- [ تعرٌف على ] عبد الرزاق عبد الواحد
- [ حلويات شرقية ] 10 خطوات مهمة لعمل البسبوسة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن معيض محمد الشريف ... ابها ... منطقة عسير
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة محمد بن عبدالله بن محمد العبلان للمقاولات ... الهفوف ... الشرقية
- [ تعرٌف على ] دوري المؤسسات - بغداد 1960–61
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعاد رياض عنيبر الرويلي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] شركه6443 ... ابن طوالة ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ماجد بن عبدالله بن ضيف الله القرني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ صيدليات السعودية ] الدواء
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن محمد احمد الحازمي ... صبياء ... منطقة جازان
- [ تعرٌف على ] مقاطعة كاراس-سيفيرين
- [ تعرٌف على ] برامو 323
- [ مطاعم الامارات ] مايندفول مى ... دبي
- [ مدارس السعودية ] Excellence International School Girls Section Kinder Grades I, II, III
- [ فائدةمن كتاب لا تحزن ] ليستِ السعادةُ شيكاً يُصرفُ ، ولا دابةً تُشترَى ، ولا وردةً تُشَمّ ، ولا بُرّاً يُكالُ ، ولا بزّاً يُنشرُ . السعادةُ سلوةُ خاطرٍ بحقٍّ يحمِلُه ، وانشراحُ صدرٍ لمبدأ يعيشُه، وراحةُ قلبٍ لخيرٍ يكْتنِفُه.
- [ متاجر السعودية ] الـطوارئ الرقمية للخدمات الطبية ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ حكمــــــة ] حتى تكون أسعد الناس : ( أَوْ أَخْطَأْنَا) (البقرة: من الآية286) فلسنا معصومين ولسنا من الذنب بسالمين ، ولكنا في فضلك طامعون وفي رحمتك راغبون .
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ مقاولون السعودية ] الشركة السعودية لتجهيز المقاولين المحدودة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عمر محمد سعد القحطاني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد عبدالله سالم العبداللطيف ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب ناصر ابراهيم الهويش للعقارات ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فايز ملفي عوض المطيري ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ خذها قاعدة ] قمة الخبث عندما يتقصد أحدهم فهم كلماتك البريئة بسوء نية. - كروستوفر شولز
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد بن فنخور بن فليجان العنزي ... القريات ... منطقة الجوف
- [ تعرٌف على ] جراي (وحدة)
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة التشيد الإختصاصى
- [ محامين السعودية ] ناصر حسن ناصر الشريف ... الرياض
- [ تعرٌف على ] جيمس كيلر
- [ تعرٌف على ] الحديقة النباتية بوكور
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية النهدي 68
- [ فوائد الحبوب ] 6 من أهم فوائد الشوفان لصحة الجسم .. تعرف عليها
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد يحى بن على نجمى ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] عبد الواحد المظفر
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالمجيد محمد عبدالرحمن العوشن ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] كافيين
- [ تعرٌف على ] اينوجي
- [ متاجر السعودية ] متجر أسرار مخفيه ... الاحساء ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] قائمة قرارات الأمم المتحدة المتعلقة باليمن
- [ تعرٌف على ] نظرة إلى مشاكلنا الداخلية (كتاب)
- [ ماذونين السعودية ] عبدالله بن سالم بن احمد الغامدي ... الباحة
- [ مؤسسات البحرين ] بلو تولب للمنتجات الجلدية ... المنطقة الشمالية
- [ متاجر السعودية ] عالم لود ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] أبتمر
- [ خذها قاعدة ] النجاح أحياناً معلم سيء، إذ أنه يجعل الأذكياء يظنون أنهم لا يخسرون ... - بيل غيتس
- [ تعرٌف على ] ماينتس
- [ تعرٌف على ] ثكنات السليمية
- [ تعرٌف على ] كود (محرر نصوص)
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية برايت
- [ مطاعم السعودية ] مطعم الحجاز الرز البخاري
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد حسن احمد البارقي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ حكمــــــة ] "وهو الذي يرسل(الرياح)بشرا بين يدي رحمته" الرياح تثير الغبار وتكسر الغصون لكنها تبشر بالرحمة القادمة حين يعصف بك الألم فسحب أفراحك في الطريق
- [ تعرٌف على ] باسكال بيفرلي راندولف
- [ متاجر السعودية ] فلورستو ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عثمان عبدالله صالح العمري ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] شجرة تطور السلالات
- [ حكمــــــة ] قال الحسن البصري رحمه الله تعالى : " إنما الفقيه : الزاهدُ في الدنيا ، الراغبُ في الآخرة ، البصيرُ بدينه ، المداومُ على عبادة ربه ، الورعُ ، الكافُّ عن أعراض المسلمين ، العفيفُ عن أموالهم ، الناصحُ لهم ".
