- [ تعرٌف على ] الإسلام والحداثة
- [ تعرٌف على ] أحجية
- [ تعرٌف على ] الانفجار العظيم
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] الحديبية
- [ اثاث منزلى السعودية ] معرض منال الجديد للمفروشات التركية
- [ متاجر السعودية ] فرني الخاص للحلويات ... الظهران ... المنطقة الشرقية
- [ مقاولون السعودية ] ان بيسكو
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد علي سعود آل دويس ... الجربه ... منطقة نجران
- [ تعرٌف على ] ماري تشوي (مسلسل)
- [ سوبر ماركت السعودية ] سوبر ماركت مهيرة
- [ تعرٌف على ] براند بلانشارد
- [ تعرٌف على ] إدوين هوارد آرمسترونغ
- [ تعرٌف على ] ليال (فيلم)
- [ مساحات الدول ] ما هي أكبر دولة في إفريقيا
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مرام حمود مسلط الحارثي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] مركز الفوري لصيانة الحاسوب النقال ذ.م.م ... منامة
- [ تعرٌف على ] البغاتيلة
- [ مقاولون السعودية ] شركة جوانو براسكفيدس لما وراء البحار
- [ تعرٌف على ] يوديد القصدير الثنائي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعيد ابن هادي ابن محمد آل مبارك ... احد رفيده ... منطقة عسير
- [ متاجر السعودية ] مصممة سعودية ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مطاعم السعودية ] Rummaan Restaurant
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] هاني بن علي بن عبدالله المزيدي ... الاحساء ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] المسيحية في البوسنة والهرسك
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مفلح محمد خليفه السلمي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ولاء خالد علي الزهراني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] ريلاكس اس اي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ حكمــــــة ] عن مجاهد : واستعينوا بالصبر والصلاة قال : « الصبر : الصيام » عن وهب بن منبه قال : « ثلاث من كن فيه أصاب البر : سخاوة النفس ، والصبر على الأذى وطيب الكلام »
- [ تعرٌف على ] عليق أسود
- [ تعرٌف على ] 19 (عدد)
- [ متاجر السعودية ] الشبر العربية للتجارة ... الجبيل ... المنطقة الشرقية
- [ رياضيات ] تعرف على 10 أمثلة حول قانون مساحة المخروط
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد عبدالرحمن احمد المالكي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ صفات اﻷبراج ] هل أنتم من مواليد برج السرطان؟ 20 صفة لرجال ونساء هذا البرج.. تعرفوا عليها
- [ متاجر السعودية ] تكوه لالعاب الطاولة ... مكة المكرمة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] داء الاصطباغ الدموي الوراثي
- [ أمراض القلب والشرايين ] كيف يتم تخطيط القلب
- [ مطاعم السعودية ] Sariling Atin Restaurant - Rahima
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أحمد بن حسين بن جابر الحربي ... حفر الباطن ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأنغولية الغامبية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ناصر كديميس ناصر العتيبي ... الدوادمى ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حمدان محمد فائز المطيري ... رابغ ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ثامر بن يعقوب بن فرحان السعود ... الخرج ... منطقة الرياض
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية شمس (SHAMS PHARMACY)
- [ تعرٌف على ] العلاقات الكويتية النيبالية
- [ مؤسسات البحرين ] كرم لخردة المعادن ... المنطقة الجنوبية
- [ تعرٌف على ] دير الغصون
- [ تعرٌف على ] جمهورية كندا السفلى
- [ تعرٌف على ] فرض كفاية
- [ تعرٌف على ] مجزرة صبرا وشاتيلا (1985)
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] شركة هنتل العقارية
- [ مطاعم السعودية ] مطعم نور الفردوس البخاري
