- [ مطاعم السعودية ] مطعم أماسى الديوان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالسلام سالم علي الشهري ... احد رفيده ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] طرد الموريسكيين من إسبانيا
- [ مطاعم السعودية ] مطعم ابو تمام
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإماراتية النرويجية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فاطمه محمد علي جعفري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] فحص البرمجيات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سماح عويض سلامه الجهني ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] نيملوت سي
- [ تعرٌف على ] العلاقات البلغارية الليبية
- [ تعرٌف على ] حزب العمل الديمقراطي (فنزويلا)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] يوسف صالح مصلح الغامدي ... الخرج ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سامر علي احمد محسن ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] روتاج طابة للحلويات ... المدينة المنورة ... منطقة المدينة المنورة
- [ مطاعم السعودية ] مستر باستا | Mr.Pasta
- [ كيك ] الفرق بين المافن والكب كيك
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] راشد محمد معمس عسيري ... رجال المع ... منطقة عسير
- [ مطاعم السعودية ] مايسترو بيتزا 2
- [ تعرٌف على ] نشاط وكالة الاستخبارات المركزية في ليبيا
- [ كلمات معبرة ] كلام عن الخجل
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عماد سيف عبدالرحمن العبداللطيف ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ حكمــــــة ] قال بعض السلف ناصحاً لصاحبه: إذا جلست للناس فكن واعظا لقلبك ونفسك ، ولا يغرنّك اجتماعهم عليك، فإنهم يراقبون ظاهرك..والله يراقب باطنك.
- [ تعرٌف على ] كأس العالم لكرة الماء للنساء 2006
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حامد بن عبدالله بن محمد الغامدي ... الجبيل ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] وادي الرياض للتقنية بجامعة الملك سعود
- [ خذها قاعدة ] أعطِ أي رجل كل سمعك , لكن القليل من كلامك. - وليم شكسبير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رعد محمد علاالله مغفوري ... المضايا ... منطقة جازان
- [ تعرٌف على ] اختطاف طائرة العال رحلة 426
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] تركي سعود حمود الشمري ... حائل ... منطقة حائل
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي يحي محمد ال ربيعي ... الشقيق ... منطقة جازان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فايز بن سمير بن حضيري الحربي ... رياض الخبراء ... منطقة القصيم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالحكيم حامد عبدالمحسن الحربي ... بريده ... منطقة القصيم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] وليد محسن بن محمد العنزي ... حفر الباطن ... المنطقة الشرقية
- [ خذها قاعدة ] أن تحبّ ، يعني ؛ أن تُناضل. - آلان باديو
- [ شركات طبية السعودية ] مصنع شركة سندس الديباجه للتجاره ... الرياض
- [ تعرٌف على ] القرآن (ترجمة)
- [ تعرٌف على ] تمساح أمريكي
- [ تعرٌف على ] أذواء
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] طلال أحمد عبدالله الغامدي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حسين محمد حسين القحطاني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ كلمات معبرة ] كلام لحفل التخرج .. 18 عبارة عن التخرج من المدارس والجامعات
- [ تعرٌف على ] قائمة أهداف آريين روبن الدولية
- [ تعرٌف على ] مكتب السيدة الأولى للولايات المتحدة
- [ مؤسسات البحرين ] المؤمل للدلالة ... المنطقة الجنوبية
- [ تعرٌف على ] تاريخ العلاقات اليابانية الكورية
- [ تعرٌف على ] جرم فلكي
- [ خدمات السعودية ] المستشفيات التي يشملها تأمين أليانز في حفر الباطن
- [ مدارس السعودية ] مدارس فكر المستقبل الأهلية للبنات
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة دانيات للمقاولات العامة
- [ تعرٌف على ] أوليفر نوفيل
- [ محامين السعودية ] هادي بن محمد بن حسين المري ... النعيرية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عنبر عبدالرحمن سلمي العوفي ... الحناكيه ... منطقة المدينة المنورة
- [ ملابس السعودية ] محل حصة للملابس
- [ تعرٌف على ] عاصفة رملية
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] المواثيق للعقار
- [ متاجر السعودية ] متجر جنان ... عرعر ... منطقة الحدود الشمالية
