- [ بَاب ذمّ العي وحشو الْكَلَام قَالَ أَبُو هُرَيْرَة أدب المجالسة وَحمد اللِّسَان - ابن عبد البر ] قَالَ عَطاء : كَانُوا يكْرهُونَ فضول الْكَلَام .
- [ تعرٌف على ] المعز بن باديس
- [ تعرٌف على ] ألياف نانوية
- [ تعرٌف على ] القلعة للاستشارات المالية
- [ متاجر السعودية ] اخصائيه رموش ... مكة المكرمة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] لاميون
- [ تعرٌف على ] حرية التعبير في الولايات المتحدة الأمريكية
- [ حكمــــــة ] عن ابن مسعود قال : يأمر الله بالصراط فيضرب على جهنم فيمر الناس على قدر أعمالهم زمرا زمرا أوائل كلمح كلمح البرق ثم كمر الريح ثم كمر الطير ثم كمر البهائم حتى يمر الرجل سعيا و حتى يمر الرجل مشيا حتى يجيء آخرهم يتلبط على بطنه فيقول : يا رب لم بطأت بي ؟ فيقول : إني لم أبطىء بك إنما أبطأت بك عملك .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد زهيان بن حمد الروقي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] كينكتيملز
- [ باب الحث على صلاة الوترتطريز رياض الصالحين ] عن علي - رضي الله عنه - قال: الوتر ليس بحتم كصلاة المكتوبة، ولكن سن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: «إن الله وتر يحب الوتر، فأوتروا يا أهل القرآن» . رواه أبو داود والترمذي، وقال: (حديث حسن) . ---------------- في هذا الحديث: أن الوتر سنة مؤكدة وليس بفرض. قال الخطابي: تخصيصه أهل القرآن بالأمر به يدل على عدم وجوبه.
- [ فــــــرصة الرحمن 46 ] وَلِمَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ جَنَّتَانِ (46)
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] مركز صحى تثليث
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سليمان عبدالله سليمان الكعيد ... عنك ... المنطقة الشرقية
- [ مقاهي السعودية ] Boyuk Coffee
- [ تعرٌف على ] نور الدين حشاد
- [ متاجر السعودية ] فن العسل ... الخرج ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله بن عارف بن عبدالمعين الجبرتي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ حكمــــــة ] كان الحسن رضي الله عنه يقول : ابن آدم إنك لن تصيب حقيقة الإيمان حتى لا تعيب الناس بعيب هو فيك وحتى تبدأ بصلاح ذلك العيب فتصلحه من نفسك فإذا فعلت ذلك كان شغلك في خاصة نفسك وأحب العباد إلى الله من كان هكذا .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بشير عقيلي مبارك الشيخي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] أدب برازيلي
- [ شركات طبية السعودية ] شركة مستودع الصفا للادوية المحدودة ... الرياض
- [ تعرٌف على ] العلاقات الجزائرية الغيانية
- [ فائدة ] الرحمة المهداة: قال عز وجل:" وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين". لولاه لنزل العذاب بالأمة.. لولاه لاستحققنا الخلود في النار… لولاه لضعنا. قال ابن القيم في " جلاء الافهام":" إن عموم العالمين حصل لهم النفع برسالته: - أما أتباعه: فنالوا بها كرامة الدنيا و الآخرة. - و أما أعداؤه المحاربون له: فالذين عجل قتلهم و موتهم خير لهم من حياتهم، لان حياتهم زيادة في تغليظ العذاب عليهم في الدار الآخرة، وهم قد كتب الله عليهم الشقاء فتعجيل موتهم خير لهم من طول أعمارهم في الكفر. - و أما المعاهدون له: فعاشوا في الدنيا تحت ظله و عهده وذمته، وهم اقل شرا بذلك العهد من المحاربين له. - و أما المنافقون فحصل لهم بإظهار الإيمان به حقن دمائهم و أموالهم و أهلهم و احترامها، و جريان أحكام المسلمين عليهم في التوراة وغيرها. - و أما الأمم النائية عنه: فان الله عز وجل رفع برسالته العذاب العام عن أهل الأرض فأصاب كل العاملين النفع برسالته".
