- [ تعرٌف على ] علامة تشكيل عربية
- [ تعرٌف على ] عنقود مغلق
- [ محامين السعودية ] منصور بن سليمان بن تركي الرويلي ... الرياض
- [ تكييف هواء و تبريد السعودية ] مؤسسة فهد القوفى للتجارة وصيانة المكيفات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سلطان ناصر بن محمد القحطاني ... بحره ... منطقة مكة المكرمة
- [ مراحل الحمل ] 5 من أهم أسباب نزول الإفرازات البنية للحامل
- [ تعرٌف على ] غنغرينة فورنير
- [ خذها قاعدة ] الضوضاء لا تثبت اي شيء، الدجاجة التي لم تضع الا بيضة، تصرخ وكأنها وضعت مذنباً. - مارك توين
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد بن عبدالله بن محمد التويجرى ... بريده ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] طرد المسلمين من المقاطعة الشمالية من قبل نمور التاميل
- [ تعرٌف على ] صراف آلي
- [ تعرٌف على ] عبقريات العقاد الإسلامية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد عبدالله محمد العمرو ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] الهيئة العامة للاتصالات وتقنية المعلومات (الكويت)
- [ متاجر السعودية ] جيلاسيو ... الجبيل ... المنطقة الشرقية
- [ دليل دبي الامارات ] بوابة الكرامة ... دبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب مهام الاحساء العقاري ... الاحساء ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] رودي مولار
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بندر عبدالرزاق عبدالكريم المسلماني ... حائل ... منطقة حائل
- [ مطاعم السعودية ] سناك هاوس العزيزية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالاله محمد سعيد الشهراني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] خط عرض 25° شمال
- [ محامون السعودية ] مجموعة الدكتور عبدالله المصلح الشرعية والقانونية
- [ محامون السعودية ] مكتب ماجد محمد قاروب للمحاماة
- [ سيارات السعودية ] مؤسسة باروح لقطع غيارالسيارات
- [ تعرٌف على ] جامعة تربية مدرس
- [ تعرٌف على ] منظمة العفو الدولية في جنوب إفريقيا
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] شاهر عبود بن هريسان المقاطي ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] عانة (العراق)
- [ حديث شريف ] [ 97 ] أخبرنا محمد هو بن سلام حدثنا المحاربي قال حدثنا صالح بن حيان قال قال عامر الشعبي حدثني أبو بردة عن أبيه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاثة لهم أجران رجل من أهل الكتاب آمن بنبيه وآمن بمحمد صلى الله عليه وسلم والعبد المملوك إذا أدى حق الله وحق مواليه ورجل كانت عنده أمة يطؤها فأدبها فأحسن تأديبها وعلمها فأحسن تعليمها ثم أعتقها فتزوجها فله أجران ثم قال عامر أعطيناكها بغير شيء قد كان يركب فيما دونها إلى المدينة
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة الفا الانشائيه للمقاولات ... الرياض ... الرياض
- [ تعرٌف على ] إنديان ويلز
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعد عبدالرحمن سعد البليهي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ حكمــــــة(1) [الروم:22] ] {وَاخْتِلافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ} (1) اختلاف الألسن كاختلاف الالوان من آيات الله والسخرية بالألسن واللغات واللهجات عصبية مقيتة كالسخرية بالألوان.
- [ دليل الشارقة الامارات ] مركز بسمات الحياة للأسنان ... الشارقة
- [ ماذونين السعودية ] احمد بن عبدالله بن عبدالرحمن بن جلال ... الدلم
- [ تشجيع من أجل العلممواعظ الأمام الشافعي - صالح الشامي ] قال الحامدي :ربما ألقى الشافعي عليّ وعلى ابنه أبي عثمان المسألة ويقول : أيكما أصاب فله دينار .
