- [ أحلام ] تفسير العرس في المنام
- [ تعرٌف على ] العلاقات السيراليونية الكورية الشمالية
- [ حكمــــــة ] قال سعيد: ما أكرمت العباد أنفسها بمثل طاعة الله، ولا أهانت العباد أنفسها بمثل معصية الله، وكفى بالمؤمن نصرة من الله أن يرى عدوه يعمل بمعصية الله.
- [ تعرٌف على ] يوسف شرف الدين
- [ محامين السعودية ] خالد ابراهيم عبدالكريم النافع ... الدمام
- [ مكتبات السعودية ] مكتبة الرياض
- [ متاجر السعودية ] أوان الورد للمناسبات ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ خدمات السعودية ] استخراج شهادة وفاة عن طريق النت 1444 في السعودية
- [ مطاعم السعودية ] حدائق التلال
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد عبدالله صالح الحربي ... البكيريه ... منطقة القصيم
- [ متاجر السعودية ] فيرس ليبرتي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبداللة بن سرحان بن حذيفه الهذلي ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فواز علي حسين حمدي ... الطوال ... منطقة جازان
- [ مطاعم السعودية ] مطاعم ومطابخ الجواد
- [ مكتبات السعودية ] مكتبة روعة النسخ للقرطاسية
- [ تعرٌف على ] الحرب الأمريكية الإسبانية
- [ حكمــــــة ] كان حال السحرة لما سكنت المحبة قلوبهم سمحوا ببذل النفوس وقالوا لفرعون اقض ما انت قاض ومتى تمكنت المحبة في القلب لم تنبعث الجوارح إلا إلى طاعة الرب. ومن أحب الله لم يكن شيء عنده آثر من رضاه ومن أحب الدنيا لم يكن شيء عنده آثر من هوى نفسه .
- [ تعرٌف على ] حمزة الكوفي
- [ دعـــــاء ] اللهم بك أعوذ ، وبك ألوذ ، اللهم اجعل لي في اللهف إلى جودك والرضا بضمانك مندوحة عن منع الباخلين ، وغنى عما في أيدي المستأثرين . اللهم فرجك القريب ، ومعروفك القديم ، وعادتك الحسنة
- [ تعرٌف على ] إيمرسون (آيوا)
- [ تعرٌف على ] قائمة الأطباق الألمانية
- [ كيف أهتم بصحة بشرتي ] كيفية العناية اليومية بالبشرة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مشاري مشعان خليوي الحربي ... الرس ... منطقة القصيم
- [ اعلان السعودية ] مؤسسة دار المشاهد للانتاج الإعلامى
- [ الكترونيات الامارات ] البدر المنير لتجارة الاجهزة الكهربائية المستعملة ... الشارقة
- [ حكمــــــة ] قال الإمام الشافعي : ما ناظرتُ أحداً ، فأحببتُ أن يُخطئ ، وما في قلبي من علم إلا وَددتُ أنه عند كلِ أحدٍ ولا ينسب إليَّ ، وقال : ما كلمت أحداً قط إلا أحببتُ أن يوفق ويسدد ويُعان ، ويكون عليه رعاية من الله تعالى وحفظ ، وما كلمت أحداً قط وأنا أبالي أن يُبيَّنَ الله الحق على لساني أو على لسانه، وقال أيضاً: ما أوردت الحق والحجة على أحدٍ فقبلها مني إلا هِبتهُ واعتقدتُ محبته ، ولا كابرني أحدٌ على الحق ودافع الحجة إلا سقط من عيني ورفضته.
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأيرلندية القطرية
- [ تعرٌف على ] تركستان (مدينة)
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأسترالية الكويتية
- [ محامين السعودية ] خليفه سالم خليفه الشمرى ... حفر الباطن
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة أينونة لتقنية المعلومات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة الإدارة الرائدة للخدمات العقارية ... صامطه ... منطقة جازان
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية تبوك
- [ حكمــــــة ] عن ربيعة قال : إياكم والمزاح، فإنه يفسد المروءة ، ويغل الصدر .
