شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اليوم الخميس 16 مايو 2024 - 10:50 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة


عناصر الموضوع




القسم العام

[ تعرٌف على ] لبيد بن ربيعة # أخر تحديث اليوم 2024/05/16

تم النشر اليوم 2024/05/16 | لبيد بن ربيعة

المرجع

لبيد بن ربيعة في المشاريع الشقيقة: نصوص مصدرية من ويكي مصدر. .
^ بوَّابة الشُعراء (بالعربية والإنجليزية)، QID:Q106776388 ^ أ ب ت “Лебид-ибн-Рабия”. Энциклопедический словарь Брокгауза и Ефрона. Том XVII, 1896 (بالروسية). XVII: 423. 1896. QID:Q24450894. ^ Charles Dudley Warner, ed. (1897), Library of the World’s Best Literature (بالإنجليزية), QID:Q19098835 ^ “شعراء مخضرمون > غير مصنف > لبيد بن ربيعة العامري”. مؤرشف من الأصل في 2019-12-14. اطلع عليه بتاريخ 2016-10-08. ^ “واحة المعلقات::المجموعة الشعرية الكاملة مع الشروح”. مؤرشف من الأصل في 2019-04-07. اطلع عليه بتاريخ 2016-10-08.
عنتشعر جاهليقصائد جاهليةالمعلقات
معلقة امرئ القيس
معلقة طرفة بن العبد
معلقة الحارث بن حلزة اليشكري
معلقة زهير بن أبي سلمى
معلقة عمرو بن كلثوم
معلقة عنترة بن شداد
معلقة لبيد بن ربيعة
معلقة الأعشى
معلقة عبيد بن الأبرص
معلقة النابغة الذبياني
قصائد مميزة
الشنفرى الأزدي
مفضلية تأبط شرا
مفضلية علقمة الفحل
عفت ذات الأصابع
فتاة الخدر
الشعراءالمعلقات
أعشى قيس
النابغة الذبياني
امرؤ القيس
الحارث بن حلزة اليشكري
زهير بن أبي سلمى
طرفة بن العبد
عبيد بن الأبرص
عمرو بن كلثوم
عنترة بن شداد
لبيد بن ربيعة
الصعاليك
الشنفرى الأزدي
تأبط شرا
عروة بن الورد
السليك بن السلكة
المخضرمون
حسان بن ثابت
الحطيئة
الخنساء
كعب بن زهير
آخرون
علقمة الفحل دريد بن الصمة
أبو كبير الهذلي
أوس بن حجر
الشماخ بن ضرار
حاتم الطائي
بشر بن أبي خازم الأسدي
عبد يغوث الحارثي
رواة الشعر الجاهليرواة من المدرسة البصرية
أبو عمر بن العلاء
الأصمعي
المبرد
أبو حاتم السجستاني
أبو عبيدة معمر بن المثنى
رواة من المدرسة الكوفية
الكسائي خلف الأحمر
المفضل الضبي
أبو عبد الله بن الأعرابي
ثعلب النحوي
أبو عمرو الشيباني
كتب عن الشعر الجاهليمختارات شعرية
مفضليات
الأصمعيات
جمهرة أشعار العرب
ديوان الحماسة
كتب نقد
الشعر والشعراء (كتاب)
كتب نقد معاصرة نمط صعب ونمط مخيفمواضيع متعلقة
انتحال الشعر الجاهلي الوقوف على الأطلال
سوق عكاظ
سوق مجنة
سوق ذي المجاز
الأسطورة في الشعر الجاهلي عنتشعراء العصر الجاهلي التصنيفشعراء المعلقات
عمرو بن كلثوم
عبيد بن الأبرص
النابغة الذبياني
الحارث بن حلزة اليشكري
الأعشى
امرؤ القيس
طرفة بن العبد
زهير بن أبي سلمى
عنترة بن شداد
لبيد بن ربيعة
المخضرمون
هند بنت عتبة
كعب بن زهير
الخنساء
حسان بن ثابت
الأشهب بن رميلة التميمي
الحطيئة
عبدة بن الطبيب
حريث بن محفض التميمي
الكميت بن معروف الأسدي
أرطاة الفزاري
مالك بن عوف النصري
نافع بن الأسود
نهشل بن حري
الفرسان
المستوغر بن ربيعة التميمي
