شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الجمعة 29 مارس 2024 , الساعة: 12:35 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع السرد التوراتي والقرآن السرد التوراتي # اخر تحديث اليوم 2024-03-29 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 18/11/2023

اعلانات

السرد التوراتي والقرآن السرد التوراتي # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

آخر تحديث منذ 4 شهر و 12 يوم
1 مشاهدة

السرد التوراتي



آدم وحواء ( آدم وحواء)


مفصلة آدم وحواء الرؤية الإسلامية لآدم


وفقا أسطورة الخلق في سفر التكوين لقصة الخلق التوراتية خلق الله الإنسان أولا في البداية، رجل يدعى آدم خلقه من تراب< > الأرض، ونفخ في أنفه نسمة حياة؛ بعد ذلك خلق الله امرأة اسمها حواء من أحد أضلاع آدم. أسكنهم الله في الفردوس حديقة عدن ، ودعاهم لتناول الطعام هناك أي طعام رغبوا، إلا أن من شجرة واحدة، شجرة معرفة الخير والشر سفر التكوين. .Genesis bibleverse-nb Gen 2 17 HE





(أنظر أيضا الكتاب المقدس سفر التكوين نص الإنجيل-nb التكوين 2 4 HE , bibleverse-nb Gen 4 1 HE , و القرآن سورة البقرة 30-39, cite quran 2 30 39 سورة الأعراف 19-27, cite quran 7 19 27 و سورة طه 115. cite quran 20 115 123 و حسب السرد, فإن الثعبان (الكتاب المقدس) الثعبان إغراهم بالمشاركة بالأكل من الفاكهة من الشجرة، وقال لهم إنهم سيصبحون مثل الله بذلك، وكلاهما أكلا منها. بعد ذلك مباشرة، أصبحوا عريانين لايسترهم شىء وأصيبوا بالخجل وغطت عوراتهما بأوراق الشجر.Genesis bibleverse-nb Gen 3 6-7 HE سألهم الله منكرا إياهم الأكل من الشجرة التى حرمها عليهم.Genesis bibleverse-nb Gen 3 9-13 HE ووضع الله العداوة بين المرأة والحية, وبين البشر و المجرب ,Genesis bibleverse-nb Gen 3 14-15 HE ثم أجبر آدم وحواء لمغادرة الجنة، وبعد ذلك ملأ البشر أرجاءالأرض.Genesis bibleverse-nb Gen 5 4 HE

قابيل وهابيل (قابيل و هابيل)


مفصلة قابيل وهابيل قايين وهابيل في الإسلام



أنظر أيضا سفر التكوين التكوين bibleverse-nb Gen 4 1-16 HE و المائدة cite quran 5 27 end 32 nosup expand yes .



القرآن يعرض سياقا مختلفا قليلا



وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ ابْنَيْ آدَمَ بِالْحَقِّ إِذْ قَرَّبَا قُرْبَانًا فَتُقُبِّلَ مِنْ أَحَدِهِمَا وَلَمْ يُتَقَبَّلْ مِنَ الْآخَرِ قَالَ لَأَقْتُلَنَّكَ غ– قَالَ إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللَّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ ï´؟ 27 ï´¾ لَئِنْ بَسَطْتَ إِلَيَّ يَدَكَ لِتَقْتُلَنِي مَا أَنَا بِبَاسِطٍ يَدِيَ إِلَيْكَ لِأَقْتُلَكَ غ– إِنِّي أَخَافُ اللَّهَ رَبَّ الْعَالَمِينَ ï´؟ 28 ï´¾ إِنِّي أُرِيدُ أَنْ تَبُوءَ بِإِثْمِي وَإِثْمِكَ فَتَكُونَ مِنْ أَصْحَابِ النَّارِ غڑ وَذَظ°لِكَ جَزَاءُ الظَّالِمِينَ ï´؟ 29 ï´¾ فَطَوَّعَتْ لَهُ نَفْسُهُ قَتْلَ أَخِيهِ فَقَتَلَهُ فَأَصْبَحَ مِنَ الْخَاسِرِينَ ï´؟ 30 ï´¾ فَبَعَثَ اللَّهُ غُرَابًا يَبْحَثُ فِي الْأَرْضِ لِيُرِيَهُ كَيْفَ يُوَارِي سَوْءَةَ أَخِيهِ غڑ قَالَ يَا وَيْلَتَا أَعَجَزْتُ أَنْ أَكُونَ مِثْلَ هَظ°ذَا الْغُرَابِ فَأُوَارِيَ سَوْءَةَ أَخِي غ– فَأَصْبَحَ مِنَ النَّادِمِينَ ï´؟ 31 ï´¾ مِنْ أَجْلِ ذَظ°لِكَ كَتَبْنَا عَلَىظ° بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنَّهُ مَنْ قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الْأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا غڑ وَلَقَدْ جَاءَتْهُمْ رُسُلُنَا بِالْبَيِّنَاتِ ثُمَّ إِنَّ كَثِيرًا مِنْهُمْ بَعْدَ ذَظ°لِكَ فِي الْأَرْضِ لَمُسْرِفُونَ ï´؟ 32 ï´¾ إِنَّمَا جَزَاءُ الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الْأَرْضِ فَسَادًا أَنْ يُقَتَّلُوا أَوْ يُصَلَّبُوا أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ مِنْ خِلَافٍ أَوْ يُنْفَوْا مِنَ الْأَرْضِ غڑ ذَظ°لِكَ لَهُمْ خِزْيٌ فِي الدُّنْيَا غ– وَلَهُمْ فِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ ï´؟ 33 ï´¾ إِلَّا الَّذِينَ تَابُوا مِنْ قَبْلِ أَنْ تَقْدِرُوا عَلَيْهِمْ غ– فَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ





27 المائدة



اتل عليهم حقيقة قصة ابني آدم. حيث كل منهما عليه تقديم قربان أو تضحية (إلى الله) وقد تقبل الله التضحية من واحد، ولكن لم يتقبل من الثاني. وقال هذا الأخير كن على يقين من أنني سوف اذبحك بالتأكيد، قال الأول يتقبل الله التضحيات من أولئك الذين هم عندهم نقاء في قلوبهم .



