- [ متاجر السعودية ] الدفا ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبيد منجي سعود العتيبي ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حصه بنت عبدالكريم بن علي الزيد ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] دية
- [ تعرٌف على ] فيتامين ب2
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] جواهر عبدالله محنش الحارثي ... النابيه ... المنطقة الشرقية
- [ شركات مقاولات السعودية ] شركة كبرى المشاريع للمقاولات العامة ... الدمام ... الشرقية
- [ مؤسسات البحرين ] برادة 307 ... منامة
- [ متاجر السعودية ] متجر ماونتن ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فواز تركي طلال ابوعوف ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأسترالية النيوزيلندية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد بن ابراهيم يحي مدخلي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ شركات التجارة العامه قطر ] مشتل الهدف MASHTAL ALHADAF ... الدوحة
- [ متاجر السعودية ] مؤسسة دريد للعطور ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] شركة الفكرة الأمثل لتقنية المعدات الطبية ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] بول لامبيرت
- [ تعرٌف على ] كلوريد البيريليوم
- [ حياة الرسول والصحابة ] صفات الرسول الخلقية والخُلقية .. تعرف على النبي من خلال 10 أخلاق وملامح له
- [ تعرٌف على ] العلاقات الجزائرية الشمال مقدونية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله عواد عيد التميمي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] عبد اللطيف بن عبد العزيز آل الشيخ
- [ سيارات السعودية ] ورشة الوادى لصيانة السيارات
- [ تعرٌف على ] فوزي القطب
- [ شركات مقاولات السعودية ] شركة إنشاءات الخليج العربية للتجارة والمقاولات ... الدمام ... الشرقية
- [ حكمــــــة ] علو الهمة : قال مالك بن أنس رحمه الله: كان الرجل يختلف إلى الرجل ثلاثين سنة يتعلم منه. [الحلية (تهذيبه) 2 / 354].
- [ خذها قاعدة ] وأهل الحقائق في خوف دائما من أن تظهر فيهم حقيقة مكتومة لا يعلمون عنها شيئا تؤدي بهم إلى المهالك، فهم أمام نفوسهم في رجفة، وأمام الله في رجفة ، وذلك هو العلم الحقّ بالنفس وبالله. - مصطفى محمود
- [ منوعات في العناية بالذات ] الاهتمام بالنفس
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة أسس الريادة للخدمات العقارية ... صامطه ... منطقة جازان
- [ مكتبات السعودية ] مؤسسة عماد الرشيد للتجارة
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] شاركة المركز للاستثمار العقاري
- [ ملابس نسائية و تجارة قطر ] بوتيك الوردة البيضاء للمستلزمات النسائية والاكسسوارت النسائية
- [ مؤسسات البحرين ] الاوركيد لاين لاجهزة تحلية المياه ... منامة
- [ تعرٌف على ] شاشة عرض البلورة السائلة
- [ تعرٌف على ] عيسى بن مريم
- [ مقاهي السعودية ] Location Coffee لوكيشن كوفي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رأفت حسن احمد اليماني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ دليل العين الامارات ] سعيد ناصر الكعبيي لتغيير الزيوت وتصليح الاطارات ... العين
- [ تعرٌف على ] منظمة سياسية
- [ تعرٌف على ] العلاقات العراقية الجيبوتية
