- [ شركات مقاولات السعودية ] شركة فطايرجي للمقاولات المحدودة ... جدة ... مكة المكرمة
- [ أدباء وشعراء ] ديوان النابغة الذبياني
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] شفيق علي حسن آل سيف ... القطيف ... المنطقة الشرقية
- [ حلاوة الآخرةهكذا كان الصالحون - خالد عبد الرحمن الحسينان ] قال بشر الحافي : أَخْمِل ذكرك، وطيِّب مطعمك، لا يجد حلاوة الآخرة رجل يحب في الدنيا أن يعرفه الناس .- قال محمد بن العلاء : من أحب الله أحب أن لا يعرفه الناس .- قال مسلم بن يسار : ما تلذّذ المتلذّذون بمثل الخلوة بمناجاة الله عزَّ وجلَّ .
- [ تعرٌف على ] كارثة سد برومادينيو
- [ تعرٌف على ] اضحك الصورة تطلع حلوة (فيلم)
- [ دليل أبوظبي الامارات ] صالون كراميش للاطفال فرع 1 ... أبوظبي
- [ حكمــــــة ] حتى إذا يبِس قلبُه في هجير القنوط، وتناثر رمل الوساوس في صحراء نفسه القاحلة= أدركته بشائر غيث الفرج؛ ليعلم أن المنة كلها لله وحده!"وَهُوَ الَّذِي يُنَزِّلُ الْغَيْثَ مِن بَعْدِ مَا قَنَطُوا وَيَنشُرُ رَحْمَتَهُ وَهُوَ الْوَلِيُّ الْحَمِيدُ"سبحان ربي الكريم الجميل!
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بدر خضير محمد الربعي ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ سيارات السعودية ] محل بن نعيمان لقطع غيار السيارات
- [ تعرٌف على ] العلاقات الرواندية الزامبية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بندر سعود مبخوت الصيعري ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ياسر محمد حمدان الصالحي ... الرس ... منطقة القصيم
- [ مقاولون السعودية ] عزان محمد فردان مهذل الصقور للمقاولات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سالم حميدان ابن حمدي العمري ... رابغ ... منطقة مكة المكرمة
- [ حكمــــــة ] "ولكن ينظر إلى (قلوبكم) وأعمالكم" يرمق الناس ثوبك وربك ينظر لقلبك. اجعله طيبا جميلا.
- [ تعرٌف على ] قائمة العطل الرسمية في مصر
- [ تعرٌف على ] هنري كافنديش
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله سعيد فالح الشهراني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] متوسطة الجزيرة
- [ تعرٌف على ] العلاقات البلغارية الجورجية
- [ متاجر السعودية ] متجر أحمد للأنظمة الصوتية والألكترونيات ... حوطه بني تميم ... منطقة الرياض
- [ الكعك والمعمول ] 6 نصائح لخبز كحك وبسكوت العيد في المنزل
- [ مطاعم السعودية ] بوفية ربوع التهامي
- [ تعرٌف على ] صحراء حسمى
- [ تعرٌف على ] كأس الجمهورية العربية المتحدة
- [ حكمــــــة ] 1- بعض الفوائد من قصة البقرة ؟ منها : أن الإخبار بها من أعلام نبوته . ومنها : الدلالة على نبوة موسى وأنه رسول رب العالمين . ومنها : الدلالة على صحة ما اتفقت عليه الرسل من أولهم إلى خاتمهم : من معاد الأبدان وقيام الموتى من قبورهم . ومنها : إقامة أنواع الآيات والبراهين والحجج على عباده بالطرق المتنوعات ، زيادة في هداية المهتدين وإعذاراً وإنذاراً للظالم . ومنها : أنه لا ينبغي مقابلة أمر الله تعالى بالتعنت وكثرة الأسئلة بل يبادر بالامتثال . ومنها : أنه لا يجوز مقابلة أمر الله الذي لا يعلم المأمور وجه الحكمة فيه بالإنكار
- [ خذها قاعدة ] البدايات دائما صعبة لأنها تجبرنا على مجابهة قدرنا وحيدين , ولكن مع الزمن نتعود على الشطط ليصير جزءا من حياتنا. - واسيني الأعرج
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد بالغيث محمد عسيري ... الخمره ... منطقة مكة المكرمة
