- [ تعرٌف على ] موسيقى موريتانية
- [ متاجر السعودية ] مخبز كيناز ... عنيزة ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] قائمة الأفلام المصرية سنة 1996
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سالم سليمان بن مفرح غزواني ... الاحساء ... المنطقة الشرقية
- [ خذها قاعدة ] ليلى : ما فؤادي حديد ولا حجر , لك قلب فسله يا قيس ينبئك بالخبر , قد تحملت في الهوى فوق ما يحمل البشر .. قيس : لست ليلاي داريا كيف أشكو وأنفجر , أشرح الشوق كله أم من الشوق أختصر ؟ ليلى : نبني قيس ما الذي لك في البيد من وطر ؟ لك فيها قصائد جاوزتها إلى الحضر , أترى قد سلوتنا وعشقت المها الأخر ؟ قيس : غرت ليلى من المها والمها منك لم تغر , لست كالغيد لا ولا قمر البيد كالقمر. - أحمد شوقي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حسن ملهوي عرار خردلي ... جازان ... منطقة جازان
- [ متاجر السعودية ] سارة للعناية بالبشره والشعر ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد عبدالله محمد العتي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مقاهي السعودية ] ONCE speciality coffee وانّس
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] موسى احمد حمد علوان ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ ملابس السعودية ] مؤسسة لؤلؤة الأمير للتجارة
- [ معلومات غذائية ] مفهوم التغذية الصحية وفوائدها: 6 من مصنفاتها.. مع 12 نصيحة لتحقيق التغذية السليمة
- [ تعرٌف على ] الدوري البلجيكي الدرجة الأولى 1903–04
- [ تعرٌف على ] وودلين (نيوجيرسي)
- [ سوبر ماركت السعودية ] سوبر ماركت طيبة1 Taiba supermarket
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة فلك البحار للعقارات ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] الاء شريف محمد الهمشي ... حائل ... منطقة حائل
- [ مدارس السعودية ] مدارس العزيزية
- [ تعرٌف على ] متلازمة البطن البرقوقية
- [ آية ] ﴿ وَٱلَّذِينَ ٱسْتَجَابُوا۟ لِرَبِّهِمْ وَأَقَامُوا۟ ٱلصَّلَوٰةَ وَأَمْرُهُمْ شُورَىٰ بَيْنَهُمْ وَمِمَّا رَزَقْنَٰهُمْ يُنفِقُونَ ﴾ [ سورة الشورى آية:﴿٣٧﴾ ]ومن الاستجابة لله: إقامة الصلاة، وإيتاء الزكاة؛ فلذلك عطفهما على ذلك؛ من باب عطف الخاص على العام، الدال على شرفه وفضله. السعدي:760.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد سالم احمد الزهراني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ حلو عربي ] 2 من أهم طرق صنع حلوى الغريبية الجزائرية
- [ تعرٌف على ] العلاقات الألمانية المغربية
- [ فــــــرصةمتفق عليه ] أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «مَنِ اتَّبَـعَ جَنَازَةَ مُسْلِـمٍ إيمَاناً وَاحْتِسَاباً، وَكَانَ مَعَهُ حَتَّى يُصَلَّى عَلَيْـهَا وَيُفْرَغَ مِنْ دَفْنِـهَا، فَإنَّهُ يَرْجِعُ مِنَ الأَجْرِ بِقِيرَاطَينِ، كُلُّ قِيرَاطٍ مِثلُ أُحُدٍ، وَمَنْ صَلَّى عَلَيْـهَا ثُمَّ رَجَعَ قَبْلَ أَنْ تُدْفَنَ فَإنَّهُ يَرْجِعُ بِقِيرَاطٍ».
