- [ تعرٌف على ] معبد روماني
- [ متاجر السعودية ] غيد ستور الرسمي١ ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة عبد المحسن حبيب حسن البلادى
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإسرائيلية الهندوراسية
- [ تعرٌف على ] الغلوبيولين المناعي لالتهاب الكبد ب
- [ تعرٌف على ] شارل دوق أورليانز
- [ تعرٌف على ] معركة الأمازون
- [ مناسبات عربية وعالمية ] لماذا سمي عيد الحب بهذا الاسم
- [ تعرٌف على ] إريك جيمس أونستاد
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سميه محمد احمد القرني ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] ناصر صرخوه
- [ خدمات السعودية ] مواعيد رحلات النقل الجماعي من الرياض للقصيم 2023 بالأسعار
- [ تعرٌف على ] أفاست مضاد الفيروسات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ممدوح سعد نابت آل فائز ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ مدن وبلدان ] بماذا تشتهر تنزانيا
- [ حكمــــــة ] كان عاصم بن سليمان الأحول يكنى أبا عبد الرحمن قاضيا بالمدائن في خلافة أبي جعفر، وكان على الحسبة في المكاييل والموازين بالكوفة. ربما رئي عاصم الأحول وهو صائم ثم يفطر فإذا صلى العشاء تنحى فصلى فلا يزال يصلي الفجر لا يضع جنبه.
- [ تعرٌف على ] التسلسل الزمني لتاريخ وهران
- [ متاجر السعودية ] مكتب عقار ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ حكمــــــة ] علامات العالم المتفوق : نبذ التقليد، والتعويل على الدليل كتاباً وسنةً. الرسوخ العلمي بالغوص على الحقائق، ومعرفة المقاصد والتفطن لأسرار الشريعة.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد محمد بن فاهد الحربي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سلطان راضي سند العنزي ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ تعرٌف على ] ستانلي مود
- [ متاجر السعودية ] متجر خدمة الرقمي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز سمير علي رشيدي ... حائل ... منطقة حائل
- [ تعرٌف على ] هجوم طريق الواحات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] وسام طامي بن مبارك الدوسري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حسان بن ثابت بن محمد القحطاني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] اقتصاد تايلاند
- [ مدارس السعودية ] الرواد العالمية الأهلية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حمزه احمد ابراهيم آل سعيد ... ابها ... منطقة عسير
- [ مقاولون السعودية ] شركة بيت ال سعيدان الدولية للعقار
- [ تعرٌف على ] عبد الله فرحات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سلطان معيض عوض السحيمي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] الاعتقادات (المجلسي)
- [ تعرٌف على ] مصطفى بن حمزة
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] فرع الشركة بالجلة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله اسماعيل عبدالله مويس ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ ملابس السعودية ] محل مكثرى للملابس الرجالية
- [ تعرٌف على ] آسياوية (نبات)
- [ اغذية السعودية ] المصنع الوطني للمواد الغذائية - الواحة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب انوار نجد للخدمات العقارية ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أحمد علي محمود الزهراني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ اعلان السعودية ] وكالة امين سعيد للدعاية والإعلان
- [ محامين السعودية ] خالد علي محمد القرني ... جدة
- [ الوكلاء التجاريون و الخدمات قطر ] شركة بيلاتوس سبورت منجمنت اس اية
- [ متاجر السعودية ] سديم ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] هجوم مفاجئ
- [ اعلان السعودية ] وكالة ناسك للدعاية والإعلان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله ابراهيم عبدالله الفضل ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] مؤسسة النديم للتجارة ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عائض سعود عوض السلمي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ خذها قاعدة ] ينبغي أن تعلم بأن كل شخص تقابله يعلمك شيء ما. - محمد الماغوط