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد بن سالم بن أحمد آل شايع ... الخفجى ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإماراتية البليزية
- [ سوبر ماركت السعودية ] اسواق الكورنيش
- [ متاجر السعودية ] قومش ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] أخصائي العلاج الوظيفي المهني
- [ تعرٌف على ] سارة هاريسون
- [ تعرٌف على ] هندسة النظم البيئية
- [ حكمــــــة ] عنِ السَّرِيِّ بْنِ يَحْيَى، قَالَ: ذُكِرَ جَارٌ كَانَ لِأَبِي قِلَابَةَ الْجَرْمِيِّ أَنَّهُ خَرَجَ حَاجًّا، فَتَقَدَّمَ أَصْحَابَهُ فِي يَوْمٍ صَائِفٍ وَهُوَ صَائِمٌ فَأَصَابَهُ عَطَشٌ شَدِيدٌ، فَقَالَ: " اللَّهُمَّ إِنَّكَ قَادِرٌ عَلَى أَنْ تُذْهِبَ عَطَشِي مِنْ غَيْرِ فِطْرٍ "، فَأَظَلَّتْهُ سَحَابَةٌ فَأَمْطَرَتْ عَلَيْهِ حَتَّى بَلَّتْ ثَوْبَيْهِ وَذَهَبَ الْعَطَشُ عَنْهُ، فَنَزَلَ فَحَوَّضَ حِيَاضًا وَمَلَأَهَا مَاءً، فَانْتَهَى إِلَيْهِ أَصْحَابُهُ فَشَرِبُوا وَمَا أَصَابَ أَصْحَابَهُ مِنْ ذَلِكَ الْمَطَرِ شَيْءٌ "
- [ مصطلحات طبية ] 12 معلومة عن lymphocytes الخلايا اللمفاوية
- [ متاجر السعودية ] زنبق وفله ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ حكمــــــة ] عن عبيد بن عمير رحمه الله قال: ما المجتهد الآن إلا كاللاعب فيما مضى [الزهد للإمام أحمد / 628] .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] متعب ظاهر عبدالخالق الشهري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مقاهي السعودية ] AM Specialty Coffee
- [ متاجر السعودية ] الخرز الذهبي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] ميركوري 13
- [ تعرٌف على ] ذبابة الزيتون
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعد هادي يحي غانم ... ابها ... منطقة عسير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد عبدالمنعم محمد العلي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] ويلبرفورس (أوهايو)
- [ تعرٌف على ] خواطر 7
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] شركة المبنى الأفضل لادارت الاملاك ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] دبليو دبليو إي إن إكس تي
- [ التاريخ اﻹسلامي ] من هم قوم عاد وثمود
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] شركة مديد العقارية ... صامطه ... منطقة جازان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي فلاح بن علي العتيبي ... الاحساء ... المنطقة الشرقية
- [ مدارس السعودية ] مدارس الرواد الأهلية
- [ تعرٌف على ] فرط الدم
- [ تعرٌف على ] وكالة أبحاث الإنترنت
- [ متاجر السعودية ] متجر ميم للعود والبخور ... مكة المكرمة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] نحل
- [ تعرٌف على ] مرض كروتزفيلد جاكوب
- [ اعلان السعودية ] (مؤسسة واحة الوسائط (كاتالوج أوريكس
- [ تعرٌف على ] كهف رياح فوغاكو
- [ دعـــــاء ] (الحمد لله العلي العظيم، الحكيم الكريم، السميع البصير، اللطيف الخبير، ذي النِعَم السوابغ، والفضل الواسع، والحجج البوالغ... علا ربنا فكان فوق سماواته عالياً، ثم على عرشه استوى، يعلم السر وأخفى، ويسمع الكلام والنجوى، لا يخفى عليه خافية في الأرض ولا في السماء، ولا في لُجَج البحار ولا في الهواء. والحمد لله الذي أنزل القرآن بعلمه، وأنشأ خلق الإنسان من تراب بيده، ثم كونه بكلمته، واصطفى رسوله إبراهيم عليه السلام بخُلّته، ونادى كليمه موسى صلوات الله عليه فقربه نجياً، وكلمه تكليماً، وأمر نبيه نوحاً عليه السلام بصنعة الفلك على عينه، وخبرنا أن أنثى لا تحمل ولا تضع إلا بعلمه... وأشهد أن لا إله إلا الله إلهاً واحداً، فرداً صمداً، قاهراً قادراً، رؤوفاً رحيماً، لم يتخذ صاحبةً ولا ولداً، ولا شريكاً له في ملكه، العدل في قضائه، الحكيم في فعاله، القائم بين خلقه بالقسط، الممتن على المؤمنين بفضله، بذل لهم الإحسان، وزين في قلوبهم الإيمان، وكره إليه الكفر والفسوق والعصيان...)