- [ تعرٌف على ] العلاقات الغانية المصرية
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة روافد الفرات للمقاولات ... المدينة المنورة
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] قيادة حرس الحدود بالجوف - ادارة العمليات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سلمان داله صالح العنزي ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] وديع يحى بن احمد سليمان ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] دراجة نارية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] منصور مجري فائز العتيبي ... الحويه ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعود علي سعيد الحارثي ... بيشه ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] الهياثم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله عبدالرحمن عبدالله التركي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ شركات طبية السعودية ] مؤسسة حنان عبدالعزيز عبدالحليم بدر التجاريه ... جدة
- [ مقاهي السعودية ] CAFFEINE
- [ تعرٌف على ] محمد حسين كاشف الغطاء
- [ تعرٌف على ] معادلة أفرامي
- [ بدع ما قبل الإحرام ] قراءة المسافر في كل منزل ينزله سورة الإخلاص ، إحدى عشرة مرة وآية الكرسي مرة ، وآية { وما قدروا الله حق قدره } مرة .
- [ برامج إلكترونية ] تثبيت جوجل إيرث
- [ متاجر السعودية ] جاكو ... بريدة ... منطقة القصيم
- [ فن الكتابة والتعبير ] نموذج سهل لكتابة موضوع عن السلام
- [ شركات مقاولات السعودية ] شركة لؤلؤة التطوير للمقاولات ... بريدة ... القصيم
- [ ماذونين السعودية ] مقبل صبر مقبل العنزي ... حفر الباطن
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] سفارة سوريا
- [ تعرٌف على ] رويال رامبل (2002)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أثير سنيان مسلم الشراري ... العيساويه ... منطقة الجوف
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعيد محمد سعيد القحطاني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] وسيط الرسائل
- [ مطاعم السعودية ] فطيره هات
- [ متاجر السعودية ] هوفاز ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] فيرجينيا سيتي
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية مملكة الامجاد
- [ البحث العلمي ] بحث عن الطاقة .. 7 أنواع لها نافعة لحياتنا اليومية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ماجد احمد موسى الزهراني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فيصل مقعد سالم العتيبي ... الدرعيه ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] سياحة الفضاء
- [ خذها قاعدة ] لا أستطيع أن أقول: إنّي ذهبت للجحيم، من أجل حبّك؛ لكن طالما وجدتني هنالك، في تعقّبي لكِ. - ويليام كارلوس ويليامز
- [ متاجر السعودية ] حلول الأجواء الذكية ... بريدة ... منطقة القصيم
- [ البان كيك والكريب ] طريقة أكل البان كيك
- [ تعرٌف على ] فن
- [ متاجر السعودية ] هناء أرتست ... عرعر ... منطقة الحدود الشمالية
- [ تعرٌف على ] فلوران توفان
- [ بنوك وصرافة الامارات ] مصير الموارد البشرية والاستشارات الإدارية ... دبي
- [ تعرٌف على ] الكولونيل شابير
- [ شركات طبية السعودية ] موسسه بدر خالد بادخن التجاريه ... جـــدة
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] مكتب المعيلى للخدمات العقارية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أحمد عبدالله حسن مرير ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ دليل دبي الامارات ] صالون الفلاسي للحلاقة ... دبي
- [ تعرٌف على ] أبو مصعب عبد الودود
- [ تعرٌف على ] الخرسانة المسلحة بالألياف
- [ خذها قاعدة ] افعل كل ما هو مختلف عنك ، لتحدث تغيرا في حياتك ، فإن ما يشبهك لن يمنحك ما تريد. - عمرو الجندي
- [ تعرٌف على ] العلاقات السلوفينية الفانواتية
- [ تعرٌف على ] أركاديا (أوكلاهوما)
