- [ مدارس السعودية ] مدارس الحياة الاهلية الإبتدائية والمتوسطة
- [ خذها قاعدة ] حفظة أسرار الحب يتكلمون بصوت منخفض وهامس ، الله وحده يعلم ما يقولون. - جلال الدين الرومي
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأذربيجانية النمساوية
- [ تعرٌف على ] أساطير إسكندنافية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أيمن سعيد فائز الاسمري ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عهود ظافر عبدالله الشهري ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مشعل فايز علي الزبيدي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مطاعم السعودية ] مقهى العلوى
- [ تعرٌف على ] المجاعة الهندية 1899-1900
- [ شركات مقاولات السعودية ] شركة اتمام السعودية التجارية ... الرياض ... الرياض
- [ شركات مقاولات السعودية ] شركة تكامل المرافق للتشغيل والصيانة ... بريدة ... القصيم
- [ مطاعم السعودية ] مطعم الأرنب الجائع بالخزامى
- [ تعرٌف على ] مترو دلهي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] شهد عارف سعيد ال مصافح ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد مبروك بن علي الحربي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ اعلان السعودية ] الديرة للإعلان
- [ عبادات ] الفرق بين الفجر والصبح
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] جمال مغلي خليفه السلمي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] شهاب الدين القرافي
- [ تعرٌف على ] جامعة جورجتاون (قطر)
- [ تعرٌف على ] العلاقات التشادية اللبنانية
- [ ماذونين السعودية ] مبارك بن محمد بن مبارك العيسى ... الرياض
- [ ملابس السعودية ] مركز سلطان للملابس الجاهزة
- [ تعرٌف على ] تثبيت خارجي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] امال هزاع بن محمد العنزي ... الهفوف ... المنطقة الشرقية
- [ ملابس السعودية ] مؤسسة الحريبى للتجارة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الدنماركية التونسية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعد سعيد مسند الشمري ... سكاكا ... منطقة الجوف
- [ تعرٌف على ] فرج الله صالح ديب
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد بن عوض بن احمد الشهري ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] شاكر حسين محمد الوادعي ... ظهران الجنوب ... منطقة عسير
- [ سيارات السعودية ] مؤسسة خليج المحيط للتجارة
- [ تعرٌف على ] ساندرا داغر
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] راشد معيض راشد الزهراني ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] دورة الألعاب الأمريكية 1999
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حمود محمد ناصر بشيري ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] جواهر سعود ذياب الشمرى ... بريده ... منطقة القصيم
- [ متاجر السعودية ] فـنـــاتك111 ... بريدة ... منطقة القصيم
- [ خذها قاعدة ] الفريق الذي يضم أمهر الاعبين هو دائما الفريق الفائز. - جاك ويلش
- [ تعرٌف على ] معركة لايبزج
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] تركي حمد هادي القحطاني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] رويحة امي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سلطان بن محمود بن احمد الصامطي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] العلاقات الجنوب سودانية الهندوراسية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سامي سهول سعود العتيبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] مانشستر (نيوهامبشير)
- [ خدمات السعودية ] هل اختبار نافس عليه درجات
- [ تعرٌف على ] طور القمر
- [ تعرٌف على ] المرض كاستعارة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حمامه هزاع بن حاسن الزهراني ... المخواه ... منطقة الباحة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله ناصر عبدالله بن نومان ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مكتبات السعودية ] مكتبة الواسل
- [ حكمــــــة ] في عهد عبد الرحمن الثالث ـ الخليفة الأموي ـ على بلاد الأندلس، أمسكت السماء ذات مرة عن المطر، فدعا الخليفة الناس إلي الاستسقاء ، ـ وكان قاضي الجماعة يومها منذر بن سعيد (رحمه الله) ـ: فبعث إليه الخليفة أن يخرج الناس إلي صلاة الاستسقاء. ولما جاء رسول الخليفة إلى منذر؛ قال له منذر: كيف تركت مولانا؟ فقال: تركته وقد نزل عن سريره وافترش التراب! فقال منذر: أبشروا بالفرج ، فإنه إذا ذل جبار الأرض رحم جبار السماء!
