- [ تعرٌف على ] قلعة قايتباي
- [ تعرٌف على ] مركبة مائية
- [ مقاولون السعودية ] مجموعة الشويب التجارية
- [ حكمــــــة ] قال الامام على - رضى الله عنه - : يادنيا إليك عنى أبى تعرضت أم إلى تشوقت , لا حان حنينك هيهات هيهات , غرى غيرى لا حاجة لى فيك قد طلقتك ثلاثا لا رجعة فيهم , فعيشك قصير , وخطرك يسير , وأملك حقير , آه من قلة الزاد , وطول الطريق , وبعد السفر , وعظيم المورد
- [ متاجر السعودية ] ملبسك للأقمشة الكويتية الفاخرة ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مطاعم السعودية ] محطة الملفي للمحروقات
- [ حكمــــــة ] أَحْــبَــابَ الله مَنْ هُـــمْ؟هُم السَّبَّاقُون لِلطَّاعَـات, الأَعِـفّـة, الْغَافِلُون عَن الْـحُدُود وَالْمُحَرَّمَـات,لا يَبْحَث عَن الشَّـهَوَات وَلا عَن الْـمُلْهِيَّـات, أَكْـرَه مَـا عِنْـدَه:مَجَـالِس الْغَـفْـلَة مَجَـالِس الْقِيل وَالْـقَـال, قَـد كَرِهَ مَجَـالِس الْفَـضَـول فِي الْمُبَاحَاتفَمَا بَالَك بِمَجَـالِس الْمُـحَرَّمَـات والْغِـيبَـة وَالنَّـمِيـمَـة, قَدْ كَـرِهَ الْقِيل وَالْقَـال, وَكَثْرَةالسُّـؤَال, واشْتَـغَـل بِمَحَـبَّـة الْـكَبِير الْـمُتَـعَــال,إِنْ سَأَلْت عَمَّـنْ يُحِـب الله, فَاسْـأل عَن إِنْـسَانٍ رَزَقَـه الله لِسَـاناً لا يَفْـتر مِـنْتِـلاوَة الْـقُـرْآن, فَاسْأَل عَنْ عَبْـدٍ رَزَقَـهُ الله لِسَـاناً لا يَفْـتر عَن التَّسبِـيح وَالتّـحْمِيـد وَالتَّكْبِيروَالاسْتِـغْـفَار لَهُ وَلِـلمُؤمِنِين وَالْـمُؤْمِنَـات...
- [ متاجر السعودية ] متجر قهوة بنتان سكاي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] فندق ترانسيلفانيا
- [ تعرٌف على ] ببغاوات عريضة الذيل
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد عبدالرحمن بن فهد الدويرج ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ خذها قاعدة ] الغرب ليسوا عباقرة ونحن أغبياء , هم فقط يدعمون الفاشل حتى ينجح ونحن نحارب الناجح حتى يفشل. - أحمد زويل
- [ تكييف هواء و تبريد السعودية ] مركز السعيد للتبريد
- [ مطاعم السعودية ] مطعم محمد ناصر مبارك آل محبوب
- [ تعرٌف على ] العلاقات البريطانية اليابانية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مالك محمد مبارك القحطاني ... الموسم ... منطقة جازان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد خالد عبدالله بن يعيش ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] بطولة العالم للشباب لكرة القدم 1977
- [ سيارات السعودية ] محلات بقعاء لقطع غيارالسيارات
- [ معلومات إسلامية ] كيف تكون النظرة الشرعية