- [ الخدمات و العمل كوسيط للتأمين قطر ] الشرق وكلاء التامين
- [ تعرٌف على ] هاستينغز باندا
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عثمان فيصل عثمان الكثيري ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ تعرٌف على ] عائلة ولاة لرستان
- [ تعرٌف على ] اللغة القبطية
- [ خذها قاعدة ] لم يعد يستطيع النوم ، فقد كان يقلقه الأسى الهائل الذي نظر به الميت إليه من خلال المطر والحنين العميق الذي يتشوق به إلى الأحياء. - غابرييل غارثيا ماركيث
- [ مؤسسات البحرين ] بلاك ماجيك الإنتاج الفني الإعلان والدعاية ... المحرق
- [ تعرٌف على ] توماس ريد
- [ تعرٌف على ] مجلس عسكري
- [ تعرٌف على ] العلاقات الدنماركية الكورية الشمالية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالحكيم على شعثان آل شعثان ... الخرج ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] العلاقات البرتغالية الرواندية
- [ أشعار منوعة ] كلمات أغنية أحبك لو حاضر لطلال مداح .. مع كلمات 2 من أشهر أغانيه
- [ اثاث منزلى السعودية ] مؤسسة كروان للمفروشات
- [ سيارات السعودية ] مراكز محمد على المشعل
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد مسفر مسيفر المالكي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] جابر موسى بن جحران الربعي ... المجارده ... منطقة عسير
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] متوسطة على بن ابى طالب
- [ اغذية السعودية ] شركة فايز محمد الراشد المحدودة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بدريه ناصر بن سعيد الوادعي ... المحاله ... منطقة عسير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أمين صالح بن محمد السحيباني ... الظهران ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] الموتى السائرون (الموسم 4)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد موسي مروعي العبسي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مطاعم السعودية ] مطعم على كيفك بصناعية تبوك
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعد حمد عبدالله آل داوود ... الخرج ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] دولة صغيرة
- [ تعرٌف على ] حالة عدم الأبوة
- [ تعرٌف على ] كاشيباي
- [ تعرٌف على ] هشاشة مالية
- [ تعرٌف على ] الثورة الروسية 1905
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله ابن خالد ابن سعيد كدسه ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] جمال عماش بن ناصر العتيبي ... الدوادمى ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] المعتزلة
- [ تعرٌف على ] ويستوفر
- [ خذها قاعدة ] السقوط أو النجاة ليس قرارا لحظيا ، وإنما هو نتاج تاريخ طويل. - أحمد سالم أبو فهر
- [ حكمــــــة ] عن يونس بن عبيد قال : دخلنا على محمد بن واسع نعوده فقال : « وما يغني عني ما يقول الناس إذا أخذ بيدي ورجلي فألقيت في النار ؟ »
- [ تعرٌف على ] تسويق بالإذن
- [ مكتبات السعودية ] مكتبة اياد
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله على بن شامان الحربي ... بريده ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] توسون (ماريلند)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدربه عبدالله صالح قوماوي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] مركز اموليتا للتجميل ... المنطقة الشمالية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي منيع احمديني آل منيع ... صبياء ... منطقة جازان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي مهدي بن جارالله القحطاني ... ابها ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] العلاقات الكونغولية النيجيرية