- [ متاجر السعودية ] ماي ستور77 ... بريدة ... منطقة القصيم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد ابراهيم صالح الخضير ... بريده ... منطقة القصيم
- [ ماذونين السعودية ] علي بن عامر بن احمد عسيري ... تبوك
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد عبدالرحمن ابراهيم الجهيمي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ شركات مقاولات السعودية ] شركة تراب لمكافحة الحشرات وصيانة الحدائق المحدودة ... جدة ... مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أحمد سعيد عوضه الزهراني ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ حكمــــــة ] ذم الطمع والبخل : قال أبو بكر الوراق رحمه الله: لو قيل للطمع: من أبوك؟ قال: الشك في المقدور. ولو قيل: ما حرفتك؟ قال: اكتساب الذل. ولو قيل: ما غايتك قال: الحرمان. [الحلية (تهذيبه) 3 / 358].
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ديمه محمد بن عبدالله العريفي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] العلاقات السورية الكولومبية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] شركة عقارات التجزئة شركة شخص واحد ... صامطه ... منطقة جازان
- [ تعرٌف على ] سناء خان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد النشمي نقا الشلوي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] باسم محمد بن صالح القرشي ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ محامين السعودية ] عائشه صالح عايض الحارثي ... الطائف
- [ رجيم وأنظمة غذائية ] كيف أحافظ على وجهي أثناء الرجيم
- [ متاجر السعودية ] مكتب عقار عيسى محمد الطعيمي للعقارات ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] ويتلي (أركنساس)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مريم عماش بن عميش المطيري ... عنيزه ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] تايلورزفيل
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] اسماء عايض مريع آل بكره ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] سانتياجو رونكاجليولو
- [ تعرٌف على ] علم نفس الألوان
- [ تعرٌف على ] أفونمور (بنسيلفانيا)
- [ تعرٌف على ] صلاح البندر
- [ تعرٌف على ] نفاذية (كهرومغنطيسية)
- [ تنمية المهارات الشخصية ] كيف أصبح عالماً
- [ محامين السعودية ] حمد محمد حمد الرزين ... الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عهود عبدالله عبدالرحمن اللهيب ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد عبدالله هادي العرجاني ... الخرج ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد صعفق بن كفاش الظفيري ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ مطاعم السعودية ] باستا وبيتزا روما
- [ تعرٌف على ] علي الشيخ ديب
- [ الهالات والرؤوس السوداء ] إزالة الرؤوس السوداء من الأنف
- [ تعرٌف على ] كاملوبس
- [ مطاعم السعودية ] مطعم علياء
- [ اغذية السعودية ] بامسكو مؤسسة منصور بن يحي الدربي التجارية
- [ تعرٌف على ] سرطانة خلية مركل
- [ تعرٌف على ] تصحيح البصر
- [ تعرٌف على ] العلاقات المغربية البوتسوانية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب ابراهيم فهد الحمد العقاري ... صامطه ... منطقة جازان
- [ تعرٌف على ] محش
- [ متاجر السعودية ] عقد مزايا ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] تصفيات كأس الأمم الإفريقية 2021 المجموعة ي
- [ تعرٌف على ] لوس بانوس (كاليفورنيا)
- [ تعرٌف على ] البوذية
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] مؤسسة عافت فلاح رحيل العنزى
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] أساطير إسكندنافية # أخر تحديث اليوم 2024/05/22
تم النشر اليوم 2024/05/22 | أساطير إسكندنافية
الأسطورة
تعتبر الأساطير الإسكندنافية واحدة من أغنى الأساطير ومملوءة بعدة كائنات وشخصيات لم تكن لتوجد في أية ثقافات وأساطير أخرى، ولا يرجع ذلك لكونها قصة متكاملة وملونة بشكل استثنائي فحسب، بل أيضا لامتلاءها بالعديد من المعاني الخفية.