- [ متاجر السعودية ] اول جولوري ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد سلطان بن عبدالله ال يساري ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ شقق مفروشة السعودية ] الراجحى للوحدات السكنية المفروشة
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] ابتدائية ومتوسطة وثانوية الأحمديه
- [ تعرٌف على ] اتفاقية اللورد إليوت
- [ مكتبات السعودية ] مكتبة اقلامي
- [ مطاعم السعودية ] لقيمات وعصائر شموخ
- [ دليل دبي الامارات ] سومو السوشي و بينتو ... دبي
- [ تعرٌف على ] واينيسبورو
- [ تعرٌف على ] الدوري الفرنسي لكرة السلة الدرجة الأولى 1989-1990
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أحمد سلمان مضحي الرشيدي ... الرس ... منطقة القصيم
- [ باب المنثورات والملحتطريز رياض الصالحين ] عن النواس بن سمعان - رضي الله عنه - قال: ذكر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - الدجال ذات غداة، فخفض فيه ورفع حتى ظنناه في طائفة النخل. فلما رحنا إليه، عرف ذلك فينا، فقال: «ما شأنكم؟» قلنا: يا رسول الله، ذكرت الدجال الغداة، فخفضت فيه ورفعت، حتى ظنناه في طائفة النخل، فقال: «غير الدجال أخوفني عليكم، إن يخرج وأنا فيكم، فأنا حجيجه دونكم؛ وإن يخرج ولست فيكم، فامرؤ حجيج نفسه، والله خليفتي على كل مسلم. إنه شاب قطط عينه طافية، كأني أشبهه بعبد العزى بن قطن، فمن أدركه منكم، فليقرأ عليه فواتح سورة الكهف؛ إنه خارج خلة بين الشام والعراق، فعاث يمينا وعاث شمالا، يا عباد الله فاثبتوا» قلنا: يا رسول الله، وما لبثه في الأرض؟ قال: «أربعون يوما: يوم كسنة، ويوم كشهر، ويوم كجمعة، وسائر أيامه كأيامكم» قلنا: يا رسول الله، فذلك اليوم الذي كسنة أتكفينا فيه صلاة يوم؟ قال: «لا، اقدروا له قدره» . قلنا: يا رسول الله، وما إسراعه في الأرض؟ قال: «كالغيث استدبرته الريح، فيأتي على القوم، فيدعوهم فيؤمنون به ويستجيبون له، فيأمر السماء فتمطر، والأرض فتنبت، فتروح عليهم سارحتهم أطول ما كانت ذرى وأسبغه ضروعا، وأمده خواصر، ثم يأتي القوم فيدعوهم، فيردون عليه قوله، فينصرف عنهم، فيصبحون ممحلين ليس بأيديهم شيء من أموالهم، ويمر بالخربة فيقول لها: أخرجي كنوزك، فتتبعه كنوزها كيعاسيب النحل، ثم يدعو رجلا ممتلئا شبابا فيضربه بالسيف، فيقطعه جزلتين رمية الغرض، ثم يدعوه، فيقبل، ويتهلل وجهه يضحك، فبينما هو كذلك إذ بعث الله تعالى المسيح ابن مريم - صلى الله عليه وسلم - فينزل عند المنارة البيضاء شرقي دمشق بين مهرودتين، واضعا كفيه على أجنحة ملكين، إذا طأطأ رأسه قطر، وإذا رفعه تحدر منه جمان كاللؤلؤ، فلا يحل لكافر يجد ريح نفسه إلا مات، ونفسه ينتهي إلى حيث ينتهي طرفه، فيطلبه حتى يدركه بباب لد فيقتله، ثم يأتي عيسى - صلى الله عليه وسلم - قوما قد عصمهم الله منه، فيمسح عن وجوههم ويحدثهم بدرجاتهم في الجنة، فبينما هو