- [ حكمــــــة ] قال محمد بن مناذر : كنت أمشي مع الخليل بن أحمد فانقطع شسعي فخلع نعله فقلت ما تصنع قال أواسيك في الحفاء .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أسامه سياف بن سعيد الشهراني ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] بطولة أمريكا المفتوحة 1994 - الزوجي المختلط
- [ تعرٌف على ] حامد محمد الخليفة
- [ تعرٌف على ] كانم (إقليم)
- [ تعرٌف على ] الدوري الياباني لكرة القدم 2003
- [ تعرٌف على ] محافظة ساكون ناخون
- [ تعرٌف على ] مدرسة متكاملة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب سرحان بن عمر بن سرحان العنزي العقاري ... الخفجى ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] معاذ محمد علي النمري ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ محامين السعودية ] مشعل بن محمد بن بديوي الحمياني ... جدة
- [ باب فضل صلاة الجماعةتطريز رياض الصالحين ] عن أبي هريرة - رضي الله عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: «والذي نفسي بيده، لقد هممت أن آمر بحطب فيحتطب، ثم آمر بالصلاة فيؤذن لها، ثم آمر رجلا فيؤم الناس، ثم أخالف إلى رجال فأحرق عليهم بيوتهم» . متفق عليه. ---------------- هذا الحديث: يدل على وجوب الصلاة في الجماعة. وفيه: تقديم التهديد على العقوبة، وسر ذلك أن المفسدة إذا ارتفعت بالأهون من الزجر اكتفي به عن الأعلى من العقوبة. وفيه: جواز أخذ أهل الجرائم على غرة. وفيه: الرخصة للإمام في ترك الجماعة لمثل ذلك. وقال البخاري: باب وجوب صلاة الجماعة. وقال الحسن: إن منعته أمه عن العشاء في الجماعة شفقة عليه لم يطعها، وذكر الحديث وزاد في آخره: «والذي نفسي بيده، لو يعلم أحدهم أنه يجد عرقا سمينا أو مرماتين حسنتين لشهد العشاء» .
- [ متاجر السعودية ] مدام زازا ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز سعد ملهي الحربي ... بريده ... منطقة القصيم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ايمن حسن بن احمد كعبي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] قلميقيا
- [ حكمــــــة ] أقلل طلب الحوائج من الناس؛ فإن في ذلك غضاضة، وبلغني عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال لرجل: «لا تسأل الناس، وليكن مجلسك بيتك أو مسجدك»، وبلغني عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : «المساجد بيوت المتقين» .
- [ متاجر السعودية ] تبويب للتسويق الإلكتروني ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] جيش الخلفاء الراشدين
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عثمان سعيد عثمان قبيع ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد عبدالرحمن علي بن عويمر ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة أنوار البوادي للمقاولات المعمارية ... تبوك ... تبوك
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نواف حسين حسن الزبادين ... بدر الجنوب ... منطقة نجران
- [ دليل أبوظبي الامارات ] ادمشن للموارد البشرية و التدريب ... أبوظبي
- [ متاجر السعودية ] روائع ديزني ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] يوهان كوبلينغ
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بدريه محمد مبارك السفري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ حكمــــــة ] لا يسمى عاقلاً إلا من عرف الخير فطلبه ، والشر فتركه ، ولهذا قال أصحاب النار [ لو كنا نسمع أو نعقل ما كنا في أصحاب السعير ] وقال عن المنافقين [ تحسبهم جميعاً وقلوبهم شتى ذلك بأنهم قوم لا يعقلون ] ، ومن فعل ما يعلم أنه يضره فمثل هذا ما له عقل
- [ شركات طبية السعودية ] شركة سرابيل التجارية ... جدة
- [ تعليم الامارات ] مدرسة الوليد بن عبدالملك حلقة اولى ... أبوظبي
- [ تعرٌف على ] بنك التنمية الصيني
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد مشبب سعد الاحمري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] اسماء عمار مهدي عبدالوهاب رضي (143586) ... منامة
- [ تعرٌف على ] جويل كينمان
- [ حكمــــــة ] قال عمر بن الخطاب رضى اللّه عنه : شاور في أمرك من يخاف اللّه عز وجل. قال عامر بن الظّرب : الرأى نائم والهوى يقظان ، فلذلك يغلب الهوى الرأى.