أصل العالم
قبل أن يوجد تراب، سماء، أو أي شيء أخضر، لم يكن هناك شيء. سوى الفراغ المتثائب غينونغاغاب، وقد توسطت هذه الهاوية الصامتة والمظلمة بين عالم النار موسبيلهايم، وعالم الجليد نيفلهايم. وقد تسللت قطع جليدية من نيفلهايم، مع ألسنة لهب من موسبيلهايم، والتقيتا في غينونغاغاب، ووسط هسهسة ذوبان الجليد وطقطقة النيران، شكلت قطرات المياه المذابة يمير العملاق الأول، ولم يكن يمير محدد الجنس، فكان يتكاثر بشكل استثنائي، فمن تعرقه ولدت المزيد من العمالقة. ومع استمرار ذوبان الجليد تشكلت البقرة أويثمبلا، فكان حليبها مصدر غذاء يمير، كما أنها كانت السبب في تحرير أول الآلهة بوري من خلال لعقها البطيء للجليد المالح. وقد أنجب بوري الإله بور، الذي تزوج من العملاقة بيستلا، ابنة العملاق بولثورن، وكان حصيلة زواجهما ثلاثة أنصاف آلهة، وأنصاف عمالقة، أودين، الذي أصبح رئيس مجمع الإسر، وأخويه فالي، وڤي.
قام أودين وأخوته بقتل يمير، وقاموا بتشكيل العالم من جثته، فخلقوا المحيطات من دمائه، وخلقوا التربة من جلده وعضلاته، والنباتات من شعره، الغيوم من دماغه، والسماء من جمجمته. ووكلوا أربعة أقزام لحملها.
وقد غرقت سلالة العمالقة في الفيضان الكبير الناتج من دماء يمير، واستطاع كل من بريكليمر وزوجته ورسا النجاة والإبحار إلى عالم يوتنهايم، وهناك بدأوا يتكاثرون من جديد. ثم خلقت اٌلهة كلا من الشمس «سول» والقمر «ماني» من الشرارات الصادرة من موسبيلهايم، كما كلفت كلا من نوت وداغ لتسير عمليتي الليل والنهار على التوالي. أخيرا قامت الآلهة بخلق أول البشر أسك وإمبلا من جذعي شجر، وبنوا السياج حول عالمهم ميدغارد، من رموش يمير ليحموهم من هجمات العمالقة.
ويلاحظ مما سبق أول مفهوم من المفاهيم الثلاثة الرئيسية التي تشكلت منها هذه الأسطورة، أن العالم لم يأتِ من فراغ، بل كان لابد أن يسبقه دمار، فكانت الحياة تتغذى من الموت، فالآلهة الثلاثة لم تكن لتشكل هذا الكون من لا شيء، كما هي فكرة الخلق في الديانتين اليهودية والمسيحية، بل كان لابد من ذبح العملاق يمير، الذي شخص الفوضى البدائية، وكان الامتداد الشخصي لهاوية غينونغاغاب. وكانت ذريته، العمالقة، تحاول دائما إعادة هذا الكون إلى حالته الفوضوية البدائية. وقد استطاعوا ذلك من خلال راغناروك.
الكونيات
إن جميع العوالم، وعددها تسعة، وبكل ما تحتويه من كائنات تمركزت حول ووسط وأسفل شجرة العالم يغديراسيل. وقد سكنت الآلهة في أعلى هذه الأقاليم أسغارد، بينما سكنت البشرية في العالم الأوسط ميدغارد، وهذه العوالم التسعة هي:
. أسغارد: عالم آلهة الآسر، وقد ارتبط ببقية العوالم الأخرى عن طريق جسر بيفروست.
. مدغارد: عالم الإنسان أو عالمنا.
. يوتنهايم: عالم العمالقة.
. فاناهيمر: عالم آلهة الفانير.
. موسبلهايم: عالم النار ويقطنه سورت وهو من العمالقة.
. نيفلهايم: عالم الجليد وتقطنه هيل.
. ألفهايم: عالم الإلف.
. سفارتالفهايم: عالم الأقزام وإلف الظلام.
. هيلهايم: عالم الأموات.
بالإضافة إلى كل هذه العوالم فقد قطنت يغدرايسيل عدة مخلوقات كالسنجاب ناقل الشتائم والرسول، راتاتوسك، والصقر الصارخ فيدرفولنير، والشجرة نفسها لديها ثلاثة جذور، وأسفل إحدى هذه الجذور تقيم الأخوات الثلاثة المعروفة باسم نورن. أما جميع أحداث هذا العالم فجميعها مشخصة مثل الشمس (سول، إلهة)، القمر (ماني، إله)، والأرض (يورد، إلهة). كذلك جميع الشخصيات المتعلقة بالوقت، كاليوم (داغر، إله)، والليل (نوت، من العمالقة).
