- [ تعرٌف على ] بيان تلبيس الجهمية
- [ متاجر السعودية ] منفرد السعوديه ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] راوي يعقوب بن احمد العبيدي ... العوالي ... منطقة مكة المكرمة
- [ من خلق المؤمن ] ثلاث هنَّ من خلق المؤمن: الإغضاء عن الزلَّة، والعفو عند المقدرة، ونجدة الصديق مع ضيق ذات اليد.
- [ تعرٌف على ] فيشر (مينيسوتا)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رغد عتيق عبدالرحمن السهلي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] مقاطعة إلكو
- [ تعرٌف على ] دلفي (لغة برمجة)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله ماجد بن عبدالله الصيعري ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فوز سعود محمد القحطاني ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ العناية بالبشرة ] فوائد ماء الورد والنشا للوجه
- [ أقوال في الحب ] كلمات عن الحبيب البعيد
- [ ملابس السعودية ] مؤسسة خالد سالم بامقابل للتجارة
- [ متاجر السعودية ] حقوق ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] وفاء عبدالعزيز بن محمد البهدل ... الشماسيه ... منطقة القصيم
- [ التاريخ اﻹسلامي ] كم عدد سلاطين الدولة العثمانية
- [ تعرٌف على ] الحماية الفرنسية على المغرب
- [ شركات التأمين قطر ] شركة ليبانو سويس للتأمين LIBANO SUISSE INSURANCE CO ... الدوحة
- [ تعرٌف على ] قائمة شركات الطيران في السعودية
- [ مقاهي السعودية ] ريبوت كافيه
- [ مؤسسات البحرين ] الزنج للالمنيوم ... المنطقة الشمالية
- [ مطاعم السعودية ] فلافل أبو العز
- [ مناسبات عربية وعالمية ] عيد الاتحاد في الإمارات العربية
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية الدواء
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهيد سلمان بن محمد العازمي ... بريده ... منطقة القصيم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي صالح مريع الشهراني ... الجبيل ... المنطقة الشرقية
- [ متاجر السعودية ] هاي كيدز ... منطقة الرياض
- [ شركات طبية السعودية ] شركة النانو الطبية ... الرياض
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية الدواء
- [ تعرٌف على ] سبتيموس هيب
- [ تعرٌف على ] أكبر مؤسسات إعلانية بالعالم
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأفغانية الإثيوبية
- [ تعرٌف على ] زهرة القصر
- [ تعرٌف على ] مجلس الوحدة الاقتصادية العربية
- [ تعرٌف على ] كوجي مييوشي
- [ تعرٌف على ] العلاقات اليونانية الإيرانية
- [ تعرٌف على ] مصعب (اسم)
- [ حفظ الأطعمة ] طريقة تخزين الذرة الصفراء
- [ محامين السعودية ] ريم عبدالعزيز مشيد اللويحق ... الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] وجدان علي حسين العمري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله احمد عبدالله القحطاني ... ابها ... منطقة عسير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مصلح بن حميدان بن صقير الصبحي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] جبل القارة (السعودية)
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] مكتب انطلاقة الشمال العقارى
- [ تعرٌف على ] سرعة حدية
- [ مطاعم السعودية ] مطعم قاصد كريم
- [ حكمــــــة ] عن محمد بن ذكوان قال : « بعث الله عز وجل نبيا إلى قومه ، فكانوا لا يستحيون من شيء ، فأوحى الله عز وجل إليه : أن امش بينهم عريانا ففعل ، فقالوا : إنك قد كنت تنهانا عن هذا ؟ قال : فأوحى الله عز وجل إليه أن قل لهم : إنكم لستم شيئا »
- [ شركات طبية السعودية ] شركة المهند للأجهزه الطبيه والمخبريه التجارية ... جدة
- [ ماذونين السعودية ] شائع بن سعد بن حسين النهاري ... العرين
- [ تعرٌف على ] أليدو (تكساس)
- [ تعرٌف على ] العلاقات السويدية الغرينادية
- [ نكت ورسائل ] اجمد نكت تموت من الضحك
- [ ماذونين السعودية ] مسرع بن فهد بن حسن الحارثي ... ثلوث عمارة
- [ ملابس السعودية ] معرض الجميلة للملابس الجاهزة
- [ شركات طبية السعودية ] مؤسسة فيروز البحر التجارية ... جـــدة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فاطمه بنت سعيد بن عبيد العمودي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] محمد الخضري بك
- [ شقق مفروشة السعودية ] دار الهدى للوحدات السكنية المفروشة
- [ تعرٌف على ] حمام شامي (مسلسل)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعيد محمد أحمد الزهراني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] تشاد