لأن مددت يدك لتقتلنى، ليس بالنسبة لي لن تمتد يدي إليك لأقتلك إنى أخشى الله رب العالمين. بالنسبة لي، فإنني أعتزم السماح لك بأن تحمل ذنبى وذنبك لتكون من أصحاب النار ، وهذا هو جزاء الذين ظلموا, وسمحت له نفسه بقتل أخيه فقتله الروح (الأنانية) أدت به به إلى قتل أخيه فقتله، وأصبح (لنفسه) ظالما وأرسل الله له الغراب ، الذي خدش الأرض ، ليريه كيف يخفى عار شقيقه. ويل لي! وقال، لم أكن قادرا على أن أكون مثل هذا الغراب ، لإخفاء عار أخي؟ ثم أصبح من النادمين. ولقد كتبنا على بني إسرائيل أنه إذا كان أي شخص قد قتل نفسا واحدا بغير حق أو فساد في الأرض سيكون كما لو أنه قد قتل البشرية كلها وإذا كان أي شخص قد حفظ نفسا ، كان الأمر يبدو كما لو أنه أنقذ حياة البشرية كلها. ثم جاء بالرغم من وجود لهم رسلنا مع وجود علامات واضحة، ولكن، وحتى بعد ذلك، واصل العديد منهم إلى ارتكاب التجاوزات في الأرض.''



نوح (نوح نوح)


نوح


مفصلة نوح في الإسلام نوح


See سفر التكوين التكوين bibleverse-nb Gen 6 5-9 29 HE وأساسا هود (سورة) هود cite quran 11 25 end 48 nosup expand no as well as Al-A'raf cite quran 7 59 end 64 nosup expand no , Yunus (sura) Yunus cite quran 10 71 end 73 nosup expand no , Al-Muminun cite quran 23 23 end 28 nosup expand no , Ash-Shu'ara cite quran 26 105 end 121 nosup expand no , Al-Qamar cite quran 54 9 end 16 nosup expand no , and all of Nuh (sura) Nuh cite quran 71 1 end 28 nosup expand no



نوح يوصف في الكتاب المقدس على أنه الرجل الصالح الذي عاش بين الناس الأشرار. قرر الله أن يغرق كل الاشرار بطوفان عظيم ثم ينجى الله الصالحين، ومن هنا كان أمر الله لنوح ببناء (الفلك) السفينة، وذلك بإتباع أوامر الله .(Gen. bibleverse-nb Gen 6 9-16 HE Hud cite quran 11 39 nosup expand no ) ففعل نوح ذلك وانه إصطحب عائلته مع سبعة أزواج من الطيور والحيوانات النظيفة واثنين من كل أنواع الحيوانات الأخرى (الإناث والذكور )، على متن الفلك (Gen. bibleverse-nb Gen 6 19 HE هود cite quran 11 42 nosup expand no ). الماء يتدفق من الأرض والأمطار تسقط من السماء، والفيضانات قد غمرت الأرض وقتل جميع الاشرار. (Gen. bibleverse-nb Gen 7 11-12 HE سورة القمر cite quran 54 11 end 13 nosup expand no ). جميع الذين كانوا على متن الفلك هم آمنون حتى تراجع الماء(Gen. bibleverse-nb Gen 8 14 HE هود cite quran 11 44 nosup expand no ). هناك خلاف بين المسيحيين والمسلمين حول ما إذا كان الفيضان محدودا أو شاملا لكل الأرض. بحاجة لمصدر



هناك العديد من الاختلافات بين إصدارات الكتاب المقدس والقرآن الكريم حول قصة نوح من





  • القرآن يركز على الحوار بين نوح والكافرين(هود cite quran 11 32 end 37 nosup expand no ),نوح الذي يحاول دون جدوى هداية قومه، الذين يرفضون رسالته. سفر التكوين لايذكر أي حوار من هذا القبيل.

  • في القرآن ، زوجة نوح وأحد أبنائه قد كفروا به ورفضوا دعوته(هود cite quran 11 43 nosup expand no ) ولقد ماتا في الطوفان, في حين أن بعض الناس خارج عائلته قد آمنوا به (هود cite quran 11 42 nosup expand no ).في سفر التكوين، زوجة نوح مع أبنائه الثلاثة وزوجاتهم كانوا جميعهم على متن السفينة، ولكن البعض الآخر لم يلتحقوا بهم.

  • في القرآن ، السفينة تقع على الجودي وهو جبل قيل أنه في الموصل وقيل أنه في تركيا (هود cite quran 11 44 nosup expand no ) الكتاب المقدس، يقرر أنها استقرت على جبال أرارات (سفر التكوين. bibleverse-nb Gen 8 4 HE )آل جودي (اليهودية) هو جبل في الكتاب المقدس يقرر أنه أرارات . (أرارات هو جبل متوسط والكتاب المقدس يذكر نطاق أرارات. اليهودية لا تزال تحصره في نطاق أرارات في تركيا.