- [ مؤسسات البحرين ] روزان للخياطه والتطريز ... المنطقة الجنوبية
- [ متاجر السعودية ] شركة صوت المستقبل للتسويق الالكتروني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ رياضيات ] كيفية حساب الوسيط
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حسين علي احمد شاجري ... جازان ... منطقة جازان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] وليد رمضان علي الشهري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] وايرجارد
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله عايض ابن محمد الثبيتي ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] سكوتس هيل (تينيسي)
- [ مؤسسات البحرين ] صحراء الوادى للمقاولات ... المنطقة الشمالية
- [ تعرٌف على ] دارامسالا
- [ ملابس السعودية ] مؤسسة دروب العز للتجارة
- [ متاجر السعودية ] بن شلهوب ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] باسم صلاح حمود الحسيني ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ متاجر السعودية ] متجر نارسيس ... الرياض ... منطقة الرياض
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] الإسلام والحداثة # أخر تحديث اليوم 2024/05/16
تم النشر اليوم 2024/05/16 | الإسلام والحداثة
الحداثة والدين والعقيدة
الحداثة الإسلامية
أثّرت الحداثة في تأويلات الإسلام. ونشأت حركة الحداثة الإسلامية، التي كانت محاولة لتقديم إجابة إسلامية للتحديات التي جاء بها التوسع الاستعماري الأوروبي، وجهدًا لتنشيط الإسلام وإصلاحه من الداخل لمواجهة ضعف المجتمعات الإسلامية وانحدارها في القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين. نادت هذه الحركة بـ«إصلاح» أو «اجتهاد» في الإسلام، ونشأت في العالم الإسلامي من مصر إلى جنوب شرق آسيا. قال الإسلاميون الحداثيون إن الإسلام والحداثة متفقان وأكدوا على «الحاجة إلى إعادة تفسير مبادئ الإسلام وتطبيقها لتشكيل استجابات جديدة للتغيرات السياسية والعلمية والثقافية في الغرب وفي الحياة الحديثة». تحدّت الإصلاحات المقترحة الحالة القائمة التي دافع عنها العلماء المسلمون المحافظون، الذين رأوا أن النظام القائم مثالي ويجب أن يتَّبع ورفعوا عقيدة التقليد. رأى الحداثيون الإسلاميون أن إباء التغير من جهة العلماء المحافظين سبب من أكبر أسباب المشكلات في المجتمع المسلم، إلى جانب عجزه عن مواجهة الهيمنة الغربية. حداثيون
جمال الدين الأفغاني (1838–1897) يعدُّ واحدًا من أنصار الحداثة الإسلامية. اعتقد جمال الدين أن الإسلام متفق مع العلم والعقل وأن العالم الإسلامي إذا أراد أن يواجه القوة الأوروبية فلا بد أن يعتنق التطور. محمد عبده (1849–1905) كان تلميذًا ومساعدًا للأفغاني. وكان أشد أثرًا من معلمه، ولطالما اعتُبر مؤسس الحداثة الإسلامية. ولد محمد عبده وترعرع في مصر وكان عالمًا مسلمًا. علّم في الأزهر وفي مؤسسات أخرى وأصبح عام 1899 مفتي مصر. اعتقد عبده أن العالم الإسلامي كان يواجه انحدارًا داخليًّا وأنه في حاجة إلى إحياء. وأكد على أن الإسلام «يمكن أن يكون الأساس الأخلاقي لمجتمع تقدمي حديث».