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأوغندية الإثيوبية
- [ تعرٌف على ] وفيات 2001
- [ شركات طبية السعودية ] شركة الحلول الصيدلانية للتجارة ... الرياض
- [ تعرٌف على ] الأسرة المصرية الثالثة
- [ متاجر السعودية ] المعتق ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ خذها قاعدة ] العائلة هي أحد روائع الطبيعة. - جورج سانتايانا
- [ تعرٌف على ] العلاقات المصرية الهندوراسية
- [ تعرٌف على ] لوس أنجلوس
- [ مقاهي السعودية ] ستاربكس
- [ تعرٌف على ] كركند الشجر الأسترالي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سامي ابراهيم عبدالرحمن الخميس ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] الراضي للتراثيات ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] العلاقات البيلاروسية الكورية الجنوبية
- [ تعرٌف على ] سياسة مصر المائية
- [ شركات طبية السعودية ] شركة بوابة الانظمة الطبية ... الرياض
- [ تعرٌف على ] وفاة بيركين إلفان
- [ مطاعم السعودية ] Peshawar kabbab house پشاور کباب ہاؤس
- [ تعرٌف على ] برآنينبورغ
- [ حكمــــــة ] قال سليمان التيميّ: إن الله عز وجل أنعم على عباده بقدر طاقته،وكلفهم من الشكر بقدر طاقتهم. قالوا:كلّ شكر وإن قلّ،ثمن لكل نوال وإن جلّ.
- [ محامين السعودية ] محمد حمد محمد الماجد ... الرياض
- [ تعرٌف على ] خميس والبقري
- [ تعرٌف على ] جامعة لايبتزغ
- [ تعرٌف على ] شبكة خاصة افتراضية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] زينب مسلم فهد النخلي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] موسى بن ميمون
- [ وظائف ] الاستقالة وشروط التقديم والصياغة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ولاء موسى بن عيد النفيعي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] ركن ندى ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ولاء عبدالله ماطر المخلفي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد عبدالرحمن ابراهيم العصيمي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بدر محمد صالح السلولي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فادي خليفه فهد الجمعه ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] البراء مكي منصور عقدي ... ابو عريش ... منطقة جازان
- [ تعرٌف على ] العلاقات المكسيكية الزيمبابوية
- [ منوعات عن الطبيعة ] كيف تتشكل الرياح
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب عبدالعزيز انس بن عبدالعزيز المسند للعقارات ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ حكمــــــة ] معنى قوله صلى الله عليه وسلم[ من قرأ بالآيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كفتاه ] الصحيح : أن معناها كفتاه من شر ما يؤذيه ، وقيل : كفتاه من قيام الليل ، وليس بشيء
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بدر مناور علي الحربي ... الخرج ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبد الرحمن سعد عالي القرني ... العوالي ... منطقة مكة المكرمة
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] بيان تلبيس الجهمية # أخر تحديث اليوم 2024/05/16
تم النشر اليوم 2024/05/16 | بيان تلبيس الجهمية
جهمية أم أشاعرة
الجهمية فرقة عقدية تنتسب إلى الجهم بن صفوان ويشتهرون بنفي الصفات الإلهية أو تعطيلها، والإرجاء في العمل لأن الإيمان في القلب، والجبرية لأن الله خالق أفعال العباد، ونفي رؤية الله، وإنكار بقاء الجنة والنار. ولكن ينسب الأشاعرة و الماتريدية إلى هذه الفرقة رغم اختلافهم عنها في كثير من الجوانب، ونسبة الأشاعرة إلى الجهمية عادة منتشرة في كتب بعض الحنابلة، يدور السجال غالبًا بين الأشاعرة وبين بعض الحنابلة على إثبات بعض الصفات؛ وهم لا يختلفون على صفات أساسية كالعلم والقدرة والحياة، بل ينحصر الخلاف بينهم في إثبات أمور كالاستواء واليد والوجه، فيتأولها الأشاعرة اعتمادًا على أن اللغة فيها حقيقة ومجاز وأن العقل حكمناه في إثبات الأصل وهو وجود الله، فلنا أن نحكمه في تقرير الأخذ بظاهر النصوص (الحقيقة اللغوية) فتكون اليد هي الجارحة المعروفة أو التأويل (المجاز) فتكون اليد هي القوة أو النعمة. ويرد الشيخ ابن تيمية في مؤلفه على ما كتبه أحد رؤساء الأشاعرة المتأخرين وهو فخر الدين الرازي في كتابه تأسيس التقديس، ولا يتعرض في رده لمجمل اعتقادات الجهمية المعروفة ومنها خلق القرآن وغيرها مما يشتهرون به بل يركز على أمور العلو والجهة والاستواء واليد والرجل والوجه ويختم بتفصيل عن المحكم والمتشابه في النصوص.
