا ستيرواي» عام 1921, والذي تحدثت من خلاله عن حياتها وفكرها الحر المتصاعد بعد عام 1906.