- [ سوبر ماركت السعودية ] سوبر ماركت الصنافة
- [ تعرٌف على ] نظام العصور الثلاث
- [ حكمــــــة ] عن شرحبيل أن أبا الدرداء كان يقول : الصحة غنى الجسد . عن منصور عن إبراهيم قال : يقال أن الحمد أكثر الكلام تضعيفا .
- [ تعرٌف على ] العلاقات النرويجية الكينية
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] مدرسة ابى محجن الثقفى
- [ حديث شريفمختصر الفقه الاسلامى / محقق ] وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :«سَيْـحَانُ وَجَيْـحَانُ، وَالفُرَاتُ وَالنِّيلُ، كُلٌّ مِنْ أَنْـهَارِ الجَنّةِ». أخرجه مسلم ---------------- سيحان وجيحان نهران عظيمان ببلاد الارمن
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد عوض عوض الحربي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ مؤسسات البحرين ] شركة إس إتش بي اي للمقاولات شركة تضامن بحرينية ... منامة
- [ تعرٌف على ] دسوق (مركز)
- [ تعرٌف على ] توكوروزاوا (سايتاما)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رمضان عيد رمضان العنزي ... العويقيله ... منطقة الحدود الشماليه
- [ دليل أبوظبي الامارات ] وردة الصفراء للصيانة العامة للعقارات ... أبوظبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سلمان حميدي سلمان القحطاني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ حكمــــــة ] التذكر والتفكر منزلان يثمران أنواع المعارف ، وحقائق الإيمان والإحسان ، والعارف لا يزال يعود بتفكره على التذكرة ، وبتذكره على تفكره ، حتى يفتح قفل قلبه بإذن الفتاح العليم
- [ اعلان السعودية ] مؤسسة الفنيون المحترفون للتجارة
- [ مقاهي السعودية ] كافية السفير
- [ صيدليات السعودية ] Nahdi pharmacy | صيدليه النهدى
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد عبدالله على ابورزينه ... ابها ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] لورن بالف
- [ تعرٌف على ] الحروب البورمية السيامية
- [ تعرٌف على ] جبل مونت ديابلو
- [ حكمــــــة ] بعض الأفكار والخطوات التي تساعد على استبعاد الشرود الذهني ومن ثم بناء القدرة الذاتية عل التركيز وهي : 8- مارس تمرين تقوية التركيز الذهني، والذي يُمكن تلخيص خطواته في الآتي: أ- قم بعملية حصر للقضايا التي تحتاج منك إلى تفكير ورتبها حسب أهميتها أو استعجالها واحتفظ بذلك مكتوباً في ورقة لديك.
- [ متاجر السعودية ] شركه322 ... ابن شرار ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حسين محمد حسن دغريري ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] جوهي بابار
- [ متاجر السعودية ] منصة دار سي في ... القريات ... منطقة الجوف
- [ حكمــــــة ] عن يحيى بن سطام الأصفر التميمي - وكان جارا لحسان بن أبي سنان قال: وكان حسان يصوم الدهر، ويفطر على قرص ويتسحر بآخر، فنحل وسقم جسمه جدا حتى صار كهيئة الخيال. فلما مات فأدخل مغتسله ليغسل، كشف الثوب عنه فإذا هو كهيئة الخيط الأسود قال: وأصحابه حوله يبكون.
- [ تعرٌف على ] إلكترون فولت
- [ متاجر السعودية ] متجر أبو سيف ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تنمية الذات ] أدوات الابتكار
- [ تعرٌف على ] بحيرة ساراناك السفلى
- [ متاجر السعودية ] رووفا ... جازان ... منطقة جازان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سلوي علي يحي حكمي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مؤسسات البحرين ] فينال فيجن ديزاين سلوشن اند ايفينتس ذ.م.م ... منامة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سناء سعييد محمد القحطاني ... بيشه ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] رقم ذو أهمية
- [ تعرٌف على ] ثورب
- [ ماذونين السعودية ] عبدالرحمن بن عبدالله بن محمد الشهري ... الطائف
- [ تعرٌف على ] سكورة مداز
- [ ملابس السعودية ] مؤسسة التعاون التجارية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] وجدان صالح محمد آل ثابت ... ظهران الجنوب ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] غوستافو أدريان لوبيز
- [ تعرٌف على ] عرن (نبات)
- [ متاجر السعودية ] الهدية المميزة ... الزلفي ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] دستور جمهورية مصر العربية (2012)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رائد مفلح عوض الله السعدى ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] كومبين
- [ تعرٌف على ] القط فيليكس
- [ تعرٌف على ] ثالوث
- [ سيارات السعودية ] ورشة العوهلى للسيارات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب دار النخبة للخدمات العقارية ... صامطه ... منطقة جازان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد علي بن محمد آل دويس ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد عبدالله علي السحيم ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي حسين بن محمد المهناء ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ حكمــــــة ] قال ابن عباس : أكرم الناس علي جليسي الذي يتخطى رقاب الناس حتى يجلس إلي .
