- [ تعريفات إسلامية ] ما هو توحيد الربوبية؟ وكيف يكون توحيد الله الواحد؟
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة دور طيبة للمقاولات ... المدينة المنورة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رائد عويجان بن ذياب العنزي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] حسون أوراسي
- [ تعرٌف على ] نشيد جنوب السودان
- [ تعرٌف على ] بيتر أيزنمان
- [ محامين السعودية ] سطام ماهر رابح الحازمي ... الرياض
- [ اغذية السعودية ] مؤسسة عبدالله عبد الكريم الرشيد للتجارة
- [ حكمــــــة ] ما أضيق العالم لولا سَعة رحمتك وعظيم فضلك وجميل عفوك وعافيتك يارب!
- [ متاجر السعودية ] متجر ار المنزل ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالسلام محمد سعيد الغامدي ... الجبيل ... المنطقة الشرقية
- [ متاجر السعودية ] صالون الفيصل للعناية الفائقة بالرجال والأطفال ... الشـرائع ... منطقة مكة المكرمة
- [ مطاعم السعودية ] مطعم الطاهى
- [ تعرٌف على ] جسر بولتيني
- [ تعرٌف على ] ملعب الشعب الدولي
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] مركز ابرقية
- [ تعرٌف على ] تاليا بلسم
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] مؤسسة البريد السعودى - فرع محافظة البدائع
- [ نكت ورسائل ] مسجات غزل
- [ تعرٌف على ] يوبي سوفت
- [ تعرٌف على ] فريدرش الأول بربروسا
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نجود احمد راشد الملحم ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] الهنوف سعود نويشي العتيبي ... البديعه ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مبارك فلاح محمد القحطاني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] حمود الخضير
- [ حكمــــــة ] قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه يصف الدنيا: حلالها حساب، وحرامها النار.
- [ مراحل الحمل ] كيف أعرف أنني حامل بدون تحليل؟ 8 علامات توضح لك ذلك
- [ متاجر السعودية ] جزل ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ حكمــــــة ] قال أبو عمران الجوني رحمه الله : لم ينظر الله إلى إنسان قط إلا رحمه، ولو نظر إلى أهل النار لرحمهم، ولكن قضى أن لا ينظر إليهم .
- [ أطباق خليجية ] طريقة عمل دقوس كويتي
- [ خدمات السعودية ] أماكن بيع عسل بلاك بوت ta35 في السعودية
- [ تعرٌف على ] علي حافظ
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] صالح سعد سليمان الحارثي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد محمد بداح السهلي ... الروضه ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نبيل بن يحي بن رشيد الموسى ... عنيزه ... منطقة القصيم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ايمن محسن بن محمد العنزي ... حفر الباطن ... المنطقة الشرقية
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] المرور
- [ خذها قاعدة ] الحب هو القدرة على رؤية التشابه في المتباينات. - تيودور أدورنو
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] مصلحة الاحصاءات العامة والمعلومات
- [ تعرٌف على ] سيكيسفيل (بنسيلفانيا)
- [ تعرٌف على ] كارل بلوخ
- [ تعرٌف على ] السياسة العسكرية (مصر)
- [ متاجر السعودية ] هواكم ... ابها ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] محمد بن الحسن المهدي
- [ تعرٌف على ] العلاقات التركية الفنزويلية
- [ باب الاستغفارتطريز رياض الصالحين ] عن ابن مسعود - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «من قال: أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه، غفرت ذنوبه، وإن كان قد فر من الزحف» . رواه أبو داود والترمذي والحاكم، وقال: «حديث صحيح على شرط البخاري ومسلم» . ---------------- في هذا الحديث: أن من استغفر الله وتاب إليه، غفرت ذنوبه كلها، صغائرها وكبائرها.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة الاتحاد قوة للخدمات العقارية ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] بطولة ويمبلدون 1983 - فردي السيدات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حنان عبدالله عبدالعزيز الجابر ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] جوجل بلاي
- [ تعرٌف على ] سورة الأحقاف
- [ خذها قاعدة ] تباغتك لحظة حزينة حزينة للغاية .. يتمثل فيها راحلون أمامك تعود بهم الذاكرة فجأة وسط انهماكك وسلوانك يأتون على هيئة ابتساماتهم القديمة معك. - بدر العسيري
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] الجوهره جارالله عبدالرحمن الجارالله ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة حسين عبد اللطيف للتجارة والمقاولات
- [ نكت ورسائل ] مسجات صداقة قوية
- [ حلويات باردة ] طريقة عمل عش السرايا
- [ متاجر السعودية ] متجر المره للقهوة المختصة و معداتها ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ شركات مقاولات السعودية ] شركة رسا العالمية للمقاولات المعمارية ... الرياض ... الرياض
- [ متاجر السعودية ] نوشا سكوت ... الخبراء ... منطقة القصيم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز لافي ساهج العنزي ... عرعر ... منطقة الحدود الشماليه
- [ حكمــــــة ] قال رجل لمعروف : أوصني قال : « توكل على الله حتى يكون جليسك وأنيسك وموضع شكواك وأكثر ذكر الموت حتى لا يكون لك جليس غيره ، واعلم أن الشفاء لما نزل بك كتمانه ، وأن الناس لا ينفعونك ولا يضرونك ، ولا يعطونك ولا يمنعونك ».
