- [ تعرٌف على ] سالزبوري
- [ مصطلحات إسلامية ] 4 معلومات أساسية عن عقد النكاح
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي محمد حسن القرني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تكييف هواء و تبريد السعودية ] ورشة عبد الله قاسم السيهاتى للتكييف
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] سبوحة
- [ متاجر السعودية ] بيلييزا ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] متجر اينيد ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] لوسويت ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ ديكور داخلي الامارات ] فاتن للتنجيد
- [ مؤسسات البحرين ] ديار موناكو للمقالات ... المنطقة الشمالية
- [ تعرٌف على ] ناصر بن عبد العزيز آل سعود
- [ متاجر السعودية ] مؤسسة لولي هدب للفعاليات الترفيهيه ... بريدة ... منطقة القصيم
- [ مطاعم السعودية ] كبابشينو - Kebabchino
- [ تعرٌف على ] بيفر
- [ تعرٌف على ] سعد بن المنتحر البارقي
- [ تعرٌف على ] هجوم بطائرة دون طيار
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأردنية الساموية
- [ تعرٌف على ] استكشاف المريخ
- [ حكمــــــة ] من فضائل الذِّكر : الذاكر قريب من مذكوره، ومذكوره معه، وهذه المعية معية خاصة غير معية العلم والإحاطة العامة، فهي معية بالقرب والولاية و المحبة والنصرة والتوفيق.
- [ تعرٌف على ] إدارة الملفات
- [ خذها قاعدة ] أيهَا النِّيلُ كيفَ نُمسِي عِطاشاً .. في بلادٍ روِّيتَ فيهَا الأنامَا. - حافظ إبراهيم
- [ شقق مفروشة السعودية ] ريتاج للشقق الفندقية
- [ خياطون الامارات ] سيدتي 0002 لتصميم الازياء
- [ تعرٌف على ] لجأة ردلي الزيتونية
- [ تعرٌف على ] قائمة أعلام كرواتيا
- [ خذها قاعدة ] أنا مثلا لا أشعر بأنني على ما يرام، وأنني كل ليلة أنام نوما سيئا، أسوأ من نومي في الليلة التي سبقتها. - فرانس كافكا
- [ أضرار التدخين ] أثر التدخين في تلويث البيئة المنزلية
- [ مستوصفات وعيادات السعودية ] مركز سيماي الطبي
- [ تعرٌف على ] قوانين بول بريمر المئة في العراق
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن ضاري مطلق الشهيل ... حائل ... منطقة حائل
- [ سيارات السعودية ] السعد
- [ متاجر السعودية ] مؤسسة منصة الحمدانية التجارية ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ محامين السعودية ] سهل امين سعد القرف ... مكة المكرمة
- [ مقاولون الامارات ] مشاريع كوسميك
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أسامه ابراهيم بن ماطر العنزي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ ذكـــــر ] ينبغي أن يُكثرَ عند ذلك من شكر اللّه تعالى، والثناء عليه، والاعتراف بأن ذلك من فضله لا بحولنا وقوتنا، وأن النصرَ من عند اللّه، وليحذروا من الإِعجاب بالكثرة فإِنه يُخاف منها التعجيز؛ كما قال اللّه تعالى: {وَيَوْمَ حُنَيْنٍ إذْ أعْجَبَتْكُمْ كَثْرَتُكُمْ فَلَمْ تُغْنِ عَنْكُمْ شَيْئاً وَضَاقَتْ عَلَيْكُمُ الأرْضُ بِمَا رَحُبَتْ ثُمَّ وَلَّيْتُمْ مُدْبِرِينَ} [التوبة:25].
