- [ متاجر السعودية ] إف ايه فاشن ... القطيف ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بثينه مبارك محمد الجدعاني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ خدمات السعودية ] شروط السفر إلى تايلند للسعوديين 2023
- [ تعرٌف على ] الأركان الأربعة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز عبدالله بن حمد المسعودي ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حمد علي بن عتيق الدوسري ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ صفات اﻷبراج ] 7 من أهم عيوب امرأة برج السرطان .. ما هي هذه العيوب؟
- [ سيارات السعودية ] عبد الكريم لقطع الغيار
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد وليد محمد الدباسي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تقنيات منوعة ] ما هي الحوسبة السحابية
- [ تكييف هواء و تبريد السعودية ] مؤسسة على حسن رجب للتبريد
- [ سيارات السعودية ] مؤسسة عبد الله عبد الرحمن لقطع غيار السيارات
- [ تعريفات إسلامية ] 5 معلومات مفيدة عن الأخلاق
- [ متاجر السعودية ] تسويق و بيع المنتجات ... المدينة المنورة ... منطقة المدينة المنورة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مشهور محمد نواوى فلمبان ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سلطان شريم علي العتيبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] فيل برونستين
- [ تعرٌف على ] العلاقات البوليفية الموريشيوسية
- [ تعرٌف على ] قومية شاملة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الصينية الغانية
- [ خذها قاعدة ] فهلا اجتمعتم .. قبل أن يأتي عليكم الطوفان ؟ - مصطفى محمود
- [ تعرٌف على ] عقد 1940
- [ خذها قاعدة ] أفعالنا تصنعنا أو تفسدنا، فنحن أبناء أعمالنا. - فيكتور هوغو (أديب وشاعر ومسرحي فرنسي)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله عيسى هنيد الحربي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد احمد بن حطيحط الصبحي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ محامين السعودية ] محمد عبدالرحمن بن فرحان السبيعي ... الاحساء
- [ تعرٌف على ] إسبرانتو
- [ حكمــــــة ] قال أبو المنذر إسماعيل بن عمر : دخلنا على ورقاء بن عمر وهو في الموت ، فجعل يهلل ويكبر ويذكر الله ، وجعل الناس يدخلون عليه أرسالا ، يسلمون فيرد عليهم ويخرجون . فلما كثروا عليه أقبل على ابنه فقال : « يا بني اكفني رد السلام على هؤلاء لا يشغلوني عن ربي »
- [ محامين السعودية ] ساره صالح ناصر القحطاني ... الرياض
- [ حكمــــــة ] إن الدين كلُُ واحد ، لا يصلح فيه الترقيع " ادْخُلُواْ فِي السِّلْمِ كَآفَّة " [ البقرة /208 ] أي جملة واحدة بجميع جوانبه ولابد أن توزع طاقاتك من أجل خدمة هذه الجوانب الثلاثة ، علم وعمل ودعوة ، ومتى ضاع منك الوقت دون أن تثمر شيئًا في هذه الجوانب فاعلم أنَّ هذا من الخذلان ، وأنَّ هذا لا يكون إلا بكسبك ، فينبغي أن تتوب سريعًا ، وإلا فمن يدريك أن الموت لن يكون أسرع مما تتوقع ، وعلى هذا نتعاهد ونتواصى ، وليأخذ كل منكم بيد أخيه ، فإنها النجاة .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نوره لافي معوض الحربي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] سورة النحل
- [ شركات المقاولات قطر ] لينو للمقاولات leno trading ... الدوحة
- [ تعرٌف على ] ترقيع الجلد
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سميه ابراهيم سعيد باداوود ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تأمين السعودية ] الشركة الإسلامية العربية للتأمين
- [ تعرٌف على ] التقسيم الإداري في الأردن
- [ خذها قاعدة ] بداخلي هناك دوماً أحمقين, أحدهما لا يطلب أكثر من أن يظل حيث هو ,والآخر يتصور أن الحياة ربما تكون أقل بشاعة نسبياً لو تحرك قليلاً. - صامويل بيكيت
- [ متاجر السعودية ] ليق أب ... بيشه ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] فضاء هيلبرت
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد عبدالله بن بريق المالكي ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ حكمــــــة ] كانت معاذة العدوية أرضعت أم الأسود. وقالت أم الأسود: قالت لي معاذة العدوية: لا تفسدي رضاعي بأكل الحرام، فإني جهدت جهدي حين أرضعتك حتى أكلت الحلال فاجتهدي أن لا تأكلي إلا حلالا لعلك أن توفقي لخدمة سيدك والرضا بقضائه. فكانت أم الأسود تقول: ما أكلت شبهة إلا فاتتني فريضة أو ورد من أورادي.
