- [ محامين السعودية ] سلطان سالم سلامه الجلعود ... الدمام
- [ تعرٌف على ] شره رقمي
- [ تعرٌف على ] عيد القيامة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي جابر علي الربعي ... ابها ... منطقة عسير
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] مروان بن الحكم
- [ التداوي باﻷعشاب ] تعرف على 36 فائدة من فوائد التوت
- [ ملابس السعودية ] محل روز للأزياء
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالمحسن بن زيد بن طامي الروقي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] كأس العالم للأندية 2008
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإستونية اللاتفية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله محمد عبدالله المهيزع ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ ما هو الفقر الحقيقيهكذا كان الصالحون - خالد عبد الرحمن الحسينان ] قال ابن القيم : الفقر الحقيقي : دوام الافتقار إلى الله في كل حال وأن يشهد العبد في كل ذرة من ذراته الظاهرة والباطنة فاقة تامة إلى الله تعالى من كل وجه .
- [ خذها قاعدة ] أفترض كل يوم أني غير موجود ، وأتأمل جثتي المحنطة ، وأنتظر زمن عودة الوعي. - الطاهر وطار
- [ اعلان السعودية ] وكالة بيت الوسائط للدعاية والإعلان
- [ متاجر السعودية ] تن ستور ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ حكمــــــة ] عن خالد بن معدان قال : من مدح إماما أو أحدا بما ليس فيه على رؤوس الأشهاد بعثه الله يوم القيامة يتعثر بلسانه .
- [ متاجر السعودية ] متاجر كسرة ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ مؤسسات البحرين ] شركة جلف دي تي إتش ذ.م.م ... منامة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالهادي فائز سعود السعدي ... بيشه ... منطقة عسير
- [ دليل أبوظبي الامارات ] باسكن روبينز ... أبوظبي
- [ تعرٌف على ] نقرس
- [ متاجر السعودية ] نصل النبلاء ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ شركات طبية السعودية ] مؤسسة المها للبصريات ... الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بدر محمد بن عوده الجهني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي عامر علي آل مشيط ... ابها ... منطقة عسير
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية الحياة
- [ تعرٌف على ] مولد شرارة الإشعال
- [ تعرٌف على ] عارف الحلبوني
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله خالد بن محمد الفرج ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة قمم ريت للخدمات العقارية ... صامطه ... منطقة جازان
- [ اغذية السعودية ] مصنع الخماسية للأعلاف
- [ تعرٌف على ] الهرشة السابعة (مسلسل)
- [ تعرٌف على ] جغرافيا المغرب
- [ تعرٌف على ] فريدريكو فيدال
- [ تعرٌف على ] حمودة بن سلامة
- [ متاجر السعودية ] دار ايفا ... المدينة المنورة ... منطقة المدينة المنورة
- [ شركات مقاولات السعودية ] شركة كاب فرانس للمقاولات العامة ... الرياض ... الرياض
- [ تعرٌف على ] محمد نذير حسين الدهلوي
- [ حكمــــــة ] قال الاحنف بن قيس: عجبت لمن جرى في مجرى البول مرتين كيف يتكبر .
- [ متاجر السعودية ] ان هوم ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ حكمــــــة ] قال ذو النون خوف النار عند خوف الفراق كقطرة في بحر لجي كان بعضهم يقول إلهي وسيدي ومولاي لو أنك عذبتني بعذابك كله كان ما فاتني من قربك أعظم عندي من العذاب
- [ متاجر السعودية ] دندشة ستور ... ابها ... منطقة عسير
- [ تكييف هواء و تبريد السعودية ] شركة محمد منصور الرميح للتجارة المحدودة
- [ متاجر السعودية ] اوبسيديان ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] سيبيريا
- [ خذها قاعدة ] لن توجد السعادة أبداً ما دامت الأشياء التي نؤمن بها ، تختلف عن الأشياء التي نقوم بها. - ألبير كامو
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سليمان محمد سليمان الربعي ... ثول ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مبارك بن حمد بن عبود الحميد ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ فائدةالخلاصة البهية فى ترتيب أحداث السيرة النبوية للشيخ وحيد عبدالسلام ] 8 - ولما بلغ - صلى الله عليه وسلم - الثانية عشرة خرج به عمه أبو طالب إلى الشام، فلما بلغوا بصرى رآه بحيرى الراهب ، فتحقق فيه صفات النبوة فأمر عمه برده، فرجع . قال بحيرى فى النبى : هذا سيد العالمين ، هذا رسول رب العالمين يبعثه الله رحمة للعالمين ، فقال له أشياخ من قريش : ما علمك ؟ فقال : إنكم حين أشرفتم من العقبة لم يبق شجر ولا حجر إلا خر ساجداً ولا يسجدان إلا لنبي ، وإني أعرفه بخاتم النبوة أسفل من غضروف كتفه مثل التفاحة ، ثم رجع فصنع لهم طعاماً فلما أتاهم به ، وكان هو في رعية الإبل ، قال : أرسلوا إليه ، فأقبل وعليه غمامة تظله ، فلما دنا من القوم وجد القوم قد سبقوه إلى فيء الشجرة ، فلما جلس مال فيء الشجرة عليه ، فقال : انظروا إلى فيء الشجرة مال عليه .