- [ تعرٌف على ] عزل صوتي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالكريم خالد محمد السيف ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ خذها قاعدة ] إن أخطاء الحياة لا ينبغي أن تصحح على حساب الأبرياء الذين لم يرتكبوها. - عبد الوهاب مطاوع
- [ متاجر السعودية ] سلوشن ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية الدواء رقم 127
- [ فنادق السعودية ] مركز العقبة للشقق المفروشة
- [ تعرٌف على ] حزب العمال الألماني
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بندر بخيت عيد الجهني ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] جارالله سعد جارالله التميمي ... حائل ... منطقة حائل
- [ تعرٌف على ] غاز (كانساس)
- [ تعرٌف على ] العلاقات البيروفية النيكاراغوية
- [ تعرٌف على ] بابسيا
- [ مقاولون السعودية ] الشركة السعودية اللبنانية للإنشاءات الحديثة
- [ الصحة الجنسية ] للرجال فقط.. 4 طرق علاجية وأدوية لزيادة الرغبة الجنسية عند الرجال.. ما هي؟
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبيد بن شجاع بن عبيد الحربي ... بريده ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] الدولة الأموية في الأندلس
- [ مقاولون السعودية ] شركة لمار العربية المحدودة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حاتم محمد مسلم الحربي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ محامون السعودية ] مكتب نضال محمد عطا للمحاماة
- [ الخدمات و تدريب الأفراد والمؤسسات. قطر ] مركز نبع السعادة للتمنية البشرية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبيد عبدالرحمن بن عثمان الحارثي ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] هافلود ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سراج حسن محمدصالح البخارى ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ فن الكتابة والتعبير ] 4 نماذج لموضوع تعبير عن الوقت
- [ مقاهي السعودية ] كورال كافيه ( قهوة و معسل )
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة مسار الصعب العقارية ... الرياض ... الرياض
- [ تعرٌف على ] مايومي تاناكا
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مهدي عبدالله عايض ال دعيرم ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] الغيث للعقارات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ماجد عبدالله سعود الغامدي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] العمران (تونس)
- [ تعرٌف على ] الترويج للخرافات والرموز القومية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد عبدالله ضيف الله الغامدي ... بني كبير ... منطقة الباحة
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] مدرسة ابو يوسف
- [ متاجر السعودية ] عطور رسوخ ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ محامين السعودية ] صالح جمعان على القارحى ... مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] الراهب ذو القبضة الحديدية
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] الأرطاوى الجديد
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ناصر مسعود بن ناصر القحطاني ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ المركبات الامارات ] ورشة النحاس لميكانيك السيارات فرع 1 ... الشارقة
- [ محامين السعودية ] آيات نزار محمد عاشور ... جدة
- [ تعرٌف على ] كاريزو سبرينغز
- [ تعرٌف على ] منشط السطح الحيوي
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] عبد الرزاق عبد الواحد # أخر تحديث اليوم 2024/05/16
تم النشر اليوم 2024/05/16 | عبد الرزاق عبد الواحد
شعره بعد تغيير النظام عام 2003
من قصائده التي كتبها بعد احتلال العراق هي قصيدة يا نائي الدار التي كتبها في باريس بتاريخ 14 تموز 2004. لا هُم يَلوحـُون.. لا أصواتـُهُم تـَصِلُ لا الدار، لا الجار، لا السُّمّار، لا الأهَلُ
وأنتَ تـَنأى، وَتـَبكي حولـَكَ السـُّبـُلُ ضاقـَتْ عليكَ فـِجاجُ الأرض ِيا رَجُـلُ!