كذلك إذ أوحى الله تعالى إلى عيسى - صلى الله عليه وسلم -: أني قد أخرجت عبادا لي لا يدان لأحد بقتالهم، فحرز عبادي إلى الطور. ويبعث الله يأجوج ومأجوج وهم من كل حدب ينسلون، فيمر أوائلهم على بحيرة طبرية فيشربون ما فيها، ويمر آخرهم فيقولون: لقد كان بهذه مرة ماء، ويحصر نبي الله عيسى - صلى الله عليه وسلم - وأصحابه حتى يكون رأس الثور لأحدهم خيرا من مئة دينار لأحدكم اليوم، فيرغب نبي الله عيسى - صلى الله عليه وسلم - وأصحابه - رضي الله عنهم - إلى الله تعالى، فيرسل الله تعالى عليهم النغف في رقابهم، فيصبحون فرسى كموت نفس واحدة، ثم يهبط نبي الله عيسى - صلى الله عليه وسلم - وأصحابه - رضي الله عنهم - إلى الأرض، فلا يجدون في الأرض موضع شبر إلا ملأه زهمهم ونتنهم، فيرغب نبي الله عيسى - صلى الله عليه وسلم - وأصحابه - رضي الله عنهم - إلى الله تعالى، فيرسل الله تعالى طيرا كأعناق البخت، فتحملهم، فتطرحهم حيث شاء الله، ثم يرسل الله - عز وجل - مطرا لا يكن منه بيت مدر ولا وبر، فيغسل الأرض حتى يتركها كالزلقة، ثم يقال للأرض: أنبتي ثمرتك، وردي بركتك، فيومئذ تأكل العصابة من الرمانة، ويستظلون بقحفها، ويبارك في الرسل حتى أن اللقحة من الإبل لتكفي الفئام من الناس؛ واللقحة من البقر لتكفي القبيلة من الناس، واللقحة من الغنم لتكفي الفخذ من الناس؛ فبينما هم كذلك إذ بعث الله تعالى ريحا طيبة فتأخذهم تحت آباطهم فتقبض روح كل مؤمن وكل مسلم؛ ويبقى شرار الناس يتهارجون فيها تهارج الحمر، فعليهم تقوم الساعة» . رواه مسلم. ---------------- قوله: «خلة بين الشام والعراق» : أي طريقا بينهما. وقوله: «عاث» بالعين المهملة والثاء المثلثة، والعيث: أشد الفساد. «والذرى» : بضم الذال المعجمة وهو أعالي الأسنمة وهو جمع ذروة بضم الذال وكسرها « واليعاسيب» : ذكور النحل. «وجزلتين» : أي قطعتين، «والغرض» : الهدف الذي يرمى إليه بالنشاب، أي: يرميه رمية كرمية النشاب إلى الهدف. «والمهرودة» بالدال المهملة والمعجمة، وهي: الثوب المصبوغ. قوله: «لا يدان» : أي لا طاقة. «والنغف» : دود. «وفرسى» : جمع فريس، وهو القتيل. و «الزلقة» : بفتح الزاي واللام وبالقاف، ... وروي: الزلفة بضم الزاي وإسكان اللام وبالفاء وهي المرآة. ... «والعصابة» : الجماعة. «والرسل» بكسر الراء: اللبن. «واللقحة» : اللبون. «والفئام» بكسر الفاء وبعدها همزة ممدودة: الجماعة. ... «والفخذ» من الناس: دون القبيلة. قوله: «غير الدجال أخوفني عليكم» . قال النووي: كذا في جميع نسخ بلادنا بالنون، وكذا نقله عياض رواية الأكثرين. قال: ورواه بعضهم بحذفها، وهما لغتان صحيحتان، معناهما واحد. ومعنى الحديث: أخوف مخوفاتي عليكم. قوله: «ويبعث الله يأجوج ومأجوج» . هما أمتان عظيمتان يخرجون حين يفتح الله سدهم، ويجعله دكا.