- [ تعرٌف على ] منتخب كينيا لكرة القدم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد محمد احمد الحربي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] مريم منت الحسان
- [ تعرٌف على ] يان مارتل
- [ تعرٌف على ] ساري فلاح
- [ مدارس السعودية ] مدرسة إبن قدامة للبنين
- [ محامين السعودية ] سعود خالد بن سليمان البازعي ... بريده
- [ تعرٌف على ] بارق الحاج حنطة
- [ شركات مقاولات السعودية ] شركة سمباوه ... الرياض ... الرياض
- [ متاجر السعودية ] السالم1 ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] رويال رامبل (2018)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فائز ابن شاهر بن محمد الشهري ... ابها ... منطقة عسير
- [ متاجر السعودية ] جويفل ... الدوادمي ... منطقة الرياض
- [ أدعية - الجزء الأول ] أجمل أدعية الصباح
- [ رياضيات ] أهم 5 معلومات عن طريقة حساب محيط الدائرة
- [ تعرٌف على ] حبيب الشرتوني
- [ تعرٌف على ] أوديسيوس
- [ مطاعم الامارات ] المرايا كوفى شوب ... أبوظبي
- [ تعرٌف على ] موسى بن إسماعيل التبوذكي
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإندونيسية السيراليونية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مشاري خالد لافي الجابري ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ خذها قاعدة ] أن تكونَ وحيداً هو الثّورة الحقيقيّة الوَحيدة ، أن تقبلَ أن تكُون وحيداً هو أعظمُ تغيُّـر ممكن أنْ يحصُل لَك. - أوشو
- [ متاجر السعودية ] عبدالرحمن السلطان ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] وليد على على عياشي ... العارضه ... منطقة جازان
- [ تعرٌف على ] العلاقات التونسية الدومينيكانية
- [ تعرٌف على ] كريم محسن (ممثل عراقي)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن محمد زبن الشريف ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] بطولة إستوريل المفتوحة 1994 - فردي الرجال
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد مخلد محمد الحربي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] منى سالم عبدالله الشمري ... الجبيل ... المنطقة الشرقية
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة عبدالعزيز محمد معيض العتيبي للمقاولات عامة ... الرياض ... الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] زودياك للمقاولات ذ.م.م ... منامة
- [ تعرٌف على ] نانسي عجرم
- [ تعرٌف على ] تشيس (بنك)
- [ حكمــــــة ] عن رويم بن احمد قال لقيني يوما الفتح بن شحرف فقال يا أبا محمد أنت أمين الله على نفسك لا ترى علي شيئا محتاج إليه ولا عندي شيء تزحمك الحاجة إليه فتتخلف عن أخذه. وعن محمد بن المسيب قال قال الإمام احمد بن حنبل ما أخرجت خراسان مثل فتح بن شحرف.
- [ خذها قاعدة ] تأتي النعمة فتُدني الأقدار من يدك فرع الثمر الحلو وأنت لا تدري جذره ولا تملكه، ثم تتحول فإذا يدك على فرع الثمر المرّ وأنت كذلك لا ترى ولا تملك. - مصطفى صادق الرافعي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز بن فليح بن هلال المطيري ... بريده ... منطقة القصيم
- [ صحة نفسية ] 4 نصائح هامة للتخلص من ضغوط الحياة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ريم عجب موافق الدوسري ... الخرج ... منطقة الرياض
- [ الخير الفاضلتهذيب الأخلاق وتطهير الأعراق - ابن مسكويه ] الأشرار يدخلون بين الأخيار في صورة النصحاء فيوهمونهم النصيحة وينقلون إليهم في عرض الأحاديث اللذيذة أخبار أصدقائهم محرفة مموهة حتى إذا تجاسروا عليهم بالحديث المختلق يصرحون لهم بما يفسد موداتهم ويشوه وجوه أصدقائهم إلى أن يبغض بعضهم بعضا .
- [ تعرٌف على ] أيمن أشرف
- [ تعرٌف على ] الجريفة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] وديعه عبدالحفيظ بن محسن المسعودي ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ مدارس السعودية ] مدرسة هشام بن عبدالملك الابتدائية
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] طرد الموريسكيين من إسبانيا # أخر تحديث اليوم 2024/05/22
تم النشر اليوم 2024/05/22 | طرد الموريسكيين من إسبانيا
المرسوم والطرد
استطاع دوق ليرما في النهاية إقناع الملك فيليب الثالث، بمساعدة رئيس أساقفة فالنسيا خوان دي ريبيرا، الذي اعتبر الموريسكيين زنادقة وخونة. أضاف رئيس الأساقفة فكرة لجعل الخطة أكثر إقناعًا للملك: يمكن للملك مصادرة أصول وممتلكات السكان الموريين، وبالتالي توفير دفعة كبيرة وحيدة للخزائن الملكية. وشجع ريبيرا الملك على استعباد الموريسكيين للعمل في السفن والمناجم وفي الخارج لأنه يستطيع فعل ذلك «دون أي وازعٍ من ضمير»، ولكن هذا الاقتراح رُفض.