- [ سيارات السعودية ] الو كار
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] روابي حسين نصار العمراني ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ خدمات السعودية ] متى ينتهي مهرجان الفقع الرياض 2023
- [ مطاعم السعودية ] قمر اسطنبول للوجبات السريعة
- [ حكمــــــة ] إذا كان يوم الوقت المعلوم وقد اثقل الجبال الحمل وحان وقت الولادة ودنو المخاض اوحى اليها ربها وفاطرها ان تضع حملها وتخرج اثقالها فتخرج الناس من بطنها الى ظهرها وتقول رب هذا ما استودعتني وتخرج كنوزها باذنه تعالى ثم تحدث اخبارها وتشهد على بنيها بما عملوا على ظهرها من خير وشر .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] على بن عبدالله بن ناصر آل صلفيح ... ابها ... منطقة عسير
- [ خذها قاعدة ] التعصب هو مضاعفة جهدك بعد أن تكون قد نسيت مبتغاك. - جورج سانتايانا
- [ متاجر السعودية ] متجر العرب ... نجران ... منطقة نجران
- [ خذها قاعدة ] أﺣﻴﺎﻧﺎ ﺗﺤﺘﺎﺝ ﺇﻟﻰ ﺗﺠﺎﻫﻞ الحياة، ﺗﺠﺎﻫﻞ أﺣﺪﺍﺙ، ﺗﺠﺎﻫﻞ أﺷﺨﺎﺹ، ﺗﺠﺎﻫﻞ أﻓﻌﺎﻝ، تجاهل أﻗﻮﺍﻝ .. ﻋﻮﺩ ﻧﻔﺴﻚ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﺠﺎﻫﻞ ﺍﻟﺬﻛﻲ ﻓﻠﻴﺲ ﻛﻞ أﻣﺮ ﻳﺴﺘﺤﻖ ﻭﻗﻮفك. - أحمد خالد توفيق
- [ حكمــــــة ] (الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله..). نحن مِلْكٌ لله، ومحالٌ أن يعرِّض الله ملكه للعطب. وما جرى لك من بلاء هو لون من العطاء، وفي صالحك.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] داوود عبدالله سعد الداوود ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية سابا - رقم 1
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] منى محمد بن صغير حمدي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] طلاء بالرش الحراري
- [ تعرٌف على ] الانسحاب السوفييتي من أفغانستان
- [ تعرٌف على ] العلاقات الهندية الغامبية
- [ تعرٌف على ] مكعب روبيك
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أحمد ناهي جبير الظفيري ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ مقاهي السعودية ] Swot سوات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد بن حامد بن محمد الحجيلي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ دليل أبوظبي الامارات ] فيكتوريا سيكرت ... أبوظبي
- [ تعرٌف على ] فرنسا ضد أيرلندا (ملحق كأس العالم 2010)
- [ تعرٌف على ] نسيج حيوي
- [ حكمــــــة ] قال كعب الأحبار رحمه الله : " قال موسى عليه السلام: تلبسون ثياب الرهبان وقلوبكم قلوب الجبارين والذئاب الضواري؟ فإن أحببتم أن تبلغوا ملكوت السماء فأميتوا قلوبكم لله " .
- [ متاجر السعودية ] شركة تجميل للخدمات الطبية ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] مكتب دار السعداء للعقارات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مشتاق محمد احمد مليسي ... جازان ... منطقة جازان
- [ تعرٌف على ] إوزيات
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] مكتب الفراتين للعقار
- [ تعرٌف على ] لونروك
- [ متاجر السعودية ] متجر كمامة سلة ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] الشرفة (الرياشية)
- [ معلومات ونصائح طبية ] فوائد بذور الخردل للشعر
- [ تعرٌف على ] بول نيبكو