- [ حكمــــــة ] قال طلق بن حبيب رحمه الله : «يا ابن آدم الدنيا ليست لك بدار، وإنك لا تكون منها بِحَرِيزٍ، فاتق الله يا ابن آدم في السر المفضى به إليك» .
- [ سوبر ماركت السعودية ] لوريت
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة نور عالم الابداع للمقاولات المعمارية ... الدوادمي ... الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد بركي عامر المطيري ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] ما قبل التاريخ بالسويد
- [ تعرٌف على ] الدوري الأوروبي 2016–17
- [ تعرٌف على ] خوسيه إييرو
- [ متاجر السعودية ] شركة الزاج التجارية ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد راشد بن محمد الدوسري ... الخفجى ... المنطقة الشرقية
- [ حكمــــــة ] العلماء ثلاثة مراتب: أ- عالم عقله أكبر من علمه، عنده علم قليل، ولكن عنده حكمة وبصيرة في توجيه الناس وإرشادهم إلى ما يكون فيه خير كثير. ب- عالم علمه أكبر من عقله، عنده علم كثير ويحفظ ويقرأ، ولكنه لا يحسن وضع الأمور في نصابها. ج- عالم استوى عقله وعلمه، وهذه مرتبة الكمال، فلا بد من الأمرين للمتصدر. العلم: وهو الركيزة الأولى، والعقل: الذي يعرف به محاسن الأمور ومساوئها، وهذه الركيزة الثانية.
- [ تعرٌف على ] عين أم السجور
- [ متاجر السعودية ] خدمات عامة وحكومية ... بيش ... منطقة جازان
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] مؤسسة محمد سعيد بابيضان التجارية
- [ ماذونين السعودية ] احمد بن عبدالله بن خضران الزهراني ... الباحة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد عبدالله سليمان العنقري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة رشا حسين عبدرب النبى الثقفى للخدمات الطلابية ... صامطه ... منطقة جازان
- [ حكمــــــة ] عن وهب بن منبه قال : ينزل البلاء ليستخرج الدعاء . قال سفيان الثوري : لقد أنعم الله على عبد في حاجته أكثر من تضرعه اليه فيها .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد ناصر عبدالرحمن المبيريك ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] حرب التنظيم
- [ تعرٌف على ] ميوتو
- [ متاجر السعودية ] شركة السلطان ... منطقة القصيم
- [ سيارات السعودية ] شركة الوفاء
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] مكتب الشوندر للعقارات
- [ تعرٌف على ] سوزان سارندون
- [ العناية بالبشرة ] 10 من أهم فوائد الجلسرين السائل للوجه
- [ تعرٌف على ] العلاقات السويدية الباربادوسية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ياسر محمد عبدالله ابوعجمه ... ابها ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] أخلاقيات الاستنساخ
- [ تعرٌف على ] العلاقات البوليفية الزيمبابوية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبير ظافر عبدالله بن خرصان ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] حكومة محمود الزعبي الأولى
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد فائز محمدامين خوجه ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد ابن مانع ابن سيف القحطاني ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإثيوبية المالطية
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة حسين عبد الوهاب للمقاولات
- [ تعرٌف على ] قائمة المجازر خلال الحرب الأهلية السورية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نوره عبدالرحمن بن حمد الحمد ... القريات ... منطقة الجوف