- [ تعرٌف على ] دورة التبريد ومضخة الحرارة
- [ تعرٌف على ] لي غرانت (لاعب كرة قدم، مواليد 1983)
- [ تعرٌف على ] الدوري البحريني الممتاز 2017–18
- [ تعرٌف على ] ريتشموند (ميزوري)
- [ تعرٌف على ] جراند ثفت أوتو
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] منيره عجيم مطري القحطاني ... ظهران الجنوب ... منطقة عسير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة محمد سليمان البركه للخدمات العقارية ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مطاعم السعودية ] ستيكنجي
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] الإدارة العامة للإشراف الفنى
- [ المراكز التعليمية و الخدمات قطر ] مركزالجسر التعليمي للغات
- [ خدمات عامة الامارات ] مسجد سالم محمد سالم بالهويمل العامري ... العين
- [ سيارات السعودية ] التقنية لبيع قطع غيار السيارات
- [ خذها قاعدة ] لا تبقى في المكان الذي لا تعرف فيه قيمتك. - الجاحظ
- [ مطاعم السعودية ] مطعم تكسى ستيك وبرجر
- [ اثاث منزلى السعودية ] مؤسسة سريع محمد السريع للمفروشات
- [ متاجر السعودية ] فيوري للعود ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] كذبة أبريل
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ تعرٌف على ] ليفرموريوم
- [ تعرٌف على ] ثانوية الاستخبارات
- [ تعرٌف على ] لويزا ماي ألكوت
- [ خذها قاعدة ] إنّ القلب بعواطفه المتشبعة يماثل الارزة بأغصانها المتفرقة فإذا ما فقدت شجرة الارز غصنا قويا تتألم ولكنها لا تموت بل تحول قواها الحيوية إلى الغصن المجاور لينمو ويتعالى ويملأ بفروعه مكان الغصن المقطوع. - جبران خليل جبران
- [ تعرٌف على ] أندروود-بيترزفيل
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ساره مازن عبدالعزيز السالم ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] أحمر... بالخط العريض
- [ تعرٌف على ] نيكولو مكيافيلي
- [ سيارات السعودية ] معرض ضبعان المسلط للسيارات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] زياد مناور مطر المطيري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] يا له من عالم رائع (أغنية)
- [ اغذية السعودية ] شركة باسمح التجارية
- [ خذها قاعدة ] كل ما يوجع النفوس الحساسة في هذا العالم هو سوء التفاهم. - جبران خليل جبران
- [ تعرٌف على ] إيرنستس جولبيس
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] صالح محمد بن حسن الزهراني ... قلوه ... منطقة الباحة
- [ فائدةمن كتاب لا تحزن ] إن أحد المنافقين أهمته نفسه ، وقال لأصحابه : لا تنفروا في الحر . فقال سبحانه : ﴿قل نار جهنم أشد حرا ﴾ . وقال آخر : ﴿ ائذن لي ولا تفتني ﴾ . وهمه نفسه ، فقال سبحانه : ﴿ ألا في الفتنة سقطوا ﴾ . وآخرون أهمتهم أموالهم وأهلوهم : ﴿ شغلتنا أموالنا وأهلونا فاستغفر لنا ﴾ . إنها الهموم التافهة الرخيصة ، التي يحملها التافهون الرخيصون ، أما الصحابة الأجلاء فإنهم يبتغون فضلا من الله ورضوانا .