- [ الهالات والرؤوس السوداء ] كيفية إزالة الهالات السوداء
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة الحفنة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نايف متعب غازي العتيبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] كسرى-كفرسميع
- [ متاجر السعودية ] هير كو ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] كابتن هوبا ... الجبيل ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] الرهد (مدينة)
- [ خذها قاعدة ] إن كل تدين يجافي العلم ويخاصم الفكر ويرفض عقد صلح شريف مع الحياة هو تدين فقد صلاحيته للبقاء .. التدين الحقيقي ليس جسداً مهزولاً من طول الجوع والسهر ولكنه جسد مفعم بالقوة التي تسعفه على أداء الواجبات الثقال مفعم بالأشواق إلى الحلال الطيب من متاع. - محمد الغزالي ( عالم ومفكر اسلامي مصري )
- [ مطاعم السعودية ] ذوق الاوائل
- [ متاجر السعودية ] شركة جمال الفل التجارية ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] منيره حسين عايض القحطاني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] روزاليند وهيلين
- [ تعرٌف على ] أذين أيسر
- [ تعرٌف على ] اللغة الفريزية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] تركي مسلم برغش بن مسلم ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] بصناعة سعودية ... مكة المكرمة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فوزي عيد محمد ناصر الصبحي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مدارس السعودية ] مدرسة التربية السعودية الأهلية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] طارق حمد بن احمد مزيبي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] فيلا جاؤول
- [ تعرٌف على ] إكليمندس الإسكندري
- [ حكمــــــة ] من أراد الدنيا فعمل لها وسعى، ونسي المبتدأ والمنتهى، عجل الله له من حطامها ومتاعها ما شاء مما كتب له، ولكنه متاع غير نافع ولا دائم له، ثم جعل له في الآخرة العذاب والفضيحة كما قال سبحانه: {مَنْ كَانَ يُرِيدُ الْعَاجِلَةَ عَجَّلْنَا لَهُ فِيهَا مَا نَشَاءُ لِمَنْ نُرِيدُ ثُمَّ جَعَلْنَا لَهُ جَهَنَّمَ يَصْلَاهَا مَذْمُومًا مَدْحُورًا (18)} [الإسراء: 18].
- [ تعرٌف على ] سوني سعد
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حميد صالح عبدالله الخالدي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] العلاقات الكرواتية الماليزية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن صلاح محمد اليحيى ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حسام سلطان محمد السلطان ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عائشه محمد علي الجحيني ... المجارده ... منطقة عسير
- [ خذها قاعدة ] ومن خلال خبرتي بذلك المرض، فالقولون لايأتي مما تأكله، بل مما يأكلك. - هنري ميلر
- [ مطاعم السعودية ] مطعم فطور
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد اكرم عبدالرحيم السادات ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ مطاعم السعودية ] المطعم المئوى
- [ سيارات السعودية ] ورشة الخريجى لإصلاح السيارات
- [ مواضيع طبية متفرقة ] طرق منزلية لمعرفة نوع الجنين
- [ المركبات الامارات ] سيكباك ... دبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة أنوار شبرا للخدمات العقارية ... صامطه ... منطقة جازان
- [ تعرٌف على ] فلورنس طومسون
- [ متاجر السعودية ] السرفال ... المدينة المنورة ... منطقة المدينة المنورة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد بن جبر بن عايض العتيبي ... الجموم ... منطقة مكة المكرمة
- [ مطاعم السعودية ] مطعم البازل
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله فيصل بن معتوق قحاف ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ حلويات سريعة ] طريقة عمل حلويات بسيطة .. 3 طرق لحلويات سريعة في المنزل
- [ حكمــــــة ] (لا تنسانا من صالح دعائك) يقولها البعض للمُسافر مُستدلاً بأن الرسول صلى الله عليه وسلم طلب من عُمر أن يدعو له عندما هَمَّ بالسفر للعمرة. ذكر الألباني رحمه الله, هذا الحديث في السلسلة الضعيفة. وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله:" الحقيقة أنه ضعيف، وأنه لا يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم". وفي السنة الصحيحة قول: «أستودع الله دينك وأمانتك وخواتيم أعمالك» [رواه أحمد].