سـَـبعـينَ عاما ً مَلأتَ الكـَونَ أجنِحَـة ً خـَفـْقَ الشـَّرارِ تـَلاشـَتْ وهيَ تـَشـتـَعِـلُ
لا دَفــَّأتـْـكَ، ولا ضاءَ الـظـَّلامُ بـِهـا طارَتْ بـِعُـمرِكَ بَـيْـنـا أنتَ مُـنـْذهـِلُ
تـَرنـُو إلـَيهـِنَّ مَبهـُورا ً.. مُعـَلـَّقـَـة ً بـِهـِنَّ روحُـكَ، والأوجـاعُ، والأمَلُ
وَكـُلــَّما انـطـَفـَأتْ منهـُنَّ واحـِـدَة ٌ أشـاحَ طـَرفـُكَ عـَنهـا وهوَ يـَنهـَمِلُ!
سـَبعـونَ عـاما ً..وهذا أنتَ مُرتـَحِـلٌ ولـَسـتَ تـَدري لأيِّ الأرض ِتـَرتـَحِـلُ!
يا نـائيَ الـدّار.. كلُّ الأرض ِمُوحِـشـَة ٌ إنْ جـِئتـَهـا لاجـِئـا ًضاقـَتْ بـِهِ الحِـيَـلُ!
وكـنـتَ تـَملـِكُ في بغـــدادَ مَملـَكـَة ً وَدارَ عـِزٍّ عـَلـَيـهـا تـَلـتـَقي المُقـَـلُ
وَالـيَومَ ها أنتَ..لا زَهـوٌ، ولا رَفـَلُ وَلا طموحٌ، وَلا شـِعـرٌ، وَلا زَجَـلُ
لكـنْ هـمومُ كـَسـيرٍ صـارَ أكبـَرَهـا أنْ أيـنَ يَمضي غـَدا ً..أو كيفَ يـَنتـَقـِلُ!
يا لـَيـلَ بغـداد.. هـَلْ نـَجـمٌ فـَيـَتـبـَعُـهُ مِن لـَيـل ِباريس سـَكرانُ الخُطى ثـَمِلُ
الحـُزنُ والـدَّمعُ سـاقـيـهِ وَخـَمـرَتـُهُ وَخـَيـلـُهُ شـَوقـُهُ.. لـَو أنـَّهـا تـَصِـلُ
إذ َنْ وَقـَفـتُ على الشـُّـطآن ِأسـألـُهـا يا دَجلـَة َالخـَير، أهلُ الخـَيرِ ما فـَعَـلوا؟
أما يَـزالـونَ في عـالي مَرابـِضِهـِم أم مِن ذ ُراهـا إلى قـِيعـانِها نـَزَلـوا؟
هَل استـُفـِزُّوا فـَهـِيضُوا فاستـُهـِينَ بهـِم عـَهـِدتُ واحـِدَ أهـلي صَبـرُهُ جـَمَـلُ!
فـَأيُّ صائح ِمَوتٍ صـاحَ في وَطـَني بـِحَيثُ زُلـزِلَ فيـهِ السـَّهـلُ والجـَبـَلُ؟
وأيُّ غـائـِلـَة ٍ غـالـَتْ مَحــارِمـَهُ وما لـَدَيـهِ عـلى إقـصـائِهـا قـِبـَـلُ؟
يا دَجلـَة َالخَيرِ بَعضُ الشـَّرِّ مُحتـَمَلٌ وَبـَعـضُه ُليسَ يُدرَى كيفَ يُحـتـَمَلُ!
خـَيرُ الأنـام ِالعـراقـيـُّونَ يا وَطني وَخـَيرُهُم أنَّ أقـسى مُرِّهـِم عـَسـَلُ!