إبراهيم (إبراهيم إبراهيم)


إبراهيم family


مفصلة إبراهيم في الإسلام


يبشر بالغلام



مفصلة إسحاق في الإسلام إسحاق



See سفر التكوين التكوين bibleverse-nb gen 18 1-15 HE , bibleverse-nb gen 22 1-20 HE و هود (سورة) هود cite quran 11 69 end 74 nosup expand n , Al-Hijr cite quran 15 51 end 56 nosup expand no , As-Saaffat cite quran 37 102 end 109 nosup expand no , and Adh-Dhariyat cite quran 51 24 end 30 nosup expand no .رسل عدة تأتي لإبراهيم في طريقهم لتدمير شعب سدوم وعمورة. إبراهيم يرحب بالرسل في خيمته، ويقدم لهم الطعام. ثم يعدون المضيفة لهم وتعد الملائكة أن إسحاق في الإسلام إسحاق (إسحاق إسحق) سيولد قريبا لزوجة إبراهيم سارة (سارة سارة). سارة تضحك في نفسها لأنها أبعد ما تكون حيث هى عاقر ومتقدمة في السن على الإنجاب .



التضحية بولده


مفصلة إسماعيل في الإسلام إسماعيل



في آخر الرواية، إبراهيم يتلقى الأمر (في حلمه) من الله للتضحية بإبنه. إبراهيم يوافق على هذا ويستعد للقيام بالتضحية. قبل أن يتمكن من القيام بذلك، الله يقول له توقف ويعطيه التضحية مستبدلا كبشا عظيما بولده. ويغبطه الله وقت لاحق بسبب طاعته لله. (سورةالصافات cite quran 37 102 end 108 nosup expand no Genesis bibleverse-nb gen 22 2-18 HE )



ومع ذلك، هناك العديد من الاختلافات بين الكتاب المقدس والقرآن





  • في سفر التكوين ، يرد أن إسحاق هو المفتدى ، بينما القرآن لا يحدد من هو المأمور إبراهيم بذبحه والتضحية به، إلا أن جمهور علماء المسلمين يذهب إلا أنه إسماعيل لأن القرآن يروي قصة الذبيح قبل قصة البشارة بإسحاق (سورة الصافات cite quran 37 102 end 112 nosup expand no . لذلك، يعتقد المسلمون أن الإبن الذبيح كان إسماعيل (إسماعيل إسماعيل) وأن هذا قد حدث قبل ميلاد إسحاق.

  • وفي حين يبدو أن الله يتكلم مباشرة لإبراهيم في سفر التكوين ، فالقرآن يتحدث أن ذلك تم من خلال رؤية منامية .

  • في القرآن،يرد النص أن إبراهيم أخبر ابنه مباشرة أنه ينوي التضحية به (فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ قَالَ يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَىظ° فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ فَانظُرْ مَاذَا تَرَىظ° غڑ قَالَ يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ غ– سَتَجِدُنِي إِن شَاءَ اللَّهُ مِنَ الصَّابِرِينَ) 102 الصافات .بينما في سفر التكوين ، إبراهيم يتجنب قول ذلك لإسحاق قائلا بدلا من ذلك أن الله سوف يفتديه .



لوط وسدوم وعمورة (لوط لوط و قوم لوط )



مفصلة لوط (الإنجيل) لوط في الإسلام سدوم وعمورة



وفقا للكتاب المقدس ، بعد زيارة إبراهيم، اثنين من الملائكة تذهب إلى مدينة سدوم التي يقطن بها لوط ابن أخ إبراهيم هو أجنبي. حيث أخبروه أن الله سوف يدمر المدينة قريبا بسبب شرور الناس. رجال المدينة ، عند سماع الكثيرون أن لوط قد وفد إلى منزله زوار من الذكور فقد توافدوا عند منزله وطلبوا منه تقديم الرجال إليهم حتى يتمكنوا من م ة الجنس معهم. قدم لوط بناته في المقابل ولكن إصرارهم على إغتصاب الرجال الملائكة بدلا من ذلك. و بعد أن ابتلى الله المجرمين الأشرار بالعمى وكذلك كل سكان المدينة ، أخبرت الملائكة لوطا وعائلته أن علىهم الفرار ليلا وعدم النظر إلى الوراء. في صباح اليوم التالي ، دمر الله سدوم وعمورة وقذفها بوابل من الحجارة النارية من السماء. زوجة لوط نظرت إلى الوراء لرؤية المدينة فحرقت وتحولت إلى عمود من الملح


.(Genesis 19 5-26

القصة لا تزال كذلك بعد تدمير المدينتين ترك لوط صوغر (حيث كان قد لجأ إليها هاربا) مع ابنتيه للعيش في كهف. سفر التكوين التكوين bibleverse-nb Gen 19 30 HE خوفا من أن كل الرجال قد لقوا حتفهم، قررت بنات أنه من أجل الحفاظ على القرابة بذرة والدهم 'و الإنجاب ، يجب أن يكون الجماع معه سفر التكوين التكوين bibleverse-nb Gen 19 31 HE قرروا الحصول عليه في في حالة سكر ذهول في حالة سكر وذلك ليكونوا قادرين على 'الكذب معه والحصول على السائل المنوي الذرية . Book of سفر التكوين التكوين bibleverse-nb Gen 19 32 HE وحتى النوم كل مع والدهما (واحد في كل ليلة على التوالي)، وكان مخمورا له إلى نقطة حيث انه لا يمكنه ان يشعر , Book of Genesis Genesis bibleverse-nb Gen 19 33 HE Book of Genesis Genesis bibleverse-nb Gen 19 34 HE Book of Genesis Genesis bibleverse-nb Gen 19 35 HE وبالتالي الحصول على نطفة من قبله. ثم يستمر الكتاب المقدس فالأولى حملت ووضعت ابنا ودعت اسمه مواب وهو والد الموآبيين إلى هذا اليوم والأصغر سنا، قالت انها حملت ووضعت أيضا ابنا ودعت اسمه بن عمي، . وهو والد بني عمون إلى هذا اليوم . سفر التكوين التكوين bibleverse-nb Gen 19 37 HE سفر التكوين التكوين bibleverse-nb Gen 19 38 HE قصة لوط التوراتية تنتهي هنا.