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة عبد الله الجبالى للمقاولات
- [ دليل رأس الخيمة الامارات ] ثقب الحديبة ... راس الخيمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مديني علي مديني الكديسي ... القوز ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] العلاقات اللاتفية الميكرونيسية
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] شركة اساس عبر الخليج للإستثمار العقارى
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعريفات إسلامية ] ما هو توحيد الربوبية؟ وكيف يكون توحيد الله الواحد؟ # أخر تحديث اليوم 2024/05/16
تم النشر اليوم 2024/05/16 | ما هو توحيد الربوبية؟ وكيف يكون توحيد الله الواحد؟
مفهوم توحيد الربوية.. وكيف يكون توحيد الله الواحد؟
الإيمان بأن الخالق لهذا الكون بما فيه من مخلوقات هو خالق واحد، وتوحيد الربوبية هو المدخل لتوحيد الألوهية في طاعة رسل الله باتباع دين الله في حركات الحياة بين أمري الله تعالى في افعل ولا تفعل.
عبد المطلب يعلم أبرهة بأن للبيت رب يحميه
قال ابن هشام في سيرته: أن أبرهة الحبشي لما استولى على اليمن بني في صنعاء كنسية سماها “القليس” وأراد أن يصرف إِليها حج العرب بدل الكعبة، فحمي لهذا رجل من العرب فدنس القليس، مما جعل أبرهة يعزم على هدم الكعبة، فسار في جيش كثيف ومعه الفيلة التي استقدمها من الحبشة، ولما وصل “المغمس” قرب مكة مات دليله من العرب أبو رغال، وكانت العرب بعد ذلك ترجم قبره، وقد أخذ جنود أبرهة أموال أهل مكة وفيها إِبل لعبد المطلب، فجاء عبد المطلب وكان رجلًا جميلًا مهيبًا حتى دخل على أبرهة وطلب منه إِرجاع إِبله فقال أبرهة: إِنا جئنا لهدم البيت الذي هو عزكم وشرفكم وأنت تطلب الإِبل. فرد عبد المطلب: أنا رب إِبلي وللبيت رب يحميه. وكان لهذه الكلمة أثرها في نفس أبرهة، أما قريش فقد عجزت عن المواجهة وخرجت إِلى رؤوس الجبال حتى لا تصطدم مع جنود أبرهة، وأراد الله سبحانه وتعالى ألا يكون لأهل الشرك فضل على بيته فحماه سبحانه، حيث أرسل على أبرهة وجنوده: طيرًا أبابيل، ترميهم بحجارة من سجيل، فهزم الله أبرهة وأهلك جنده وفيلته، ومات هو في طريق عودته إِلى صنعاء، وهذه الآية العظيمة مما زاد في مكانة البيت وتعظيم مكة والحرم عند العرب.
باسمك اللهم في صدر وثيقة قريش بصلح الحديبية
في مسند الفاروق لابن كثير بإسناد جيد عن عمر بن الخطاب: قال عمرُ: اتَّهموا الرَّأيَ على الدِّينِ فلقد رأيتُني أُرادَّ على أمرِ رسولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم ما آلو عن الحقِّ وذلك يومَ أبي جندلٍ والكتابُ بين يدَيْ رسولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم وأهلُ مكَّةَ، فقال: اكتُبوا: بسمِ اللهِ الرَّحمنِ الرَّحيمِ. قالوا: ترانا إذا قد صدَّقناك فيما تقولُ ولكن نكتُبُ: باسمِك اللَّهمَّ. قال: فرضِي رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم وأبيْتُ عليهم حتّى قال: يا عمرُ تراني قد رضيتُ وتأبى أنت؟ قال: فرضِيتُ.