- [ ماذونين السعودية ] نايف بن لافي حمدان الشمري ... سبيعة
- [ دليل دبي الامارات ] الذئب للتوزيع دي اف تي ... دبي
- [ خذها قاعدة ] التعليم الفاشل هو الذي يخلق أجيالاً تستطيع القراءة والكتابة ولكنها لا تستطيع التفكير. - علي إبراهيم الموسوي
- [ متاجر السعودية ] كار بوتيك ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عتيق عبدالرحمن عبدالله الغامدي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ محامين السعودية ] عماد عبدالرحمن علي حجازي ... مكة المكرمة
- [ شركات طبية السعودية ] شركة عالم الجمال الطبية ... الخبــر
- [ تعرٌف على ] العلاقات التوفالية السلوفاكية
- [ متاجر السعودية ] كوما ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ شقق مفروشة السعودية ] الفلاح للشقق المفروشة
- [ تعرٌف على ] عائلة روتشيلد
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي بن سلمان بن علي الجارودي ... القطيف ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] مسبحة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] امل عبدالله هلال العتيبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد عبدالله بن صالح الغشام ... عنيزه ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] قائمة الجزر الكرواتية
- [ متاجر السعودية ] الفنن ... الدوادمي ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] سان ليوناردو
- [ تعرٌف على ] ألفرد روك
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عمر محمد عبده عسيري ... محائل ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] كريب مولى ابن عباس
- [ تعرٌف على ] الدوري السعودي الممتاز 2005–06
- [ متاجر السعودية ] طيبك للعود ... مكة المكرمة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] خفيتشا كفاراتسخيليا
- [ خذها قاعدة ] كونوا كالشجر يرميهم الناس بالحجر فيرمونهم بأحسن الثمر. - حسن البنا
- [ تعرٌف على ] منقرع
- [ تأجير سيارات الامارات ] مجموعة شركات جولدن بالاس
- [ الكبيرة الحادية والثانية والثالثة والستون بعد المائتين الزواجر عن اقتراف الكبائر - ابن حجر الهيتمي ] ترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر مع القدرة بأن أمن على نفسه ونحو ماله ومخالفة القول الفعل ) . قال تعالى : { والمؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر } قال الغزالي : أفهمت الآية أن من هجرهما خرج من المؤمنين .
- [ تعرٌف على ] قلعة غريبسهولم
- [ تجميل صالونات الامارات ] التيميت لوك
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد مطلق مسفر العتيبي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ سيارات السعودية ] مؤسسة الحميد للسيارات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد خالد محمد بن سعيد ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] انور يحيى حسن المالكي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ محامين السعودية ] محمد عبدالباقي بن محمد ال الشيخ مبارك ... الاحساء
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله عبدالرحمن بن ابراهيم السكران ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] يافانك (نيويورك)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مي عيد لاحق العتيبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مبارك سمير بن مبارك العبودي ... الاحساء ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] البابا غريغوري الثاني عشر
- [ تعرٌف على ] كي في-2
- [ متاجر السعودية ] سينس ستور ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] روان سعود ابراهيم الرشود ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] تقنيات عمل الاستخبارات البشرية السرية
- [ ملابس السعودية ] مؤسسة مزايا الخليج التجارية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] وفاء محمد بن يحيى العر ... احد المسارحه ... منطقة جازان
- [ شركات مقاولات السعودية ] شركة التقنيات النفطية المبتكرة للخدمات البيئية ... الخبر ... الشرقية
- [ مقاولون السعودية ] شركة الألوان للمقاولات والصيانة المحدودة
- [ تسوق وملابس الامارات ] 7 للبشرية جمعاء ... دبي
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة صالح وليد موسى الفهيد للمقاولات العامة ... حائل ... حائل
- [ فيتامينات ومعادن ] بحث عن الفيتامينات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رعد علي بن موسى كعبي ... رأس تنورة ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ابراهيم علي احمد آل مداوي ... رجال المع ... منطقة عسير
- [ دليل دبي الامارات ] سيمان كولومبوس الخدمات السياحية والشحن ... دبي
- [ تعرٌف على ] رهاب الحجاب
- [ باب فضل قيام الليلتطريز رياض الصالحين ] عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إذا فاتته الصلاة من الليل من وجع أو غيره، صلى من النهار ثنتي عشرة ركعة. رواه مسلم. ---------------- فيه: استحباب قضاء الفوائت من النوافل المؤقتة، وكانت صلاته - صلى الله عليه وسلم - بالليل إحدى عشرة ركعة.