وفقا للقرآن، وكان لوط (أو لوط، كما يطلق عليه في القرآن) كان أنبياء الله نبيا . كما كان ابن شقيق النبي إبراهيم وجهة النظر الإسلامية إبراهيم ( إبراهيم ) بحاجة لمصدر . مجموعة من الملائكة زار الضيوف إبراهيم كما cite القرآن 15 51 وقدوا له بالبشرى بولادة إبن هبوا الحكمة cite quran 11 69 cite quran 15 53 قالوا له أنه قد تم إرسالهم من قبل الله إلى الناس المذنبون cite quran 15 58 في قرية سدوم, cite quran 11 70 لتدميرها cite quran 29 31 cite quran 29 34 مع دش من حجارة من طين ( النار والكبريت كبريت ) cite quran 51 33 34 وتقديم لوط والذين آمنوا به. ومع ذلك، تم استبعاد تحديدا زوجة لوط، مع الملائكة قائلا انها من الغابرين الكفار . cite quran 29 32 cite quran 15 59 60 القرآن يوضح أن زوجة لوط بأنها مثالا للكافرين ، وكانت متزوجة من رجل صالح لكنها رفضت أن نؤمن بكلماته، وبالتالي، تم الحكم عليها أن مصيرها جهنم الجحيم النار. cite quran 66 10

جوزيف (يوسف)


مفصلة يوسف في الإسلام جوزيف (ابن يعقوب)



ويمكن الاطلاع على السرد حول يوسف في سفر التكوين 37-45 وفي القرآن 12،4-102.



في الكتاب المقدس والقرآن على حد سواء، يوسف يرى رؤية لأحد عشر كوكبا والشمس والقمر يقومون له بالسجود وحيث شاركت عائلته بالسجود.



(سفر التكوين 37 9) يوسف يحلم حلم آخر، فقال لإخوته أنا قد حلمت حلما أن الشمس والقمر والنجوم الإحدى عشر حققت إكبار بالنسبة لي.



أصبح إخوة يوسف غيورون وقالو أن أباهم يفضل يوسف عليهم ، وبالتالي فقد قررو مؤامرة لقتل يوسف. ومع ذلك، يقنعهم شقيق واحد منهم عدم قتله ولكن إلقاؤه في البئر أثناء وجوده معهم وحده. (يوسف 12،8-10؛ سفر التكوين 37 20-22) وهما متفقان. إنهم يكذبون فيما بعد إلى والدهما عن مكان يوسف، تغطي ملابسه في الدم مؤكدا أن الحيوانات البرية قد هاجمته. قافلة تمر بالبئر يلهم الاشقاء بسحب جوزيف من البئر وبيعه كعبد لتجار في القافلة. في وقت لاحق التجار قامو ببيعه إلى أحد الأثرياء المصريين.(Genesis 37 27-36 Yusuf 12.20-22)



جوزيف يكبر في بيت الحاكم المصري. عندما أصبح يوسف شابا يانعا ,فإن زوجة سيده تحاول إغواءه , ولكن يوسف يقاوم ويهرب، ولكن يتم ضبطه وهو يهرب من قبل سيده وأفادت السيده لزوجها قائلة أن يوسف حاول اغتصابها. (Yusuf 12.25 Gen. 39 12) عند هذه النقطة تختلف القصتين. *في الكتاب المقدس، سيد يوسف (يدعى فوطيفار) يرفض أن يصدق إنكار يوسف ويقوم بسجنه.



في القرآن، سيد يوسف الذي عرف فقط باسم ( العزيز ) يقبل اقتراح من شخص حكيم سترة يوسف. إذا كان قميص يوسف مزق من الأمام، والشخص الحكيم يؤكد أن ذلك يثبت كذب يوسف ولكن إذا كان مزق من الخلف (كما ثبت أن الحالة كذلك)، فسيظهر للعيان براءة يوسف وكذب زوجة العزيز دلالة كونها زانية. وأنب العزيز زوجته، وصرح ليوسف بإستمرار البقاء في بيته. ومع ذلك ، خلال حفل عشاء لاحق وجدت زوجة العزيز الفرصة سانحة لإثبات سبب غرامها ليوسف، فأمرت يوسف للمثول أمام ضيوف لها ؛ قطعوا أيديهم بالسكاكين التى زودتهم بها جراء ذهولهم من رؤية النبى يوسف الذى نعتوه بأنه ليس بشرا وإنما ملك كريم وتراوده عن نفسه هذه المرة فإذا هو يستعصم مرة أخرى فتقرر سجنه


في السجن ، يلتقي يوسف رجلين. واحد لديه حلم بأنه يصنع النبيذ و الآخر يحمل فوق رأسه كومة من الخبز تأكل الطير منه. يوسف يروي أن الاول سيخدم فرعون مرة أخرى والثاني سوف يصلب فتأكل الطير من رأسه وعلى وجه التحديد يوسف تنبأ وقد صدقت نبوئتبه. على الرغم من أن يوسف سأل الرجل الأول أن يذكر اسمه حيث سجن ظلما إلى علم فرعون، ولكن الرجل ينسى بسرعة ومكث يوسف في السجن مدة أخرى.