- [ تعرٌف على ] المتحولون جنسيا والخدمة العسكرية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] تهاني حمد سليمان الهطلاني ... عنيزه ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] العلاقات الساموية الموزمبيقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] شايع سعد شايع آل مفتاح ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] مطار أربيل الدولي
- [ تعرٌف على ] نيوتن (تكساس)
- [ متاجر السعودية ] تيم مبدع ... المجاردة ... منطقة عسير
- [ متاجر السعودية ] كتابك ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] التاريخ الاقتصادي للصين (1912-1949)
- [ خذها قاعدة ] هاجس الخوف في عقل الذليل أشدُ عليه من وقعِ سوطِ سيده على ظهره. - علي إبراهيم الموسوي
- [ تعرٌف على ] النسوية في الأرجنتين
- [ متاجر السعودية ] متجر عشق البراري ... المدينة المنورة ... منطقة المدينة المنورة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد سعد بن راشد الدوسري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ سيارات السعودية ] معرض مقعد القحطانى للسيارات
- [ التحذير من الافتتان بالدنيا والركون إليها ] الكيِّس الفطِن هو الذي يجعل نصبَ عينيه أن الدّنيا دارُ اختبارٍ وبلاء، وأنّها مزرَعةٌ للآخرة، وأن الله تعالى استخلفنا فيها فينظر كيف نعمل
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رياض عبدالله جابر هزازي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ عيادات طب اسنان الامارات ] مركز موراني لتقويم وطب الاسنان - العين
- [ تعرٌف على ] صباغ تفاعلي
- [ سوبر ماركت السعودية ] محل حسين البحرانى
- [ تعرٌف على ] أدهم بيك (مسلسل)
- [ مهارات الحياة ] قوة العزيمة
- [ تعرٌف على ] لحمر
- [ حكمــــــة ] حسن الخلق : عن منصور بن عمار قال: دخل رجلٌ من الزهاد على هارون الرشيد رحمه الله يومًا، فقال: يا هارون، اتق الله، فأخذه فخلا به، وقال: يا هذا أنصفني، أنا شرٌ أم فرعون؟ قال: بل فرعون، قال: فأنت خير أم موسى؟ قال: بل موسى، قال: أفما تعلم أن الله تعالى لما بعثه وأخاه إليه قال: " فَقُولا لَهُ قَوْلاً لَّيِّنًا " [طه: 44] وقد جبهتني بأغلظ الألفاظ، فلا بأدب الله تأدبت، ولا بأخلاق الصالحين أخذت. قال: أخطأت وأنا أستغفر الله، فقال: غفر الله لك، وأمر له بعشرين ألف درهم، فأبى أن يأخذها. فهذه الأخلاق الطيبة. [المنتظم 8 / 328].
- [ تعرٌف على ] أحمد بن علي مباركي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ريوف ابراهيم عبدالعزيز الراشد ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] آثار ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] قائمة التراث الثقافي غير المادي في السعودية
- [ متاجر السعودية ] متجر الفخامة عنوانك ... خليص ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] طايع بن محمد بن مثيب العتيبي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز علي عبدالعزيز بن عويمر ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] الدوري الإسباني 1976–77
- [ تعرٌف على ] السفينة الأمريكية ويسكونسن (بي بي-64)
- [ الصلاه فى الحرم المكى ( صحيح ) انظر حديث رقم : 3838 في صحيح الجامع . ] ركعتان في المسجد = 200 ألف ركعة , أي صلاة النوافل في 46 سنة كاملة وصلاة 10 ركعات = 230 سنة أي مليون ركعة الدليل : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم و صلاة في المسجد الحرام أفضل من مائة ألف صلاة فيما سواه .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حنان حسن حسين الاسمري ... ابها ... منطقة عسير
- [ متاجر السعودية ] متجر ذبائح البر ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] سند راشد دخيل
- [ تعرٌف على ] غانا
- [ تعرٌف على ] فوسيل
- [ متاجر السعودية ] مؤسسة تمهير المبدعين للتسويق الالكتروني ... المدينة المنورة ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] حقل مغناطيسي