- [ شركات طبية السعودية ] شركة تطوير العلاج العالمية المحدودة ... الرياض
- [ ملابس السعودية ] بيت الطفل الأنيق
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية الدواء
- [ ملابس السعودية ] مؤسسة خليف راشد الدوسرى
- [ متاجر السعودية ] مومنتس باي كي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مطاعم الامارات ] مطعم المسكوف العراقي ... دبي
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ تعرٌف على ] وليد حمزة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبيد حمود محمد الشهراني ... بيشه ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] أمثلة البرمجيات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] تركي فهد بن خميس العنزي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالحكيم ابراهيم عالي العوفي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ مقاهي السعودية ] دوز كافيه
- [ تعرٌف على ] إل نينيو
- [ مطاعم السعودية ] توكي
- [ اعلان السعودية ] مجموعة شركة الفردان للدعاية والإعلان
- [ شركات طبية السعودية ] شركة المجموعة الاولى الطبية ... الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نزال حمدان نزال البيالي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ خذها قاعدة ] النقاء الخالص لا يحمل أي قيمة أخلاقية ما دام ذلك النقاء موجودا في غياب الدوافع والرغبات والشهوات. - محمد أسد
- [ تعرٌف على ] نير (نجم)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نادر مجهار معجب الدوسري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] مسن ستور ... شقراء ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ تعرٌف على ] هاملت مخيتاريان
- [ تعرٌف على ] داء البرتونيلات
- [ محامون السعودية ] ديوى
- [ تعرٌف على ] صندوق الأوبك للتنمية الدولية
- [ تعرٌف على ] أوتو هاينريش (كونت بالاتينات-زولتسباخ)
- [ صيدليات السعودية ] Nahdi pharmacy | صيدليه النهدى
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فواز بن محمد بن ناصر الغامدي ... الباحة ... منطقة الباحة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] وليد سعدي وارد الشيخ ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ خياطون رجال السعودية ] خياط الوسيم الرجالى
- [ حفظ الأطعمة ] طريقة تجفيف الملوخية
- [ تعرٌف على ] جامعة ميشيغان - ديربورن
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ شركات طبية السعودية ] شركة الأمين للتجهيزات الطبيه والعلميه ... جدة
- [ تعرٌف على ] زلزال شانشي عام 1556
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأندورية الغواتيمالية
- [ تعرٌف على ] بئر مدرج
- [ تعرٌف على ] المذابح خلال الحرب العثمانية الإيطالية
- [ تعرٌف على ] شهاب الدين العيني
- [ تعرٌف على ] محمد بن إسماعيل الدرزي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] صبحي بن حسن بن حسين البحراني ... الاحساء ... المنطقة الشرقية
- [ سيارات السعودية ] مؤسسة الكثيرى
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد حسين بن عباس البلادي ... الاحساء ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] مسيرة ولد زروال
- [ تعرٌف على ] العلاقات الجامايكية الفيجية
- [ ماذونين السعودية ] عبدالله بن رجاء بن عائش البقمي ... تربه
- [ تعرٌف على ] الغارة الجوية الأمريكية في الباغوز 2019
- [ تعرٌف على ] العلاقات البرتغالية المالطية
- [ تعرٌف على ] عوني عبد الرؤوف
- [ أسماك وبرمائيات ] تعرف على القرش في هذه السطور
- [ صيدليات السعودية ] صيدليةالدواء
- [ متاجر السعودية ] لي بيوتي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ خذها قاعدة ] أحاول أن أنام، يهرب النوم من عينيّ وتحضرين أنتِ! - واسيني الأعرج_x000D_
- [ متاجر السعودية ] مطعم مياس للأكلات الشعبية ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ جمال ] طريقة تركيب الرموش
- [ مطاعم السعودية ] مطعم زعتر وزيت
- [ تعرٌف على ] تكيس غضروفي خارجي
- [ متاجر السعودية ] بارينق ... الاحساء ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] الفلبينيون في السعودية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد بن عبدالله بن عبدالكريم الشامخ ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ حليب وأجبان ] كيف تصنع الجبن البيضاء والقريش والشيدر في البيت؟ 4 طرق سهلة واقتصادية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فيصل سعيد سعود الرشيدي ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ خذها قاعدة ] لا شيء يرشدني إلي نفسي سوى حدسي. - محمود درويش