- [ تعرٌف على ] ديلوود
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سالم عائض سالم العمري ... بني عمرو ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] إيست ساندويتش (ماساتشوستس)
- [ متاجر السعودية ] مؤسسة الحلول الذكية ... بدر ... منطقة المدينة المنورة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أحمد عامر بن عياد العتيبي ... الروضه ... منطقة الرياض
- [ شركات طبية السعودية ] مستودع شركة مجموعة بلسم الرياض للتجارة ... الرياض
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] مجموعة دار مشيد العقارية
- [ تعرٌف على ] التعليم في روما القديمة
- [ تعرٌف على ] إعلي ولد محمد فال
- [ تعرٌف على ] العلاقات الجامايكية الزامبية
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية الدواء 388
- [ خدمات السعودية ] فعاليات يوم التأسيس جده 2023 كاملة pdf
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فراس رضا امين رئيس ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] شافي ماجد عيد القحطاني ... الدرعيه ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] قائمة قلاع ويلز
- [ حكمــــــة ] آداب وواجبات من يقوم بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر : قال الفضيل بن عياض رحمه الله: المؤمن يستر ويعظ وينصح، والفاجر يهتك ويعير ويفشي. [الحلية (تهذيبه) 3 / 14].
- [ تعرٌف على ] منذر الدجاني الداوودي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعود بدر ابن حسن العمري ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد عاطف اديب سيت ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن بدر محمد الزير ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] الدولة الكتالانية (1934)
- [ قضايا مجتمعية ] أهم 8 معلومات عن كيفية زواج المتعة
- [ متاجر السعودية ] مميز لتصميم الشعارات ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد سليمان محمد الراجحي ... البكيريه ... منطقة القصيم
- [ مطاعم السعودية ] تناتيف للمأكولات
- [ متاجر السعودية ] ديرما رولر سيستم ... الرياض ... منطقة الرياض
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ أدباء وشعراء ] ديوان النابغة الذبياني # أخر تحديث اليوم 2024/05/22
تم النشر اليوم 2024/05/22 | ديوان النابغة الذبياني
قصائد من ديوان النابغة الذبياني
كان النابغة مكثرًا من قول الشعر، وترك وراءه ديوانًا يضم قصائد جمّى قيلت في مناسبات مختلفة، ومن أشعار النابغة الذبياني ما يأتي:
قصيدة: كليني لهم يا أميمة ناصب
قال يمدح عمرو بن الحارث الأعرج:
كِليني لِهَمٍّ يا أُمَيمَةَ ناصِبِ
وَلَيلٍ أُقاسيهِ بَطيءِ الكَواكِبِ
تَطاوَلَ حَتّى قُلتُ لَيسَ بِمُنقَضٍ
وَلَيسَ الَّذي يَرعى النُجومَ بِآئِبِ
وَصَدرٍ أَراحَ اللَيلُ عازِبُ هَمِّهِ
تَضاعَفَ فيهِ الحُزنُ مِن كُلِّ جانِبِ
عَلَيَّ لِعَمروٍ نِعمَةٌ بَعدَ نِعمَةٍ
لِوالِدِهِ لَيسَت بِذاتِ عَقارِبِ
حَلَفتُ يَمينًا غَيرَ ذي مَثنَوِيَّةٍ
وَلا عِلمَ إِلّا حُسنُ ظَنٍّ بِصاحِبِ
لَئِن كانَ لِلقَبرَينِ قَبرٍ بِجِلَّقٍ
وَقَبرٍ بِصَيداءَ الَّذي عِندَ حارِبِ
وَلِلحارِثِ الجَفنِيَّ سَيِّدِ قَومِهِ
لَيَلتَمِسَن بِالجَيشِ دارَ المُحارِبِ
وَثِقتُ لَهُ بِالنَصرِ إِذ قيلَ قَد غَزَت
كَتائِبُ مِن غَسّانَ غَيرُ أَشائِبِ
بَنو عَمِّهِ دُنيا وَعَمروُ بنُ عامِرٍ
أولَئِكَ قَومٌ بَأسُهُم غَيرُ كاذِبِ
إِذا ماغَزوا بِالجَيشِ حَلَّقَ فَوقَهُم
عَصائِبُ طَيرٍ تَهتَدي بِعَصائِبِ
يُصاحِبنَهُم حَتّى يُغِرنَ مُغارَهُم
مِنَ الضارِياتِ بِالدِماءِ الدَوارِبِ
تَراهُنَّ خَلفَ القَومِ خُزرًا عُيونُها
جُلوسَ الشُيوخِ في ثِيابِ المَرانِبِ
جَوانِحَ قَد أَيقَنَّ أَنَّ قَبيلَهُ
إِذا ما اِلتَقى الجَمعانِ أَوَّلُ غالِبِ
لَهُنَّ عَلَيهِم عادَةٌ قَد عَرَفنَها
إِذا عُرِّضَ الخَطِّيُّ فَوقَ الكَواثِبِ
عَلى عارِفاتٍ لِلطِعانِ عَوابِسٍ
بِهِنَّ كُلومٌ بَينَ دامٍ وَجالِبِ
إِذا اِستُنزِلوا عَنهُنَّ لِلطَعنِ أَرقَلوا
إِلى المَوتِ إِرقالَ الجِمالِ المَصاعِبِ
فَهُم يَتَساقَونَ المَنيَّةَ بَينَهُم
بِأَيديهِمُ بيضٌ رِقاقُ المَضارِبِ
يَطيرُ فُضاضًا بَينَها كُلُّ قَونَسٍ
وَيَتبَعَها مِنهُم فَراشُ الحَواجِبِ
وَلا عَيبَ فيهِم غَيرَ أَنَّ سُيوفَهُم
بِهِنَّ فُلولٌ مِن قِراعِ الكَتائِبِ
تُوُرَّثنَ مِن أَزمانِ يَومِ حَليمَةٍ
إِلى اليَومِ قَد جُرِّبنَ كُلَّ التَجارِبِ
تَقُدَّ السَلوقِيَّ المُضاعَفَ نَسجُهُ
وَتوقِدُ بِالصُفّاحِ نارَ الحُباحِبِ
بِضَربٍ يُزيلُ الهامَ عَن سَكِناتِهِ
وَطَعنٍ كَإيزاغِ المَخاضِ الضَوارِبِ
لَهُم شيمَةٌ لَم يُعطِها اللَهُ غَيرَهُم
مِنَ الجودِ وَالأَحلامُ غَيرُ عَوازِبِ
مَحَلَّتُهُم ذاتُ الإِلَهِ وَدينُهُم
قَويمٌ فَما يَرجونَ غَيرَ العَواقِبِ
رِقاقُ النِعالِ طَيِّبٌ حُجُزاتُهُم
يُحَيّونَ بِالريحانِ يَومَ السَباسِبِ
تُحَيّهِمُ بَيضُ الوَلائِدِ بَينَهُم
وَأَكسِيَةُ الإِضريجِ فَوقَ المَشاجِبِ
يَصونونَ أَجسادًا قَديمًا نَعيمُها
بِخالِصَةِ الأَردانِ خُضرِ المَناكِبِ
وَلا يَحسَبونَ الخَيرَ لا شَرَّ بَعدَهُ
وَلا يَحسِبونَ الشَرَّ ضَربَةَ لازِبِ
حَبَوتُ بِها غَسّانَ إِذ كُنتُ لاحِقًا
بِقَومي وَإِذ أَعيَت عَلَيَّ مَذاهِبي
قصيدة: إني كأني لدى النعمان خبره
قال مخاطبًا النعمان بن المنذر وقد أحمى حصن بن حذيفة:
إِنّي كَأَنّي لَدى النُعمانِ خَبَّرَهُ
بَعضُ الأُوُدَّ حَديثًا غَيرَ مَكذوبِ
بِأَنَّ حِصنًا وَحَيًّا مِن بَني أَسَدٍ
قاموا فَقالوا حِمانا غَيرُ مَقروبِ
ضَلَّت حُلومُهُمُ عَنهُم وَغَرَّهُمُ
سَنُّ المُعَيدِيَّ في رَعيٍ وَتَعزيبِ
قادَ الجِيادَ مِنَ الجَولانِ قائِظَةً
مِن بَينِ مُنعَلَةٍ تُزجى وَمَجنوبِ
حَتّى اِستَغاثَت بِأَهلِ المِلحِ ما طَعِمَت
في مَنزِلٍ طَعمَ نَومٍ غَيرَ تَأويبِ
يَنضَحنَ نَضحَ المَزادِ الوُفرِ أَتأَقَها
شَدُّ الرُواةِ بِماءٍ غَيرِ مَشروبِ
قُبُّ الأَياطِلِ تَردي في أَعِنَّتِها
كَالخاضِباتِ مِنَ الزُعرِ الظَنابيبِ
شُعثٌ عَلَيها مَساعيرٌ لِحَربِهِمُ
شُمُّ العَرانينِ مِن مُردٍ وَمِن شيبِ
وَما بِحِصنٍ نُعاسٌ إِذ تُؤَرِّقُهُ
أَصواتُ حَيٍّ عَلى الأَمرارِ مَحروبِ
ظَلَّت أَقاطيعُ أَنعامٍ مُؤَبَّلَةٍ
لَدى صَليبٍ عَلى الزَوراءِ مَنصوبِ
فَإِذ وُقيتِ بِحَمدِ اللَهِ شِرَّتَها
فَاِنجي فَزارَ إِلى الأَطوادِ فَاللوبِ
وَلا تُلاقي كَما لَقَت بَنو أَسَدٍ
فَقَد أَصابَتهُمُ مِنها بِشُؤبوبِ
لَم يَبقَ غَيرُ طَريدٍ غَيرِ مُنفَلِتٍ
وَموثَقٍ في حِبالِ القِدِّ مَسلوبِ
أَو حُرَّةٍ كَمَهاةِ الرَملِ قَد كُبِلَت
فَوقَ المَعاصِمِ مِنها وَالعَراقيبِ
تَدعو قُعَينًا وَقَد عَضَّ الحَديدُ بِها
عَضَّ الثِقافِ عَلى صُمِّ الأَنابيبِ
مُستَشعِرينَ قَدَ الفَوا في دِيارِهِمُ
دُعاءَ سوعٍ وَدُعمِيٍّ وَأَيّوبِ
قصيدة: أتاني أبيت اللعن أنك لمتني
قال معتذرًا للنعمان بن المنذر:
أَتاني أَبَيتَ اللَعنَ أَنَّكَ لِمتَني
وَتِلكَ الَّتي أُهتَمُّ مِنها وَأَنصَبُ
فَبِتُّ كَأَنَّ العائِداتِ فَرَشنَني
هَراسًا بِهِ يُعلى فِراشي وَيُقشَبُ
حَلَفتُ فَلَم أَترُك لِنَفسِكَ رَيبَةً
وَلَيسَ وَراءَ اللَهِ لِلمَرءِ مَذهَبُ
لَئِن كُنتَ قَد بُلِّغتَ عَنّي خِيانَةً
لَمُبلِغُكَ الواشي أَغَشُّ وَأَكذَبُ
وَلَكِنَّني كُنتُ اِمرًَا لِيَ جانِبٌ
مِنَ الأَرضِ فيهِ مُستَرادٌ وَمَذهَبُ
مُلوكٌ وَإِخوانٌ إِذا ما أَتَيتُهُم
أُحَكَّمُ في أَموالِهِم وَأُقَرَّبُ
كَفِعلِكَ في قَومٍ أَراكَ اِصطَنَعتَهُم
فَلَم تَرَهُم في شُكرِ ذَلِكَ أَذنَبوا
فَلا تَترُكَنّي بِالوَعيدِ كَأَنَّني
إِلى الناسِ مَطلِيٌّ بِهِ القارُ أَجرَبُ
أَلَم تَرَ أَنَّ اللَهَ أَعطاكَ سورَةً
تَرى كُلَّ مَلكٍ دونَها يَتَذَبذَبُ
فَإِنَّكَ شَمسٌ وَالمُلوكُ كَواكِبٌ
إِذا طَلَعَت لَم يَبدُ مِنهُنَّ كَوكَبُ
وَلَستَ بِمُستَبقٍ أَخًا لا تَلُمَّهُ
عَلى شَعَثٍ أَيُّ الرِجالِ المُهَذَّبُ
فَإِن أَكُ مَظلومًا فَعَبدٌ ظَلَمتَهُ
وَإِن تَكُ ذا عُتبى فَمِثلُكَ يُعتِبُ
قصيدة: فإن يك عامر قد قال جهلًا
قال حين هجاه عامر بن الطفيل:
فَإِن يَكُ عامِرٌ قَد قالَ جَهلًا
فَإِنَّ مَظِنَّةَ الجَهلِ الشَبابُ
فَكُن كَأَبيكَ أَو كَأَبي بَراءٍ
تُوافِقكَ الحُكومَةُ وَالصَوابُ
وَلا تَذهَب بِحِلمِكَ طامِياتٌ
مِنَ الخُيَلاءِ لَيسَ لَهُنَّ بابُ
فَإِنَّكَ سَوفَ تَحلُمُ أَو تَناهى
إِذا ما شِبتَ أَو خابَ الغُرابُ
فَإِن تَكُنِ الفَوارِسُ يَومَ حِسيٍ
أَصابوا مِن لِقائِكَ ما أَصابوا
فَما إِن كانَ مِن نَسَبٍ بَعيدٍ
وَلَكِن أَدرَكوكَ وَهُم غِضابُ
فَوارِسُ مِن مَنولَةَ غَيرُ ميلٍ
وَمُرَّةَ فَوقَ جَمعِهِمُ العُقابُ
قصيدة: يا دار مية بالعلياء فالسند
قال معتذرًا للنعمان بن المنذر ومادحًا إيّاه، وهي معلقته:
يا دارَ مَيَّةَ بِالعَلياءِ فَالسَنَدِ
أَقوَت وَطالَ عَلَيها سالِفُ الأَبَدِ
وَقَفتُ فيها أُصَيلانًا أُسائِلُها
عَيَّت جَوابًا وَما بِالرَبعِ مِن أَحَدِ
إِلّا الأَوارِيَّ لَأيًا ما أُبَيِّنُها
وَالنُؤيَ كَالحَوضِ بِالمَظلومَةِ الجَلَدِ
رَدَّت عَلَيهِ أَقاصيهِ وَلَبَّدَهُ
ضَربُ الوَليدَةِ بِالمِسحاةِ في الثَأَدِ
خَلَّت سَبيلَ أَتِيٍّ كانَ يَحبِسُهُ
وَرَفَّعَتهُ إِلى السَجفَينِ فَالنَضَدِ
أَمسَت خَلاءً وَأَمسى أَهلُها اِحتَمَلوا
أَخنى عَلَيها الَّذي أَخنى عَلى لُبَدِ
فَعَدِّ عَمّا تَرى إِذ لا اِرتِجاعَ لَهُ
وَاِنمِ القُتودَ عَلى عَيرانَةٍ أُجُدِ
مَقذوفَةٍ بِدَخيسِ النَحضِ بازِلُها
لَهُ صَريفٌ صَريفُ القَعوِ بِالمَسَدِ
كَأَنَّ رَحلي وَقَد زالَ النَهارُ بِنا
يَومَ الجَليلِ عَلى مُستَأنِسٍ وَحِدِ
مِن وَحشِ وَجرَةَ مَوشِيٍّ أَكارِعُهُ
طاوي المُصَيرِ كَسَيفِ الصَيقَلِ الفَرَدِ
سَرَت عَلَيهِ مِنَ الجَوزاءِ سارِيَةٌ
تُزجي الشَمالُ عَلَيهِ جامِدَ البَرَدِ
فَاِرتاعَ مِن صَوتِ كَلّابٍ فَباتَ لَهُ
طَوعَ الشَوامِتِ مِن خَوفٍ وَمِن صَرَدِ
فَبَثَّهُنَّ عَلَيهِ وَاِستَمَرَّ بِهِ
صُمعُ الكُعوبِ بَريئاتٌ مِنَ الحَرَدِ
وَكانَ ضُمرانُ مِنهُ حَيثُ يوزِعُهُ
طَعنَ المُعارِكِ عِندَ المُحجَرِ النَجُدِ
شَكَّ الفَريصَةَ بِالمِدرى فَأَنقَذَها
طَعنَ المُبَيطِرِ إِذ يَشفي مِنَ العَضَدِ
كَأَنَّهُ خارِجًا مِن جَنبِ صَفحَتِهِ
سَفّودُ شَربٍ نَسوهُ عِندَ مُفتَأَدِ
فَظَلَّ يَعجُمُ أَعلى الرَوقِ مُنقَبِضًا
في حالِكِ اللَونِ صَدقٍ غَيرِ ذي أَوَدِ
لَمّا رَأى واشِقٌ إِقعاصَ صاحِبِهِ
وَلا سَبيلَ إِلى عَقلٍ وَلا قَوَدِ
قالَت لَهُ النَفسُ إِنّي لا أَرى طَمَعًا
وَإِنَّ مَولاكَ لَم يَسلَم وَلَم يَصِدِ
فَتِلكَ تُبلِغُني النُعمانَ إِنَّ لَهُ
فَضلًا عَلى الناسِ في الأَدنى وَفي البَعَدِ
وَلا أَرى فاعِلًا في الناسِ يُشبِهُهُ
وَلا أُحاشي مِنَ الأَقوامِ مِن أَحَدِ
إِلّا سُلَيمانُ إِذ قالَ الإِلَهُ لَهُ
قُم في البَرِيَّةِ فَاِحدُدها عَنِ الفَنَدِ
وَشَيِّسِ الجِنَّ إِنّي قَد أَذِنتُ لَهُم
يَبنونَ تَدمُرَ بِالصُفّاحِ وَالعَمَدِ
فَمَن أَطاعَكَ فَاِنفَعهُ بِطاعَتِهِ
كَما أَطاعَكَ وَاِدلُلهُ عَلى الرَشَدِ
وَمَن عَصاكَ فَعاقِبهُ مُعاقَبَةً
تَنهى الظَلومَ وَلا تَقعُد عَلى ضَمَدِ
إِلّا لِمِثلِكَ أَو مَن أَنتَ سابِقُهُ
سَبقَ الجَوادَ إِذا اِستَولى عَلى الأَمَدِ
أَعطى لِفارِهَةٍ حُلوٍ تَوابِعُها
مِنَ المَواهِبِ لا تُعطى عَلى نَكَدِ
الواهِبُ المِئَةَ المَعكاءَ زَيَّنَها
سَعدانُ توضِحَ في أَوبارِها اللِبَدِ
وَالأُدمَ قَد خُيِّسَت فُتلًا مَرافِقُها
مَشدودَةً بِرِحالِ الحيرَةِ الجُدُدِ
وَالراكِضاتِ ذُيولَ الرَيطِ فانَقَها
بَردُ الهَواجِرِ كَالغِزلانِ بِالجَرَدِ
وَالخَيلَ تَمزَعُ غَربًا في أَعِنَّتِها
كَالطَيرِ تَنجو مِنَ الشُؤبوبِ ذي البَرَدِ
اِحكُم كَحُكمِ فَتاةِ الحَيِّ إِذ نَظَرَت
إِلى حَمامِ شِراعٍ وارِدِ الثَمَدِ
يَحُفُّهُ جانِبا نيقٍ وَتُتبِعُهُ
مِثلَ الزُجاجَةِ لَم تُكحَل مِنَ الرَمَدِ
قالَت أَلا لَيتَما هَذا الحَمامُ لَنا
إِلى حَمامَتِنا وَنِصفُهُ فَقَدِ
فَحَسَّبوهُ فَأَلفَوهُ كَما حَسَبَت
تِسعًا وَتِسعينَ لَم تَنقُص وَلَم تَزِدِ
فَكَمَّلَت مِئَةً فيها حَمامَتُها
وَأَسرَعَت حِسبَةً في ذَلِكَ العَدَدِ
فَلا لَعَمرُ الَّذي مَسَّحتُ كَعبَتَهُ
وَما هُريقَ عَلى الأَنصابِ مِن جَسَدِ
وَالمُؤمِنِ العائِذاتِ الطَيرِ تَمسَحُها
رُكبانُ مَكَّةَ بَينَ الغَيلِ وَالسَعَدِ
ما قُلتُ مِن سَيِّئٍ مِمّا أَتَيتَ بِهِ
إِذًا فَلا رَفَعَت سَوطي إِلَيَّ يَدي
إِلّا مَقالَةَ أَقوامٍ شَقيتُ بِها
كانَت مَقالَتُهُم قَرعًا عَلى الكَبِدِ
إِذًا فَعاقَبَني رَبّي مُعاقَبَةً
قَرَّت بِها عَينُ مَن يَأتيكَ بِالفَنَدِ
أُنبِئتُ أَنَّ أَبا قابوسَ أَوعَدَني
وَلا قَرارَ عَلى زَأرٍ مِنَ الأَسَدِ
مَهلًا فِداءٌ لَكَ الأَقوامُ كُلُّهُمُ
وَما أُثَمَّرُ مِن مالٍ وَمِن وَلَدِ
لا تَقذِفَنّي بِرُكنٍ لا كِفاءَ لَهُ
وَإِن تَأَثَّفَكَ الأَعداءُ بِالرِفَدِ
فَما الفُراتُ إِذا هَبَّ الرِياحُ لَهُ
تَرمي أَواذِيُّهُ العِبرَينِ بِالزَبَدِ
يَمُدُّهُ كُلُّ وادٍ مُترَعٍ لَجِبٍ
فيهِ رِكامٌ مِنَ اليَنبوتِ وَالخَضَدِ
يَظَلُ مِن خَوفِهِ المَلّاحُ مُعتَصِمًا
بِالخَيزُرانَةِ بَعدَ الأَينِ وَالنَجَدِ
يَومًا بِأَجوَدَ مِنهُ سَيبَ نافِلَةٍ
وَلا يَحولُ عَطاءُ اليَومِ دونَ غَدِ
هَذا الثَناءُ فَإِن تَسمَع بِهِ حَسَنًا
فَلَم أُعَرِّض أَبَيتَ اللَعنَ بِالصَفَدِ
ها إِنَّ ذي عِذرَةٌ إِلّا تَكُن نَفَعَت
فَإِنَّ صاحِبَها مُشارِكُ النَكَدِ
قصيدة: أهاجك من سعداك مغنى المعاهد
قال لمّا أغار النعمان بن وائل على بني ذبيان:
أَهاجَكَ مِن سُعداكَ مَغنى المَعاهِدِ
بِرَوضَةِ نُعمِيٍّ فَذاتِ الأَساوِدِ
تَعاوَرَها الأَرواحُ يَنسِفنَ تُربَها
وَكُلُّ مُلِثٍّ ذي أَهاضيبَ راعِدِ
بِها كُلُّ ذَيّالٍ وَخَنساءَ تَرعَوي
إِلى كُلِّ رَجّافٍ مِنَ الرَملِ فارِدِ
عَهِدتُ بِها سُعدى وَسُعدى غَريرَةٌ
عَروبٌ تَهادى في جَوارٍ خَرائِدِ
لَعَمري لَنِعمَ الحَيِّ صَبَّحَ سِربَنا
وَأَبياتَنا يَومًا بِذاتِ المَراوِدِ
يَقودُهُمُ النُعمانُ مِنهُ بِمُحصَفٍ
