- [ تعرٌف على ] الجية
- [ سيارات السعودية ] مركز اوتو شاين
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد ابراهيم احمد الغامدي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] ورم أرومة الشبكية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مطلق نهار مطلق العتيبي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ حكمــــــة ] قيل لأعرابي: ما يدعوك إلى نومه الضحى ؟ قال: مبردة في الصيف، مسخنة في الشتاء. قال بعض العلماء: النعاس يذهب العقل، والنوم يزيد فيه.
- [ متاجر السعودية ] كوتور شوبر ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ سيارات السعودية ] مؤسسة محمد عبد الواحد محمد للتجارة
- [ تعرٌف على ] عرعر (مدينة)
- [ تعرٌف على ] أنجل (بافي قاتلة مصاصي الدماء)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعود ذيب نايف بن عون ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] جامعة الموصل
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نايف شبيكان سبيل العبدلي ... بريده ... منطقة القصيم
- [ شركات مقاولات السعودية ] شركة رمال البيضة للمقاولات ... الرياض ... الرياض
- [ تعرٌف على ] رالي كان على حق
- [ تعرٌف على ] مرض القلب التاجي
- [ تعرٌف على ] العلاقات الدنماركية المالطية
- [ حكمــــــة ] "وَلَقَدْ آتَيْنَا دَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ عِلْمًا ۖ وَقَالَا الْحَمْدُ لِلَّهِ" ثمرة العلم كثرة الحمد
- [ حكمــــــة ] عن محمد بن سلام الجمحي قال زعم عوانة قال : لما وقع الطاعون الجارف بالبصرة وذهب الناس فيه وعجزوا عن موتاهم وكانت السباع تدخل البيوت فتصيب من الموتى وذلك سنة سبعين أيام مصعب وكان يموت في اليوم سبعون ألفا فبقيت جارية من بني عجل ومات أهلها جميعا فسمعت عواء الذئب فقالت ( ألا أيها الذئب المنادي بسحره ... هلم أبثك الذي قد بدا لنا ) ( بدا لي أن قد يتمت وإنني ... بقية قوم أورثوا في المباكيا ) ( ولا ضير أني سوف أتبع من مضى ... ويتبعني من بعد من كان تاليا ) .
- [ حكمــــــة ] قال عبد الله بن الأهتم لابنه يا بني توق نفسك فإن في خلافها رشدك
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالكريم عبدالرحمن سعد الطويرقي ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز بن عوض بن سلمان الجهني ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة على محمد عبدالله القرنى للمقاولات
- [ حكمــــــة ] همومنا كثيرة، وغمومنا متلاحقة، أمَا فكرت يومًا من أين أتت إليك وكيف نزلت بك؟! سئل ابن عيينة عن غَمٍّ لا يُعرف سببه؟ فقال: هو ذنب هممت به في سرِّك ولم تفعله، فجزيت همًا به, قال ابن تيمية معلقًا: "فالذنوب لها عقوبات: السر بالسر، والعلانية بالعلانية" [مجموع الفتاوى].
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد محمد مفرح الغامدي ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] بلو جراس
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نوره علي بن عبداللطيف الحادي ... الاحساء ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالحكيم صالح علي الشمراني ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] متوسطة ابو عمرو بن العلاء بالصلحانية
- [ تعرٌف على ] ذمار (مدينة)
- [ حكمــــــة ] قال عبد الملك بن مروان : " أنصفونا يا معشر الرعية، تريدون منا سيرة أبي بكر وعمر! ولا تسيرون فينا ولا في أنفسكم بسيرة رعية أبي بكر وعمر! نسأل اللّه أن يعين كلاً على كل " .
