- [ محامين السعودية ] احمد عبدالله محمد الشماس ... الرياض
- [ تعرٌف على ] بيتا سيكريتاز 1
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة يحي محمد عسيري للخدمات العقارية ... صامطه ... منطقة جازان
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة محمد حسن حمزة الزبيدى للمقاولات
- [ تعرٌف على ] سوخوي سو-75 كش مات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعيد بن عوض بن عبدالله الشهري ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] دوري المؤسسات - بغداد 1964–65
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مشعان بن زائد بن مجول الشمري ... رأس تنورة ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حسين بن مطوع بن علي الغامدي ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] سيو جورجي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عطيه عاقل بن بطيحان اليزيدي ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] البطولة العربية للذاكرة
- [ خذها قاعدة ] حتى أصبح حكم العسكر هو لعنة العالم الثالث ، فحيثما يحكم العسكر تغيب الحرية، وتصبح الديمقراطية نكتة وتداس حقوق البشر بالأقدام ، تلك هي قضية الثابت حيث لا يختلف حولها رأيان ، والثابت هنا هو إدانة الفاشية العسكرية ! امس ، واليوم ، وغدا. - أسامة أنور عكاشة
- [ خذها قاعدة ] لا تنجح أمورٌ ما لم تكن وراؤها نفوسٌ تضجّ بالحيوية. - فريدريش نيتشه
- [ تعرٌف على ] حب
- [ تعرٌف على ] هيئة قضايا الدولة (مصر)
- [ تعرٌف على ] لاك كاثرين (إلينوي)
- [ مطاعم السعودية ] كنتاكي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] صالح حسن بن مساعد الزهراني ... الصفا ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] طابعة ليزرية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نادر عبدالرحمن تركي الحربي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] اسامه محمد بن عبدالمنعم السلمي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] العلاقات البرازيلية الكوستاريكية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبداللطيف علي عبدالله القحطاني ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ مقاهي السعودية ] La Pieces | لابيس كافيه
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] منيره سعيد محمد العسيري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] كاليغولا (أنمي)
- [ مؤسسات البحرين ] جرينجروسر ... منامة
- [ ملابس السعودية ] معرض قاسم ابو بكر للملابس الجاهزة
- [ متاجر السعودية ] الفراشة الذهبية ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ التخلص من التعرق ] فوائد الليمون لإزالة رائحة العرق
- [ مؤسسات البحرين ] عالم الوادي الأخضر التنظيفات و تخليص المعاملات ... المنطقة الجنوبية
- [ دليل الشارقة الامارات ] ورشة السحاب الممطر لكهرباء السيارات ... الشارقة
- [ عيون ] أمراض العيون للأطفال
- [ حكمــــــة ] ذم العجلة في التصدر في المجالس والتعليم : قال مالك بن أنس رحمه الله:ما أجبت في الفتيا حتى سألت من هو أعلم مني، هل يراني موضعًا لذلك؟ سألت ربيعة، وسألت يحيى بن سعيد، فأمراني بذلك، فقلت: يا أبا عبد الله فلو نَهوْك؟ قال: كنتُ أنتهي، لا ينبغي للرجل أن يرى نفسه أهلاً لشيء حتى يسأل من هو أعلم منه. [صفة الصفوة 2 / 503].
- [ محامين السعودية ] اسامه عبدالله محمد الغانم ... الرياض
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية الرشودى 6
- [ ملابس السعودية ] مؤسسة ياسر المطيرى للتجارة
- [ دليل العين الامارات ] كراج توين توربو ... العين
- [ تعرٌف على ] بتاح
- [ تعرٌف على ] حمم
- [ تعرٌف على ] جسر آمل المعلق
- [ تعرٌف على ] أيمن دين
- [ تعرٌف على ] نهر ديصان
- [ تعرٌف على ] سوق حباشة
- [ تعرٌف على ] درع الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم
- [ باب ذكر الموت وقصر الأملتطريز رياض الصالحين/ضعفه الالبانى فى تحقيقه لرياض الصالحين ] عن أبي هريرة - رضي الله عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: «بادروا بالأعمال سبعا، هل تنتظرون إلا فقرا منسيا، أو غنى مطغيا، أو مرضا مفسدا، أو هرما مفندا، أو موتا مجهزا، أو الدجال، فشر غائب ينتظر، أو الساعة والساعة أدهى وأمر» ؟! . رواه الترمذي، وقال: (حديث حسن) .ضعفه الالبانى فى تحقيقه لرياض الصالحين ---------------- في الحديث: الأمر بالمسارعة إلى الأعمال الصالحة، قبل حصول واحدة من هذه النوازل التي تذهل الإنسان من التوجه إلى العبادات.