المُهلهل
ضمرة بن ضمرة
جساس بن مرة
عامر بن الطفيل
طريف بن تميم
عبيدة بن ربيعة التميمي
أبو كبير الهذلي
دريد بن الصمة
الهذيل بن هبيرة
الصمة الأصغر
سعد بن مالك
أبو نويرة التغلبي
ربيعة بن مكدم الكناني
ربيعة بن طريف العنبري
عبد يغوث الحارثي
اليهود والنصارى
السموأل
سعية اليهودي
أبو الذيال اليهودي
أبو حمضة اليهودي
كعب بن الأشرف
الربيع بن أبي الحقيق
حاتم الطائي
عدي بن زيد العبادي
القعقاع بن شبث اليهودي
سارة القرظية
شريح بن عمران
سعية بن العريض
الصعاليك
عروة بن الورد
الشنفرى
السليك بن السلكة
تأبط شراً
أبو خراش الهذلي
حاجز بن عوف الأزدي
صخر الغي
الأطيلس الأعسر البقمي
الحارث بن ظالم المري
مرة بن خليف الفهمي
قيس بن الحدادية الخزاعي
شاعرات جاهليات
آمنة بنت عتيبة
أميمة العبشمية
أمامة العدوانية
أم الأغر بنت ربيعة التغلبية
الفارعة بنت شداد
جليلة بنت مرة
الخرنق بنت بدر
البسوس بنت منقذ
خالدة بنت هاشم
صفية بنت ثعلبة الشيبانية
ضباعة بنت عامر
عصماء بنت مروان
عاتكة بنت عبد المطلب
صفية بنت عبد المطلب
ليلى العفيفة
هند بنت أسد الضبابية
هند بنت النعمان
جنوب بنت عجلان
دختنوس بنت لقيط
عفيرة بنت عباد
ليلى بنت أكيز
وهيبة بنت عبد العزى
ليلى بنت المهلهل
آخرون
العنبر بن عمرو
المتلمس
أمية بن أبي الصلت
ذو الإصبع العدواني
المرقشان
الأكبر
الأصغر
الأفوه الأودي
جذيمة الأبرش
شمعلة بن الأخضر
عمرو بن جعدة الخزاعي
عمرو بن قميئة
علقمة الفحل
يربوع بن حنظلة
المثقب العبدي
المنخل اليشكري
معن بن أوس
يزيد بن عمرو بن خويلد
أبو عزة الجمحي
ابن ثور العامري
محرز بن المكعبر الضبي
أحيحة بن الجلاح
الأسعر الجعفي
الأسود بن عمرو بن كلثوم
الأسود بن يعفر النهشلي
الأضبط بن قريع التميمي
الأغلب العجلي
البراق بن روحان
البرج بن مسهر الطائي
الجرو بن كليب
الجميح الأسدي
الحصين بن حمام الفزاري
الربيع بن زياد العبسي
السفاح التغلبي
الطفيل الغنوي
الفند الزماني
المفضل بن معشر العبدي
القارظ العنزي
النابغة التغلبي
النابغة العدواني
النابغة الغنوي
المسيب بن علس
امرؤ القيس بن بحر الزهيري الكلبي
امرؤ القيس بن حمام الكلبي
أوس بن حجر
بلعاء بن قيس الكناني
بشر بن أبي خازم الأسدي
جماعة البارقي
الحادرة
حميد بن ثور
زبان بن سيار الفزاري
زهير بن جناب الكلبي
جهينة بن جندب التميمي
وداك بن ثميل التميمي
سراقة الأكبر بن مرداس
سعد بن المنتحر البارقي
سعد بن زيد مناة
سلامة بن جندل
سويد بن أبي كاهل
سويد بن الصامت
شرحبيل بن الأعور الكلابي
عامر بن الظرب العدواني
عبد الله بن الزبعرى
عبد الله بن العجلان النهدي
عبد المسيح بن عسلة
عبد الله بن سلمة
عمرو بن تميم
عمرو بن حممة الدوسي
قريط بن أنيف
قيس بن الخطيم
لمس بن سعد البارقي
مالك بن فهم
مشعث العامري
معقر البارقي
مغلس بن لقيط
منظور بن زبان الفزاري
نافع بن لقيط
همام بن مرة
هناءة بن مالك الأزدي
ورقاء بن زهير
يعمر الشداخ الكناني
يعلن بن سعد
ثعلبة بن صعير المازني
سلمة بن الخرشب
أفنون التغلبي
بوابة الجاهلية (انظر أيضاً: دراسات ومصادر موثوقة عن العصر الجاهلي)
عنتالأدب العربيعربية قديمة
نقش أم الجمال الأول
نقش النمارة
المعلقات
عدي بن ربيعة
عدي بن زيد العبادي
عفيرة بنت عباد
الفارعة بنت شداد
صفية بنت ثعلبة الشيبانية
هند بنت النعمان
الخرنق بنت بدر
الشنفرى الأزدي
النعمان بن حميضة البارقي
علقمة الفحل
عامر بن الطفيل
عمرو بن كلثوم
عنترة بن شداد
أعشى قيس
الحارث بن حلزة اليشكري
حاتم الطائي
لبيد بن ربيعة
ليلى بنت أكيز
مهد العادية
معقر البارقي
النابغة الذبياني
امرؤ القيس
السموأل
طرفة بن العبد
زهير بن أبي سلمى
المنخل اليشكري
أكثم بن صيفي التميمي
عثمان بن الحويرث
زهير بن جناب الكلبي
العصر الإسلاميعصر إسلامي مبكر
سحبان وائل
الأخطل
الفرزدق
عبد الحميد الكاتب
فضل الشاعرة
حسان بن ثابت
ميسون بنت بحدل
جميل بن معمر
سراقة بن مالك المدلجي
جرير
كعب بن زهير
الخنساء
كثير عزة
ليلى الأخيلية
سراقة البارقي
قتيلة بنت الحارث
وضاح اليمن
زفر بن الحارث الكلابي
ذو جدن الحميري
دريد بن الصمة
قطري بن الفجاءة
الخلافة العباسية
علية بنت المهدي
عباس بن الأحنف
عبد الله بن المعتز
أبو فراس الحمداني
أبو تمام
أبو القاسم المغربي
عريب المأمونية
أحمد التيفاشي
أبو العتاهية
ابن العميد
بديع الزمان الهمذاني
البهاء زهير
بشار بن برد
البحتري
البوصيري
أبو الفرج الأصفهاني
الفتح بن خاقان
أبو محمد القاسم الحريري
ابن الفارض
ابن الرومي
ابن دريد
أبو الزوائد
إبراهيم بن المهدي
ابن المدبر
أبو العلاء المعري
أبو الطيب المتنبي
أبو نواس
الجاحظ
شارية
تقية بنت غيث بن علي الأرمنازية
أبان اللاحقي
عماد الدين الكاتب
رابعة العدوية
عبد الله بن المعتز
يونس بن حبيب
الخليل بن أحمد الفراهيدي
محمد بن إدريس الشافعي
عبد الله بن المقفع
المبرد
أبو بكر محمد بن داود الظاهري
أبو محمد بن قتيبة الدينوري
ديك الجن
عنان
الزبير بن بكار
السري الرفاء
أبو بكر الصولي
نفطويه
الطغرائي
الفارعة الشيبانية
أبو منصور الثعالبي
مهيار الديلمي
أبو حيان التوحيدي
الشريف الرضي
ابن جني
الراغب الأصفهاني
الشريف المرتضى
علي بن المقرب العيوني
ياقوت الحموي
السهروردي المقتول
الحسين بن منصور الحلاج
أسامة بن منقذ
ابن النفيس
علي بن عدلان
أبو هلال العسكري
الأحيمر السعدي
عباس بن الأحنف
شهاب الدين الصيفي
سليمان بن وهب
أبو عمارة المكي
صالح بن جناح
علي بن الجهم
عمرو الوراق
مروان بن أبي حفصة
ابن نباتة السعدي
سيف الدولة الحمداني
دعبل الخزاعي
أبو الطيب اللغوي
الأندلس والمغرب العربي
أحمد بن عبد الملك بن سعيد
اعتماد الرميكية
مريم بنت أبي يعقوب الشلبي
أبو بكر بن عمار
بثينة بنت المعتمد بن عباد
حفصة بنت الحاج
حمدة بنت زياد
ابن حمديس
عباس بن فرناس
ابن عبد ربه
ابن الأبار القضاعي
ابن الزقاق البلنسي
ابن عميرة المخزومي
ابن بسام الشنتريني
ابن جزي الكلبي
ابن خفاجة
لسان الدين بن الخطيب
ابن قزمان
ابن سهل الأندلسي
ابن زمرك
ابن زيدون
لبنى القرطبية
المعتمد بن عباد
ابن هانئ
أبو الحسن بن جودي
نزهون
قسمونة بنت إسماعيل
التطيلي الأعمى
ولادة بنت المستكفي
ابن حزم الأندلسي
محي الدين بن عربي
أبو الحسن الششتري
شعيب أبو مدين
ابن عباد النفزي
ابن العريف
ابن وهبون
ابن عبدون الفهري
ابن باجة
أبو الوليد الباجي
ابن الجياب الغرناطي
ابن جبير
ابن الكتاني
ابن طفيل
ابن علقمة الصدفي
الدولة المملوكية
شهاب الدين ابن عربشاه
البوصيري
ابن بطوطة
عائشة الباعونية
ابن الوردي
حمد الله المستوفي
ابن نباتة المصري
ابن خلدون
أبو العباس القلقشندي
صفي الدين الحلي
شهاب الدين المنصوري
صلاح الدين الصفدي
ابن دانيال
شهاب الدين العزازي
سراج الدين الوراق
بهاء الدين بن النحاس
بهاء الدين الإربلي
الشاب الظريف
ابن سودون
ابن حجة الحموي
الدولة العثمانية
عبد الغني النابلسي
محمد بن سليمان
محمد الحرفوشي
اللغة العربية الفصحى الحديثةعصر النهضة العربية
محمود سامي البارودي
معروف الرصافي
ناصيف اليازجي
إبراهيم اليازجي
جميل صدقي الزهاوي
أحمد فارس الشدياق
نعوم مكرزل
أحمد رضا
أمين الريحاني
قسطاكي الحمصي
عبد الرحمن الكواكبي
سليمان البستاني
بطرس البستاني
أحمد زكي باشا
رفاعة الطهطاوي
عبد الله مراش
فرنسيس مراش
مريانا مراش
حافظ إبراهيم
أحمد شوقي
ميخائيل نعيمة
جبران خليل جبران
فرح أنطون
جرجي زيدان
مي زيادة
طه حسين
توفيق الحكيم
الأدب العربي الحديث
نجيب محفوظ
يوسف إدريس
صنع الله إبراهيم
أحلام مستغانمي
محمود درويش
أدونيس
محمد الماغوط
نزار قباني
عباس محمود العقاد
مصطفى وهبي التل
سعيد عقل
فائق عبد الجليل
سنان أنطون
إبراهيم طوقان
إميل حبيبي
غسان كنفاني
غادة السمان
عبد الرحمن المنيف
غازي القصيبي
أبو القاسم الشابي
حنا مينه
كوليت خوري
سعد الله ونوس
زكريا تامر
الطيب صالح
ليلى أبو العلا
إحسان عبد القدوس
علاء الأسواني
محمد شكري
ليلى أبو زيد
محمد بنيس
عبد اللطيف اللعبي
محمد سعيد الريحاني
واسيني الأعرج
الطاهر جعوط
أليفة رفعت
علي الدوعاجي
يوسف رزوقة
صلاح جاهين
أمل دنقل
أحمد زكي أبو شادي
حسن توفيق
إبراهيم المازني
محمد مهدي الجواهري
صفاء خلوصي
نازك الملائكة
أحمد مطر
عبد الوهاب البياتي
بدر شاكر السياب
سعدي يوسف
إبراهيم نصر الله
إيليا أبو ماضي
عبد الكريم الكرمي
عمر أبو ريشة
يوسف الخال
مريد البرغوثي
جبرا إبراهيم جبرا
سميح القاسم
فدوى طوقان
سعاد الصباح ضبط استنادي دولية
المُعرِّف مُتعدِّد الأوجه (FAST)
الاسم المعياري الدولي (ISNI)
ملف الضبط الاستنادي الافتراضي الدَّولي (VIAF)
مركز المكتبة الرقمية على الإنترنت (WorldCat ID)
وطنية
نظام الضبط الاستنادي النرويجي (BIBSYS)
المكتبة الوطنية الفرنسية (BnF)
الملف الاستنادي المتكامِل (GND)
مكتبة الكونغرس (LCNAF)
المكتبة الوطنية السويدية (Libris-URI)
المَكنز الوطني للمؤلِّفين (NTA)
مكتبة الفاتيكان (VcBA)
تراجم
مكتبة الإسكندرية الجديدة (EGAXA)
أخرى
الشبكات الاجتماعية ونظام المحتوى المؤرشف (SNAC Ark)
النظام الجامعي للتوثيق (IdRef)
بوابة الجاهلية
بوابة أدب عربي
بوابة شعر
بوابة العرب
بوابة صحابة
بوابة الإسلام
بوابة شبه الجزيرة العربية
بوابة أعلام
بوابة محمد
بوابة التاريخ الإسلامي

في الإسلام

استقر لبيد في الكوفة بعد إسلامه حيث وافته المنية قرابة بداية عهد معاوية (660 ميلادية) في سن 157 سنة كما يذكر ابن قتيبة أو 145 كما ورد في الأغاني، تسعون منها في الجاهلية وما تبقى في الإسلام. أرسل حاكم الكوفة يوماً في طلب لبيد وسأله أن يلقي بعضاً من شعره فقرأ لبيد (سورة البقرة) وقال عندما انتهى «منحني الله هذا عوض شعري بعد أن أصبحت مسلماً.» عندما سمع الخليفة عمر بذلك أضاف مبلغ 500 درهم إلى 2000 درهم التي كان يتقاضها لبيد. حين أصبح معاوية خليفة اقترح تخفيض راتب الشاعر، ذكره لبيد أنه لن يعيش طويلاً. تأثر معاوية ودفع مخصصه كاملاً، لكن لبيد توفي قبل أن يصل المبلغ الكوفة. كانت أم المؤمين عائشة رضي الله عنها تحفظ ما يزيد عن 1000 بيت من شعر لبيد رضي الله عنه.

في الجاهلية

وفد أبو براء ملاعب الأسنة -وهو عامر بن مالك بن جعفر بن كلاب- وإخوته طفيل ومعاوية وعبيدة، ومعهم لبيد بن ربيعة بن مالك بن جعفر، وهو غلام، على النعمان بن المنذر، فوجدوا عنده الربيع بن زياد العبسي، وكان الربيع ينادم النعمان مع تاجر من أهل الشام، يقال له: سرجون بن نوفل، -وكان حريفاً للنعمان- يعني سرجون- يبايعه، وكان أديباً حسن الحديث والمنادمة، فاستخفه النعمان، وكان إذا أراد أن يخلو على شرابه بعث إليه وإلى النطاسي- متطبب كان له- وإلى الربيع بن زياد، وكان يدعى الكامل. فلما قدم الجعفريون كانوا يحضرون النعمان لحاجتهم، فإذا خلا الربيع بالنعمان طعن فيهم، وذكر معايبهم، ففعل ذلك بهم مراراً، وكانت بنو جعفر له أعداء، فصده عنهم، فدخلوا عليه يوماً فرؤوا منه تغيراً وجفاء، وقد كان يكرمهم قبل ذلك ويقرب مجلسهم، فخرجوا من عنده غضاباً، ولبيد في رحالهم يحفظ أمتعتهم، ويغدو بإبلهم كل صباح، فيرعاها، فإذا أمسى انصرف بإبلهم، فأتاهم ذات ليلة فألفاهم يتذاكرون أمر الربيع، وما يلقون منه؛ فسالهم فكتموه، فقال لهم: والله لا أحفظ لكم متاعاً، ولا أسرح لكم بعيراً أو تخبروني. وكانت أم لبيد امرأة من بني عبس، وكانت يتيمة في حجر الربيع، فقالوا: خالك قد غلبنا على الملك، وصد عنا وجهه، فقال لهم لبيد: هل تقدرون على أن تجمعوا بينه وبيني فأزجره عنكم بقول ممض، ثم لا يلتف النعمان إليه بعده أبداً. فقالوا: وهل عندك من ذلك شيء? قال: نعم، قالوا: فإنا نبلوك بشتم هذه البقلة – لبقلة قدامهم دقيقة القضبان قليلة الورق لاصقة فروعها بالأرض، تدعى التربة – فقال: هذه التربة التي لا تذكى ناراً، ولا تؤهل داراً، ولا تسر جاراً، عودها ضئيل، وفرعها كليل، وخيرها قليل، بلدها شاسع، ونبتها خاشع، وآكلها جائع، والمقيم عليها ضائع، أقصر البقول فرعاً، وأخبثها مرعى، وأشدها قلعاً، فتعساً لها وجدعاً، القوا بي أخا بني عبس، أرجعه عنكم بتعس ونكس، وأتركه من أمره في لبس. فقالوا: نصبح فنرى فيك رأينا. فقال لهم عامر: انظروا غلامكم؛ فإن رأيتموه نائماً فليس أمره بشيء، وإنما يتكلم بما جاء على لسانه، ويهذي بما يهجس في خاطره، وإذا رأيتموه ساهراً فهو صاحبكم. فرمقوه بأبصارهم، فوجدوه قد ركب رحلاً، فهو يكدم بأوسطه حتى أصبح. فلما أصبحوا قالوا: أنت والله صاحبنا، فحلقوا رأسه، وتركوا ذؤابتين، وألبسوه حلة، ثم غدوا به معهم على النعمان، فوجدوه يتغذى ومعه الربيع وهما يأكلان، ليس معه غيره، والدار والمجالس مملوءة من الوفود. فلما فرغ من الغداء أذن للجعفريين فدخلوا عليه، وقد كان تقارب أمرهم، فذكروا للنعمان الذي قدموا له من حاجتهم، فاعترض الربيع في كلامهم، فقام لبيد يرتجز، ويقول: يا رب هيجاً هي خير من دعهأكل يوم هامتي مقزعه نحن بنو أم البنين الأربعهومن خيار عامر بن صعصعه المطعمون الجفنة المدعدعهوالضاربون الهام تحت الخيضعه يا واهب الخير الكثير من سعهإليك جاوزنا بلاداً مسبعه يخبر عن هذا خيبر فاسمعهمهلاً أبيت اللعن لا تأكل معه إن استه من برص ملمعهوإنه يدخل فيها إصبعه يدخلها حتى يواري أشجعهكأنما يطلب شيئاً ضيعه
فلما فرغ من إنشاده التفت النعمان إلى الربيع شزراً يرمقه، فقال: أكذا أنت? قال: لا، والله، لقد كذب علي ابن الحمق اللئيم. فقال النعمان: أف لهذا الغلام، لقد خبث علي طعامي. فقال: أبيت اللعن، أما إني قد فعلت بأمه. فقال لبيد: أنت لهذا الكلام أهل، وهي من نساء غير فعل، وأنت المرء فعل هذا بيتيمة في حجره. فأمر النعمان ببني جعفر فأخرجوا. وقام الربيع فانصرف إلى منزله، فبعث إليه النعمان بضعف ما كان يحبوه به، وأمره بالانصراف إلى أهله. وكتب إليه الربيع: إني قد تخوفت أن يكون قد وقر في صدرك ما قاله لبيد، ولست برائم حتى تبعث من يجردني فيعلم من حضرك من الناس أني لست كما قال. فأرسل إليه: إنك لست صانعاً بانتفائك مما قال لبيد شيئاً، ولا قادراً على ما زلت به الألسن، فالحق بأهلك. ثم أرسل إلى النعمان بأبيات شعر قالها، وهي: لئن رحلت جمال لا إلى سعةٍما مثلها سعة عرضاً ولا طولا بحيث لو وردت لخم بأجمعهالم يعدلوا ريشةً من ريش سمويلا ترعى الروائم أحرار البقول بهالا مثل رعيكم ملحاً وغسويلا فاثبت بأرضك بعدي واخل متكئاًمع النطاسي طوراً وابن توفيلا
فأجابه النعمان بقوله: شرد برحلك عني حيث شئت ولاتكثر علي ودع عنك الأباطيلا فقد ذكرتَ بشيءٍ لستُ ناسيهما جاورت مصرُ أهل الشام والنيلا فما انتفاؤك منه بعد ما جزعتهوج المطي به نحو ابن سمويلا قد قيل ذلك إن صدقاً وإن كذباًفما اعتذارك من قول إذا قيلا فالحق بحيث رأيت الأرض واسعةًفانشر بها الطرف إن عرضاً وإن طولا

من شعره

أرَى النّفسَ لَجّتْ في رَجاءٍ مُكذِّبِوقد جرّبتْ لوْ تقتدي بالمجربِ وكائنْ رأيتُ مِنْ ملوكٍ وسوقة ٍوَصاحَبْتُ مِن وَفدٍ كرامٍ ومَوكِبِ وسانَيْتُ مِن ذي بَهْجَة ٍ ورَقَيْتُهُعليهِ السّموطُ عابسٍ متغضّبِ وفارَقْتُهُ والوُدُّ بَيني وبَينَهُبحسنِ الثناءِ منْ وراءِ المغيّبِ وَأبّنْتُ مِنْ فَقْدِ ابنِ عَمٍّ وخُلَّة ٍوفارَقتُ من عَمٍّ كريمٍ ومن أبِ فبانُوا ولمْ يحدثْ عليَّ سبيلهُمْسوَى أمَلي فيما أمامي ومرغبي فَأيَّ أوَانٍ لا تَجِئْني مَنِيَّتيبقَصْدٍ مِنَ المَعْرُوفِ لا أتَعَجَّبِ فلستُ بركنٍ منْ أَبانٍ وصاحة ٍوَلا الخالداتِ مِنْ سُوَاجٍ وغُرَّبِ قضيتُ لباناتٍ وسليتُ حاجة ًونفسُ الفتى رهنٌ بقمرة ِ مؤربِ وفيتانِ صدقٍ قد غَدوتُ عليهمُبِلا دَخِنٍ وَلا رَجيعٍ مُجَنَّبِ بمجتزفٍ جونٍ كأَنَّ خفاءَهُقَرَا حَبَشِيٍّ في السَّرَوْمَطِ مُحْقَبِ

معلقته

المقالة الرئيسة: معلقة لبيد بن ربيعة
كان لبيد إذا قال شعراً قال لنفسه: لا تظهره، ولكن عندما قال: عَفَتِ الدِّيَارُ مَحَلُّهَا فَمُقَامُهَابِمِنَىً تَأَبَّدَ غَوْلُهَا فَرِجَامُهَا
بدأ بإظهاره. قالها لبيد للشاعر النابغة الذبياني عندما رأى عليه علامات الشاعرية فقال له: «يا غلام إن عينيك لعينا شاعر أنشدني»
فانشده أثنتين فقال له: زدني فأنشده المعلقة فقال له النابغة: أذهب فأنت أشعر العرب، وفي رواية أشعر هوازن.
وعلى ذلك لبيد نظم معلقته وأساسها الطلول ومنتصفها وصف الخمرة والمحبوبه وأخرها كان على الكرم والفخر، وهي: ِعَفَتِ الدِّيَارُ مَحَلُّهَا فَمُقَامُهَابِمِنَىً تَأَبَّـدَ غَوْلُهَا فَرِجَامُهَا فَمَدَافِعُ الرَّيَّانِ عُرِّيَ رَسْمُهَـاخَلَقَاً كَمَا ضَمِنَ الوُحِيَّ سِلامُهَا دِمَنٌ تَجَرَّمَ بَعْدَ عَهْدِ أَنِيسِهَاحِجَجٌ خَلَوْنَ حَلالُهَا وَحَرَامُهَا رُزِقَتْ مَرَابِيْعَ النُّجُومِ وَصَابَهَاوَدْقُ الرَّوَاعِدِ جَوْدُهَا فَرِهَامُهَا مِنْ كُلِّ سَارِيَةٍ وَغَادٍ مُدْجِنٍوَعَشِيَّةٍ مُتَجَـاوِبٍ إِرْزَامُهَا فَعَلا فُرُوعُ الأَيْهُقَانِ وأَطْفَلَتْ بِالجَلْهَتَيْـنِ ظِبَاؤُهَا وَنَعَامُهَـا وَالعِيْـنُ سَاكِنَةٌ عَلَى أَطْلائِهَاعُوذَاً تَأَجَّلُ بِالفَضَـاءِ بِهَامُهَا وَجَلا السُّيُولُ عَنْ الطُّلُولِ كَأَنَّهَازُبُرٌ تُجِدُّ مُتُونَهَا أَقْلامُـهَا أَوْ رَجْعُ وَاشِمَةٍ أُسِفَّ نَؤُورُهَاكِفَفَاً تَعَرَّضَ فَوْقَهُنَّ وِشَامُهَا فَوَقَفْتُ أَسْأَلُهَا وَكَيْفَ سُؤَالُنَاصُمَّاً خَوَالِدَ مَا يَبِيْنُ كَلامُهَا عَرِيَتْ وَكَانَ بِهَا الجَمِيْعُ فَأَبْكَرُوامِنْهَا وَغُودِرَ نُؤْيُهَا وَثُمَامُهَا شَاقَتْكَ ظُعْنُ الحَيِّ حِينَ تَحَمَّلُوافَتَكَنَّسُوا قُطُنَاً تَصِرُّ خِيَامُهَا مِنْ كُلِّ مَحْفُوفٍ يُظِلُّ عِصِيَّهُزَوْجٌ عَلَيْـهِ كِلَّـةٌ وَقِرَامُـهَا زُجَلاً كَأَنَّ نِعَاجَ تُوْضِحَ فَوْقَهَا وَظِبَاءَ وَجْرَةَ عُطَّفَـاً أرْآمُهَا حُفِزَتْ وَزَايَلَهَا السَّرَابُ كَأَنَّهَاأَجْزَاعُ بِيشَةَ أَثْلُهَا وَرِضَامُهَا بَلْ مَا تَذَكَّرُ مِنْ نَوَارَ وقَدْ نَأَتْوتَقَطَّعَتْ أَسْبَابُهَا وَرِمَامُـهَا مُرِّيَةٌ حَلَّتْ بِفَيْدَ وَجَـاوَرَتْأَهْلَ الحِجَازِ فَأَيْنَ مِنْكَ مَرَامُهَا بِمَشَارِقِ الجَبَلَيْنِ أَوْ بِمُحَجَّرٍفَتَضَمَّنَتْهَا فَـرْدَةٌ فَرُخَامُـهَا فَصُوائِقٌ إِنْ أَيْمَنَتْ فَمَظِنَّـةٌفِيْهَا وِحَافُ القَهْرِ أَوْ طِلْخَامُهَا فَاقْطَعْ لُبَانَةَ مَنْ تَعَرَّضَ وَصْلُهُوَلَشَرُّ وَاصِلِ خُلَّـةٍ صَرَّامُهَا وَاحْبُ المُجَامِلَ بِالجَزِيلِ وَصَرْمُهُبَاقٍ إِذَا ظَلَعَتْ وَزَاغَ قِوَامُهَا بِطَلِيحِ أَسْفَـارٍ تَرَكْنَ بَقِيَّـةًمِنْهَا فَأَحْنَقَ صُلْبُهَا وسَنَامُهَا فَإِذَا تَغَالَى لَحْمُهَا وَتَحَسَّرَتْوَتَقَطَّعَتْ بَعْدَ الكَلالِ خِدَامُهَا فَلَهَا هِبَابٌ فِي الزِّمَامِ كَأَنَّهَاصَهْبَاءُ خَفَّ مَعَ الجَنُوبِ جَهَامُهَا أَوْ مُلْمِعٌ وَسَقَتْ لأَحْقَبَ لاَحَهُطَرْدُ الفُحُولِ وَضَرْبُهَا وَكِدَامُهَا يَعْلُو بِهَا حَدَبَ الإِكَامِ مُسَحَّجٌقَدْ رَابَهُ عِصْيَانُهَا وَوِحَامُـهَا بِأَحِزَّةِ الثَّلَبُوتِ يَرْبَأُ فَوْقَـهَاقَفْرَ المَرَاقِبِ خَوْفُهَا آرَامُهَا حَتَّى إِذَا سَلَخَا جُمَادَى سِتَّةًجَزْءاً فَطَالَ صِيَامُهُ وَصِيَامُهَا رَجَعَا بِأَمْرِهِمَا إِلىَ ذِي مِرَّةٍحَصِدٍ وَنُجْحُ صَرِيْمَةٍ إِبْرَامـُهَا وَرَمَى دَوَابِرَهَا السَّفَا وَتَهَيَّجَتْرِيْحُ المَصَايِفِ سَوْمُهَا وَسِهَامُهَا فَتَنَازَعَا سَبِطَاً يَطِيْرُ ظِلالُـهُكَدُخَانِ مُشْعَلَةٍ يُشَبُّ ضِرَامُهَا مَشْمُولَةٍ غُلِثَتْ بِنَابتِ عَرْفَجٍكَدُخَانِ نَارٍ سَاطِعٍ أَسْنَامُـهَا فَمَضَى وَقَدَّمَهَا وَكَانَتْ عَادَةًمِنْهُ إِذَا هِيَ عَرَّدَتْ إِقْدَامُـهَا

كتب ودراسات عنه

شعر لبيد بن ربيعة بين جاهليته وإسلامه، زكريا عبد الرحمن صيام.

شرح مبسط

أبُوْ عَقِيْلٍ لَبِيْدُ بْنُ رَبِيْعَةٍ بْنُ مَالِكٍ العَامِرِي (توفي 41 هـ / 661م) صحابي وأحد الشعراء الفرسان الأشراف في الجاهلية، عمه ملاعب الأسنة وأبوه ربيعة بن مالك والمكنى ب«ربيعة المقترين» لكرمه. من أهل عالية نجد، مدح بعض ملوك الغساسنة مثل: عمرو بن جبلة وجبلة بن الحارث. أدرك الإسلام، ووفد على النبي محمد مسلما، ولذا يعد من الصحابة، ومن المؤلفة قلوبهم. وترك الشعر فلم يقل في الإسلام إلا بيتًا واحدًا. سكن الكوفة وعاش عمراً طويلاً. وهو أحد أصحاب المعلقات.[4][5]

 
التعليقات

شاركنا رأيك



أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ تعرٌف على ] لبيد بن ربيعة ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 05/05/2024


اعلانات العرب الآن