- [ تعرٌف على ] وزارة محمد توفيق نسيم باشا الثالثة
- [ تعرٌف على ] السينما والفلسفة: ماذا تقدم إحداهما للأخرى
- [ تعرٌف على ] متلازمة ماردن ووكر
- [ ماذونين السعودية ] حسن بن علي بن حسين الناشري ... مكة المكرمة
- [ سيارات السعودية ] مؤسسة القاضب التجارية
- [ مدارس السعودية ] مدارس البركة العالمية
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإندونيسية الليبيرية
- [ تعرٌف على ] سراغة
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] عيد القيامة # أخر تحديث اليوم 2024/05/22
تم النشر اليوم 2024/05/22 | عيد القيامة
حساب العيد
المقالة الرئيسة: حساب عيد الفصح المسيحي
يقع عيد القيامة دائماً عند المسيحيين الغربيين في الأحد من 22 مارس إلى 25 أبريل، واليوم الذي بعده أي الإثنين يعتبر يوم عطلة رسمية في الكثير من البلدان. بحسب الكنيسة الشرقية يقع عيد القيامة بين 4 أبريل و 8 مايو بين سنة 1900 إلى 2100 حسب التقويم الغريغوري.
يعتبر عيد القيامة والأعياد المرتبطة به أعياد متغيرة التواريخ حيث يرتبط موعد عيد القيامة بموعد عيد الفصح اليهودي، وحيث أن الأشهر العبرية هي أشهر قمرية فهي متحركة بالنسبة للتقويم الجريجوري المعمول به فيتحرك عيد القيامة بين يومي 22 مارس و25 أبريل لدى الكنائس الغربية التي تعتمد التقويم الغريغوري، بينما يتحرك التاريخ بين 4 أبريل و8 مايو لدى الكنائس الشرقية التي تعتمد التقويم اليولياني.
موقع عيد القيامة
يبدأ التحضير لعيد القيامة ببدء الصوم الكبير وهو عبارة عن 55 يوم مقسم إلى ثمانية أسابيع كل أسبوع يطلق علية اسم ويبدأ بأحد الرفاع مرورا بأحد السامرية والمخلع والتناصير وأحد الشعانين وأحد ال العيد سبت لعازر يشارف زمن الصوم الكبير على الانتهاء على الرغم من أن الصوم يستمر لأسبوع آخر. بعد سبت لعازر يأتي أحد الشعانين – الأسبوع المقدس (أسبوع الآلام)- يكون هذا الأسبوع تمهيداً ليوم القيامة في هذا الأسبوع تتجلى آلام المسيح وعلى طيلة الأسبوع تكون هنالك صلوات، قبل القيامة بثلاثة أيام هنالك من لا يأكل شيئا تضامنا مع آلام المسيح ويتناولون في سبت النور الذي بعده بيوم يكون عيد القيامة. وهناك بعد الأقوام من يصوم الجمعة والأربعاء، أي عكس ماذكر سابقا كما هو مشهور في الفليبين وتايلاند وبعض دول شرق آسيا بالأضافه إلى بعض دول أمريكا الجنوبية.