أثر الثورة الصناعية في الإسلام
في أوروبا في القرن الثامن عشر جرت تغيرات كبرى مع ظهور أفكار التنوير الجديدة، التي أكدت على أهمية العلم والعقلانية والعقل الإنساني، ومع انتشار تقنيات الثورة الصناعية في أنحاء أوروبا، حاز الأوروبيون قوة وأثرًا. في الربع الأخير من القرن الثامن عشر، توسعت الهوة بين المهارات التقنية بين البلدان الغربية الشمالية الأوروبية وبقية العالم. تزامن صعود أوروبا الحديثة مع ما سمّاه علماء كثيرون سقوط الإمبراطورية العثمانية، التي كانت تواجه في القرن الثامن عشر انهيارًا سياسيًّا واقتصاديًّا وعسكريًّا. أما قبل القرن الثامن عشر، فقد رأى العثمانيون أنهم أرقى من أوروبا، أو أكفاء لها، في أوسط القرن الثامن عشر، ومع نهاية القرن الثامن عشر أصبحت علاقة القوة بين العثمانيين وأوروبا راجحة لصالح أوروبا. الاحتلال الفرنسي للإمبراطورية العثمانية
في عام 1798، احتلّ جيش نابليون بونابارت ولاية مصر العثمانية وقتل نحو 3000 مصري. ومع أن الاحتلال لم يدم إلا ثلاث سنين، تلتها كراهية طويلة للفرنسيين، فإن التجربة عرّضت الشعب المصري لأفكار التنوير وتقنيات أوروبا الحديثة. العلماء العثمانيون في أوروبا
ألهم التعرّض للقوة والأفكار الأوروبية بعد ذلك حاكم مصر الجديد محمد علي، أن يبني على هذه القوة ليحدّث مصر، ويجعلها قدوة لبقية الإمبراطورية العثمانية. بدأ الحاكم العثماني بفتح السفارات وإرسال المسؤولين للدراسة في أوروبا. أنشأ هذا ظروفًا مناسبة «لتشكّل تدريجي لمجموعة من المصلحين يعرفون العالم الحديث وعندهم قناعة أن الإمبراطورية العثمانية إما أن تنضم إليه وإما أن تسقط». كان من العلماء الذين أرسلهم محمد علي إلى أوروبا عام 1826 رفاعة الطهطاوي. تركت السنين الخمس التي قضاها في باريس أثرًا دائمًا فيه. بعد عودته إلى مصر كتب عن آرائه في فرنسا وترجم أعمالًا أوروبية كثيرة إلى العربية. وقد أذهله التقدم التقني والعلمي والفلسفي السياسي في أوروبا. وكان رفاعة دارسًا للشريعة الإسلامية، وقد قال إنه «يجب أن تتأقلم الشريعة مع الظروف الجديدة»، وأنه لا فرق كبيرًا بين «مبادئ الشريعة الإسلامية ومبادئ الشريعة الطبيعية التي أسست عليها أنظمة أوروبا الحديثة». أُرسل خير الدين أيضًا مثل طهطاوي إلى باريس ليقضي فيها أربع سنين. بعد عودته من أوروبا كتب كتابًا قال فيه إن الطريقة الوحيدة لتقوية الدول المسلمة هي استيراد أفكار أوروبا ومؤسساتها، وأن هذا لا يعارض روح الشريعة. إصلاحات التحديث في الإمبراطورية العثمانية
