- [ تعرٌف على ] أبي آدم
- [ ظواهر طبيعية ] ترتيب الفصول الاربعة
- [ خذها قاعدة ] وقع ما كنّا نعلم وقوعه ونجهل زمنه.. والموتُ يصدمنا حتّى مع علمنا بضرورة حلوله. - جون ستاينبيك
- [ تعرٌف على ] حرمان نسبي
- [ متاجر السعودية ] هاجر ستور ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ متاجر السعودية ] بريق للتنسيق ... بريدة ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] مياه مبلمرة
- [ مطاعم السعودية ] مطعم الميدان
- [ شركات تكنولوجيا المعلومات قطر ] شركة إتش سى إل إنفوسيستمز قطر hcl mea ... الدوحة
- [ أنف وأذن وحنجرة ] كل ما تود معرفته عن أعراض التهاب اللوزتين .. 10 مظاهر صحية احذر منها
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بندر محمد سفر الزهراني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] إدعمني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مصعب راشد بن عبدالرحمن السكران ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] فيزياء فلكية
- [ تعرٌف على ] نيزك تشيليابنسك
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] تركي مشاع مشعان المطيري ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ أحاديث ] 14 من أجمل الأحاديث عن الأخلاق الحسنة
- [ حكمــــــة ] عن الحسن قال : من خصف نعليه ورقع ثوبه وعفر وجهه لله عز و جل فقد بريء من الكبر . وعن سليمان بن المغيرة قال قال عيسى بن مريم عليه السلام : طوبى لمن علمه الله عز و جل كتابه ثم لم يمت جبانا .
- [ عصائر ] طريقة عمل عصير الكركديه
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد راضي بن عبدالله العنزي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] دورات الماسترز 1000 نقطة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد على راشد السلولى ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] طيبة (توضيح)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] وضاح سويلم عبدالعزيز السويلم ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة ركن الشهباء للمقاولات
- [ تعرٌف على ] كيندال (واشنطن)
- [ تعرٌف على ] بهيج الخطيب
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة مرقا العلا للمقاولات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله فهد صالح الصبيحي ... بريده ... منطقة القصيم
- [ تأملات قرآنية ] 3 من أهم فضائل سورة يس .. سورة لها مكانة في القرآن
- [ تعرٌف على ] القاهرة القبطية
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة احمد حسن الحبيب للمقاولات
- [ تعرٌف على ] تامر حمزة
- [ تعرٌف على ] الفريسة والصياد (مسلسل)
- [ خدمات السعودية ] كيف اعرف شركة الشحن من رقم التتبع
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ شركات مقاولات السعودية ] شركة بوابة التطوير للمقاولات ... الدمام ... الشرقية
- [ تعرٌف على ] العلاقات الجنوب إفريقية الفيجية
- [ تعرٌف على ] صمويل مورس
- [ تعرٌف على ] ناظم العبادي
- [ تعرٌف على ] العلاقات الباربادوسية الكورية الشمالية
- [ مدارس السعودية ] مدرسة نبع العلوم الأهلية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله منصور جبر الحربي ... بريده ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] 23 مايو
- [ تعرٌف على ] وطن ع وتر
- [ تعرٌف على ] أصابع الست (بسكويت)
- [ حكمــــــة ] كان عبد الملك بن مروان إذا ولَّى رجلاً البريد، سأل عن صدقه وعفته وأمانته، وقال: إن كذبه يشكك في صدقه، وشرّه يحمله على كتمان الحق، وعجلته تهجم به على ما يندمه ويؤثمه
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ابراهيم محمد ابراهيم التميمي ... البديعه ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] تيبازة
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] مدرسة الغويبة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز مسلم نمران العطوي ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] زايد سلطان بن عيد القحطاني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نورة بنت صالح بن عبدالله الحميد ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ناصر عبدالرحمن ناصر القحطاني ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ حكمــــــة ] ذم الركون إلى الدنيا والفرح بمتاعها : قال يحيى بن معاذ رحمه الله: ألا إن العاقل المصيب من عمل ثلاثًا: تركَ الدنيا قبل أن تتركه، وبنى قبره قبل أن يدخله، وأرضى ربه قبل أن يلقاه. [صفة الصفوة 4/343].