- [ سيارات السعودية ] محل الموسى لبيع قطع غيار السيارات
- [ ماذونين السعودية ] عبدالله بن يوسف بن سعيد الزهراني ... الطائف
- [ ملابس السعودية ] بوتيك كاميليا
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله سالم بن سالم السبيعي ... الجبيل ... المنطقة الشرقية
- [ خذها قاعدة ] من حيل الشيطان تهوين المعصية مع الجماعة وتسلية النفس بالعاقبة المشتركة ، والقرآن ينبه : (ولن ينفعكم اليوم إذ ظلمتم أنكم في العذاب مشتركون). - إبراهيم عمر السكران
- [ متاجر السعودية ] نورة بزنس ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] الاشتباكات الإثيوبية في أكتوبر 2019
- [ تعرٌف على ] توماس إديسون
- [ تعرٌف على ] اليورو في البرتغال
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة البواسل الذهبية للمقاولات ... المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] عبد العزيز الحلو
- [ تعرٌف على ] علقيات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نواف سعود فيصل العتيبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] سكاكا
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] افراح ابراهيم محمد عطيف ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] اسماء مناحي سعد السبيعي ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ شركات طبية السعودية ] مؤسسة اسرار المدينة الطبية ... المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فيصل فهد عبدالرحمن اليمني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] نهب روما (410)
- [ حكمــــــة ] كان هشام الدستوائي إذا فقد السراج من بيته يتململ على فراشه ، فكانت امرأته تأتيه بالسراج فقالت له في ذلك ؟ فقال : إني إذا فقدت السراج ذكرت ظلمة القبر .
- [ مطاعم السعودية ] مطعم غصن الجزيرة
- [ تعرٌف على ] رولا الحلبي
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة اسامة احمد مبارك للمقاولات
- [ تعرٌف على ] كأس السوبر الأوروبي 1986
- [ حكمــــــة ] كانت حبيبة العدوية اذا جاء وقت السحر قالت: اللهم وهذا الليل قد أدبر، وهذا النهار قد أسفر، فليت شعري هل قبلت مني ليلتي فأهنى أم رددتها علي فأعزى، فوعزتك لهذا دأبي ودأبك أبدا ما أبقيتني، وعزتك لو انتهرتني ما برحت من بابك ولا وقع في قلبي غير جودك وكرمك.
- [ تعرٌف على ] آريا ستارك
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نايف مهدي معيض القحطاني ... الرياض ... منطقة الرياض
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] قلعة قايتباي # أخر تحديث اليوم 2024/05/16
تم النشر اليوم 2024/05/16 | قلعة قايتباي
وصف القلعة
تأخذ هذه القلعة شكل المربع تبلغ مساحته 150 م*130 م يحيط به البحر من ثلاث جهات، وتحتوي هذه القلعة على الأسوار والبرج الرئيسي في الناحية الشمالية الغربية، وتنقسم الأسوار إلى سور داخلي وآخر خارجي، فالسور الداخلي يشمل ثكنات الجند ومخازن السلاح، أما السور الخارجي للقلعة فيضم في الجهات الأربعة أبراجا دفاعية ترتفع إلى مستوى السور باستثناء الجدار الشرقي الذي يشتمل على فتحات دفاعية للجنود. ويتخذ البرج الرئيسي في الفناء الداخلي شكل قلعة كبيرة مربعة الشكل طول ضلعها 30 مترا وارتفاعها 17 مترا وتتكون القلعة من ثلاث طوابق مربعة الشكل، وتوجد في أركان البرج الأربعة أبراج نصف دائرية تنتهي من أعلى بشرفات بارزة، وهذه الأبراج أعلى من البرج الرئيسي تضم فتحات لرمي السهام على مستويين، ويشغل الطابق الأول مسجد القلعة الذي يتكون من صحن وأربعة إيوانات وممرات دفاعية تسمح للجنود بالمرور بسهولة خلال عمليات الدفاع عن القلعة، وكان لهذا المسجد مئذنة ولكنها انهارت مؤخرا. أما الطابق الثاني فيحتوي على ممرات وقاعات وحجرات داخلية، ويضم الطابق الثالث حجرة كبيرة (مقعد السلطان قايتباي) يجلس فيه لرؤية السفن على مسيرة يوم من الإسكندرية يغطيه قبو متقاطع كما يوجد في هذا الطابق فرن لإعداد الخبز البر المصنوع من القمح وكذلك طاحونة لطحن الغلال للجنود المقيمين في القلعة.