- [ تكييف هواء و تبريد السعودية ] شركة مشاريع التدفئة والتبريد
- [ حكمــــــة ] عن ابن المبارك قال: سألت سفيان الثوري رحمه الله عن الرجل يصلي أي شيء ينوي بصلاته؟ قال: ينوي أن يناجي ربه. [الحلية (تهذيبه) 2 / 402].
- [ سيارات السعودية ] معرض فرحان الدوسرى للسيارات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب رائد التميز للخدمات العقارية ... صامطه ... منطقة جازان
- [ سيارات السعودية ] مؤسسة خالد ابراهيم الحبشى
- [ ماذونين السعودية ] عبدالله بن عبدالرحمن بن كريم المطلق ... جدة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] اشواق سالم بن احمد الغامدي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مكتبات السعودية ] مكتبة العزيزية
- [ خذها قاعدة ] تهيأ للكتابة في أيلول.. وقلبك البكر يحاول الحب، يجرب مذاق القصائد بطعم التوت، يعطر الأوراق بزهر الليمون، يتأمل سحر الكلمة، فعل الكلمة، أثر الكلمة، ظل الكلمة على أطراف الأنامل، الكتابة في أيلول.. لها حفيف، روح شفيف تتركها على الورد، على السطر، على الريح فـ تعي فرق المسافة!. - إلهام المجيد
- [ الوكلاء التجاريون و الخدمات قطر ] تمدين للتجاره والمقاولات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي منصور علي الاحمري ... ابها ... منطقة عسير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] هادي حمدان دخيل الشمري ... الخفجى ... المنطقة الشرقية
- [ خذها قاعدة ] يوجد في مقابل رجل دين واحد مخلص، آخرين يحلمون بالسلطة ولا يحيون إلا بالدسائس والمكائد ، ومهمتهم أن يملون على كل أحد كيف يلبس ويأكل ويشرب ويسعل ويتجشأ ويعطس، وبأية عبارة يجب أن يغمغم في كل مناسبة، ويجعلون الكبار والصغار يعيشون في هلع الدنس والكفر. - أمين معلوف
- [ تعرٌف على ] معركة بحر المرجان
- [ تعرٌف على ] معهد ثيربانتس
- [ تعرٌف على ] العلاقات البرازيلية الفنزويلية
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإستونية الإسواتينية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد بن فايح بن داموك العتيبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب محمد سالم الحربي للعقار ... صامطه ... منطقة جازان
- [ خدمات السعودية ] تحميل برنامج وزارة الصحة السعودية للمشي للايفون والاندرويد
- [ تعرٌف على ] جامعة شتوتغارت
- [ خذها قاعدة ] ليس فقيرا من لا يزال قادرا على الضحك. - أنيس منصور
- [ حكمــــــة ] "وأذن في الناس بالحج" اختار الله خليله لدعوة الناس للحج إذا أحبك الله اصطفاك لدعوة عباده.