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] شرطة مدينة جازان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ميس محمد بن علي الرميح ... بريده ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] ياسر السباعي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] شروق حسن ابن حميد المجنوني ... البحره ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] يوسف حمدان بن صالح العوفي ... بريده ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] العلاقات الجيبوتية السيراليونية
- [ تعرٌف على ] التهاب النكفية
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] هيئة الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر
- [ محامين السعودية ] علي سالم احمد الحارثي ... الرياض
- [ محامين السعودية ] عبدالله محمد سعد ال كله الدوسري ... الرياض
- [ تعرٌف على ] أحمد سالم اليافعي
- [ تعرٌف على ] الإسلام والجاينية
- [ تعرٌف على ] قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 242
- [ متاجر السعودية ] ناد وير ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مكتبات السعودية ] مكتبة دار الشرق _ الرهوة
- [ شؤون منزلية ] إزالة الروائح الكريهة من البيت
- [ متاجر السعودية ] متجر لاكاسا للعطور الفاخره ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] أخصائية مايكرو شفايف ... مكة المكرمة ... منطقة مكة المكرمة
- [ برمجة وتصميم المواقع ] كيف تتعلم البرمجة
- [ محامين السعودية ] عمر احمد طامي العمري ... الدمام
- [ تعرٌف على ] منظمة إكس (اليونان)
- [ تعرٌف على ] العلاقات النيجرية الكازاخستانية
- [ تعرٌف على ] سيدي حمادوش
- [ مكتبات السعودية ] مركز النور للنسخ والتصوير
- [ تعرٌف على ] أبان بن صمعة
- [ تعرٌف على ] محمد طاهر راضي
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] موسيقى موريتانية # أخر تحديث اليوم 2024/05/15
تم النشر اليوم 2024/05/15 | موسيقى موريتانية
طرق ومقامات الموسيقى
طرق الموسيقى ┐──────
───
┤──────
──────
┌ الطريق الكحلة الطريق البيظة لگنيدة الطريق / المقام كر فاغو لكحال لبياظ لبتيت
الطريق البيظة مك موسة السروزى إنيام جينة لعتيگ
االطريق الكحلة انتماس تمدوگة هيب مغدوگة بيگ عظال
لگنيدية نوفل إشبار الموسط مندل بيگي المخالف
كلمات الأغاني
يغنى المطرب عادة باللغة العربية الفصحى أو اللهجة الحسانية حيث أن ذلك يختلف من مطرب إلى آخر ويغنى المطربون بعض القصائد العربية الفصحى وبعضها قد يعود إلى الجاهلية مثل:
نحن بنات طارق.. نمشي عى النمارق..
كما أن لقصائد الحب حضورا كثيفا في الغناء الموريتاني مثل قصائد نزار قباني وقيس أبن الملوح وغيرها.
الآلات الموسيقية
التيدنيت: التيدنيت هي أم الموسيقى الموريتانية أزوان فهي آلة موسيقية تقليدية يختص في عزفها الرجال الفنانين وهي آلة تحليلية تستطيع أن تعطي أجزاء دقيقة من النغمة الموسيقية، وخالية من الملاوي الموجودة في العود العربي رغم احتفاظها ببعض خصائصه الشكلية وتتكون من الأجزاء التالية:
الحوض: وهو إناء صغير مستطيل يتخذ من شجر آدرس البشام غالبا ومن «جنبه» جلد رقيق من شاة أو غيرها ويكون نيئا غير (مدبوغ) تجمع أطرافه بعضها إلى بعض لتجعل غطاء للحوض وتوسر بأسلاك من عصب على ظهره مع عود في أعلى الحوض في غلظ الأصبع وطول الشبر فأكثر.
أربعة أوتار مصنوعة في العادة من زغب أعراف الخيل.
يسمى الأوسطان من هذه الأوتار مهرين [واحدهما مهر ويسمى الطرفان التيشبطن] [وأحدهما تيشبْطْ] وهذان الأخيران أقصر من الأوسطين وأحدهما أقصر من الآخر.
حربه: وهي قصبة من نحاس فيها حديدة تجعل في رأس الحوض فيها دائرة من حلق صغيرة.
تامنانتْ: وهي عود يمد على وسط الجنبة (الجلد)
الدبوس: وهي عود آخر تناط به رؤوس الزغب لأحد طرفيه، وطرفه الآخر يتصل بالعود الأعلى الذي في رأسه الحربة، وتحرك أوتار التيدينيت إما بالظفر، أو بأصابع اليد أو بالتوقيع على طبلة التيدينيت ضبطا لإيقاع الألحان الموزونة.