الخلفية
تصاعدت الشكوك والتوترات بين الموريسكيين، الذين لُقبوا بالمسيحيين الجدد، والمسيحيين الآخرين، الذين عُرفوا باسم المسيحيين القدامى، في بعض أجزاء إسبانيا بينما لم تظهر أبدًا في أجزاء أخرى. تمتع بعض الموريسكيين بالنفوذ والسلطة، وكانوا يشغلون مناصب دينية مسيحية أيضًا، بينما كان آخرون، ولا سيما في بلنسية (فالنسيا) وأرغون، مورد عمالة رخيصة للأرستقراطية المحلية. وحيث كان الصراع الطائفي قائمًا، ظهرت الشبهات بين الطوائف المسيحية القديمة بأن الموريسكيين ليسوا مخلصين للمسيحية. عُرف الموريون الذين ظلوا مسلمين باسم المدجنين (موديخار). وفي الجانب الآخر، كان الكثير من الموريسكيين مؤمنين بعقيدتهم المسيحية الجديدة، ففي غرناطة، استشهد الكثير من الموريسكيين من أجل مسيحيتهم، إذ قتلوا على يد المسلمين لرفضهم التخلي عن ديانتهم الجديدة. كان الجل الأكبر من العداوة بين المسيحيين القدامى والجدد مبنيًا على العرق وليس الدين. اندلعت ثورات متعددة، أبرزها ثورة 1568-1573 ضد مرسوم فيليب الثاني الذي حظر اللغة العربية والأسماء العربية، وطلب من الموريسكيين التخلي عن أطفالهم ليتولى الكهنة تعليمهم. وبعد قمع الثورة، أمر فيليب بتشتيت موريسكيي غرناطة في مناطق مختلفة. توقع فيليب أن يؤدي ذلك إلى تفكيك المجتمع الموريسكي وتسهيل اندماجهم ببقية السكان المسيحيين. وربما تحقق ذلك إلى حد ما بين موريسكيي غرناطة، دون بلنسية أو أرغون، حيث بقي الإسلام يُمارس على نطاق واسع وظلت التوترات العرقية أعلى بكثير مما كانت عليه في بقية إسبانيا. في الوقت نفسه تقريبًا، اعترفت إسبانيا بفقدان أكثر من نصف أملاكها في البلدان المنخفضة لصالح الجمهورية الهولندية البروتستانتية. ونظرت الطبقة الحاكمة إلى إسبانيا على أنها المدافعة عن العالم المسيحي الكاثوليكي، وساعدت هذه الهزيمة في إضفاء الطابع الراديكالي على التفكير والرغبة في توجيه ضربة لاستعادة شرف إسبانيا. من الانتقادات التي وُجهت لإسبانيا من البلدان البروتستانتية أنها فاسدة بسبب المسلمين والمسلمين المموهين بين الإسبان، وهو ما رأى فيه بعض النبلاء إهانة شخصية. ازداد الوضع تدهورًا في أوائل القرن السابع عشر. ضرب الركود في عام 1604 مع انخفاض كمية الذهب والثروات الإسبانية الأمريكية. أدى انخفاض مستوى المعيشة إلى زيادة التباري بين الموريسكيين والمسيحيين القدامى على الوظائف المهمة.
التعامل مع الموريسكيين في المناطق المختلفة
لا يُعرف تعداد الموريسكيين الذي كانوا في إسبانيا حين حدث الطرد وتستند معظم التقديرات على أعداد الموريسكيين المطرودين. ويُشار غالبًا إلى أرقام تتراوح بين 300,000 و400,000. ولكن الدراسات الحديثة تقدر أن ما بين 500,000 ومليون موريسكيًا كانوا في إسبانيا في بداية القرن السابع عشر من أصل مجموع السكان البالغ 8.5 مليون نسمة. سكنت نسبة كبيرة من هؤلاء في تاج أرغون السابق، حيث شكلوا خمس السكان وفقًا للتقديرات، وفي منطقة بلنسية، حيث شكلوا ثلث مجموع السكان. كان الأغنياء وسكان المدن في الغالب من المسيحيين، في حين شغل الموريسكيون الريف المحيط والضواحي الفقيرة للمدن. تاج قشتالة