- [ متاجر السعودية ] مؤسسه الخماسي الذهبي التجاريه ... منطقة الرياض
- [ دليل أبوظبي الامارات ] مجموعة البادي للتجارة والاستثمار ... أبوظبي
- [ مطاعم السعودية ] مطعم مقصورة بقيق
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة صالح بن علي بن صالح آل طوق للمقاولات العامة ... الخبر ... الشرقية
- [ مقاولون السعودية ] شركة اكواريوس العربية السعودية
- [ تعرٌف على ] وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية
- [ تعرٌف على ] قائمة ملاعب كرة القدم في إيطاليا
- [ تعرٌف على ] العلاقات المجرية الإيرانية
- [ تعرٌف على ] قضية بورتيلو كاسيريس ضد الباراغواي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ابرار محمد بن سالم الحربي ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] مورتال كومبات شاولين مونكز
- [ تعرٌف على ] البارون إمبان
- [ تعرٌف على ] أوسكار كانيل
- [ ملابس السعودية ] مخزن الملابس الجاهزة
- [ متاجر السعودية ] يونايكي ... مكة المكرمة ... منطقة مكة المكرمة
- [ فنادق السعودية ] فندق ريتال الميعاد
- [ خدمات السعودية ] الحروف الممنوعة في اللوحات السعودية 2023
- [ تعرٌف على ] نترو الميثان
- [ أطباق خليجية ] أكلات كويتية
- [ حكمــــــة ] من فوائد الذكر : أن الذاكر قريب من مذكوره، ومذكوره معه، وهذه المعية معية خاصة غير معية العلم والإحاطة العامة، فهي معية بالقرب والولاية والمحبة والنصر والتوفيق، كقوله تعالى : " إِنَّ اللَّهَ مَعَ الَّذِينَ اتَّقَوْا "[النحل:128] " إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ "[البقرة:249] " وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ "[العنكبوت:69] " لَا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا "[التوبة:40] وللذاكر من هذه المعية نصيب وافر، كما في الحديث الإلهي : «أنا مع عبدي ما ذكرني وتحركت بي شفتاه» (البخاري تعليقا واحمد).
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد عبدالله ابراهيم النتيفي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] سوق فيروز ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة مسعد
- [ حكمــــــة ] كان ابن عمر يقول : البر شيء هَيِّن: وجهٌ طليقٌ وكلامٌ ليّن.
- [ تعرٌف على ] أسطوانة (هندسة)
- [ تعرٌف على ] يعقوب في الإسلام
- [ مطاعم السعودية ] كتيكت
- [ متاجر السعودية ] ترف ستور٧٧ ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ خذها قاعدة ] إن أسوأ ورطة نقع فيها هي أن يستحوذ علينا ..أي شيء. - مصطفى محمود
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عمر سلمان بن محمدعيد الصاعدي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ساره غرمان عبدالرحمن العمري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] قراصنة الكاريبي: أساطير رابطة الأخوة
- [ متاجر السعودية ] كاريزما بيوتي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد عزران سليم العتيبي ... عنيزه ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ تعرٌف على ] ويندوز سمول بيزنس سيرفر
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عقاب مقحم فيصل العمري ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ محامين السعودية ] فارس محمد صويان الشمري ... سكاكا
- [ فــــــرصة ] قال تعالى: {اعلموا أنما الحياة الدنيا لعب ولهو وزينة وتفاخر بينكم وتكاثر في الأموال والأولاد كمثل غيث أعجب الكفار نباته ثم يهيج فتراه مصفرا ثم يكون حطاما وفي الآخرة عذاب شديد ومغفرة من الله ورضوان وما الحياة الدنيا إلا متاع الغرور} [الحديد (20) ] الكفار أشد إعجابا بزهرة الدنيا، وأما المؤمن فإذا رأى معجبا انتقل فكره إلى قدره الله، وعلم أنه زائل، وقال: {ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار} .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب ذات الاثافي للخدمات العقارية ... صامطه ... منطقة جازان
- [ تعرٌف على ] جامعة جيمس ماديسون
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] شركة اداء التنمية المحدودة ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ فنادق السعودية ] فندق رؤيا الروضة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد أحمد عبدالرحمن الخيال ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] حقبة الحياة القديمة
- [ تعرٌف على ] زيوريخ (كانساس)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد عبدالعزيز صالح آل الشيخ ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] بكسلس للإنتاج ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] الغزو البومبي الفرثي عام 40 قبل الميلاد
- [ خذها قاعدة ] كانت الثورات عبر التاريخ متبوعة دائما بثورات مضادة، ودائما تعيد الثورات المضادة المجتمع إلى الوراء. - ليون تروتسكي
- [ متاجر السعودية ] مسرة٠ ... المدينة المنورة ... منطقة المدينة المنورة
- [ شركات طبية السعودية ] شركة مخزن ادوية جمجوم فرع شركة عبداللطيف محمد صلاح جمجوم وإخوانه ... جدة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد جبير حمود المخلفي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله معتوق بن عمير الغامدي ... العقيق ... منطقة الباحة
- [ حكمــــــة ] عن الحسن : أن ملكا من الملوك نزل به الموت ، فأطاف به أهل مملكته ، فقالوا : لمن تدع العباد والبلاد ؟ فقال : أيها القوم ، لا تجهلوا ، فإنكم في ملك من لا يبالي أصغيرا أخذ من ملكه أو كبيرا .