الخلفية اليهودية
يعود انفصال المسيحيين عن الأعياد اليهودية إلى العصور الأولى المبكرة للمسيحية، ولكنهم ظلوا لفترة من الزمن يحتفلون بالفصح المسيحي في نفس توقيت احتفال الفصح اليهودي في اليوم الرابع عشر من نيسان. فالمسيح قام من بين الأموات في يوم الأحد الذي تلى فصح اليهود لذلك ارتبط العيدان إلى مجمع نيقيا حيث انفصل المسيحيون عن اليهود. وقد جرت مراجعة توقيت عيد الفصح المسيحي في مجمع نيقية الذي دعا إليه الإمبراطور قسطنطين في عام 325 بعد الميلاد، وأثبت المجمع قانوناً لم يزل مطبقاً حتى الآن وهو أن عيد الفصح يقع في الأحد الأول الذي يلي بدر القمر الواقع في أول الربيع، فكان هناك عنصران لتعيين الفصح، عنصر شمسي وهو 21 آذار يوم التعادل الربيعي وعنصر قمري وهو 14 من الشهر القمري، وهذا يعني أن يكون الأحد الذي يلي بدر الربيع هو عيد الفصح عند جميع المسيحيين. احتفالات عيد القيامة في الكنيسة اليونانية الأرثوذكسية.
وممّا جاء في رسالة الإمبراطور قسطنطين إلى الأساقفة المجتمعين في نيقية ما يلي:«إنه لا يناسب على الإطلاق، وخاصةً في هذا العيد الأقدس من كل الأعياد، أن نتبع تقليد أو حساب اليهود الذين عميت قلوبهم وعقولهم وغمسوا أيديهم بأعظم الجرائم فظاعةً، وهكذا إذ نتفق كلنا على اتخاذ هذا الأسلوب ننفصل أيها الإخوة الأحباء عن كل اشتراك ممقوت مع اليهود». وأعطى المجمع لكنيسة الإسكندرية الحق في تعيين يوم الفصح، نظرا لشهرتها البالغة في العلوم الفلكية، وقدرتها على الحساب الدقيق، فكان أسقف الإسكندرية يعين تاريخ عيد الفصح، مباشرةً بعد عيد الغطاس، ويُعلم بذلك أساقفة الكراسي الأخرى فيما كانت تعرف برسالة الفصح. وقبل انعقاد هذا المجمع كانت كنيسة الإسكندرية قد غضت النظر عن الحساب اليهودي، واتخذت لنفسها قاعدة خاصة جعلت عيد الفصح يقع بعد أول بدر بعد اعتدال الربيع في الحادي والعشرين من آذار، وهو ما اعتمده مجمع نيقية وتتبعته جميع الكنائس في العالم الآن.
الطقوس والاحتفالات
في المسيحية الغربية
هناك عدة طرق للاحتفال بعيد القيامة عند المسيحيين الغربيين، من حيث الاحتفال الكنسي «الليتورجي» في عيد القيامة، نرى بأن الرومان الكاثوليك واللوثريين والأنغليكان يحتفلون بقيامة المسيح في ليلة سبت النور. في أهم احتفالية كنسية من السنة كلها تبدأ في الظلام وحول لهب النار الفصحية المقدسة، حيث يتم إشعال شمعة كبيرة تدل على قيامة المسيح، وإنشاد الترانيم. بعد ذلك يتم قراءة أجزاء من العهد القديم من الكتاب المقدس: قراءة من قصة الخلق وتضحية إسحق وعبور البحر الأحمر والتنبؤ بقدوم المسيح. يليه ترنيم الهليلويا وقراءة إنجيل القيامة، تلي الموعظة قراءة الإنجيل. قديما كان يٌعد وقت عيد القيامة من أهم الأوقات التي يكون تلقي المعمودية للناس الجدد الذين ينظمون للكنيسة، تقوم الكنيسة الرومانية الكاثوليكية بهذا الطقس. سواء كان هناك اشخاص للعماد ام لا، لكن هذا التقليد هو لتجديد مواعيد المعمودية. ويٌحتفل بسر التثبيت أيضاً في ليلة سبت النور. ينتهي احتفال سبت النور بذبيحة القربان المقدس. ممكن أن نرى بعض الاختلافات بالطقس الديني: بعض من الكنائس تقرأ من العهد القديم قبل أن توقد الشمعة الفصحية ويتم قراءة الإنجيل بعد الترانيم مباشرةً. بعض الكنائس تحبذ الاحتفال بعيد القيامة في صباح الأحد وليس في ليلة السبت هذا يحصل في الكنائس البروتستانتية، حيث إن النساء ذهبوا إلى قبر المسيح في فجر الأحد وكان المسيح قد قام، ويٌقام هذا الاحتفال عادةً في ساحة الكنيسة. في المسيحية الشرقية
بيض الفصح الملّون وهي من تقاليد العيد الموروثة.