وقد جدد السلطان قنصوه الغوري القلعة وزاد من حاميتها، وقد أهملت هذه القلعة في فترة الخلافة العثمانية لمصر. أنشأ هذه القلعة السلطان الملك الأشرف أبو النصر قايتباي المحمودي سنة 882 هـ / 1477 م مكان منارة الإسكندرية القديمة عند الطرف الشرقي لجزيرة فاروس في أواخر دولة المماليك، وهي عبارة عن بناء مستقل طوله 150 مترًا أو أقل، ومكون من ثلاثة طوابق الطابق الأول ذو شكل مربع والثاني مثمن والثالث دائري ويغطي قمة المنارة قبة ويعلوها تمثال الإله بوسيدون إله البحار والمحيطات ذو الشوكة الثلاثية الشهيرة عند الأغريق وكانت يزينها تماثيل من الرخام، والمنارة عموما مبنية بأحجار ضخمة للغاية وطريقة الأضاءة بها كانت تتم عن طريق كتلة هرمية أو متعددة الأضلاع من البرونز مثقولة بشكل متقن ذو سطح ناعم للغاية تعمل عمل المراّة معلقة وأسفلها موقد نيران، وتعكس الضوء المنبعث من النيران على امتداد حوالي 20 كيلو متر في الماء لتهتدي به السفن القادمة للإسكندرية، وسُمْك أسوارها 4.5 متر. وكانت المنارة قد تهدمت إثر زلزال عام 702 هـ أيام الملك الناصر محمد بن قلاوون الذي أمر بترميمها إلا أنها تهدمت بعد ذلك بعد عدة سنوات حتى تهدمت جميع أجزائها سنة 777 هـ / 1375 م. ولما زار السلطان قايتباي مدينة الإسكندرية سنة 882 هـ / 1477 م توجه إلى موقع المنارة القديمة وأمر أن يبني على أساسها القديم برجا عرف فيما بعد باسم قلعة أو طابية قايتباي، وتم الانتهاء من البناء بعد عامين من تاريخ الإنشاء، وتشير المصادر التاريخية إلى أن القلعة قد بنيت ببعض أحجار المنارة القديمة المندثرة، وليس في نفس مكانها فقط، كما أن المنارة نفسها قد بنيت ببعض أطلال المدن الفرعونية القديمة مثل ممفيس وطيبة ولأن قلعة قايتباي بالإسكندرية تعد من أهم القلاع على ساحل البحر الأبيض المتوسط فقد اهتم بها سلاطين وحكام مصر على مر العصور التاريخية. ففي العصر المملوكي نجد السلطان قانصوه الغوري اهتم بهذه القلعة اهتماما كبيرا وزاد من قوة حاميتها وشحنها بالسلاح والعتاد، ولما فتح العثمانيون مصر استخدموا هذه القلعة مكانا لحاميتهم واهتموا بالمحافظة عليها وجعلوا بها طوائف من الجند المشاة والفرسان والمدفعية ومختلف الحاميات للدفاع عنها ومن ثم الدفاع عن بوابة مصر بالساحل الشمالي. ولما ضعفت الدولة العثمانية بدأت القلعة تفقد أهميتها الإستراتيجية والدفاعية نتيجة لضعف حاميتها فمن ثم استطاعت الحملة الفرنسية على مصر بقيادة نابليون بونابرت الاستيلاء عليها وعلى مدينة الإسكندرية سنة 1798 م الأمر الذي أدي إلى الاستيلاء عليها ومنها استولوا على باقي مصر، ولما تولي محمد علي باشا حكم مصر وعمل على تحصين مصر وبخاصة سواحلها الشمالية فقام بتجديد أسوار القلعة وإضافة بعض