- [ خدمات عامة الامارات ] مركز الرونق للسيدت للياقة البدنية ... الشارقة
- [ تعرٌف على ] أوزارك (ألاباما)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نايف احمد بن عبدالله محمد ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] المشواش
- [ حكم ] 20 حكمة وأمثال جميلة عن الوقت
- [ تعرٌف على ] الدوري الفرنسي 2010–11
- [ تعرٌف على ] العلاقات السعودية الإندونيسية
- [ فنادق السعودية ] جولدن توليب الحمراء الدمام
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ مصطلحات إسلامية ] 4 معلومات أساسية عن عقد النكاح # أخر تحديث اليوم 2024/05/22
تم النشر اليوم 2024/05/22 | 4 معلومات أساسية عن عقد النكاح
النكاح وسيلة مشرّعة من الله عزّ وجل
عند بدء الخليقة خلق الله من كل زوجين اثنين وخلق البشر لإعمار الأرض وتربية نشأة صالحة مؤمنة بالله عزّ وجل، ولهذا شرّع الله الزواج وأقرّ به كوسيلة للتكاثر وللحفاظ على النسل البشري من الإنقراض، والزواج أو النكاح شيء مشرّع به من قديم الزمان أي منذ عصر سيدنا آدم عليه السلام، ولكن كانت تختلف تفاصيل الزواج من عهد إلى عهد تبعاً لظروف العصر والمجتمع.
النكاح عند الجاهلية
وإذا جئنا لنتحدث عن النكاح في الجاهلية فنجد أنه كان له تفاصيل وشروط خاصة فقد ورد عن نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم أنه قال بشأن النكاح “أن النكاح في الجاهلية كان على أربعة أنحاء فنكاح منها نكاح الناس اليوم يخطب الرجل إلى الرجل وليته أو ابنته فيصدقها ثم ينكحها ونكاح آخر كان الرجل يقول لامرأته إذا طهرت من طمثها أرسلي إلى فلان فاستبضعي منه ويعتزلها زوجها ولا يمسها أبداً حتى يتبين حملها من ذلك الرجل الذي تستبضع منه فإذا تبين حملها أصابها زوجها إذا أحب وإنما يفعل ذلك رغبة في نجابة الولد فكان هذا النكاح نكاح الاستبضاع ونكاح آخر يجتمع الرهط ما دون العشرة فيدخلون على المرأة كلهم يصيبها فإذا حملت ووضعت ومر عليها ليال بعد أن تضع حملها أرسلت إليهم فلم يستطع رجل منهم أن يمتنع حتى يجتمعوا عندها تقول لهم قد عرفتم الذي كان من أمركم وقد ولدت فهو ابنك يا فلان تسمي من أحبت باسمه فيلحق به ولدها لا يستطيع أن يمتنع به الرجل ونكاح الرابع يجتمع الناس الكثير فيدخلون على المرأة لا تمتنع ممن جاءها وهن البغايا كن ينصبن على أبوابهن رايات تكون علما فمن أرادهن دخل عليهن فإذا حملت إحداهن ووضعت حملها جمعوا لها ودعوا لهم القافة ثم ألحقوا ولدها بالذي يرون فالتاط به ودعي ابنه لا يمتنع من ذلك فلما بعث محمد صلى الله عليه وسلم بالحق هدم نكاح الجاهلية كله إلا نكاح الناس اليوم” رواه البخاري عن عائشة أم المؤمنين.