محور الكتاب
يدور الكتاب على إثبات بعض الصفات التي يتأولها الأشاعرة ومنها الاستواء، فمع إقرار ابن تيمية أن تشبيه الله بخلقه هو خروج عن الإسلام، فإنه يؤكد في كتابه أن إنكار ما ورد في النصوص من وصف الله هو أيضًا كفر، لأن ما وصف الله به نفسه ليس تشبيهًا. ” من شبه الله بخلقه فقد كفر، ومن جحد ما وصف الله به نفسه فقد كفر، فليس ما وصف الله به نفسه تشبيهًا “
” المعطل يعبد عدمًا، والمشبه يعبد صنمًا “ ويؤكد ذلك مرارًأ «لو وافقتكم لكنت كافرًا – مريدًا لعلمي بأن هذا كفر مبين – وأنتم لا تكفرون لأنكم من أهل الجهل بحقائق الدين» ثم يبين أن محور الكتاب هو الرد على الرازي «ها نحن نذكر ما ذكره أبو عبد الله الرازي في كتابه الذي سماه تأسيس التقديس وضمنه الرد على مثبتي الصفات، القائلين بالعلو على العرش وبالصفات الخبرية الواردة في الأحاديث والآيات» مسألة الفتنة من المشرق أخذ ابن تيمية من مقدمة الرازي ذكره أنه يسكن أقصى المشرق، وربط ذلك بالأحاديث التي تحذر أن الفتنة تأتي من قبل المشرق وساق في ذلك عدة نصوص وأطنب فيها.
ونقل عن عدد من العلماء محاوراتهم للجهمية بخصوص جهة العلو وممن نقل عنه عبد العزيز الكناني صاحب كتاب الحيدة والاعتذار في كتاب له (مفقود حاليًأ) هو الرد على الزنادقة الجهمية يقول عبد العزيز الكنانيفي الرد على الزنادقة والجهمية (مفقود):
إن الله لا يجري عليه كيف، وقد أخبرنا انه استوى على العرش، ولم يخبرنا كيف استوى، فوجب على المؤمنين أن يصدقوا ربهم باستوائه على العرش، وحرّم عليهم أن يصفوا كيف استوى، لأنه لم يخبرهم كيف ذلك، ولم تره العيون في الدنيا فتصفه بما رأت، وحرم عليهم أن يقولوا من حيث لا يعلمون، فآمنوا بخبره عن الاستواء ثم ردوا علم كيف استواؤه إلى الله.
وعلق ابن تيمية على كلام الكناني بأنه قد بين أن القياس والمعقول يوجب أن ما لا يكون في الشيء ولا خارجًا منه، فإنه لا يكون شيئًا، وأن ذلك صفة المعدوم الذي لا وجود له. ثم نقل عن الرازي إنكاره أن تكون هذه بديهية وإلا لما جاز الاستدلال على موضعها لأن القدح في الضروريات بالنظريات لا يجوز، فرد بما يؤكد أنها بديهية؛ وأن الناس عندما تسمع ما يخالف البديهية إما أنهم يعرفون مكان الشبهة والتناقض أو تعرض عن الكلام لتشتغل بما هو أنفع. وركز على أن الحجج المخالفة للفطرة والكتاب التي يدعى أنها قواطع عقلية وأنها أصل الشرع تبديل وقلب للأمر. ونقل جملة من السجالات منها حوار بين أبي جعفر الهمداني (ت 531 هـ) وأبي المعالي الجويني، فرده من الكلام عن العرش الذي هو سمعي إلى الكلام عن قصد الداعي جهة العلو وهو أمر فطري، فقال: “حيرني الهمداني”، ونقل عن الجويني قبل وفاته أنه أشهد الناس أنه يموت على اعتقاد “عجائز نيسابور”
شرح مبسط
بيان تلبيس الجهمية في تأسيس بدعهم الكلامية أو نقض التأسيس هو كتاب لابن تيمية للرد على كتاب تأسيس التقديس لفخر الدين الرازي وقد ناقش فيها على الكثير من علماء الكلام والفلاسفة إبطال قول الفلاسفة باثبات الجواهر العقلية.[1]