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإستونية المالاوية
- [ متاجر السعودية ] موزع هدايا مناسبات ... المدينة المنورة ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] روبرتو كارلوس
- [ تعرٌف على ] تصفيات كأس العالم 2014
- [ سيارات السعودية ] مودرن موتور لصيانة السيارات
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] ادارة مركز الاشراف
- [ تعرٌف على ] جامعة واترلو
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد علي ناصر القوسي ... بريده ... منطقة القصيم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] غيثان ابن سفر ابن بطي الخثعمي ... الواديين ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] راشد رضوان
- [ مؤسسات البحرين ] دار الهناء للبن والبهارات ... منامة
- [ تعرٌف على ] تشارلز هول
- [ مؤسسات البحرين ] عالم الوادي الأخضرللمقاولات ... المنطقة الشمالية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عطيه ضيف الله موسى الزهراني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] ألغ بك
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد محمد سعيد العطوي ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ حكمــــــة ] "لا (نريد) منكم جزاء ولا شكورا" كانوا حقا صادقين، يحبون ألا يقابل عملهم بشكر الناس أو ثنائهم احتفل بعملك الجميل الذي لم تخالطه كلمة شكر
- [ محامين السعودية ] عبدالرحمن محمد صالح الرويتع ... الرياض
- [ اعلان السعودية ] مؤسسة صالح بن عويضة بن معيض السلمى
- [ تعرٌف على ] 25 جمادى الآخرة
- [ تعرٌف على ] مسجل خطر (فيلم)
- [ متاجر السعودية ] رلي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ إصلاح و خدمات السيارات قطر ] بوبولار اوتو سولوشنس
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية منصور درويش حكيم ٣
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حصه محمد عبدالله جعفري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] مؤسسة الأواني الذهبية ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] هشام عبدالرحمن عبدالله المنيف ... الرفيعة ... منطقة الرياض
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة شرق العربية للمقاولات ... المجمعة ... الرياض
- [ تنمية المهارات ] مفهوم مهارات التفكير النقدي.. تعرف على خصائصه وأهم 5 معايير له
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عادل بن خضر بن عبداللطيف الشريف ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة عبد العزيز المديبغ للمقاولات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ناصر عايد معزي الشمري ... الجبيل ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] محطة فيرمونت يانكي للطاقة النووية
- [ مطاعم السعودية ] مذاق الفخار
- [ متاجر السعودية ] صابون تفاحه ... الاحساء ... المنطقة الشرقية
- [ محامين السعودية ] بروج فواز جمال باشا ... جدة
- [ تعرٌف على ] تيريز كاركس
- [ تعرٌف على ] أسامة أنور عكاشة
- [ سوبر ماركت السعودية ] اسواق ماكس
- [ تعرٌف على ] 9 (عدد)
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة سفاح البوشي خاتم الشمري للمقاولات العامة ... دومة الجندل ... الجوف
- [ مقاهي السعودية ] حروف كافيه | قهوة مختصة
- [ مطاعم السعودية ] مطعم كندى
- [ تعرٌف على ] العلاقات الغابونية الرواندية
- [ خذها قاعدة ] العبيد فقط يطلبون الحرية والاحرار يصنعونها - مارك توين
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعود سالم علي المحيفر ... حائل ... منطقة حائل
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] منال محمد بن صالح الخميسي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ اثاث منزلى السعودية ] مصنع النجمة للأثاث
- [ محامين السعودية ] اسماعيل خالد بن فهد العواد ... الاحساء
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] سجن محافظة القريات
- [ تعرٌف على ] العلاقات الباكستانية السعودية
- [ تعرٌف على ] مذنبون أبرياء (مسلسل)
- [ تعرٌف على ] العلاقات الرواندية الموزمبيقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عقيل بن عباس بن علي الصالح ... الاحساء ... المنطقة الشرقية
- [ تكييف هواء و تبريد السعودية ] مؤسسة بن صديق لتجارة اللوازم والكماليات وقطع غيار التبريد
- [ تعرٌف على ] القبائل العربية في مصر
- [ تعرٌف على ] قطانية
- [ تعرٌف على ] تشيز كيك
- [ متاجر السعودية ] ايزي درايف ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ أطباق مصرية ] 8 خطوات لطريقة عمل كشري العدس الأصفر
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد تركي منور العنزي ... عرعر ... منطقة الحدود الشماليه
- [ متاجر السعودية ] احمد رئيس للذهب ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] كيمر معدان ... الاحساء ... المنطقة الشرقية
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] علامة تشكيل عربية # أخر تحديث اليوم 2024/05/16
تم النشر اليوم 2024/05/16 | علامة تشكيل عربية
تاريخ الحركات
لم يكن في العصر الجاهلي وفي صدر الإسلام حركات فقد كان يعتمد على معرفة العرب بلغتهم للتعرف على الحركة المناسبة لكل حرف. مع اتساع الفتوحات الإسلامية اختلط العرب بالعجم وخيف أن يلحن الناس في قراءة القرآن الكريم. حادثة زياد بن أبيه وأبي الأسود
يروى أن معاوية بن أبي سفيان كتب إلى زياد بن أبيه عندما كان واليًا على البصرة (45-53هـ) أن يرسل إليه ابنه عبيدالله، فلما وصل عبيد الله عند معاوية وجد معاوية بأنه يلحن في الكلام، فكتب معاوية إلى زياد لائماً له على وقوع ابنه في اللحن.