بعد ذلك وفي وقت ما، رأى فرعون حلما



(سفر التكوين 41 17-19) وقال فرعون ليوسف ،رأيت في حلمي، بينما أنا أقف على ضفة النهر و 18 هناك خرجت من النهر سبع بقرات سمان، ويحبذ أيضا وجاءت سبع بقرات أخرى هزيلة تأكلن السمان واذا ما يصل بعدهم، مثل مالم أرى في كل أرض مصر أسوا منهن .



وَقَالَ الْمَلِكُ إِنِّي أَرَىظ° سَبْعَ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعَ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ غ– يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ أَفْتُونِي فِي رُؤْيَايَ إِنْ كُنْتُمْ لِلرُّؤْيَا تَعْبُرُونَ





موسى (Mإ«sؤپ موسى)


موسى1 all


مفصلة موسى في الإسلام موسى



في الكتاب المقدس, ترد قصة موسى سفرالخروج الخروج , سفر اللاويين ، كتاب العدد أرقام , و سفر التثنية . السرد هنا في معظمه في سفر الخروج 1-14 و 32. في القرآن، ترد سياقات قصة موسى في الآيات التالية البقرة 2 .49-61, الأعراف 7 .103-160, سورة (يونس) 10 .75-93, الإسراء 17 .101-104, طه 20 .9-97, الشعراء 26 .10-66, النمل 27 .7-14, النمل 28 .3-46, سورة غافر 40 .23-30, الزخرف 43 .46-55, الدخان 44 .17-31, و النازعات 79 .15-25.



وَإِذْ نَجَّيْنَاكُمْ مِنْ آلِ فِرْعَوْنَ يَسُومُونَكُمْ سُوءَ الْعَذَابِ يُذَبِّحُونَ أَبْنَاءَكُمْ وَيَسْتَحْيُونَ نِسَاءَكُمْ غڑ وَفِي ذَظ°لِكُمْ بَلَاءٌ مِنْ رَبِّكُمْ عَظِيمٌ ï´؟49ï´¾





وَإِذْ فَرَقْنَا بِكُمُ الْبَحْرَ فَأَنْجَيْنَاكُمْ وَأَغْرَقْنَا آلَ فِرْعَوْنَ وَأَنْتُمْ تَنْظُرُونَ ï´؟50ï´¾





وَإِذْ وَاعَدْنَا مُوسَىظ° أَرْبَعِينَ لَيْلَةً ثُمَّ اتَّخَذْتُمُ الْعِجْلَ مِنْ بَعْدِهِ وَأَنْتُمْ ظَالِمُونَ ï´؟51ï´¾





وَإِذْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَالْفُرْقَانَ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ ï´؟53ï´¾





See also هارون , نظرة الإسلام لهارون , و نظرة الإسلام لفرعون .



الخسف قورح (قارون)


مفصلة قارون



قصة تدمير قورح (قارون) تظهر في أرقام 16 1-50 في التوراة و في سورة القصص 76-82. وكان قورح إسرائيلي يعيش في زمن موسى. وبسبب شره وتكبره، تسبب الله له أن يموت عن طريق فتح الأرض وإبتلاعه وبيته (أرقام 16 31-33؛ آل-القصص 28.81). في القرآن ، قارون هو مجرد رجل غني متكبر الذي هو أيضا مذكور في التوراة، وقيل انه يقود التمرد ضد الآيات التى جاء بها موسى. الله يتسبب في هلاك الآخرين الذين معه ويخسف بمنازلهم.



السرد التوراتى في وقت لاحق



جدعون



في الكتاب المقدس، سواء جدعون (الكتاب المقدس) جدعون و الملك شاول شاول هم قادة عسكريين في إسرائيل بين زمنى الخروج والمنفى. في كتاب القضاة في الكتاب المقدس ، كان جدعون مترددا في قيادة العبرانيين إلى المعركة. لإثبات قوة الله، والله يقول جدعون لمراقبة عندما كانت القوات التوصل إلى النهر والمشروبات من دون يديه جدعون يجب إرسال الوطن. العبرانيين لها في وقت لاحق النصر.



وَقَالَ لَهُمْ نَبِيُّهُمْ إِنَّ اللَّهَ قَدْ بَعَثَ لَكُمْ طَالُوتَ مَلِكًا غڑ قَالُوا أَنَّىظ° يَكُونُ لَهُ الْمُلْكُ عَلَيْنَا وَنَحْنُ أَحَقُّ بِالْمُلْكِ مِنْهُ وَلَمْ يُؤْتَ سَعَةً مِنَ الْمَالِ غڑ قَالَ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَاهُ عَلَيْكُمْ وَزَادَهُ بَسْطَةً فِي الْعِلْمِ وَالْجِسْمِ غ– وَاللَّهُ يُؤْتِي مُلْكَهُ مَنْ يَشَاءُ غڑ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ ï´؟247ï´¾




وهذه القصة هى قصة طالوت وداوود لما فتحا فلسطين


ووجه الإشكال أنه قال فيها إن الله قد امتحن جيش طالوت بالشرب من النهر.