- [ رياضيات ] ما هو العدد النسبي
- [ تعرٌف على ] علم نفس الأنا
- [ تعرٌف على ] العلاقات بين آيسلندا والاتحاد الأوروبي
- [ حكمــــــة ] قال ابن أبي ليلى رحمه الله تعالى : أدركت عشرين ومائة من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ؛ أراه قال في المسجد؛ فما كان منهم محدثا إلا ودَّ أن أخاه قد كفاه الحديث، ولا مفتي إلا ودَّ أن أخاه كفاه الفتيا، وفي رواية: يُسأل أحدهم عن المسألة فيردها هذا إلى هذا، وهذا إلى هذا حتى ترجع إلى الأول !!
- [ تعرٌف على ] فيميليا
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] تركي موسى احمد الربعي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية الأمل
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سلطانه محمد حمود آل مسفر ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ سيارات السعودية ] ورشة الطائف لإصلاح الراديترات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عادل عبدالله عبدالرحمن اللحيدان ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] العلاقات البرازيلية الباكستانية
- [ تعرٌف على ] سباق جائزة لا مارسيليس الكبرى 2016
- [ تعرٌف على ] نجاد إبريشيموفيتش
- [ خذها قاعدة ] كل انسان يصبح شاعراً إذا ما لامس قلبه الحب. - افلاطون
- [ تعرٌف على ] بيل راسل
- [ تعرٌف على ] عبد العزيز النمش
- [ مكتبات السعودية ] مكتبة كوشان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] موسى محمد حسن ياسين ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أحمد بن علي بن حمد الصالحي ... عنيزه ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] بيمبرتون (نيوجيرسي)
- [ المعكرونة ] 4 خطوات لعمل النجرسكو الإيطالية
- [ تعرٌف على ] أوكسفورد (نبراسكا)
- [ تعرٌف على ] من غاب عنه المطرب
- [ تعرٌف على ] قانون 104
- [ تعرٌف على ] كييف روس
- [ حكمــــــة ] فالله الله عباد الله غضوا أبصاركم في هذا الشهر العظيم وفي غيره عن النظر إلى المحظورات واحبسوا ألسنتكم عن أخذ أعراض المسلمين والمسلمات وأكثروا فيه من الصدقة على أهل المسكنة من ذوي الحاجات وقوموا في لياليكم فيه بكثرة الصلوات واسكبوا من أعينكم واكف العبرات وتضرعوا إلى الله في إقالة العثرات عساه يبدل سيئاتكم بالحسنات
- [ تعرٌف على ] زاوية أولاد بومرداس
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة فيحان بن صنت بن عقيل الحربي للمقاولات العامة ... بريدة ... القصيم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ريان علي ابراهيم الحربي ... بريده ... منطقة القصيم
- [ متاجر السعودية ] إبداعات التصميم ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ محامين السعودية ] ابراهيم مناحي الغفيلي الحبردي ... الرياض
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية اسباب الشفاء
- [ ماذونين السعودية ] ميمون راشد عبدالله الخرعان ... الرياض
- [ حكمــــــة ] قال أبو مسلم الخولاني رحمه الله : لو قيل لي إن جهنم تسعر ما استطعت أن أزيد في عملي .
- [ تعرٌف على ] منتزه جزيرة روبوندو الوطني
- [ تعرٌف على ] تخزين مؤقت مكاني للبوتاسيوم
- [ تعرٌف على ] تشارلز برونسون
- [ تعرٌف على ] العلاقات اليونانية الرومانية
- [ تعرٌف على ] جابر بن زيد
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة جبار البناء للمقاولات ... مكة المكرمة ... مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد حمد دخيل المسيدي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ فائدة ] الوهاب قال الله تعالى ( أم عندهم خزائن رحمة ربك العزيز الوهاب ) ص 9 …الوهاب هو مستمر الإحسان متواتر الفضل لم يزل ولا يزال محسناً متفضلاً، دائم الهبات كثير الخيرات جزيل العطايا، لا يخلو مخلوق عن رحمته وإحسانه طرفة عين. …أهل السماوات والأرض لا ينفكون عن جوده وإحسانه.