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأندورية البوسنية
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية الأركان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سامر بن محمد بن عبدالهادي آل عبدرب النبي ... سيهات ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] خيري حسن
- [ تعرٌف على ] شارل غارنييه
- [ تعرٌف على ] تطور النجوم
- [ شركات مقاولات السعودية ] شركة المباني المتقدمة للمقاولات ... جدة ... مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ماجد معروف بن عبدالغني الجاوي ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] جانيل مولوني
- [ آية ] { وَالَّذِينَ إِذَا ذُكِّرُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ لَمْ يَخِرُّوا عَلَيْهَا صُمًّا وَعُمْيَانًا}[الفرقان:73] قال ابن العربي: قال علماؤنا: يعني الذين إذا قرءوا القرآن قرأوه بقلوبهم قراءة فهم وتثبت، ولم ينثروه نثر الدقل؛ فإن المرور عليه بغير فهم ولا تثبت صمم وعمى عن معاينة وعيده ووعده. [أحكام القرآن]
- [ مطاعم السعودية ] مطعم شاورما شاورمنتو
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة قوة البناء للمقاولات
- [ تعرٌف على ] عين الصفراء
- [ تعرٌف على ] دهر البشائر
- [ آية ] ﴿ إِنَّ ٱلَّذِينَ قَالُوا۟ رَبُّنَا ٱللَّهُ ثُمَّ ٱسْتَقَٰمُو ﴾ [ سورة فصلت آية:﴿٣٠﴾ ]قال عمر بن الخطاب- رضي الله عنه- : «الاستقامة: أن تستقيم على الأمر والنهي، ولا تروغ روغان الثعلب»، وقال عثمان بن عفان- رضي الله عنه-: «أخلصوا العمل لله»، وقال علي- رضي الله عنه-: «أدوا الفرائض». البغوي: 4/65-66.
- [ مجوهرات السعودية ] مجوهرات الزامل
- [ خدمات قطر ] فيزا قطر للمقيمين في السعودية 2023 شروط وإجراءات التاشيرة
- [ تعرٌف على ] حنور أبيض المحاسر
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله عواض عويض الحارثي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] منصور علي سكيت الزغيبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] بلدية حوطة بني تميم
- [ متاجر السعودية ] اسماء مصمم جرافيك ... ضمد ... منطقة جازان
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] نظام العصور الثلاث # أخر تحديث اليوم 2024/05/22
تم النشر اليوم 2024/05/22 | نظام العصور الثلاث
الأصل
إن مفهوم تقسيم عصور ما قبل التاريخ استنادًا إلى أنظمة تعتمد على المعادن يعود إلى التاريخ الأوروبي القديم، إذ ربما يكون لوكريتيوس هو من أنشأه في القرن الأول قبل الميلاد. لكن النظام الأثري الحالي للعصور الرئيسية الثلاث – الحجري والبرونزي والحديدي – قد أسسه عالم الآثار الدنماركي كريستيان يورغنسن تومسن (1788-1865)، الذي وضع هذا النظام على أساس أكثر علمية من خلال الدراسات النوعية ودراسات التسلسل الزمني، في البداية، للأدوات وغيرها من القطع الأثرية الموجودة في متحف الآثار الشمالية في كوبنهاغن (أصبح فيما بعد متحف الدنمارك الوطني). وقد استخدم في وقت لاحق القطع الأثرية وتقارير التنقيب التي نشرت أو أرسلت إليه من قبل علماء الآثار الدنماركيين الذين كانوا يقومون بعمليات تنقيب خاضعة للرقابة. منحه منصبه كمدير للمتحف بروزًا كافيًا ليصبح له تأثير كبير على علم الآثار الدنماركي. ولكونه شخصية معروفة ومحبوبة جدًا، فقد شرح نظامه للزوار في المتحف بشكل شخصي، والذين كان العديد منهم من علماء الآثار. العصور المعدنية لهسيودوس قسم الشاعر اليوناني القديم هسيود عصور الإنسان المتعاقبة إلى خمس عصور في قصيدته الأعمال والأيام التي يرجع تاريخها إلى ما بين 650 و750 قبل الميلاد، وهذه العصور هي: 1- الذهبي، 2- الفضي، 3- البرونزي، 4- الملحمي، 5- الحديدي. ولكن فقط العصر البرونزي والعصر الحديدي يعتمدان على استخدام المعادن:
ثم خلق الأب زيوس الجيل الثالث من الفانين (البشر)، عصر البرونز… لقد كانوا مريعين وأقوياء، وقد اقتدوا بأفعال آريز الدموية، وبعنفه. … كانت أسلحة هؤلاء الرجال من البرونز، ومنه قد صنعوا بيوتهم، وكان البرونز صنعتهم. إذ لم يكن الحديد الأسود قد وجد بعد.