والتيدنيت آلة مليئة بالنغمات ولها ثلاث جوانب هي:
أجانبه الكحله، أجانبه البيظه وأجانبه العاكر (لكنيديه)،
وكل واحدة من هذه الجوانب تحوي أظهورت الهول الخمس: كر، فاق، لكحال، لبياظ ولبتيت، بالإضافة إلى أدخولات ولرخاو والردفه ولشوار بالنسبة للجانبتين الكحلة والبيضة. ولم يتفق الباحثون ولا المؤرخون على تاريخ محدد لظهور التيدنيت ولا لأصولها لكنهم يجمعون على أنها ظهرت مع مجيء بني حسان لهذه الأرض، يقول الفنان الكبير الأستاذ: سيد احمد ولد أحمد زيدان على أن أصولها عربية وقادمة إلى موريتانيا من الأندلس عن طريق الملحن زرياب لكنها طورت من عود عربي إلى تيدنيت موريتانية بحالتها الحالية، بينما يرى البعض الآخر أنها آلة إفريقية استوردها الموريتانيون منذ القرن الرابع عشر الميلادي. آردين: آلة عزف وترية وكلمة آردين هي مصطلح صنهاجي بمعنى (معزف الجارية) وهو الآلة النسائية التي تختص بضربها المرأة في العائلات الموسيقية هناك، وتتميز هذه الآلة بقدمها وبأنها (جامع آنكار) وتتكون من قدح كبير، يصنع من مادة خشبية يلف بجلد مدبوغ وبعد ان يصبح كهيئة الطبل التقليدي يؤخذ فيجعل عليه عود ليس بالرقيق ولا بالغليظ يقسم سطح القدح الدائري إلى نصفين، يثبت فيأخذ بعد ذلك عود طويل نسبيا فيثبت عند أحد رأسي العود السابق بشكل يجعله شاقوليا أو مائلا قليلا على العود الآخر وتثقب فيه ـ أي العود الطويل ـ ثقوب تزيد في بعض الأحيان على اثني عشر ثقبا فتدخل فيها مسامير صغيرة، وتشد الأوتار المثبتة في العود الأول لتكون أطرافها الأخرى مثبتة في تلك المسامير وذلك لتستطيع العازفة أن تشدهاـ والعكس ـ متى شاءت بمجرد أن تحرك تلك المسامير بشكل لولبي تبعا لما يتطلبه التحول وهو (التبرام) من مقام موسيقي إلى آخر.
وأوتار هذه الآلة تتخذ من زغب أذناب الخيل في القديم وأصبحت الآن تتخذ من مادة ابلاسيتيكية وأخرى حديدية في بعض الأحيان.
ولتزويق هذه الآلة تتخذ النساء الحناء وغيرها من الأصباغ لزخرفة الأدمة البيضاء على ظاهر القدح الآنف الذكر الذي هو قاعدة «الآردين»، كما تتخذ الحلق الصغيرة من حديد فتثبت في دوائر على سطح قاعدة الآردين حيث تصدر أصواتا عند ضرب العازفة للأوتار والطبل الذي قد يتخذ كذلك لإصدار إيقاعات موزونة إذا لم يوجد طبل مستقل لذلك. الطبل الموريتاني: من الآلات الايقاعية على شكل دائرة قطرها حوالي نصف متر وهو مشكل من قطعة واحدة من الخشب مغطاة بجلد بقرة ويستخدم من طرف جميع المجموعات العرقية تحت نفس الاسم تقريبا فيسميه التكارير طابال والتوارق يقولون له: توبول وعند العرب الطبل.
والطبل أداة ترمز للسيادة في المجتمع الموريتاني التقليدي وله دور اجتماعي كببير ويكون في العادة في حوزة رئيس القبيلة أو أميرها وتوزع بواسطة صوته الأوامر والإعلانات كقرب الحرب أو ضياع الحيوانات أو الأشخاص أو الرحيل، ويساهم في الاحتفالات والأفراح وهو رمز لاجتماع الجنسين لذلك يستحيي الصغار من ذكره بالاسم أمام الكبار وله متخصصون في ضربه وفي حل شفرة صوته. النيفارة: هي آلة نفخ موسيقية كالمزمار وتتخذ من عصا على طول المتر تقريبا مجوفة إلى نصفها وبها ثقوب، فيمسكها النافخ وينفخ فيها فتصدر أصواتا يتحكم فيها بوضع أصابعه على الثقوب.
