- [ ثقافة إسلامية ] معلومات ثقافية دينية
- [ تعرٌف على ] العلاقات الجورجية الليسوتوية
- [ شركات طبية السعودية ] قمة الجلدية للتجارة ... الرياض
- [ تعرٌف على ] فيلهلم فونت
- [ تعرٌف على ] اللغة الأويغورية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حاتم مقبل بن هليل المسعودي ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ خذها قاعدة ] الاحمق دائما ما يتملق الى نفسه , اما الحكيم فدائما ما يتملق الى الاحمق. - إدوارد بولوير ليتون
- [ محامون السعودية ] مكتب حمزه عبدالله المنيعى للمحاماة والاستشارات القانونية
- [ تعرٌف على ] منزل لونغوود
- [ شركات مقاولات السعودية ] شركة القمة الفضائية المحدودة ... الدمام ... الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] صالح محمد صويلح الجلسي ... خليص ... منطقة مكة المكرمة
- [ أطباق رئيسية ] 5 خطوات تجهيز ارز الفتة السوري
- [ متاجر السعودية ] ماتش ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] توريث (أحياء)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعود تراحيب منير العتيبي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية الدواء
- [ تعرٌف على ] العلاقات الباكستانية البلجيكية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي محمد الحسين عسيري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] ترينكتس ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] معالجة وريدية
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية المتحدة ٥
- [ شركات الحديد المشغول قطر ] الجابر لاعمال الحديد ajaber steel ... الدوحة
- [ خذها قاعدة ] إن كان النظر إليك ولو من بُعد مسافات راحة كيف يكون العناق؟ - أحمد شوقي
- [ تعرٌف على ] تعددية الأشكال (علم الحاسوب)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله بن علي بن صالح القحطاني ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ العناية بالطفل ] أفضل 6 طرق طبيعية للتخلص من تسلخات الأطفال
- [ ملابس السعودية ] شهر للملابس النسائية
- [ متاجر السعودية ] زهر تسويق ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ مطاعم السعودية ] مطعم الشيف الراقي ( اسطنبول )
- [ مستوصفات وعيادات السعودية ] مركز صحي الشعبة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حسن عوض عطيه الزهراني ... المندق ... منطقة الباحة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي سعيد بن حسن الغامدي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] العلاقات البرازيلية الغرينادية
- [ خذها قاعدة ] ودع هريرة إن الركب مرتحل .. وهل تطيق وداعا أيها الرجل. - أعشى قيس
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأوغندية المجرية
- [ تعرٌف على ] دوري كرة القدم الإسكتلندي الدرجة الثانية 1947–48
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد بن حمد بن علي الفوزان ... بريده ... منطقة القصيم
- [ خدمات السعودية ] تويتر رهف القنون الرسمي
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ تعرٌف على ] توفيق النمري
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] مكتب اد للعقارات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة سعيد محمد سعيد سبره للخدمات العقارية ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ متاجر السعودية ] الحكيم المداوي ... المدينة المنورة ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] نظام دعم قرار
- [ تعرٌف على ] كلاوس نونيمان
- [ حكمــــــة ] اللهم إنك عفو!هذا إشارة إلى انكسار القلب في أزمنة القرب! فهذا ليس دعاء مُدِلٍّ بعمله، بل دعاء خائفٍ من تقصيره يرجو العفو!
- [ تعرٌف على ] سيلكيرك
- [ تعرٌف على ] هاف-لايف: بلو شيفت
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مسفر عبدالهادي بن فيحان العتيبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ حديث شريفشرح كتاب التوحيد للهيميد ] وقوله تعالى : ﴿ أفحكم الجاهلية يبغون ﴾ . المائدة ( 50 ) ---------------- أول الآيات : ﴿ وإن احكم بينهم بما أنزل الله ولا تتبع أهواءهم واحذرهم أن يفتنوك عن بعض ما أنزل الله إليك فإن تولوا فاعلم أنما يريد الله أن يصيبهم ببعض ذنوبهم وإن كثيراً من الناس لفاسقون . أفحكم الجاهلية يبغون ومن أحسن من الله حكماً لقومٍ يوقنون ﴾ . ﴿ أفحكم الجاهلية يبغون ﴾ المراد بالاستفهام هنا الإنكار والتوبيخ . ﴿ يبغون ﴾ يريدون .
- [ حكمــــــة ] قال سلمان الفارسي رضي الله عنه: «ثلاث أعجبتني حتى أضحكتني: مؤمل الدنيا والموت يطلبه! وغافل ليس يُغفل عنه! وضاحك ملء فيه ولا يدري أساخطٌ ربُّ العالمين عليه أم راضٍ»!.