عرف هسيود من خلال الشعر التقليدي، مثل الإلياذة، ومن القطع الأثرية البرونزية الموروثة التي كان المجتمع اليوناني يزخر بها، أنه قبل استخدام الحديد لصنع الأدوات والأسلحة، كان البرونز هو المادة المفضلة للاستخدام، إذ لم يُصهر الحديد سابقًا. ولم يواصل هسيود استعارته حول التصنيع، بل مزج الاستعارات، لينتقل إلى القيمة السوقية لكل معدن. فقد كان الحديد أرخص من البرونز، لذا كان يجب أن يكون هنالك عصر ذهبي وعصر فضي. فهو يصور سلسلة من العصور المعدنية، لكن في حالة تدهور عوض أن تكون حالة تقدم. حيث كان لكل عصر قيمة أخلاقية تقل عن سابقه. فيقول عن عصره: «كم أتمنى لو لم أكن أعايش الجيل الخامس من البشر، لو أني مت قبل أن يحل، أو ولدت بعد أن ينقضي». عملية التقدم لدى لوكريتيوس استمر المعنى الأخلاقي لعصور المعادن. لكن لوكريتيوس استبدل حالة التدهور الأخلاقي بمفهوم التقدم، الذي تصور أنه يشبه نمو الفرد. فالمفهوم تطوري:
لأن طبيعة العالم بأكمله تتغير مع كل عصر. فيجب أن يخضع كل شيء لمراحل متعاقبة. لا شيء يبقى كما هو إلى الأبد. كل شيء يتحرك. كل شيء تغيره الطبيعة ويُسيّر إلى طرق جديدة… تمر الأرض عبر مراحل متعاقبة، فلا تعود قادرة على تحمل ما كانت تتحمله سابقًا، وتتحمل ما لم تكن تتحمله من قبل.
اعتقد الرومان أن أنواع الحيوانات، بما فيها البشر، قد تولدت عفويًا من مواد الأرض، ويعود لهذا الاعتقاد حقيقةُ أن الكلمات الإنجليزية matter وmaterial أي المادة، تنحدر من الكلمة اللاتينية للأم mater. عند لوكريتيوس، الأرض هي الأم –فينوس- والتي أُهديت القصيدة إليها في الأسطر القليلة الأولى. فقد جلبت الجنس البشري من خلال التولد العفوي. فحيث أنهم ولدوا كنوع، كان يجب على البشر أن يكبروا لينضجوا في استكمال لتشبيههم بالفرد. وتتميز المراحل المختلفة من حياتهم الجماعية بتراكم الأعراف لتشكيل حضارة مادية:
كانت الأسلحة الأولى هي الأيدي والأظافر والأسنان. ثم جاءت الحجارة والأغصان المنتزعة من الأشجار، فالنار واللهب بمجرد اكتشافها. بعدها تعلم الرجال استخدام الحديد الصلب والنحاس. فكانوا يحرثون التربة بالنحاس. وبه جلدوا أمواج الحرب المتلاطمة، وبدرجات بطيئة ظهر السيف الحديدي؛ وفقد المنجل البرونزي اعتباره. وبدأ الفلاح يشق الأرض بالحديد…
تصور لوكريتيوس أن إنسان ما قبل التكنولوجيا كان «أقوى بكثير من رجال اليوم… فقد عاش حياته كما الوحوش البرية يهيم على وجهه». وكانت المرحلة التالية هي استخدام الأكواخ والنار والملابس واللغة والأسرة. فدول المدن، ثم تبعها الملوك والحصون. ويفترض لوكريتيوس أن الصهر الأول للمعادن قد حدث عن طريق الخطأ خلال حرائق الغابات. استُخدم النحاس بعد الحجارة والأغصان وسبق استخدام الحديد.
شرح مبسط
نظام العصور الثلاث هو تقسيم التاريخ إلى فترات زمنية قابلة للقسمة على ثلاث؛[1] على سبيل المثال: العصر الحجري والعصر البرونزي والعصر الحديدي؛ على الرغم من أنه يشير أيضًا إلى التقسيمات الثلاثية الأخرى لفترات زمنية تاريخية. وفي التاريخ وعلم الآثار والأنثروبولوجيا الفيزيائية (علم الإنسان الحيوي)، يعد نظام العصور الثلاث مفهومًا منهجيًا جرى تبنيه خلال القرن التاسع عشر، ويمكن من خلال هذا النظام ترتيب القطع الأثرية والأحداث العائدة إلى المرحلة المتأخرة ما قبل التاريخ والتاريخ المبكر في تسلسل زمني يمكن تمييزه. وقد بدأ هذا النظام كوسيلة لتصنيف مجموعات المتحف الملكي للآثار الشمالية في كوبنهاغن، من قبل مدير المتحف سي. جي. تومسون، إذ صنف المجموعات وفقًا لكونها مصنوعات يدوية من الحجر أو البرونز أو الحديد.