- [ تعرٌف على ] عفريت
- [ تعرٌف على ] ران (فيلم)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن ظافر عبدالرحمن الشهري ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] شيماء علي احمد الغامدي ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ناصر سليمان بن ناصر الصبيحي ... بريده ... منطقة القصيم
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] المؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعيد فازع احمد القرني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ اعلان السعودية ] وكالة رادسي للدعاية والاعلان
- [ اعلان السعودية ] مؤسسة فن الرؤيا للدعاية والإعلان
- [ مجوهرات السعودية ] مؤسسة المسلمانى للذهب والمجوهرات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فارس محمد عبدالرحمن رزيق ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] متجر كوفله للأطفال والرضع ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] سعاد و سهاد للزهور والهدايا ... الشـرائع ... منطقة مكة المكرمة
- [ سيارات السعودية ] مؤسسة عبد الله باشميل للتجارة
- [ تعرٌف على ] علم اجتماع التحليل النفسي
- [ مطاعم السعودية ] تيلى بيتزا
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] موسى عبده موسى خرمي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد بن ناصر بن عواض الشهراني ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ محامين السعودية ] علاء علي يحي عداوي ... صبيا
- [ تعرٌف على ] عقد إلكتروني
- [ حكمــــــة ] " لَوْ عَرَفَ الْفَقَيِرُ فَضْلَ الْفَقْرِ، لَطَالَ عَلَى الْمُلُوكِ لِغَيْرِ مَا أَعَزَّنَا بِهِ "
- [ تعرٌف على ] القوات المسلحة الثورية الكولومبية
- [ حكمــــــة ] قال ابن هبيرة: "النفس المؤمنة إن لم تكسب في إيمانها خيرا حتى طلعت الشمس من مغربها لم ينفعها ما تكسبه.
- [ تعرٌف على ] اتحاد الشباب الديمقراطي السوري
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ أحلام ] تفسير العرس في المنام # أخر تحديث اليوم 2024/05/15
تم النشر اليوم 2024/05/15 | تفسير العرس في المنام
تفسير العرس في المنام للنابلسي
إذا كان العرس بمعارف وقينات، فإنّ شخصاً يموت في ذلك المكان الذي حدث فيه العرس. ومن رأى أنّه يعرس، ولم ير عروساً ولا يعرفها فإنّه يموت، وإن رآها أو وصفت له، فهي دنيا تقبل عليه.
تفسير العرس في المنام لابن شاهين
فسّر ابن شاهين رؤيا العرس في المنام على أنّه من رأى عرساً ولا يوجد فيه شيء من الملاهي، وهو بسكون ووقار، فإنّه يدلّ على الخير والبركة، خصوصاً إن كان فيه ما يدلّ على الخير، وإن رأى ضدّ ذلك فليس بمحمود، خصوصاً إن كان فيه رقص، فإنّه مصيبة، والزغاريط مصيبةٌ، والزغروطة الواحدة همّ قليل، وقيل العرس لمن اتّخذه مصيبة، ولمن يدعي إليه سرور وفرح، وذلك إذا لم يرَ طعاماً.
ومن رأى أنّه يلي أمر عرس أقام في جنازته بعض أهله. ومن رأى أنّ العرس في دار بها مريض، فإنّه دليل على موته، وقيل أكره رؤيا العرس في المنام، خصوصاً إذا كان فيها شيء من أنواع الملاهي، وجميع الأفراح، وما يناسب ذلك من مصائب وأحزان.