- [ مقاولون السعودية ] دار ليان للعقارات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عائشه حمدان سليمان الحربي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] هاي سكول ميوزيكال 3: سينيور يير
- [ تعرٌف على ] جاذبية جسدية
- [ تعرٌف على ] تيلاتوبا (مسيسيبي)
- [ تعرٌف على ] كاثرين هيلدا دوليب سينغ
- [ تعرٌف على ] ألفية (مسيحية)
- [ تعرٌف على ] العلاقات الباكستانية التركية
- [ عبارات جميلة ] أهم 22 عبارة عن الوقت .. عمر الإنسان الذي يتسرب بين يديه
- [ تعرٌف على ] سيفليزيشن 4
- [ تعرٌف على ] داود بن أبي هند دينار القشيري
- [ تكييف هواء و تبريد السعودية ] مؤسسة اللحيانى للتكييف
- [ مطاعم السعودية ] مطاعم الجزيرة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] يوسف مرفوع مساعد السلمي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] الجية # أخر تحديث اليوم 2024/05/15
تم النشر اليوم 2024/05/15 | الجية
الموقع والسكان
تقع القرية على ارتفاع 50 مترا عن سطح البحر، وتبلغ مساحة أراضيها حوالي 8500 دونم، ويحد أراضي الجية من الغرب نعليا ومن الجنوب والجنوب الغربي بربرة ومن الشرق والشمال الشرقي بيت طيما ومن الشمال الغربي المجدل. بلغ عدد سكانها 1427 نسمة عام 1948م، أما عددهم الآن في الشتات فيقارب عشرة آلاف نسمة. يخترق الجية واد كبير يمتلئ بالماء طوال فصل الشتاء يمنع الاتصال بين جزأيها الشمالي والجنوبي. يبدأ هذا الوادي رحلته من جبال الخليل ثم يسير متجهاً نحو الغرب إلى كوكبا وإلى بيت طيما ثم يخترق الجية من الشمال الشرقي وينحني فيها نحو الجنوب الغربي إلى أراضي بربرة الغربية ثم إلى بيت جرجا ثم إلى دير سنيد ليتحد مع وادي الحسي وهذان الواديان يلتقيان مع وادي الحليب المتوسط فيما يتجه الوادي من الجية غرباً لأرتفاع أراضي نعليا.
الاقتصاد
الزراعة هي أهم عمل للسكان وكانت أراضي القرية تحيط بها من جميع الجهات وتعتمد الزراعة على مياه الأمطار في الشتاء عدا الأراضي المزروعة بالحمضيات والأشجار المثمرة.
وكانت الأرض مقسمة إلى موارس طويلة وتزرع مرة واحدة أو أكثر في السنة، وكان الشعير والقمح والبقوليات والبامية والبندورة والخضار والذرة هي أهم المحاصيل.
وكان الشعير والقمح يحصد في أبريل ومايو أما الذرة فتزرع في فبراير وتحصد في يوليو. الأدوات الزراعية التي كان الفلاح يستعملها في عمليات الزراعة المختلفة:
1- المحراث أو الفرد.
2- الطورية.
3- الكريك.
4- البلطة.
5- القدوم.
6- المنشار.
7- لوح الدراس.
8- الغربال.
9- الطاحونة.