- [ تعرٌف على ] تاريخ أسعار الصرف للدولار الأمريكي
- [ تعرٌف على ] نادي الجهراء
- [ مطاعم السعودية ] مطعم كوكى للوجبات السريعة
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] مدرسة ابن تيمية
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأرجنتينية الموريتانية
- [ تعرٌف على ] أمهرست
- [ سوبر ماركت السعودية ] روتسمارت إكسبريس Rootsmart Express
- [ تعرٌف على ] لونغ بيتش (كاليفورنيا)
- [ فنادق السعودية ] اجنحة العاذرية الفندقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ابراهيم بسام بن ابراهيم الزيدان ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ أطباق رئيسية ] كيفية طبخ الأرز البسمتي .. 3 طرق هامة لعمل الأرز البسمتي بسهولة
- [ مساحات الدول ] ما هي مساحة روسيا
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عامر بن سليمان بن عامر الاصقه ... البدائع ... منطقة القصيم
- [ متاجر السعودية ] روبي ستور ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] روح الله الخميني
- [ خذها قاعدة ] من المُهين لكبرياء الزوجة أن ينتحر زوجها ، لابدّ من أن يظل حياً إلى أن تقتله هي بالضغط. - أحمد خالد توفيق
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله سعود عجران السبيعي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مطاعم السعودية ] مجموعة الهليس - معدات المطاعم
- [ خدمات عامة الامارات ] وزارة الموارد البشرية والتوطين ... الفجيرة
- [ تعرٌف على ] علاقات قطر الخارجية
- [ تعرٌف على ] نادي السويحلي
- [ تعرٌف على ] رماز قضباني
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نايف تركي نجر العتيبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] ميدياويكي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فريد بن فايز بن علي الاسمري ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] دارين أرنوفسكي
- [ متاجر السعودية ] خارج الارض ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] دية # أخر تحديث اليوم 2024/05/22
تم النشر اليوم 2024/05/22 | دية
دية ما دون النفس
المقالة الرئيسة: أرش (دية)
ما دون النفس ثلاثة أقسام: دية جرح، ودية إبانة عضو، ودية إزالة منفعة. القسم الأول: دية الجرح، والجراح عشرة أنواع: موضحة، وهاشمة، ومنقلة، ومأمومة، ودافعة، وحارصة، ودامية، وباضعة ومتلاحمة وسمحاق. ففي الموضحة: وهي التي توضح العظم وتكشفه: القصاص لتيسر ضبطها إلا إن رضي المجني عليه، ففيها خمسة أبعرة. وفي الهاشمة: وهي التي تهشم العظم، إن كان معها إيضاح فعشرة أبعرة، وإن لم يكن معها إيضاح فخمسة أبعرة، وقيل: يجب حكومة، والحكومة: جزء من الدية نسبته إلى دية النفس نسبة نقص الجناية من قيمة المجني عليه لو كان رقيقا بصفاته التي هو عليها، فلو كانت قيمة المجني عليه بلا جناية عليه مثلا عشرة وبدونها تسعة، فالنقص عشر، فيجب عشر دية النفس. وفي المنقلة: وهي التي تنقل العظم من مكانه – خمسة عشر بعيرا. وفي المأمومة: وهي التي تبلغ خريطة الدماغ – ثلث الدية. وفي الدامغة: وهي التي تخرق خريطة الدماغ – ثلث الدية أيضا. وفي غير هذه الجراح الخمسة إن عرفت نسبتها من الموضحة وجب قسط من أرشها، وإن لم يعرف ذلك وجب فيها حكومة، وهي: الحارصة: وهي ما يشق الجلد قليلا. والدامية: وهي ما تدمي