- [ اثاث منزلى السعودية ] مركز طيف لتفصيل المجالس العربية والافرنجية
- [ مجوهرات السعودية ] مصنع محمد ابراهيم الخليفة للذهب والمجوهرات
- [ تعرٌف على ] سخرية
- [ حكمــــــةالزواجر عن اقتراف الكبائر - ابن حجر الهيتمي ] قال وكيع الجراح وسفيان في قوله تعالى : { وأن تستقسموا بالأزلام } هي الشطرنج .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ماجد ضيف الله سعد الشريف ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الألبانية المالاوية
- [ مؤسسات البحرين ] شركة فيروزا ستار لخدمات دعم المرافق - شركة تضامن بحرينية ... المنطقة الجنوبية
- [ تعرٌف على ] سيلفي كينيغي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي سالم علي الغامدي ... العقيق ... منطقة الباحة
- [ تعرٌف على ] عيسى صقر
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رشيد حماد بن عطيوي اللحياني ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ خذها قاعدة ] المفتاح الأول للنجاح هو الثقة بالنفس , والمفتاح الاول للثقة بالنفس هو التحضير والاستعداد. - أرثر أش
- [ سوبر ماركت السعودية ] سوبر ماركت الساحل
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإكوادورية الرومانية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ماجد ابراهيم سالم الهويدي ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد علي حسين القحطانى ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] علي (فيلم)
- [ تعرٌف على ] ضومنة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الألمانية الأمريكية
- [ حكمــــــة ] (النظر في العواقب تلقيح العقول) .
- [ تعرٌف على ] معركة مندورا
- [ مدارس السعودية ] الابتدائية السادسة عشر للبنات
- [ مطاعم السعودية ] مطابخ ومطاعم فن الكوزى
- [ حكمــــــة ] صلى تميم الداري ليلةً حتى أصبح أو قارب الصبح وهو يقرؤ آيةً ويُرددها ويبكي:أَمْ حَسِبَ الَّذِينَ اجْتَرَحُوا السَّيِّئَاتِ أَن نَّجْعَلَهُمْ كَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ. وقام مرة بعدَ أن صلى العشاء في المسجد فمرَّ بهذه الآية وَهُمْ فِيهَا كَالِحُونَ فما خرج منها حتى سمع أذان الصبح.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] امل احمد علي الشمراني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] فايف سيزون للنظارات ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد حسن محمد عسيري ... ابها ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] تيلرفو كويفيستو
- [ شركات مقاولات السعودية ] شركة عبدالعزيز حمد الجعفري وشريكه ... الهفوف ... الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فارس خلف صالح الكبيدان ... سكاكا ... منطقة الجوف
- [ تعرٌف على ] مدارد كليماني
- [ حكمــــــة ] الْمُوَفق عنْده بَصِيرة يَكْشف بِهَاحَـقائِق الأمُور بتَقْـوى الله"إِنْ تَتَّقُوا اللَّهَ يَجْعَلْ لَكُمْ فُرْقَانًا"وَالفُرقان هذا هو القرآن،"الم * ذَلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ "فَالمُوفق هُوَ الَّذي اهْـتدَى بالقُـرْآن وَكَملَت هِـدايَـته بالْـقرْآن، لا يسْتطيع أنْ يُقَـدّم أمْراً عَلى أمْر الْقُـرآن ..
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة عبد العزيز للمقاولات
- [ تعرٌف على ] كاثرين لانكاستر
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز صالح احمد المالكي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ خدمات السعودية ] هل تمويل تمام موثوق “مين جرب تمويل تمام”
- [ تعرٌف على ] العلاقات اليابانية اليونانية
- [ مقاولون السعودية ] مجموعة كنس للمقاولات
- [ فائدةمن كتاب لا تحزن ] دعاء الكربِ : مشتمِلٌ على توحيدِ الإلهيةِ والربوبيةِ ، ووصفِ الربِّ سبحانهُ بالعظمةِ والحِلمِ ، وهاتانِ الصفتانِ مستلزمتانِ لكمالِ القدرةِ والرحمةِ ، والإحسانِ والتجاوزِ ، ووصْفهِ بكمالِ ربوبيتِه للعالمِ العلويِّ والسُّفليِّ والعرشِ الذي هو سقفُ المخلوقاتِ وأعظمُها .