تفسير العرس والزواج في المنام للظاهري
رؤيا الزواج
في رأي الكرماني
قَالَ الْكرْمَانِي: من رأى أَنه تزوج بِامْرَأَة وَله زَوْجَة أَو مَا يَنُوب عَن ذَلِك أصَاب سُلْطَانا وَخيرا بِقدر جمال الْمَرْأَة إِذا عاينها أَو عرفهَا وَإِن لم يعرفهَا وَلم يعانيها وَلَا سميت لَهُ وَهِي مَجْهُولَة فَإِن ذَلِك يدل على مَوته أَو موت إِنْسَان على يَدَيْهِ وَكَذَلِكَ إِذا رأى عريسا وَلم ير زَوجته وَلَا يعرفهَا ويستدل على ذَلِك بِالْقُرْآنِ والشواهد، ويوجد تفاصيل أخرى هي:
(وَمن رأى) أَنه تزوج امْرَأَة شيخ أَو اخته فَإِنَّهُ يُصِيب خيرا كثيرا وَكَذَلِكَ الْمَرْأَة فِي رؤياها الزَّوْج من هَذَا النَّوْع.
(وَمن رأى) رجلا مَرِيضا تزوج وَلَيْسَ لَهُ امْرَأَة زواجه مَجْهُول دلّ على مَوته وَحسن حَاله فِيمَا يصير إِلَيْهِ.
(وَمن رأى) أَنه تزوج ذَات رحم فَإِنَّهُ يسود أهل بَيته.
(وَمن رأى) أَنه تزوج امْرَأَة ميتَة وَدخل بهَا فَإِنَّهُ يظفر بِأَمْر ميت بحياله وَإِن لم يكن دخل بهَا وَلَا غشيها يكون ظفره فِي الْأَمر غير ثَابت.
وَقيل من رأى أَنه تزوج امْرَأَة ميتَة من ذَات محرمه فَإِنَّهُ يصل رَحمهَا وَإِن كَانَت حَيَّة قطع رَحمهَا وَإِن رَأَتْ امْرَأَة ان لَهَا زوجا وَقد تزوج بهَا وَهُوَ ميت وَدخل بهَا فَإِن ذَلِك نُقْصَان لَهَا فِي مَالهَا وتفرق امرها وَتغَير حَالهَا وَإِن كَانَ الْميت دخل بهَا فِي دَاره وَهِي مَجْهُولَة فَإِنَّهَا تَمُوت.
في رأي أبي سعيد الواعظ
(وَقَالَ) أَبُو سعيد الْوَاعِظ: رُؤْيا الزواج تدل على ثروة وإصابة غنى لقَوْله تَعَالَى: (وَأنْكحُوا الْأَيَامَى مِنْكُم وَالصَّالِحِينَ من عبادكُمْ)، ويوجد تفاصيل أخرى هي:
(وَمن رأى) أَنه تزوج امْرَأَة ثمَّ مَاتَت فَإِنَّهُ يسْعَى فِي أَمر لَا يحصل لَهُ مِنْهُ إِلَّا الْحزن وَإِن رأى أن الْمَرْأَة الَّتِي تزَوجهَا يَهُودِيَّة فَإِنَّهَا تَأتي حِرْفَة فِيهَا ارْتِكَاب فَاحِشَة وَإِن كَانَت نَصْرَانِيَّة فَإِنَّهَا حِرْفَة بَاطِلَة وَإِن كَانَت مَجُوسِيَّة فَهِيَ مشغلة تورث ترك الدّين.
(وَمن رأى) أَنه تزوج زَانِيَة دلّت رُؤْيَاهُ على حُصُول فعلهَا لقَوْله تَعَالَى: (والزانية لَا ينْكِحهَا إِلَّا زَان) وَإِن كَانَت الْمَرْأَة سليطة دلّت رُؤْيَاهُ على أَنه يقتل.
(وَمن رأى) أَنه تزوج بِامْرَأَة من رجل آخر وَذهب بهَا إِلَى ذَلِك الرجل فَإِنَّهُ يَزُول عزه ومعيشته.