أما الحياة الأخرى فتعتبر مسألة معقدة في الأساطير الإسكندنافية، فالأموات قد يذهبون إلى العالم المرعب هيل، والذي تحكمه امرأة تحمل نفس الاسم، ومن الممكن أن يتم اختيارهم من قبل الفالكيير، ليأخذونهم إلى قاعة أودين الكبرى فالهالا، أو ربما يتم اختيارهم من قبل الإلهة فرييا إلى قاعتها فولكفانغ.
تخيل ثنائي الأبعاد لإغدراسيل
الآلهة والمخلوقات
امتلأت الأساطير الإسكندنافية بالعديد من المخلوقات المتنوعة، فقد كانت شعوب المناطق الإسكندنافية والقبائل الجرمانية، قبل دخولها في المسيحية، بعيدة كل البعد عن فهم وجود كل هذه المخلوقات التي حولها، فكان كل شيء حولهم، سواء أكان تراب، صخور، نباتات، حيوانات، أو غير ذلك مما نسميه نحن اليوم بالعناصر الطبيعة، مملوءا بأرواح معينة، كما أن الكون نفسه قد امتلأ بعدد لا متناهي من الكائنات غير المرئية. وقد لعبت هذه الكائنات غير المرئية دورا كبيرا في إنتاج هذا الكم الهائل من القصص والخرافات المتواجدة في ثنايا وقلب هذه الأساطير. أما هذه المخلوقات فهي:
. آلهة الآسر، وهي الشخصيات الرئيسية في الأساطير الإسكندنافية، وقد أقامت في الإقليم السماوي الرائع أسغارد، وقد انقسمت إلى آلهة ذكورية وهم الآسر، وآلهة انثوية وهن الأسينيور. ومن بين هذه الآلهة، أودين، أكثر الآلهة حكمة وسحرا ورئيس المجمع الإلهي. ثور، أقوى الآلهة والمدافع الرئيسي عن كل من الآلهة والبشر. لوكي، الإله المخادع. بالدر، الإله الشاب والذي أحدث موته تغييرا في مسار الأسطورة الإسكندنافية. فريغ، ربة الحب. هيمدال، الإله الأبيض، ذو الأسنان الذهبية، حارس جسر بيفروست. تير، إله الحرب. أيدون، حاملة تفاحات الشباب الذهبية. بالإضافة إلى العديد منهم. (انظر قائمة الآلهة الإسكندنافية)
. آلهة الفانير، وهم العشيرة الثانية من الآلهة، وقد أقاموا في عالم فاناهايم، وارتبط اسمهم أكثر بالعالم الطبيعي، فكانوا المسؤولين عن الخصوبة، الزراعة، النسل والصيد، وقد خاضوا، بحسب الأسطورة، حربا طاحنة مع آلهة الآسر، عرفت بحرب الآسر والفانير. ولعل أشهر هذه الآلهة هو نيورد، إله البحار والمحيطات. وولديه، فريي، إله الخصب. وفرييا ربة النسل، والتي تشاركت مع أودين في اختيار الأبطال الذين سقطوا على أرض المعارك لتأخذهم إلى قصرها السماوي.
. العمالقة، أو اليوتن، أو المفترسون، كما يحبذ الإسكندنافيون أن يطلقوا عليهم. ممثلو الفوضى البدائية، والظلمة الرئيسية. وقد أقامت العمالقة في إقليم يوتنهايم، أرض الظلام والرعب والموت. وقد انقسموا إلى عمالقة الجليد، أعداء الآسر الأبديين وعمالقة الجبال، وعمالقة النار. وستتحد مع بعضها أخيرا في المعركة النهائية راغناروك. من أولئك العمالقة تحول إلى الإقليم السماوي ليصبحوا أنصاف آلهة، ويسيطروا على بعض العوالم الأخرى. مثل هيل، ابنة لوكي، التي سيطرت على عالم الأموات نيفيلهايم. وسكادي ربة التزلج والجبال الجليدية. وبعضها حافظ على سلالة العملاق الأول يمير، واستمروا في إغاظة ومحاربة الآلهة كلما سنحت لهم الفرصة بذلك.