وبناءً على ماسبق ذكره فقد كلف زياد والي البصرة في عهد معاوية بن أبي سفيان أبا الأسود الدؤلي أن يضع طريقة لإصلاح القراءة ودار بين زياد وأبي الأسود نقاش حيث أن أبو الأسود خشي أن يزيد على القرآن ما ليس فيه فحاججه زياد بأن عثمان قد كتب المصاحف قبل أن لم تكن مكتوبة. ومع ذلك فقد غلب الخوف على أبي الأسود فرفض طلب زياد وسأله أن يولي بذلك غيره. فأراد زياد أن يحفز أبا الأسود فوضع له في طريقه من يرفع صوته بالقرآن ويلحن فيه فقرأ رجل زياد (وَأَذَانٌ مِّنَ اللّهِ وَرَسُولِهِ إِلَى النَّاسِ يَوْمَ الْحَجِّ الأَكْبَرِ أَنَّ اللّهَ بَرِيءٌ مِّنَ الْمُشْرِكِينَ وَرَسُولُهُ)بكسر لام رسوله. فحزن لذلك أبو الأسود وقال: «عزّ وجه الله أن يتبرأ من رسوله» وعاد فورًا إلى زياد موافقًا. واختار كاتبًا. ووضع الحركات وكان رسم الحركات يختلف عما هو عليه اليوم. حركات أبي الأسود
كانت حركات أبي الأسود تختلف في رسمها عن الحركات اليوم فقد رسمها بحبر أحمر وكانت على هيئة نقاط. وقد وصلنا ما أخبر أبو الأسود كاتبه أن يفعل إذ قال له:
«خذ صبغاً أحمر فإذا رأيتني فتحت شفتي بالحرف فانقط واحدة فوقه وإذا كسرت فانقط واحدة أسفله وإذا ضممت فاجعل النقط بين يدي الحرف (أي أمامه) فإذا اتبعت شيئاً من هذه الحركات غنة فانقط نقطتين» وأخذ يملي القرآن بتأنٍ والكاتب يكتب حتى وصل إلى آخر المصحف. وكان أبو الأسود يدقق في كل صحيفة حال انتهاء الكاتب منها.
و لم يضع أبو الأسود علامة للسكون إذ رأى أن إهمال الحركة يغني عن علامة السكون. وانتشرت طريقة أبي الأسود ولكنها لم تتداول إلا في المصاحف. ما بعد أبي الأسود
زاد الناس على طريقة أبي الأسود علامة للتنوين فوضعوا له نقطتين فوق بعضهما. وزاد أهل المدينة علامة التشديد فجعلوها قوسين فوضعوها فوق المشدد المفتوح وتحت المشدد المكسور وعلى يسار المشدد المضموم ووضعوا نقطة الفتحة داخل القوس والكسرة تحت حدبته والضمة على يساره ثم استغنوا عن النقطة وقلبوا القوس مع الضمة والكسرة وأبقوه على أصله مع الفتحة.
وزاد أهل البصرة السكون فجعلوه شرطة أفقية فوق الحرف منفصلة عنه على الشكل التالي ــ الفراهيدي والحركات الحديثة
قام الخليل بن أحمد الفراهيدي في العهد العباسي بتغيير رسم الحركات حتى يتمكن الناس من الكتابة بنفس لون الحبر إذ أن تنقيط الإعجام (التنقيط الخاص بالتمييز بين الحروف المختلفة كالجيم والحاء والخاء) كان قد شاع في عصره بعد أن أضافه إلى الكتابة العربية تلميذا أبي الأسود نصر بن عاصم ويحيى بن يَعْمَر فكان من الضروري تغيير رسم الحركات ليتمكن القارئ من التمييز بين تنقيط الحركات وتنقيط الإعجام. فجعل الفتحة ألفًا صغيرة مائلة فوق الحرف، والكسرة ياءً صغيرة تحت الحرف، والضمة واواً صغيرة فوقه. أما إذا كان الحرف منوناً كـرر الحركة. كما وضع حركات أخرى. وبهذا يكون النظام الذي اتخذه قريباً إلى حد كبير من الرسم الذي تتخذه الحركات اليوم.
النِّقُّود في اللغة العبرية
تهمل المدود القصيرة في الكتابة العبرية فلا تكتب شأنها في ذلك شأن الكتابة العربية. طور اللغويون العبرانيون نظاما سموه نِقُّود (נִקּוּד)، أي التنقيط، يجمع وظيفتي الحركات والنقاط في الكتابة العربية لتلافي اللبس في قراءة الأحرف. وترسم معظم النِقّود على هيئة نقاط مع وجود أشكال أخرى. تستعمل عادة في النصوص التوراتية ويندر أن تستعمل في النصوص الأخرى.