10- المنجل.
11- الشنشرة.
12- البردعة. 2- الرعي وتربية الحيوانات:
نظراً لوفرة الأمطار وكثرة الإنتاج الزراعي عمل أهالي الجية على تربية الحيوانات على نطاق واسع أهمها: الأغنام والأبقار والحمير والإبل مما أدى إلى توفر إنتاج الحليب والجبن والزبدة بكميات كبيرة حيث تباع في سوق المجدل.
إضافة إلى هذا فإنهم يستخدمون البقر والحمير والجمال في جميع عمليات الزراعة من حرث ونقل ودرس.
وتربى هذه الحيوانات على الأعشاب في المناطق العشبية أو على مخلفات الإنتاج الزراعي. 3- الحرف والتجارة:
كانت الحرف والتجارة بسيطة تعتمد على المقايضة فيشترون ما يشاءون من الدكاكين أو من الباعة المتجولين بكميات قليلة من القمح أو الشعير أو الذرة ولكن في السنوات الأخيرة بدأوا يشترون ويبيعون بالنقود.
وكانت ثروة الفلاحين معظمها من الإنتاج الزراعي ومما يملكونه من الأغنام والأبقار على نطاق واسع.
وكانت الجية مشهورة بالحليب والجبنة حيث تباع في سوق المجدل. وكان في الجية جزارون هم:
شحادة الأخرس وحسن سلامة وأحمد حسين إبراهيم وعبد القادر شعبان عوض.
وكان في القرية أربع محلات للبقالة (العبد شكير) وأحمد أبو شنب ومحمد أبو عواد وأحمد عوض.
أما من يقوم بالحلاقة فهو محمود صالح أبو شنب.
وكان في القرية سيارة شحن واحدة يملكها حسن طه. وأعتقد أنه كان لأبناء العبد أبو شنب سيارة أخرى (المعروف بـ عبد رزة).
أما بئر القرية فكان يعتمد على الحيوانات في استخراج الماء بالقواديس من البئر ولكن في السنوات الأخيرة تم تركيب ماتور لاستخراج الماء. 4- المأكولات:
كان الناس يعتمدون في غذائهم على ما تنتجه أرضهم من المحاصيل كالحبوب والبقوليات والخضار بحيث يمكن أن يقال أنهم مكتفون ذاتياً إلا في بعض المواد الغذائية الأخرى.
وكانت النساء تقوم بعملية الخبز في الطابون وكان الخبز يصنع من الذرة أو القمح أو الشعير.
لذلك كان الناس يخزنون حبوبهم التي تنتجها أرضهم في المطامير ليكفيهم مؤونة السنة وبعض الناس لا يكفيهم فيضطرون إلى الاستدانة.
أما المشروبات فهي في الغالب: القهوة السادة وصاروا يشربون الشاي في السنوات الأخيرة بالإضافة إلى الدخان العربي. 5- الصناعة:
كانت الجية مشهورة ببعض الصناعات البسيطة التي تعتمد على الإنتاج الزراعي والحيواني مثل: الجبن والمفارش والبسط وبعض أدوات النجارة التي تستخدم في عمليات الزراعة المختلفة كالمحاريث الخشبية وغيرها وكان البعض يقوم بأعمال الخياطة أو الحلاقة أو الجزارة.
ملكية أراضي القرية
مساحة أراض القرية متوسطة بالنسبة لغيرها من القرى التابعة لقضاء غزة فمساحة أرضها حوالي 8500 دونم منها 250 دونم للطرق والوادي والسكة الحديدية وغيرها و45 دونم مساحة بيوت القرية.
وكانت الزراعة تعتمد على مياه الأمطار (بعلية) عدا الأراضي المزروعة بالحمضيات وأشجار التين والجميز والعنب فتروى من مياه الآبار.
غير أن الأفندية من غزة وهم الإقطاعيون سيطروا على كثير من أراضي القرية بأساليب شتى: إما كسداد دين- أو عند حدوث مشكلة بين عائلتين ويلتجئ إليهم أحد الطرفين للوقوف بجانبه في الحكومة فيتنازل الفلاح عن جزء من أرضه أو عن طريق الشراء المباشر أو عند عجز الفلاح عن سداد الضريبة للحكومة وكان الأفندي الذي يسيطر على كثير من أراضي الجية هو أبو رمضان لذلك تخلى هؤلاء الإقطاعيون عن الأرض بسهولة 1948م.