الأعمال بها لتتناسب والتطور الدفاعي للقرن التاسع عشر الميلادي تمثلت في تقوية أسوارها وتجديد مبانيها وتزويدها بالمدافع الساحلية هذا بالإضافة إلى بناء العديد من الطوابي والحصون التي انتشرت بطول الساحل الشمالي لمصر. ولما قامت ثورة أحمد عرابي سنة 1882 م والتي كان من نتائجها ضرب مدينة الإسكندرية في يوم 11 يوليو سنة 1882 م ومن ثم الاحتلال الإنجليزي لمصر تم تخريب قلعة قايتباي وإحداث تصدعات بها، وقد ظلت القلعة على هذه الحالة حتى قامت لجنة حفظ الأثار العربية سنة 1904 م بعمل العديد من الإصلاحات بها والقيام بمشروع لعمل التجديدات بها استنادا على الدراسات التي قام بها علماء الحملة الفرنسية والمنشورة في كتاب وصف مصر وأيضا التي قام بها الرحالة كاسيوس في كتابه سنة 1799 م.
معرض صور
القلعة في سنة 1786 م
شارة الترحيب بقلعة قايتباي، الإسكندرية، مصر
قلعة قايتباي بالأسكندرية
واجهة قلعة قايتباي
سقف داخلي في قلعة قايتباي
القلعة من الخارج
التخطيط المعماري العام للقلعة
بنيت قلعة قايتباي على مساحة قدرها 17550 متر مربع وقد بنيت على هذه المساحة أسوار القلعة الخارجية واستحكاماتها الحربية،
وهي عبارة عن مجموعة من الأسوار بنيت لزيادة تحصين القلعة، وهذه الأسوار عبارة عن سورين كبيرين من الأحجار الضخمة التي تحيط بالقلعة من الخارج والداخل أعدت لحماية القلعة، فالسور الأول هو السور الخارجي ويحيط بالقلعة من الجهات الأربع، فالضلع الشرقي من هذا السور يطل على البحر ويبلغ عرضه مترين وارتفاعه ثمانية أمتار ولا يتخلله أي أبراج، أما الضلع الغربي فهو عبارة عن سور ضخم سمكه أكبر من باقي أسوار القلعة يتخلله ثلاثة أبراج مستديرة ويعد هذا السور أقدم الأجزاء الباقية، أما الضلع الجنوبي فإنه يطل على الميناء الشرقية ويتخلله ثلاثة أبراج مستديرة ويتوسطه باب، أما الضلع الشمالي فيطل على البحر مباشرة وينقسم إلى قسمين الجزء السفلي منه عبارة عن ممر كبير مسقوف بني فوق الصخر مباشرة به عدة حجرات، أما الجزء العلوي فهو عبارة عن ممر به فتحات ضيقة تطل على البحر، أما الأسوار الداخلية فقد بينت من الحجر وتحيط بالبرج الرئيسي من جميع جهته ما عدا الجهة الشمالية ويتخلل هذا السور من الداخل مجموعة من الحجرات المتجاورة أعدت كثكنات للجند وهي خالية من أي فتحات عدا فتحات الأبواب وفتحات مزاغل خصصت لتكون فتحات للتهوية من ناحية وكفتحات للدفاع من ناحية أخرى. البرج الرئيسي للقلعة فإنه يقع بالناحية الشمالية الغربية من مساحة القلعة وهو عبارة عن بناء يكون من ثلاث طوابق تخطيطه مربع الشكل يخرج من كل ركن من أركانه الأربعة برج دائري يرتفع عن سطح البرج الرئيسي وقد بني البرج بالحجر الجيري الصلد.
شرح مبسط
تعديل – تعديل مصدري – تعديل ويكي بيانات