يٌعتبر عيد القيامة من أهم الاحتفالات الدينية عند الشرقيين والأرثوذكس الشرقيين أيضَاً. نرى ذلك في البلدان الذي يشكل الأرثوذكس النسبة الغالبة من سكانها. لكن هذا لا يعني بأن الأعياد والاحتفالات الأخرى هي غير مهمة، على العكس بل إن الأعياد تعتبر تمهيدية لتصل إلى عيد القيامة. إن عيد القيامة هو تحقيق رسالة المسيح على الأرض، لهذا يتم ترنيم هذه الكلمات: المسيح قام من بين الأموات ووطئ الموت بالموت ووهب الحياة للذين في القبور.
يقوم الأرثوذكس إضافة إلى الصوم وإعطاء الصدقات والصلاة في زمن الصوم الكبير بالتقليل من الأشياء الترفيهية والغير مهمة، وتنتهي يوم جمعة الالام. تقليدياً يتم الاحتفال حوالي الساعة 11 مساءً من ليلة سبت النور وحتى الساعات الأولى من صباح الأحد، ويبدأ الاحتفال بعيد القيامة بصلاة تسبحة العيد عصر السبت ثم باكر عيد القيامة مع حلول الظلام وأخيرا قداس عيد القيامة مع انتصاف الليل وتختم مع الساعات الأولى من يوم أحد القيامة. عادات وتقاليد
مائدة عيد الفصح التقليديّة في بولندا.
في البلدان المسيحية حيث المسيحية هي دين الدولة، أو حيث يوجد في البلاد عدد كبير من المسيحيين، غالبًا ما يكون عيد الفصح عطلة رسمية. بما أن عيد الفصح يقع في يوم الأحد دائمًا، فإن العديد من دول العالم يكون فيها ثاني أيام الفصح كعطلة عامة. يترافق عادات العيد زيارات عائلية وتناول غداء الفصح معاً. اللون الأصفر والطاغي لم يرتبط تاريخياً بالفصح، إنّما ارتبط بنظرية الخصوبة وخصوصاً عودة الدجاج لوضع البيض وتفقيس الفراخ وتكاثر أرنب الفصح في الأساطير الشعبية. الزينة بألوان زاهية تطبع أجواء المتاجر والبيوت بما تحمله من رمزية للفصح، فالبيض بألوانه المختلفة ومفارش طاولات السفرة والمحارم بألوان الربيع هي عادات موغلة في القدم، تكثر العادات وتتعدد الألعاب التي غالباً ما ينتظرها الصغار صبيحة عيد الفصح. ما تزال عادة تلوين البيض مستمرة حتى يومنا، فتعج المتاجر الخاصة ببيض طبيعي وغيره من الصناعي واليدوي بأسعار باهظة، بينما يقدم للأطفال بيض فصح مصنوع من الشوكولاتة. يرتبط أرنب الفصح أيضاً بقصص شعبية عن أنه يأتي بالبيض للأطفال، ومنذ عام 1600 ارتبط الأرنب بالفصح في لعبة انتقلت من ألمانيا تسمى لعبة «البحث عن الكنز». تلك لعبة يمارسها شعب دول الشمال الإسكندنافي في الفصح متنقلين في الغابات القريبة من سكنهم مع العائلة والجيران لإمتاع الأطفال بالبحث عن الكنز الذي عادة ما يحتوي على بيض وشوكولاتة لهم مربوطة بما يضعه الأرنب هناك. وفي العالم المسيحي يرتبط لحم الضأن بالفصح ارتباطاً وثيقاً لا يمكن أن يمر بدونه. والحمل مرتبط بعديد القصص لكن أهمها تبني المسيحية في أوروبا المسيحية لقصة الفصح اليهودي والتي تقول بأن النبي موسى طلب من اليهود في مصر دهن دم الخراف على أبواب بيوتهم حتى ينجوا من عقاب الله المنزل ضد مصر. لكن الحمل أيضاً ارتبط لاحقاً بالكنيسة التي رأت فيه رمزية للمسيح الذي ضحى بنفسه لأجل الإنسان.
شرح مبسط
2021: 4 أبريل (التقويم الغربي)، 2 مايو (التقويم الشرقي).
2022: 17 أبريل (التقويم الغربي)، 24 أبريل (التقويم الشرقي).
2023: 9 أبريل (التقويم الغربي)، 16 أبريل (التقويم الشرقي).