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] ادارة تنمية الاستثمارات
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] مركز صحى خثعم
- [ تعرٌف على ] هولاند (ميشيغان)
- [ تعرٌف على ] مدافع (كرة القدم)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سمير عبدالله عبدالله نوح ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] جذر تربيعي
- [ تعرٌف على ] العلاقات البرازيلية المغربية
- [ تعرٌف على ] بكسل
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سامي سالم بن صالح العيسى ... الاحساء ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] جامعة المنصورة الجديدة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ماجد عبدالله بن عاتق الحازمي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالاله عبدالدائم سعود العنزي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فالح جعفر عايض القحطاني ... مدينة الملك خالد العسكرية ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] العلاقات الفلبينية الرومانية
- [ تعرٌف على ] يحيى يحيى
- [ تعرٌف على ] ميوعة فائقة
- [ تعرٌف على ] مغالطة التزامن
- [ متاجر السعودية ] اصدار ... ابو عريش ... منطقة جازان
- [ تعرٌف على ] قائمة ثدييات العراق
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نجود منصور جارالله الحارثي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله شبيب مانع الدوسري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] تشكيلات نهائيات دوري الأمم الأوروبية 2019
- [ متاجر السعودية ] كنتير
- [ تعرٌف على ] سويفنهي
- [ حكمــــــة ] من آداب الدعاء : إذا دعوت الله تعالى فلتبدأ أولاً: بحمده والثناء عليه تبارك وتعالى .. ثم بعدها: بالصلاة والسلام على النبي صلى الله عليه وسلم.. ثم ابدأ بعد ذلك في دعائك ومسألتك.. عن فضالة بن عبيد (رضي الله عنه): قال: بينا رسول الله صلى الله عليه وسلم قاعد إذ دخل رجل فصلى. فقال: اللهم اغفر لي وارحمني. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم «عجلت أيها المصلي! إذا صليت فقعدت فاحمد الله بما هو أهله، وصل على ثم ادعه». قال: ثم صلى رجل آخر بعد ذلك فحمد الله وصلي على النبي صلى الله عليه وسلم. فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: «أيها المصلي ادع تجب» [رواه أبو داود والترمذي/ صحيح الترمذي: 3476].
- [ تعرٌف على ] اللجنة العليا للإصلاح السياسي
- [ تعرٌف على ] بخاخ أنفي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نادر ناير عويد المطيري ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي محمد ناصر السهلي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] أولانج (إيطاليا)
- [ حكمــــــة ] ليست هناك صعوبة لتأليف كثير من الناس ، وردهم إلى الله - عز وجل – مثل تأليف كثير من الشباب العصاة .. إذا رأيت شاباً عاصياً وعلمته ، أو وجدت شاباً لا يستطيع الزواج ودفعت له المهر أو شيئاً من المهر ، وقلت له أن يصحبك لصلاة الجماعة ، وأن يعود إلى الله وأن يتوب . أن تتآلف إنساناً تراه – مثلاً – مدمناً للمخدرات بشيء من المال بشرط أن يتركها ويجتنبها وهكذا .
- [ خذها قاعدة ] الصحة هي العقل السليم في الجسم السليم. - هوميروس
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله احمد بن عبدالله الدريويش ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد محمد طاهر محنشي ... جازان ... منطقة جازان
- [ تعرٌف على ] تشي ساتو
- [ حكمــــــة ] قال الفضيل إذا لم تقدر على قيام الليل وصيام النهار فاعلم أنك محروم وقد كثرت خطيئتك
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله حامد عبدالله المستادي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] خطوات التعلم ... تاروت ... المنطقة الشرقية
- [ فائدةالخلاصة البهية فى ترتيب أحداث السيرة النبوية للشيخ وحيد عبدالسلام ] 13 - وفي شوال من هذه السنة : تزوج النبي - صلى الله عليه وسلم - سودة بنت زمعة - رضي الله عنها -. لقد هاجرت سودة هي وزوجها إلى الحبشة، لكن زوجها مات هناك فتذوقت مرارة الترمل ومرارة الغربة ، الإنسان أحياناً يتزوج امرأةً لجمالها، وقد يتزوّجها لمالها، وقد يتزوجها لدينها، وقد يتزوجها جبراً لخاطرها. وهكذا فعل النبي .