(وَمن رأى) أَن امْرَأَة تزوجت بِزَوْج فَإِنَّهَا تؤول على ثَلَاثَة أوجه: ان كَانَت حُبْلَى ولدت ابْنة وانها تسْعَى فِي تَزْوِيجهَا أَو وُقُوع بَينهمَا وَبَين زَوجهَا.
(وَمن رأى) امْرَأَة فغشيها فَإِنَّهُ يدل على الشّرف وَحُصُول ملك مَا لم يملكهُ وَإِن رَأَتْ انها متوجهة إِلَى زوج وَهِي مزينة وَمَا وصلت إِلَيْهِ فَإِنَّهُ يدل على قرب أجلهَا وَإِن رأى انها وصلت إِلَى زَوجهَا وغشيها فَإِنَّهُ يدل على حُصُول مَنْفَعَة وسرور لَهَا بِقدر زينتها ولباسها.
(وَمن رأى) أَنه تزوج بِشَيْء من الْحَيَوَان من أَي صنف كَانَ فَإِنَّهُ يدل على أَنه يتَزَوَّج بِامْرَأَة تنْسب إِلَى ذَلِك الْحَيَوَان وَإِن رأى مَا تزَوجه من الْحَيَوَان مُوَافقَة فَإِنَّهُ يدل على ان الْمَرْأَة الَّتِي نسبت لذَلِك توافقه على مَا يَقْصِدهُ من مثل ذَلِك الْحَيَوَان فتعبير الْفِعْل ان كَانَ مشكورا فَهُوَ مَحْمُود وَإِلَّا فضده.
رؤيا العرس الهادئ
هُوَ على اوجه: فَمن رأى عرسا وَلَيْسَ فِيهِ شَيْء من الملاهي وَهُوَ بِسُكُون ووقار فَإِنَّهُ يدل على الْخَيْر وَالْبركَة خُصُوصا ان كَانَ فِيهِ مَا يدل على الْخَيْر.
رؤيا العرس الصاخب
وَإِن رأى ضد ذَلِك فَلَيْسَ بمحمود خُصُوصا وَإِن كَانَ فِيهِ رقص فَإِنَّهُ عصيبة والزغاريت مُصِيبَة والزغروتة الْوَاحِدَة هم قَلِيل (وَقَالَ أَبُو سعيد): الْعرس لمن اتَّخذهُ مُصِيبَة وَلمن يَدعِي إِلَيْهِ سرُور وَفَرح إِذا لم ير طَعَاما.
(وَقَالَ الْكرْمَانِي): من رأى أَنه بلي أَمر عرس أَقَامَ فِي جنَازَته بعض أَهله (وَمن رأى) أَن الْعرس فِي دَار بهَا مَرِيض فَإِنَّهُ يدل على مَوته وَقَالَ بعض المعبرين: أكره رُؤْيا الْعرس فِي الْمَنَام خُصُوصا إِذا كَانَ فِيهَا شَيْء من انواع الملاهي وَجَمِيع الأفراح وَمَا يُنَاسب ذَلِك مصائب وأحزان.
تفسير العرس والزواج في المنام لابن غنام
تفسير العرس
الْعرس فِي الْمَنَام إِذا كَانَ بقيان ومعازف فَهُوَ موت شخص بذلك الْمَكَان الَّذِي كَانَ فِيهِ الْعرس. من رأى كَأَنَّهُ يعرس وَلَا رأى الْعَرُوس وَلَا وصفت لَهُ وَلَا سميت لَهُ فَإِنَّهُ يَمُوت. وَإِن عاينها أَو سميت لَهُ فَإِنَّهَا دين ثقيل عَلَيْهِ.
تفسير الزواج
دلالات الزواج في كتاب ابن الغانم عديدة ومنها:
أمّ الزاوج فِي الرُّؤْيَا: يعبر بالحرفة فَمن رأى أَنه تزوج بِامْرَأَة وَمَاتَتْ فَإِنَّهُ يعْمل حِرْفَة لَا ينَال مِنْهَا إلا العناء وَالْغَم.