- [ تعرٌف على ] هجمات طهران 2017
- [ تعرٌف على ] بوغوينو
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعد فهد صمهود العتيبي ... الخرج ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] عدله
- [ تعرٌف على ] والتربورو
- [ خدمات فحصوفحص الخرسانة والتربة قطر ] مركز البدر لخدمة الأجهزة والمقاييس النووية
- [ تعرٌف على ] المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية (مصر)
- [ أطفال ] 90% من الأطفال يصابون بالصفراء وأسبابها
- [ خذها قاعدة ] ضاع كما يضيع من الإنسان خاتم ثمين , دون أن يعرف إن كان سقط منه او سُرق فلا يبقى له سوى التسليم بضياعة والإحتفاظ بمرارة جماله وفقده معا. - رضوى عاشور
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] روان عبدالله مشعل الحربي ... الخرج ... منطقة الرياض
- [ حكمــــــة ] سئل عطاء عن شيء ، فقال : لا أدري ، قيل : ألا تقول برأيك ؟ قال : إني أستحيي من الله أن يدان في الأرض برأيي .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز بن مبارك بن احمد الحمادي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] اميره صالح بن محمد المحماد ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] فيتامين ذكاء ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] جيميني غليك في لالاوود
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رائد علي بن منما الحارثي ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ محامين السعودية ] خالد عبدالعزيز خالد المسعودي ... الرياض
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] برج السالم للعقار
- [ تعرٌف على ] إبراهيم فرح (ممثل)
- [ ذكـــــر ] قال اللّه تعالى: {وَأوْفُوا بالعَهْدِ إِنَّ العَهْدَ كانَ مَسْؤُولاً}الإِسراء:34 وقال تعالى: {والمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إذَا عاهَدُوا} البقرة:177 الآية، والآيات في الباب كثيرة معروفة.وروينا في كتاب ابن السني، عن خوّات بن جُبير رضي اللّه عنه، قال: مرضتُ فعادَني رسولُ اللّه صلى اللّه عليه وسلم فقال: "صَحَّ الجِسْمُ يا خَوَّاتُ، قلت: وجسمُك يا رسول اللّه! قال: فَفِ اللّه بِمَا وَعَدْتَهُ، فقلت: ما وعدتُ اللّه عَزّ وجلَّ شيئاً، قال: بَلى إنَّهُ ما منْ عَبْدٍ يَمْرَضُ إِلاَّ أحْدَثَ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ خَيْراً، فَفِ اللّه بِمَا وَعَدْتَهُ".
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة عبد العزيز عبد اللة المقبل
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد عبدالله محمد العتيبي ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ محامين السعودية ] فهد محمد عطاالله السعيد ... الرياض
- [ تعرٌف على ] هنتنغتون (يوتا)
- [ تعرٌف على ] مملكة الأنباط
- [ مطاعم السعودية ] بوفية علاء الدين
- [ تعرٌف على ] اكادمية فيينا للتاريخ
- [ تعرٌف على ] ڤي إكس ساجيتاري
- [ تعرٌف على ] سارة فاسيو
- [ حكمــــــة ] عن محمد بن السماك قال : « ما رأيت أحدا أشد حذرا للموت من عطوان بن عمرو ». عن الحسن ، قال : قيل : يا أبا سعيد ، ألا تغسل قميصك ؟ قال : « الأمر أعجل من ذلك ».
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأوزبكستانية الإسبانية
- [ متاجر السعودية ] نوره البقمي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] أنا مش معاهم (فيلم)
- [ تعرٌف على ] مصاص الدماء الأمريكي
- [ تعرٌف على ] العلاقات السعودية الرواندية
- [ تعرٌف على ] ياجيما كاجيكو
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] مدرسة ابو هريرة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد فهد بن فايح العتيبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] قائمة مؤلفات جبرا إبراهيم جبرا
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعد محمد عبدالله الاكلبي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة نبراس هجر للمقاولات ... الهفوف ... الشرقية
- [ دليل أبوظبي الامارات ] مطعم توتيل ... أبوظبي
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ حكمــــــة ] قال ابن عيينة العلم إن لم ينفعك ضرك. وعن أبي موسى الأنصاري قال: قال سفيان إن من توقير الصلاة أن تأتي قبل الإقامة. قال سفيان بن عيينة كان يقال اسلكوا سبل الحق ولا تستوحشوا من قلة أهلها.