الجلد وتسيل الدم منه. والباضعة: وهي ما تقطع اللحم. والمتلاحمة: وهي التي تغوص في اللحم. والسمحاق: وهي التي تبلغ الجلدة التي بين اللحم والعظم. وفي الجراحة التي تصل إلى الجوف – وهي الجائفة – ثلث الدية. القسم الثاني: دية إبانة العضو، وهي كما يأتي: في قطع المارن – وهي ما لان من الأنف – دية كاملة. وفي قطع اللسان الدية، وفي قطع بعضه دية بمقدار نقص الحروف، والحروف في اللغة العربية ثمانية وعشرون حرفا. ويجب في الأخرس حكومة. وفي قطع الأنف: دية. وفي قطع الذكر: الدية، وفي قطع الحشفة ـ وهي رأس الذكر ـ الدية. وفي قطع الأذنين: دية كاملة، وفي قطع إحداهما نصف الدية. وفي العينين: الدية كاملة، وفي إحداهما نصف الدية. وفي قطع اليدين: الدية، وفي قطع إحداهما نصف الدية. وفي قطع الرجلين: الدية، وفي قطع إحداهما نصف الدية. القسم الثالث: دية إزالة وإذهاب المنافع. في إذهاب العقل: دية كاملة، فإن أزال العقل بجرح له أرش أو حكومة وجبت الدية والأرش أو الحكومة في الأرجح. وفي إزالة السمع: دية، وإزالة السمع من أذن واحدة نصف الدية، ولو أزال سمعه وقطع أذنيه فديتان، وإن نقص السمع فقسطه من الدية إن عرف مقدار النقص، فإن لم يعرف فحكومة، تقدر باجتهاد القاضي. وفي إزالة ضوء العينين: دية كاملة، وفي إزالة ضوء الواحدة نصف الدية، وإن نقص الضوء: فحكمه حكم نقص السمع. وفي إزالة الشم: دية، وفي قول للشافعي أنه يجب فيه حكومة. وفي إزالة الكلام: الدية، وفي إزالة الكلام ببعض الحروف: قسطه من الدية، والحروف في اللغة العربية كما سلف ثمانية وعشرون حرفا ولو قطع نصف لسانه فذهب ربع كلامه، أو قطع ربع لسانه فذهب نصف كلامه وجب نصف الدية. وفي إزالة الصوت: دية كاملة، فإن أبطل معه حركة لسانه، فعجز عن الترديد والتقطيع فديتان. وفي إزالة الذوق والطعم – وهي الحلاوة والحموضة والمرارة والملوحة والعذوبة – دية كاملة، فإن نقص فحكومة. وفي إزالة المضغ: دية كاملة. وفي إذهاب قوة إمناء بكسر صلب، أو قوة حبل، أو ذهاب جماع: دية كاملة. وفي إفضاء المرأة – وهو رفع الحاجز بين مدخل الذكر والدبر – دية كاملة، سواء أكان الإفضاء من زوج أم من غيره، وقيل في تعريف الإفضاء: إنه رفع الحاجز بين مدخل الذكر ومخرج البول. وفي إزالة البطش من اليدين: دية، وفي نقصه حكومة. وفي إزالة المشي: دية، وفي نقصه حكومة، ولو ضربه فأحد به فالواجب دية كاملة. وإذا كانت الجراحة في عضو مقدر كيد أو رجل ففي هذه الجراحة حكومة ولا تبلغ دية هذا العضو. وإذا كانت في عضو لا تقدير فيه، ففيه حكومة لا تبلغ دية نفس وتقوم بعد اندماله (شفائه أو برئه).
دية النفس
وموجب الدية في النفس أنواع: دية القتل العمد إذا تنازل أهلها عن القصاص إلى الدية، ودية القتل الخطأ (شبه العمد،) ودية الخطأ، ودية القتل العمد إذا كان غير مكلف كالمجنون. 1- القتل العمد: هو قصد الفعل والشخص بما يقتل غالبا، سواء أكان جارحا كالسيف، أم مثقلا كالحجر. وهذا النوع من القتل الأصل فيه وجوب القصاص، فإن عفي عن القاتل في القصاص إلى الدية، وجبت الدية مغلظة، وتغليظها يكون بثلاثة أمور: كونها مثلثة، وكونها على الجاني وكونها حالة من غير تأخير. وهي مائة من الإبل. وتثليثها أن يكون ثلاثون منها حقه، وهي الإبل ما أكملت ثلاث سنين وطعنت في الرابعة، وثلاثون منها جذعة، وهي ما أكملت من الإبل أربع سنين وطعنت في الخامسة، وأربعون منها خلفة وهي الناقة الحامل. أما إذا لم يعف إلى الدية فالواجب القصاص، ويكون القصاص بالآلة التي حدث بها القتل وذلك عند الجمهور، وأما عند الحنفية فلا يكون القصاص عندهم إلا بالسيف. 