- [ دليل أبوظبي الامارات ] سامري للصيانة العامة ... أبوظبي
- [ صحة البشرة ] ماسك لبان الذكر للوجه
- [ تعرٌف على ] دليم
- [ تعرٌف على ] فاروق الغمراوي (ممثل ومخرج)
- [ شركات طبية السعودية ] فرع شركة تركيبة الجمال التجارية ... الدمــام
- [ تعرٌف على ] مشيح
- [ تعرٌف على ] معدات الدعم الأرضي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عمر حامد دلي العنزي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] سوبر ستار
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة سماء المدن للتجارة والمقاولات ... بريدة ... القصيم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله عبدالرحمن بن علي الشهراني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ حكمــــــة ] عن الحسن بن كثير قال شكوت إلى محمد بن علي الحاجة وجفاء إخواني فقال : بئس الأخ أخ يرعاك غنيا ويقطعك مغيرا ثم أمر غلامه فأخرج كيسا فيه سبعمائة درهم فقال استنفق هذه فإذا نفذت فأعلمني .
- [ تأمين السعودية ] عصام قبانى لوساطة التأمين
- [ تعرٌف على ] الحرب على غزة (2008–2009)
- [ متاجر السعودية ] مؤسسه حسن علي بن حسن ال سلام للعود ... القطيف ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ابراهيم حمد عبدالعزيز المغامس ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] عبد الحليم سعفان
- [ تعرٌف على ] إبراهيم السفرجلاني
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] زهراء حسن بن خليفه الصنيهر ... الاحساء ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] بطولة العالم لسباقات فورمولا 1 موسم 2009
- [ تعرٌف على ] الانتداب الفرنسي على سوريا ولبنان
- [ مقاولون السعودية ] شركة زهير احمد زهران ومشاركوه للتجارة والمقاولات
- [ تعرٌف على ] قائمة ملوك إنجلترا
- [ خذها قاعدة ] وحيث يكون الحب.. فلا دافع للكلمات، و لا حجة للقصائد، ولا موجِب للصوت، ولا مُسَوِّغ للاسئلة، ولا داعٍ للتفسير، ولا ضَرُورَة لهدر الشوق، ولا عُذْر للتمني، ولا ذَرِيعَة لموطئ للقلب. - إلهام المجيد
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] زياد عبيدالله بن احمد القحطاني ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] لغات إفريقية آسيوية
- [ خدمات السعودية ] افضل مشروبات دانكن دونتس الحاره الحالية
- [ اثاث منزلى السعودية ] قصر الأرز لصناعة الأثاث
- [ تعرٌف على ] مجموعة محمد بك أبو الذهب
- [ تعرٌف على ] العلاقات النرويجية الكولومبية
- [ البحث العلمي ] 5 من أهم خصائص البحث العلمي
- [ تعرٌف على ] غيرة مرضية
- [ تعرٌف على ] يان بارترام
- [ ملابس السعودية ] نعومي
- [ تعرٌف على ] قبعة المهد
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] على فهد بن محمد طاهر كفيه ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عمرو غازى مسفر العتيبى ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ خذها قاعدة ] لقد أحببته أقصى مما سمح به قانون طبيعتي. - بول أوستر
- [ متاجر السعودية ] جلسات جده ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] ألكسندر (داكوتا الشمالية)
- [ سيارات السعودية ] مؤسسة مكحل لقطع غيار السيارات
- [ شركات مقاولات السعودية ] شركة نور الإنشائية للمقاولات ... جدة ... مكة المكرمة
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] شركة الاراضى العربية للتنمية والاستثمار العقارى
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أبرار عبدالله عبيدالله الجريسي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة فيصل صالح الغامدي للخدمات العقارية ... صامطه ... منطقة جازان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد عبدالناصر احمد بوحليقه ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن عبدالله حمد ال عتيق ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أمل عبدالله حسن الشهري ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] السرب 115 (إسرائيل)
- [ مطاعم السعودية ] مشويات القلعة
- [ تعرٌف على ] وجود أمريكا اللاتينية (لوحة)
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة مهدى محمد القرنى للمقاولات
- [ تعرٌف على ] العلاقات البريطانية الليبية
- [ تعرٌف على ] الكأس السلطانية
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة محمد مشيعل القرنى للمقاولات
- [ ملابس السعودية ] مؤسسة بلجون للتجارة
- [ مجوهرات السعودية ] الحميضى وبن حاتم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد محمد عبدالله الهيج ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ حيوانات أليفة ] ما اسم أنثى الفيل
- [ سوبر ماركت السعودية ] شركة العزيزية بندة
- [ مطاعم السعودية ] مطعم كويزنوز صب
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] سخرية # أخر تحديث اليوم 2024/05/22
تم النشر اليوم 2024/05/22 | سخرية
السُّخرية في الإسلام
المقالة الرئيسة: سخرية (خلق)
إن السخرية (التي هي الاستهانة والتحقير، والتنبيه على العيوب والنقائص، على وجه يضحك منه، والذي قد يكون بالمحاكاة في القول والفعل، أو يكون بالإشارة والإيماء. ). مُحرَّمة في الشرع وقد نهى عنها الله تعالى في القرآن وصرح بذلك في قوله جل جلاله (في سورة الحجرات):
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْرًا مِنْهُمْ وَلَا نِسَاءٌ مِنْ نِسَاءٍ عَسَى أَنْ يَكُنَّ خَيْرًا مِنْهُنَّ وَلَا تَلْمِزُوا أَنْفُسَكُمْ وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ بِئْسَ الِاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ وَمَنْ لَمْ يَتُبْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ وكذلك نهى عنها رسول الله ﷺ في أحاديث ومواقف عدة منها:
{{عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((لا تحاسدوا، ولا تناجشوا، ولا تباغضوا، ولا تدابروا، ولا يبع بعضكم على بيع بعض، وكونوا عباد الله إخوانًا، المسلم أخو المسلم، لا يظلمه ولا يخذله، ولا يحقره التقوى هاهنا)) ويشير إلى صدره ثلاث مرات ((بحسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم، كل المسلم على المسلم حرام، دمه، وماله، وعرضه)). وكذلك العلماء والسلف نبهوا وشددوا في النهي عن السخرية:
– منهم القرطبي، فقد قال: (من لقب أخاه أو سخر منه فهو فاسق).
مفهوم السخرية
حاول ألفرد أدلر أن يرجع السخرية أو يحللها – كانفعال مركب – إلى الغرائز البسيطة التي تتركب منها، فقال: “هي خليط من انفعالين هما الغضب والاشمئزاز: فنحن إذ تثور فينا غريزة النفور نشمئز، فإذا عدا الشيء الذي أثار اشمئزازنا على صفاء عيشنا، من أية ناحية من النواحي، بعثت فينا غريزة المقاتلة والانفعال المقترن بها، وهو الغضب، فدفعا بنا إلى السخرية مما بعث اشمئزازنا أو ممن أثاره في نفوسنا. ولا يخلو هذا من عنصر الزهو، لأننا ننزع إلى الرضا عن أنفسنا والاسترواح إلى شعورنا، عقب مطاوعة السخرية والانسياق معها”.
كل ما يضحك، فهو هزل، ولكنه ينقسم قسمين: أحدهما ليس له غرض أو هدف إلا الإضحاك فحسب وهو ما يطلق عليه الفكاهة، والآخر له غرض هادف واضح – سواء أكان معينا أو غير معين حين إلقاء النكتة – وهو السخرية. النكات التي يمكن أن تكون لمجرد الإضحاك فحسب حينئذ هي الفكاهة، وقد تكون بقصد اللذع والإيلام فهي السخرية، وقد تجمع بين الغرضين. تمتزج السخرية بالهجاء من ناحية الوظيفة وكلاهما يفترقان من ناحية المادة أو الطبيعة التي يشتمل عليها كل منهما. فالهجاء طريقة مباشرة في الهجوم على العدو، ولكن السخرية طريقة غير مباشرة في الهجوم.
أصل الكلمة
السخرية من مادة (س خ ر) وأصل التسخير: التذليل، جاء في اللسان: سخرته: أي قهرته وذللته. وسخره تسخيراً: كلفه عملا بلا أجرة، وكل مقهور مدبر لا يملك لنفسه ما يخلصه من القهر فذلك: «مسخر» وتسخرت دابة لفلان: أي ركبتها بغير أجر. وأصل المادة في المعجم تدور بعامة حول «اللين» من الناحية الصوتية فإذا تتبعناها عرفنا مقدار ذلك، سواء أكان الحرفان (س، خ) متواليين كما ذكرنا في الهامش، أو منفصلين، ومن هذا يتبين لنا أن الحرفين (س خ) في كلمة (سخر) يوحيان باللين (التذليل) والخفاء، وعدم الإبانة بطريقة مباشرة.