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بندر عبدالرحمن مرزوق المطوع ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] العلاقات المجرية السويسرية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عمار يحي علي ابوهديه ... بحره ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] الجامعة العالمية للعلوم الإسلامية
- [ اثاث منزلى السعودية ] مفروشات النصار للأثاث
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حسين هاشم بن علي الحسن ... الاحساء ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] راكان احمد عيفان الحارثي ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ اثاث منزلى السعودية ] مؤسسة درب السعادة للمفروشات
- [ متاجر السعودية ] بوتيك إيفان ... الخرج ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد بن محسن بن حسن الزهراني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإثيوبية الباكستانية
- [ محامين السعودية ] فهد عبدالله ماجد العتيبي ... الرياض
- [ متاجر السعودية ] بيطري الكمبيوتر ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] تشيمالهواكان
- [ تعرٌف على ] شادي سوقية
- [ ملابس السعودية ] مركز الخزان للملابس الجاهزة
- [ شركات طبية السعودية ] شركة تقنية السلامة البيئية للخدمات المتخصصة ... الدمام
- [ تعرٌف على ] أفضل الصلوات على سيد السادات (كتاب)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] باسل طالب ضيف الله الغويري ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] إي. كوبهام بروير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مطيره سعد عليان المحمادي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] الأركان الأربعة # أخر تحديث اليوم 2024/05/22
تم النشر اليوم 2024/05/22 | الأركان الأربعة
رتبة الإيمان لدى الأركان الأربعة
وترى الطائفة الإثنا عشرية أن الصحابي كامل الإيمان والذي لم يشك هو المقداد، ويرى الإثنا عشرية على أنه على الرغم من أن المقداد لم يحضر الجمل وصفين والنهروان مع علي بن أبي طالب فقد كانت وفاته في سنة 33 للهجرة إلا أن المقداد كان كامل الإيمان طوال حياته ولم يشك، وأما عمار وأبوذر وسلمان فقد كانوا كالتالي: عمار بن ياسر: قد حاص حيصة ثم رجع، ويقال في اللغة: يحيص حيصا أي عدل وحاد ، وفي رواية أخرى «وكان عمار بن ياسر جاض جيضة ثم رجع»، ويقال في اللغة: جاض عنه يجيض أي عدل وجاد، وهناك روايات تقول أن عمار بن يسار هو أقل هؤلاء الأربعة في رتبة الإيمان.
سلمان الفارسي: فقد عرض في قلبه عارض، ويفسر علماء الإثناعشرية هذا العارض بأن سلمان الفارسي شك بأنه مادام علي بن أبي طالب هو الأحق بالخلافة من أبو بكر وأن عند علي بن أبي طالب اسم الله الأعظم، فلماذا علي بن أبي طالب لم يدعوا الله عليهم ولماذا علي بن أبي طالب ذهب وبايع أبو بكر، ثم يقول علماء الإثناعشرية أن علي ابن أبي طالب مر بسلمان الفارسي ووضح له الأمر وأسباب مبايعته لأبوبكر ثم إن سلمان رضي وسارع أطاع وبايع.
أبوذر الغفاري: ويرى علماء الإثناعشرية أن علي بن أبي طالب أمر أبوذر بالسكوت ولكن أبو ذر أبى إلا أن يتكلم.
وقد روي عن الإمام الباقر ما يلي:”قال أبوجعفر الباقر: ارتد الناس إلا ثلاثة نفر، سلمان وأبوذر والمقداد، قال: قلت: فعمار؟ قال: قد كان حاص حيصة ثم رجع، ثم قال أبو جعفر الباقر: إن أردت الذي لم يشك ولم يدخله شيء فالمقداد، وأما سلمان فإنه عرض في قلبه عارض.. وأما أبوذر فأمره أمير المؤمنين بالسكوت ولم يكن تأخذه في الله لومة لائم فأبى إلا أن يتكلم “.