وَخـَيرُهُم أنـَّهـُم سـَيفٌ.. مروءَتـُهُم غـِمْدٌ لـَهُ..والتـُّقى، والحِلـْمُ، والخَجَلُ
وهُم كـِبارٌ.. مَهـيـبـاتٌ بَـيـارِقـُهـُم شـُمٌّ خـَلائـِقـُهُم.. خـَيـَّالـُهُـم بَـطـَلُ
لا يَخفِضونَ لـِغـَيرِ اللهِ أرؤسـَهـُم ولا يـَنامونَ لو أطفـالـُهـُم جَفـَلـُوا
فـَكيفَ أعراضُهُم صارَتْ مُهَتـَّكـَة ً وَحـَولـَهـُنَّ سـتـورُ اللهِ تـَنـسـَدِلُ؟
وكيفَ أبوابـُهُم صارَتْ مُشـَرَّعَة ً لـِكلِّ واغـِل ِسُـوء ٍبـَيـنـَهـا يَغـِلُ؟
وكيفَ يا وَطنَ الثـُّـوّارِ داسَ على كلِّ المَحـارِم ِفيكَ الـدُّونُ والسـَّفـِلُ؟
أهؤلاء ِالذيـنَ الـكـَونُ ضاءَ بـِهـِم وَعَلـَّموا الأرضَ طـُرّا ًكيفَ تـَعتـَدِلُ
وَمَنْ أعانـُوا، وَمَن صانـُوا، وَمَن بَذ َلوا وَمَن جَميعُ الوَرى مِِن مائِهـِم نـَهَـلوا
دِماؤهُم هذهِ التـَّجـري؟..هَـياكِـلـُهُم هـذي؟؟..أقـَتـلى بأيْدي أهـلِهـِم قـُتِـلوا؟
تـَعـاوَنَ الكـُفـْرُ والكـُفـّارُ يا وَطني عـَلـَيهـِمو.. ثمَّ جـاءَ الأهـلُ فاكتـَمَلـُوا!
يا ضَوءَ روحي العـراقيـُّين..يا وَجَعي وكبـريائي.. ويا عـَيني التي سـَمَلـُوا
أنتـُم أضالـِعُ صَدري..كلـَّما كـَسـَروا ضلعـاً أحِـسُّ شـِغـافي وهوَ يَنبـَزِلُ
فـَكيفَ تـَجـرؤ ُ يا أهـلي بَـنـادِقـُكـُم على بـَنـيكـُم ولا تـَندى لـَكـُم مَقـَلُ؟
وكيفَ تـَسـفـَحُ يا أهلي خـَنـاجـِرُكُم دِما بَـنـيـكـُم ولا يَـنـتـابُهـا شـَلـَلُ؟
وكيفَ يا أهـلـَنـا نالـُوا مروءَتـَكـُم فأوقـَعـُوا بـَينـَكـُم مِن بَعدِ ما انخـَذلـُوا؟
يا أهلـَنـا.. ليسَ في حَـربِ العـِدا خـَلـَلٌ بـَلْ قـَتـلـُكـُم بَعضُكـُم بَعضا ًهوَ الخـَلـَلُ
لا تـَكسِروا ضِلعـَكـُم أهلي فـَما عُرِفـَتْ أضلاعُ صَـدر ٍلـِكي تـَحميـه ِتـَقـتـَتـِلُ
فـَدَيـتـُكـُم أنـتـُم الـبـاقـُون.. راحـِلـَة ٌ هـذي المُسـوخُ كـَما آبـاؤهـُم رَحـَلـُوا
فـَلا تـُعـينـُوا عـليكـُم سـافِحي دَمِكـُم كي لا يـُقـالَ أهـالـيـهـِم بـِهـِم ثـُكِـلـُوا
صُونـُوا دِماكـُم، فـَيَوما ًمِن قـَذارَتـِهـِم كلُّ العــراق ِبـِهـذا الـدَّمِّ يَغـتـَسـِلُ!
سيرته المهنية والعملية
عمل مدرساً لمادة اللغة العربية، ومعاوناً للعميد في معهد الفنون الجميلة في بغداد. وفي عام 1970 نقلت خدماته من وزارة التربية والتعليم إلى وزارة الثقافة والإعلام، فعمل فيها سكرتيراً لتحرير مجلة الأقلام، وبعدها رئيساً للتحرير في المجلة. ثم مديراً للمركز الفولكلوري العراقي، ثم شغل منصب مدير معهد الدراسات النغمية، فعميداً لمعهد الوثائقيين العرب، ثم مدير عام المكتبة الوطنية العراقية، ثم صار المدير العام لدار ثقافة الأطفال، ثم مستشاراً لوزير الثقافة والإعلام.