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد سدحان لويحق رشيدي ... عنيزه ... منطقة القصيم
- [ محامين السعودية ] عبدالعزيز احمد محمد المشيقح ... جدة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرزاق احمد عطيه الثبيتي ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ اغذية السعودية ] مؤسسة سلة المقاضى
- [ متاجر السعودية ] نفح العطور ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] دي زيفن بروفينسيان (فئة فرقاطة)
- [ مقاهي السعودية ] كوفي JS
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد عبدالرحمن محمد حماد ... ابها ... منطقة عسير
- [ مقاهي السعودية ] وجه القهوة
- [ تعرٌف على ] ورم حليمي مخاطي داخل قنوي
- [ تعرٌف على ] العلاقات السنغالية التوغولية
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] المعز بن باديس # أخر تحديث اليوم 2024/05/22
تم النشر اليوم 2024/05/22 | المعز بن باديس
فترة حكمه
تولى الحكم صغيرا وهو ابن سبعة أعوام أو ثمانية بعد وفاة والده باديس بن منصور (386هـ -406هـ)، فتولى توجيهه وتأديبه وزيره أبو الحسن بن أبي الرِّجال، الذي استماله إلى مذهب مالك وإلى أهل السنة والجماعة، وكانت إفريقية شيعية على المذهب الفاطمي منذ أن سيطر الفاطميون عليها، وقد كان سلطانا جريئا في علاقته بالحكام الفاطميين بمصر. فكان يظهر لهم ندية كبيرة. وكان المعز منحرفاً عن مذاهب الاسماعيلي ومنتحلاً للسنة فأعلن بمذهبه لأول ولايته وترك المذهب الاسماعيلي. ثم صار إلى قتل من وجد منهم وفي عهده ألغى المذهب الشيعي، وخلع طاعة الفاطميين، ودعا للعباسيين وإعلان القطيعة للعلاقة بين دولته ودولة المستنصر بالله الفاطمي سنة 441/1049. فأسفر ذلك عن غضب الخليفة الفاطمي وتحريض القبائل العربية من بني هلال وسليم على الدخول إلى أفريقية. فاجتاحت جموعهم البلاد وزادوا في أزمة الدولة الاقتصادية. وقد تسبب ذلك في سقوط الدولة وانقسامها إلى إمارات مستقلة. اشتهر برجاحة العقل وحسن السياسة، ، ستمر ملك المعز بإفريقية والقيروان وكان أضخم ملك عرف للبربر بإفريقية وأترفه واكثره تقلبا وقد دام حكمه 47 سنة. وهو المعروف بالخليفة أو الملك الزناتي الذي قتل على يد ذياب أو أبو زيد الهلالي (الذي كان هو وقومه بني هلال يدينون بالولاء للعبيدين(الفاطميين)وهم من الشيعة الإسماعيلية(وهي من أكبر الفرق الباطنية). نودي به أميرًا يوم السبت الثالث من ذي الحجة سنة 406 هـ بعد وفاة أبيه بثلاثة أيام. استطاع بعض فقهاء المالكية أن يصلوا إلى ديوان الحكم في دولة صنهاجة وأثروا في بعض الوزراء والأمراء الذين كان لهم الفضل بعد الله في تخفيف ضغط الدولة على علماء أهل السنة. وأخص بالذكر العلامة أبو الحسن الزجال الذي اجتهد على الأمير المعز بن باديس في تربيته على منهج أهل السنة والجماعة، وأعطت هذه التربية ثمارها بعد ما تولى المعز إفريقية، وكان عمل العلامة أبو الحسن في السر بدون أن يعلم به أحد، وكان هذا العالم على المذهب المالكي ويدعو له. واستطاع أن يأثر على فكر المعز بن باديس الذي تم على يديه القضاء على مذهب الشيعة الإسماعيلية في الشمال الإفريقي.
وقد عمل على نشر الدعوة إلى المذهب المالكي بسرية “وَلْيَتَلَطَّفْ وَلاَ يُشْعِرَنَّ بِكُمْ أَحَدًا * إِنَّهُمْ إِن يَظْهَرُوا عَلَيْكُمْ يَرْجُمُوكُمْ أَوْ يُعِيدُوكُمْ فِي مِلَّتِهِمْ وَلَن تُفْلِحُوا إِذًا أَبَدًا” [الكهف:20,19]. وقد وصف المؤرخون المعز بن باديس بأوصاف في كثيرة ومبالغ بها، فقال فيه الذهبي: «وكان ملكًا مهيبًا، وسريًا شجاعًا، عالي الهمة، محبًا للعلم، كثير البذل مدحه الشعراء، وكان مذهب الإمام أبي حنيفة قد كثر بإفريقية فحمل أهل بلاده على مذهب مالك حسمًا لمادة الخلاف، وكان يرجع إلى الإسلام، فخلع
طاعة العبيدية وخطب للقائم بأمر الله العباسي، فبعث إليه المستنصر يتهدده,
فلم يخفه». ورد المعز بن باديس على خطاب المستنصر الذي هدده فيه وقال له: هلا اقتفيت آثار آبائك في الطاعة والولاء، في كلام طويل، فأجابه المعز: إن آبائي وأجدادي كانوا ملوك المغرب قبل أن يتملكه أسلافك ولهم عليهم من الخدم أعظم من التقديم ولو أخروهم لتقدموا بأسيافهم.