لهذا كان كثير من الفلاحين يشتغلون في أراضي هؤلاء الأفندية بطريقة المشاركة أو العمالة وعندما يحل موسم الحصاد يأتي الأفندي إلى القرية وينصبون له خيمة كبيرة (صوان) ويذبحون له الذبائح ليشرف على قسمة الإنتاج هذا العام بينه وبين الفلاحين بحيث يتبع إنتاج قطع الأرض القليلة الإنتاج بقطع الأرض كثيرة الإنتاج (نظام التتبيع) مما يؤدي إلى حرمان الفلاحين من تعبهم ومؤونتهم طوال العام.
الجية في حرب 1948
شارك أبناء القرية في حرب 1948 وتصدوا لحركة القوافل الصهيونية التي تتحرك من وإلى مستعمرة سمسم أو من الأسفلت الرئيسي الذي يصل غزة بالمجدل بالاشتراك مع المناضلين من القرى الأخرى المجاورة أو البعيدة نوعا، كما كانوا يشتركون في أي معركة تنشب حتى أنهم تمكنوا من الاستيلاء على دبابة ومدرعتين سليمتين في إحدى المعارك التي خاضوها بالاشتراك مع أهل بربرة والمجدل (قرب بربرة). دخلت القرية في نطاق سيطرة الجيش المصري وهجّر أهلها مع انسحاب الجيش المصري، وتوزعوا على مخيمات الاجئين والدول العربية المجاورة.
التعليم
تميزت الجية عن غيرها من القرى بالتعليم منذ أمد بعيد قبل التهجيرفقد تخرج من أبنائها عدد لا بأس به من العلماء من الأزهر الشريف بمصر.
وهؤلاء أسهموا في تعليم الكثير من المتعلمين والفقهاء من أهل القرية حيث كانوا يفتحون بيوتهم لتعليم أبناء القرية القرآن الكريم والحساب واللغة العربية وغيرها (كّتاب).
وبعد ذلك يذهب التلاميذ للدراسة في المدارس الحكومية في المجدل أو بربرة وغيرهما.
وفي السنوات الأخيرة قبل النكبة اتفق أهل الجية على إنشاء مدرسة بقريتهم إلا أن التهجيروالنكبة لم تمكنهم من ذلك وكان بعض هؤلاء العلماء يذهبون إلى القرى المجاورة أو إلى العربان لإتمام عقود الزواج أو للصلاة بالناس خاصة في شهر رمضان أو لتعريف الناس بأمور دينهم.
وبعد الهجرة تابع معظم الطلاب تعليمهم في المدارس والجامعات حتى تخرج من بينهم علماء وأطباء ومهندسون مشهورون توزعوا على الدول العربية: كالسعودية والإمارات وغيرهما ونال كثير منهم مراكز مرموقة.
وكل ذلك بسبب اهتمام أهل الجية بالتعليم قبل التهجيروأصبحت نسبة التعليم في القرية عالياً جداً تشمل مختلف التخصصات والعلوم.
وبرز الكثير كأساتذة ومحاضرين في كثير من الجامعات في الداخل والخارج كما تخرج الكثير من الأطباء والمهندسين والمدرسين والمحامين.
الجية في ثورة 1936
الظروف التاريخية والحروب والغزوات التي مرة بها فلسطين من سيطرة عثمانية واحتلال إنجليزي وغير ذلك أثرت على كل بقعة في فلسطين بعندما حل الخطر الصهيوني قبل النكبة بسنوات قام أهالي الجية بشراء الأسلحة من حر مالهم ومن حلي نسائهم للدفاع عن أنفسهم وأراضيهم شأنهم في ذلك شأن أهالي قرى ومدن فلسطين كلها.