والإمتحان لم يكن لجيش طالوت وإنما كان لجيش جدعون وهو يحارب أهل مدين (قضاة7 81)



في القرآن، نفس الحدث يحدث لشاول في الطريق لمواجهة جالوت. في الكتاب المقدس في الاعتبار شاول وجليات، شاول أيضا كان مترددا في خوض معركة مع جيش جالوت ولكن ديفيد يفوز في المعركة لصالح إسرائيل.



وَقَالَ لَهُمْ نَبِيُّهُمْ إِنَّ آيَةَ مُلْكِهِ أَنْ يَأْتِيَكُمُ التَّابُوتُ فِيهِ سَكِينَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَبَقِيَّةٌ مِمَّا تَرَكَ آلُ مُوسَىظ° وَآلُ هَارُونَ تَحْمِلُهُ الْمَلَائِكَةُ غڑ إِنَّ فِي ذَظ°لِكَ لَآيَةً لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ ï´؟248ï´¾





فَلَمَّا فَصَلَ طَالُوتُ بِالْجُنُودِ قَالَ إِنَّ اللَّهَ مُبْتَلِيكُمْ بِنَهَرٍ فَمَنْ شَرِبَ مِنْهُ فَلَيْسَ مِنِّي وَمَنْ لَمْ يَطْعَمْهُ فَإِنَّهُ مِنِّي إِلَّا مَنِ اغْتَرَفَ غُرْفَةً بِيَدِهِ غڑ فَشَرِبُوا مِنْهُ إِلَّا قَلِيلًا مِنْهُمْ غڑ فَلَمَّا جَاوَزَهُ هُوَ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ قَالُوا لَا طَاقَةَ لَنَا الْيَوْمَ بِجَالُوتَ وَجُنُودِهِ غڑ قَالَ الَّذِينَ يَظُنُّونَ أَنَّهُمْ مُلَاقُو اللَّهِ كَمْ مِنْ فِئَةٍ قَلِيلَةٍ غَلَبَتْ فِئَةً كَثِيرَةً بِإِذْنِ اللَّهِ غ— وَاللَّهُ مَعَ الصَّابِرِينَ ï´؟249ï´¾





شاؤل ، ديفيد وجالوت (طالوت طالوت ، وداود داود جالوت Galut)


مفصلة شاؤل النظرة الإسلامية لشاؤل جالوت



القصة تظهر في كتاب صموئيل صموئيل 1 8-12 و 17 1-58 وفي سورة البقرة سورة البقرة 2 246-248 وسورة سورة البقرة سورة البقرة 2 249 -251.



أَلَمْ تَرَ إِلَى الْمَلَإِ مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ مِنْ بَعْدِ مُوسَىظ° إِذْ قَالُوا لِنَبِيٍّ لَهُمُ ابْعَثْ لَنَا مَلِكًا نُقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ غ– قَالَ هَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِتَالُ أَلَّا تُقَاتِلُوا غ– قَالُوا وَمَا لَنَا أَلَّا نُقَاتِلَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَقَدْ أُخْرِجْنَا مِنْ دِيَارِنَا وَأَبْنَائِنَا غ– فَلَمَّا كُتِبَ عَلَيْهِمُ الْقِتَالُ تَوَلَّوْا إِلَّا قَلِيلًا مِنْهُمْ غ— وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِالظَّالِمِينَ ï´؟246ï´¾





وَقَالَ لَهُمْ نَبِيُّهُمْ إِنَّ اللَّهَ قَدْ بَعَثَ لَكُمْ طَالُوتَ مَلِكًا غڑ قَالُوا أَنَّىظ° يَكُونُ لَهُ الْمُلْكُ عَلَيْنَا وَنَحْنُ أَحَقُّ بِالْمُلْكِ مِنْهُ وَلَمْ يُؤْتَ سَعَةً مِنَ الْمَالِ غڑ قَالَ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَاهُ عَلَيْكُمْ وَزَادَهُ بَسْطَةً فِي الْعِلْمِ وَالْجِسْمِ غ– وَاللَّهُ يُؤْتِي مُلْكَهُ مَنْ يَشَاءُ غڑ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ ï´؟247ï´¾





وَقَالَ لَهُمْ نَبِيُّهُمْ إِنَّ آيَةَ مُلْكِهِ أَنْ يَأْتِيَكُمُ التَّابُوتُ فِيهِ سَكِينَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَبَقِيَّةٌ مِمَّا تَرَكَ آلُ مُوسَىظ° وَآلُ هَارُونَ تَحْمِلُهُ الْمَلَائِكَةُ غڑ إِنَّ فِي ذَظ°لِكَ لَآيَةً لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ ï´؟248ï´¾






فَلَمَّا فَصَلَ طَالُوتُ بِالْجُنُودِ قَالَ إِنَّ اللَّهَ مُبْتَلِيكُمْ بِنَهَرٍ فَمَنْ شَرِبَ مِنْهُ فَلَيْسَ مِنِّي وَمَنْ لَمْ يَطْعَمْهُ فَإِنَّهُ مِنِّي إِلَّا مَنِ اغْتَرَفَ غُرْفَةً بِيَدِهِ غڑ فَشَرِبُوا مِنْهُ إِلَّا قَلِيلًا مِنْهُمْ غڑ فَلَمَّا جَاوَزَهُ هُوَ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ قَالُوا لَا طَاقَةَ لَنَا الْيَوْمَ بِجَالُوتَ وَجُنُودِهِ غڑ قَالَ الَّذِينَ يَظُنُّونَ أَنَّهُمْ مُلَاقُو اللَّهِ كَمْ مِنْ فِئَةٍ قَلِيلَةٍ غَلَبَتْ فِئَةً كَثِيرَةً بِإِذْنِ اللَّهِ غ— وَاللَّهُ مَعَ الصَّابِرِينَ ï´؟249ï´¾