مقالات مشابهة
5 نقاط تعرفك شروط العقيقة وحكمها وكيفية توزيعها5 نقاط تعرفك شروط العقيقة وحكمها وكيفية توزيعها
2 من أهم المعلومات عن القرين2 من أهم المعلومات عن القرين
10 من أهم أخلاق الإسلام .. هيا بنا نقتدي بأخلاق ر…10 من أهم أخلاق الإسلام .. هيا بنا نقتدي بأخلاق ر…
9 معجزات لسيدنا موسى تم ذكرها فى القرآن9 معجزات لسيدنا موسى تم ذكرها فى القرآن
كيفية إجراء عقد النكاح
حتى يتم إجراء عقد نكاح صحيح يجب أن يتوافر على بعض الشروط والأركان، والتي سنوضحها في الآتي:
أركان عقد النكاح
يشتمل أي عقد من العقود المالية أو عقود الزواج أو غيره من العقود على مجموعة من الشروط والأحكام التي بدونها يبطل العقد ويبطل أي أثر مترتب عليه من الأحكام الشرعية، ولإقرار العقد يجب أن يتم إصلاح ما فسد من العقد حتى يصبح صحيحاً، وحسب المذاهب الأربعة فإن كل عقد له مجموعة من الأركان، خمسة أركان عند المالكية والحنابلة والشافعية، وركن واحد فقط عند الحنفية، وسنوضح ذلك فيما يلي:
صيغة العقد: وهذا هو الركن الوحيد الذي اتفق عليه الأئمة الأربعة، وهو كذلك الركن الوحيد الموجود عند مذهب الحنفية، وعادة ما تتكون العقود بتوافر شرطين هما الإيجاب والقبول وفي عقد الزواج تكون الصيغة المكتوبة هي ذاتها الصيغة المنطوقة كلامياً أي الإيجاب والقبول في عقد النكاح يجب أن يكون بلفظٍ معين.ولكن نجد أن هناك إختلافاً بسيطاً ما بين الفقهاء في صيغة العقد ويرجع الاختلاف إلى أن هذا العقد من ضمن أهم العقود التي تختص بأمر هام جداً في الشريعة الإسلامية ألا وهو الفروج، فيجب أن تكون الصيغة مدروسة جيداً، ومفهوم معانيها حتى يكون العقد صحيحاً وحتى لا يحدث أي خلاف أو جدال بعد ذلك.ففي مذهب الحنفية والمالكية نجد أنه يصح العقد بأي لفظ يدل على تمليك العين في الحال كالتّمليك والنكاح والجعْل والصدقة والعطيّة والهبة، وهذا كله بشرط انعقاد نية الزواج أثناء نطق الصيغة حتى يحدث التراضي والوفاق بين المتعاقدين، بمعنى أن عقد الزواج يصح بنطق أيّ لفظ يدل على تراضي الطرفين على انعقاد عقد زواجهما.أما الشافعية والحنابلة فقط اشترطوا لصحة عقد الزواج أن يستعملوا ألفاظ معينة وهي زوج أو نكح أو أي كلمة أخرى تشتق منهما وذلك لمن يفهم ويجيد اللغة العربية، أما أولئك الذين لا يفقهون اللغة العربية فيصح زواجهم بتلفظ أي عبارة تؤدي معنى صيغة العقد بالعربية، ولأن عقد الزواج له خطورة وأهمية كبيرة فلم يذكر القرآن الكريم سوى هذين اللفظين وهما النكاح والتزويج.الصداق أو المهر: الصداق أحد أركان النكاح الواجبة عند الأئمة الأربعة فقد ورد ذكره في كتاب الله عزّ وجل حين قال “وءاتوا النساء صدقاتهن” وورد ذكره أيضاً في السنة حين قال “التمس ولو خاتماً من حديد” كما قال أيضاً “لا نكاح إلا بولي وصداق وشاهدي عدل” ومن ضمن الأدلة القوية على وجوب الصداق أنه لا يجوز تراضي الطرفين على إسقاطه.