وكون أهالي الجية ما يشبه بكتيبة مسلحة تدربت على حمل السلاح واستخدامه لأنهم كانوا يرون أن المعركة مع اليهود آتية لا ريب فيها خاصة بعد زيارة عبد القادر الحسيني للقرى الجنوبية والجية، واجتماعه مع الشيخ حمدان حيث طلب من الناس الاشتراك في الثورة وفعلا تم ذلك فاشتركوا في مجموعات العمل المسلح قيادتها في المجدل لمهاجمة الجنود الإنجليز واليهود وتم خلع السكة الحديدية في ثورة 1936م، ونصب الكمائن لقوافل اليهود فألحقوا بها خسائر فادحة وأهم المجاهدين: اسبيتان عوض الذي أسره اليهود ومحمد أحمد سالم الذي تولى القيادة بعد اسبيتان، وإبراهيم محجز، ومحمد عيسى، وأحمد عوض سليمان، وأحمد محمود صيام، ومحمود خليل صيام، وجميل ناجي، وجميل سويدان، وحسن ياسين حلوة، والأمير حمدان، ومحمود خليل ناجي، ونمر حسن سليمان، وإبراهيم محمد سليمان، وحلمي عابد، ومحمد عطية صباح، وشحادة الأخرس، ومحمد شحادة العبسي، ورجب عساف، وحسين محمود سالم، وأحمد محمد السحار.
القرية اليوم
دمرت القرية بعد احتلالها عام 1948م وسويت بالأرض، ولم يبق المكان سوى بعض أشجار الجميز. أنشئ موشاف غيئا، ومستوطنة بيت شكما على أراضي القرية في سنتي 1949 و1950، ويستخدم سكانهما أراضي القرية في الزراعة.
نبذة تاريخية عن الجية
قد تكون كلمة الجية مأخوذة من كلمة الجواء بمعنى البر الواسع. وقد يكون معناها «المكان البهيج اللطيف الممتلئ بالأزهار البرية في الربيع والصيف» وقد يكون المكان المنخفض الذي يحتوي على المستنقعات خاصة في الشتاء.
ولكن من شبه المؤكد أن التسمية جاءت بسبب خصوبة أرضها وانخفاض سطحها ولأن ترتبها طينية حمراء صلبة، ويتناقل الأحفاد عن الأجداد أن الجية كان اسمها الجهتين وأن شارعاً صغيراً كان يقسمها إلى شطرين أو جهتين تم رحل شطر منها أثر نزاع داخلي وسكنوا في حليقات وكوكبا. الجية قرية قديمة أثرية بدليل وجود كثير من البقايا الأثرية والقطع المعمارية والأعمدة القديمة. ورد ذكرها في مذكرات الحروب الصليبية حيث دمرها الصليبيون عندما احتلوها.
وكانوا قد أطلقوا عليها اسم Algie وأعاد بناءها فيما بعد محمد أبو نبوت وهو قائد مملوكي تابع لوالي عكا أحمد الجزار والذي بنى فيها الجامع وبئر المياه بجانبه وأسكن فيها السكان من جديد. وكانت هذه المنطقة مع ما جاورها مسرحاً للمعارك: فقد خرب صلاح الدين عسقلان بعد تحريرهاً خوفاً من وقوعها في أيدي الصليبيين مرة أخرى- ودارت معركة كبيرة قرب هربيا انتصر فيها الصالح نجم الدين أيوب على الصليبيين والعرب الموالين لهم، ثم احتلها اليهود في 5/11/1948 بعد هزيمة الجيوش العربية في كوكبا وحليقات ودمروا بيوتها وأقاموا على أنقاضها قرية يهودية أطلقوا عليها اسم Geia سكانها جلبوهم من الأوروبيين عام 1949م ومن يهود الدول العربية خاصة من دول المغرب العربي وأطلقوا على هذه المستعمرة الزراعية فيما بعد «جية أ، ب».
شرح مبسط
الجية قرية فلسطينية دمرت في نكبة 1948م، تبعد عن غزة حوالي 20 كيلو متر، وتقع شرق طريق غزة وعسقلان.[1] وكان يمر بأراضيها الغربية خط السكة الحديدية بين فلسطين ومصر.