- [ صحة وطب الامارات ] مركز المارينا للفحص الصحي المبكر ... أبوظبي
- [ تعرٌف على ] تيد سورنسن
- [ تعرٌف على ] مرصد شمسي
- [ ملابس السعودية ] مؤسسة الصنافة للتجارة
- [ مستوصفات وعيادات السعودية ] مجمع عيادات نسيم جدة
- [ حكمــــــة ] كان عطاء السليمي قد أضر بنفسه حتى ضعف قال: قلت له: إنك قد أضررت بنفسك وأنا متكلف لك شيئا فلا ترد كرامتي، قال: افعل؛ قال: فاشتريت له سويقا من أجود ما وجدت وسمنا فجعلت له شريبة ولينتها وحليتها وأرسلتها مع ابني وكوزا من ماء وقلت له لا تبرح حتى يشربها. فرجع فقال: قد شربها. فلما كان من الغد جعلت له نحوها ثم سرحت بها مع ابني فرجع بها لم يشربها. قال فأتيته فلمته فقلت: سبحان الله رددت علي كرامتي؟ إن هذا مما يعينك ويقويك على الصلاة وعلى ذكر الله. قال: فلما رآني قد وجدت من ذلك قال: يا أبا بشر لا يسوءك الله قد شربتها أول ما بعثت بها فلما كان الغد راودت نفسي على أن تسيغها فما قدرت على ذلك، إذا أردت أن أشربها ذكرت هذه الآية يتجرعه ولا يكاد يسيغه ويأتيه الموت من كل مكان وما هو بميت ومن ورائه عذاب غليظ سورة إبراهيم آية 170 فبكى صالح عند هذا وقال: قلت لنفسي: ألا أراني في واد وأنت في آخر؟
- [ تعرٌف على ] كأس مصر 1936–37
- [ تعرٌف على ] روستوف على نهر الدون
- [ حكمــــــة ] عن عبد الصمد بن يزيد مردويه قال: سمعت الفضيل يقول لم يتزين الناس بشيء أفضل من الصدق وطلب الحلال فقال ابنه علي يا أبة إن الحلال عزيز قال يا بني وإن قليله عند الله كثير.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] وفاء محمد مطر المالكي ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ مطاعم السعودية ] بيت عمر Beit Omar
- [ تعرٌف على ] صوفي أدليرسباري
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فاتن عوض عبدالله الشهري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] المرأة الجميلة الكبيرة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعيد عبدالله علي الشمراني ... الجبيل ... المنطقة الشرقية
- [ سيارات السعودية ] مؤسسة الهدف للتجارة
- [ تعرٌف على ] روبين شارما
- [ تعرٌف على ] قائمة أكبر الشركات الفرنسية
- [ مؤسسات البحرين ] باب العرمي للتنجيد- شركة تضامن بحرينية ... المحرق
- [ مجوهرات السعودية ] معرض المحيسن للمجوهرات
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ حكمــــــة ] قال حسَّان بن خريم بن الأغر: دع الدَّواء ما احتمل جسمك الداء. كانوا يقولون: لو أمات العليل الداء أعاشه الدواء.
- [ مكتبات السعودية ] مكتب نيوم الباحة للخدمات العامة
- [ تعرٌف على ] سوزان جيربي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مذكر ناصر بن عويد الهاجري ... هجر جوف بنى هاجر ... المنطقة الشرقية
- [ تأمين السعودية ] الفرسان للخدمات العامة والخدمات التجارية
- [ مؤسسات البحرين ] فريال مجيد للمظلات والستائر ... منامة
- [ حكمــــــة ] كتب علي بن أبي طالب إلى سلمان الفارسي : أما بعد فإنما الدنيا مثل الحية لمن لمسها يقتل بسمها فأعرض عما يعجبك فيها لقلة ما يصحبك منها وضع همومها لما أيقنت به من فراقها وكن أسر ما تكون فيها أحذر ما تكون لها فإن صاحبها كلما اطمأن منها إلى سرور أشخصه عنه مكروه والسلام .
- [ متاجر السعودية ] برايفت1 ... المدينة المنورة ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الغرينادية الفنلندية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فيصل عبدالله دايخ العتيبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نوره سعود بن مسعود الحربي ... الجموم ... منطقة مكة المكرمة
- [ علاقات أسرية ] حلف يمين الطلاق
- [ تعريفات منوعة ] تعريف العلم والمعرفة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] العنود ناصر بن رشيد السبيعي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] نادي سلتيك
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] الهنوف منيف بن صنت المطيري ... البدائع ... منطقة القصيم
- [ سيارات السعودية ] محل ابو محمد لقطع غيارالسيارات
- [ تعرٌف على ] العلاقات الروسية السعودية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سالم بن عوض بن عبداللطيف الحازمي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الجنوب إفريقية الكورية الشمالية
- [ خذها قاعدة ] لا ينطفئ حبي إلا بانطفائي. - أنطون تشيخوف
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مازن عبدالله حسن راجحي ... الخزنه والتوابيه ... منطقة جازان
- [ تعرٌف على ] سيلفر كريك (نيويورك)
- [ حكمــــــة ] عَن عَبد الله بن عامر بن ربيعة قَالَ رأيت عُمَر بن الخطاب رضي الله عنه أخذ تبنة من الأرض فقال يا ليتني هذه التبنة ليتني لم أك شيئا ليت أمي لم تلدني ليتني كنت نسيا منسيا
- [ تعرٌف على ] معكرونة
- [ متاجر السعودية ] امجاد ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ متاجر السعودية ] جلد ولوقو ... المذنب ... منطقة القصيم
- [ مطاعم السعودية ] مطاعم كانتون 2
- [ محامين السعودية ] محمود موسى مصلح المالكي ... خميس مشيط
- [ تعرٌف على ] باريس سان جيرمان
- [ سيارات السعودية ] مؤسسة الغوينم للتجارة
- [ خذها قاعدة ] لا تنحسر الحضارة أبدا، فقانون الحاجة دائما ما يدفعها إلى الأمام. - جول فيرن
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ رسل وأنبياء ] أهم الصفات لرسول الله خلقيا وشكليا # أخر تحديث اليوم 2024/05/22
تم النشر اليوم 2024/05/22 | أهم الصفات لرسول الله خلقيا وشكليا
رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم
كان سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم من أجمل الأنبياء الذين بعثهم الله الى البشرية، فكان يتمتع بالخلق الحسن قالبا وصورة، فكان جميل الهيئة، وعن البراء بن عازب رضي الله عنه قال: «كَانَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم رَجِلًا، مَرْبُوعًا، بَعِيدَ مَا بَيْنَ الْمَنْكِبَيْنِ، عَظِيمَ الْجُمَّةِ إِلَىٰ شَحْمَةِ أُذُنَيْهِ الْيُسْرَىٰ، عَلَيْهِ حُلَّةٌ حَمْرَاءُ، مَا رَأَيْتُ شَيْئًا قَطُّ أَحْسَنَ مِنْهُ» متفق عليه.
كما أن الامام علي رضي الله عنه قال عن رسول الله: لَمْ يَكُنِ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم بِالطَّوِيلِ وَلَا بِالْقَصِيرِ، شَثْنُ الْكَفَّيْنِ وَالْقَدَمَيْنِ، ضَخْمُ الرَّأْسِ، ضَخْمُ الْكَرَادِيسِ، طَوِيلُ الْمَسْرُبَةِ، إِذَا مَشَى تَكَفَّأَ تَكَفُّؤًا كَأَنَّمَا يَنْحَطُّ مِنْ صَبَبٍ، لَمْ أَرَ قَبْلَهُ وَلَا بَعْدَهُ مِثْلَهُ صلى الله عليه وسلم.
لمحة عامة عن مواصفات الرسول ص
اما إبن أبي هالة فقد وصف الرسول صلى الله عليه وسلم كالتالي: كان صلى الله عليه وسلم فخمًا مفخمًا، يتلألأ وجهه كتلألؤ القمر ليلة البدر، أطول من المربوع وأقصر من المشذب، عظيم الهامة، رجل الشعر، إن انفرقت عقيصته فرق، وإلا فلا يجاوز شعره شحمة أذنيه إذ هو وفره، أزهر اللون، واسع الجبين، أزج الحواجب، سوابغ من غير قرن، بينهما عرق يدره الغضب، أقنى العرنين، له نور ويعلوه يحسبه من لم يتأمله أشم، كث اللحية، أدعج سهل الخدينضليع الفم أشنب، مفلج الأسنان، دقيق المسربة، كأن عنقه كجيد دمية في صفاء الفضة، معتدل الخلق، بادن متماسك سواء، موصول البطن والصدر، عريض الصدر، بعيد ما بين المنكبين، ضخم الكراديس، أنور المتجرد، موصول ما بين اللبة والسرة بشعر يجري كالخط، عاري الثديين والبطن مما سوى ذلك، أشعر الذراعين والمنكبين وأعالي الصدر، خمصان الإخمصين، مسيح القدمين ينبو عنهما الماء، إذا زال زال تقلعًا، ويخطو تكفأ، ويمشي هونًا سريع المشية، إذا مشى كأنما ينحط من صبب، وإذا التفت التفت معًا، خافض الطرف، نظره إلى الأرض أطول من نظره إلى السماء، جل نظره لملاحظة، يسوق أصحابه، ويبدأ من لقيه بالسلام.
مقالات مشابهة
25 نبي ورسول تم ذكرهم في القرآن الكريم25 نبي ورسول تم ذكرهم في القرآن الكريم
6 من أشهر حرف ومهن الانبياء .. هل تعرفها؟6 من أشهر حرف ومهن الانبياء .. هل تعرفها؟
6 من أبرز مهن الأنبياء والرسل6 من أبرز مهن الأنبياء والرسل
الفرق بين النبي والرسول.. مع أمثلة من القرآن الكريمالفرق بين النبي والرسول.. مع أمثلة من القرآن الكريم
أخلاق الرسول ص
عرف رسول الله صلى الله عليه وسلم بأنه مشغول الفكر دائما ولا يستريح من عناء الفكر ولكنه لم يكن يتكلم الا عند الضرورة ويحتفظ بسكوت طويل عند لاحاجة ويتكلم بطريقة خالية من الجفاف بل كان لينا وما كان يغضب ولكنه كان يشير بيده ويكتفي بذلك ولا يعبر عن غضبه مهما عصفت به الدنيا وكان يضحك ضحكة متبسمة جميلة. كان يكرم كل كريم ولا ينفر أحدا من القوم وكان ينصح الناس ويحذرهم ويتفقد أصحابه دوما ويسأل عن أحوال الناس ويثني على الحسن كان يحب الاعتدال في كل شيء وفي كل الآمور لا يتوانى عن نصر الحق اينما كان مواظبا وحريصا في كل حالة شكوى تأتي اليه وكان يحكم بالعدل ويستشير الله في مسائل كثيرة ويطلب عونه تعالى.
عن مجلس رسول الله صلى الله عليه وسلم
كان رسول الله لا يجلس الا على ذكر الله ولا يقوم الا على ذكر الله، وفي جلساته كان دائما يعطي جلساته حقها ويعطي جلسائه نصيبهم ويستمع بكل رحابة صدر ويناقش بهدوء، ويعامل جليسه بطريقة ان لا يحسب جليسه احدا أكرم عليه منه، وكل من سأله عن حاجة او طلب منه شيء كان لا يرده خائبا بل العكس كان يسير الأمر ويقوم بتيسيير أمور الآخرين.
مقالات مشابهة
25 نبي ورسول تم ذكرهم في القرآن الكريم25 نبي ورسول تم ذكرهم في القرآن الكريم
6 من أشهر حرف ومهن الانبياء .. هل تعرفها؟6 من أشهر حرف ومهن الانبياء .. هل تعرفها؟
6 من أبرز مهن الأنبياء والرسل6 من أبرز مهن الأنبياء والرسل
الفرق بين النبي والرسول.. مع أمثلة من القرآن الكريمالفرق بين النبي والرسول.. مع أمثلة من القرآن الكريم
فصاحة لسانة صلى الله عليه وسلم
غالبا ما كان يسمع رسول الله يردد عبارة أنا افصح العرب وان أهل الجنة يتكلمون بلغة محمد صلى الله عليه وسلم وقال أبو بكر رضي الله عنه: يا رسول الله لقد طفت في العرب، وسمعت فصحاءهم، فما سمعت أفصح منك.
الصدق والامانة
كانت أشهر صفة لرسول الله صلى الله عليه وسلم هي صفة الصدق والأمانة حيث كان أفضل من تحفظ الأمانات عنده وكان مقصدا للكثيرين الذين يلجأون اليه لحفظ أماناتهم لديه، وقد عرف يوم ترك منزله ليهاجر أوصى الامام عليه عليه السلام برد الامانات الى أصحابها. وكان بين أهل قريس يعرف بالصادق فرسول الله لم يكذب يوما وكان دائما شاهدا على قول الحق ويشارك في قول الحق والصدق عندما يكون شاهدا، وكان الجميع يصدقونه القول. والأمانة فقد عرف رسول الله صلى الله عليه وسلم بالأمين وخاصة انه كان يزاول مهنة التجارة وكان شديد الحرص في هذا الموضوع ويطبقها بشكل سليم وكان الكثير من الناس يودعون أماناتهم عند رسول الله لاسيما عندما يقومون برحلات تجارة طويلة.
معشر رسول الله
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم حلو المعشر لاسيما بين أهل بيته وكان كريم الخلق ولطيف المعاملة ومتسامح وذو خلق دمث حلو يخرج من فيه أجمل الكلام وأعذبه ولا يحب توبيخ أحد وما كان يضرب أحد ولا يصدر عنه أي فعل اساءة او اذى نفسي او جسدي للآخر، وكان يعامل بناته وزوجاته بطريقة عطوفة وحنونة ويسمعهن الكلام الطيب والعذب الذي يريحهن ولشد ما كانوا يحبونه ومحبته هذه كانت أيضا تنعكس على الناس جميعا وعلى قومه والمقربين منه، وكل شخص تعرف عليه وأحبه بشدة.
التواضع
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم شديد التواضع ولا يحب التكبر وكانت معاملته مع الآخرين حسنة وكلها تواضع رغم أنه كان مقصدا لكل الناس ولكنه نبي الله المتواضع الذي رغم منزلته الرفيعة عند الله الا انه كان شديد التواضع ويحب التعامل مع كل الناس ويحب الفقراء ويعطف عليهم وما كان يعتبر نفسه الا عبدا فقيرا من عباد الله الصالحين ويدعو ربه لدخول الجنة رغم أنه كان من أكثر الناس تقاة وصفاوة ونقاوة ونبل وكرم اخلاق وحسن معاملة وكل الصفات الحسنة كانت تجتمع فيه.
التسامح والعفو
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم انسانا متسامحا يحب العفو، ويعطف على المساكين، وكان رغم كل ما يتعرض له من اساءات واذى وضرر كان يسامح من يتسبب بذلك ويتحمل ويصفح عن كل من ارتكب بحقه الخطأ، وكان يدعو لهم بالهداية، ويسامح دائما ويدعي الجميع دائما الى الله تعالى والى التمسك بالايمان وعبادة الله الواحد.
وصف الشكل الخارجي
وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم
كان وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم أجمل الوجوه بين الناس وكان كالقمر المتلألأ ضوءا وكالشمس مستديرا وكانت عيناه كثيفتي الأهداب وأكحل العينين ودقيق الحاجبين كان فمه ضليع وثغره جميل وضحتكه متلألئة.
لون رسول الله صلى الله عليه وسلم
كان رسول الله لا بالطويل ولا القصير وكان لونه زهري وليس بالكثير البياض وليس أجعد. وعن الامام علي بن ابي طالب رضي الله عنه وأرضاه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أبيض مشربًا بياضه بحمرة. أما شعره فقد وصفه أبي هريرة رضي الله عنه: كان رسول الله صلى الله عليه سلم شديد سواد الشعر.
الذراعان
عن أنس رضي الله عنه قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم ضخم اليدين، حسن الوجه، لم أر بعده ولا قبله مثله وكان بسط الكفين.
صوته
عن عائشة رضي الله عنها قالت: جلس رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الجمعة على المنبر فقال للناس اجلسوا، فسمعه عبد الله بن رواحه وهو في بني غم فجلس مكانه.