- [ تعرٌف على ] أونيونفيل سنتر مقاطعة (بنسيلفانيا)
- [ تعرٌف على ] لغات أمازيغية
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية الدواء رقم 667
- [ أحلام ] ما هو تفسير قص الشعر في المنام .. تعرف على 4 تأويلات مختلفة لهذا الحلم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أحمد عدنان بن احمد الفضل ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] مؤسسة بدر محمد الدغيثر للعقار
- [ تعرٌف على ] العلاقات البولندية النيجيرية
- [ تعرٌف على ] غسان الرفاعي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن عبدالله عبدالرحمن الشهري ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ ماذونين السعودية ] عبدالله احمد علي الشهري ... المجاردة
- [ مدارس السعودية ] الجودة الأهلية والعالمية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] غالب نافل حبيب الشمري ... بقعاء ... منطقة حائل
- [ متاجر السعودية ] ميا ماروكن ... الرياض ... منطقة الرياض
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] معبد روماني # أخر تحديث اليوم 2024/05/15
تم النشر اليوم 2024/05/15 | معبد روماني
مصطلحات
تشتق الكلمة الإنكليزية من «معبد» من اللاتينية تيمبلوم، التي لم تكن تعني في الأصل المبنى نفسه، بل المساحة المقدسة التي جرى مسحها وتخطيطها بشكل طقسي. يستخدم المعماري الروماني فيتروفيو كلمة تيمبلوم دائمًا، للإشارة إلى المنطقة المقدسة وليس إلى المبنى. كانت الكلمات اللاتينية الأكثر شيوعًا للمعبد أو الضريح ساتشيلوم (ضريح أو مصلى صغير) وآيديس وديلوبروم وفانوم (في هذا المقال، تشير الكلمة الإنجليزية من «معبد» إلى أي من هذه المباني، والكلمة اللاتينية تيمبلوم إلى الفناء المقدس).
العمارة
اشتُق شكل المعبد الروماني بشكل أساسي من النموذج الإتروسكاني، لكن تحولًا إلى الأساليب الكلاسيكية والهلنستية اليونانية في أواخر فترة الجمهورية قد جرى هناك، دون تغيير كبير في الميزات الرئيسية للنموذج. الإتروسكانيون هم شعب شمال إيطاليا، الذين بلغت حضارتهم ذروتها في القرن السابع قبل الميلاد. تأثر الإترسكانيون مسبقًا بالعمارة اليونانية المبكرة، لذلك فقد كانت المعابد الرومانية معابد مميزة مع سمات إتروسكانية ويونانية على حد سواء. تفتقر المعابد التي صمدت (اليونانية والرومانية منها) إلى التماثيل المطلية الكاملة التي زينت حدود السقف والتماثيل فوق المسنم وطبقة الحماية الأنيقة التي تستخدم الطين النضيج الملون، الموجودة في الأمثلة المبكرة من الأسطح معمدة. أكدت المعابد الإتروسكانية والرومانية على الجزء الأمامي للمبنى، وهي قد جاءت بعد نماذج المعابد اليونانية، وتألفت عادة من درجات عريضة تؤدي إلى بورتيكو يحتوي على أعمدة وبروناوس وقوصرة مثلثية في الأعلى، مليئة بالتماثيل في الأمثلة الأكثر أهمية، والتي كانت تُصنع في كثير من الأحيان من الطين النضيج والحجر، لم تصمد أي أمثلة منها باستثناء بعض الشظايا. من الممكن للمزيد من التماثيل أن توضع على السطح كما في الفترات المبكرة، التي زُينت فيها النماذج بالزخرفة والتماثيل فوق المسنم والعناصر الأخرى المطلية جميعها بألوان زاهية. مع ذلك، وعلى عكس النماذج اليونانية، التي منحت جميع جوانب المعبد معالجة متكافئة، والتي يمكن عرضها والوصول إليها من كل الجهات، فقد كانت الجدران الجانبية والخلفية للمعابد الرومانية غير مزينة إلى حد كبير (مثل البانثيون، روما وفيتش) ولا يمكن الوصول إليها