لوحة المفاتيح
تتضمن معظم لوحات المفاتيح علامات التشكيل العربية، ويمكن كتابتها عبر الاختصارات التالية: علامة التشكيل الرسم زر لوحة المفاتيح
الضمة ُ ث+⇧ Shift
الفتحة َ ض+⇧ Shift
الكسرة ِ ش+⇧ Shift
السكون ْ ء+⇧ Shift
الشدة ّ ذ+⇧ Shift
تنوين الفتح ً ص+⇧ Shift
تنوين الضم ٌ ق+⇧ Shift
تنوين الكسر ٍ س+⇧ Shift
استعمالات علامات الضبط
تستعمل علامات الضبط في جميع المصاحف وفي كثير من النصوص القرآنية المقتبسة من المصحف. كما تستعمل في كثيرٍ من النصوص المعدة للأطفال وفي النصوص الخاصة بالمراحل الأولى لتعليم دارسي اللغة العربية كلغة ثانية. وتستعمل أحياناً في النصوص العامة لمنع التباس المعنى على القارئ عندما يكون هناك أكثر من طريقة لنطق الكلمة والتي قد تفضي إلى معانٍ تختلف عن المعنى المراد من النص. وعن قيمة الحركات في الشعر يقول د. صالح عبد العظيم الشاعر في كتاب «حركة النحو والدلالة في النص الشعري»: “وإذا كانت الكلمات والحروف ذات معنى وقيمة في البناء الشعري فإن الحركات لا تقلُّ قيمتها عن قيمة الكلمة، وأعتقد أن حركة القافية لها دور في نجاح القصيدة إذا ما كانت متصلة بموضوعها ولو على سبيل العموم، فلا أحد ينكر أن القوافي المطلقة بالألف توحي بالبهجة والسعادة والسرور، وقد نرى من خلالها صورة شخص مستغرق في الضحك، فاتحًا فمه كمنشد القافية المطلقة”، “فالكسر اللفظي دليل على الكسر النفسي، والانفتاح الذي توحي به الفتحة لايتناسب مع الحزن مطلقا، والسكون كبت وكتمان يختلفان عن الحركة المقترنة بالبوح والتحرر”.
أنواع الشكلات
شكلات دالة على طريقة نطق الحرف من حيث المد الصوتي القصير الذي يليه وهي:
الفتحة وترسم كشرطة صغيرة أعلى الحرف ـَ
الضمة وترسم كواو صغيرة أعلى الحرف ـُ
الكسرة وترسم كشرطة صغيرة تحت الحرف ـِ
السكون ويرسم كحلقة صغيرة فوق الحرف ـْ
شكلات دالة على تشديد الحرف وهي واحدة:
الشدة وترسم على الشكل ـّ ويمكن رسم فتحة أو ضمة أو كسرة مع الشدة فتتخذ الرسوم التالية حسب الترتيب ـَّ، ـُّ، ـِّ ويرسم أيضاً الكسر مع الشدة بوضع علامة التشديد فوق الحرف وتوضع الكسرة تحتها.
التنوين المقالة الرئيسة: تنوين
التنوين ـٌ ـً ـٍ: وهو على ثلاث أشكال تنوين ضم، تنوين فتح، تنوين كسر والتنوين يوضع فوق الحرف الأخير للكلمة ليصبغ نهاية الكلمة بلفظ ينتهي بالنون وإذا كان الحرف الأخير لا يقبل تنوين الفتح فإن التنوين يوضع على الحرف الأخير من الكلمة بعد زيادة ألف على آخر الكلمة ويمكن الذكر هنا بأنه يوجد مجموعة من الأسماء التي لا تقبل التنوين وتسمى مجموعة الأسماء هذه الأسماء الممنوعة من الصرف. الشكلات الدالة على التنوين: تنوين مع الفتح يرسم كشرطتين صغيرتين أعلى الحرف ـً
تنوين مع الضم يرسم أعلى الحرف ـٌ ويرسم أيضًا كواوين صغيرين فوق الحرف
تنوين مع الكسر يرسم كشرطتين صغيرتين أسفل الحرف ـٍ
الضوابط
وهي كالتالي: الشدة ـّ: وهي توضع فوق الحرف ليتم تضعيف لفظه أي لفظه وكأن الحرف مكتوب مرتان.
المد ـٓ: وهي علامة توضع فوق حرف الألف بشكل عام ليتم تضعيف لفظه ويكون ذلك بلفظ حرف الألف بمد طويل ومع إضافة المد يصبح كالشكل التالي آ، ويمكن للمد أن يوضع على حروف أخرى، مثل: الياء في الكلمة يس.
الوصل.
القطع.
شرح مبسط
علامة التشكيل (الجمع: علامات التشكيل) هي شكلة توضع أعلى الحرف العربي، أو تحته لتوضيح طريقة نطق الحرف. يشار إلى وضع هذه العلامات على الحروف والشكل والضبط. إطلاقًا، تكتب علامات التشكيل باعتماد تطويل «ـ» أو دائرة منقوطة “◌” كهذه . عددها كبير نسبيًا، ولكن الأساسية والضرورية منها هي التالية: