- [ تعرٌف على ] التيار الناصري
- [ تعرٌف على ] الولايات الكونفدرالية الأمريكية
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] شركة بنود العقارية ذ.م.م
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] منير بن رضي بن مكي الزواد ... القطيف ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] السجل الأمريكي لأرقام الإنترنت
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإستونية الباكستانية
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] متوسطة وثانوية البرود
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز فيحان فالح القحطاني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد ناصر جايز الطويل ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ مؤسسات البحرين ] Commercial Name (English) ... منامة
- [ اعلان السعودية ] معرض مون ديكاتش
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد علي عبدالله الوادعي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالمجيد حمد بكر العليان ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ الخدمات و الخدمات التعليمية قطر ] اشبيليا ليموزين
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فرحان محمد مسفر القحطاني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ حكمــــــة ] " كُلُّ أَحَدٍ يَنْتَسِبُ إِلَى نَسَبٍ إِلَّا الْفُقَرَاءَ، فَإِنَّهُمْ يَنْتَسِبُونَ إِلَى اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ، وَكُلُّ حَسَبٍ وَنَسَبٍ يَنْقَطِعُ إِلا حَسَبَهُمْ وَنَسَبَهُمْ، فَإِنَّ نَسَبَهُمُ الصِّدْقُ، وَحَسَبَهُمُ الْفَقْرُ "
- [ مؤسسات البحرين ] مركز ابو زايد للمنتجات الجلدية والفضيات ... المحرق
- [ دليل دبي الامارات ] مطعم قصر الكبابى ... دبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مجداء محمد الحويطي الرشيدي ... حائل ... منطقة حائل
- [ تعرٌف على ] ترتيب ويبوميتركس لجامعات العالم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ياسمين سليمان رشيد المسعودي ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ مقاولون السعودية ] شركة الخليج العربى للصيانة والمقاولات
- [ فنادق السعودية ] فندق برج الباحة
- [ مقاهي السعودية ] غريفيث
- [ متاجر السعودية ] ملكة الألوان
- [ جماع تفسير النصيحة تعظيم قدر الصلاة - محمد بن نصر المروزى ] أبو بكر رضي الله عنه حين عوتب في استخلافه عمر رضي الله عنه فقال : هل تخوفوني إلا بالله فإني أقول لربي إذا سألني استخلفت عليهم خير أهلك قال أبو عبد الله : فالمستحي من سؤال الله تعالى غدا يعد الجواب والتطهر من كل ما يكره الله ثم لا يفارقه الحياء مع الطهارة إذ قد علم أنما ترك من الذنوب وتاب منه لن ينجو من الله أو يسأله عنه .
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة واحة الصحراء للمقاولات ... الرياض ... الرياض
- [ ملابس السعودية ] مؤسسة شخصيتى التجارية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد عبدالمنعم بن أحمد المحسن ... الاحساء ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مشعل بن غازي بن فهد الحازمي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي عبدالله بن علي الهزاني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] خدمات الطباعه والتصوير والحاسب الالي ... المجاردة ... منطقة عسير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] منال براهيم سليمان الرزقان ... بريده ... منطقة القصيم
- [ متاجر السعودية ] هدى للتصميم ... المدينة المنورة ... منطقة المدينة المنورة
- [ ملابس السعودية ] مؤسسة عبد الوهاب ابراهيم النشمى للملابس الجاهزة
- [ المركبات الامارات ] درايف بلاس لتأجير السيارات دبي ... دبي
- [ أشعار حب ] اجمل قصيدة حب
- [ حكمــــــة ] قال أبُو العالية فِي قوله تعَالى: "إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ" [العنكبوت:45] إن الصّلاة فيهَا ثلاث خصال, فكُل صَلاة لا يكُون فيهَا شئ مِن هذهِ الخلال فليسَت بصلاة : الإخلاص، وَالخشية، وَذكر الله ، فالإخلاص يَأمره بالمعرُوف، وَالخشية تنهاه عَن المنكر، وَذكر القرآن يَأمره وَينهاه .
- [ متاجر السعودية ] عطور قلام ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ شركات المفروشات والسجاد قطر ] شركة الإمارات لمعدات المطابخ Emirates Kitchen Equipment Co.-Qatar ... الدوحة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مجدي عيد عواد السلمي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ خذها قاعدة ] الملل ليس في العالم، بل في الطريقة التي نرى بها العالم! - باولو كويلو
- [ حكمــــــة ] حرص السلف على كسب المال الحلال وحسن تدبيرهم له : قال سفيان الثَّوري رحمه الله:إنما سمي المال لأنه يميل القلوب. [الحلية (تهذيبه) 2 / 370].
- [ تعرٌف على ] العلاقات البرازيلية الفرنسية
- [ تعرٌف على ] محافظة كان هوا
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فواز حامد سعود العوهلي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] متجر نادي القهوة ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] افضل فرصة ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] تبديل (رياضيات)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد شليويح عبدالله القحطاني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بدر خالد محمد الثبيتي ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد خالد سعود الصليمي ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] ثاوزند أوكس (كاليفورنيا)
- [ خواطر ] خواطر صمت
- [ تعرٌف على ] منكب ذي العنان
- [ تعرٌف على ] موقف من الميتافيزيقا
- [ تعرٌف على ] أبو جحيفة السوائي
- [ مجوهرات السعودية ] المحيسن للمجوهرات
- [ شركات طبية السعودية ] شركة أسدام للتجارة ... الرياض
- [ تعرٌف على ] ثنائي باعث للضوء
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] وفاء محمد ابراهيم الزوعاني ... بحر ابوسكينه خميس البحر ... منطقة عسير
- [ شركات طبية السعودية ] شركه البصر للتجهيزات الطبية ... الرياض
- [ تعرٌف على ] طومسون (آيوا)
- [ تعرٌف على ] هامبتون (مينيسوتا)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حذيفي بن عبدالرحمن بن محمد الحذيفي ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ سيارات السعودية ] مؤسسة سليمان الرميح لبيع قطع غيار السيارات
- [ تعرٌف على ] العلاقات البريطانية السورية
- [ شركات طبية السعودية ] شركة المجتمع الرائدة الطبية ... جـــدة
- [ سيارات السعودية ] شركة البازعى للتجارة - معرض سيارات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] راجح عامر محمد الشهري ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] زلزال بني يلمان 2010
- [ ملابس السعودية ] شركة التسويق المتحدة المحدودة
- [ تعرٌف على ] الرابطة التونسية المحترفة الأولى 1995–96
- [ مؤسسات البحرين ] خدمات إيروسورف ذ.م.م ... منامة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة الروابي الحديثة للتطوير العقاري ... صامطه ... منطقة جازان
- [ ملابس السعودية ] مؤسسة ابو بكر سالم عبد الله التجارية
- [ متاجر السعودية ] اوفال للعطور ... بيشه ... منطقة عسير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] موسى محمد علي الربعي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ قواعد اللغة العربية ] اعرف قواعد اللغة العربية في دقائق .. 9 من أهم حروف الجزم والنصب تعرف عليها
- [ علم النفس ] ما هو حديث النفس
- [ تعرٌف على ] العلاقات التوغولية الفنلندية
- [ تعرٌف على ] قانون بيكستروم
- [ حكمــــــة ] سأل كسرى: أي شيء أضر على ابن آدم ؟ قالوا: الفقر، قال: الشح أضر منه، إن الفقير إذا وجد اتسع، وإن الشحيح لا يتسع إذا وجد .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله عبدالرحمن نهار السديري ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ حكمــــــة ] إذا سمعت المؤذن يؤذن فقل كما يقول؛ إلا أنك تقول إذا قال: حي على الصلاة، حي على الفلاح: لا حول ولا قوة إلا بالله، بلغني ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي غرمان عوض العمري ... الواديين ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] 3 شعبان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] راشد سعد بن محمد الهاجري ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ ماذونين السعودية ] مشاري محمد أمين عبدالرشيد سعيد ... جدة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد ابراهيم محمد العطني ... الرس ... منطقة القصيم
- [ تكييف هواء و تبريد السعودية ] مؤسسة آفاق البيداء للتكييف
- [ ماذونين السعودية ] علي عيد جدعان العطوي ... تبوك
- [ تعرٌف على ] قائمة الجبال على الزهرة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فيصل عبدالرحمن مناحى القحطاني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ اعلان السعودية ] الذاكرة الضوئية للدعاية والاعلان
- [ متاجر السعودية ] دقة الجودة للاستشارات الفنية والمختبرات ... المدينة المنورة ... منطقة المدينة المنورة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] وائل عطيه بن احمد الزهراني ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] استخراج، تحويل، تحميل
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] منصور علي حسن العروي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب ايجاري العقاري ... صامطه ... منطقة جازان
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] التيار الناصري # أخر تحديث اليوم 2024/05/16
تم النشر اليوم 2024/05/16 | التيار الناصري
أيديولوجيا
وفقًا لنظرية الدوائر الثلاث لجمال عبد الناصر ، كانت مهمة الثورة المصرية ثلاثة مجالات، وهي العالم العربي وإفريقيا والعالم الإسلامي.
الناصرية هي أيديولوجية قومية عربية وقومية عربية، مقترنة باشتراكية محددة بشكل غامض، وغالبًا ما يتم تمييزها عن الكتلة الشرقية أو الفكر الاشتراكي الغربي من خلال تسمية «الاشتراكية العربية». على الرغم من معارضة الاشتراكية العربية أيديولوجيًا للرأسمالية الغربية، فقد تطورت أيضًا كرفض للشيوعية، والذي كان يُنظر إليه على أنه يتعارض مع التقاليد العربية والأسس الدينية للمجتمع العربي. نتيجة لذلك، سعى الناصريون من الخمسينيات إلى الثمانينيات إلى منع صعود الشيوعية في العالم العربي ودعوا إلى فرض عقوبات قاسية على الأفراد والمنظمات الذين تم تحديدهم على أنهم يحاولون نشر الشيوعية في المنطقة. على الرغم من إدراكها للتراث الإسلامي والمسيحي للعالم العربي، كما هو الحال مع البعثية، إلا أن الناصرية هي إلى حد كبير أيديولوجية علمانية. كما هو الحال مع مظاهر القومية العربية الأخرى، أدى ذلك إلى صراع مباشر مع الحركات السياسية ذات التوجه الإسلامي في العالم العربي منذ الخمسينيات فصاعدًا، ولا سيما جماعة الإخوان المسلمين.[بحاجة لمصدر] يؤيد الناصريون إنهاء التدخل الغربي في الشؤون العربية، وتضامن العالم النامي، وعدم الانحياز الدولي، والتحديث والتصنيع. ناصر نفسه عارض بشدة الإمبريالية الغربية، وشارك الرأي العربي السائد بأن الصهيونية كانت امتدادًا للاستعمار الأوروبي على الأرض العربية. في السياسة العالمية، كانت مصر بزعامة عبد الناصر، إلى جانب يوغوسلافيا بقيادة جوزيب بروز تيتو والهند بقيادة جواهر لال نهرو، من المؤيدين الرئيسيين لحركة عدم الانحياز، التي دعت إلى بقاء البلدان النامية خارج نفوذ تكتلات القوى العظمى. ومع ذلك، على الرغم من هذه السياسة وقمع الحكومة للمنظمات الشيوعية داخل مصر، فإن العلاقات المتدهورة مع القوى الغربية، لا سيما في أعقاب العدوان الثلاثي عام 1956، جعلت مصر تعتمد بشكل كبير على المساعدة العسكرية والمدنية من الاتحاد السوفيتي. وينطبق الشيء نفسه على الحكومات العربية الثورية الأخرى، التي على الرغم من قمع الشيوعية داخل الحدود العربية، إلا أنها دخلت في علاقات قوية طويلة الأمد مع الدول الشيوعية خارج العالم العربي. استمر التحالف المصري السوفييتي في رئاسة خليفة عبد الناصر كرئيس، أنور السادات، خاصة فيما يتعلق بالصراع العربي الإسرائيلي.
التأثير خارج العالم العربي
ناصر وتشي جيفارا عام 1966
على الرغم من كونها أيديولوجية عربية جوهرية، فقد أثرت الناصرية إلى حد ما على الحركات اليسارية في أجزاء أخرى من العالم النامي، ولا سيما أفريقيا جنوب الصحراء وأمريكا اللاتينية. في عهد عبد الناصر، قدمت الحكومة المصرية الدعم المعنوي والمادي لحركات تحرير جنوب الصحراء التي تحارب الإمبريالية الأوروبية. أشار نيلسون مانديلا، رئيس جنوب إفريقيا السابق وزعيم المؤتمر الوطني الأفريقي، إلى أن هذا الدعم كان حاسمًا في المساعدة على الحفاظ على الروح المعنوية لهذه الحركات، بما في ذلك في جنوب إفريقيا. وقد أعرب فيدل كاسترو، الرئيس الكوبي السابق، عن مشاعر مماثلة فيما يتعلق بالثورة الكوبية والشدائد اللاحقة لكوبا مع حكومة الولايات المتحدة. ذكر كلا الرجلين أن مقاومة مصر في عهد عبد الناصر ضد الغزو البريطاني والفرنسي والإسرائيلي المشترك لمصر عام 1956 أثبتت أنها كانت مصدر إلهام لتحركاتهم. استشهد هوغو شافيز، رئيس فنزويلا الراحل وزعيم الثورة البوليفارية المزعومة، بالناصرية باعتبارها تأثيرًا مباشرًا على تفكيره السياسي بقوله: «تحدث معي شخص ما عن تشاؤمه فيما يتعلق بمستقبل القومية العربية. قلت له إنني متفائل لأن أفكار ناصر ما زالت حية. كان ناصر من أعظم شعوب التاريخ العربي. أقل ما يقال، أنا ناصري منذ أن كنت جنديًا شابًا». أشار السياسي البريطاني اليساري جورج غالاوي إلى جمال عبد الناصر بأنه «أحد أعظم رجال القرن العشرين» ودعا مرارًا وتكرارًا الحكومات العربية إلى تبني مبادئ الناصرية في القرن الحادي والعشرين.
التفسيرات
يمكن تفسير “الناصرية”، المصطلح الواسع المستخدم في الأدب لوصف جوانب حكم عبد الناصر وإرثه، بعدة طرق. من المسلم به أن هناك العديد من الطرق التي يتم من خلالها قراءة المصطلح واستخدامه، يقول بي جيه. فاتكيوتس في كتابه ناصر وجيله (1978) أن الناصرية كان لها دلالة سياسية محدودة لظاهرة “القيادة الشخصية الكاريزمية، وليس لحركة أو أيديولوجية “. يشرح فاتيكيوتيس استخدام عبد الناصر للخطاب كأداة سياسية للتأثير على ناخبيه على الرغم من حرمانهم من أي مشاركة في سياسات زعيمهم. تحقيقا لهذه الغاية، كثيرا ما خاطب ناصر الجماهير في كل من الإذاعة والتلفزيون وكذلك في التجمعات الضخمة، مع “تعويذة منومة متكررة من” الإمبريالية “و” عملاء الإمبريالية “،” الرجعيين “،” الانتقام “،” الكرامة والنفس. احترام “و” الصهيونية “و” العروبة “. اندفعت الحشود إلى الهستيريا، وأثار عبد الناصر آمالاً وتطلعات لقيادة قوية ووحدة عربية. في إعادة النظر في الناصرية (2004)، بوده وينكلر مناقشة تفسير آخر من الناصرية. وفقا لهم، «علماء الاجتماع الغربيين في الخمسينيات والستينيات من القرن الماضي، نظروا إلى الناصرية على أنها حركة تحديث وعبدالله كقائد تحديث… كان يُنظر إلى مصر كدولة نموذجية من العالم الثالث تمر بعملية إنهاء الاستعمار وتطمح في ظل قيادة ثورية جديدة للازدهار الوطني من خلال التحديث. وهكذا، كان يُنظر إلى الناصرية على أنها محاولة لتغيير المجتمع المصري التقليدي من خلال تحديث اقتصاده ومجتمعه». هناك فكرة أخرى عن الناصرية تم تقديمها في الاتجاهات السياسية في الهلال الخصيب (1958) من قبل وليد الخالدي، الذي يناقشها على أنها ليست حركة أيديولوجية، بل هي “موقف عقلي” انتقائي وتجريبي وراديكالي، لكنها محافظة “. وبحسب وليدي، استطاعت الناصرية أن تجتذب التأييد في العالم العربي لأنها “نقلت، ولو جزئياً، إلى العالم العربي نفسه مركز القرارات المتعلقة بمستقبل ذلك العالم”. يؤكد الخالدي أن هذا التغيير ألهم الثقة بالنفس في المجتمع العربي، وهو ما لقي ترحيبًا خاصًا بعد الصدمة الأخيرة بشأن فقدان فلسطين.
التأسيس وأبرز الشخصيات
أول من أطلق لفظ (الناصرية) محمد حسنين هيكل الصحفي الذي رافق عبد الناصر إبان حكمه، وأصبح له شهرة في العالم العربي، وذلك بمقال له في جريدة الأهرام في 14/1/1972. جاء بعده كمال رفعت وأصدر في عام 1976م كتيباً بعنوان ناصريون ذكر فيه مبادئ الناصرية وأهدافها. وقد وافق القضاء المصري على إعلان الناصرية كحزب باسم (الحزب الديمقراطي الناصري) وذلك في يوم الاثنين 18/شوال/1412هـ (20/4/1992م) برئاسة ضياء الدين داود المحامي، وعضو مجلس الشعب المصري.
الناصرية اليوم
لا تزال الناصرية قوة سياسية في جميع أنحاء العالم العربي، ولكن بطريقة مختلفة بشكل ملحوظ عما كانت عليه في أوجها. في حين أن الناصرية كانت موجودة في الخمسينيات والستينيات من القرن الماضي كحركة ثورية وديناميكية ذات أهداف سياسية واجتماعية محددة، فقد أصبحت بحلول الثمانينيات أيديولوجية أقل وضوحًا وتميزًا. اليوم، يتم اطلاع الكثير من العرب على الناصرية بالمعنى العام أكثر من الذين يتبنون في الواقع مُثلها وأهدافها المحددة. فيما يتعلق بالتنظيمات السياسية داخل مصر نفسها وأثناء رئاسة الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك، اقتصر نطاق الناصرية بشكل عام على الكتاب والمثقفين وأحزاب المعارضة الصغيرة. طغت المنظمات السياسية الإسلامية، وخاصة جماعة الإخوان المسلمين، على الحركات الناصرية إلى حد كبير. كان هذا جزءًا من اتجاه عام داخل مصر والعالم العربي من القومية العربية التي طغى عليها، بل وحتى طغى عليها الإسلام السياسي. في مصر، يقدم الحزب الناصري نفسه على أنه خليفة لعبد الناصر واتحاده الاشتراكي العربي كما هو الحال مع فرعه، حزب الكرامة بزعامة حمدين صباحي. ومع ذلك، كما هو الحال مع جميع أحزاب المعارضة في مصر، كانت أنشطتها مقيدة بشدة من قبل نظام مبارك قبل الثورة المصرية في عام 2011 . بينما كان عبد الناصر يحكم مصر من خلال نظام الحزب الواحد الاستبدادي تمامًا، مع وجود قيود شديدة على أي شكل من أشكال المعارضة السياسية، يؤكد الناصريون الحاليون على دعمهم للديمقراطية، موضحين تجاوزات ناصر الاستبدادية باعتبارها ضرورية لتنفيذ سياساته الثورية.
الأفكار والمعتقدات
الحرية والاشتراكية والوحدة للقضاء على مشكلات العالم العربي الأربعة: وهي الاستعمار والتخلف والطبقية والتجزئة بين أقطار العالم العربي.
حرية الشعب بكامله.
الاعتقاد بأن الاشتراكية أساس التقدم الاقتصادي، وهي أساس بناء مجتمع الكفاية والعدل، والمجتمع الذي ترفرف عليه الرفاهية.
ونادت الناصرية بتوزيع الثروة الوطنية لتحقيق التغيير الاجتماعي.
ونادت بالاشتراكية العلمية.
ونادت بالوحدة هي أساس القوة العربية، والعروبة أو القومية العربية هي أساس قيام الوحدة.
تاريخ
في الخمسينيات والستينيات من القرن الماضي، كانت الناصرية من أقوى الأيديولوجيات السياسية في العالم العربي. كان هذا صحيحًا بشكل خاص في أعقاب أزمة السويس عام 1956 (المعروفة في مصر بالعدوان الثلاثي)، والتي اعتبرت النتيجة السياسية لها بمثابة إثبات للناصرية وهزيمة هائلة للقوى الإمبريالية الغربية. خلال الحرب الباردة، ظهر تأثيرها أيضًا في أجزاء أخرى من إفريقيا والعالم النامي، لا سيما فيما يتعلق بمناهضة الإمبريالية وعدم الانحياز. أضر حجم الهزيمة العربية في حرب الأيام الستة عام 1967 بمكانة عبد الناصر والأيديولوجية المرتبطة به. على الرغم من أنها نجت من وفاة عبد الناصر في عام 1970، فقد تم تعديل بعض المبادئ الهامة للناصرية أو التخلي عنها تمامًا من قبل خليفته أنور السادات خلال ما أسماه بالثورة التصحيحية ثم سياسات الانفتاح الاقتصادية. في ظل حكم ثلاثة عقود لخليفة السادات حسني مبارك، تم استبدال معظم البنية التحتية الاشتراكية المتبقية في مصر بسياسات نيوليبرالية تتعارض بشدة مع المبادئ الناصرية. على الساحة الدولية، ابتعد مبارك كليًا تقريبًا عن السياسة المصرية التقليدية، وأصبح حليفًا ثابتًا لكل من حكومة الولايات المتحدة وإسرائيل، ولا يزال ينظر إلى الأخيرة من قبل معظم المصريين بالعداء وعدم الثقة، المستمدة إلى حد كبير من الحروب الخمس التي خاضتها مصر ضد إسرائيل. بين 1948 و 1973. خلال حياة عبد الناصر، تم تشجيع الجماعات الناصرية ودعمها مالياً في كثير من الأحيان من قبل مصر لدرجة أن الكثيرين أصبحوا يُنظر إليهم على أنهم عملاء راغبون للحكومة المصرية في جهودها لنشر القومية الثورية في العالم العربي. في السبعينيات، عندما ظهر جيل الشباب من الثوار العرب في المقدمة، تحولت الناصرية خارج مصر إلى حركات قومية عربية أخرى وقومية عربية، بما في ذلك المجموعات المكونة للحركة الوطنية اللبنانية خلال الحرب الأهلية اللبنانية. الحركات الناصرية الرئيسية التي ظلت نشطة حتى اليوم على الساحة اللبنانية تتمثل بشكل رئيسي في تنظيم أنصار الشعبويين الناصريين في صيدا (التنظيم الشعبي الناصري) بقيادة أسامة سعد وفي بيروت. ممثلة بشكل رئيسي في حركة المرابطون. كانت المجموعتان نشيطتين بشكل أساسي منذ أوائل الخمسينيات من القرن الماضي بين المسلمين السنة، وهما مرتبطان حاليًا سياسيًا بتحالفات 8 آذار في السياسة اللبنانية. لا يزال للناصرية صدى كبير في جميع أنحاء العالم العربي، وتفيد الكثير من الحوار العام حول السياسة في مصر والمنطقة الأوسع. تنافس الناصري البارز حمدين صباحي في الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية المصرية لعام 2012 ولم يتجنب إلا بصعوبة الحصول على مركز في جولة الإعادة ضد الفائز النهائي محمد مرسي. تنافس في وقت لاحق في الانتخابات الرئاسية لعام 2014 كواحد من اثنين فقط من المرشحين في جولة الإعادة، لكنه خسر أمام المرشح الآخر، عبد الفتاح السيسي، في فوز ساحق كبير لهذا الأخير.
شخصيات ناصرية
عبد الله الريماوي.
سعيد السبع.
بسام الشكعة.
شفيق الحوت.
معمر القذافي.
النفوذ وأماكن الانتشار
نشأت الناصرية في مصر وانتشرت في باقي البلاد العربية، وقد طالب بعض الذين تعاونوا مع عبد الناصر إبان حكمه بتشكيل حزب ناصري في مصر وقد سمح لهم بذلك.
شرح مبسط
التيار الناصري يسمى أيضاً الناصرية أو الحركة الناصرية وهي كلها مصطلحات تعبر عن أيديولوجية سياسية اشتراكية عربية قومية تستند إلى فكر جمال عبد الناصر، أحد القادة الرئيسيين لحركة يوليو 1952 والرئيس الثاني لمصر. يمتد هذا التيار السياسي عبر المجالين المحلي والدولي، ويجمع بين عناصر الاشتراكية العربية والجمهورية والقومية ومعاداة الإمبريالية وتضامن العالم النامي وعدم الانحياز الدولي.