وَمن تزوج فِي مَنَامه بِأَرْبَع نسْوَة فَإِنَّهُ ينَال زِيَادَة لقَوْله تَعَالَى: (فانكحوا مَا طَابَ لكم من النِّسَاء مثنى وَثَلَاث وَربَاع).
وَمن رأى أَنه تزوج يَهُودِيَّة فَإِنَّهُ يسْعَى فِي حِرْفَة ينَال مِنْهَا إِثْمًا واجتراء على الْمعاصِي لقَوْل الله تَعَالَى: (وَقُلْنَا لَهُم لَا تعدوا فِي السبت)، فَلم ينْتَهوا.
وَمن تزوج بِزَوْجَة القَاضِي نَالَ الْقَضَاء.
والمجوسية تدل على نَار تحرق لِأَنَّهَا تعبد النَّار وَكَذَلِكَ النَّصْرَانِيَّة.
وَمن تزوج بِعَجُوزٍ خسر فِي مَاله لِأَنَّهَا بِلَا نتاج قد خسر من كَسبه، وتعبر الزَّوْجَة بالشريك والكناس فَمن شَارك إنْسَانا فَإِنَّهُ يتَزَوَّج وَمن استخدم كناسا أَو طرده فانسبه إِلَى الزَّوْجَة وَهِي عبد تنكر الْعُبُودِيَّة.
وَمن رأى أَنه تزوج بِامْرَأَة نَصْرَانِيَّة فَإِنَّهُ يسْعَى فِي حِرْفَة فِيهَا بَاطِل وافتتان وَمن كَانَت مَجُوسِيَّة فَهِيَ حِرْفَة بِلَا دين.
وَمن تزوج بزانية فَهُوَ زَان لقَوْله تَعَالَى (والزانية لَا ينْكِحهَا الا زَان).
وَمن تزوج بكلبة فَإِنَّهُ يملك أمرا دنيئا وَمن رأى إنْسَانا تزوج بِزَوْجَة ونقلها إِلَيْهِ فَإِن الزَّوْج الثَّانِي ينَال شَيْئا من مَال الأول إِن انْتقل الزَّوْج الثَّانِي إِلَى نزل الأول ينَال شَيْئا من مَال الثَّانِي.
إذا رأى رجل فِي مَنَامه كَأَن زَوجته تزوجت رجلا حماميا فَعرض لَهَا أَنَّهَا حمت بعد ذَلِك فَوَقع التَّأْوِيل من اشتقاق الِاسْم فَصَارَت الْحمى الزوج الَّذِي يَغْشَاهَا.
وَمن تزوج بِزَوْجَة السُّلْطَان ينَال ملكا إِن كَانَ لذَلِك أَهلا وَإِلَى تولي ولَايَة.
وَمن تزوج بِامْرَأَة ميتَة ظفر بِأَمْر ميت قد يئس مِنْهُ.
وَإِذا رَأَتْ الْمَرْأَة الحبلى انها تزوجت فَإِنَّهَا تضع جَارِيَة وَإِن حليت بالحلى والتاج كالعروس وضعت غُلَاما
وَإِذا رَأَتْ المرأة الَّتِي لَهَا ابْنة أَنَّهَا تزوجت فَإِن ابْنَتهَا تتَزَوَّج.
وَمن تزوج بنت شَيْطَان بالمعازف والقينات فَإِنَّهُ يشرب بنت الدنان وَهِي الْخمر وَمَا يفعل فعله وحصاد الزَّرْع مَذْكُور فِي بَاب الْحَاء.
تفسير العرس في المنام لابن سيرين
بعض الدلالات لرؤية زواج الرجل
فسّر ابن سيرين رؤيا العرس في المنام على عدّة أوجه، فإذا رأى الرّجل في المنام أنّه يتزوّج من امرأة مجهولة أو غير مألوفة، فإنّ هذا الرجل يكون قد اقترب أجله، أو توليه منصباً إذا كان ذلك سانحاً أمامه بالواقع.