وبينت لنا كتب التاريخ أن المعز تدرج في عدائه للإسماعيلية ولحكام مصر، وظهر ذلك في عام 435هـ عندما وسع قاعدة أهل السنة في جيشه وديوانه ودولته، فبدأ في حملات التطهير للمعتقدات الكفرية ولمن يتلذذ بسب أصحاب رسول الله ×, فأوعز للعامة ولجنوده بقتل من يظهر الشتم والسب للصحابة فسارعت رجاله في كل الشمال الإفريقي للتخلص من بقايا العبيديين ليصفي الشمال الإفريقي من الفاطميين.
وأشرف على هذا العمل وتنفيذه المعز بن باديس—وذكر الشعراء قوافي وأشعارًا في مدح المعز ودونوا تلك البداية، فقال القاسم بن مروان في تلك الحوادث: وسوف يقتلون بكل أرض كما قتلوا بأرض القيروان وقال آخر: يا معز الدين عش في رفعةوسرور واغتباط وجذل أنت أرضيت النبي المصطفى وعتيقًا في الملاعين السفل وجعلت القتل فيهم سنة’بـأقاصي الأرض في كل الدول
استمر المعز بن باديس في التقرب إلى المالكية وعلمائهم وفقهائهم من أهل السنة وواصل السير في تخطيطه للانفصال الكلي عن العبيديين في مصر، فجعل المذهب المالكي هو المذهب الرسمي لدولته، وأعلن انضمامه للخلافة العباسية، وغير الأعلام إلى العباسيين وشعاراتهم، وأحرق أعلام العبيديين وشعاراتهم، وأمر بسبك الدراهم والدنانير التي كانت عليها أسماء العبيديين والتي استمر الناس يتعاملون بها 145 سنة وأمر بضرب سكة أخرى كتب على أحد وجهيها: «لا إله إلا الله محمد رسول الله», وكتب على الآخر: * وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلاَمِ دِينًا فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآَخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ” [آل عمران:85].وقضى المعز بن باديس على كل المذاهب المخالفة لمذهبه من الصفرية والنكارية والمعتزلة.
وفي سنة 443هـ انضمت برقة كلها إلى المعز بن باديس بعد أن أعلن أميرها جبارة بن مختار الطاعة له. وكان أول من قاد حملة التطهير على الإسماعيلية في طرابلس وحارب تقاليدهم ودعوتهم هو علي بن محمد المنتصر وكنيته أبو الحسن المتوفي عام 432هـ.واشتاط الفاطميون وتفجرت براكين الغضب في نفوسهم وقرروا الانتقام من المعز المنقلب عليهم في الشمال الإفريقي ومن أتباعه الذين فرحوا بعودة بلادهم لحظيرة أهل السنة، فانعقد في القاهرة مجلس لاتباع الفاطميين الإسماعيلين بقيادة الخليفة ووزيره العبيدي وخرجوا برأي مفادة رمي السنية الصنهاجية الزيرية بقبائل بني سليم وبني هلال، فإن انتصرت الدولة الصنهاجية تكون الدولة العبيدية قد تخلصت من هذه القبائل المتعبة، وإن انتصر بنو سليم وبنو هلال يكونوا بذلك انتقموا من عدوهم اللدود المعز بن باديس، وكان الذي تبنى هذه الفكرة الوزير العبيدي أبو محمد بن علي اليازوري الذي شرع في إغراء القبائل المقيمة على ضفاف النيل وأمدهم بالمال والسلاح والكراع، وأباح لهم برقة والقيروان، وكل ما يكون تحت أيديهم، واتصل العبيديون بالمعارضين للمعز وأمدوهم بما يملكون من مال وسلاح وعتاد. وبدأت حلقة الصراع العنيف بين المعز بن باديس والقبائل العربية المدعومة من الفاطميين العبيديين.
وفاته
توفي المعز في 4 شعبان 454 هـ الموافق 2 سبتمبر 1062م ، وَمَرِضَ بِالبرص، وَرثَاهُ شَاعِره الحسن بن رشيق القَيْرَوَانِي، وَكَانَ مَوْتُه بِالمَهْدِيَّة.
شرح مبسط
أبو تميم، شرف الدولة، المعز بن باديس الصنهاجي، (398 هـ – 4 شعبان 454هـ / 1008م – 2 سبتمبر 1062م) من أهم و أبرز أمراء دولة بني زيري لما لعبه من دور في تغيير مجرى تاريخ المغرب الإسلامي.