. الأقزام، وهم إحدى المجموعات اللامرئية التي ذكرتها الأساطير الإسكندنافية، ولكنها لعبت دورا كبيرا في تحديد مسار الأحداث، عرفوا ببراعتهم في أعمال الحدادة والبناء والسحر، وكانوا يعيشون تحت الأرض، وبين الجبال في عالمهم نيدافلير، ويكفي القول أن أغلب الأسلحة لتي استخدمتها الآلهة كانت من صنعهم سواء أكانت مطرقة ثور السحرية، ميلونيير. أو رمح الإله الأعظم أودين، غونغنير. ولكن ما تبقى من الأسطورة فإنها لم تذكر دورهم النهائي أو وجودهم ضمن المعركة النهائية راغناروك.
. إلف، مجموعة من الكائنات الصغيرة وقد انقسموا إلى نوعين إلف الظلام، الهاربين من النور وقد قطنوا عالم سفارتالفهايم السحري. وإلف النور، وقد أقاموا في العالم الرائع ألفهايم.
بالإضافة إلى كل ما ذكر من شخصيات رئيسية كان هناك عدد لا متناهي من الشخصيات الأخرى كالنورن، المتحكمات بالقدر. الفالكيير، رسولات الإله أودين، واللواتي يخترن المحاربين الذين يسقطون في المعارك.
كما لعبت الحيوانات دورا هاما في هذه الأساطير، فكان هوغين ومونين غرابا أودين، واللذان يجوبان العالم نهارا، ويقدمان تقريرهما المفصل حول ما رأياه وما سمعاه ليلا، وجيري وفريكي الذئبين. بالإضافة إلى أفعى العالم يورمونغاند، وأخيها الذئب فينرير، والحصان ذو الأرجل الثمانية، سليبنير، والذي يمتطيه أودين. كذلك التنين نيدهوغ الذي ما يفتأ يهاجم جذور شجرة العالم يغدرايسيل.
النهاية والبداية
وفوق كل ما ذكر سابقا وكل التعقيدات والأسماء، إلا أنها في نهاية الأمر ستزول، كما ذكرت هذه الأساطير. ففكرة نهاية هذا العالم واختفاء آلهته وأبطاله استولت على حيز كبير من هذه الأساطير. فمعركة راغناروك هي المصير المحتوم للآلهة والعمالقة والبشر، وهذا ما عرفته الآلهة جيدا، وقد قامت بالتحضير لهذا اليوم الموعود. فكان الإينهيريار يتدربون نهار كل يوم حتى المغيب في قاعة أودين الذهبية فالهالا. بينما جمع لوكي حوله العمالقة لكي يقوم بهجومه الأخير.
إلا أن هذه النهاية ليست سوى بداية عالم جديد تسوده الأراضي الخضراء ويعم السلام والأمان، ويعود بالدر ليقوم من عالم الأموات ويحكم هذ العالم كما ينبغي أن يحكم. إلا أنه ليس بمفرده بل معه مجموعة من الآلهة الجديدة. ويتوالد البشر من جديد بعد نجاة ليف وليفثرايزير.
أساطير الأبطال والملوك
إضافة إلى قصص الآلهة والكائنات الخارقة وكيفية بناء العالم وملحمة النهاية تحدثت قصائد إيدا عن أبطال وملوك من البشر الذين عاشوا في مدكارد، وعن الملاحم التي صاغتها إنجازاتهم. أدت هذه الملاحم وظيفة الحكايات الشعبية القومية للأبطال القوميين الإسكندنافيين، ومن أهم العائلات البشرية التي تحدثت عنها ملاحم البشر عائلة فولسنك، وقائدها الشجاع سيكرد، ومن أشهر الشخصيات راغنار لوثبروك
شرح مبسط
تعديل – تعديل مصدري – تعديل ويكي بيانات