وَكَيدٍ يَغُمُّ الخارِجِيَّ مُناجِدِ
وَشيمَةِ لا وانٍ وَلا واهِنِ القُوى
وَجَدٍّ إِذا خابَ المُفيدونَ صاعِدِ
فَآبَ بِأَبكارٍ وَعونٍ عَقائِلٍ
أَوانِسَ يَحميها اِمرُؤٌ غَيرُ زاهِدِ
يُخَطَّطنَ بِالعيدانِ في كُلِّ مَقعَدٍ
وَيَخبَأنَ رُمّانَ الثُدِيِّ النَواهِدِ
وَيَضرِبنَ بِالأَيدي وَراءَ بَراغِزٍ
حِسانِ الوُجوهِ كَالظِباءِ العَواقِدِ
غَرائِرُ لَم يَلقَينَ بَأساءَ قَبلَها
لَدى اِبنِ الجُلاحِ ما يَثِقنَ بِوافِدِ
أَصابَ بَني غَيظٍ فَأَضحَوا عِبادَهُ
وَجَلَّلَها نُعمى عَلى غَيرِ واحِدِ
فَلا بُدَّ مِن عَوجاءَ تَهوي بِراكِبٍ
إِلى اِبنِ الجُلاحِ سَيرُها اللَيلَ قاصِدِ
تَخُبُّ إِلى النُعمانِ حَتّى تَنالَهُ
فِدىً لَكَ مِن رَبٍّ طَريفي وَتالِدي
فَسَكَّنتَ نَفسي بَعدَما طارَ روحُها
وَأَلبَستَني نُعمى وَلَستُ بِشاهِدِ
وَكُنتُ امرأ لا أَمدَحُ الدَهرَ سوقَةٍ
فَلَستُ عَلى خَيرٍ أَتاكَ بِحاسِدِ
سَبَقتَ الرِجالَ الباهِشينَ إِلى العُلى
كَسَبقِ الجَوادِ اِصطادَ قَبلَ الطَوارِدِ
عَلَوتَ مَعَدًّا نائِلًا وَنِكايَةً
فَأَنتَ لِغَيثِ الحَمدِ أَوَّلُ رائِدِ
قصيدة: غشيت منازلًا بعريتنات
قال حين قتلت بنو عبس نضلة الأسدي:
غَشيتُ مَنازِلًا بِعُرَيتِناتٍ
فَأَعلى الجِزعِ لِلحَيّ المُبِنِّ
تَعاوَرَهُنَّ صَرفُ الدَهرِ حَتّى
عَفونَ وَكُلُّ مُنهَمِرٍ مُرِنِّ
وَقَفتُ بِها القَلوصَ عَلى اِكتِئابٍ
وَذاكَ تَفارُطُ الشَوقِ المُعَنّي
أُسائِلُها وَقَد سَفَحَت دُموعي
كَأَنَّ مَفيضَهُنَّ غُروبُ شَنِّ
بُكاءَ حَمامَةٍ تَدعو هَديلًا
مُفَجَّعَةٍ عَلى فَنَنٍ تُغَنّي
أَلِكني يا عُيَينَ إِلَيكَ قَولًا
سَأُهديهِ إِلَيكَ إِلَيكَ عَنّي
قَوافي كَالسِلامِ إِذا اِستَمَرَّت
فَلَيسَ يَرُدُّ مَذهَبَها التَظَنّي
بِهِنَّ أُدينُ مَن يَبغي أَذاتي
مُدايَنَةَ المُدايِنِ فَليَدَنّي
أَتَخذُلُ ناصِري وَتُعِزَّ عَبسًا
أَيَربوعَ بنَ غَيظٍ لِلمِعَنِّ
كَأَنَّكَ مِن جِمالِ بَني أُقَيشٍ
يُقَعقَعُ خَلفَ رِجلَيهِ بِشَنِّ
تَكونُ نَعامَةً طَورًا وَطَورًا
هَوِيَّ الريحِ تَنسُجُ كُلَّ فَنِّ
تَمَنَّ بُعادَهُم وَاِستَبقِ مِنهُم
فَإِنَّكَ سَوفَ تُترَكُ وَالتَمَنّي
لَدى جَرعاءَ لَيسَ بِها أَنيسٌ
وَلَيسَ بِها الدَليلُ بِمُطمَئِنِّ
إِذا حاوَلتَ في أَسَدٍ فُجورًا
فَإِنّي لَستُ مِنكَ وَلَستَ مِنّي
فَهُم دِرعي الَّتي اِستَلأَمتُ فيها
إِلى يَومِ النِسارِ وَهُم مِجَنّي
وَهُم وَرَدوا الجِفارَ عَلى تَميمٍ
وَهُم أَصحابُ يَومِ عُكاظَ إِنّي
شَهِدتُ لَهُم مَواطِنَ صادِقاتٍ
أَتَينَهُمُ بِوُدَّ الصَدرِ مِنّي
وَهُم ساروا لِحُجرٍ في خَميسٍ
وَكانوا يَومَ ذَلِكَ عِندَ ظَنّي
وَهُم زَحَفوا لِغَسّانٍ بِزَحفٍ
رَحيبِ السَربِ أَرعَنَ مُرجِحَنِّ
بِكُلِّ مُجَرَّبٍ كَاللَيثِ يَسمو
عَلى أَوصالِ ذَيّالٍ رِفَنِّ
وَضُمرٍ كَالقِداحِ مُسَوَّماتٍ
عَلَيها مَعشَرٌ أَشباهُ جِنِّ
غَداةَ تَعاوَرَتهُ ثَمَّ بيضٌ
دُفِعنَ إِلَيهِ في الرَهَجِ المُكِنِّ
وَلَو أَنّي أَطَعتُكَ في أُمورٍ
قَرَعتُ نَدامَةً مِن ذاكَ سِنّي
الكتب التي شرحت ديوان النابغة الذبياني
اعتنى القدماء والمحدثون بشرح ديوان النابغة الذبياني، ومن تلك الشروحات ما يأتي:
شرح أبي بكر البطليوسي
وضع هذا الشرح أبو بكر عاصم بن أيوب البطليوسي المتوفى عام 494هـ، والكتاب مطبوع غير محقق.
شرح محمد بن إبراهيم الحضرمي
وضع هذا الشرح محمد بن إبراهيم الحضرمي المتوفي عام 609هـ، وقد صدر بتحقيق الدكتور علي الهروط عام 1992م.
شرح الطاهر بن عاشور
صدر هذا الشرح مرفقًا بالديوان الذي حققه الإمام الطاهر بن عاشور عام 1976م.