ومن رأى في المنام أنّه يزفّ من أصحابه أو من النّاس، دلّ ذلك على حسن السّمعة، وأنّ صاحب الرّؤيا سيكون له شرف بين قومه. ومن رأى في المنام أنّه خطب أو تزوّج من امرأة، ثمّ ماتت، فإنّه سيعمل في مهنة، ثمّ لا تكون مربحةً، ويتركها بعد أن تعب وكدّ فيها.
تفاسير الزواج من امرأة حسب حالها أو ديانتها
من رأى أنّه يتزوج أو يخطب المرأة اليهوديّة، فإنّ صاحب الرّؤيا يحرص ويسير إلى مهنة يجلب من ورائها الإثم والمعاصي، ومن رأى كذلك أنّه إذا تزوّج من المرأة النّصرانيّة فإنّ العمل الذي يصيبه هو من الأعمال الباطلة.
ومن رأى في المنام أنّه يتزوّج من المرأة الزّانية فإنّ صاحب الرّؤيا يكون زانياً بواحد من أوجه الزنا. ومن خطب أو تزوّج في المنام من كلبة، فإنّ صاحب الرّؤيا سيصيب أمراً دنيئاً وحقيراً، أمّا إن تزوّج بزوجة سليطة اللسان او سيّئة الأطباع، فإنّه يقيّد وتزيد عليه الهموم.
من رأى أنّه تزوّج كما في الدّنيا وأخذها لبيته فإنّه سيصيب خيراً، ومالاً، وبركةً. ومن رأى في المنام أنّه تزوّج من امرأة ميّتة، فيدلّ ذلك أنّ صاحب الرّؤيا سينال شيئاً قد يأس من تحصيله. ومن رأت في منامها أنّها تزوّجت رجلاً مجهولاً وكانت مريضةً في واقع الأمر فإنّها ستموت، وأيضاً ينطبق هذا على الرّجل، والله اعلم. ومن رأى أنّه يسعى في خطبة أمّه أو زواجها، أو يستطيع تزويجها، فإنّ صاحب الرّؤيا سيبيع عقاراً.
تفاسير رؤيا المرأة الحامل بالزواج
إذا رأت المرأة الحامل أنّها تزوّجت فقط فإنّها تلد بنتاً، وإذا رأت الحامل وتجلّى لها في المنام أنّها عروس كما في الواقع، دلّ على أنّها تنجب الولد. ومن رأت في منامها أنّها تزوّجت وكانت في واقع الأمر تسعى لزواج ابنها، فإنّ ابنها سيتزوّج، أو ستلقى هذه المرأة خيراً وبركةً.
رؤية زواج المرأة من رجل ميت
من رأت في منامها أنّها تتزوّج من الرّجل الميّت، فإنّ أمرها سيتفرّق وستفقر. ومن رأى أنّه تزوّج امرأةً وهو متزوّج، فإنّه سيصيب الخير بقدر جمال هذه المرأة إذا عرفها وعاينها، وإن لم يعرفها دلّ على موته، أو أنّه سبب في موت غيره.
تفاسير أخرى في رؤيا الزواج
من رأى في المنام أنّه تزوّج من ابنه الشّيخ، أو الشّريف، أو القاضي، ويكون ما سبق مجهولين، فإنّه ينال الخير الكثير. ومن رأت في المنام أنّها تزوّجت شيخاً مجهولاً، أو رجلاً شريفاً، فإنّها تنال الخير أيضاً، وإن كانت مريضةً شفيت بإذن الله.
ومن رأى في المنام أنّه تزوّج من امرأة ميّتة من محارمه، فإنّ صاحب الرّؤيا سيصل رحمه، ومن رأى هذا المحرم حيّاً فسينقطع الرّحم. ومن رأى أنّه تزوّج من امرأة أو أكثر من ذوات المحرم فإنّه يرأس أهله ويسودهم.