السخرية في العلم
أثبتت دراسة في جامعة كولومبيا أن التهكم والسخرية تحفز التفكير الإبداعي لدى من يقوم بالتهكم ومن يستمع له ففي عام 2015. كما اقترحت دراسة في سنة 1997 عرضت أساليب متهكمة تقابلها أساليب اعتيادية بالكلام بأن الأسلوب التهكمي أكبر تأثيراً من خلال اعتبار المساهمين بالدراسة أن الأسلوب المتهكم أقوى بأسلوب إدانته للفعل الذي تتمحور حوله الدراسة. لكن دراسة أخرى في جامعة ويسترن اونتاريو خضع لها 66 شخصاً رأوا بالأغلبية أن من يتعرض للسخرية سيشعر بالغضب وأنها ستؤثر في علاقة الأشخاص فيما بينهم. أما التهكم والسخرية عبر الوسائل الالكترونية فقد طرحت دراسة لجامعة الينيوي دراسة نتيجتها ان فهم السخرية والتهكم من الوسائل الالكترونية كان قد تم بنسبة 56% لدى المشاركين بينما كانت بنسبة 73% ممن استمعوا للسخرية بشكل مباشر. كما لوحظ في دراسة أن فك شيفرة التهكم والسخرية بالنسبة للمستمعين يحفز التفكير التجريدي وبالتالي يؤثر أيضاً على التفكير الإبداعي. لكن لم تنف أي من تلك الدراسة دور السخرية في الإساءة للعلاقات بين الأشخاص.
أساليب السخرية
أول صور السخرية وأقدمها في تاريخ البشر وأكثرها انتشارا بين العامة هي السخرية «بالمحاكاة» في الكلام والمشي والحركات الجسمية وأنواع السلوك المختلفة، أي في السمات البارزة التي تميز شخصية ما من الشخصيات كأسلوب ما من أساليب الكناية التي يمتاز بها كاتب من الكتاب أو خطيب من الخطباء أو شاعر من الشعراء في قصيدة ما من قصائده.
ومن أقدم طرق السخرية واكثرها شيوعا السخرية بالصوت، وتلوينه ورفعه وخفضه وإعطائه نبرات خاصة معروفة يفهمها السامع غالبا ويعرف صفاتها التي لا يمكن أن ينقلها القلم إلى الطرس. وكذلك السخرية بانفراج أسارير الوجه وتحريك عضلاته، أو بهز الرأس أو الكتفين أو بالغمز بالعين.
معالجة الشيء الحقير كأنه عظيم، أو ما يسمى في الأدب العربي «الذم بما يشبه المدح».
معالجة الشيء العظيم كأنه حقير: ويمكن أن يكون طريقة من طرق الاستهزاء.
تجاهل العارف أو التبالة.
التعريض: من أشهر أنواع السخرية في الأدب العربي.
من صور السخرية التصوير المبالغ فيه (الكاريكاتوري) وهو وضع الشخص في صور مضحكة: كالمبالغة في تصوير عضو من أعضاء الجسم ومحاولة تشويهه إلى حد ما، بحيث يجعل الشخص كأنه لا يدرك أو يعرف إلا بهذا العيب الذي جسده وكبره.
التلاعب اللفظي: والأساس فيه هو محاولة المتندر أن يكسب الألفاظ معاني غير معانيها الواضحة. فإذا ما اكتشف السامع أن ما يقصده المتكلم هو هذا المعنى الغريب يسخر من فهمه الأول لمعنى الجملة، فيضحك، ويكون التلاعب اللفظي: باختصار الفكرة، أو بالإضافة إليها بحيث تخرجها عن معناها الأصلي أو بتبديل الكلمات المكونة لها، أو بنحت بعض ألفاظها أو بتقسيمها، أو بالعبث بإعجامها.
شرح مبسط
السخرية هي طريقة من طرق التعبير، يستعمل فيها الشخص ألفاظاً تقلب المعنى إلى عكس ما يقصده المتكلم حقيقة. وهي النقد والنقد اللاذع بصورة الضحك والاستهزاء، وغرض الساخر هو النقد أولاً والإضحاك ثانياً، وهو تصوير وضع أو شخصية أو جهة أو طرف أو تيار تصويرا مضحكا: إما بوضعه في صورة مضحكة بواسطة التشويه – الذي لا يصل إلى حد الإيلام – أو تكبير العيوب الأخلاقية والسلوكية أو العضوية أو الحركية أو العقلية أو ما فيه من عيوب ونواقص حين سلوكه مع المجتمع، وكل ذلك بطريقة خاصة غير مباشرة. وعندما توظف بنية عدوانية جدا باستعمال السب والشتم والمس بخلقة الشخص من حيث اللون أو العرق تسمى تهكماً.