الغيتار: التي أدخلت قبل نصف قرن تقريبا من الآن وهي نوعان:
– الكيتارالعادي: يصدر الصوت الجهير بمجرد ضرب أوتاره وهو الأول من حيث الوجود في موريتانيا وهيئته لا تختلف كثيرا عن هيئة الكيتار الكهربائي وأوتاره من مادة ابلاستيكية.
– الكيتار الكهربائي: وهو الذي يصدر أصواته عن طريق ربطه بمكبر صوت كهربائي، ولا يختلف عن السابق إلا بخاصيته الكهربائية وأوتاره التي تتخذ من مادة حديدية في الأصل وابلاستيكيية أحيانا، وهما:- أي الكيتاران – من تصنيف «جامع آنكاره». الأورغ: وهي الآلة المستحدثة في هذا اللون الموسيقي الحساني فلم تك موجودة إلى عهد قريب ولكنها أصبحت تتغلغل داخل الموسيقى الموريتانية فبرزت أياد موسيقية بارعة في العزف عليها، وتجد مكانا مناسبا خاصة في المناسبات الصاخبة وغيرها أحيانا.
كل هذه الآلات الآنفة الذكر تخضع للسلم الموسيقي المعروف كما أنه أيضا في الموسيقى الموريتانية هناك مصطلحات معروفة على غرار كل فن آخر، وسنورد بعضا منها متعارفا عليه شارحين نظريا ما يقبل الشرح أما مالم نشرحه فذلك لصعوبة شرحه نظريا أوحتى استحالة ذلك وهي: النجره، الكرصة، النفضة، البرم، الخرطة، الزمدة، اتكرديمه… إلخ
– البرم: وهو العزف المتواصل على الوتر بشكل مستمر لوقت أطول من العادي.وقد يطلق أيضاعلى مقابل ذلك في الأصوات المغنية وجمعه«أبرام».
– الخرطة: وهي الأخذ بالوتر المعزوف عليه من الأعلى والضغط عليه بشكل مستمر مع حركة بطيئة للأصبع الضاغط نحو الأسفل حيث يوجد عزف مستمر خفيف الضغط على نفس الوتر بإصبع اليد الأخرى.
– أزوان: وهو المصطلح العام الذي يطلق على الموسيقى الموريتانية.
– آمنكري: وهو الصوت الأولي الذي يصدر عن الأوتار الطويلة المسماة بالأمهار، وقد اصطلح أيضا للترجيع العالي في صوت المغني. وإذا ارتفع هذ الصوت يسمى«لعبار».
وقد كان الغناء قبل سدوم ول انجرتو وطبقته على الطريقة البيضاء ــ أسلوب العرب ــ فخلطوا به من نغمات السودان وألحانهم ونظموه كما هو اليوم >. – الجوانب البحور والمقامات:
تتكون الموسيقى الموريتانية أو الهول التقليدي من ثلاثة جوانب (طرق) هي: – أجانبه الكحلة
– أجانبه البيظه
– أجانبه العاكر (لكنيدِيَّه)،
وتحوي كل واحدة من هذه الجوانب الثلاثة أربعة بحور وهي:
1- كــــر
2- فـــاق
3- لكحال
4- لبيـاظ
5- لبتيت
ويحتوي كل واحد من هذه البحور دائما على سواد «أكحال» وبياض «أبياظ» وعلى «أزراك» كما تحوي هذه البحور كذلك مقامات تسمي «أظهُورَ»، ولكل منها اسمه الخاص به في كل جانبة على حدة. الجدول التالي يوضح هذه الطرق والمقامات
شرح مبسط
كانت الموسيقى الموريتانية (أيضا أزوان أو الهَوْلْ)حاضرة في حياة ما قبل الدولة وما بعدها ويغنى الموريتانيون التقليديون باللغة العربية الفصحى واللغة المحلية حيث أن الأغاني غالبا ما تبدأ بأبيات من الشعر العربي الفصيح كمقدمة ثم تتبعها كلمات من الحسانية.