وَلَمَّا بَرَزُوا لِجَالُوتَ وَجُنُودِهِ قَالُوا رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ ï´؟250ï´¾





فَهَزَمُوهُمْ بِإِذْنِ اللَّهِ وَقَتَلَ دَاوُودُ جَالُوتَ وَآتَاهُ اللَّهُ الْمُلْكَ وَالْحِكْمَةَ وَعَلَّمَهُ مِمَّا يَشَاءُ غ— وَلَوْلَا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَفَسَدَتِ الْأَرْضُ وَلَظ°كِنَّ اللَّهَ ذُو فَضْلٍ عَلَى الْعَالَمِينَ ï´؟251ï´¾





نبي إسرائيل يعلن تعيين الملك شاول شاول ملكا بعد تقديم التماس إلى إسرائيل لنبي الملك (صموئيل 9 17؛ سورة البقرة 2.247). على الأقل عدد قليل من الناس ليسوا سعداء بإختيار صموئيل. شاول طلب منهم الذهاب إلى المعركة بجيشه و لكنه لم يكن متأكدا من النصر. ديفيد يقتل جالوت ،وهو محارب كبير في جيش الخصم (صموئيل 17 50؛ سورة البقرة 2.251). في الكتاب المقدس، جالوت هو بطل من جيش فلسطين . في القرآن ، يقول انه هو الزعيم. السرد يحمل أيضا تشابه حيث جدعون (الكتاب المقدس) جدعون قاد جيشا. انظر أوجه التشابه المختلطة التشابه المختلطة .



ملكة سبأ


مفصلة ملكة سبأ الرؤية الإسلامية لملكة سبأ



القصة تظهر سفر الملوك 10 1-13 و 2 سفر أخبار الأيام الأول 9 1-13 وسورة النمل 27 في الآيات 20-44. القصتين لايوجد أي شيء تقريبا مشترك بينهما. في كل منهما، ملكة سبأ تأتى مذعنة لزيارة سليمان حيث قد أعجبت بحكمته وملكه العظيم. في الكتاب المقدس ، الزيارة هي دبلوماسية فقط. في القرآن ، الملكة تؤمن بسليمان وتصبح موحدة و تم إحلال السلام في مملكتها. وإن لم يكن هذا جزءا من القرآن



فَمَكَثَ غَيْرَ بَعِيدٍ فَقَالَ أَحَطْتُ بِمَا لَمْ تُحِطْ بِهِ وَجِئْتُكَ مِنْ سَبَإٍ بِنَبَإٍ يَقِينٍ ï´؟22ï´¾





إِنِّي وَجَدْتُ امْرَأَةً تَمْلِكُهُمْ وَأُوتِيَتْ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ وَلَهَا عَرْشٌ عَظِيمٌ ï´؟23ï´¾





وَجَدْتُهَا وَقَوْمَهَا يَسْجُدُونَ لِلشَّمْسِ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ فَصَدَّهُمْ عَنِ السَّبِيلِ فَهُمْ لَا يَهْتَدُونَ ï´؟24ï´¾





أَلَّا يَسْجُدُوا لِلَّهِ الَّذِي يُخْرِجُ الْخَبْءَ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَيَعْلَمُ مَا تُخْفُونَ وَمَا تُعْلِنُونَ ï´؟25ï´¾





اللَّهُ لَا إِلَظ°هَ إِلَّا هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ غ© ï´؟26ï´¾





يونان (يونس يونس) و الحوت


مفصلة جونا الرؤية الإسلامية ليونان



هامان


مفصلة هامان (الكتاب المقدس) هامان في (الإسلام)



السرد في العهد الجديد



زكريا ويوحنا (زكريا (زكريا) ويحيى (يحيى))


مفصلة زكريا (الكاهن) زكريا من وجهة النظر الإسلامية يوحنا المعمدان الرؤية الإسلامية ليوحنا المعمدان



ذكرت قصة زكريا في إنجيل لوقا 1 5-80 لوقا 3 1-22 و ذكرت في القرآن في سورة طه الآيات 2-15 . وصل زكريا وزوجته إلى سن الشيخوخة دون إنجاب أطفال. تكلم الله لزكريا وقال له أن زوجته ستنجب ، على الرغم من أنها عاقر وإسمه سيكون يوحنا. باعتباره إشارة إلى أن هذا من شأنه أن يحدث، ضرب الله على زكريا الصمت حتى ولادة يوحناعلى الرغم من أنه كان بستخدم الإشارات. أصبح يوحنا نبيا عظيما من الصالحين وجاء لتأكيد كلمة الله. كل الروابات تذكر مصرع موت يوحنا.