المقداد بن عمرو
روي عن علي أنه قال (كل الناس شك إلا المقداد) وله شأن كبير عند الشيعة حيث أنه من أخلص أصحاب الإمام.
سلمان الفارسي
وأما سلمان الفارسي أو المحمدي فقد أعلن النبي محمد أن (سلمان منا آل البيت) ويروي عنه الشيعة فضائل جمة ويعتبرونه ركنا من اركان العلم والفقه والحكمة. وقد ذكر في المصادر الشيعية ما قاله الإمام علي في سلمان الفارسي، يقول النص: «أخبرنا حجاج بن محمد، عن ابن جريج، عن زاذان قال: سئل علي عن سلمان الفارسي فقال: ذاك امرؤ منا والينا أهل البيت، من لكم بمثل لقمان الحكيم، علم العلم الأول والعلم الاخر، وقرأ الكتاب الأول والكتاب الاخر، وكان بحرا لا ينزف.» وقال الإمام علي أيضا: «الـسبّاق خمسَة فأنا سَابق العرب وسَلمان سَـابق فـارس وصـهيب سَـابق الروم وبـلال سـابق الـحَبـش وَخـبـاب سَـابـق النبـط»
أبو ذر الغفاري
ارتبطت قصة إسلام أبو ذر الغفاري طبقا للروايات الشيعية وبعض الروايات السنية بعلي بن أبي طالب حيث كان علي هو الذي دله إلى رسول الله. ويرى الشيعة فيه مثالا للثوري المظلوم الذي ثار ضد عثمان بن عفان الخليفة الثالث. من المنظور الشيعي المحض يعتبر أبو ذر غريبا مضطهدا من قبل السلطة. مات أبو ذر بالربذة وحيدا في منفاه. وفي كتاب نهج البلاغة (الذي ينكر صحته بعض أهل السنة ويرى الشيعة صحته) قيل أن الإمام علي قال له حين تم نفيه (الخطبة رقم 130): «يا أبا ذر، إنك غضبت لله، فارج من غضبت له. إن القوم خافوك على دنياهم، وخفتهم على دينك. فاترك في أيديهم ما خافوك عليه، واهرب منهم بما خفتهم عليه; فما أحوجهم إلى ما منعتهم، وأغناك عما منعوك! وستعلم من الرابح غدا، والأكثر حسدا. ولو أن السماوات والارضين كانتا على عبد رتقا، ثم اتقى الله، لجعل الله له منهما مخرجا! لا يؤنسنك إلا الحق، ولا يوحشنك إلا الباطل، فلو قبلت دنياهم لأحبوك، ولو قرضت منها لأمنوك»
عمار بن ياسر
ويعتبر عمار بن ياسر عند الشيعة من أهم اصحاب الإمام علي ظل معه حتى اخر لحظة في حياته فقد توفي عمار وهو يقاتل في صفين دفاعا عن علي بن أبي طالب. من اقوال علي فيه: «لقد رأيت عماراً وما يُذكر من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أربعةٌ إلا كان رابعاً، ولا خمسةٌ إلا كان خامساً، وما كان أحد من قدماء أصحاب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يشكُّ أن عماراً قد وجبت له الجنة في غير موطن ولا إثنين، فهنيئاً لعمار بالجنة، ولقد قيل: إن عماراً مع الحق، والحق معه، يدور عمارٌ مع الحق أينما دار، وقاتل عمار في النار»
شرح مبسط
الأركان الأربعة تسمية يطلقها الشيعة على أربعة من الصحابة وهم: أبو ذر الغفاري، وسلمان الفارسي، والمقداد بن عمرو، وعمار بن ياسر. طبقا للمصادر الشيعية فان هؤلاء الاربعة كانوا اقرب الناس لعلي بن ابي طالب وكانوا ممن امتنع عن بيعة أبو بكر ولذلك يلقبون عندهم بالأركان الاربعة وهم من الصحابة العدول غير المجروحين عند الشيعة.