- [ خدمات السعودية ] الاستعلام عن معاملة في وزارة الداخلية 2023 “الرابط والخطوات”
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ملهي دغيليب غزاي العتيبي ... الدوادمى ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] منية السباع
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد عبدالعزيز عبدالرحمن السالم ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عماد شامي بن عطيه الشيخي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] أبي آدم # أخر تحديث اليوم 2024/05/16
تم النشر اليوم 2024/05/16 | أبي آدم
رأي الأزهر
لم يجد الأزهر الشريف في نظرية الدكتور عبد الصبور ما يؤدي إلى الإلحاد ، غير أنه نفى أن تكون نظريته صحيحة ، وأن آدم في الواقع هو أبو الإنسان وأبو البشر على السواء.
اقتباسات من الكتاب
ان الله لا يكره خلقه لذواتهم بل يكره منهم أفعالهم السيئة التي نهاهم عنها.
كل انسان بشر وليس كل بشر انسانا
القرآن لا يخاطب البشر بل يخاطب الإنسان والتكليف الديني منوط بصفة الإنسانية وليس البشرية
يجب أن نفهم القرآن فهما واعيا ، فهمأُ يخرج عن المذهب التقليدي.
كل إنسان هو بشر ، وليس كل بشر إنسان.
رأي ورد في رواية عربية
أورد الروائي السعودي محمد عزيز العرفج في روايته الدور الأعلى شيئاً عن الموطن الأصلي لآدم وحواء وابنيهما قابيل وهابيل على لسان بطل الرواية سعود الخيرالله حيث ذكر البطل أنه حاول أن يتواصل مع عبد الصبور شاهين لإبلاغه بأن أرخبيل سقطرى هو الموطن الأصلي لهم لصفاتها الساحرة من الأشجار والطيور النادرة وعدم وجود الكلب فيها …إلخ كما أنه يوجد بها شجرة تسمى شجرة دم الأخوين حيث يذكر الرواة أنها خرجت من دم هابيل المقتول من أخيه قابيل ، حيث ذكر شاهين بأن جنّة آدم وحواء هي من جنان الدنيا وليست جنّة الخلد . ويؤيد معظم المفسرين أن الجنة التي كان فيها آدم وزوجه كانت على الأرض ، وليست هي جنة الخلد، ويشاركهم الأستاذ الدكتور زغلول النجار في هذا الفكر.
رأي زغلول النجار
في مناظرة تلفزيونية واجه الأستاذ الدكتور زغلول النجار الدكتور عبد الصبور شاهين وجهاً لوجه، ووصف نظريته بأنها ترسبات للفكر الوجودي، ثم أعاد الدكتور زغلول ترتيب رأيه في محاضرة على قرص مضغوط يرد فيها على الدكتور عبد الصبور من دون أن يسميه، واصفاً إياه بـ(أحد أساتذة اللغة)؛ غير أن محاضرة الدكتور زغلول النجار خلت من أي رد تفصيلي على نظرية الدكتور عبد الصبور شاهين، واكتفى النجار بذكر الأساسيات الواردة في أمهات الكتب.
شرح مبسط
أبي آدم هو كتاب من تأليف عبد الصبور شاهين،[1] صدر أواخر التسعينات ثم أعيد طباعته بواسطة مؤسسة أخبار اليوم[؟]، أثار ضجة كبيرة في العالم الإسلامي، حيث يرى فيه الشيخ عبد الصبور أن آدم هو أبو الإنسان وليس أبا البشر الذين هم خلق حيواني كانوا قبل الإنسان، فاصطفى الله منهم آدم ليكون أبا الإنسان، وهو ما أشار إليه الله في القرآن بـأن (نفخ الله فيه من روحه)، وأباد الله الجنس البشري فلم يبق منهم إلا آدم، فعدله الله وسواه كما ينص القران(الذي خلقك فسواك فعدلك). ويستدل الشيخ عبد الصبور بآيات كثيرة على وجود البشر قبل الإنسان، ولكنهم كانوا خلقاً غير معدلين بروح الله، وهو ما دعى الملائكة عندما أخبرهم الله أنه سيخلق آدم لأن يقولوا: (أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء)، يرى شاهين أن هذا كان قبل أن يصطفي الله آدم ويعدله ويسويه بأن ينفخ فيه من روحه فيصبح عاقلاً ومتحضراً ، ومستعدا لحمل الأمانة واستيفاءالتكليف ،قال الله تعالى: (فإذا سويته ونفخت فيه من روحي فقعوا له ساجدين). وخلاصة الأمر أن آدم ولد من أب وأم بشريين تطور هو من بعدهما ليصبح أبا الإنسان المميز بالعقل المقيد بالشرائع.
اقتباسات من الكتاب