- [ تعرٌف على ] ريهاب (أغنية ريانا)
- [ تعرٌف على ] حفل الولاء والبيعة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالمجيد مريشيد رشيد الجابري ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ المقاولات و العقود الميكانيكية قطر ] شركة الشقب انتربرايز
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] جواهر حميد هليل الدبر ... حقل ... منطقة تبوك
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ ثقافة إسلامية ] معلومات ثقافية دينية # أخر تحديث اليوم 2024/05/15
تم النشر اليوم 2024/05/15 | معلومات ثقافية دينية
معلومات ثقافية دينية
فيما يأتي مجموعة من المعلومات الثقافية الدينية:
الدعاء المأثور
يحتاج المسلم أن يتوّجه لربّه بالدعاء؛ لقضاء حاجاته على الدوام، فيدعو في أيّ وقتٍ شاء، فذلك كلّه يسمعه الله تعالى، ومن أوقات الدعاء: آخر الليل، والدعاء في السجود، وفي آخر الصلاة، وفي آخر التحيات، وبين الأذان والإقامة، ويجوز أن يدعو المسلم ربّه بما تيسّر له، وإن تمسّك بدعاء النبي -صلّى الله عليه وسلّم- الوارد عنه كان ذلك أفضل، ومن الأدعية الواردة عنه: (اللَّهمَّ اغفِرْ لنا ذنوبَنا وظُلمَنا وهَزْلَنا وجِدَّنا وعَمْدَنا، وكلُّ ذلك عندَنا، اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بك مِن غلبةِ الدَّينِ، وغلبةِ العبادِ، وشَماتةِ الأعداءِ)، وكثيراً ما كان النبي -صلّى الله عليه وسلّم- يردّد أيضاً: (اللهمَّ أَصلِحْ لي ديني، الذي هو عصمةُ أمري، وأصلِحْ لي دنيايَ التي فيها معاشي، وأصلِحْ لي آخرتي التي فيها مَعادي، واجعلِ الحياةَ زيادةً لي في كلِّ خيرٍ، واجعلِ الموتَ راحةً لي من كلِّ شرٍّ)، وكان من استغفاره قول: (اللَّهمَّ اغفِرْ لي ذَنبي كلَّه، دِقَّه وجِلَّه، وأوَّلَه وآخِرَه، وعلانيتَه وسِرَّه).
تفاوت الصحابة في الأجور والمنازل
ثبت لدى أهل العلم بأنّ هناك تفاوتٌ بين الصحابة في الفضل والمرتبة، وذلك بحسب معاييرٍ محددةٍ؛ كالسبق إلى الإسلام، والهجرة، والنُصرة، والجهاد، فيُذكر أنّ أفضلهم بشكلٍ عامٍ؛ من أنفق في سبيل الله قبل صلح الحديبية، ودليل ذلك قول الله تعالى: (لَا يَسْتَوِي مِنْكُمْ مَنْ أَنْفَقَ مِنْ قَبْلِ الْفَتْحِ وَقَاتَلَ أُولَئِكَ أَعْظَمُ دَرَجَةً مِنَ الَّذِينَ أَنْفَقُوا مِنْ بَعْدُ وَقَاتَلُوا وَكُلًّا وَعَدَ اللَّهُ الْحُسْنَى)، وفضّل الله -تعالى- المهاجرين على الأنصار، حين قدّمهم في الذكر في الآيات القرآنية، منها قوله: (لَقَدْ تَابَ اللَّهُ عَلَى النَّبِيِّ وَالْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنْصَارِ الَّذِينَ اتَّبَعُوهُ فِي سَاعَةِ الْعُسْرَةِ)، وكان من بين معايير التفضيل؛ تفضيل أهل بدرٍ من المهاجرين والانصار؛ بالاطلاع عليهم، حيث قال النبي -صلّى الله عليه وسلّم- يوماً للصحابة عن أهل بدر: (أوَ ليس من أهلِ بدرِ، وما يدريك، لعل اللهَ اطَّلع عليهم فقال: اعملوا ما شئتُم، فقد أوجبتُ لكم الجنةَ)، وكذلك فقد نزل في القرآن الكريم عن رضا الله -تعالى- عن أهل بيعة الرضوان، قوله: (لَقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ فَعَلِمَ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَنْزَلَ السَّكِينَةَ عَلَيْهِمْ وَأَثَابَهُمْ فَتْحًا قَرِيبًا).
وخصّ النبي -صلّى الله عليه وسلّم- بعض الصحابة بأن بالتبشير بالجنة، وتلك الفضيلة من أعظم الفضائل التي نالها أهلها، وذكر أيضاً على وجه الجمْع عشراً من الصحابة، الذين بشّرهم جميعاً بالجنّة، وهم: أبو بكرٍ، وعمر بن الخطاب، وعثمان بن عفان، وعليٍ بن أبي طالب، وطلحة بن عُبيد الله، والزبير بن العوّام، وسعد بن أبي وقّاص، وسعيد بن زيد، وعبد الرحمن بن عوف، وأبو عبيدة عامر بن الجرّاح، وأمّا من جاءت بُشراهم كلّ على حدا، وذلك بحسب موقفٍ جمعهم مع النبي صلّى الله عليه وسلّم، فهم: الحسن والحسين، وأمّهات المؤمنين، وعكاشة بن مُحصن، وعبد الله بن سلام، وثابت بن قيس بن شماس رضي الله عنهم جميعاً، وكانت البشرى من النبي -صلّى الله عليه وسلّم- للصحابة بدخول الجنة واحدةً من دلائل صدق نبوّته، فإنّهم لم يزالوا على الدين مستقيمين، حتّ توّفاهم الله على الإيمان، فلم يضلّوا، ولم يُفتنوا، حتى ماتوا، وهم في الجنة، كما شهد لهم النبي.
فضل الذاكرين
رغّب الله -تعالى- المسلمين بدوام ذكره، ورتّب لذلك الفضل العظيم، فإذا لزم العبد ذكر الله في سائر أوقاته، فإنّه ينال بركاتٍ كثيرةٍ في الدنيا والآخرة، وفيما يأتي بيان بعض فضائل الذكر العائدة على الذاكرين:
الذاكرون تطالهم رحمة الله تعالى، حيث قال النبي صلّى الله عليه وسلّم: (لا يقعدُ قومٌ يذكرون اللهَ عزّ وجلّ، إلّا حفَّتْهم الملائكةُ، وغشيتْهم الرحمةُ، ونزلتْ عليهم السكينةُ، وذكرهم اللهُ فيمن عنده).
الذاكرون موعودون بالجنّة بسبب ذكرهم، حيث قال النبي صلّى الله عليه وسلّم: (غنيمةُ مجالسِ الذكرِ الجنةُ الجنةُ).
الذكر بديلٌ مُجزئٌ لمن عجز عن قيام الليل، أو الصدقة في سبيل الله تعالى، حيث قال النبي صلّى الله عليه وسلّم: (من عجزَ منكم عنِ اللَّيلِ أن يُكابدَه، وبخلَ بالمالِ أن ينفقَه، وجبنَ عنِ العدوِّ أن يجاهدَه، فليُكثر ذِكرَ اللَّهِ).
الذاكرون لله -تعالى- قد أتَوا بخير الأعمال، وأقربها إليه، حيث قال النبي صلّى الله عليه وسلّم: (ألا أنبئُكُم بخيرِ أعمالِكم وأزكاها عند مليكِكم، وأرفعِها في درجاتِكم، وخيرٍ لكم من إنفاقِ الذهبِ والورِقِ، وخيرٍ لكم من أنْ تلقوا عدوَّكم، فتضربوا أعناقَهم، ويضربوا أعناقَكم؟ قالوا: بلى، قال: ذكرُ اللهِ).
الذاكرون هم السابقون، كما أخبر النبي صلّى الله عليه وسلّم؛ وذلك لأجر فعلهم، وذكرهم يكون غراس جناتهم.
الذاكرون تشملهم مغفرة الله تعالى،، حيث قال الله سبحانه: (وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُمْ مَغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا).
الذاكرون امتثلوا أوامر الله، إذ أمرهم بذكره، وكان ذلك سببٌ في فلاحهم، ونجاحهم في الآخرة، حيث قال: (وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيرًا لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ).
حاجة المسلم للعلم الشرعي
يحتاج المسلم بين حينٍ وآخرٍ، أن يجدّد المعلومات الثقافية الدينية الخاصّة به، ويستذكرها، حتى لا يمضي في حياته، تُنسيه مشاغل الدنيا عمّا هو أهم منها، وأعظم وأدوم؛ وهو العلم الشرعي، وهو المحرّك للأفعال الحسنة، التي تُوصل إلى النجاة في الآخرة، والفرح، والهناء الدائمين، وحتى لا يُطيل المسلم الانقطاع عن أمور دينه كثيراً؛ عليه أن يخصّص وقتاً محدداً في الأسبوع، أو الشهر، بحسب ما يراه مناسباً، يتذاكر فيه شيئاً من أمور دينه؛ كبعض الأحكام الشرعية، التي يحتاجها في حياته اليومية، أو في محيط عمله، أو شيءٍ في التزكية والأخلاق، أو أن يقرأ في سيرة النبي صلّى الله عليه وسلّم، فإنّ ذلك ولا شكّ سببٌ في إقبال الإنسان على صالح الأعمال، وفهمه الجيد للدين، الذي يوصله إلى خيري الدنيا والآخرة.