2- شبه العمد: وهو قصد الفعل والشخص بما لا يقتل غالبا، كالضرب بسوط أو عصا بشرط أن يكونا خفيفين. وهذا النوع من القتل يوجب الدية المغلظة كدية العمد وهي مثلثة إلا أنها تكون على العاقلة، والعاقلة كما قال صاحب مختار الصحاح: هم عصبته وهم القرابة من قبل الأب الذين يعطون دية من قتله خطأ، وتكون أيضا مؤجلة. 3- القتل الخطأ: أن يقصد الفعل ولا يقصد الشخص كأن يرمي إلى شيء كصيد فيصيب رجلا فيقتله، أو لا يقصد الفعل أصلا كأن زلقت رجله فوقع على شخص فمات. ودية هذا النوع من القتل: مائة من الإبل إلا أنها تكون مخمسة: عشرون بنت مخاص، وهي مالها سنة ودخلت في الثانية، وعشرون بنات لبون، وهي مالها سنتان ودخلت الثالثة، وعشرون ابن لبون، وعشرون حقه، وعشرون جذعة. ودية الخطأ تكون على العاقلة مؤجلة عليهم في ثلاث سنين، يؤخذ آخر كل سنة ثلث الدية، ويقدم الأقرب فالأقرب من العصبة، ولا يحتسب في عصبة الجاني لهذا الأمر أصوله وفروعه، فلا يدفعون من الدية شيئا، ويدفع الغني كل سنة نصف دينار – وعلى المتوسط ربع دينار، ولا يدفع الفقير شيئا. وتغلظ دية الخطأ إذا كان القتل في حرم مكة، أو في الأشهر الحرم، وهي رجب وذو القعدة وذو الحجة والمحرم، وكذلك تغلظ إذا كان القتيل محرما ذا رحم، كالأم والأخت، لكن تكون الدية على العاقلة مؤجلة. هذا في دية الذكر الحر المسلم. أما دية المرأة فعلى النصف من دية الرجل نفسا وجرحا. ودية اليهودي والنصراني ذهب مالك إلى أن ديتهم على النصف من دية المسلم ذكورهم كذكورهم وإناثهم كإناثهم، وذهب الشافعي إلى أن ديتهم ثلث دية المسلم، وذهب أبو حنيفة إلى أن ديتهم مثل دية المسلمين، لا فرق عنده في ذلك. ودية غير أهل الكتاب من وثني ومجوسي ثلث خمس دية المسلم فأهل الإبل يدفعون الدية من الإبل، ولا يعدل إلى نوع أو قيمة إلا بتراض. أما أهل الذهب: فيرى الشافعي في الجديد أنه يؤخذ قيمة الإبل بنقد البلد، وفي القديم أن الدية عند أهل الذهب ألف دينار، أو اثنا عشر ألف درهم وإلى هذا ذهب مالك، وعند الحنفية: عشرة آلاف درهم. ودية الجنين المسقط الحر المسلم إن انفصل ميتا بجناية: ديته غرة عبد أو أمة، وهي عند أبي حنيفة خمسمائة درهم. ويستوي في جناية الإسقاط: القول المفضي إليه كالتهديد، والخوف المفضي إلى سقوط الجنين، والضرب وشرب الدواء، والترك كأن يمنعها الطعام والشراب حتى تلقي الجنين، ويستوي في ذلك الطبيب وغيره. فإن انفصل الجنين حيا فمات عقب انفصاله أو دام ألمه حتى مات وجبت دية كاملة، وإن مات بعد انفصاله بزمان ولا ألم فيه فلا ضمان على الجاني. ويجب في جنين اليهودي أو النصراني غرة كثلث غرة المسلم. فإن فقدت الغرة في دية الجنين وجب بدلها عند الشافعية وهو خمسة أبعرة.
شرح مبسط
الدية هي: “المال الواجب بجناية على الحر في نفس أو فيما دونها”، كما عرفها به الخطيب الشربيني.[1]
وهي في الأصل واجبة بإجماع علماء المسلمين، وبقوله تعالى: ﴿وما كان لمؤمن أن يقتل مؤمنا إلا خطأ ومن قتل مؤمنا خطأ فتحرير رقبة مؤمنة ودية مسلمة إلى أهله إلا أن يصدقوا.﴾ وقد جاءت أحاديث كثيرة في وجوبها وبيانها.
والدية تكون على نوعين: النوع الأول: دية النفس، والنوع الثاني: دية ما دون النفس.