العاقدان: والمقصود هنا هما الزوج والزوجة بحيث لا يجوز إنعقاد العقد إذا غاب أحدهما، كما يشترط خلو المرأة وقت انعقاد العقد من موانع النكاح، وموانع النكاح كثيرة كأن تكون متزوجة بالفعل، أو طُلقت من الزوج ثلاث مرات ولم تحلّل أو أن تكون مرتدة أو وثنية أو مجوسية أو أمة، أو أن تكون أحد محارمه أو أن تكون الزوجة الخامسة له، أو أن تكون المرأة مُحْرِمَة بالحج أو بالعمرة.الشهود: يشترط لإنعقاد الزواج حضور رجلين مسلمين عاقلين بالغين حرّين سميعين بصيرين عدلين، يتحدثان نفس لغة المتعاقدين، وقد قيل أنه يصح أن يكون الشاهدين أعميين، وقد قيل أيضاً أنه يصح أن يكون الشاهدين على غير لغة المتعاقدين ماداما ينقلان قصدهما الصحيح إلى القاضي.الوَلِيّ: لا يصح النكاح إلا بوجود وليّ حيث قال الله تعالي في كتابه الكريم “فلا تعضلوهن أن ينكحن أزواجهن” ونزلت هذه الآية في حادثة بن يسار حين أقسم أنه لن يزوج أخته من مطلقها، كما ورد عن السيدة عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال “أيّما امرأة نكحت بغير إذن وليها فنكاحها باطل ثلاثاً” وبهذا نجد أن عبارة المرأة إيجاباً وقبولاً غير مقبولة، فلا يكون لها الحق في تزويج نفسها في كل الأحوال إلا عن طريق الوليّ.
شروط عقد الزواج
تنقسم الشروط الخاصة بعقد الزواج إلى ثلاثة شروط: شروط إنعقاد، شروط جواز، وشروط نفاذ، وقد إتفق الفقهاء الأربعة على تلك الشروط الثلاثة، حيث عدّ فقهاء الحنفية هذه الشروط من ضمن شروط الزواج الأصلية، أما جمهور الفقهاء إعتبروها كشروط مستقلة لعقد الزواج.
شروط الإنعقاد: وهذه الشروط لا ينعقد الزواج إلا بتوافرها وتنقسم إلى نوعين: النوع الأول يرجع إلى العاقد أي يجب أن يكون عاقلاً عالماً بشروط عقد الزواج وذلك لأن العقل من شروط الأهلية التي يجب توافرها عند العقد، أما النوع الثاني فيتعلق بمكان العقد حيث يجب أن يحدث الإيجاب والقبول في مكانٍ واحد فإذا اختلف المكان لا ينعقد العقد ويصبح باطلاً إذا انعقد، كذلك لا ينعقد العقد إذا انشغل أحد المتعاقدين بشيء ما أثناء التعاقد أو إذا قام أحد المتعاقدين من المجلس قبل قبول الطرف الآخر.شروط الجواز والنفاذ: وهنا يجب أن يكون المتعاقد بالغاً، فإن كان الصبيّ عاقلاً فلا ينفذ العقد إلا بإجازة وليه، كما أن العقد في هذه الحالة لا يتوقف على بلوغه فإن بلغ ولم يجزه وليّه فلا ينفذ بالبلوغ.
مقالات مشابهة
5 نقاط تعرفك شروط العقيقة وحكمها وكيفية توزيعها5 نقاط تعرفك شروط العقيقة وحكمها وكيفية توزيعها
2 من أهم المعلومات عن القرين2 من أهم المعلومات عن القرين
10 من أهم أخلاق الإسلام .. هيا بنا نقتدي بأخلاق ر…10 من أهم أخلاق الإسلام .. هيا بنا نقتدي بأخلاق ر…
9 معجزات لسيدنا موسى تم ذكرها فى القرآن9 معجزات لسيدنا موسى تم ذكرها فى القرآن
ما هو مفهوم النكاح؟
النكاح في اللغة يأتي نكاية عن الجماع، الماضي من الكلمة نكح والمضارع ينكح، وأن نقول نكح فلان فلانة يعني أنه تزوجها، ولا يجوز شرعاً أن يحدث النكاح بدون ارتباط شرعي بل يجب أن يعقد الزواج وفقاً لتعاليم الشريعة الإسلامية.