ذِكْرُ رَحْمَتِ رَبِّكَ عَبْدَهُ زَكَرِيَّا ï´؟2ï´¾





إِذْ نَادَىظ° رَبَّهُ نِدَاءً خَفِيًّا ï´؟3ï´¾





قَالَ رَبِّ إِنِّي وَهَنَ الْعَظْمُ مِنِّي وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْبًا وَلَمْ أَكُنْ بِدُعَائِكَ رَبِّ شَقِيًّا ï´؟4ï´¾





وَإِنِّي خِفْتُ الْمَوَالِيَ مِنْ وَرَائِي وَكَانَتِ امْرَأَتِي عَاقِرًا فَهَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ وَلِيًّا ï´؟5ï´¾





يَرِثُنِي وَيَرِثُ مِنْ آلِ يَعْقُوبَ غ– وَاجْعَلْهُ رَبِّ رَضِيًّا ï´؟6ï´¾





يَا زَكَرِيَّا إِنَّا نُبَشِّرُكَ بِغُلَامٍ اسْمُهُ يَحْيَىظ° لَمْ نَجْعَلْ لَهُ مِنْ قَبْلُ سَمِيًّا ï´؟7ï´¾





قَالَ رَبِّ أَنَّىظ° يَكُونُ لِي غُلَامٌ وَكَانَتِ امْرَأَتِي عَاقِرًا وَقَدْ بَلَغْتُ مِنَ الْكِبَرِ عِتِيًّا ï´؟8ï´¾





قَالَ كَذَظ°لِكَ قَالَ رَبُّكَ هُوَ عَلَيَّ هَيِّنٌ وَقَدْ خَلَقْتُكَ مِنْ قَبْلُ وَلَمْ تَكُ شَيْئًا ï´؟9ï´¾





المصدرين لم يختلفا مباشرة ، ولكن كل كان يحمل عناصر فريدة من نوعها في الكتاب المقدس هو زكريا الكاهن أو زكريا المعمدان . الله يتحدث إليه يوم يوم كيبور في قدس الأقداس . انه يشك في أن الله سوف ينجز وعده ويرزقه زكريا واعتبر أن جعله أخرسا هو علامة العقاب. المسلمين يعتبرون النبي زكريا واثقا بوعد الله وبالتالي فإنه لن يشك بقدرة الله وعظمته على الرغم من أن في السرد القرآني يسأل كيف يأتي عن كونه رجل عجوز وزوجته جرداء طويلة وعاقر.



وحيث أن الله أخبر زكريا أن الأمر سهل لديه حيث أن الله قد خلقه من قبل ولم يكن شيئا . في السرد القرآني زكريا وذكر أيضا أن لديه علامة عليه أن يبقى صامتا لمدة ثلاث ليال مما يعني بحاجة لمصدر , ، وقال انه ببساطة لن يجد فرصة للتحدث إلى أي شخص. زكريا، لذلك، فقد خرج من غرفته مذكرا شعبه للاحتفال بتمجيد الرب من خلال لفتة ملهمة (سورة مريم 19 1-11).



مريم ( مريم مريم)


مفصلة مريم في الإسلام مريم أم يسوع



يسوع (عيسى عيسى)


عيسى مقالات ذات الصلة بعيسى


مفصلة يسوع في الإسلام يسوع



القرآن الكريم


الكتاب المقدس


القرآن وهو النص الديني الأساسي في الإسلام ، يحتوي على مراجع لأكثر من خمسين شخصية أو نبي توجد أيضا في الكتاب المقدس . في حين أن القصص التي تروى في كل كتاب قابلة للمقارنة بشكل عام في معظم النواحي، تظهر اختلافات هامة في بعض الأحيان.



في القرآن ، قد ذكر أن الإنجيل الأصلي (والتوراة الأصلية) ترد فيهما نصوص عن محمد صلى الله عليه وسلم خاتم الأنبياء الذي تم إعطاؤه الوحي الأخير من الله. يتم قبول أي شيء في الكتاب المقدس يتوافق مع القرآن، ولن يتم قبول أي شيء في الكتاب المقدس يختلف مع القرآن. ولم يرد ذكره الكثير من القصص التي وردت في الكتاب المقدس على الإطلاق في القرآن، فيما يتعلق بمثل هذه المقاطع، فقد أمر المسلمون أن لا يصدقوا أو يكذبوا ولكن يسمح لهم بقراءتها وتمريرها إذا كانوا يرغبون في القيام بذلك .



في كثير من الأحيان، فإن القصص ذات الصلة في القرآن تميل إلى التركيز أكثر على الأهمية الأخلاقية أو الروحية للحدث بدلا من التفاصيل (على الرغم من تقديم تفاصيل هامة في كثير من الأحيان ). الناس غالبا ما يعتقدون أنهم يعرفون التفاصيل الأساسية من القصص ، وبالتالي تستخدم القصص لتوضيح بعض النقاط الأخلاقية والدينية، بدلا من التركيز على التفاصيل المتعلقة بالتاريخ .



العلماء العلمانيون الغربيون يميلون إلى تحليل أوجه التشابه بين الكتاب المقدس والقرآن حسابات من نفس الشخص أو الحدث بأنه دليل على تأثير التقاليد الموجودة من قبل على التركيب القرآني، ولكن تم رفض هذا من قبل المسلمين. من منظور تقليدي مسلم، فإن هذه المناقشة لا معنى له؛ يعتقد المسلمون أنه تم تنزيل القرآن من الله عن طريق الملك جبرائيل إلى النبي محمد صلى الله عليه وسلم في سلسلة من الوحي مع عدم وجود أخطاء. وعلاوة على ذلك، إلا أنهم يعتقدون أن الكتاب المقدس تقليد تلف مع مرور الوقت، وبالتالي سيكون من غير المجدي استخدامها كأساس لأي نوع من المقارنة مع الوحي المعصوم من القرآن الكريم.



شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع السرد التوراتي والقرآن السرد التوراتي # اخر تحديث اليوم 2024-03-29 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 18/11/2023


اعلاناتتجربة فوتر 1