حصل على العديد من الجوائز منها
وسام بوشكين في مهرجان الشعر العالمي في بطرسبرغ 1976.
درع جامعة كامبردج وشهادة الاستحقاق منها 1979.
ميدالية «القصيدة الذهبية» في مهرجان ستروكا الشعري العالمي في يوغوسلافيا 1986.
جائزة صدام حسين للآداب في دورتها الأولى – بغداد 1987.
الجائزة الأولى في مهرجان الشعر العالمي في يوغوسلافيا 1999
وسام «الآس»، وهو أعلى وسام تمنحه طائفة الصابئة المندائيين للمتميزين من أبنائها 2001.
نوطي «الاستحقاق العالي» من رئاسة الجمهورية العراقية 1990
جرى تكريمه ومنحه درع دمشق برعاية وزير ثقافة الجمهورية العربية السورية، في 24 و25 تشرين الثاني 2008 بمناسبة اختيار دمشق عاصمة للثقافة العربية، وحضر التكريم عدد من كبار الأدباء العرب، وألقي فيه عدد كبير من البحوث والدراسات.
خصائص شعره
يُذكر أن عبد الرزاق عبد الواحد كان زميلاً لرواد الشعر الحر بدر شاكر السياب ونازك الملائكة وشاذل طاقة عندما كانوا طلاباً في دار المعلمين نهاية الأربعينات من القرن الماضي، وقد أبدع في الشعر الحر ولكنه يميل إلى كتابة القصيدة العمودية العربية بضوابطها.
الصابئة ومجلة صروح السورية
يعتنق الشاعر عبد الرزاق عبد الواحد الديانة الصابئية المندائية وهو الذي أعدَّ إلى اللغة العربية الكتاب المقدس للدين الصابئي المندائي كنز ربا. وكتب في العدد الرابع من مجلة صروح السورية بحثاً مطولاً عن هذه الديانة إذ شرح فيهِ أصولها والجواهر اللاهوتية التي تعتبر أساسيات هذه الديانة، وتاريخها. كما شرح في البحث العقائد التي يستند عليها هذا الدين: كالعقيدة في الله، والعقيدة في الروحانيات، والعقيدة في النبوة، وأخيراً العقيدة في الموت والحياة الأخرى والجنة والنار. وهو أحد مؤسسي نادي التعارف للطائفة المندائية في بداية عقد السبعينيات من القرن العشرين. شغل مناصب مرموقة في وزارة الثقافة والإعلام العراقية، وكان رئيس تحرير مجلة أقلام، ومعاون عميد معهد الفنون الجميلة، والمدير العام للمكتبة الوطنية العراقية، والمدير العام لدار ثقافة الاطفال وعميد معهد الدراسات النغمية، ومستشار وزير الثقافة والإعلام. ولقد كتب عنهُ مؤخرا الباحث صباح نجم عبد الله رسالة ماجستير في مدينة عمان.
أعماله الشعرية
كان لعبد الرزاق عبد الواحد 59 ديوانا شعريا منشورا، حيث نشرت أول قصائده عام 1945 ونشر أول ديوان لهُ عام 1950، ومن دواوينه: لعنة الشيطان
طيبة
قصائد كانت ممنوعة
أوراق على رصيف الذاكرة
خيمة على مشارف الاربعين
الخيمة الثانية
في لهيب القادسية
أنسوكلوبيديا الحب
قمر في شواطئ العمارة
في مواسم التعب
120 قصيدة حب
ياصبر أيوب
وغيرها العديد من الدواوين بالإضافة إلى 10 مسرحيات شعرية من ضمنها «الحر الرياحي» و«الصوت» و«الملكات» بالإضافة إلى ما كتب إلى دار الأزياء العراقية و 22 رواية شعرية للأطفال والعديد من الأناشيد الوطنية. كما تُرجمت قصائده إلى لغات مختلفة منها الإنجليزية والفنلندية والروسية والألمانية والرومانية واليوغسلافية.