في تاج قشتالة، الذي شمل وادي الوادي الكبير في إقليم أندلسية الحالي، كان الوضع مختلفًا إلى حد كبير. وعمومًا، كانت نسبة الموريسكيين أقل وكان معظمهم مدجنين سابقين(مسلمين) اندمجوا بشكل كبير في المجتمع، وتخلوا عن الكثير من سماتهم الثقافية المميزة، وبخلاف بلنسية، لم يلاقوا العداء من جيرانهم المسيحيين القدامى، الذين ساهموا بحمايتهم حين حاول التاج طردهم، لدرجة أن مسؤولي التاج الذين أُرسلوا إلى بلاسينثيا لترحيل الموريسكيين سُجنوا فور وصولهم، وفي آبلة (آفيلا) تولى الموريسكيون المناصب الدينية والحكومية لتجنب الطرد. في نفس الوقت، تعايش مجتمع موريسكي آخر مع هؤلاء الموريسكيين الموديخار: عدد كبير من موريسكيي غرناطة الذين رُحلوا أو شُتتوا بعد انتفاضة وحرب البُشرات، وكانوا هدفًا للكثير من الشبهات في المجتمعات التي استقروا فيها. وكان التعاطف المحلي مع الموريسكيين يعني أن جهود قشتالة وأندلسية لتحديدهم وطردهم كانت محدودة. وكان الطرد أبطأ وأقل شمولًا بكثير مقارنةً بتاج أرغون ولا سيما بلنسية وتمكن جزء كبير من الموريسكيين – الغالبية وفقًا لدادسون – من تجنب الطرد أو العودة إلى إسبانيا في السنوات اللاحقة. تاج أرغون
في مملكة بلنسية، التي حَوَت الجزء الأكبر من الموريسكين في تاج أراغون، كان الوضع مختلفًا بشكل جذري عن قشتالة. شكل موريسكيو بلنسية الغالبية العظمى من الفلاحين الذين لا يملكون الأرض وعاشوا منفصلين عن المسيحيين. وكان التنافس الاقتصادي والاجتماعي محركًا رئيسيًا للحقد الموجه ضدهم، ولاسيما من قبل حِرفيي الطبقات الوسطى. تفجر الوضع في عام 1520، بقيام ثورة الإخوان، حين ثارت النقابات الحرفية في فالنسيا ضد كل من الأرستقراطية المالكة للأراضي والفلاحين الموديخار المسلمين. على الرغم من هزيمة التمرد في عام 1523، قتل المتمردون الكثيرين، وفرضوا المعمودية الجماعية وحولوا بقية السكان المسلمين. في عام 1525، دعم الملك تشارلز هذا التحويل القسري، فأوجد موريسكيي بلنسية. كانت محنة موريسكيي بلنسية الأسوأ خلال الطرد بسبب عداء جيرانهم المسيحيين قبل زمن طويل. كان هناك اتفاق شامل في إسبانيا على أن الإسلام يشكل تهديدًا ينبغي سحقه، دون أن تتضح علاقة ذلك بالموريسكيين، الذين كانوا مسيحيين رسميًا. أيد بعض رجال الدين مثل فراي لويس دي ألياغا، عضو المجلس الملكي، إعطاء الوقت للموريسكيين ليندمجوا ويتحولوا إلى مسيحيين بشكل تام. ودعمت الكنيسة الكاثوليكية في روما هذا الخيار بشكل خفيف. كان نبلاء بلنسية وأرغون أكبر المدافعين عن الموريسكيين، إذ كانت مصلحتهم الشخصية على المحك. استفاد هؤلاء النبلاء من القوى العاملة الفقيرة والرخيصة التي وفرها الموريسكيون. عارضت هذا الرأي مجموعة متنوعة من الأعيان وفئات من الناس. وكان من بين رجال الدين المعارضين لألياغا خايمي بليدا، العضو الأبرز في محاكم التفتيش في بلنسية. قدم بليدا عدة مقترحات للملك فيليب الثالث لطرد الموريسكيين أو إنهاء مسألتهم؛ حتى أنه أوصى بالإبادة الجماعية. في البداية، كانت هذه المناشدات دون جدوى. في عام 1596، اتهم دوق ليرما، المدير المالي للملك فيليب الثالث، الموريسكيين بالتعاون مع القراصنة البربريين المسلمين، وهي تهمة كانت تطاردهم منذ سنوات. وفي حين تمسك كثيرون من السكان بذلك، رأى آخرون أن هذا التهديد انقضى منذ زمن طويل. وكتب مجلس أرغون، مُعارضًا أي تدابير عقابية، أنه حتى لو كان الموريسكيون راغبون في خيانة إسبانيا، فهم ليسوا في وضع يسمح لهم بذلك «لأنهم لا يملكون أسلحة أو إمدادات أو مواقع محصنة أو قاعدة للأسطول التركي». لم ينتج عن ذلك أي شيء حينها، وواصل دوق ليرما كراهيته للموريسكين.
شرح مبسط
تعديل – تعديل مصدري – تعديل ويكي بيانات