جد النبي ﷺ يستنصر بالله في مواجهة أبرهة
وفي دلائل النبوة للأصبهاني وسيرة ابن هشام بيان لمواجهة جد النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مهاجمة أبرهة لبيت الله الحرام في مكة من خلال الدعاء والمناجاة لله رب العالمين بالبيت الحرام، إذ أَخَذَ بِحَلْقَةِ بَابِ الْكَعْبَةِ، وَقَامَ مَعَهُ نَفَرٌ مِنْ قُرَيْشٍ يَدْعُونَ اللَّهَ، وَيَسْتَنْصِرُونَهُ عَلَى أَبْرَهَةَ وَجُنْدِهِ
فَقَالَ عَبْدُ الْمُطَّلِبِ وَهُوَ آخِذٌ بِحَلْقَةِ بَاب الْكَعْبَة
لَا هُمَّ (لَا هُمَّ: اللهم) إِنَّ الْمَرْءَ يَمْنَعُ … رحْلَهُ فَامْنَعْ حَلَالَكْ (حَلَالَكْ: بيتك)
لَا يَغْلِبَنَّ صَلِيبُهُمْ … وَمِحَالُهُمْ عَدْوًا مِحَالَكْ (مِحَالَكْ: شدتك وقوتك)
فَلَئِنْ فَعَلْتَ فَبِهَا وَإِلَّا … فَالْأَمْرٌ مَا بَدَا لَكْ
وَلَئِنْ فَعَلْتَ فَإِنَّهُ … أَمْرٌ تَتِمُّ بِهِ فِعَالُكَ
غَدَوْا لِجُمُوعِهِمْ … وَالْفِيلُ كَيْ يَدُوسُوا عِيَالَكْ
وَلَئِنْ تَرَكْتَهُمْ وَكَعْبَتَنَا … فَوَا حُزْنًا هُنَالِكْ
وبعد هلاك جيش أبرهة أنشد عبد المطلب يشكر ربه، فقال
أَنْتَ مَنَعْتَ الْجَيْشَ وَالْأَفْيَالَا
وَقَدْ رَعَوْا بِمَكَّةَ الْأَجْبَالَا
وَقَدْ خَشِينَا مِنْهُمُ الْقِتَالَا
وَكُلُّ أَمْرٍ لَهُمْ مِعْضَالَا
شُكْرًا وَحَمْدًا لَكَ ذَا الْجَلَالَا
معرفة توحيد الربوبية لدى المشركين في قريش
قال تعالى عن معرفة المشركين بأن الله خالق كل شيء في سورة العنكبوت: {وَلَئِن سَأَلْتَهُم مَّنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ فَأَنَّى يُؤْفَكُونَ} سورة العنكبوت61، ومعنى الآية في التفسير الميسر: ولئن سألت -أيها الرسول- المشركين: من الذي خلق السماوات والأرض على هذا النظام البديع، وذلَّل الشمس والقمر؟ ليقولُنَّ: خلقهن الله وحده، فكيف يصرفون عن الإيمان بالله خالق كل شيء ومدبره، ويعبدون معه غيره؟ فأعجب من إفكهم وكذبهم!وفي سورة لقمان قال تعالى: {وَلَئِن سَأَلْتَهُم مَّنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ قُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْلَمُونَ} سورة لقمان25، ومعناها في التفسير: ولئن سألت -أيها الرسول- هؤلاء المشركين بالله: مَن خلق السماوات والأرض؟ ليقولُنَّ الله، فإذا قالوا ذلك فقل لهم: الحمد لله الذي أظهر الاستدلال عليكم من أنفسكم، بل أكثر هؤلاء المشركين لا ينظرون ولا يتدبرون مَن الذي له الحمد والشكر، فلذلك أشركوا معه غيره.وفي سورة الزمر قال تعالى: {وَلَئِن سَأَلْتَهُم مَّنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ قُلْ أَفَرَأَيْتُم مَّا تَدْعُونَ مِن دُونِ اللَّهِ إِنْ أَرَادَنِيَ اللَّهُ بِضُرٍّ هَلْ هُنَّ كَاشِفَاتُ ضُرِّهِ أَوْ أَرَادَنِي بِرَحْمَةٍ هَلْ هُنَّ مُمْسِكَاتُ رَحْمَتِهِ قُلْ حَسْبِيَ اللَّهُ عَلَيْهِ يَتَوَكَّلُ الْمُتَوَكِّلُونَ} سورة الزمر38، ومعناها في التفسير: ولئن سألت -أيها الرسول- هؤلاء المشركين الذين يعبدون غير الله: مَن خلق هذه السماوات والأرض؟ ليقولُنَّ: خلقهنَّ الله، فهم يُقِرُّون بالخالق، قل لهم: هل تستطيع هذه الآلهة التي تشركونها مع الله أن تُبْعِدَ عني أذى قدَّره الله عليَّ، أو تزيلَ مكروهًا لَحِق بي؟ وهل تستطيع أن تمنع نفعَا يسَّره الله لي، أو تحبس رحمة الله عني؟ إنهم سيقولون: لا تستطيع ذلك. قل لهم: حسبي الله وكافِيَّ، عليه يعتمد المعتمدون في جلب مصالحهم ودفع مضارهم، فالذي بيده وحده الكفاية هو حسبي، وسيكفيني كل ما أهمني.وفي سورة الزخرف قال تعالى: {وَلَئِن سَأَلْتَهُم مَّنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ لَيَقُولُنَّ خَلَقَهُنَّ الْعَزِيزُ الْعَلِيمُ} سورة الزخرف9، ومعناها في التفسير: ولئن سألت -أيها الرسول- هؤلاء المشركين من قومك مَن خلق السماوات والأرض؟ ليقولُنَّ: خلقهنَّ العزيز في سلطانه، العليم بهن وما فيهن من الأشياء، لا يخفى عليه شيء، وفي سورة الزخرف قال تعالى: {وَلَئِن سَأَلْتَهُم مَّنْ خَلَقَهُمْ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ فَأَنَّى يُؤْفَكُونَ} سورة الزخرف87، ومعناها في التفسير: ولئن سألت -أيها الرسول- هؤلاء المشركين من قومك مَن خلقهم؟ ليقولُنَّ: الله خلقنا، فكيف ينقلبون وينصرفون عن عبادة الله، ويشركون به غيره؟
توحيد الربوبية في مواجهة عدو الكعبة
في سورة الفيل قال تعالى: أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِأَصْحَابِ الْفِيلِ {1} أَلَمْ يَجْعَلْ كَيْدَهُمْ فِي تَضْلِيلٍ {2} وَأَرْسَلَ عَلَيْهِمْ طَيْراً أَبَابِيلَ {3} تَرْمِيهِم بِحِجَارَةٍ مِّن سِجِّيلٍ {4} فَجَعَلَهُمْ كَعَصْفٍ مَّأْكُولٍ {5}، ومعناها في التفسير الميسر وتفسير الجلالين: ألم تعلم -أيها الرسول- كيف فعل ربك بأصحاب الفيل: أبرهة الحبشي وجيشه الذين أرادوا تدمير الكعبة المباركة؟ (ألم يجعل) أي جعل (كيدهم) في هدم الكعبة (في تضليل) خسارة وهلاك، وبعث عليهم طيرًا في جماعات متتابعة، تقذفهم بحجارة من طين متحجِّر، (فجعلهم كعصف مأكول) كورق زرع أكلته الدواب وداسته وأفنته أهلكهم الله تعالى كل واحد بحجره المكتوب عليه اسمه وهو أكبر من العدسة وأصغر من الحمصة يخرق البيضة والرجل والفيل ويصل إلى الأرض وكان هذا عام مولد النبي صلى الله عليه وسلم.
مقالات مشابهة
7 من أهم مبطلات الوضوء7 من أهم مبطلات الوضوء
6 آيات قرآنية عن توحيد الألوهية6 آيات قرآنية عن توحيد الألوهية
5 أركان الإيمان بالعقيدة في الإسلام5 أركان الإيمان بالعقيدة في الإسلام
2 من أهم عناصر الخطبة2 من أهم عناصر الخطبة
مقالات مشابهة
7 من أهم مبطلات الوضوء7 من أهم مبطلات الوضوء
6 آيات قرآنية عن توحيد الألوهية6 آيات قرآنية عن توحيد الألوهية
5 أركان الإيمان بالعقيدة في الإسلام5 أركان الإيمان بالعقيدة في الإسلام
2 من أهم عناصر الخطبة2 من أهم عناصر الخطبة