في الفترة بين عام 1839 وعام 1876، بدأت الحكومة العثمانية تطبق إصلاحات واسعة النطاق لتحديث الإمبراطورية وتقويتها. سميت هذه الإصلاحات «التنظيمات» وشملت اعتمادًا لممارسات أوروبية ناجحة اعتبرها المسلمون المحافظون معارضة للإسلام. بالإضافة إلى الإصلاحات الإدارية والعسكرية، طبق الحكام العثمانيون إصلاحات في مجال التعليم والقانون والاقتصاد. شمل هذا إنشاء جامعات جديدة وتغييرات في المناهج الدراسية، وتأسيس أنظمة اقتصادية ومؤسسات جديدة. وأُجريت تغييرات أخرى بإلهام أوروبي حصرت الشريعة الإسلامية في شؤون الأسرة كالزواج والإرث. كانت الإمبراطورية العثمانية أول دولة مسلمة واجهت الحداثة، وحدثت في عصرها فتوحات كثيرة في الفكر العلمي والقانوني. في عام 1834، نشر إسحاق أفندي مجموعة العلوم الرياضية، وهو نص في أربعة مجلدات يقدم كثيرًا من المفاهيم العلمية الحديثة للعالم الإسلامي. نشر قدسي أفندي أيضًا أسرار الملكوت عام 1846 وكان محاولة منه للتوفيق بين علم الفضاء الكوبرينيكي والإسلام. نُشر أول نص كيميائي تركي حديث عام 1848، وأول كتاب أحياء حديث عام 1865. في النهاية، اعتمد الأتراك النظام المتري عام 1869. تزامنت هذه التحولات في الفكر العلمي مع التنظيمات، وهي سياسة إصلاحية اعتمدها سلاطين الإمبراطورية العثمانية وكانت مستوحاة من القانون المدني الفرنسي. حصرت هذه الإصلاحات الشريعة في شؤون الأسرة. من أهم الشخصيات في حركة الحداثة التركية نامق كمال، محرر صحيفة سميت الحرية. كان هدف نامق نشر حرية الصحافة، وفصل السلطات، والمساواة أمام القانون، والحرية العلمية، والتوفيق بين الديمقراطية البرلمانية والقرآن. العالم الإسلامي الأوسع
أنتج أثر الحداثة في العالم الإسلامي صحوة ثقافية. أصبحت المسرحيات الدرامية أشيَع وكذلك الصحف. حُلّلت وتُرجمت أعمال أوروبية مرموقة. وجرت محاولات لإصلاح النظام القانوني في مصر وتونس والإمبراطورية العثمانية وإيران، واعتمدت هذه الإصلاحات في بعض الحالات. وبُذلت جهود للحد من سلطة الحكومة. أُنهي تعدد الزوجات في الهند. منحت أذربيجان النساء حق التصويت عام 1918 (قبل كثير من البلدان الأوروبية). دُرّست العلوم الغربية في المدارس الجديدة، عملًا بتوصيات العلماء الإسلاميين الإصلاحيين. كان كثير من هذا متّصلًا بالداروينية الاجتماعية، إذ أدّت إلى النتيجة القاضية بأن المجتمع الإسلامي قديم الطراز لن يستطيع أن ينافس العالم الحديث. في إيران في القرن التاسع عشر، وصل الميرزا ملكم خان بعد أن أتم تعليمه في باريس. أسس الميرزا صحيفة سماها قانون، ودافع فيها عن فصل السلطات والقانون العلماني وقانون الحقوق. أما جمال الدين الأفغاني، الذي كان ناشطًا سياسيًّا في العالم الإسلامي، فقد نشر «العروة الوثقى» في فترة قصيرة في فرنسا، وقال إن أوروبا نجحت بفضل قوانينها وعلومها. وكان ناقدًا لعلماء مسلمين آخرين لخنقهم الفكر العلمي، وقد أمل بتشجيع البحث العلمي في العالم المسلم.
شرح مبسط
الإسلام والحداثة موضوع نقاش في علم الاجتماع الديني المعاصر. يحتوي تاريخ الإسلام تأويلات ومقاربات مختلفة. الحداثة ظاهرة معقدة ومتعددة الأبعاد، وليست ظاهرة متجانسة أو موحدة. وكان لها تاريخيًّا مدارس فكرية عديدة تتجه في جهات مختلفة.[1]