وليس من السهل التأريخ للموسيقى الموريتانية وذلك لعدة أسباب وعراقيل ترتسم أمام الباحث في هذا المجال التراثي الحساني[1]، فقد اختلف المؤرخون في ذلك لشح المراجع والتدوين، ولكنهم يعتمدون على ما بقي من الأسر الموسيقية العريقة التي ورثت الفن عن آباء وأجداد في كل ذلك بشكل شفوي وتطبيقي.
وقد توصلت كل تلك الدراسات إلى أن ظهور هذا الفن كان مع دخول المرابطين للمنطقة[2] وترسخت مع مجيء بني حسان بعد ذلك في القرن الخامس عشر الميلادي حيث قامت إمارات ظهر فيها من يزاولون هذا الفن ويسمون عندهم ب «إيكاون» بكاف معقودة، ومن هذه الإمارات التي ازدهر في زمنها فن العزف والغناء إمارة أولاد أمبارك في منطقة الحوضين، وقد كان الفن الموسيقي أحد ركائزها الأساسية، فيتخذ الأمراء المغنين جلساء لهم ووسيلة إعلامية لهم في الحروب وإرساء مجد القبيلة والإمارة، فكان لتلك الإمارة الفضل الأول في إرساء دعائم هذ الفن وتطويره على الذائقة الشعبية وأغلب «الأشوار» والمعزوفات ظهرت في ذلك الزمن.
ولقد ارتبط فن الغناء عندهم بالشعر الملحون أو مايسمونه: (لغن)الذي ظل المادة الأساسية الملحنة والمغنى بها بالأساس إلى يومنا هذ،
وبعدأن نضج هذا الفن وارتسمت أسسه في منطقة الحوضين الشرقية انتقل إلى منطقة الوسط (تكانت) و«اركيبة» (لعصابه حاليا) حيث نضج أكثر ووصل مرحلة الإبداع ليصل في حركته إلى ما يسمى مصطلحا ب («الكبله»: المنطقة الجنوبية) وهناك امتدت جذوره وظهرت أسر فنية راقية جعلت منه فن مجتمع بأكمله ودولة.
ويتميز هذ الفن (أزوان) الحساني عن غيره من الفنون بكونه حكرا على شريحة معينة وهي (إيكاون)عن غيرهم.
لقد عرفت أسر كبرى زاولت الفن ودرسته وأبدعت فيه قديما كأسر (أهل انجرتو سدوم مثلا وأهل اباشه، إسماعيل مثلا وأهل سلماغة وغيرهم…إلخ) وارتبط في تلك الآونة بالأمير وكبار الإمارة من أعيان، فالفنان يمثل عندهم الدور الإعلامي لصالح هؤلاء يشيد بمكارمهم ويعبئ لحروبهم ويشغل مجالسهم بمعزوفات ليجزلوه العطاء، وقد ظل الفن على تلك الحالة لكل إمارة فنانوها من شريحة معينة حتى بعد تفكك تلك الإمارات، ولا يمتلك الفنان من آلات العزف إلا الآلات التقليدية (التيدنيت) أما الفنانة المرأة فهي تعزف على آلة (آردين التقليدية) التي تختص بها عن الرجل، وقد ساهم هذا الفن حينها وإلى وقتنا هذا في الكثير من إثراء الساحة الثقافية بتاريخ الأمير والإمارات ومناقب الأعيان لارتباطه بهم عن طريق التسميات التي تطلق في غالب الأحيان على (أشوار التيدينيت) وهي معزوفات موزونة أو لا موزونة عزفها الفنان (إيكيو) للأمير أو غيره من أعيان القبائل، كما أن الأشعار المصاحبة لتلك المعزوفات تكشف عن تاريخ وحضارة سامقة شهدتها تلك العصور.[3]