باستخدام الدرج (مثل ميزون كاري وفيتش) وفي مبان أخرى حتى. قد تكون الأعمدة الموجودة على الجانب في ميزون كاري عبارة عن أنصاف أعمدة، نشأت عن («ارتباطها بالجدار» كما يقال في المصطلحات المعمارية). كانت المنصة التي حملت المعبد في الأمثلة الإتروسكانية والرومانية أعلى منها في الأمثلة اليونانية، مع 10 أو 12 درجة بدلًا من الدرجات الثلاث النموذجية في المعابد اليونانية، فمثلًا ارتفع معبد كلاوديوس فوق 20 درجة. وُضعت هذه الدرجات بشكل طبيعي في الجزء الأمامي من المعبد ولم تكن بعرض المعبد كله. قد يكون من الممكن أو لا، المشي حول الهيكل الخارجي للمعبد، داخل (معبد هادريان) أو خارج الكولانيد، أو على الأقل على جانبي المعبد. يُعد وصف النماذج اليونانية المستخدمة هنا عبارة عن تعميم المثل العليا اليونانية الكلاسيكية، التي لم تعكسها المباني الهلنستية في وقت لاحق. امتلك «معبد ديونيسوس» مثلًا، على شرفة المسرح في بيرغامون (أيوني، القرن الثاني قبل الميلاد، على جانب الل)، العديد من الدرجات في الجانب الأمامي، ولم يحتوي على أعمدة خلف البورتيكو. ربما امتلك البارثينون، الذي كان بقرب تلة أيضًا، العديد من الدرجات العريضة في الواجهة الأمامية، يليها مساحة مسطحة تؤدي إلى قليل من الدرجات الأخيرة. بعد تراجع النماذج الإتروسكانية، اتُبعت الأنظمة الكلاسيكية بكل تفاصيلها بشكل دقيق في واجهات المعابد الرومانية، كما هو الحال في المباني المرموقة الأخرى، مع اعتماد النماذج اليونانية المباشرة بشكل واضح نحو عام 200 قبل الميلاد، خلال فترة الجمهورية المتأخرة، مع الاحتفاظ بالاختلافات المميزة للترتيب العام للمعابد في الأساليب الرومانية الإتروسكانية واليونانية. مع ذلك، فإن النسب المثالية بين العناصر المختلفة في النظم التي وضعها الكاتب الروماني المهم والوحيد في مجال العمارة التي صمدت، فيتروفيو، والكتاب الإيطاليين اللاحقين، لا تعكس الممارسة الرومانية الفعلية، التي يمكن أن تكون متنوعة للغاية، رغم أنها كانت تهدف دائمًا إلى التوازن والتناغم. بعد الاتجاه الهيلنستي، شاع النظام الكورنثي والنظام المركب المشتق عنه في أكثر المعابد الرومانية بشكل كبير، بينما استُخدم النظام التوسكاني البسيط في المعابد الصغيرة مثل ذلك الذي في القنطرة. لم يذكر فيتروفيو النظام المركب في كتاباته، وغطى النظام التوسكاني باعتباره إتروسكاني، بينما أضفى عليهما كتاب عصر النهضة الطابع الرسمي من خلال مراقبتهم للمباني الصامدة.
شرح مبسط
كانت المعابد الرومانية القديمة من بين أهم المباني في الثقافة الرومانية، وبعضًا من أغنى المباني في العمارة الرومانية، على الرغم من أن القليل منها فقط قد صمد بحالته الكاملة أو ما يقاربها. تشكل اليوم هذه المعابد «الرمز الأكثر وضوحًا للعمارة الرومانية».[1] شكلت عملية بناء هذه المعابد وصيانتها جزءًا كبيرًا من الدين الروماني القديم، وامتلكت جميع المدن مهما كانت درجة أهميتها معبدًا واحدًا رئيسيًا على الأقل، وعلى مجموعة من المعابد الأصغر حجمًا. تضم الغرفة الرئيسية في المعبد (سيلا) صورة الإله الذي كُرس له المعبد وغالبًا ما توجد طاولة لتقديم القرابين الإضافية أو الشراب ومذبح صغير للبخور. نجد خلف السيلا غرفة أو مجموعة من الغرف التي تُستخدم من قبل مشرفي المعبد لتخزين الأدوات والقرابين. نادرًا ما كان يدخل المتعبد العادي إلى السيلا، إذ أُجريت معظم الاحتفالات في الخارج حيث يقع مذبح الأضحية، على البورتيكو مع حشد يتجمع في فناء المعبد.[2][3]