شعره في عهد حزب البعث العربي الاشتراكي
لُقِّب عبد الرزاق عبد الواحد بشاعر القادسية تارة وشاعر أم المعارك تارة أخرى ولقب أيضاً بشاعر القرنين والنهر الثالث ومن أشهر قصائده الحماسية أثناء الحرب العراقية الإيرانية روعتم الموت ومنها: وهؤلاء الذين استنفروا دمهم كأنما هم إلى اعراسهم نفروا
السابقون هبوب النار ما عصفت والراكضون إليها حيثُ تنفجرُ
الواقفون عماليقا تحيط بهم خيل المنايا ولا ورد ولا صدرُ
وكان صدام يسعى بينهم أسداً عن عارضيه مهب النار ينحسرُ
قيل فيه
قال الشيخ أحمد الكبيسي: إن عبد الرزاق عبد الواحد مبدع أفسدته السياسة إذ لا يجوز للشاعر المبدع أن يبيع نفسه لأحد، إذ كان يشير إلى أن عبد الرزاق كان شاعر بلاط، ولكن عبد الرزاق قال في مقابلة مع وكالة أنباء الشعر: «لست شاعر بلاط وإنما كنت أمجد العراق وجنوده وليس شخص واحد والدليل على ذلك إني لا أزال أكتب لصدام كرمز للعراق»
، وأشار إلى أن الشاعر المتنبي كان يمدح سيف الدولة كشخص وإنه لم يكن يمدح صدام حسين كشخص وإنما كرمز للعراق. ويقول الشاعر العراقي فالح نصيف الحجية في كتابهِ الموجز في الشعر العربي الجزء الرابع: «إن الشاعر عبد الرزاق عبد الواحد يتميز بأسلوبهِ القريب من شعر المتنبي في فخرهِ ومدحهِ ذو حنكة شعرية فذة وأسلوب شعري يميل إلى قوة الشاعرية والبلاغة غير المقصودة بحيث تجعله من أوائل الشعراء المعاصرين في قصيدة عمود الشعر في العربية»
وفاته
تُوفيَّ في العاصمة الفرنسية باريس صباح يوم الأحد 26 محرم 1437 هـ الموافق 8 تشرين الثاني 2015م، عن عمر ناهز 85 عاما ودُفن في العاصمة الأردنية عمان بحسب رغبة عائلته بانتظار أن يعم السلام في بغداد ثم ينقل جثمانه إليها.
من أشعاره
قال الشاعر عبد الرزاق عام 2006 في ذكرى مرور 3 سنوات على فراقه للعراق: «بعد فراق ثلاثة أعوام.. وقفت على شاطئ الفرات في الرقة، وبين جريان موجه ودموعي، كتبت هذه الأبيات.. وبها بدأت قراءتي الشعرية هناك»
بعد ثلاث سنوات وقفتُ على نهرِ الفراتِ بأرضِكم وعينـايَ فـَرط َ الوَجدِ تـَنهَـمِلان ِ
فـقـلـتُ لهُ يـا ماءُ أبلـِغْ تـَحـيـَّتي إلى كلِّ نـَفس ٍفي العراق ِتـُعاني
وخُـذ دَمعَة ًمنـِّي إلى كلِّ نـَخـلـَةٍ تـَمُرُّ بها.. وانْحَـبْ بـِألفِ لـِسـان ِ
على كلِّ غـُصن ٍفي العراق ِمُهَدَّل ٍ وكلِّ عـزيزٍ في العراق ِ مُهـان ِ
وَمُرَّ بأحفادي، وقـُلْ قلبُ جَدِّكم يَـظـَلُّ عـلـيـكم داميَ الـخـَفـَقـان ِ
وسـَلـِّمْ على أهلي، ونـَثـِّرْ مَدامِعي على وطني يا مُسـرِع َالجـَرَيان ِ
سَلاما.. سَلاما.ً. بعدَ يوم ٍوليلـَةٍِ سَتشتاقُ حَدَّ الموتِ للفيَضان ِ!
شرح مبسط
الشاعر عبد الرزاق عبد الواحد (1 تموز 1930 – 8 تشرين الثاني 2015) شاعر عراقي ولد في بغداد، وانتقلت عائلته من بعد ولادته إلى محافظة ميسان جنوب العراق حيث عاش طفولته هناك، ولُقب بشاعر أم المعارك، وشاعر القادسية، وشاعر القرنين، والمتنبي الأخير.