شرح محمد أبو الفضل إبراهيم
صدر هذا الشرح مرفقًا بالديوان الذي حققه الدكتور محمد أبو الفضل إبراهيم عام 1985م.
مقطوعات من ديوان النابغة الذبياني
غلبت المقطوعات في ديوان النابغة على القصائد الطويلة، ومن مقطوعاته ما يأتي:
مقطوعة: من يطلب الدهر تدركه مخالبه
قال في مقطوعة من الحكمة:
مَن يَطلِبِ الدَهرُ تُدرِكهُ مَخالِبُهُ
وَالدَهرُ بِالوِترِ ناجٍ غَيرُ مَطلوبِ
ما مِن أُناسٍ ذَوي مَجدٍ وَمَكرُمةٍ
إِلّا يَشُدُّ عَلَيهِم شِدَّةَ الذيبِ
حَتّى يُبيدَ عَلى عَمدٍ سَراتَهُمُ
بِالنافِذاتِ مِنَ النَبلِ المَصايِيبِ
إِنّي وَجَدتُ سِهامَ المَوتِ مُعرِضَةً
بِكُلِّ حَتفٍ مِنَ الآجالِ مَكتوبِ
مقطوعة: أرسمًا جديدًا من سعاد تجنّب
قال في الوقوف على الأطلال:
أَرَسمًا جَديدًا مِن سُعادَ تَجَنَّبُ
عَفَت رَوضَةُ الأَجدادِ مِنها فَيَثقُبُ
عَفا آيَهُ ريحُ الجُنوبِ مَعَ الصَبا
وَأَسحَمُ دانٍ مُزنُهُ مُتَصَوَّبُ
مقطوعة: كأن قتودي والنسوع جرى بها
قال في وصف الطبيعة:
كَأَنَّ قُتودي وَالنُسوعُ جَرى بِها
مِصَكٌ يُباري الجَونَ جَأبٌ مُعَقرَبُ
رَعى الرَوضَ حَتّى نَشَّتِ الغُدرُ وَاِلتَوَت
بِرِجلاتِها قيعانُ شَرجٍ وَأَيهَبُ
مقطوعة: لعمري لنعم المرء من آل ضجعم
قال يمدح رجلًا من آل ضجعم:
لَعَمري لَنِعمَ المَرءُ مِن آلِ ضَجعَمٍ
تَزورُ بِبُصرى أَو بِبُرقَةِ هارِبِ
فَتىً لَم تَلِدهُ بِنتُ أُمٍّ قَريبَةٍ
فَيَضوى وَقَد يَضوى رَديدُ الأَقارِبِ
البحور الشعرية في ديوان النابغة الذبياني
كتب الشاعر النابغة الذبياني على كثير من البحور الشعرية، ومنها ما يأتي:
البحر السريع
الطاعِنُ الطَعنَةَ يَومَ الوَغى
يَنهَلُ مِنها الأَسَلُ الناهِلُ
البحر الكامل
وَاِستَبقِ وِدَّكَ لِلصَديقِ وَلا تَكُن
قَتَبًا يَعَضُّ بِغارِبٍ مِلحاحا
البحر الوافر
كَأَنَّ الظُعنَ حينَ طَفَونَ ظُهرًا
سَفينُ البَحرِ يَمَّمنَ القَراحا
البحر البسيط
يا دارَ مَيَّةَ بِالعَلياءِ فَالسَنَدِ
أَقوَت وَطالَ عَلَيها سالِفُ الأَبَدِ
البحر الطويل
كَتَمتُكَ لَيلًا بِالجَمومَينِ ساهِرا
وَهَمَّينِ هَمًّا مُستَكِنًّا وَظاهِرا
بحر الرمَل
سَأَلَتني عَن أُناسٍ هَلَكوا
أَكَلَ الدَهرُ عَلَيهِم وَشَرِب
التعريف بديوان النابغة الذبياني
ديوان النابغة الذبياني هو مجموع ما جُمع من شعر الشاعر النابغة الذبياني وهو زياد بن معاوية بن ضباب بن جابر ابن يربوع بن غيظ بن مرة بن عوف بن سعد بن ذبيان المكنّى بأبي أمامة المعروف بالنابغة الذبياني نسبة لقبيلة ذبيان، ولم يُعرف زمان ميلاده غير أنّه مات نحوًا من 18 قبل الهجرة الموافق نحو 604 للميلاد.
كان من شعراء الطبقة الأولى وأحد أعلام الشعر العربي والجاهلي، جُمع ديوانه في عصور لاحقة له من خلال بعض المصادر التي اعتمد عليها الرواة، وجمع في العصر الحديث بالاعتماد على مصادر الرواة الذين جمعوا الشعر، ويُعدّ النابغة من شعراء المعلقات.
بلغت القصائد في الديوان المجموع 29 قصيدةً طويلةً، إضافة إلى 40 مقطوعةً، ومجموع أبياتها يصل إلى نحو 800 بيت أو أكثر، صدرت طبعات عدة لديوانه منها: طبعة دار المعارف في مصر عام 1985م بتحقيق محمد أبو الفضل إبراهيم.
بالإضافة إلى طبعة الشركة التونسية للتوزيع بالتعاون مع الشركة الوطنية الجزائرية للنشر والتوزيع بتحقيق الإمام محمد الطاهر بن عاشور الصادرة عام 1976م، وهناك طبعة صدرت عن دار صادر ودار بيروت عام 1963م بتحقيق كرم البستاني.